رصيف الصحافة: رجل حديدي يدهش المواطنين بشوارع مدينة مراكش

رصيف الصحافة: رجل حديدي يدهش المواطنين بشوارع مدينة مراكش
الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في رصيف صحافة الخميس من” الأخبار”التي نشرت أن رجلا حديديا بشوارع مدينة مراكش فاجأ العديد من المواطنين وأثار اندهاشهم، مما جعل البعض منهم يلتقط صورا معه قبل أن ينصرف على متن سيارة رباعية الدفع رفقة أجنبية في اتجاه غير معلوم، دون أن يقول كلمة واحدة رغم إصرار البعض على الحديث إليه بكل اللغات العربية والأعجمية. وأن المواطنين تساءلوا عن أسباب ارتداء هذا الرجل لهذا اللباس، هل هومغربي أم أجنبي، أم رجل فضائي حل لبعض الوقت فوق أرض المدينة الحمراء وعاد إلى كوكبه.

وعلى صعيد أخر تطرقت ذات اليومية لأزمة التسيير التي يعيشها المجلس البلدي لمدينة الرباط مما يهدد مرافق البلدية بالشلل، إذ قاطع أغلب مستشاري المجلس الجماعي اجتماع لجنة المالية ،أمس الأربعاء، فمن أصل 86 مستشارا جماعيا، لم يحضر اجتماع اللجنة سوى خمسة مستشارين. وأن أحد المستشارين علق على الأمر بالقول إنه لو كان الاجتماع يهم توزيع المنح الخاصة بالجمعيات لتحولت المناسبة إلى أكبر من اجتماع للمجلس برمته، بسبب تهافت المستشارين الجماعيين على اقتسام وزيعة “المنح”.

“الأخبار” تطرقت كذلك لهبوط شعبية رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حيث تراجعت ثقة المغاربة في الحكومة بـ 10 نقط، فيما تراجعت ثقتهم في بنكيران بـ 15 نقطة. وهذا حسب نتائج استطلاع للرأي أنجزته “بارومتر سياسي” لقياس مؤشرات ثقة المغاربة في المشهد السياسي بالبلاد والشخصيات الفاعلة في هذا المشهد.

أما “المساء” فقد قالت إن عناصر الجمارك بمدينة طنجة أحبطت عملية تهريب الهواتف الذكية باهضة الثمن ، ولوحات رقمية كانت مخبأة بعناية بإحدى الحافلات نقل المسافرين التي كانت في طريقها إلى الرباط والدار البيضاء.

ذات الجريدة أفادت أن حكومة رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، ستتكفل بإقامة زواج حفل جماعي لمائة شاب وشابة مغربية ينحدرون من مدينة القنيطرة، وأن إقامة هذا الحفل الذي يحمل عنوان “مهر” خلال الأشهر القادمة بمدينة القنيطرة، مازال معلقا في انتظار بعث الجانب المغربي لائحة الأزواج المرشحين للإستفادة، رغم مرور ما يقارب أكثر من تسعة أشهر على طرح المبادرة التركية.. مشيرة إلى أن التوقيع على اتفاقية إقامة حفل جماعي لم تخل من قفشات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حينما خاطب أردوغان مازحا “لو لم أكن متزوجا لشاركت”.

“المساء” كتبت كذلك أن غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمدينة الرباط قررت فتح الحدود في وجه توفيق الإبراهيمي، المدير العام السابق لشركة “كوماناف” المدان ابتدائيا بخمس سنوات سجنا نافذا.

نقرأ في “الصباح” أن وزراء يخرقون مسطرة التصريح بممتلكاتهم ، إذ لم يدل سوى 12 برمانيا بقائمة الممتلكات والرئيس الأول بالمجلس اكتفى بتنبيه المخالفين بشأن حقيقة حجمها.

من جهة أخرى كتبت ذات اليومية أن المصالح الأمنية المغربية تتعقب عددا من المتورطين في بيع جوزات سفر مغربية، وذلك بعد الإقبال الملحوظ للمهاجرين السوريين على منافذ الحدود في سبتة ومليلية.

“صحيفة الناس” قالت إن عددا من نساء ورجال التعليم وذوي حقوق منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي المعروق اختصارا باسم “الكنوبس” عبروا عن استيائهم وتذمرهم من ضعف وسوء تدبير الشؤون الإدارية لهذا الصندوق، حيث توقفت عمليات تسوية الملفات الصحية لعشرات الآلاف من المرضى، خاصة المصابين بالأمراض المزمنة مما جعلهم يؤدون ضريبة اتخاذ هذا القرار من طرف إدارة الصندوق، فمنهم من لا يزال يقاوم مرضه نظرا لضيق ذات اليد، ومنهم من قضى نحبه حين كان ينتظر تسوية ملفه الصحي.

وإلى جريدة “الأحداث المغربية” التي نشرت أن ولاية أمن مدينة الدار البيضاء أطلقت، أول أمس الثلاثاء، عملية برامج التكوين المستمر لموظفي الأمن الوطني في مجال الشرطة القضائية ومواضيع أخرى تتعلق بتدبير الشأن الأممي وتعلم اللغات في مقدمتها اللغة الإنجليزية.

ذات الجريدة أدرجت ضمن صفحاتها أن معهدا للدراسات الاستراتيجية في اسبانيا نصحت حكومة مدريد بدعم حكم ذاتي متقدم في الصحراء يلبي مطالب المغرب وجبهة البوليسايو عندما تتوفر الظروف المناسبة. حيث قال المعهد في تقرير له إنه يتعين على إسبانيا ” تعميق علاقاتها الجيدة مع المغرب، والانخراط في الوقت نفسه في تحسين الروابط مع البلدان المغاربية الأخرى.

‫تعليقات الزوار

29
  • مغربي اومي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:09

    المسكين سي بنكيران .. من نهار جا للحكومة وهوما عليه .. لماذا لا ينتقد الناس المخزن الحاكم الفعلي و الرئيسي للبلاد ..

  • أمين
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:17

    لأخبار"التي نشرت أن رجلا حديديا بشوارع مدينة مراكش فاجأ العديد من المواطنين وأثار اندهاشهم، مما جعل البعض منهم يلتقط صورا معه قبل أن ينصرف على متن سيارة رباعية الدفع رفقة أجنبية في اتجاه غير معلوم، دون أن يقول كلمة واحدة رغم إصرار البعض على الحديث إليه بكل اللغات العربية والأعجمية. وأن المواطنين تساءلوا عن أسباب ارتداء هذا الرجل لهذا اللباس، هل هومغربي أم أجنبي، أم رجل فضائي حل لبعض الوقت فوق أرض المدينة الحمراء وعاد إلى كوكبه.
    سبحان اللــــــــــــــــــــــــــــــه,يا قوم الجهال:مثل ذالك الرجل هم في ساحة dam بأمستردام يوميا و لا يتحركون ساعات طوال و ذالك لكسب المال (متسولون هذا العصر) . و في مراكش ضحك عليهم بلباسه.و ربما يقولولن المغاربة أنّ الساعة قد أتت.نهاية العالم.و هذه الجريدة التي كتبت عليه أقول أن ذالك الصحافي غبي.

  • مستغرب
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:25

    انا متأكد ان الاستطاأع بخصوص شعبية السيد بنكيران تم انجازه في مدينة فاس حيث يكثر بلطجية شباط لا اعرف لماذا كل هدا الحقد و الكره و التحامل على بنكيران كل وسائل الاعلام ضد في مقدمتهم 2m و الاذاعات و الجرائد خصوصا رشيد نيني. و كأن هذا الشخص هو سبب تخلف المغاربة وكأنه تسلم تسيير دولة مثل سويسرا و قادها الى الافلاس

  • salman towa
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:27

    إنها أخبار خيالية ومثيرة لإبعاد المواطن عن أخبار الزيادات التي تثقل كاهل المواطن

  • ملاحظ
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:32

    هاد سي نيني والأخبار ديالو حاط غير على الحكومة أو بنكيران ماعمرو قال فيهم شي خبار زينة
    واش كاينة ولا لا؟؟؟؟؟

  • adam
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:35

    مرا الاشباح في السماء مرا صحون طائرة وغاانتم لي كيباليكم هدشي فمراكش اما المدن الاخرى والو واكيلا كثرتوا من المساخن ودبا رجل حديدي والعفووووووووووووووووو

  • brahim04
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:36

    اش هاد الاخبار الملاوطة ديال هاد الرجل الحديدي واش ما بقى ما يتقال??

  • التماسيح و العفاريت كيظهروا
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:38

    ها التماسيح و العفاريت بداو كيظهروا !
    الى البواجدة: هاهي ذي نبوؤة زعيمكم قد تحققت في مراكش بعد الجذبة التي قام بها في الفيديوكليب الشهير" بنكيران و حفيدو"
    فما عليكم الا ان تتبركوا بمريدكم بان تقيموا له ضريحا في حياته تجعلونه مزارا لكم ولمناسككم.
    او عنداكم تنساو الحفيد را حتا هو ببركتو!

  • حميد
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:51

    انا بعدا سي بنكيران نهار جأ الحكومة دالي من جيبي 1300 درهم ومزأل يديلي وش انا فنضاركم هو التمساح وﻻ العفريت عندي سيارة معفية من ضراءب انا كنقليك انتا حقار

  • Plombier
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 22:59

    Un homme en fer à Marrakech? alors c'est un Tanjia au fibres optique

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:00

    بالفعل شعبية بن كيران
    اصبحت في الحضيض
    لان المواطن البسيط
    لايعرف ما في رفوف
    مكاتب الحكومة
    لاكن يحكم على اذاء
    الحكومي بمعيشه اليومي
    وانا كنت من معجبي ببن كيران
    حيث ثقت في برنامجه قبل الانتخابات
    وكنت اراهن عليه كشخصية وازانة
    في المشهد السياسي المغربي
    لاكن صدمت من حيث الهفوات و الزيادات
    كان عنده اختيارين
    ياما المنصب ويتحمل مسؤلته
    ياما ان يستقيل ويكسب قلوب المغاربة
    ولازلت أتوسم خير في هذا الرجل
    و الله إعون كل شخص نيتو حسنة

  • الاسكافي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:05

    بالفعل، الرجل الحديدي، غادر مراكش، إلى الكوكب الذي جاء منه، لقد عاد إلى عالمه الخاص !!! مثل هؤلاء، موجودون في نيويورك، و بالضبط في " تايم سكوير"، يقضون يومهم في الترفيه على السواح، مقابل بعض الدولارات، و في الليل يعودون إلى كوكبهم الخاص..( كوكب، على سطحه غبار ابيض، اسمه الكوكايين ) . استيقظوا من سباتكم العميق !!!

  • كاتب حر
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:05

    انا فقط اريد ان اشكر جميع القراء اللدين يبدون اراءهم و تعليقاتهم في مختلف المواضيع التي تنشرها هسبريس، حيث بعض الاشخاص تبارك الله عليهم، كل يوم اتعلم منهم، شكرا لكم

  • salmane
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:09

    nini est fini .ils l'ont tracer la ligne rouge alors il ne peut parler que du gouvernement et stop

  • الجوهري
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:12

    اخبار اليوم تقول بن كيران حاففظ على شعبيته الاخبار تقول العكس انا اقول لهم انتم الصحف من فقد مصدقيته وكفاكم من الاتاررة السلبية

  • متابع شغوف
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:13

    واقيلا غليندايزر هاداك ولا خماسي الغلط ما شفتوش الهوية ديالو حتى ارجع غدا وسولوه

  • جلال
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:14

    نقرا في المساء ان حكومة رجب الطيب اردوغان رئيس حكومة تركيا سوف تتكفل بي مراسيم الزواج لمائة شاب وشابة مشيرا الى التوقيع على الاتفاقية حفل الجماعي لم تخل من قفشات رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران حين خاطب اردوغان مازحا ادا لم اكن متزوجا لكنت شاركت لاحضوا الفرق بين رئيس الحكومة الحقيقي ينفده وعوده وبين رئيس حكومة الشفوي وحكومة التهريج اردوغان قطع وعد فلابد ان ينفده لان اردوغان رجل ورئيس الحكومة مسؤول ورجل المواقف عندما يطلق الوعود لابد ان ينفدها اردوغان ماشي الحلايقي يطلق النكت وقفشات ولم يكن اردوغان حازم ومسؤول ماكان اوصل تركيا الى هده مكانة الاقتصادية والسياسية تحتلها اليوم عبر العالم نسبة النمو التي تحقها تركيا وصلت الى 8 في مئة حتى فرنسا حاضنة المغرب لا تحققها ولا غيرها من الدول الاتحاد الاروبي اتمنى ان نستورد بعض المسؤولين الاتراك من حزب اردوغان ونقوم بتجنسيهم للتسيير شؤون المغرب رغم ان حزب بنكيران واروغان يحملن نفس الاسم ونفس الشعار لامبة لامبة حزب بنكيران دائما منطفئة ومظلمة ولامبة حزب اردوغان مشعة واشاعت النور الدي فسح المجال لتقدم تركيا

  • أنا مغربي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:34

    …ام رجل فضاءي حل لبعض الوقت فوق ارض المدينة الحمراء..سوءال كبير وفلسفي ما تجاوب عليه حتى تلقى السكر زادوفيه جيب ليا الأخبار المهمة السياسة والفلاحية والصناعية والاستراتيجية لبلادي

  • ZAKI TALAL
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:39

    نعم انه الرجل الحديدي الذي طالما كان مول النضاضر يود لقائه ليصارعه حيث كان يردد ايرون مان يموت هنا . لكن عوض ان ينزل بالدار البيضاء نزل بمراكش خوفا على حياته من مول النضاضر الذي يعرض عضلاته المفتولة في كل لحظة .انها صحافة الكيلو يااعزاء لا غرابة في ذلك .

  • ingenieur d'affaire
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:41

    الحل في نظري من أجل الرقي بهدا البلد هو خلق فرص الشغل للأبناء البلد و عدم الإعتماد على الشركات الإجنبية. أبسط متال الشركات التركية في سمير و ocp

  • youssef
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:45

    bien sur il est comme nous. tous simplement un homme il à àimè fàire une chose n à jàmàis pàssè à màràkech

  • Nabil
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 23:58

    Iron man in Marrakech .whaaaat

  • كلمة حق
    الخميس 27 فبراير 2014 - 00:52

    أنت 100 %إستقلالي وحكار تخاف ما تحشم …وهذا خطاب لكل معارض لهذه الحكومة…فل يكن في علمكم أن بن كيران أبان عن حسن نيته وغيرته على الوطن..وقد نال رضا الله …والملك والوطن….فموتوا بغيظكم ….فحكومة بن كيران حسب الدراسات تعتبر أقوى حكومة عرفها المغرب لأنها صمدت ولازالت رغم العديد العديد من محاولات الإحباط ةالفشل عت اليمين وعن الشمال من الامام والوراء من فوقها وتحتها…..إنه الحق بعينه والقوة التي لا تقهر..فاللهم بارك في هذه الحكومة وأصحابعا ونحن بدورنا أحببنا هذه الحكومة كما أحبها ملكنا الهمام محمد السادس نصرع الله وسدد خطاه….

  • ahmadi
    الخميس 27 فبراير 2014 - 09:29

    Quand a mr ben tous les marocain qui ont des véhicules de plus de 25 ans et dispensés de vignettes c'est le gouvernement qui renonce à ses decision c'est très grave même au vu de l'option international.

  • BOUSBOUS
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:30

    شكرا "صحيفة الناس" على اثارة موضوع سوء تدبير شؤون "الكنوبس". انا مريض مرض مزمن و من متضرري هذا الصندوق العجيب,حيث صرف لي تعويض لملف العلاج "الدواء" مند شهر "virement"ولم اتوصل به حتى هذه اللحظة مع العلم ان هذا التعويض اادي به "الكريدي ديال الفرماسيان" حتى اتمكن مت الاستفادة من "الكريدي" الموالي والا………………………………………….

  • karim
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:44

    الرجل الحديدي
    هو ماجعل قوم تبع يقرأون ما كتب عن المجلس البلدي لمراكش في نظري الكاتب يمتاز ب الدكاء فهو قام بسرد قصة خيالية من اجل إيهام الناس ،
    الصيد✌
    ✎ …كريم

  • Bent Lamdina
    الخميس 27 فبراير 2014 - 17:38

    من مغربية حرة الرأي.

    راه روبوكب(Robocop) في جولته الثانية في شوارع مدينة مراكش بعدما كان ذ خوله المرة الأولى في السماء مع الضباب.

  • طالب جامعي مستقل
    الخميس 27 فبراير 2014 - 17:46

    الى اصحاب التعاليق ضد بنكيران ، اين كنتم اتناء حكومة جطو، الفاسي لا احد كان يتكلم و الآن اصبحتم من الاوئل في الإنتقادات ، مادا فعل حزب الاستقـــلال منذ 1958 ؟؟ أنظـروا الى تقرير المجلس الأعلى للحسابات ، الميزانية التي استولت عليها ياسمينة بادو لشراء لقاحات ، الله يخد الحـــق !

  • brahim
    الجمعة 28 فبراير 2014 - 14:40

    من الغريب ان نتحدث عن ان حكومة الاستاد بنكيران على انها وصلت الى مستوى ادنى مما كانت عليه في السابق رغم ما ابانت عنه من جدارة وجرئة في التعاطي مع جل المعضلات التي كانت في السابق يعتبر مجرد الحديث عنها من الطابوهات لمادا لانقول ان خصوم هده الحكومة هم من يضعون حجرة عثرة امام الدهاب بعيدا في الاصلاحات التي وعدت بها الحكومة ابان الانتخابات التشريعية الماضية فيكفينا الاستقرار الدي تعيشه بلادنا ابان حكمهم تحث الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله اضافة الى الكرامة التي رجعت الى المواطن المغربي في ادارته العمومية حيث ومن خلال استطلاع للراي تبين ان المواطن يقضي اغراضه في الادارات العمومية باحترام تام وفي وقت وجيز .

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين