رصيف الصحافة: دراسة تؤكد أن المغرب "حالة استثنائية"

رصيف الصحافة: دراسة تؤكد أن المغرب "حالة استثنائية"
الجمعة 17 يناير 2014 - 21:40

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من صحيفة “الخبر” التي تطرقت إلى دراسة أمريكية حديثة، أشرفت عليها مجموعة متخصصة في الدراسات الذكية والاستكشافات الجيو ـ إستراتيجية، والتي أكدت أن المغرب يشكل “حالة استثنائية” في سياق إقليمي يسوده العنف وأجواء عدم اليقين التي عقبت الربيع العربي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوردت ذات الجريدة أن الدراسة، التي أنجزت بتعاون مع مركز إفريقيا التابع لمجموعة التفكير الأمريكية “أنطلانطيك كاونسيل”، أبرزت أن المملكة المغربية بدت ملاذا للاستقرار ونموذجا يحتذى في منطقة المغرب العربي والساحل الإفريقي.

وفي خبر آخر أشارت “الخبر” إلى اعتقال عون سلطة، متزوج وأب لطفلين، بمنطقة عين العودة متلبسا بالخيانة الزوجية .

وإلى جريدة “المساء” التي أفادت أن الأمانة العامة للحكومة رفضت المصادقة على تصميم تهيئة مدينة فاس، لكونه لم يحترم بعض الشكليات، وأن الحكومة ستعيد إحالة مشروع التصميم الذي جاء ليتجاوز وضعية “الاستثناء”التي عاشتها المدينة منذ سنة 2008 إلى السلطات المحلية بغرض تصحيح الأخطاء الشكلية التي حالت دون المصادقة عليه من قبل الأمانة العامة للحكومة.

وفي موضوع آخر اعتبر كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، في حوار له مع “المساء”، أن الضغط الذي مارسه مجلس النواب كان سببا في قبول مقترح القانون الذي يمنع تزويج القاصر من مغتصبها، مؤكدا أن هناك مقترحات قوانين لها فائدة كبيرة، لكن الحكومة لا تعطيها الأهمية التي تستحقها.

غلاب تساءل في ذات الحوار عن سبب عدم مطالبة الذين يدعون إلى استقالته بعد خروج حزب الاستقلال من الحكومة، باستقالة عبد الإله بنكيران أو باستقالة حكومته بعد خروج حزب الاستقلال من الأغلبية، مضيفا “علاقتي بالملك دستورية وأتبادل المعطيات مع مستشاريه”.

نقرأ في”الصباح” أن الممتلكات العقارية لمجلس طنجة في المزاد العلني، وأن الوالي يستعجل بيعها بأثمنة بخسة، لتمويل مشروع طنجة الكبرى، ومكونات المجلس تعقد دورة استثنائية.

من جهة أخرى قالت ذات الجريدة إن الجامعة الوطنية لوكالات الأسفار كشفت أسماء الوكالات التي حصلت على علامة الحج التي تخول لها تنظيم عملية الحج للراغبين في أداء المناسك. مضيفة أنه تم إنشاء صندوق ضمان بقيمة 9 ملايين درهم لتغطية أي تجاوزات.

أما “أخبار اليوم المغربية” فقد نشرت أن أن 13 ألف متقاعد يفاجؤون باقتطاعات من معاشاتهم خلال هذ الشهر وذلك بسبب خطأ في تطبيق الزيادات في معاشات المتقاعدين خلال سنة 2013.

وإلى “صحيفة الناس” التي أوردت أن ما يجري في مدينة العيون من مناوشات هو مجرد افتعال للأحداث الهدف منه إثارة الشغب والقيام بأفعال استفزازية للقوات الأمنية تزامنا مع حلول وفد نسائي أجنبي بالمدينة، وأن جهات معادية للمغرب جندت بعض القاصرين والنساء للقيام بأعمال شغب في أحياء المدينة مقابل بضعة دراهم تدفعها جهات انفصالية.

ومع ذات الصحيفة التي ذكرت أن الفرقاطة العسكرية محمد السادس، التي تم تصنيعها من قبل شركة فرنسية ستسلم إلى البحرية الملكية المغربية يوم 30 يناير الجاري، بعدما كان مقررا أن تتسلمها البحرية الملكية يوم 25 نونبر المنصرم، لكن تم تأجيل التسليم لأسباب بروتوكولية مرتبطة بوجود الأمير مولاي رشيد في أمريكا رفقة محمد السادس، وبسبب عدم وجود توقيت لتنظيم الإحتفالات الرسمية في ميناء “بريست”، حيث توجد الفرقاطة، فقررت الشركة إرسالها إلى المغرب.

‫تعليقات الزوار

63
  • وديع طنجة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 21:53

    حالة استثنائية لأنه رغم الزيادات والعفو عن السارقين والشعب المغربي يتقبل كل شيء بصدر رحب ولاأحد يتكلم.

