رصيف الصحافة: حين حددَ الحسن الثاني إقامة مولايْ عبد الله الجبريَّة

رصيف الصحافة: حين حددَ الحسن الثاني إقامة مولايْ عبد الله الجبريَّة
السبت 4 يناير 2014 - 21:55

نبدأ جولتنا في أبرز ما تناولته الصحف الأسبوعيَّة من “الأيَّام” التِي عادت إلى بسط فصول من علاقة الملك الراحل الحسن الثاني بشقيقه، مولاي عبد الله، وكيفَ أنَّ أنَّ صداقةٍ جمعتْ أخَ الملك بأوفقِير وشخصيَّات مناوئَة للملك، زيادةً على تفاصيل ترجعُ إلى يومِ بيعة الحسن الثاني، وعدم حضور مولاي عبد الله مراسيم التنصيب، وتحجِيم دوره السياسي فيما بعد، وقدْ كانتْ لهُ في الماضي عدَّةُ أنشطَة سياسيَّة، الأمر الذِي حولهُ إلى رجلِ أعمال.

“الأيَّام” نبشتْ أيضًا في زواج الأمير عبد الله بلمياء الصلح، وكيفَ أنَّ تقدمهُ باستقالةٍ من مكتوبة من منصب الممثل الشخصِي للملك، أججَ غضبَ الحسن الثانِي، الذِي حددَ إقامتهُ بشكلٍ جبرِي مع بدايات 1974.وكيف عمد سنة 1980 إلى عزله من منصب الوصاية على العرش.

أمَّا “المشعل” فمنحتْ لقب شخصيَّة السنة للحمار، عازيةً خيارها إلى ما أصبحَ للحيوان المتوج من حضورٍ في المشهد السياسي بالمغرب، وسيره في تظاهرة بأكبر شوارع العاصمَة الربَاط، على إثر الزيادة الثانية التِي طالتْ المحروقات، حيث حاولتْ الصحيفة أنْ تبحث في خلفيَّات العمد إلى الاستعانة بالحمير في الاحتجاجات بالمغرب، ودلالاتها السيميولوجيَّة، سيمَا فِي ظلِّ نزوعِ الخطاب السياسي في المغرب إلى النهل من القاموس الحيوانِي، الذِي أخذَ منه بنكيران التماسيح، إلى جانب العفاريت.

بيد أنَّ الاحتجاج بالحمير لمْ يكن ليروق لرئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، الذِي قال في برنامجٍ تلفزيوني، إنَّ المسيرة التي شهدتْ الاستعانة بالحيوانات حولتْ المغرب إلى موضع تندر في العالم. تضيف المشعل.

وعلى صعيدٍ آخر، نشرتْ الصحيفة ذاتها، تفاصيل عن كازينُو السعدِي، في معرضِ حوارٍ مع القيادي في حزب الاستقلال، عبد اللطيف أبدُّوح، دافعَ فيه عن براءته من تهمة الارتشاء، شارحًا الحيثيات المرتبطة بالملف، والتي يترجمها صراع المواقع داخل حزب الاستقلال، في مراكش، بين جيل الرواد الذي يمثله امحمد الخليفة، ومحمد الوفا، وجيل الشباب الذِي يمثله أبدوح، متهمًا عضوًا استقلاليًّا بالسعي إلى تلطيخ سمعته وهزمه في انتخابات “العموديَّة” بمراكش.

أمَّا أسبوعيَّة “الوطن الآن” فنشرتْ حوارًا مع نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سليمان العمراني، علق فيه على ما احتدمَ من نقاشٍ، في أعقاب دعوة الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إلى مراجعة أحكام الإرث وتعدد الزوجات، بالقول إنَّ طرحَ مسألة من ذلك القبيل تستوجبُ الحذر، مضيفًا أنَّ لا حاجة إلى تكرار مع وقع سنة 2000 مع إثارة الخطة الوطنيَّة لإدماج المرأة. وأنَّ الدستور نصَّ على سموِّ المواثيق الدوليَّة، لكن شريطة ألَّا تتعارض مع المرجعيَّة الإسلاميَّة، ذاهبًا إلَى أنَّه من غير المناسب طرحُ قضايا ذات صلة بالدين وأحكامه، بصيغة المطالبة، وإنَّما للحوار. فيما لا اجتهادَ مع النصوص القطعيَّة.

وإلى “الأسبوع الصحفِي” نقرأُ عن بعث السفارة المغربيَّة بتنبيهٍ إلى وزارة الداخليَّة اليمنيَّة، مفادُهَا أنَّ أحدَ موظفِيهَا تلقَّى بلاغًا خطيرًا ينبئُ بوجود مخططٍ يستهدفُ المبعُوث الدولِي المغربِي، جمَال بنعمر. وطالبت السفارة بمباشرة التحقيق في الواقعة، سيما وأنَّه يتعرضُ لحملةٍ شرسةٍ من قبل المؤتمر الشعبِي العام وعائلة الرئيس اليمنِي المخلوع، على عبد الله صالح.

وعن الواعظ المغربِي، إلياس أزوَاج، الذِي استنفرَ مصالحَ الأمن في بلجيكا، على إثر مشاركته منشورًا في “فيسبُوك”، ينذرُ فيه كلًّا من فرنسا وبلجيكا بهجماتٍ إرهابيَّة، على غرار ما استفاقتْ عليه روسيا مؤخرًا، من رعب، عنونت “الأسبوع” “مراسل المخابرات المغربيَّة الذِي أصحَ قُطْبًا في القاعدة”، حيث كتبتْ أنَّ من الوارد أنْ تكون اداعاءَات إلياس بالتعذيب والاختطاف، راجعةٍ إلى رغبته في الانتقام من المخابرات المغربيَّة والبلجيكيَّة، التِي يرددُ كثيرًا أنَّهُ كانَ يشتغلُ معهَا، مرجحةً أنْ يكون توجهه إلى سوريَا بهدفِ القتال ضدَّ بشار الأسد، مسعًى إلى تمكين تنظِيم القاعدة مما بلغَهُ من أخبار وتسريبات.

‫تعليقات الزوار

4
  • EZZAKI HASSAN
    السبت 4 يناير 2014 - 22:08

    C'est pas vrai ;hassan 2 a aime son frére moulay abdellah .

  • free moroccan
    الأحد 5 يناير 2014 - 01:19

    really , all what is told about the tense relationship between hassane 2 and his brother moulay abdellah in the alayam newspaper is correct to some extent.therefore , all of these ambiguous things make us questioning the question of the prince moulay abdellah's death conditions ,but this is considered one the red lines that can not be found out and trespassed

  • marocain
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:51

    c'est c'est faux arretez vos de mentir et de raconter n'importe quoi;hassan2 et le prince mly abdallahn'ont jamais de probleme;dans le monde entier on peut chercher mais l'attache d'un prince a son frere roi est unique dans le monde:cad il existe seulement au maroc entre hassan 2et mly abdallah;

  • labdi imane
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 12:19

    hassan 2 était un vrai Roi allah y rahmou c'était un craque et que tout le monde l'a pleuré et ce n'est pas lui qui a demandé à son peuple de le pleuré notez bien cela

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 1

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
الصحراء المغربية وفرنسا
الأحد 11 أبريل 2021 - 11:59 20

الصحراء المغربية وفرنسا

صوت وصورة
مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء
الأحد 11 أبريل 2021 - 10:19 15

مشروع "سيتي فوت" بالبيضاء

صوت وصورة
وزير الفلاحة في تافراوت
الأحد 11 أبريل 2021 - 09:10 94

وزير الفلاحة في تافراوت

صوت وصورة
جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية
السبت 10 أبريل 2021 - 20:57 5

جمعية ضحايا الاعتداءات الجنسية

صوت وصورة
غرق في شاطئ الجديدة
السبت 10 أبريل 2021 - 19:16 10

غرق في شاطئ الجديدة