رصيف الصحافة: ربّاح يعيد مقالع الغاسول للصفريوي بطريقة مشروعة

رصيف الصحافة: ربّاح يعيد مقالع الغاسول للصفريوي بطريقة مشروعة
الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من”أخبار االيوم المغربية” التي نشرت أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، قد وضع دفاتر تحملات الاستثمار في “الغاسول” على مقاس شركة الصفريوي، حيث اشترط على الشركات الراغبة في استغلال مقالع “الغاسول” أن يصل رأسمالها إلى 2 مليون أورو (حوالي 2,2 مليار سنتيم) وهو ما اعتبره أرباب الشركات الصغرى والمتوسطة تعجيزا لهم. .مضيفة أن دفتر التحملات يطلب من الشركات الراغبة في المشاركة أن تكون بالضرورة تعمل في القطاع المعدني وأن تكون لها تجربة فيه.

“أخبار اليوم” أوردت أيضا أن الدبلوماسية المغربية متفهمة للموقف السعودي القاضي برفض مقعد مجلس الأمن احتجاجا على سياسة أمريكا في المنطقة إلا أنها حذرتها من المواجهة مع إدارة باراك أوباما.. مشيرة إلى أن قيادات خليجية جاءت إلى الرباط للتشاور حول الموقف السعودي.

أما”المساء” فقد توقفت عند الغموض الذي يلف مشاريع بالملايير لتهيئة مدينة الرباط، إذ هدد حوالي 12 مستشارا جماعيا بمنع انعقاد أشغال دورة بلدية الرباط، المقررة اليوم لمناقشة الميزانية، احتجاجا على طريقة تعامل فتح الله ولعلو مع عدد من التوصيات التي رفعت إليه منذ أشهر خلت. مضيفة أن مستشاري مقاطعة حسان قرروا اللجوء إلى هذه الخطوة بعد استنفاذ كل الوسائل لحث العمدة على تحمل مسؤوليته والتفاعل بشكل إيجابي مع عدد من المشاكل التي تعاني منها المقاطعة.

ذات الصحيفة نشرت أن الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، طالب مستشاري حزبه بمجلس الدار البيضاء بدعم عمدة المدينة محمد ساجد من أجل قطع الطريق على مستشاري حزب العدالة والتنمية حتى لا يحصلوا على مزيد من التفويضات بسبب الضغوط التي يمارسونها على ساجد.

وتضيف “المساء” أن المجلس الحكومي الإسباني صادق على طلب المغرب تسليمه محمد البالي، المتهم من طرفه بالإنتماء إلى شبكة إرهابية تم تفكيكها قبل شهور والتي عرفت اعتقال أكثر من ثلاثين شخصا كانوا يعدون لهجمات في المغرب.. مضيفة أن البالي متهم بكونه المسؤول عن ربط علاقات مع مهربين دوليين للمخدرات والسلاح من أجل الحصول على الأسلحة والمتفجرات.

نقرأ في”الصباح” أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قد وصف، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الرابعة للمجلس الوطني بالبيضاء، حكومة بنكيران الثانية بالحكومة التي لا لون لها بعدما توارى فيها السياسي لصالح التقنوقراط الذين احتكروا أهم قطاعاتها. شباط قال أيضا إن مشروع قانون المالية “فضيحة” وتضمن إجراءات احتيالية هدفها تجميد الأجور.

ووفق نفس الجريدة فإن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالبيضاء اعتقلت فتاتين متورطتين في مقتل فتاة مغربية بليبيا على إثر صراع حول مبالغ مالية متحصلة من ممارسة الدعارة.

من جهتها”صحيفة الناس” توقفت عند ما قاله سعد الدين العثماني، وزير الخارجية السابق في حكومة بنكيران الأولى، في حوار مع اليومية، إن عدم استوزاره في النسخة الثانية من الحكومة أمر اقتضاه السياق السياسي وأن نفسه لا تسمح له بأن يكون واحدا من عوامل العرقلة.. مضيفا أن الحكومات ينبغي أن تكون مقنعة في قراراتها غير الشعبية ومصلحة الحزب لا تتعارض بالضرورة مع مصلحة الوطن.

ذات اليومية قالت إن الأسباب التي عجلت بإعلان علي الفاسي الفهري مغادرته رئاسة الجامعة الملكية المغربية الزيارة المفاجئة لمفتشين من مديرية الضرائب بوزارة المالية لإجراء افتحاص لمالية الجامعة من الفترة الممتدة ما بين 2009 و2013.

سيدة قروية من قلعة السراغنة عمرها 70 سنة تعيش بدون معدة،إذ ظلت تتنتظر الموت بعد إصابتها بالسرطان قبل أن يتم استئصال معدتها بإيطاليا.. ونفس القروية قد تنقلت كثيرا بين عيادات أطباء المغرب لتشخيص مرضها.. هذا ما قالته “الأخبار”.

‫تعليقات الزوار

36
  • القنيطري
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:06

    حزب المصباح المساند الرسمي للتماسيح والعفاريت

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:22

    ايوا بقاو فيا مساكن اللي كيساينو التغيير في عهد بنكيران "راه دازت على عينكم ضبابة" …
    علاه بنكيران غير جا وقال "عفا الله عما سلف"

    راه الحكومة دابا همها الكبير هو تجمع الفلوس للميزانية ولو أنها تدير يدها في يد الفساد واقتصاد الريع .المهم رؤوس الأموال ما تهربش لسويسرا وكندا …

    حتى أنا غادي نقول لبنكيران "عفا الله عما سلف" غير ما تمرضناش في الإنتخابات الماجية بمحاربة الفساد و"المعقول "

  • driss
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:31

    هذا الحزب لا يحارب الفساد و إنما يجد له الغطاء القانوني.
    من الإستهتار بالسلطة إلى الزيادة في ثمن الحليب و الخبز مرورا بمفالع الرمال و غدا الصيد في أعالي البحار و الباقية آتية لا ريب فيها.
    اللهم لا تدر عليها من ابن كيران و أصحابه ديارا إنك إن تدرهم لن يصنعوا بنا الا فسادا و فجورا.
    إن موعدهم الصبح أو ليس الصبح بقريب.
    اللهم اكفنا شرهم و اجعل كيدهم في نحورهم

  • 100/100 مشكوك
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:35

    لاا ظن ان هذه العمليه سليمه ومشكوك فيها مادام انها لم تفوت لمنافس غير هذا الذي ورثها لقرون وذون مقابل .وماذا عن ما نهب من قبل واين اماله ?هل اعيدت لاهلها ( الشعب )ام ان هده طريقه التستر علي الفاءت وضمص القضيه .انه الظلم .

  • ميم
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:42

    بالنشبة للقروية احسن لها كلشي اغلى اتهنات مسكينة غنشوف معاهم احيدولي الجهاز الهضمي ونخيط الجيوب انرتاح

  • ضد الاحزاب
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:45

    لقد قلت هذا في تعليقي رقم 8 بتاريخ يوم السبت 26/10/2013 في موضوع" رباح يوقف " امتياز" احتكار المقالع عبر طلبات عروض ، لكن جحافل و موردي pjd صوتوا ضدي و لأن ما رأيكم يا كارهو كلمة حق؟ . إنتهى الدرس هل استوعبتم . إجراءات رباح تحلل الحرام فقط

  • ياسين ياسين
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:54

    يستغبون الشعب ويعتقدون أنهم وحدهم أصحاب الذكاء … أبشركم ان الشعب يعرف كل شيء ، وعندما تتاح له الفرصة فلن يرحمكم.

  • بوعمود
    الأحد 27 أكتوبر 2013 - 23:56

    و الله انها لحكومة النفاق .دفاتر تحملات لاقصاء المقاولات الصغرى و اثراء المقاولات الكبرى .كما هو الشان بالنسبة للنقل السياحي حيث يشترطون في دفاتر التحملات 52 مقعدا اي مايساوي حافلة و mini bus اي ما يعادل 300 مليون سنتيم فقط للبداية بدون احتساب مصاريف انشاء الشركة و مصاريف كراء المحل التجاري .كيف تتصور ان تبتدا ب 300 مليون سنتيم .انا مقاول شاب اريد ان ابتدا ب mini bus و اسوقها بنفسي حتى افهم سوق النقل السياحي جيدا و بعد دلك اشتري mini bus اخر بدون الوقوع في الربا و شبكات الابناك و اشغل معي سائقا اخر و هكدا وهكدا .هل ابتدا صغيرا و اكبر ام ابدا كبيرا و تلتهمني الربا .يا حكومة الاسلامويين النفعيين اجيبونا.

  • ابن الجبل
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:00

    أمس بنكيران يضع الشروط على مقاس الموظفة الجديدة. اليوم رباح يرفع الشروط لتعجيز المنافسة للصفريوي كي ينفرد بالمناجم والحل نفسه مع باقي المستنزفين لثروات البلاد. أين المساوات وتكافؤ الفرص. وفي الأخير هناك جيش يبايعون الفساد ويباركونه على هذا الموقع. انصار بنكيران ان مدحته يهطلون عليك بجيم وان قلت الحقيقة مرفوض مرفوض انشري أيها العزيزة

  • السيد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:08

    شروط تعجيزية لأن الصفريوي هو الوحيد في المغرب الذي له التجربة في هذا الميدان. اللهم إلّا إذا قدم أحدهم من الخارج.

  • بوكداح
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:15

    أنصحك أس الرباح لوجه الله أن تتريت كثيرا قبل اثارة أي موضوع. او بالمعنى العامي مالك كطير من المقلة , مولف تعوم فالبنيو عوم فالبنيو أش داك لبحر أس الرباح , او مازال العاطي يعطي حيت عاد كتعلم فينا السياسة انت او خوتك اللحايا.

  • Aberrahman
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:21

    حزب طاحت يده فى التراب والمغاربة واعون بكل شئ

  • سعيد السوسي
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:24

    ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻗﺎﻟﺖ ﺇﻥ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺠﻠﺖ ﺑﺈﻋﻼﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﺎﺳﻲ ﺍﻟﻔﻬﺮﻱ ﻣﻐﺎﺩﺭﺗﻪ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ
    ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺰﻳﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺌﺔ ﻟﻤﻔﺘﺸﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﺪﻳﺮﻳﺔ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﺑﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻹﺟﺮﺍﺀ ﺍﻓﺘﺤﺎﺹ ﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﻦ
    ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺍﻟﻤﻤﺘﺪﺓ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 2009 ﻭ.2013
    اوااااا اش دارو لمولات 2 ديال الشقق فباريس لي قالو مايفوق 2 لمليار
    غادي اديروه لهاذا
    من سرق بيضة فذالك ذنب لايغتفر
    و من سرق مليار فذالك ذنب فيه نضر
    الله اقنعنا بالله

  • الجوهري
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:36

    اذا كان السعوديون يظنون ان اوباما هو مرسي ففد اصابهم الزهايمر فتقارب ايران و امريكا سوف يكون الضربة القاضية لطاغوت آل سعود اما اذا ارادوا مواجهة اوباما فليكن في علمهم انهم يحفرون قبرهم فامريكا حسب آخر تقرير سوف تصبح ثاني مصدر للبترول بعد بعد شروعها في استغلال الصخور النفطية يعني باي باي ال سعود

  • احمد سلام
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:37

    الرضا لحكومة عبد الكيران ، هادي هي الخدمة و لا بلاك ، يا فرحي ياسعدي بيكم ، توما غي قولو لي فين غادي نخبيكم على الموت ،الحاصول خلاتها صاحبتي ماح ماح عليكم و خلاص ماح الاولى ليكم و الثانية لي صوت عليكم و باي هاد الساعة

  • محمد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 00:45

    لن ترض عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم.
    بالتوفيق. القافلة تسير…

  • حميد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:03

    هذه صفات الذين يقولون ما لا يفعلون، هذا تشجيع للريع بدل محاربته.

  • الجوهري
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 01:20

    ﻻ افهم ما العيب فيما فعله الرباح من الخمسينات وال الصفريوي يستغلون 27الف هكتار دون حسيب وﻻ رقيب ولما قنن الرباح استغلال هذه الثروة واخرج دفتر تحملات لصالح المنطقة هل كان احد يعرف ان هناك مقلع بهذه المساحة يستنزف من هاته الاسرة سبحان الله حمدوا الله ان بيننا وزير مثل الرباح لو كان غلاب لاخذ جطو واغمض عينيه خمس سنوات وهو على راس هذه الوزارة هل سمعتموه يتكلم على الغاسول و لو بالضحك ؟ اتقوا الله

  • ايت الراصد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 02:39

    عندما جاءت كراكيز اللاعدالة واللاتنمية ليقوموا بتصريف الاعمال الى حين مرور عاصفة الخريف العربي استبشر السذج والبسطاء وذوي النيات خيرا ولكن ماان مرت شهور معدودة حتى اتضح بان النظام المخزني وجد في انتهازيي( البجد) فرصتهاالذهبية لتمرير كل الخروقات التي تحاشى تمريرها في عهد الحكومة السابقة فمن الزيادة في البنزين الى ارتفاع الأسعار الى اخراج دفاتر استثمار المقالع بقانون القوة والسلطة وخرقا للمعايير البيئية خاصة ان المسمى رباح معروف بانتهازيته واستغلاله للدين لأغراضه الخاصة ولاطماعه الغير محدودة سياسيا ولو على حساب المبادىء…والادلة ستأتي مع الأيام

  • فريد
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 03:41

    يجب علي المواطن ان يستوعب ان كل البلبلة التي يتيروها حزبي الاستقلال و الاشتراكي ماهي الا دفاع عن المصالح الخاص .حيت مبغاوش العدالة دير ش اصلاحات لي تكسب بها شعبية وخا يكون فيها مصلحة لبلاد او لعيباد حيت اخر حاجة كيفكرو فيها هد المصلحة .واش شباط فناظرك غيساند شيقرار كيحارب الفساذ الانتخابي اهو كينجح غير برشوة .الله ايعود علينا بهاد تيقنوقراط اما السياسين ديولنا واخدين السياسة كتجارة كيسترزق منها.

  • غاضب على بو لحية
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 04:59

    الغاسول ينظف المزاليط من أوساخهم أما الذي ينظف الإقطاعيين من وسخ الدنيا يجب انتظار المهدي المنتظر
    أما حكومة اللحيا فقد كانوا منسجمين مع أنفسهم بتكراطيها
    بقي فقط أن ننوه برئيس العصابة المتععصب الغضوب الذي طنز على أمة بسبحته و انبحط أرضا كي يمسح به المخزن و يلمع به
    لو مررت تلك المقالع لأصحاب المحضر أي أكثر من ٣٠٠٠ دكتور معطل في شكل شركات لضربت عصافير بحجرة

  • بارى
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 05:07

    إن دفاتر التحملات التي تحمل في طياتها شرط مبلغ رأسمال الشركة لا يتماشى مع شروط خلق المقاولات الصغرى و لا شرط تنمية المتوسطة و إنما يرمي إلى خنقها كما يضرب عرض الحائط مبدأ تكافئ الفرص في إستغلال ثروات البلاد
    لا أشك في أن دفتر تحملات مقالع الغاسول الصفريوية تمت صياغته من دوالب الشركة
    و لأن 2مليار لا يمكن أن يكون سوى في رأسمال شركة الصفريوي الذي منحت له هذه المقالع منذ مدة تمكن بها من بلوغ هذا الرقم فينبغي أن تمنح لشركات أخرى لمدة أخرى حتى تتمكن هي الأخرى من بلوغه
    أنا في رأسمالي 0 درهم لو منحت لي هذه المقالع لاستطعت أن أكون بها رأسمال كهذا
    على الأقل كان على الرباح الذي يبدو أننا لن نربح من بعده أي شيء أن يشترط على الشركة التي ستفوز بهذه الصفقة خلق عدد محدد من مناصب الشغل القارة
    إذن بعد فضيحة الغاسول هذه وجب غسل أيدينا على هذه الحكومة‎

  • truthseeker
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 05:26

    فيما يخص موضوع غاسول الصفريوي فهذه عائلة فاسية من ذوي الأيادي الطولىlobby في جهاز المخزن الخفي فهناك أيضا الصفريوي صاحب الضحى فاستغلالهم للغاسول هو متوارث ومحتكر monoply فلغاسول اليوم مادة تجميلية تستعمل في أفخم المنتجعات الصحية spa عبر العالم فيعتبر ثروة وطنية فكيف يتم استنزافها قانونيا؟ ومن يا ثرى سيستحوذ على البترول مستقبلا من المرضي عنهم ؟؟

  • assafo
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 06:47

    انا لاافهم الدين ينتقدون مثل هده الامور
    من توفرت فيه الشروط فاليتقدم و يشارك في المنافسة
    اما انني لا تتوفر في الشروط ، فهده مشكلتي انا و ليست مشكلة الرباح .
    نعم يجب ان تكون هناك معايير معقولة و كل من تتوفر فيه الشروط فاليتقدم .
    اما ان تكون الامور مفتوحة لمن هب و دب فهده هي الفوضى بعينها

  • Momo
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 07:24

    Mr rebah est un ministre qui prétend défendre les intérêts du peuple mais c'est du blabla politique
    Le grand exemple c'est le cas de la société drapot et la société du ghassoul
    La première n'a pas respecter le cahier de charge et maigres ça rien n'a été fais et la deuxième Mr rebah inclut des clauses dans le CPS pour que personne accéder au carrière du ghassoul

  • Citoyenne
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 08:34

    Ok, on lui donne sur un plateau d'argent. L'orientation des titulaires des marchés publiques est bien connue. Bref, passons mais qu'en est it de toutes ces années ou il a exploité ces gisements sans retombées aucune sur la région si non pour son enrichissement personnel. On tourne la page?

  • jaloun
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:03

    کنا ننتظر من السید الرباح محاسبه آل الصفریوی للاستغلال البشع لمقالع الغآسول والعمال طیله عقود اوعلی الاقل سحب هدا الامتیاز الظالم لشعب باسره خاب ضنی فیکم ایها الملتحون الان بعد تناوب وتجریب کل الاحزاب لم یتبقی لنا الا النضال السلمی من یکون الوزیر الرباح امام الامبراطور الصفریوی بوزبال کما یعتبز جمیع المغآربه الاخرین

  • FOUAD
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 09:34

    Pour exploiter une carrière, exiger un CAPITAL de 2000000dh n’est pas abusif
    Des machines d’extraction de matières valent plus de « 100000dh » plus la transformation, le conditionnement, le transport et l’acheminement.
    Si les riches marocains ne veulent investir que dans l’immobilier, est-ce la faute de RABBAH ?
    Mon salam
    Mon salam

  • ادريس
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:02

    أقول لصاحب التعليق رقم 18 أن غلاب و جطو لم يعدا الشعب بذلك ولم يقولا انهما سيقضيان على التماسيح و العفاريت ولم يحللان الحرام بإصدار اجراءات الهدف منها هو الضحك على الشعب.أقول لك يا أ خي ان رباح لا يستطيع لا هو ولا وزراء العدالة والتنمية الوقوف في وجه الديناسورات لأنهم يخافون فقدان كراسي النعيم المصلحة الحقيقية التي يستميتون من اجلها و لو على مصلحة الشعب . أتحداهم أن يجرأوا على الغاء لكريمات كما واعدوا

  • العلواني عزيز
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 10:33

    الى صاحب التعليق رقم 18.
    نحن نسلم بفساد النخب السياسية التي توالت وعلى رأسها حزب الاستغلال و الدي انادي بالمناسبة بحله.
    اما ان تبرر تفويت المقالع على مقاس التماسيح، فهو مغالطة وجب الرد عليها. واقول؛ ان دفتر التحملات المفصل على مقاس التماسيح يمنح شرعية الاستعلال.
    بدالك يكون الرباح مجرد موضف في شركة الصفريوي قام باجرائات ادارية ،وليس مسؤولا حكوميا. خلاصة القول ان التحكم في وسائل الانتاج و من ثم المجتمع والدي يراعي التغيرات التي تطرأ في هدا الاخير ،يدفع الى اعادة الانتاج بطرق اخرى تضمن استمرارهدا النسق الاستغلالي، والدي يغلف بمفاهيم على شاكلة محاربة الفساد. حرر من مدينة الملح والرماد، سوق اربعاء الغرب

  • لحسن
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 11:05

    مقالع الغاسول الصفريوي الضحى الصفريوي مارينا بلانكا الصفريوي الاعمار والاسمنت في ساحل العاج الصفريوي كل شيء الصفريوي واش مغيموتش هذا الصفريوي ناس كين لمصاب حتى حولي عيد عليه اللهم ان هذا منكر هاذ الصفريوي ر لبحالوا هما لمخربقين المغرب وتهرب الضريبي اوزيدارزيد النخيل و دوليدول عيت بركا

  • أحمد ربا ص
    الإثنين 28 أكتوبر 2013 - 12:01

    يبدو جليا أن التدافع السياسي بين الأغلبية والمعارضة يرخي بظلاله على أعمال المجالس الجماعية ويعيد ترتيب العلاقات بين مكوناتها. هذا ما يمكن استخلاصه من دعوة شباط مستشاري حزبه بمجلس الدار البيضاء لدعم العمدة ساجد وتخليصه من ضغوطات مستشاري البيجيدي بالعمل على عرقلة حصول الأخيرين على مزيد من التفويضات.
    من زاوية النظر هاته، يمكن مقاربة الموقف المعارض لمستشاري مقاطعة حسان تجاه عمدة الرباط، وإن لم يكشف الخبر عن انتماءاتهم السياسية.
    في سياق آخر ذي علاقة بالعمل الحكومي، أعتقد أن على وزارة الرباح إعداد مشروع قانون جديد خاص بالمقالع وتقديمه للبرلمان قصد مناقشته والمصادقة عليه. بهذه الطريقة، سوف يتم وضع حد لاجتهادات الوزير الوصي على القطاع التي قد تكون في صالح فئة على حساب فئات أخرى.
    في الحوار الذي خص به الوزير المقال جريدة "الناس"،جاء على لسانه انه ينبغي على الحكومات أن تكون مقنعة في خياراتها اللاشعبية. أنا لا لا أتفق مع هذا الطرح إلا إذا كانت هذه الخيارات تضحيات تستلزمها مصلحة الوطن مع مراعاة تعميمها على كل الفئات وتكييف تكاليفها حسب الوضع السوسيوقتصادي لكل فئة اجتماعية على حدة حتى تكون مقنعة..

  • aissa
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:01

    Mr le Ministre : vous voulez organiser le secteur des carrières, alors mettez ces points dans la tête politique: les carrières peuvent être distinguées sous quatre catégories, à savoir: 1. carrières de sable de dragage
    2. carrières de sable de dunes
    3. carrières de sable d'oueds et rivières
    4. carrières ordinaires de production de graves et sables.
    l'organisation du secteur des carrières passe obligatoirement par lar l'organisation de chaque catégorie de carrière d'une manière séparée. impossible de poser une seule loi et d'exiger un cahier de charges unique pour ces différentes catégories, qui chacune nécessite un mode d'exploitation et un controle différents.par exemple on ne peut jamais maitriser les quantités extraites des lits d'oued , car le gisement est renouvelable avec chaque passage de crue. le cahier de charge exige un plan coté pour déterminer ces quantités! le ramassage du sable des plages dégrade directement l'environnement.le sable de mer ou de dragage attaque

  • aissa
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:23

    le sable de mer ou de dragage attaque le ciment et les aciers et présente un danger pour le BTP: il est salé,riche en matières organiques, mauvais équivalent de sable. donc il est interdit de commercialiser ce sable dangereux .pourqoui l'organiser en plus?
    Mr le ministre: quelques soient les lois et les décrets attendus, si vous n'organiser pas vos services exterieurs, et si vous ne les dotez pas des moyens humains et matériels nécessaires pour assurer un meilleur suivi des droits de l'Etat ou des communes, on ne sentira jamais de changement positif. donc à tout action correspond des moyens à mettre en place. vous avez des équipes topographiques nichées dans vos services régionaux et même provinciaux dont la majorité des effectifs sont capables de réaliser les opérations topographiques permettent de controler de près les quantités extraites quand elles seront redevables vis à vis de l'Etat. actuellement elles sont taxables par les communes. êtes vous le tuteur des communes

  • aissa
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 22:43

    Mr le ministre: je pense que le tuteur des communes est Mr le Ministre de l'intérieur; je vous dis fidèlement et avec plein de citoyenté que votre département a besoin d'une réforme structurelle pour qu'il puisse réussir la politique des carrières. alors pourquoi vous faites occuper votre administration par des sujets qui reviennent à d'autres départements. vous savez que le ministère de l'intérieur fait un controle annuel par ses équipes topographiques à travers tout le ROYAUME pour déterminer les quantités extraites des carrières ouvertes sur les terrains collectifs. vous savez qu'une carrière sur le terrain collectif paie pour le fonds des tribues 100 cent fois plus que la taxe communale. est ce votre affaire ou c'est l'affaire du Ministre de l'intérieur oudu Gouverneur ou du président de la commune. vous faites les batons dans les roues quand vous empiètez sur les compétences d'un autre département qui n'est pas aveugle. mais si vous cherchez vraiment une réforme sans couleur

  • aissa
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 23:04

    Mr le ministre: si vous cherchez vraiment une réforme sans couleur politique , il suffit d'envoyer une lettre à Mr le Ministre de l'intérieur pour lui demander au moins de traiter la taxe communale au même pied d'égalité que le prix des contrats de location des terrains collectifs, puisqu'ils ont la même base de calcul: 6dhs/m3 des QUANTIES EXTRAITES DETERMINEES PAR L'EQUIPE TOPOGRAPHIQUE DE L'INTERIEUR. c'est simple… mieux que jouer le rôle de tuteur. Je dis de bonne foie que vous n'avez pas de coillaborateurs sérieux capables de vous orienter vers le bien être de notre pays. Mr le Ministre: si vous n'êtes pas d'accord, alors vous faites une mauvaise politique et vous en êtes seul respobsable devant notre bon DIEU. et moi personnellement je ne pardonne jamais ceux à qui j'avais voté pour sauver l'économie de notre pays. je reviens sur ce sujet qui mérite une mise au point très pointue, de par son importance socio économique et son impact direct sur l'économie locale et nation

صوت وصورة
الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:31 9

الإخوة زعيتر يساعدون تبقريت

صوت وصورة
تخريب سيارات بالدار البيضاء
الإثنين 25 يناير 2021 - 10:05 14

تخريب سيارات بالدار البيضاء

صوت وصورة
وصول لقاح أسترازينيكا
الإثنين 25 يناير 2021 - 00:52 12

وصول لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور
الأحد 24 يناير 2021 - 16:20 12

ستينية تقود "تريبورتور" بأزمور

صوت وصورة
انهيار منازل في مراكش
الأحد 24 يناير 2021 - 15:32 11

انهيار منازل في مراكش

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 23

آراء مغاربة في لقاح كورونا