  • otdoght.fr
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:05

    personne ne s est jamais demander pourquoi le maroc est un pays pacifique et pacifiste??
    la seule est unique réponse est que la majorité des marocains sont des AMAZIGHES et tout le monde sait que les amazighes sont en général sont des gens sympa, simple, respectueux, intélligent, qui aiment la paix la tranquilité ,,,, il suffit de voir tout ce qu on dit sur eux, meme de la part de ceux qui se considere comme arabe que les chleuhs sont des gens bien, qui vivent dans la paix et le respect et la simplicité
    donc faut arreter de dire que le makhzen a fat cela ou cela c est pour ca que le maroc est une exception
    pour vous dire une preuve pour ça, les marocains ne sont pas mieux dans leurs niveau de vie que les algériens, tunisiens, egyptiens, syriens,,, voir meme les marocains vivent encore pire que certains de ses pays et malgré ça ils acceptent ces conditions pour les raisons que je viens de cité

  • ملاحظة
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:09

    المغرب بالفعل يشكل استثناء فهو البلد الوحيد في العالم العربي ان لم يكن في العالم الذي لا يستعمل لغته أكيد ان اي مغربي في الخارج يحن لوطنه لكن المشكل نحن المغاربة في الداخل نحن لوطننا فكل وثيقة تجدها بالفرنسية اين الحكومة و من يقودون المغرب لإخراجه من هذا المشكل الكبيران كان المغرب بالفعل بلد مستقل فنحن المغاربة نشعر اننا غرباء في وطننا

  • mouatine
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:11

    Je demande au responsale marocain de prende tout les dispositions possibe pour expulser tout personnes qui dit qu'il est des séparatistes de l'intérieur ou bien on est marocain et qui dit le contraire qu'il aye à tindouf vive le maoc uni s de tanger à lagouira

  • العاربي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:12

    الجهة المتخصصة التي قامت بالدراسة تعتبر فرع من فروع المخابرات الأمريكية وميزانيتها المالية تدخل في ميزانية المخابرات الأمريكية وكل التقارير والدراسات يتم إرسالها وحفظها لدى المخابرات. أما الإستثناء المغربي فراجع إلا أن المغاربة يعلمون أن الثورة إن قامت فلن يقودها الشعب بل سيقودها من هم خبراء في ذلك من الخارج وثورة لن تضر بالمفسدين الذين سيغادرون ليعيشوا متبرعين بالخارج بل فقط ستضر المغاربة.

  • مغربية ولي ماعجبو ينفجر
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:21

    واعطو للمغرب تيساع وانتما نهار وماطال حاضينا العرب من جهة والغرب من جهة اخرى وبقاو تدرسو فينا ماعندكم شغل غير المغرب المغرب نعم نحن استتناء يكفي ان اكثر بلد يتردد على السن الحساد هو المغرب يكفي ان اكثر اسم يتدوال في غوغل هو اسم المغرب يكفي يكفي اسم المغرب وحده يكفي

  • AZIZ
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:30

    عَلآمآتُ إسْتفْهآم وَ تَعَجُّب حَزينَة فِيْ قَلبي اتجاه هؤلاء رؤساء البرلمان فلترحل يا غلاب مشانا منك غير السراب

  • bassou
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:38

    le maroc est un pays squizofrene quand les amazighs s expriment dans leurs pays on les brutalisent les traitres separatistes on les tolere toujours a mon avis il faut leur couper les vivres parceque c est des feneants ils porte dans leur genes comme au golf de la paresse

  • حمزة العباس
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:40

    طبعاً ولله الحمد فالتعايش بين الشعب شيء رائع جدا لكن يجب الحفاظ على هذا الاستثناء لأن الضغط يولد الانفجار يجب الإسراع في خلق فرص العمل للشباب والمثل المغربي القائل)( إلا كانوا 2 مغاربة ماشيين عراف الدرك على وحد) والشعب راه تقهر

  • سلوى
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:42

    بالفعل استثناء وكان سيكون جميل وقدوة لو لا تشوهه الاحزاب المعارضة التي الفت النهب منذ خروج الاستعمارلا

  • جلال
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:53

    المغرب حالة الاستتنائية في العالم العربي لان في المغرب شي تلهف على شي كلشي مدبر على راسه الشرطي له الاجرة هزيلة تحلب السائقين في الشارع والطرقات الاستاد والمعلم تحلبوا التلاميد بدروس الخصوصية القاضي والمحامي دايرين المافيا في المحاكم وتحلبوا المتقاضين السياسين والنقابين باعوا الماتش للمخزن من زمان ونالوا مقابل سكوتهم الامتيازات ورخص الصيد البحري وكتوا الاحزابهم ونقابتهم بي اسمهم المخزن يوزع لكريمات على رعاياه ويشتري بيه الدمم المخزن واكل كلشي وتحلب البلد والشعب معا كلشي عايش بي الاقتصاد الريعي لاعبوا الكرة فنانون اشباه المتقفون والصحافيون والجمعيات كولشي تجي الدعم دياله حتى الفقير مزلوط تلهف بيضة بدرهم وكوميرة بدرهم والمخزن شاري صمته دياله بصندوق المقاصةوتتفرج في مباريات البارصا والريال وبخير مع راسه عندما تطالب المغاربة بثورة الجميع يهرب كلشي خايف من الوزيعة تمشي له عرفتوا علاش المغرب حالة الاستتنائية

  • تاوتاو
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:56

    المغرب حالتو ها اميركان والصهاينة من جهة ها الفساد والاستبداد من جهة ها الفقهاء والتطرف من جهة غير الله يستر وصافي

  • أحمد ربا ص
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:58

    في هذه الخلاصة الاعتيادية لأهم ما تناقلته جرائد آخر يوم من هذا الأسبوع من أخبار لاحظت أنها كلها جديرة بالاهتمام وبالتوقف عند كل واحد منها على حدة إن تعليقا أو تعقيبا، لكن بما أنه يتعدر ذلك لعدة اعتبارات، ارتأيت تخصيص السطور التالية للخبر الذي اعتبرته منجزة الورقة الأم ذا أهمية قصوى؛ دليلي على ذلك استقاؤها العنوان من سياقه فضلا عن تبويئه المكانة الأولى ضمن الفقرة الأولى من هذا المقال. يتعلق الأمر، إذن، بحالة الاستثناء المغربي التي تم استنتاجها في دراسة أمريكية أشرف عليها فريق بحث متخصص في الدراسات الذكية والاستكشافات الجيو-استراتيجية.
    يجب أولا قراءة مضامين هذه الدراسة ومعاينة نتائجها الفرعية وملامسة منهج البحث المعتمد فيها قبل إصدار أي حكم عليها. لكن، قبل ذلك يجوز إبداء ملاحظة لها هي أيضا نصيب من الذكاء ويمكن بالتالي التعبير عنها على النحو الآتي: المغرب شكل دائما حالة أستثناء في محيطه العربي-الإسلامي. ألم يشكل استثناء عندما حافظ على استقلاله في الوقت الذي رزحت فيه كثير من الدول العربية تحت نير الاستعمار العثماني؟
    يقال إن تركيا كانت إلى حدود منتصف القرن 19 واحدة من الامبراطوريات الكبرى.

  • تجار الأزمات والمؤمرات
    الجمعة 17 يناير 2014 - 22:59

    أنا مائة بالمائة مع التعليق الخامس.لكن ارى ان هذا الاستثناء المغربي اساسه يرجع الى الملكية التي تتغير حسب تطور ألأحداث العالمية والمتغيرات الاقليمية وتسبق المصلحة الوطنية على مصلحتها وتتنازل عن بعض اختصاصاتها .
    لكن للأسف أن السياسيين المغاربة الىألآن لم يكونوا ابدا في مستوى الملوك العلويين سواء من ناحية ألاصلاح أو الدفع بالحياة السياسية الى ألأمام .بعد ألاستقلال وقف حزب(المغرب لنا لا لغيرنا) أمام أي تحرك للمرحوم محمد الخامس ثم بعد ذلك وقف حزب(الحقيبة أولا) ضد اي اصلاح للمرحوم الحسن الثاني بل تحالف مع جميع ألأعداء والانقلابيين للاطاحة بالنظام الملكي دون الاكتراث بالعواقب على الشعب المغربي .
    وللأسف اليوم بعد 15سنةمن تسيير شؤون المغرب من طرف هاذين الحزبين واوصلاه الى الطريق المسدود والسكتة القلبية الحقيقية جاء خطاب 09مارس 2011الذي انقذ المغرب من فوضى (الانفلات ألأمني العربي) .لكن مرة اخرى التاريخ يعيد نفسه حزبا ألاستقلال والاتحاد ألاشتراكي يقيفان امام أي خطوة للاصلاح ويعملان جاهدين لاثارة ألأزمات والفتن لكن تعقل الملكية والشعب سينقدان الموقف امام تجار ألأزمات والمؤمرات.

  • fatima zahra
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:02

    malgré tout on aime notre Maroc <3

  • MAROC
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:04

    واعطو للمغرب تيساع وانتما نهار وماطال حاضينا العرب من جهة والغرب من جهة اخرى وبقاو تدرسو فينا ماعندكم شغل غير المغرب المغرب نعم نحن استتناء يكفي ان اكثر بلد يتردد على السن الحساد هو المغرب يكفي ان اكثر اسم يتدوال في غوغل هو اسم المغرب يكفي يكفي اسم المغرب وحده يكفي

  • التحليل الموضوعي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:04

    المغرب حالة استثنائية فقط عندما يحقق شرط الدولة المدنية ألا وهو استقلالية القضاء.
    قوله تعالى : [ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير].

  • abdooo
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:06

    غلاب بعد أن كان وزيرا لنقل صمم أن يطبق مدونة السير الجديدة رغم الإعتراض الشديد أقام الولائم واستمال النقابيين ووعد وعود كاذبة تخص تحسين ظروف السائقين وعدة إصلاحات أخرى لم يطبق منها شيء لكن مايتير الإنتباه هو إلحاحه الشديد على تطبيق هذه المدونة ومساعدة وسائل الإعلام أنداك له في التصويق لها ببث برامج وأخبار عن الحوادث ومن بين الصدف أن بطل هذه المدونة تم تصويره وهو يسوق سيارته بسرعة جنونية هذا يعني أنه لا تهمه لا أرواح المواطنين ولا يحزنون فالمدونة كانت ورائها عدة صفقات من بينها صفقة الردارات المعطلة التي تم السكوت عليها لتنتهي فترة ولايته وليكافئ على عمله بتتويجه بكرسي رئيس مجلس النواب ولتستمر عجلة الفساد ،فكيف لبن كيران أن يحارب الفساد والفساد عندنا محمي ويكافئ والأمثلة كثير كمزوار بعد الضجة عن المكافئاة أصبح وزيرا للخارجية.

  • Laralim
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:10

    well thats right we are the exception ,because moroccan are a smart people,they know they will get nothing from a revolution but troubles,solets make it better all together because the goverment should be afraid too!!!!

  • عبد ربه
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:15

    المغرب فعلا حالة استثنائية بفضل زعيم الشعب عبد الإلاه بن كيران، بفضل حكمته، وشعبيته، وحزبه الإسلامي المعاصر المدافع عن المحرومين و المستضعفين، المناضل من أجل توازن مكين بين مختلف الفئات المغربية. فالمغرب لم يسبق له أن عرف هذه الحكمة الحكومية في التصرف و تدبير الشأن العام بنزاهة تامة و شفافية كبيرة. ولولا التماسيح الين نشأوا في عقود سابقة لكانت حكومة بن كيران قد مكنت المغرب من نمو كبير مثلما حدث في تركيا الإسلامية. لكن السيد بم كيران يحتاج إلى ولاية ثانية كي يطبق أفكاره و برامجه الاجتماعية غير المسبوقة. المغرب محظوظ بعبقرية حزب العدالة و التنمية الإسلامي الصادق، الذي جاء لإنقاذ المغرب.

  • خلوف
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:23

    فعلا المغرب حالة استثنائية كل واحد يخطف من جهة او لي دوى ياكل الدوى واحد ساكن في براكة او ما لاقي حتى الخبز واتاي او واحد ساكن جنبو في vيلة قد البحر والماكلة كتلاح في طارو ديال الزبل بلاد اغنى اغياء العالم وافقر فقراء العالم وما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • baba
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:23

    صاحب التعليق رقم 5العاربي( تعليق ممتاز )#/

  • anouar
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:25

    امريكا تبحث دائما عن مالا دخل لها فيه

  • مغربي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:26

    اللهم بارك

  • متابع
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:28

    بخصوص ما يقع بالعيون الكل يتاجر فالقضية سواء المرتزقة او الوحدوين . المرتزقة (كل شئ معروف :حمل العلم. التجمهر .رشق قوات الامن … كل فعل بثمن ) الوحدوين ( يوردون الدعم المادي لدفاع ) المغرب رين او خاصو لعوين  فهموها المخربين بالمقلوب اللهم إحفض بلدنا من الفتن

  • zaid
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:30

    oui le peuple qui accepte tout il tout le monde critique mais personne ne bouge,le peuple qui veut la démocratie sans révolte mais avec le profitarisme

  • Mustapha Khémisset
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:37

    الواقع يشير إلى أن شيئا لم يتغير في المعادلات والمصالح الدولية، وإذا كان هناك من يسعى للتغيير فلتكبير حصته المادية كالأحزاب الحالية التي لا جدوى منها وفي الوقت نفسه الدراسة ليس فيها أي شك فعلا إنها حالة استثنائية !!!

  • مغربي
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:47

    بغينا تاحنا المتخصصين المغاربة يقوموا بدارسة على أمريكا ونظام التجسس المعلوماتي ديالها.

  • atlassi
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:47

    ce sont ceux qui ignorent qui sont les marocains qui se posent de pareilles questions car le marocain jouit d'une extreme intelligence et ne met jamais en danger sa stabilité quelque soit les conditions et les circonstances. il manifeste;il proteste;il se révolte mais dans un cadre ou il n'a jamais mis sa stabilité en danger.il se laisse jamais emporter par les tempetes ni par les réactions destructives.il mesure ses pas;ses réactions:l'amour de son pays et des siens ne laisse aucune place aux fous gestes; au fanatisme:sa devise eternelle est:dieu; patrie;roi.chacun de ces trois mots a une place;une signification que seul al maghribi en connait son pesant d'or.que dieu protege notre pays;que dieu nous épargne les tempetes;que dieu nous éclaircit la bonne voie;que dieu protege tous les marocains;que dieu protege notre roi.'

  • amawass
    الجمعة 17 يناير 2014 - 23:50

    المغاربة شعب مسالم ومتريت ليس هناك استتناء بل ترقب لما ستؤل اليها الا وضاع مع حكومة ابن زيدان حينئد سترون الوجه الا خر للشعب المغربي الصبور

  • abdou
    السبت 18 يناير 2014 - 00:00

    bonjour si le marocain trouve seulement pain et the ;il sera satisfait et il va remercier bcp Dieu de cette genorosite alors il ne se revolte jamais et il vivra dans la misere tte sa vie

  • خالد
    السبت 18 يناير 2014 - 00:10

    هنا يجب ان ندكر الدور الكبير اللدى يقوم به الملك الرائع محمد السادس من اجل استقرار هدا البلد.الله احفضوا

  • lahocine
    السبت 18 يناير 2014 - 00:10

    ان المغرب بالفعل حالة خاصة لانه يجمع اطيافا كثبيرة في وطن واحد ان لم اقل شعوبا ’

    والله لوكانت هناك ثورة في المغرب لما استطاعو جمع الشتات الى يوم البقيامة فمناك م امازيغ من الريف يطالبون بدولتهم والشلوح في الجنوب والصحراء والداخلين من يحكمعم اذن ن يتوافقو على رجل واحد وستكون هناك نزاعات لا حول لنا بها ولا قوة فاللهم ادم علينا الامن والامان في ظل ملكنا الهمام

  • عقلاني
    السبت 18 يناير 2014 - 00:24

    المغرب حالة استثنائية ؟!

    والجزائر ليست حالة استثنائية؟

    النظام الجزائري هو ايضا لم يسقط بعد.

    ماذا عن السعودية وموريتانيا وايران وعمان والامارات وقطر والسودان والكويت والصومال؟

    أليست هي ايضا حالات استثنائية؟

  • merlin
    السبت 18 يناير 2014 - 00:55

    Au comentaire numero 30, je m'incline devant votre sagesse et votre clairvoyance.
    Merci du fond du coeur pour vos belles paroles

  • الفقيري القنيطري
    السبت 18 يناير 2014 - 00:56

    – كل يوم نتفاجأ بزيادات متتالية في الأسعار
    – المعطلون توزع عليهم الهراوة بالمجان مع الزيادة أيضا
    – زيادة في معدلات الجريمة و الإغتصاب…
    – في مسلسل الحكومة المسؤول يلعب جميع الأدوارمن البطل الى الكومبارس
    والشعب في سبات عميق، إنه حالة استثنائية؛؛؛؛؛؛

  • saied takkal
    السبت 18 يناير 2014 - 02:14

    بغض النظر هل المغرب حالة استثنائية ام لا فان الجواب لن يفيد في شيئ وانما سنبدا ننقسم جزء يؤيد وجزء يعارض كان الاستثناء انجاز ايها المغارب كفانا تطبيلات و تزميرا ان الهدف هو الهاءنا في هده الاشياء السخيف,علينا ان نستغل الفرص نعم علينا ان نحرك عجلة الاقتصاد نعم علينا ان نجدد التقة في انفسنا لنبني بلدنا بايدينا, الاخرون لن يرضوا عنا الا ونحنو صغار .كاننا اطفال عندما يقوم الطفل بعمل ما يعجب الكبار يصفقون له ويمسحون على راسه ويقلون برفو

  • tamim
    السبت 18 يناير 2014 - 03:33

    Monsieur qui a ecrit le commentaire 12 vous tout dit .je suis d accord avec vous

  • Elguelta
    السبت 18 يناير 2014 - 06:07

    مدح القوي للضعيف له صدى
    ذم القوي للضعيف كذلك له صدى
    هذا حال العالم مع هذه المريكان،كلشي باين الواقع غني عن كل تعليق

  • الرياحي
    السبت 18 يناير 2014 - 07:35

    لقد بينت الأحداث التي تشهدها الدول العربية التي تمزقها الحروب الداخلية بما لايدع مجالا للشك بأن مايسمى بالربيع العربي هو تدبير خارجي من امثال هاته المخابرات التي تعتبر المغرب استتناءً. فإن سألت غالبية الشعب المغربي عن أداء الحكومة من الناحية الاجتماعية تجدهم غير راضين لكنهم غير متحمسين لمغامرة أثبتت فشلها في جميع الدول العربية التي شهدت قلاقل وفتن ،وليست ثورة، لأن الثورة تكون من الداخل . الاستتناء المغربي ليس استتناءً بل واقع يتعايش معه المغاربة . والواقع المغربي في تحسن مستمر ، بطبيعة الحال لن يتفق معي الكل، لكن مغرب اليوم ليس مغرب 30 سنة مضت وإحساس المغاربة بهذا التحسن هو الذي يثنيهم عن تقديم بلدهم قرباناً للمؤامرات الخارجية التي تريد تمزيق العالم العربي/الإسلامي. المغربي يفضل أكل نصف رغيف بين يديه ولا متمنيا أكل أرنب تائهة في الغابة. علينا المطالبة بالإصلاح بل من واجبنا المطالبة بمحاربة الفساد والمفسدين ، والمطالبة بحقنا في التعليم والصحة والشغل و و و. ولكن بتضامننا ووحدتنا وحرصنا على بلدنا فاحذروا الفتنة ثم احذروا الفتنة ثم احذروا الفتنة يرحمكم الله.

  • Sarah Canada
    السبت 18 يناير 2014 - 08:09

    Effectivement le Maroc est une exception par rapport aux pays qui l'entourent. Le Maroc est différent de par sa mentalité qui est un mix de l'Europe et l'Orient, sa civilisation et surtout la générosité, le dévouement et la chaleur de son peuple. Les marocains ne sont pas soumis au contraire je trouve leur attitude est révélatrice d'une grande sagesse, d'un amour pour notre pays et notre roi sans limites et on est des gens pacifiques, nous les marocains on peut se chicaner entre nous critiquer mais on ne permettra jamais à un étranger de s'imisciser dans nos affaires ou de critiquer ou toucher notre pays ou un marocain et je trouve que c'est une belle sagesse qui nous a évité le pire et même nos sits-ins sont t faits d'une manière paisible. Ce que les étrangers doivent comprendre c'est que les marocains ont une histoire très profonde et aiment leur roi emblème de leur unité tous les pays arabes sont jaloux car nous avons un roi beau jeune et aime son peuple qui le lui retourne.

  • LE VRAI MAROCCAIN
    السبت 18 يناير 2014 - 08:28

    APPRENONS A AIMER NOTRE PAYS ET NON PAS NOTRE REGIONALISME CAR C'EST FACILE DE COMMENCER LA GUERRE MAIS VOUS NE POUVEZ JAMAIS L'ARRETER.
    OPEN YOUR DIRTY MIND.

  • marocain
    السبت 18 يناير 2014 - 08:46

    يا سي الملاحظة كفى من العواطف والمغالطات المبنية على الايديولوجية لو ماكانت اللغة الفرنسية واللغات الاجنبية عموما لما تمكنت حتى من فهم الحاسوب الدي تكتب عليه فكفى من نشر المفاهيم الغلط

  • جماعة تايناست
    السبت 18 يناير 2014 - 09:16

    اشمن استثنائية اجيو عندنا الاقليم تازة وتشوف اللاستثنائية فيناهيا الناس باقيا كدشعل بشماع وتركب على الحمير باش دمشي السوق والصبيطر واش راكم دحكو علينا ولا حسابليكوم المغرب هو الرباط ومجورهما . كوخلاونا غيداك الشي الليخلهلينا الاستعمار الفرنسي فرنسا خلات لينا كولشي مصايب جات الحكومة المغربية وهية دهدم كلشي الشكوا الربي جماعة تايناست

  • عبدو
    السبت 18 يناير 2014 - 09:43

    وفضلنا بعضكم عل بعض في الرزق لاكن لازم فرض اخراج الزكاه كي يكون توازن لانه اخي الفاضل واحد يخدم يتعب والتاني غير ناعس هل يستويان مثلا وشكرا

  • sahih
    السبت 18 يناير 2014 - 10:27

    La stabilisation sociale et economique et politique c est avec le peuple Amazighs et Soussi
    Etudiez bien l histoire du peuple Amazighs et leur idéologie et culture dans la vie ce sont des constructeurs
    des travailleurs
    des hommes honnetes
    des hommes passionnants
    ils vit avec leurs dignités et l honneurs
    ils sont bien attacher a leur religions et leurs cultures

  • شريفي
    السبت 18 يناير 2014 - 11:11

    جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل جميل

  • mail.com
    السبت 18 يناير 2014 - 11:36

    وبرك ديال الكدوب راه مليكنا عارف ميدير حنا مغارب عيقين اعارفين الله انصر مليكنا ايحفضو

  • marocain
    السبت 18 يناير 2014 - 11:46

    mettez ce genre d'article et commenter comme vous voulez et continuer a fouté de la gueul des simples d'esprit. hesspress n'es plus crédible

  • جاعا
    السبت 18 يناير 2014 - 11:51

    هذا جزء من الاعلام الرسمئ لان المغرب ليس اسثتناءا بل مهندسى المشهد هم المسيطرون على الثروة- الاعلام…والحكومة ليست سوى مشهد مسرحى لترويج ان المغرب بلد تحكم قيه الموسسات لكن الشعب يعى من يعرق ويعرف كيف تم تمرير دستور 2011 وبمباركة اشباه الاحزاب وتسخير كل شىء حثى المساجد لقرض الدستور ومنه انتاج اللغط السياسى-قرجة البرلمان وما ادراك ما مجلس المستشارين نمذجا رجاءى اتركوا للشعب الصامت والواعى باللعبة ومن يتحكم فيها لتروا الواقع الحقيقى لا الاسثتناء المغربى فلا النطام الملكى ولا حكومة الواجهة لن يصلا بنا الى بر الامان والقادم اعظم ان لم نتجاوز هذا الذى يسمونه اسثتناءا والى ان نلتقى قى مغرب الديموقراطية الحقيقية وثرواث البلد للمواطنين حيث المواطن هو الاول والاخير في اتخاد القرار لا ان تقرض عليه الدساتير والاحزاب-قالمواطن هو محور العملية السياسية والتنموية لا ان يحجر لينوب عنه القاسدين والمتحكمين قي الخريطة السياسية والتنموية والمستقبل القريب سينجلى الاسثتناء المغربى…

  • latoutmarocain
    السبت 18 يناير 2014 - 12:01

    la stabilité au maroc s'explique par le fait que les marocains sont des travailleurs acharnés qui gagnent leur vie par le labeur ,ils n'ont jamais attendu que les gouvernements leur accordent des miettes,les libertés d'entreprendre et de faire des commerces ont encouragés les marocains à etre responsables d'eux memes ,les constructions des logements ont été les oeuvres des gens riches et des gens pauvres ,tout le monde construit car l'achat et la vente des terres se font librement entre les intéressés ,
    les partis politiques et les syndicats sont libres depuis l' indépendance ,le mal unique c'est le parti unique ignoré au maroc,
    meme les islamistes obscurantistes pjd sont à la tete qui sera coupée aux prochaines élections !

  • ابو اسحاق
    السبت 18 يناير 2014 - 12:40

    قال صلى الله عليه وسلم من لا يشكر الناس لا يشكر الله ففي الحقيقة نعمة الامن والاستقرار لا يعرف قدرها الا من بلي بحرمانها .فالحمد لله على هده النعمة وهنا اتقدم بالشكر لولي امرنا محمد السادس حفظه الله.والكمال لله

  • عادل
    السبت 18 يناير 2014 - 12:50

    لقد قالها مبارك مصر حالة اشتتنائية ووصله الطوفان وبعد عبدالله صالح حيت قال اليمن حالة استتنائية ووصله الطوفان وبعده بشار قال سوريا حالة استتنائية وانت تشوف حالة سوريا اتمنا ان لا يكون المغرب حالة استتنائية.

  • kamal sadik
    السبت 18 يناير 2014 - 13:09

    المغرب يشكل حالة استثناءية،ﻷن لمغاربة عاقو أو فاقو. وحيث الثورة ما عادي يستافدو منها غير اللي عادي يهربو للخارج وحتى تهنى الأمور عاد يرجعو يقولون لينا هما الثوار الحقيقيين !!!كيف معوقاع لينا مع استقلال !!! الديب ما تدوز اعليه غير
    مرة وحدة !!! فلننعم بالسلم والسلام والي ابغى الثورة يمشي ليها رآها فأخرج! !!! !

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    السبت 18 يناير 2014 - 13:35

    المغرب يمتل الاستثناء !!?.. لاننا بصراحة نعيش منذ زمن طويل تحت عنوان "الجهل"، الذي سطروه الى الان، من يسعون نحو تحقيق مشروع احلامهم الضخم والكبير"الزيادة في الاسعار" في انتظارالامضاء عليه.

  • abderrahmane ibn abdellah+9999
    السبت 18 يناير 2014 - 13:44

    ne soyez pas naifs aux pieges et propagande des institutions internationales ou comme tel dans ce sujet c'est que nos résponsables y sont inculpés en effet je vois souvent un tel* un loups de la bande mondiale ,politicien ou affaraiste et puis voilà qu'il matte les exploits du maroc le présentant comme pays modéré d'ouverture et d'exception…ce n'est pas grauitement qu'il fasse 'peintre come dit en dialecte ar-' c'est bien que' en cette situation du maroc que ses intérets prosperent * alors là comme s'il veut dire au marocain regarde par les yeux d'un étranger ta réalité mais le marocain connait bien sa realité que c'est le dégréssement /pays sous develloppé/ et quand un investisseur en tourisme ou autre sect-*transmet- le maroc fait des élans- je me pose la question quels élans!-par là je réponds en moi* si le fait de compter rien que sur le tourisme est un élan pouqoui vous n'y comptez de méme chez vous et rien que sur *tourisme/l'art*= la propagande ..hespress publ-ou corbeille

  • منـير البكـوري
    السبت 18 يناير 2014 - 14:09

    الاسثنائية هوس المغاربة منذ القدم
    في القرن الماضي كان المغرب استثنائيا في الرياضة : اول بلد عربي و افريقي تاهل الى ,,,اول بلد افريقي و عربي حقق الارقام القياسية ,,,;و عند كل فرح بتحقيق النصر كان الامل يكبر في مغرب يسعى دائما الى تحقيق الريادة في جميع مناحي حياة المواطنين,,,
    لكن استثنائيته تدعو حقا للتامل
    بلد يحمل هم القضية الفلسطينية و بعض مواطنوه يحملون الجنسية الاسرائلية
    بلد عربي وحيد كان سباقا للدمقراطية و الحريات العامة و حقوق الانسان و رئيس حكومته يتملص من اداء واجب 500 درهم لصندوق بلديته و ينحرط في البناء العشواء دون ان يحرك ساكنا اصحاب الديمقراطية و الحريات العامة و حقوق الانسان ساكنا , عدا التشهير في الاعلام
    نعم المغرب استثنائي يشق طريقه الى المستقبل ببركة الديون و الاعانات و التي ما تلبث ان تصل حتى تعود من حيث اتت
    اتمنى ان يكون المغرب استثنائيا باعادة ثقافة الحياة الى المواطنين و ذلك بتمتيعهم بمواطنة و حقوق كاملة و نافذة و عادلة , و المغاربة فخورين بمملكتهم و ينتظرون الاشارة ليبحثوا عن الريادة كما اسلافهم

  • الحسين
    السبت 18 يناير 2014 - 14:46

    الله يستر من الفتنة انها اشد من لقتل راه الدولة الوحيدة لبدا فيها تورةهو المغرب لاكن بلد الامن والاستقرار نعرف كيف نتعامل مع بعضنا بلحوار والتسامح اما لعنف فلا يولد الا الخراب انضر كيف حال من تضرورر بسب هاده التورات كن حدرا من الاياد الغادرة احمد الله اني مغربي وفي وطني لا مسني سوء انضر اخواننا في سوريا ولعراق وليمن ومصر ولبيا هل هاده التورات خلفت الخير ام الخراب والايتام ولارامل اخواني اخواتي المغاربة كونو يقضين للمتربصين لبلدا

  • force
    السبت 18 يناير 2014 - 14:49

    المغرب يأخواني في أيدي خفية لن تدرك من هم لأنهم يراقبون أدق تفاصيل بينما المغاربة يغطون في نوم عميق جدآآ عدم الوعي بما يجري في البلاد نقطة قوة بنسبة لهم لاتستعجلو يأخواي فربما ضربة الثانية قد تكون بلدنا الحبيب كما قلت عدم الوي با يجري من حولنا نقطة ضعف لأن المعرفة و الوعي هو السلاح المضاد لتفادي إن أمكن الكوارث القادمة.

  • عاشقة تراب المغرب
    السبت 18 يناير 2014 - 15:44

    حسبي الله ونعمه الوكيل فكل من يريد بالمساس بامن وامان مملكتنا وبلادنا الحبيبه حسبي الله ونعمه الوكيل فكل من يريد الشتات للشعب المغربي حسبي الله ونعمه الوكيل فكل من يريد المساس بملكنا الهمام محمد السادس الله يحفظه ويطول لنا بعمره ويديمه تاج على راس المغرب وشعب المغرب،بلادنا جنه بكل عيوبها جنه وما في فرق بين عربي وامازيغي وريفي وصحراوي و…..كلنا مسلمين ومغاربه تجمعنا ارض وحده وعلم واحد وملك واحد
    الله الوطن الملك
    الله يحفظ بلادنا وملكنا وشعبنا من كل شر
    في الوقت اللي انتم ناعسين فديوركم الملك يمشي فالاحياء الشعبيه بدون حراس ليلا اللي حنا مواطنين عاديين ما نقدروا نتمشاو فيها،غير الزيارات المفاجىه اللي يقوم بها للمستشفيات والدواىر الحكوميه اليد الواحده لا تسفق خليونا نكونوا يد وحده ونبنيو بلادنا ونربيو اولادنا على حب الوطن
    تحيه لكل مغربي ومغربيه عندهم غيره على الوطن

  • Amazigh acculture'
    السبت 18 يناير 2014 - 16:03

    Le Maroc va mal. Chomage.aucun avenir.lamisere partout malgre les richesses enormes.la stabilite ephemere est obtenue grace a la repressuon l ignorance des droits l exclusion l enseignement privatise',la sante' va l etre ,qui peut payer les cliniques 5 etoiles en projet, pas les pauvres Amazigh de l Atlas qui meurent de faim.

  • عبدو
    السبت 18 يناير 2014 - 18:41

    انا مع صاحب التعليق رقم 15 مائة في المائة

  • مغربي
    الأحد 19 يناير 2014 - 19:04

    الامن نعمة كبرى و الحمد لله على الامن و الامان اللذي تنعم به بلادنا في ظل رعاية ملكنا حفظه الله و رعاه.
    لنعمل على رفع راية وطننا للاعلى لنجد لنا مكانا بين الامم المتقدمة

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين