رصيف الصحافة: رجل "يشرمل" زوجته بطريقة بشعة لخلافات أسرية

رصيف الصحافة: رجل "يشرمل" زوجته بطريقة بشعة لخلافات أسرية
الجمعة 13 نونبر 2020 - 22:40

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع تنحصر في جريدة “المساء”، التي ورد بها أن زوجا بمدينة فاس أقدم على “شرملة” زوجته بطريقة بشعة، مشيرة إلى أن الضحية أصيبت جروح بليغة وأجريت لها عمليتان جراحيتان لتقويم بعض الأضرار الصحية التي أصيبت بها، وتم منحها شهادة طبية مدة العجز فيها 35 يوما قابلة للتمديد.

وأوضحت “المساء” أن سبب هذه القضية يعود إلى نشوب خلاف بين الزوجين بسبب تماطل الزوج في تسجيل ابنهما في الحالة المدنية.

ووفق اليومية ذاتها، فإن عناصر الشرطة فتحت تحقيقا في الموضوع، وتم الاستماع إلى أقوال الضحية وأفراد من أسرتها وأحد الشهود، قبل أن يتم توقيف الزوج بتعليمات من النيابة المختصة، حيث تم وضعه رهن الاعتقال الاحتياطي بتهمة الضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض، في انتظار إحالته على المحكمة.

ووفق الصحيفة، دعت لكونفدرالية الديمقراطية للشغل الحكومة إلى التواصل المستمر مع المواطنين حول الوضع الوبائي، وتفاصيل خطة التلقيح لطمأنتهم. كما طالبت بمجانية اللقاح، وإعطاء الأولوية للشغيلة في قطاع الصحة، والشغيلة في باقي القطاعات الإنتاجية والخدماتية.

ووفق المنبر ذاته، فإن النقابة طالبت الوزارة بتوفير اختبارات الكشف عن الفيروس، ووقف أشكال جشع المختبرات الخاصة واستغلالها حاجة المواطنين، مستنكرة سلوك المصحات الخاصة في تعاملها مع المواطنين المصابين بالوباء، والجشع والاستغلال البشع للوضع، الذي يؤكد مرة أخرى أن القطاع الخاص لن يلعب أي دور في خدمة صحة المواطنين، سواء في ظل الأزمة أو خارجها.

وكتبت الجريدة ذاتها أن حزب العدالة والتنمية تحدى دورية وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، حول “التقشف”. وأضافت أن الوالي أسقط ميزانية الرباط، حيث نشرت مراسلة صادرة عن ولاية الرباط غسيل الخروقات التي تورط فيها المجلس الجماعي، والتي انتهت بإسقاط ميزانية سنة 2021 نتيجة اعتماد توقعات منفوخة وغير واقعية للمداخيل.

ووفق “المساء”، فقد اعتمد المجلس أرقاما تجاوزت 110 مليارات سنتيم، متحديا بذلك دورية وزارة الداخلية، التي طالبت رؤساء الجماعات بالتقشف، ومنح الأولوية للنفقات الإجبارية، علما أن ميزانية السنة الماضية استقرت في حدود 85 مليار سنتيم.

وأضافت الجريدة أن المعارضة سبق لها أن اتهمت حزب رئيس الحكومة، الذي يرأس مجلس الرباط، بتعمد وضع ميزانية منفوخة، وصفتها بالمهزلة، وقالت إن الهدف من ذلك هو رفضها من طرف سلطات الرقابة، قبل التشكي من القرار من طرف الحزب، وإصدار بلاغات للتباكي في سنة انتخابية.

ونقرأ ضمن مواد الجريدة ذاتها أن عددا من موظفي الجماعات الترابية بعدة جهات هددوا بمقاطعة امتحانات الكفاءة المهنية التي أوشكت على الانطلاق احتجاجا على ما وصفوه بغياب الشفافية، وتحكم حسابات سياسية في هذه العملية، على الرغم من أنهم يستوفون شروط اجتياز المباراة.

وكتبت “المساء”، نسبة إلى مصادرها، أن عمال الأقاليم مدعوون إلى التدخل والحرص على إجراء هذه الامتحانات في ظروف مناسبة تتكافأ فيها فرص كل المتبارين، دون أن تكون الغلبة لفئة على أخرى تكون مؤيدة أو موالية لبعض رؤساء الجماعات.

وأفادت “المساء” أيضا أن مواطنين بمدينة جرف الملحة تمكنوا من إحباط جريمة اغتصاب كانت ستتعرض لها قاصر من طرف أربعيني من ذوي السوابق القضائية، قام باقتياد الضحية بالقوة إلى منطقة خلاء، فقام مجموعة من المواطنين بمحاصرته، وإخبار المصالح الأمنية، التي حضرت إلى مكان الحادث، وقامت بتوقيف المشتبه به، واقتياده رفقة الضحية إلى مفوضية الشرطة للتحقيق معه في الموضوع.

‫تعليقات الزوار

27
  • Ahmed ben lebsir
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:06

    بالنسبة الى زوج شرمل زوجته هده المشاكل من امراض نفسية وضغط الحياة وضغط اسري وضغط الادمان وضغوط اخرى في الطلاق لان الطلاق يجعل المشاكل لاتصل الى متل مايقع لكن غياب الا سر الجادة في الصلح كل هده اللشياء اصبحت تجعل الاسر الان في مشاكل كثيرة

  • amazigh le vrais
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:09

    pour moi ce ne pas un homme ,c'est un criminels….

  • العريشي
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:11

    والله العظيم هناك زوجات يدفعن الى الرغبة في القتل لكن لكن التحكم التعامل مع الغضب بذكاء وطلاق أبغض الحلال ما أحلى العزوبة في الصباح كما قال محمود درويش

  • إدريس
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:15

    غايدوز شي مدة قصيرة ويخرج يتبورض على عباد الله. يجب تغليظ عقوبة جريمة التشرميل إلى أكثر من 10 سنوات.

  • كريم
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:20

    حسبنا الله ونعم الوكيل.هذا وحش وليس إنسان.كاع مادار الخير فولدوا.مابغاش إقيدوا فالحالة المدنية باش إتملص من المسؤولية ديالوا حساك إديروا فالزوجة لي غير بنت الناس.هذا خاصوا المؤبد حيت أولا كايستاهطر بمؤسسة الزواج وملي تزوج بغا اتملص من المسؤولية ديالوا تجاه ولدوا.هادا شخص ليس طبيعي لا علاقة له بالحياة الزوجية.يجب انزال أقصى العقوبات عليه من أجل إبنه اللذي يريد أن يضيع له حياته ويبقى بلا هوية بسبب تماطله في تسجيله في الحالة المدنية وخصوصا المجتمع لا يرحم وبسبب الزوجة التي شوه لها جسمها و حياتها أمام ابنها وأمام الآخرين.عندما يرى الابن أمه مشرملة من طرف أبيه اللذي من المفروض عليه أن يحميهم لا أن يعتدي عليهم بماذا سيحس.لا حولة ولا قوة بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل غدار متجبر.حقك سيدتي سيأخذه لك الله.لا عليك

  • محمد المانيا
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:21

    هذا هو التخلف. إنجاب الأطفال و الهروب من المسؤولية. الحيوانات لم تتخلى صغارها. و بعض الرجال يحلو لهم أوقات الجماع. من بعد لا يهمهم الأمر.

  • hassan
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:23

    هناك بعض النساء سليطات اللسان تسبن وتشتمن ازواجهن , رغم انني مازلت عازب فاقول الحمد لله على نعمة العزوبية,

  • شرمل أوزيد
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:28

    في المغرب مكاين غير شرمل وقلي
    زرت المغرب السنة الماضية مع أسرتي قبل عيد الاضحى بأسبوع وذهب مع أبنائي الى السوق وشاهد الاطفال ما لم يكن في الحسبان الساطور والسكاكين تشبه السيوف تباع فوق الرصيف واذا بشابين يتشاجران وأخذ أحدهما سكين كبير الحجم في غفلة من البائع وقتل به المتشاجر ولم تأتي الشرطة ولا الاسعاف حتى كان فارق الحياة
    السلاح الابيض في المغرب وكأنك تشتري البطاطس
    هنا في هولندا لا يباع السلاح الابيض في الاسواق إلا عند المغاربة أما الهولنديين فيبيعون بالرخصة
    هل المحكومة لا ترى أنه مع اقتراب عيد الاضحى ربما يموت الاف المغاربة بالسلاح الابيض الذي يباع في الازقة والشوارع والاسواق على المحكومة أن تمنع هذه الافة التي جعلت بعض المغاربة يذبحون قبل خرفان العيد

  • استغلال الازمات
    الجمعة 13 نونبر 2020 - 23:37

    بعض المغاربة يستغلون المناسبات والأزمات لابتزاز المواطنين لذا وجب معاقبة كل من تصرف بهذا الشكل فلو كنا في حرب لما شددوا استغلالهم للشعب. إنها فئة متوحشة لاتنتمي لبني آدم

  • rachida
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:02

    السلام عليكم.لا أعرف لماذا بعض المعلقين لا يستحون من أنفسهم كل مرة يقع فيها شجار بين زوجين يتهمون الزوجة ويستتنوا الزوج.ألهذه الدرجة الأزواج الذكور ملائكة في نظركم وفقط الزوجات هن المعيبات.الا تقولون أنكم مسلمين.أليست هذه شهادة الزور التي تقومون بها حين تتهمون طرف وتنصفون الطرف الاخر بمجرد أنه ذكر مثلكم دون حتى أن تحضروا الواقعة..على منطقكم هذا إذن حتى المشرملين اللذين يعترضون طريقكم في الشوارع حتى هم أبرياء مادام الذكر ملاك في نظركم.قولوا الحق ولو مرة في حياتكم.ليس فقط الزوجة هي من تخطىء وحدها فهناك كذلك أزواج ذكور يستحيل العيش معهم ولكن عند الله تختصمون.كل مرة الذكر هو البريء والانثى هي الثعلب ولكن أمام الله ستحاسبون على تمييزكم هذا ولا يسعني الا أن أقول لا حولة ولا قوة إلا بالله ويأخذ الحق من الظالم لانصاف الزوجة.لم يكفيكم جسدها اللذي أنعم به الله علها شوهه حقير في رمشة عين وربما أمام ابنها كذلك تؤيدون ما فعل كأنكم فرحون بفعلته الهمجية هذه أم أنها ليست ابنتكم أو أختكم لهذا لا يهمكم مصيرها

  • محمد جام
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:18

    جشع المصحات.
    يجب تحرير قطاع الصحة و الترخيص للأطباء والمستثمرين الأجانب بإنشاء مصحات خاصة.
    فهناك خصص كبير في المصحات
    حيث توجد عمالات تغيب عنها المصحات مما يدفع بالمرضى و الحوامل إلى السفر للمدن الكبرى للعلاج.

    نرجو تنويع العرض الأستشفائي بالمغرب

  • A Rachida
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:20

    كل التعليقات قالوا " فيه زوجات " أو "بعض الزوجات "ولا تعليق عمم وهذا الصحيح فيه نساء وسخات عقليا شتم و سحر كذب وووووو هذا لا يبرر شيأما أو يقول أن الرجال ملائكة

  • نصيحة من ذهب
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:27

    الزواج صفقة خاسرة لرجل وهو مجرد فخ نصبته الأديان للإقاع بالرجل وليست سنة الحياة كما علمونا وإنما سنة الحياة هي أن تكون بصحة جسدية وعقلية أطول مدة في حياتك وأن تجد المأكل وسكن حتى لا تكن عرضتا للإفتراس من نمر. هده هي الحقيقة أمر فنحن نعيش كسائر الكائنات الأخرى 100% عزيزي الرجل عش حر طليقا فالحياة لا تستحق المسؤلية الأسرية.

  • Meryam Rochdi
    السبت 14 نونبر 2020 - 00:59

    الحمد لله أنني هاجرت لاوروبا , مهما كانت الظروف و الدوافع لا تبرر العنف في مثل هذه المسائل , لو كان يملك القليل من العقل لو طلقها و لم يعطها النفقة و لا المؤخر و الذي منه لما كان سيقع له هذا و يدخل للسجن..
    لكن رغم ذلك فهو محظوظ بالقوانين المغربية لفعل مثل هذا الامر في اوروبا الغربية او امريكا لحكمو عليه عقدين من الزمان و وضعوه في زنزانة انفرادية او مع المجرمين امثاله , في امريكا امثال هؤلاء يضعونهم مع اعتى المجرمين لينالو منهم

  • rachida
    السبت 14 نونبر 2020 - 01:10

    السلام عليكم.إلى المعلق نصيحة من ذهب.تقول أن الزواج مجرد فخ نصبته الأديان للرجل وبأنه ليس بسنة الحياة وإنما سنة الحياة في نظرك هي أن تكون بصحة جسدية وعقليةجيدة طويلة الأمد وأن تستمتع في هذه الحياة.اذن قولي يا عبقري إن لم يكن هناك زواج كيف ستخرج أنت أولا إلى هذه الدنيا.لولا الزواج اللذي شرعه الله لأنقرضت البشرية منذ عهد سيدنا آدم أم أنك تريد فقط أن تزني بدون زواج لأنه نصبته لك الأديان وعندما ينجبن منك اللواتي زنيت معهن أطفالا تتملص منهن ومن مسؤولية ما أنجبت معهن وتهرب وتتركهن وحدهن للمجهول.يا سلام الزواج نصبته الأديان للرجل.اوا يا سيدي لولا الزواج اللذي وقع بين أمك وأبوك لما وجدت أنت بنفسك في هذه الدنيا أم أنجبوك بدون زواج.بعض العقول والله أنها فعلا مهزلة وأعذروني على هذه الكلمة.فعلا لا أعرف كيف تفكر وأستسمح على قول هذا

  • Adil
    السبت 14 نونبر 2020 - 01:18

    أي شخص يشرمل زوجته أو أي شخص كيفما كان نوعه، يجبر عليه عقوبة صارمة تفوق 25 سنة على الأقل سجنا.
    الزوجة ليسة ملك أو شيء يستغل للمصلحة الشخصية.
    بل هي إنسان لها حقوق و يجب احترامها.

  • الى المعلقة 15
    السبت 14 نونبر 2020 - 01:30

    سبب وجودي أنا وغيري هو زواج بين غبيين ولم يفكران في الأمر جيدا ولاحظت ندمهما وهما يربياني صغيرا حتى الأن مازال الندم يسيطر عليهم.

  • A merym Rochdi
    السبت 14 نونبر 2020 - 01:39

    تقولين الحمدالله سافرت الى أروبا !!! تجهلين أن في فرنسا تقتل إمرأة كل ثلاثة أيام من زوجها أو عشيقها تجهلين أن في أوروبا أكثر من مليون و نصف مليون محاولة إغتصاب في السنة تتكلمين بجهالة و سي Google حي يرزق

  • مغربي عاقل
    السبت 14 نونبر 2020 - 01:44

    يبدو من بعض التعليقات أن بعض المغاربة الذكور (وما أكثرهم) يعشقون العنف بل يعشقون الدماء، ليس هناك تبرير لهذه الحريمة النكراء، دائما تبحثون عن التبريرات، بتعليقاتكم هذه تنمون عن مرض نفسي وضعف رجولتكم وحقدكم الدفين على المرأة.
    كاتبينو تسلطكم وهمجيتهم غير على الضعفاء.
    هنا في هذا المقال ضحيتان؛ الطفل اللي باه المجرم ماباغيش يقيدو فالحالة المدنية، والزوجة اللي تشرمل لها وجهها، وبعض المعلقين حاسبهم الله تغاضو عن هذا و جاو من جيهت المجرم. وان دل هذا على شيء فإنما يدل على أنهم مجرمون مثله وضعيفي الرجولة ومرضى نفسيين وموتهم احسن من حياتهم. لأن مثل هذه النماذج لا نريدها في مجتمعنا.

  • أقول وأستغفر الله
    السبت 14 نونبر 2020 - 08:16

    هذا المجرم لا يستحق الحرية ، قام بعمل بشيع لا يفعله المختل عقليا ،والزوجة عاقلة تحثه على تسجيل أبنائه في كناش الحالة المدنية لتضمن مستقبلهم في التربية والدراسة ونظرتها بعيدة لا تريد اولدواطلق إنها الأم يا عباد الله ،وتقرا لبعض المعلقين يؤيدون الفاشل عدو أسرته وأبنائه ومجتمعه ، من استطاع منكم البائة فليتزوج وإلافليصم هكذاحدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه، من إستطاع أن يحقق لزوجته ولذريته كل مقومات الحياة في حدود ما آتاه الله فليتزوج، وإلا فليصم يعني يضرب الطم يصمت يتلاشا هو وفشله آشحال خاصو باش يكون راجل من اعتدى على إمرأة فهوأقل من حشرة ذنيئ تافه .

  • إلى مغربي عاقل
    السبت 14 نونبر 2020 - 09:29

    كلامك صحيييييييييييييييييييييييييييييييح للأسف الشديد

  • محمد سعيد KSA
    السبت 14 نونبر 2020 - 10:20

    السلام عليكم
    لا كمال لأحد رجلا كان أم إمرأه، فبعض الرجال لا يطاقون وبعض النسوة كذلك.
    لا بد من إحسان الإختيار والسؤال والتطقس جيدا عن الطرفين، الزواج ليس لعبه وتجربه بل ميثاق غليظ.

    قاعدة الزواج الذهبيه (إما إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان).

  • فوزية
    السبت 14 نونبر 2020 - 11:23

    إلى المعلقين الذين يتكلمون أن بعض النساء يدفعون الرجل إلى العنف .في المقال مكتوب أن سبب الخلاف هو عدم تسجيل المولود في كتاب الحالة المدنية.
    أين المشكل إذا كانت الزوجة تطالب بحق ولدها في تسجيله .
    هل تريدون أن يبقى الطفل بدون حقوقه ؟؟؟؟؟؟؟
    يكفيكم أن الشوارع مملوءة بالأطفال دون هوية.

  • الى فوزية
    السبت 14 نونبر 2020 - 12:18

    سبب المشكل تسجيل الإبن في الحالة المدنية !!! تظنين أن الزوجة قالت لزوجها " يا حبيبي إذهب سجل الإبن من فضلك " و أخد سكين و عصى أهلكها !!!!؟؟؟ أم قالت لزجها أنت لست رجل أمك كذا وأبوك كذا وووووو !!!!؟؟؟؟ لو كنا صادقين يجب أن لا نحكم !!! يوجد رجال حيونات و توجد نساء حيونات !!!! العنف الجسدي عند الرجال و العنف اللفظي و الشعوذي و التسممي عند النساء

  • بوشعيب