رصيف الصحافة: دعوات إلقاء السلاح تكتب نهاية عصابات جبهة "البوليساريو"

رصيف الصحافة: دعوات إلقاء السلاح تكتب نهاية عصابات جبهة "البوليساريو"
صورة: أرشيف
الأحد 3 يناير 2021 - 22:03

نستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الأحداث المغربية” التي كتبت أن بيدرو ألتاميرانو، الناطق الرسمي باسم المجموعة الدولية لدعم الصحراويين، دعا قادة البوليساريو، في شريط فيديو نشره على صفحة المجموعة وعلى صفحته الشخصية على “تويتر”، إلى نسيان العمل العسكري وتوقيفه نهائيا لأنه لن يجدي نفعا مع المملكة المغربية، في ظل التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

وخاطب بيدرو ألتاميرانو قادة البوليساريو بلهجة حادة قائلا: “لا يمكن أن تعولوا منذ الآن على العمل العسكري لتحقيق أي مكاسب في الصحراء، لأن موازين القوى العسكرية ليست في صالحكم تماما”، قبل أن يوجه اتهاما شديد اللهجة إلى قادة الجبهة، قائلا: “لقد أسفرت العمليات العسكرية عن وفاة شباب صحراوي بينما أنتم تعيشون في ظروف جيدة إما في منطقة فيكتوريا بضواحي مدينة برشلونة الإسبانية أو في العاصمة الفرنسية باريس”.

ونقرأ في “الأحداث المغربية” كذلك أن مديرية الأدوية والصيدلة، التابعة لوزارة الصحة، تستعد، في غضون اليومين القادمين، للترخيص للقاحي “سينوفارم” و”أسترا زينيكا”، وتسجيلهما ضمن الأدوية واللقاحات المستعملة في المغرب.

وأوضحت اليومية ذاتها أن اللقاحين الصيني والبريطاني، اللذين اختارتهما المملكة للتصدي لفيروس “كورونا”، تعترف بهما الهيئات المدبرة للأدوية في كلا البلدين، مضيفة أن وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أشار إلى أن المغرب قام بدوره في العملية، من خلال لجنة الخبراء، حيث انكب على دراسة المعطيات العلمية حتى تحظى بالمصادقة تبعا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة.

وورد ضمن “الأحداث المغربية” كذلك أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أعلنت عزمها تكوين أساتذة مختصين في تدريس اللغة الأمازيغية بوتيرة 400 أستاذ كل سنة، ابتداء من العام المقبل، إضافة إلى إدراج وحدة خاصة باللغة الأمازيغية في التكوين الأساس للمفتشين وأطر الإدارة التربوية.

وقد تمت مناقشة تفاصيل هذا الورش الوطني في اجتماع عقد بالرباط، مؤخرا، ترأسه وزير التربية سعيد أمزازي، وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أحمد بوكوس، بحضور الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، ومسؤولين بالوزارة والمعهد الملكي، خصص لدراسة سبل الرفع من وتيرة تعميم تدريس اللغة الأمازيغية، على الأسلاك التعليمية الثلاثة، تضيف الجريدة.

وفي موضوع آخر اهتمت الصحيفة ذاتها بخبر زواج لاعب فريق باريس جيرمان الفرنسي، الإيطالي ماركو فيراتي، بمدينة مراكش، من صديقته عارضة الأزياء، الفرنسية جيسيكا أيدي، التي نشرت صورا على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “أنستغرام”، وهي تطل بقفطان مغربي، وظهر خاتم الخطوبة وهو يزين أصبعها.

وإلى “المساء”، التي كتبت أن فعاليات مدنية وحقوقية بمدينة طنجة تطالب بالتحقيق في وفاة مريضة بـ”كورونا” أمام مستشفى محمد السادس بالمدينة.

وأضافت الجريدة أن أبناء الهالكة اتهموا الطبيب المسؤول عن استقبال مرضى “كورونا” بتسببه في وفاتها، بعد أن رفض التأشير لها بمتابعة العلاج، مطالبين النيابة العامة بطنجة بفتح تحقيق قضائي حتى تظهر كل الحقيقة وتتم محاسبة الجاني.

فيما فندت مصادر صحية كل الاتهامات الموجهة إلى الطبيب المعني، موضحة أن غياب أسرة شاغرة بمستشفى الدوق دي طوفار هو السبب في تأخير إرسال المريضة لمتابعة العلاج بالمستشفى المذكور، مشيرة إلى أن هذا الوضع تضرر منه عدد كبير من المرضى، وكان سببا مباشرا في وفاة بعضهم.

وفي خبر آخر، ذكرت اليومية ذاتها أن النيابة العامة جددت التنبيه إلى الفراغ القانوني الذي يواجه القضاة في تعاملهم مع ملفات “العملات المشفرة”، موازاة مع تحطيم عملة “البيتكوين”، الرقمية مستويات تاريخية، بعد تخطيها حاجزا 31 ألف دولار.

وأضافت “المساء” أن النيابة العامة أكدت في تقريرها السنوي أنها أبدت اهتماما بالعملات المشفرة، مثل “البيتكوين” منذ ظهور أولى حالاتها، مشيرة إلى أن عدد القضايا المسجلة بشأنها خلال 3 سنوات لم يتجاوز 20 قضية، من بينها 13 قضية سنة 2019.

ونشرت “المساء” أيضا أن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء قضت بعزل عبد الكريم شكري من عضوية ورئاسة المجلس الجماعي لجماعة دار بوعزة، مع ترتيب الآثار القانونية، وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بسبب ما وصف بمخالفات قانونية.

وفي تفاصيل القضية، أوضحت الجريدة أن عامل إقليم النواصر طالب بعزل رئيس الجماعة، الذي هو نائب برلماني في الوقت نفسه، من خلال طلب وضعه لدى المحكمة الإدارية بالدار البيضاء من أجل عزل شكري من رئاسة الجماعة، بسبب ما وصفه الطلب بارتكاب مخالفات قانونية وفق مقتضيات المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات.

من جهتها، نشرت “أخبار اليوم” أن تصريحات رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، حول سبتة ومليلية المحتلتين، وتشبثه بمغربيتهما، لا تزال تثير حفيظة المسؤولين الحكوميين الإسبان.

وأضافت أن وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغاريتا روبليز، عبرت عن رفضها لأي نقاش حول “إسبانية” المدينتين المحتلتين، وقالت إن سبتة ومليلية إسبانيتان مثل مدريد، رافضة تصريحات العثماني، وأضافت أن الجيش الإسباني هو المسؤول عن نقل لقاح “كورونا” إلى المدينتين المحتلتين، رافضة فتح أي نقاش حولهما.

إلقاء السلاح البوليساريو الميلشيات الانفصالية

‫تعليقات الزوار

57
  • زكرياء الكندي
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:07

    جبهة البوليساريو منظمة إرهابية مدعومة من الجزائر
    الجزائر دولة راعية للإرهاب
    بهذا سينتهي الملف

  • رضوان
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:09

    قال ليهم غير المعقول، حتى هو راه تعطل بزار كان يقولها ليهم هده مدة طويلة

  • ولد البلاد
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:10

    يجب إلقاء السلاح ورفع أيديهم إلى الأعلى. …..

  • Hassan
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:10

    أنا أمازيغي ضد تدريس الأمازيغية في المدارس لأن لاجدوى منها وستنهك التلاميذ بمزيد من الأعباء. أقترح أن يثم تدريسها في المعاهد الخاصة بشكل إختياري لمن يحب دراسة اللغة والثقافة الامازيغية

  • مغربي قح
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:11

    بيدرو ألتاميرانو يخاطب مباشرة في كلامه الجزائر!والهضرة عليك يا الحادر راسو قال ليهم!

  • touhali
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:12

    نصيحتي لﻹنفصاليين جبهة وغيرها:
    صحراء مغربية وأنتم مغاربة أنتهى الكلام
    الصحراء أصبحت من احسن المناطق المغربية وفي مستقبل قريب ستزداهر أكثر فأكثر وبسرعة إنشاء الله وبركاته.
    أرجع في لحين قبل فوات الأوان إلى مدونتكم العالم يتغير!
    وسيتغير أكثر أرجع لخدمات وطنيكم المغرب من طنجة إلى لكويرة. أفتح لحوار مبشرة مع وطنيكم المغرب الحكم ذاتي ﻷءن معترف به وإن تعطالتم فيمكن إزالته نهائيا.
    ﻷن أنتم فى محور شر ! أخرجوا أنفسكم منه، تلعبون بالنار! وش مبغتوش تعيقوا ؟ تاتسناو تحرقوا؟
    نظام الجزائري تيموت على صحراء! أنتم ﻻشيء أمامه!
    عيقو بسرعة البرق قبل أنتسلبو. ما أحسن من المغرب !
    تعيين جبهة جديدة مستقلة من أراء ضباط الجيش الجزائري ومن نظامه هو مسلك الوحيد للوصول الى أحل، الجزائر ﻻتريد إﻻ إنسحاب من صحرائه لكي تتمكن من إستيﻻ عليها.
    أنتم يعتبرونكوم (حبيبة في حذاء المغرب ).

  • %%%%
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:14

    attendez pour voir . apres les négociations de jibraltar avec l Angleterre preparez vous pour les négociations pour ceuta et melilia. c est meme arguments que vous avez avancée a l Angleterre vous les aurez en face de vous avec le maroc.

  • Caprice
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:15

    دوزو العشر سنوات الاخيرة في التهديد بالرجوع للحرب و كانو يبتزو الامم المتحدة و بعض الدول التي لا تريد حرب اضافية على الساحة لكن ربى ضارة نافعة اعلانهم الحرب الدي بدى خبر سيء في الاول تحول الى ربح اضافي للمغرب. الان ورقت الكركارات و التهديد بالحرب انتها مفعولها ما عليهم الا الرجوع للحوار و بشروط المغرب او الاستمرار في اوهامهم التي ستدمرهم اكتر

  • عبدالمجيد
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:15

    المغرب سيغلق جميع المنافذ المؤدية لهاتين المدينتين وسنرى ما أنتم فاعلون.سبتة ومليلية عاشتا بالتهريب وهذا الموضوع سنسده نهائيا

  • ولد خديجة.
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:16

    باي باي مع السلامة يا خونة،مؤييدكم ومموليكم يعلمون جيداً أن الجيش المغربي سيذيقكم العذاب من حيث لا تتوقعون وفي التوقيت الذي لن يخطر على بالكم،المغرب لا يتحدث كثيراً مثل الجارة الحقيرة التي تأويكم،المغرب يدرس الأمور بدقة ثم يفعل ما يريد..المغرب أقوى منكم يا خونة.

  • خبز man
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:21

    سيفتح النقاش حول سبتة المحتلة ومليلية المحتلة وجزيرة ليلى المحتلة وبطلب من إسبانيا،

  • Outman
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:21

    السلام عليكم ورحمة آلله تعالى وبركاته، في ما يخص مقال الأمازيغية، أنا امازيغي أبا عن جد،أتساءل ماذا ستجدي اللغة الأمازيغية في البحث العلمي والدراسات الإستراتيجية والمستقبلية والعلوم بصفة عامة.من الافضل ان يقوم المسؤولون على التعليم بتكوين أساتذة في اللغة الانجليزية،خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار ان 85% من البحوث في العالم في جميع التخصصات تنجز باللغة الإنجليزية.

  • مولاي سعيد
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:22

    ، أشار إلى أن المغرب قام بدوره في العملية، من خلال لجنة الخبراء، حيث انكب على دراسة المعطيات العلمية حتى تحظى بالمصادقة تبعا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة.
    فيما يخص هذه فالكذبة واضحة بحال الشمس ديال غشت
    أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أعلنت عزمها تكوين أساتذة مختصين في تدريس اللغة الأمازيغية بوتيرة 400 أستاذ كل سنة، ابتداء من العام المقبل، إضافة إلى إدراج وحدة خاصة باللغة الأمازيغية في التكوين الأساس للمفتشين وأطر الإدارة التربوية.
    أما هذه فمضيعة للوقت والمال والبنون

  • Chicago
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:26

    الرئيس الأمريكي المنتخب لن يعترف بمغربية الصحراء. سوف ترون أن الأمور ستنقلب. المغرب دولة فقيرة لم يتقدم في حقوق الإنسان و الناس يموتون من قلة المستشفيات. حتى كورونا 4000 درهم أو كثير عند الإصابة بالفيروس.

  • حكيمdz
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:26

    اين هي قنصلية امريكا في الصحراء اني لا اراها ههههههه

  • @li
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:26

    هل هؤلاء هم الجنود الأشاوس الذين تعول عليهم البوليساريو.و داعمتها الجزائر؟لا مجال للمقارنة مع القوات المسلحة الملكية الباسلة.الدرع الحامي للمغرب.العمل في صمت.ونكران الذات.في سبيل الوطن.حتى تضل راية المغرب شامخة.من شماله لجنوبه.ومن شرقه لغربه.وإشهد يا وطني أنني أحبك لا نهائيا.ولا عزاء للحاقدين

  • مغربي مثبثت
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:28

    لا عليكم يا عصابة بوليساريو وجزائر فور وصول بايدن للسطة والذي يعرف انه خادم مطيع لاسرائيل ..سيهتم موساد بشؤون جنرالاتكم الغلياء العجزة وسيتم تحطيم بوليساريو الى اشلاء انشري با هيسبريس

  • رشيد ألمانيا
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:32

    دعوا المرتزقة ينتضرون، فبعد 45 سنة في إنتظار سنة الحسم، هاهم ينتظرون 20 من يناير وبعدها سينتظرون آخر أكتوبر 2021 وبعدها سينتظرون 15 مارس 2057 وبعدها 10 ماي 3188 وتبقى الصحراء في مغربها والمرتزقة في فيافي القفار والغبار الرملي النووي وكل عام وانتم بخير

  • عبداللطيف rabat
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:36

    بلد المليون شهيد أصبح أكبر راعي للإرهاب في شمال إفريقيا.

  • من وجدة
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:38

    بحكَم تجربتي.. قامت زوجتي باجرا؛ فحص كورونا و كانت ايجابية و طلبت من طبيب خاص هل ادخلها المستشفى. و كان رده ان تبقى في المنزل فقط لكن وضعيتها زادت سو؛ ا … فاتجهت للمستشفى حيث تم اجرا؛ لها سكانير بشق الانفس بداعي ان الاكسجين في الجسم جيد و ارجعتها للمنزل و لكن الوضعية لم تتحسن.. و بعد يومين و امام تدهور الوضعيةاتجهت بها الي مستوصف الحي و استغرب طبيب المستوصف كيف انها لم تدخل المستشفى… فهاتف سيارة الاسعاف التي تاخرت كثيرا و حملتها للمستشفى لكن طبيبة المستشفى رفضت ان تدخلها المستشفى بداعي ان الاكسجين جيد في الجسم و امام هده اللغبطة و اختلاف ارا؛ الاطبا؛.. الححت على الطبيبة بضرورة ادخالها المستشفى و امام الحاحي متحججا بان زوجتي لم تعرف النوم لثلاث ايام و سعال جدجد حاد و اعراض أخرى معقدة دخلت زوجتي المستشفى… وبعد اسبوع في المستشفى و اجرا؛ تحليلات و لا انكر الرعاية التي تلقتها بالمستشفى تحسنت حالتها و نشكر الله على الطافه….. باختصار سردت هده القصة لابين اختلاف وجهات نظر الاطبا؛..
    و ختاما الحمد لله و اتمنى لجميع المرضى الشفا؛ العاجل لان هدا الوبا؛ تختلف حدة اعراضه بين شخص و اخر..

  • American marocain
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:40

    au commentaire Chicago
    tu dois changer ce titre, parceque tu ne connais rien dans la politique americaine,et a propos de ce que tu as dit a propos de la pauvrete les marocains ne font pas les queues pour un kilo de farine et du lait en Poudre comme vous, ,,

  • مواثيق الامم المتحدة.
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:41

    حل المدينتين المحتلتين بالأمم المتحدة وذلك بتقديم دعوى إنهاء الاحتلال وكفى.

  • Salik
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:43

    لقد قالها كذلك السياسي الكبير المخضرم العياط حجيب فرحان ب رائعته الاخيرة: “الدق تم” . لكن ال حياة لمن تنادي. فعلا، عندما يكون الانسان ضعيفا، يجب ان يعترف ويرجع اللور و الحيات تستمر.

  • Vive Israel
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:49

    Vive le Maroc
    Vive le Sahara Marocain
    Vive Israel
    Vive les Juifs Marocains

  • amin
    الأحد 3 يناير 2021 - 22:54

    لمذا صنفت أمريكا منظمة خلق المعارضة لإيران منظمة إرهابية و لم تصنف البوليزاريو كذلك
    علما أن إيران عدوة أمريكا و المغرب صديقها
    يجب السعي لتصنيفها منظمة إرهابية لتحل كل المشاكل

  • مروكي
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:02

    على المغرب إغراق إسبانيا بالأفارقة نقطة ضعفها ومحاصرتها إقتصاديا وسلب جميع الإمتيازات المخولة لها

  • ولد حميدو
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:05

    احسوا بانهم لو واصلوا دعمهم للمرتزقة سيتم اتهامهم بالاشادة بالارهاب
    صافي شبعو فلوس و دبا الوقت خيابت

  • mouhayed
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:05

    الى حكيم DZ القنصلية ستأتي وستكون أنت ضيفا عندنا وغادي نتهلاو فيك مزيان مزيان والكلام راه في راسك يا لغزال

  • Salim
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:07

    ظلم النظَام الجزَائرِي فِي حق المغرب أكبر بكثِير من ظلم إسرَائِيل لّلفلسطِينيِين. عدد قتلَى حرب الصحرَاء أكبر من عدد قتلى النضَال الفسطِينِي فِي نفس الفترة.
    تعَامل المرتزقة و الجزَائر مع أسرَى الحرب المغَاربة كَان فِي حيوَانِيته لاَ يقَارن بالتعَامل الإسرَائِيلِي مع السجنَاء الفلسطِينيِين. انظرُو لشهَادَاتهم. حفرُوا حفر فِي الأرض بأيدِّيهم للمأوَى!
    الذِي يسلح المرتزقة لقتل المغَاربة، ثم يهربُون كالجرَاد للاختبَاء عندُ هو الجزَائر و ليس إسرَائيل.
    الصرَاع فِي فلسطِين سيَاسِي و ليس دِينِي. كمَا هو الصرَاع بين المغرب المسلم و الجزائر المتوضئة المؤمنة المعتدِية!

  • Ma langue Tamazight
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:08

    قال إبن خلدون: العرب مثل الجراد أينما حلوا حل الخراب. البوليزاريو, داعش, الوهابية, الخوانجية, القاعدة, السلفية, الشيطانية… لا نريد العربان و لغتهم الميتة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:10

    مليشيات جنيرالات الجزائر ( البوليساريو ) القت السلاح منذ 1991 حينما اجبرتهم ضربات الجيش المغربي على الفرار داخل الصحراء الجزائرية و توقيع وقف اطلاق النار مع الامم المتحدة بعد ان تاكد لها استحالة الانتصار على ذالك الجيش القوي المقدام الذي لم يعرف الهزيمة في تاريخه العريق الممتد على مدى 12 قرنا فجنيرالات الجزائر فهموا خطورة المجازفة باللعب مع الكبار و عرفوا ان الدخول في حرب حقيقية اخرى ستسحقهم سحقا هذه المرة و لن تتوقف الا باعتقالهم او ابادتهم او استسلامهم لذالك اكتفوا باعلان الحرب الوهمية التي تدور رحاها في وسائل اعلامهم خوفا من المجهول و خوفا من مفاجات لا تحمد عقباها كفقدان سلطتهم على الدولة الجزائرية و تخليص الشعب الجزائري الشقيق من قبضتهم فمن يفكر في السلطة و السياسة و نهب مال الشعب و الحكم الغير الشرعي بالبذلة العسكرية لا يستطيع خوض الحروب ضد الجيوش النظامية الاحترافية مثل الجيش المغربي البعيد عن السياسة فعلى هؤلاء الجنيرالات المختفين وراء مليشيات البوليساريو ان يعملوا بنصيحة السيد بيدرو التاميرانو لان سنوات سبعينات و ثمانينات القرن الماضي ليست هي سنوات العقد الثاني من القرن 21.

  • Khga
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:16

    البوليزاريو تجري وراء السراب،و جنرالات الجزائر اهل الكهف لازالوا يعيشون بعقلية النظام العالمي القديم ايام الحرب الباردة في السبعينات ،ناموا على فكرة قديمة لاكثر من اربع عقود ولما استيقظوا خيل إليهم ان لبثوا فقط بضع ساعات

  • zemmour
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:16

    إلى حكيم DZ :سيأتيك بالخير من لم تزود،إنها مسألة وقت فقط،لا نريد أن نقسو عليك وعلى أمثالك بالأحداث المتواترة لا تجيك شي جلطة يا DZ..لا تتسرع واستعد للمفاجأة ،وأنصحك بزيارة الطبيب قبل نهاية الأسبوع ليصف لك بعض الأدوية الخاصة بارتفاع الضغط والتوتر….خايف عليك أ DZ، ياك حنا خاوة خاوة ههههههه

  • ولد ماما..BZ
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:25

    اابوليزاريو هم عصا بة ارهابية تتجر في المخدرات الصلبة…وقد خطغت عداد من السواح الاجانب.في الصحراء كما طلبت الفدية من بلدان المخطوفين.. وتلاقت الفدية.من بعض الدوال واطلقت عدد من المخطو فين ومن امتنع عن الفدية كان جزاؤه الموت…

  • محمد وعلى
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:27

    أتفق تماما مع صاحب التعليق رقم خمسه..أنا أرى أنه لا جدوى من فرض اللغة الامازيغية في المدارس يجب أن تبقى اختيارية فقط..مع حذف الفرنسية وإدخال اللغة الإنجليزية الحية العالمية.. أمازيغي من الجنوب

  • جلال
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:29

    لا يهمني هؤلاء القطاع الطرق الخونة مغرر بيهم هؤلاء الملك الراحل الحسن التاني اعطاهم طوق النجاة عودة رشدهم عودة الام المغرب علد الاف من الصحراويين المغاربة لبوا النداء الملك ان الوطن غفور رحيم هؤلاء في المخيمات يبدؤن الهروب من المخيمات العار يعودون اجلا ام عاجلا بعدما تغلق في وجوهم كل الطرق يصلون مرحلة الياس التام البوريساريوا غير قادرة على هزيمة سياسيا ودبلوماسيا ولاهي قادرة على الحرب هزيمته عسكريا مهزلة كركرات ستبقى الخالدة الابناء المخيمات بي ان مباراة انتهت الصالح المغرب بالضربة القاضية ما فاءدة الان البقاء في المخيمات العويل والبكاء في فيسبوك الاعلام الجزاءري الذي لا يشاهده احد حتى الجزاءريين انفسهم المغرب فرض الامر الواقع اعتراف بالمغربية الصحراء على كل الدول تقريبا الاجماع العربي غير مسبوق دعما المغرب في قضية كركرات الاغلبية الدول افريقيا الاتحاد الافريقي دعمت المغرب حتى جنوب افريقيا لم تستطيع ان تفعل لهم شيء الاتحاد الاروبي يعترف المغربية الصحراء الاتفاق الفلاحي روسيا تعترف الاتفاق الصيد امريكا الاعتراف مع القنصلية على ماذا تراهن البوريساريوا على السراب

  • سعيد
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:43

    لك كل الحق ،الثقافة و التراث شيء لكن تعميمها على الصعيد الوطني ستنهك وتزيد من عبءالتلميذ. لن تنفع في شيء استبدالها انجليزي خير

  • جلال
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:48

    لا يهمني البوريساريوا هؤلاء يعرفون مصيرهم عودة الى الوطن ام البقاء في المخيمات الى الابد ما يهمني هو اضعاف العدو العسكري الجزاءري كلاسكي كما قال الجنيرال شنيرقحة اغبى الجنيرلات الجزاءر كما يصفه الجزاءريين انفسهم انهاء النزاع المفتعل بسرعة فتح الملف الصحراء الشرقية المغربية اعادة الترسيم الحدود مرة الاخرى سوف يتم تمريغ انف وجه كابرانات في التراب يرضخون المغرب اجلا ام عاجلا كما رضع الاجدادهم عبر التاريخ كانوا يبايعون ملوك المغرب على الدوام يخضعون حكمه كما اخضع المغرب اسبانيا دمر موانيءها دمر سبتة وميليلة اوصلها الى الافلاس كما اخضع موريتانيا عرفت بدون المغرب تعيش المجاعة والفقر سوف ترغم الجزاءر تجرع الهزيمة الرضوخ المغرب هذا الفرق بين الامبرواطية المغربية الشريفة والعريقة بين المستعمرة العثمانية الفرنسية تما تركيبها في المختبرات الاستعمار المغرب يعمل في الهدوء بدون الضجيج ولا كلام زاءد يوجه الضربات القاضية قاصمة في الصمت والجزاءر يتكلمون كثيرا الضجيج العالي لكن ضرباتهم فارغة متل فقاعات الهواء لا تحدث اي الصوت فمن يصرخ كثيرا هو تجده يتالم كثيرا كثرة النباح تكون من شدة الم

  • ؟؟؟؟؟؟؟
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:53

    و ماذا سيستفيد أبناءنا من تدريس الأمازيغية؟؟؟؟؟؟؟؟

  • احمد موشي بن العياشي
    الأحد 3 يناير 2021 - 23:57

    تدريس لهجة لا تصلح الا للتخاطب في المعيش اليومي. ليست لغة علم ولا لغة علوم او فقه وليست … عوض الانفتاح على اللغة العبرية وتدريسها هي والانجليزية. فهذا ما يسمى بتشتيت الجهد.

  • سوسي اكاديري
    الإثنين 4 يناير 2021 - 00:07

    الصحراء مغربية والتاريخ شاهد على ذلك، والى صاحب التعليق حسن ،(الذي قال لا جدوى من تعليم اللغة الامازيغية !!) امثالك هم من ساهمو في اقبار هذه اللغة مع الاسف الشديد .

  • العالم يتغير
    الإثنين 4 يناير 2021 - 00:13

    العالم يتجه لطي صفحة النزاعات الاقليمية التي خلفها الاستعمار . ووقف روسيا عن استغلال تلك الصراعات لبيع خردتها من الاسلحة للدول الحليفة لها . ولا اتفاجأ من غضب روسيا بعد اعلان المرسوم الرئاسي الامريكي بالسيادة المغربية على الصحراء لانها كانت تستغل هذا النزاع المفتعل لبيع السلاح للجزائر اكبر مستورد للسلاح في شمال افريقيا .
    العالم يتجه لطي هذا النزاع نهائيا وفي اسرع وقت . وأأك انه من مستحيل المستحيلات اقدام الرئيس المنتخب جو بايدن على الغاء المرسوم لانه يخدم التوجه العام للمجتمع الدولي وتوجه الدولة العميقة بامريكا . رغما عن انف السياسيين ذوي العقول المتحجرة الذين لا يواكبون التغيرات الحاصلة ويريدون ابقاء الامر على حاله .
    واخاف على الجزائر ان تتحول لسوريا جديدة بعد عودة رموز نظام بوتفليقة بعد تبرئتهم جميعا و عودة اكثر الجنرالات دموية في تاريخ الجزائر والمتابع بجرائب حرب وقتل جماعي في العشرية السوداء في غفلة تامة من الجزائريين الذين تاهو في بروباغاندا الحرب الاعلامية على المغرب ونظريات المآمرة .
    لم يعد للنظام العسكري في الجزائر اية شرعية بتصفية نزاع مفتعل عمر لعقود طويلة سئم منه العالم .

  • أنا عربي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 00:28

    أنا عربي و لا أريد أولادي أن يتعلموا اللغة العربية لانها لغة ميتة, معقدة, صعبة,لا يتكلمها أحد و هي ليست لغة علم بل دين و يستغلها الأرهابيون و العنصريون

  • خلاف
    الإثنين 4 يناير 2021 - 05:14

    لا أدري ما الجدوى من تدريس الامازغية وما الفائدة غير إضافة مادة لن تنفع التلاميد في مستقبلهم كان من الاحرى اعتماد الإنجليزية مند الاقسام الإبتدائية لانها لغة المال والأعمال والأبحاث والتكنولوجيا

  • عبد الكبير كاف النسور
    الإثنين 4 يناير 2021 - 06:02

    الئ بعض الأخوة الذين انتقدو تعليم اللغة العربية اللغة العربية اولا واخيرا وهي احسن لغة لا للعنصرية بيننا لغة القرءان لغة النبي الأكرم هناك فرق من يسيء للغة العربية واللغة العربية راجع التاريخ وعلماء بالعربيه أين وصلو لاكن في عصرنا الحالي انقلب كل شيء

  • فلسطيني
    الإثنين 4 يناير 2021 - 06:26

    حديثوننا عن توابيت قتلاكم التي لا يعلن عنها وتدفن في سرية تامة ولا بسلم
    الى اهلهم ، وحديثوننا عن الجنود الفارين من المعارك الذين يحاكمون في الرباط
    لا أن تحديثوننا عن اشخاص تضعون الكلام على السنتهم زورا كفة تدويخا للمغاربة
    بعد فضيحة الإعتراف بالقدس لليهود ، وفلسطين لإسرائيل ، ودستم على العهدة
    العمرية ، و تاريخ صلاح الدين ، وكل الشرفاء الذين استشهدوا في فلسطين، بعتم
    كل ذلك بثمن بخس

  • رد لحكيم رقم١٥
    الإثنين 4 يناير 2021 - 08:13

    اين هي سفارة الجزائر في فلسطين اني لا اراها قتلتونا بالشعارات

  • محمد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 09:32

    واقيلا مسكين راه غير يحشم يقول لهم بأنهم أصبحو غير معترف بهم وأنه قريبا سيتم إدراجهم على قائمة المنظمات الإرهابية

  • رجاوي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 12:58

    للإشارة و التوضيح

    لا وجود اصلا لشيء اسمه (أمازيغ او امازيغيه ) في تاريخ شمال إفريقيا و في تاريخ البشرية جمعاء ، كلمة غير موجود لا في خرائط و لا في كتب
    هذا إسم تم وضعه بواسطة الفرنسي ا جاك بينيث الستينيات او السبعينيات من القرن الماضي فقط !!! ..
    الإسم التاريخي و الحقيقي هو#بربر

    و عندما نقول بربر فهو ليس عرق او نسب او جنس معين بل هي كلمة جامعة لمجموعة من الشعوب و الأعراق من زنوج ، من كابسينين ، و ليبو ، و غوانش ، و جرمنت ، و جيتول ، و فينقيين و كنعانيين ، و يمنيين حميريين ، و وندال ، و رومان … إلخ من الأعراق المختلفة التي استوطنت شمال افريقيا على مر الزمن

    ومتى كانت للامازيغيه كما تزعمون لغه

    هل تعلم ان مايدرس في المغرب هي لهحه تشلحيت. وليست لغه امازيغيه?????
    إنفاق القصر العلمي وسواسه.. لجبر الخواطر لاغير

  • Abdullah
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:09

    السلام عليكم ورحمة آلله تعالى وبركاته، في ما يخص مقال الأمازيغية، أنا امازيغي أبا عن جد،أتساءل ماذا ستجدي اللغة الأمازيغية في البحث العلمي والدراسات الإستراتيجية والمستقبلية والعلوم بصفة عامة.من الافضل ان يقوم المسؤولون على التعليم بتكوين أساتذة في اللغة الانجليزية،خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار ان 85% من البحوث في العالم في جميع التخصصات تنجز باللغة الإنجليزية

  • الرغيوي
    الإثنين 4 يناير 2021 - 13:32

    نحن لن نكتف ولم نستطع حتى إتقان اللغة العربية و لم نعطها حقها رغم أنها كانت أم اللغات و البحوث. فبماذا ستنفعنا لهجة و ليست بلغة متكاملة حتى أن بعض عبرها مأخوذة من لغة الضاد.

  • routeur
    الإثنين 4 يناير 2021 - 14:13

    En tant que Sahraoui Occidental Marocain “de père en fils “, originaire de Bir Anzarane, j appelle nos frères Sahraouis Marocains prisonniers à Tindouf, d entrer à leur cher pays le Maroc qui les attend avec une grande impatience et à bras ouvets. Soyez r raisonnable et arrêter de faire la tête dure. Al watano ghafouron rahim. Allah yan3al Achaïtane s

  • Auoub
    الإثنين 4 يناير 2021 - 15:42

    لكل من يقول أن الرئيس المنتخب لأمريكا لن يعترف بمغربية الصحراء فالتبحث ولو قليلا عن رئاسة أمريكا لوجدت أن قرارات الرؤساء القدماء لأمريكا لم تتغير إلى يومنا هذا

  • Tafrhist.abdelmjid
    الإثنين 4 يناير 2021 - 16:24

    انا شخصيا ادعوا البوليزاريو الى اغتنام الفرصة الذهبية قبل فوات الأوان تلبية لنداء المغفور له الحسن الثاني رحمه الله ان الوطن غفور رحيم والالتحاق بالركب للمشاركة في بناء المغرب الحديث وراء ملكنا محمدالسادس نصره الله وايده والتخلي عن حمل السلاح لان مستقبلهم في وطنهم المغرب مع اخوانهم ..الله الوطن الملك

  • Mok
    الإثنين 4 يناير 2021 - 17:41

    اسرائيل في مغربها والمغرب في اسرائيله رغم انف الحاقدين

  • مول الحكمة
    الإثنين 4 يناير 2021 - 23:16

    الامازيغ او سكان المغرب الأقدمون هذا ما قرأناه في مدارس العربان منذ نعومة أظافرنا وباعترافهم هم انهم مجرد غزاة عن طريق موسى ابن نصير الذي غزى شمال أفريقيا …. هذا خطابي لكل عربي عنصري حقوذ على كل ما هو أمازيغي وإلى كل الذين ادعوا كذبا انهم أمازيغ وضد تعليم اللغة الأمازيغية….

  • خالد
    الإثنين 4 يناير 2021 - 23:29

    بالله عليكم بماذا ستفيد اللهجات الأمازيغية طالب العلم لكي تفرضوها على الأجيال القادمة . كم من كتاب علم ألف بهذه اللهجات . انا لست ضد الأمازيغية فهي جميلة خصوصا في التخاطب و الشعر و الغناء . اجعلوها طوعية اختيارية و لا تفرضوها.

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41

آراء مغاربة في لقاح كورونا