رصيف الصحافة: حكومة بنكيران تتجه لرفع الدعم عن السكر

رصيف الصحافة: حكومة بنكيران تتجه لرفع الدعم عن السكر
الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:12

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف الأربعاء من “الصباح” التي أوردت أن حكومة عبد الإله بنكيران تتجه نحو إلغاء دعم السكر الموجه إلى الاستهلاك المنزلي، مع الإبقاء على سكر القالب، وذلك في إطار إصلاح صندوق المقاصة الذي يكلف ميزانية سنوية تقدر بـ 35 مليار درهم. مشيرة إلى ما قاله محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، من أن هناك تفكيرا في إيجاد حلول لوقف نزيف الصندوق من خلال التوجه إلى إخراج مواد أخرى من لائحة الدعم.

يومية”المساء”كتبت بأن بدر الكانوني، مدير مؤسسة العمران، غاضب من الطريقة التي تمت بها صياغة التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات حول مؤسسة “العمران”، إذ لم يوضح أن الفترة التي يشير إليها في خلاصته هي الفترة السابقة على تولي الكانوني لشؤون هذه الشركة العقارية.

ذات اليومية أشارت لمشاركة علماء إسرائليين في مؤتمر حول الطاقة المتجددة الذي تم تنظيمه من طرف أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات بمدينة الرباط..وسائل الإعلام الاسرائيلية استغربت كون مشاركة العلماء الاسرائيليين في المؤتمر المذكور لم تثر أية ضجة في أوساط المناهضين للتطبيع.

“أخبار اليوم المغربية” أدرجت ضمن أخبارها أن حزب العدالة والتنمية يضغط على الحكومة لجر ياسمينة بادو، وزيرة الصحة السابقة، إلى القضاء، إذ أعد فريق “البيجيدي” بمجلس النواب 19 سؤالا موجها إلى وزراء حكومة بنكيران المعنيين بالإختلالات التي رصدها تقرير المجلس الأعلى للحسابات، شملت قضية لقاحات ياسمينة بادو واختلالات المعهد الوطني للإدارة وأنظمة التقاعد والجماعات المحلية وغيرها من الملفات. مشيرة إلى سؤال عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بخصوص صفقة اللقاحات، إنه ثبت من خلال تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن بلادنا لم تكن في حاجة أصلا لهذين اللقاحين اللذين أنفقت عليهما وزارة الصحة سنة 2010 اعتمادت مالية مهمة.

وإلى “الخبر” التي أفادت أن كريستوف الروس،المبعوث الشخصي للأمم المتحدة، سيقوم بزيارة إلى الصحراء المغربية وذلك بداية الأسبوع الأول من مارس المقبل, مضيفة أن الزيارة ستشمل كل من الجزائر وتندوف.

من جهة أخرى نقلت “الخبر” أن بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، توصلت برسالة أممية تطالبها بالجواب عن 19 سؤالا تهم الطفولة المغرب وذلك ،في أقرب وقت، قبل التقرير الوطني خلال أكتوبر المقبل حول الطفولة بالمغرب أمام اللجنة الأممية لحقوق الطفل، بعدما التزمت الحكومة أمام مجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالتعاون مع منظومة الأمم المتحدة لحقوق الانسان، وكان من المفترض أن يقدم هذا التقرير منذ سنة 2009.

أما”صحيفة الناس” فقد تطرقت للتغييرات الجديدة في قياد ملحقات مدينة مراكش، إذ تم تعميم برقيات إعادة الإنتشار على عدة ملحقات. ورجحت مصادر عليمة أن تكون العملية مندرجة في إطار الحركة الانتقالية العادية، بينما مصادر أخرى اعتبرتها دون ذلك، بحجة أن عددا من القياد تم تنصيبهم قبل أشهر قليلة.

‫تعليقات الزوار

67
  • وديع طنجة
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:30

    قريبا بنكيران سيجعلنا نؤدي ضريبة على الأوكسجين الذي نستنشق والأرض التي نمشي عليها. المرجو من المعلقين الكرام المدافعين عن بنزيدان أن يذكروا لي ولو انجازا واحدا قام به الملتحي لصالح المواطن البسيط؟ زيادات متتالية وعفو عن السارقين وزيادة أجور القضاة والوزراء وتجميد أجور الموظف البسيط

  • Morocain
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:39

    حكومة بنكيران تتجه لرفع الدعم عن الأكسجين.

  • محمد
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:40

    مزيان الصراحة انا عجبني هاد الخبر باش بعدا النقصو الشوية من الاستهلاك د السكر

  • kandal
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:41

    ليكن في علم السادة الوزراء الأغنياء بأن الفقراء من يستهلك السكر على شكل قطع بكثرة نظرا لغلاء القالب والإستعمال اليومي للخبز و الشاي …….

  • جمال
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:41

    شكرا السي بنكيران الله يكثر خيرك، نستاهلوا كثر، شي هربان بفلوس الشعب عطيتيه عفو ، والشعب اللي دار فيك الثقة راك خَنْتيه.موعدنا الإنتخابات الجاية إنشاء الله.

  • مغربي اومي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:42

    بادرة رائعة … ارفعوا من السكر يعني ترتفع مع مواد اخرى ..

    باش نيت ينوض هاذ الشعب على المخزن الحاكم وليس على الحكومة المحكومة ..

  • حمزة الزهراوي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:46

    أصلا مجرد سم.. أ بنادم مكيلقا ميدير كغزز السكر !!
    غير غليوه باش إنقسو منوا .. وإنشاء الله نرى المغاربة بصحة جيدة .. اللهم آمييييين

  • spoliga
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:47

    حكومة بنكيران تتجه لرفع الدعم عن الأاكسجين.
    حكومة بنكيران تتجه لرفع الدعم عن الأاكسجين.

  • الاصلاح
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:48

    بعد بيع اسهم cosumar للقطاع الخاص ،ان الاوان لكي يتم تتبع من المستفيد الاكبر من دعم مادة السكر ،لكن ليس بالزيادة في ثمن بيعه للعموم ،خصوصا انه مادة اساسية ،انما بتقليص دعمه بالنسبة للشركات الكبرى
    و في موضوع اخر ،نواب العدالة و التنمية يستعدون للضغط بكل الوسائل لكي يذهب ملف بادو الى القضاء ،،،بالتوفيق لكم ،،راه نحن في دولة مؤسسات مذا تنتظر الدولة لكي تقاضي و تحاسب بادو ،و جميع المتورطين في الفساد و نهب المال العام رغم وجود ادلة دامغة

  • سكر القالب
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:49

    وأنا أقرء رصيف الصحافة،بن كيران والسكر ليس كمادة للإستهلاك ولكن كمرض أصابنا به رئيس حكومتنا وجامعتنا الملكية المغربية لكرة القدم،وبينما نتكلم عن المواد الحلوة كالسكر لا بأس أن نعرج عند الكروج وشكلاطته المشهورة…الحاصول ناس كيت برعو في الشكلاط بالملايين وناس الفقر والتهميش والفقسة مرضو بالسكر.الله يدير لينا شي تاويل من هاد الناس .

  • abdeladim
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:49

    Enfin un décision logique, pourquoi continuer de subventionner une substance non essentielle et dangereuse pour la santé?

  • مغربي حر
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:59

    لا حول ولا قوة إلا بالله، نحن ندفع ثمن زيارتنا لصناديق الاقتراع، لك الحق " يا اسي بنكيران " في أن تفعل ماتريد ما دام الصمت يخيم بهذه البلاد السعيدة، لك ماتريد، واذا لم تستح فاصنع ما شئت.

  • عبد المنعم
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:05

    ليس للسكر فوائد بل كله أضرار , يسبب السمنة والأمراض الفتاكة. السكر في الشاي, السكر في الخبز والسكر في الحلويات , زد عليهم سكر الفواكه.

    ماذا لو تعلم المغاربة شرب الشاي والقهوة دون سكر, جربوا فستروا كيف يتحول مذاق الشاي والقهوة إلى شيء آخر.

    الزيادة في أثمان السكر خطوة في الطريق الصحيح ولو إحتج المحتجون فذلك لصالحهم ولوقايتهم من أمراض السكر المتفشية في البلاد.

  • mohajir
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:06

    حكومة بنكيران تتجه لرفع الدعم عن السكر…..والمسكين عايش بالخبز وتاي!!!
    لك الله ايها المواطن الضعيف والمتوسط.

  • Mohammed
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:10

    أسيدي إلى كانت فلمصلاحة ديال لبلاد، ماشي مشكيل.

  • omar
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:12

    اصلا حنا طالع لينا السكر و مابقيناش نشريوه

  • kamal
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:12

    تحالف pjd مع الأحزاب ذات اديلوجية مختلفة في النسخة 1 و2 سببه هو القانون الانتخابي المغربي الغير الدموقراطي الرافض لحكم الحزب الفائز في الانتخابات كما في فرنسا وامريكا مثلا.والسبب 2 لفرض هذا التحالف هو لغرس من يعرقل pjd لكي لا يطبق برنامجه الانتخابي وبالتالي كثرة العتاب وتشويه سمعته لدى الرأي العام من اجل اسقاطه بسهولة في الانتخابات المقبلة.أضف الى ذلك أن الذي يحكم فعليا هو حكومة الظل كما تصفها الصحافة، ثم رجال المال والأعمال وأصحاب السلطة والنفوذ المحميون بمظلات blandé وليس الحكومة المنخبة أو الوزراء الذين يعتبرون مجرد قنطرة فقط لحماية مصالح التماسيح وتمرير ما يريدونه مقابل الامتيازات. ومن يدعي العكس فأين ذهبت وعود ابن كيران وأين هي المحاكمة العادلة والتحقيق مع كل من: ياسمينة بادو أو مزوار أو خالد عليوة أو صاحب فضيحة النجاة ومعنفوا المحتجين على حرية دنيال مغتصب الأطفال المغربية وو، أنذاك سنقول السمع والطاعة للأحزاب والسياسة وسنستبشر خيرا بأن ينعم وطننا بالتقدم والرخاء بحول الله تحت قيادة صاحب الجلالة القادر الوحيد على فرض عدم الافلات من العقاب ومحاسبة الدينصورات عبرة لجميع المفسدين

  • الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:14

    Vasta ya maldetos sea pueblo marruqui acaba de rendirse ya dejarnos en paz somos huerfanos en este universo solo tenemos el dios menos mal capullos

  • مغربية يا ناسي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:17

    رفع الدعم عن البنزين و المواد الاستهلاكية الأساسية خطوة تحسب للحكومة لكن ألا يجب الرفع من القدرة الشرائية للمواطن حتى توازي ارتفاع الأسعار؟

  • الكواكبي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:20

    رفع الدعم عن المواد الأساسية من دون إصلاح صندوق المقاسة حلل وناقش؟

  • يا حلاوة
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:22

    السم الأبيض كما يقال، ربما لومنعوه بشكل كلي لانخفظ عدد المرضى في المستشفيات ! لكن لسوء الحظ، حلاوته…

  • Mus
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:22

    Pourquoi supprimer l'aide des produits un par un…?
    cher gouvernement Benkirane…prière, ne ridiculiser pas le citoyen Marocain, soyez courageux et annuler la totalité des aides accorder aux produits de première nécessité. Soyez braves, annuler carrément la Caisse de Compensation. Les citoyens marocains sont intelligents et non pas stupides

  • غبي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:25

    " إلغاء دعم السكر الموجه إلى الاستهلاك المنزلي، مع الإبقاء على سكر القالب."
    ما هذا ياصاحب المقال ؟؟؟
    المرجوا من الزوار من فهم العبارة أن يشرح لي .

  • بلعيدوفيتش
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:26

    لن نشتري السكر مستقبلا . لان بنكيران غادي ايطلع لينا السكر . على ربي غير انقصوا من الانسولين و ادوية الضغط و السكر

  • طالب
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:29

    اقتطاع اجور المتقاعدين!
    ابي ، مندوب اقليمي سابق لاحدى المندوبيات التبعة لوزارة المالية ، تم اقتطاع من معاشه الشهري مايزيد عن 840 درهم ابتداءا من يناير من السنة الجارية ، علما ان افنى في مهامه طوال مدة الخدمة ، ليس له اي ملك عقاري ، لم يدخن حتى نقول انه كان زهواني باش ضيع فلوسو ! مشكله لم يكن لص و لا مرتشي !
    لكي لا اطيل عليكم قراء هيسبريس الافاضل ، دعمي للحكومة الحالية كان و لا يزال غير مشروط ، لكن لماذا لم يشمل القرار متقاعدي الجيش و الامن و الدرك ؟ لماذا دائما الدرويش واكل الدقة ؟ هذا ظلم الم به ! 800 درهم راها جوج ديال لقفات فالشهر … 20 درهم لوبيا خضرا 20 درهم سردين 8 باطاطا و زيد و زيد … و الطامة الكبرى هو انا تنقرا بفلوس ابَّا فالخارج ، و والله الا النعمة متدوز ليا حيت عارف بني محيدها من جلدو باش وصلتني … الحاصول زيدو فكولشي

  • faridocom
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:31

    رفعوا الدعم و نفخوا في الضريبة
    و الله يا ابن كيران ستحاسب يوم الحساب
    بنكيران يعتقد انه يقود شركة اسمها المغرب و المواطن زبون عندهم
    لكم الله يا فقراء. لكم الله يا شيوخ . لكم الله يا مغاربة

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:34

    الوزير الوفا عندو الصنطيحة أكبر من اديالي …

    ياك كان قال بأن دعم الدولة كيتلاعبو بيه كبار التجار وكيتلاعبو في الفواتير اديالو … ايوا عوض ما الوزير يدير لجان تفتيش وتتبع هاد الفضائح ،قطع المساعدات على كلشي باش يتهنى …

    آ السي الوزير راه بغينا مفتشين ينزلو للأسواق ويمنعو التلاعبات راه خليتو المواطن البسيط بين يد التجار يدبحوه ويسلخوه وما كاين لمن يشكي …

  • المررروكي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:39

    حنا عندنا السكر طالع بزاف فالدم ،مزيان تزيدو فيه باش نقصو منو

  • amine
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:40

    ا نا لست مع رفع الدعم عن الكازوال,ولكن السكر نعم نعم يجب ان نتعود على ان ستهلك اقل قدر من السكر,حتى المخبزات يجب ان تقلل من السكر ….والشروبات الغازية ….لان الدول التقدمة تقلل من السكر..مراقبة الملوحة في المصبرات…خصوصا كاشير…بعد خم سنوات لاحظ الفرق

  • alaa
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:52

    هاذ الحكومة ديال بنكيران غادي تخلي الشعب على الخبز الحافي

  • أحمد ربا ص
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:55

    صراحة، لمست، من خلال تفاعل زوار الجريدة عبر جدلية اللايك والدسلايك، أنهم في سوادهم الأعظم يتجاوبون أكثر مع التعاليق المديلة لمقالات وفيديوهات هسبريس والمصاغة، كيفما اتفق، في جملة أو جملتين.وبالمقابل، عاينت ما يشبه النفور من التعاليق الممتدة على طول الحيز المسموح به ولو لمرة واحدة.لا أنكر حق هؤلاء القراء في الجنوح إلى ما قل ودل لاعتبارات كثيرة ومتشعبة. لكن، رجائي ان يلتفتوا لتصورمختلف حول ما هية التعليق؛تصور من أخص خصائصه الطموح إلى بناء نص مواز للمقال الأساس. أو ليس من حق القارئ أن يأخذ حريته ووقته للتعبير عن ما عن له من ملاحظات في شأن كل خبر ومعلومة يتلقاهما عبر واسطة من الوسائط؟
    وفاء لذلك التصور، اعود الآن إلى خرفاني لأشير إلى الجريدة التي كتبت عن توجه الحكومة إلى رفع الدعم عن مادة السكر استنادا إلى ما صرح به محمد الوفا حيث ألمح إلى أن الحكومة ما ضية قدما على طريق إصلاح صندوق المقاصة برفع الدعم تدريجيا عن المواد الغذائية .
    لكن، هل ثمة في المقال المعني فكرة ما عن إصرار الحكومة على تحرير أثمنة تلكم المواد دون أدنى اعتبار لتداعياته على القدرة الشرائية لعموم المواطنين؟
    تلك هي المسألة؟!

  • جلال
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:59

    حكومة ترفع الدعم عن السكر خص حكومة الحكومة الحلايقي تكمل خيرها وترفع الدعم على شكولاطة التي يقتنيها الوزراء الوفا وبنزيدان تبرودا علينا مزيان ولكن في الانتخابات غادي تشوفوا تبوريدة ديال بصح نتتظر مرسوم من بنزيدان يرفع الدعم عن الاوكسجين

  • lahsen
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 00:10

    فكرة هائلة حتى ينخفض مرض السكر والجلوس في المقاهي وإستهلاك المشروبات الغازية و جميع المواد الحلوة التي يستهلكنونها الأطفال والمضرة للأسنان.
    وهكذا نوفر الماء لسقي الشمنضر وقصب السكر و ألأرض لزراعة القمح والشعير حتى ينخفض ثمن الجعة [سربيسة] للمصلين بدون كحول ولغيرهم بالكحول. وهكدا المغاربة سوف تحبب عندهم زيارة ألاقارب ويوفرون ثمن البوطة والشاي و السكروالعناع لمداوي.
    4كلو شعير/22لتر حميا. الخير الوفير و النشاط مضمون.
    آه يَا سُلْطَانِي اسْقِني الحُمَيَّا شَعْشَعَتْنِي إنَّهَا تُروي إنها تُدْنِي.
    خَمْرَة رَقِيقَة شَعْشَعَتْنِي إنَّهَا تُحْيِي إنها تُدْنِي.
    ها نان ÷ هانان آه طنان.
    حتى في المعمل ينقص السليخ وضياع الوقت في تشحار والترجيع لبرارد. كل قرعتوا حدا لبوصط دي بي او بدون.

  • مغربي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 00:21

    انقلبتم على أعقابكم و قطعتم الماء والهواء على المواطن الفقير ياتجار الدين ياعملاء المخزن وسيحاسبكم 40 مليون مغربي امام الله عز وجل

  • ابو نضال
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 00:27

    قرارات حكومة بنكيران كلها لاشعبية ولااجتماعية معادية للطبقات الهشة والمتوسطة تروم ضرب القدرة الشرائية للمواطنين، و الاجهاز الممنهج على المكتسبات الاجتماعية للشعب المغربي من خلال اقرار جملة من الزيادات المهولة و المتتالية في سعر المحروقات و المواد الاستهلاكية والخدماتية بشكل غير مسبوق

  • بنحمو
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 00:30

    "حكومة بنكيران تتجه لرفع الدعم عن السكر"
    و الوفا يقول هناك 100 مادة سيعاد فيها النظر.
    مالغرض من كل هذا ؟ هل هذف السيد بنكيران أن يخرج الناس إلى الشارع منددين بالنظام و حكومته ؟ هل هذا مقضده الخفي ؟
    بدأنا نشك في نوايا هذا الحزب,هل يحرض على أمن البلاد والعباد أم يجري وراء أهذاف غير نبيلة؟
    الله أعلم.لكن هذه الزيادات تطرح عدة تساءلات.
    كما نتساءل عن أين يعيش هؤلائ الذين يساندون الحكومة في زياداتها,ثم يأتون اليوم ويكتبون أن السكر "المقرط" لا يهمهم.
    واش عايشين معنا أوفي دولة أخرى؟
    أيها النبلاء,الشعب المغربي معروف مند القدم بإستهلاكه لمادة السكرفي جميع وجباته الغدائية,وأول ما يفعله أي مضيف لزواره هووجود "الصينية و البراد", نحن لا نضع لزوارنا "قرعة ديال الروج" للإحتفاء بهم. وأنتم ماذا تفعلون ؟ كم من طفل "فُكم" على الرضاعة بقرعة ممتلئة بالشاي؟أتعرفون هذه أم أنكم أصحاب الشوكولاطا ؟ و لذا لا يهمكم إن إرتفع ثمن السكر أوإنقطع نهائيا.
    أتعرفون أن من أكبر إنجازات الحسن الثاني رحمه الله هو بناء السدود,ثم أمر بتأمين السكر للمغاربة لأنه غذاءهم الاساسي.هذا كلام العظماء,لا يعرفه المتطفلين على السياسة …

  • free
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 00:36

    حكومة عبد الإله بنكيران تتجه نحو إلغاء دعم السكر الموجه إلى الاستهلاك المنزلي، مع الإبقاء على سكر القالب . تقولبنا تقوليب واعرة حيث صوتنا عليها وهل من مزيد?

  • ياسين
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 00:43

    قال ليك غادي نحافضو على شكل القلب

  • مواطن من المغرب الاقسى
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 01:02

    اخشى عليك يا وطني ، حذاري من ضرب الشعب المغربي في قوته اليومي ، لان المغاربة شعب صبور ، لا توجد لدى معظمه لا تغطية صحية ولا تعويض عن البطالة ولا سكن …كما في الدول الديمقراطية التي تحترم انسانية الانسان ، لكن رغم ذلك يقاوم الظروف , السؤال المطروح هو : الى متى سيستمر صبر المغاربة على ما يحدث ???

  • وقف حمار الشيخ في العقبة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 01:45

    ما عمرني سمعت هاد صندوق المقصة حتى جات هاد الحكومة,وملي بداو صندوق المقصة ,صندوق المقصة ,ولاه صندوق التوفير الوطني

  • محمد عمر
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 02:09

    المهم من رفع سعر السكر هو كم ستكون قيمة براد آتاي من الآن فصاعدا… هذا أمر يهدد الأمن القومي.

  • المواد المضرة بصحة الانسان
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 02:20

    bonne initiative prise par le gouvernement de lever la compensation sur le sucre. pourquoi continuer de subventionner une substance non essentielle et dangereuse pour la santé. car, le sucre et un aliments qui utilisé le plus les restaurateurs et certains commerçant marocain qui l'utilise le plus. le citoyen beaucoup moins. en plus le sucre et mauvais pour la santé.et rend malade avec histoire du (diabète) faut pas prendre trop du sucre moi j'en prend même pas! je prend mon café sans sucre et ça me donne vraiment le bon gout du café. et très petite quantité pour le thé. le sucre rend malade demander l'avis au médecin vous allez voir ce qu'il va vous répondre! notre santé passe en premier degré avant tout! faut pas subventionner le sucre et l’électricité

  • شي حد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 02:36

    كتقهروني ملي كتقولوا :"موعدنا الإنتخابات" أسيدي انت وياه را الحكومة لي غادة تجي فبلاست هادي ديال بنكيران ..حتى هي غادة دير لينا كثر من هاكا ..عرفتوا علاش؟ حيث حنا عطينا وجهنا لتصرفيق و مقديناش ندافعو حتى على القفة ديالنا ..و ماعمرنا غادي ندافعوا على الحقوق ديالنا …بقينا هاكا حتى نموتو حيت حنا وجه لي جا يصرفق و هانية…

  • المسوس بنحلي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 04:11

    لاتشربو.الشاي بالسكر فهو سم قاتل.او خففو ان كان.ضروري التحلية .الى 60في المائة وبذلك نكون قد ساهمنا في حل المشكل والسكر سيقع له كساد في السوق ….تعودو يامغاربة على المسوس ..فستجدون فيه راحه من امراض عدة وراحة الجيب مصروف السكر الشهرى .

  • Md USA
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 05:51

    بعد البشرى التي بشرتم بها الشعب في راس السنة بالزيادة في الماء و الكهرباء و الخبز الان تزيدون بشرى اخرى. كل يوم تزداد تقتي في الصحف المغربية نضرا لتفانيهم في العمل ، يشمون راءحة الخبر وينشرون لا يهمهم تقة القارىء ، الى صدقات هو هذاك ماصدقاتش نكتبو شي حاجة اخرى

  • Explication
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 08:28

    je ne comprends rien en politique , mais la libéralisation du secteur ne date pas d'aujourdhui ni est le fait de ce gouvernemant, puisque j'ai déjà travaillé à la cosumar et cet action été prévu avant même l'arrivée de benkiran !! En effet, le ministère a déjà procédé à une réduction de la subvention,
    et après tout soyant logique, comment un produit subventionné au Maroc coûte plus cher que le même produit mais non subventionné dans un pays voisin??
    Faut aussi comprendre qu'en libéralisant le secteur on aura d'autre acteurs dans le domaine et y'aura une certaine compétitivité entre les entreprises qui ne sera que bénéfique pour le consomateur coté qualité et aussi prix .

  • OSSAMA
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 08:34

    وبزاف علىالشعب اللسا كت المحكور

  • l'insuline
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 08:50

    أصبح السكر لدى كثير من المغاربة كالسجائر و الخمر،وذلك بعد اسفحال مرض السكري، وعليه فرفع الدعم عنه و ارتفاع أسعاره أمر ثانوي٠فأينما توليت في البيوت في المقاهي في الحفلات تسمع و ترى البدون سكر بكثرة٠والمستفيدون الأوائل من الدعم هم الشركات المصنعة للمشروبات و البيسكويتات والمربيات٠٠٠فليرفعوا دعمهم و لنمتع عن استهلاك ذاك السم الأبيض٠

  • simo
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 09:05

    خطوة حسنة من منظوري لان القضاء على الفساد والريع يستلزم اتخاد مثل هده الخطوات….فالسكر المدعم لا يستفيد منه الفقراء بقدر استفادة الأغنياء وارباب المصانع الكبرى..

  • المريني أحمد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 09:06

    شكرا سي نكيران وحكومته عندك الحق زيد في السكر راه المغاربة كلهم مرضتيهم بالسكر

  • عمراني
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 09:21

    مهما بلغت الزيادات فالمتضرر الاول والاخير هو الحكومة و المستثمرين اما المواطن هو الحلقة الاقوة وان ظهر الاضعف ويملك السلاح الاقوى فمهما ازداد الفقر فهناك بدائل منتوجات غذائية ارخص , تقشف , استغناء على الكماليات مما يسخفض الاستهلاك بسبب ضعف القدرة الشرائية التي سببها الشركات نفسها التي رفعت الاسعار ولم ترفع اجور المستخدمين بالتالي ينطبق عليهم مثل من حفر حفرة لاخيه وقع فيها فمبيعاتها وارباحها ستقل وهناك ثلاثة حلول اما خفض قيمة السلعة وتعود الامور لما كانت عليه او رفع الاجور مما سيساهم في ازدهار الاقتصاد الوطني او رفع ثمن السلعة والاستمرار في الجنون مما قد يسبب نتائج اقصادية سلبيه وستنخفض االاسعار حينها تلقائيا اضطرارا وليس اختيارا فمن سيسدد فاتورة الهاتف او سومة الكراء , دفعات الشهرية للبنك لقرض المنزل , منتوجات كمالية , 🙂 اجمل شيئ في الاقتصاد انهم يتحكمون فيه لفترة معينة وبعدها لن يتوقعو نتائج افعالهم

  • ملاحظة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 09:46

    وفينكم يا المطبلين والمزمرين وانصار الحزب الاخواني العدالة والتنمية امام تصرفات زعيمكم بن كيران الذي صعد على ظهور الفقراء و 20 فبراير . وها هو يجلدهم كل يوم وكل ساعة وكل دقيقة.
    فهنيئا بهذا الزعيم الاسطوري الذي لم يمر مثله في التاريخ المغربي.

  • imad
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 09:47

    ce n'est pas grave, mais je pense au pauvre guerrouj comment il va faire maintenant pour acheter autant de chocolat. bon pour moi c'est très simple je vais commencer à cultiver de la canne à sucre sur le toit de notre maison.

  • نسألك اللطف
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 09:57

    مصلحة البلاد فوق كل اعتبار .لكن أن تؤدي الطبقات المتوسطة والفقيرة ضريبة الإصلاح فهذا الذي لا يمكن تقبله .خطوط حمراء على المفسدين ولصوص المال العام وتجنب الخوض في الصفقات المشبوهة والعمولات والرشاوي والتهرب الضريبي…………………… وبالمقابل الزيادة في تعرية الفقراء ومص دمائهم. لا قطاع صحة يداوي جراحهم وعللهم ولا قطاع تعليم يحارب أميتهم وجهل بعضهم ولا قضاء ينصفهم ويأخذ حقهم ويقتص من ظالميهم ولا أمن يحميهم ويطمئن بالهم ولا تضامن اجتماعي يقيهم ويؤمن مستقبلهم ومستقبل فلذات أكبادهم ولا زيادة في الأجور والمعاشات تعينهم على الأسعار الملتهبة والمتزايدة يوم بعد يوم ولا ولا ولا ولا ولا ولا ولا………….ولا إصلاح عل ظهر ضعفاء هذا الوطن.

  • CHIWAHD
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:02

    الحكومة ترفع دائما شعارات الترقيع دون إخراج حلول وسطية و *ذكية* .

  • SAMIRA
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:13

    المغاربة متكنوش مكلخين. جميع المغاربة كيستهلك السكر ديال القالب هدا معروف، اما سنيدة وقطع السكرشكون الي كيستعملهم الا المقاهي وشركات المشروبات الغازية وكيستفدو منو على ظهر الشعب يعني بالدعم من الدولة. هادشي الي دارو راه معقول متخليوش اصحاب المصالح العبو لكوم فدماغكوم خاص الانسان اخدم عقلو.

  • ليبرالية متوحشة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:31

    والله لم أرى منذ عقود حكومة أمكر من هذه،كل مرة يزيدون في أسعار مادة أو مادتين وللتغطية على ذالك يطلقون تصرحات توهيمية بأن الحكومة لن تزيد في مادة أو مواد(غير التي زادوا ثمنها)لكن بعد مرور سنتين سيكتشف المغاربة أن كل شي تمت زيادة أسعاره:البنزين والكازوال وأسعار النقل والحليب وحليب الاطفال والسلع والخدمات والضرائب وكل ما قد يخطر ببالك.
    والمفجع أن كل هذه الزيادات يتم تمريرخا باسم الإصلاح ويصفق لها القطيع بكل حرارة
    إنها سياسة ليبرالية متوحشة غير مسبوقة،والدنب لا تتحمل الحكومة وحدها فقط بل كذلك كل من صوت على الباجدةوصدق شعبويتهم ونفاقهم.

  • مغربية
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:40

    ما دام الشعب ساكت وبنكيران يفعل ما يريد الله يفظ من لجاي!!!!!!!!!!!!!!!

  • ابو رحاب
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:44

    لازيادةفي المواد الإستهلاكية و لكن التخفيضات هي شعار هذه الحكومة .لماذا لا تتكلمون عن انخغاض ثمن الزيت المنزلي .مادة سيوف ثمنها الجديد 60درهما بدلا من 75درهما الخضر المستهلكة يوميا متوفرة و بثمن جد مناسب الفواكه اصبحت في متناول الاغلبية .حينما نتحدث عن الزيادة علينا أن نتكلم
    عن الجانب الآخر أي التخفيض.

  • maryem
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:45

    على هاد الحساب دي معاك اتاي حتى هوا باش تهناو من الفقراء بمرة لي اصلا سكر ا اتاي هو غدائهم الوحيد

  • Rachid Erraoui
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 11:44

    أفضل شيء هو رفع الدعم عن السكر، فالمستفيد الأكبر هو الشركات مثل cocacola والمربى aicha الذين يستفيذون من دعم السكر و جني الأرباح.

    هل يعقل أن يستهلك المغربي 5000 درهم شهريا من السكر من صندوق المقاصة : طبعا لاـ فالشركات هي التي تستفيذ ، ما يقارب 17 مليار درهم سنويا من المقاصة تخصص للسكر !!!!!

    غير معقول، من الأحسن عدم دعم السكر، فالزيادة أصلا لن تتجاوز 1 درهم أو درهم ونصف في الكيلو.

  • عبدالله
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:07

    انا مع رفع الدعم علئ السكر، لان المستفيد الاكبر هم الشركات كشركات المشروبات الغازية، المخابز، البسكوت، المقاهي و القائمة طويلة. انا هنا اتكلم على سكر سانيدة، و سكر القهوة. اما سكر القالب و الذي تستفيد منه الطبقة الفقيرة فلا يجب رفع الدعم عليه لان نسبة استهلاكه من طرف الفقراء تعد جد ضئيلة مقارنة مع استهلاك الانواع الاخرى من طرف الاغنياء و لهذا على الحكومة اتخاذ هذا الاجراء ان كانت فعلا تريد دعم الطبقة الفقيرة. و كذلك يجب اجاد حل لمادة الغاز الذي يشهد استهلاك قوي من طرف الشركات و الفلاحة الكبار على حساب الطبقة الفقيرة.

  • higo
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:54

    ر فع الدعم على السكر = تخفيف من الامراض الناتجة عن هذه المادة التي اصبحت سامة !

  • ahmed
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:14

    هاذ بن كيران وحكومته يفعلون ما يشاؤون من دون مبرر مقنع استاثروا الراي والفكر وكل شيئ بينما هاذ الشعب المسكين تحول كله الى معارضة صامت …………حسبي اني غاصب والنار اولها غضب…….

  • عمر ابو سارة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:23

    ليس غريبا ان ترفع حكومة بن كيران دعم مادة السكر ، لان هذا اجراء لا يختلف عن باقي الاجراءات التي اتخذتها هذه الحكومة ، وهي كلها تمس المواطن العادي سواء هذا الاجراء او الاجراءات التي مرت وكذا تلك التي في طريقها الى التنفيذ.خلاصة القول ان حكومة بن كيران وكل ما قامت به من اصلاحات بين قوسين لم تخدم المواطن البسيط العادي بقدر ما تبقيه على كرسيها على كرسي التسيير.

  • احمد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:32

    يشرفني الرد على تعليقات بعض الاخوان والاخوات الدين ينتقدون عمل الحكومة المغربية المحترمة فيما يخص دعمها للسكر اقول لهم ان الحكومة على صواب فيما ستقدم عليها لا ن السكر الدي سترفع عليها الدعم ليس السكر اعني القالب السكر بالدرجة تعرابت الدى تستهلكه الطبقة الفقيرة معتقدا انها تقصد السكر المكعب وسنيدة الدي يستهلك في المقاهي وفي المخابز.
    هل في علمكم ايها الاخوان والاخوات الغنى الفاحش الدي حققه اصحاب المقاهي بالمغرب باستعمالهم المواد المدعمة من طرف الدولة المغربية وكدلك اصحاب المخابز العصرية الدين يبيعون الحلويات باثمان صاروخية وانتم ايها الاخوان والاخوات تنتقدون الحكومة في دلك كانكم تريدون حمايتهم لتحقيق مزيدا من الارباح على حساب قوت الشعب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • benmoh
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:16

    Je suis d'accord avec Si Benkirane pour réduire la caisse de compensation.Une fois la caisse à 0 Dhs que gagnera le citoyen marocain???? Le smig à 5.000.Dhs , l'augmentation de la pension des retraités que va gagner le citoyen marocain ah Si Benkirane c'est ce qu'il faut dire aux gens??????

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 1

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 10

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 4

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع