رصيف الصحافة: روسيا تتلف منتجات حاملة لـ"صُنِع بالمَغْرب"

رصيف الصحافة: روسيا تتلف منتجات حاملة لـ"صُنِع بالمَغْرب"
الأحد 9 غشت 2015 - 22:00

مستهل رصيف صحافة بداية الأسبوع من”المساء” التي ضمّنت إصدارها الجديد نبأ عن أوروبيّين يزوّرون علامة Made In Morocco لأجل دخول الأسواق الروسيّة.. وذكرت اليومية أن السلطات الفيدرالية الروسية قد كشفت أن منتجين ومصدرين بالتراب الأوروبي باتوا يلجؤون لهذا الإجراء غير المشروع لتسهيل المرور نحو “أسواق موسكو” في محاولة لتجاوز الحظر المفروض من لدن الرئيس بوتين على منتجات الدول التي تفرض عقوبات على روسيا.. وقد تم إتلاف أكنان من الفواكه الحاملة لـ”صنع بالمغرب” تحايلا، وقد تم التأكد من التعديل غير المشروع الذي مس السلع بناء على اتصالات روسية مع منتجين مغاربة.

كشفت وزارة العدل والحريات العامة عن نتائج الدورة الثانية من أشغال المجلس الأعلى للقضاء التي عرفت ترقية وتنقيل أكبر عدد من قضاء المملكة.. وذكر نفس المنبر الورقي أن ذلك جاء بعد المصادقة عليها من لدن الملك الذي هو رئيس المجلس.. حيث رقي 133 من القضاة إلى الدرجة الاستثنائية و170 تمت ترقيتهم للدرجة الأولى، بينما 13 قاضيا مكّنوا من ترقيات إلى الدرجة الثانية.. وأكدت النتائج تكليف 14 قاضيا بدرجات أعلى مع جعل حد لتكليف قاضية من الدرجة الثانية.

وفي خبر آخر قالت “المساء” إن “ريضال” تفرض على المواطنين أداء فواتير تتضمن رسوما دون سند قانوني وتبلغ قيمتها ملايين الدراهم شهريا، وأن الشركة الفرنسية ترفض الامتثال لتعليمات المجلس الأعلى للحسابات.. حيث أن الشركة التابعة لـ”فيوليا” تحتسب رسوما عن التدخلات التقنية ضمن الفواتير وتتمسك باستخلاصها رغما عما تشكله من إثقال للمواطنين بأعباء مالية إضافية، وذلك بالرغم من ملاحظات “قضاء جطو” التي نبهت لهذه الرسوم.

“الصباح” قالت إن تفاعلات صفقة الفضاءات التجارية للقرب بين عمالة البرنوصي ومستثمر أمريكي ما تزال مستمرة بظهور معطيات جديدة كشفت عن تعرض المصلحة الخارجية لوزارة الداخلية إلى عملية نصب محكمة، فطنت إليها في مراحلها الأخيرة دون أن تباشر الإجراءات القضائية بشأنها.. وتطرقت الجريدة لما أورده الكاتب العام للعمالة ورئيس قسم الـINDH عن وجود تراكم للمشاكل والعثرات وأن القدرة التمويلية للمستثمر ضعيفة إن لم تكن منعدمة، حيث عجز عن سداد مستحقات التهيئة والتجهيز للفضاء التجاري للقرب وسعى للربح المالي السريع دون القيام باستثمار فعلي.. وفق المصادر الرسمية لـ”الصباح”.

يسابق خبراء وزارة الداخلية الزمن من أجل إتمام دراسة تهم إنجاز تنظيم ترابي جديد قبيل الانتخابات التشريعية المقررة صيف العام المقبل، وتقول مادة لذات الجريدة إنه يروم إحداث عمالات جديدة سيتم الإعلان عنها مع بدء تنزيل المراسيم التطبيقية لورش الجهوية.. ووفقا لـ”الصباح” فإن الغرض من ذلك هو تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وإقرار تنظيم ترابي جديد يقوم على اللامركزية وترسيخ نهج الحكامة الترابية وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المندمجة.

نفس المنبر الورقي تعاطى مع تعليق حميد شباط على نتائج الانتخابات المهنية التي جرت يوم الجمعة الماضي وقوله إن موتى صوتوا ضمنها، ونقلت “الصباح” ما ذكره الأمين العام لحزب الاستقلال من شعوره بالإحباط لوجود ارتباك حكومي في إعداد لوائح المصوتين بعدما ضبط متوفين صُوّت بأسمائهم.. وفق ما ذكرته اليومية.

“الأحداث المغربية” قالت إن سائحا فرنسا قد تم العثور عليه جثة هامدة بعدما تمت تصفيته في ظروف غامضة داخل شقته بإحدى الإقامات السكنية في مدينة الجديدة، حيث جرى اكتشاف جثته من لدن صديق له أشعر الأمنيّين.. وذكرت اليومية أن الجثة كانت مكبلة اليدين وتسيل منها الدماء، والتحقيقات جارية ضمن النازلة التي همّت ذكرا ستينيا ولج المغرب في فاتح غشت الجاري.

الختم من “أخبار اليوم” التي قالت إن الأدخنة التي تتعالى من مداخن محطة “لاسمير” هي عملية احتياط لضمان سلامة المصفاة المركبة التي تعادل قيمتها ما لا يقل عن 5000 مليار سنتيم، وأن عملية التكرير بغرض الإنتاج والتسويق متوقفة وستبقى على هذا الحال مدة أطول.. وقالت الجريدة إن مالكي الشركة يضغطون على الحكومة ويطالبون بهدايا تعادل المليارات للخروج من الورطة.

نفس المنبر الصحفي الورقي قال غن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قد دعا والي طنجة وعمدتها ومسؤوليها إلى حفل غذاء، وضمنه أبدى سعادته بوجودها وسطها، وأثار إعجابه بتطورها ومشاريعها، كما استعرض سابق علاقته بالملك الراحل الحسن الثاني وأطلعهم على تذكار أهداه إياه، وشدد على العلاقة القوية بالملك محمد السادس ومنوها بالإصلاحات التي قام بها.. وذكرت “أخبار اليوم” أن ملك السعودية رفض الانتقال إلى ماربييّا وفقا لما يتضمنه برنامج عطلته، مفضلا إتمامها بالمغرب وسط طنجة.

‫تعليقات الزوار

23
  • المصلوحي
    الأحد 9 غشت 2015 - 22:28

    حتئ في الخليج العربي وخاصة في السوق السعودي شركة اردنية تصدر البر تقال باسم .بر تقال مغربي ولما استفسرت عن الشركة وجدتها شركة المغربي ومقرها عمان الاردنية.
    وليس الخضر والفواكه بل حتى الملابس والقفطان وكل ماعليه اقبال من صنع او انتاج مغربي .واحدة هي التي استعصت عليهم وهي اللهجة المغربية

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 9 غشت 2015 - 22:36

    روسيا والإتحاد الأوروبي قادين بشغالهم … المشكل اديالنا هو المواطن اللي دايرين فيه الشركات ما بغاو … لا حكومة لا مراقبين …

    ريضان أو أمانديس بالفعل عندها في الفاتورة واحد الحاجة اسمها " صيانة العداد …" في حين شروط العقدة باش اداو المارشي كتفرض عليهم الصيانة من عندهم.

    فين المتابعة والمراقبة ؟؟؟ والو لا حماية مستهلك ولا مواطن … والمواطن ما عندو لمن يتشكى غير للله

  • سفيان الوهابي
    الأحد 9 غشت 2015 - 22:37

    مساكين لم يرضوا. بوجود منتوجات المغرب
    فقاموا بتلفها

  • ولد حميدو
    الأحد 9 غشت 2015 - 22:47

    و لمادا لا تتعامل روسيا مباشرة مع منتجين مغاربة ما عدا ادا كانت السلع المزورة تدخل عن طريق التهريب

  • kazawi
    الأحد 9 غشت 2015 - 22:48

    بحال هاد الاخبار كيبردو لي القلب,,, ولات أوروبا كتزور الانتاج ديالها علا حساب المغرب,,, وهادي نكتة ولاه العظيم

  • خبر كاذب
    الأحد 9 غشت 2015 - 22:59

    اصلا ثم رفض المنتجات المغربية لانها تحتوي على فيروسات وميكروبات لان في المغرب ليست مراقبة للادوية..

  • OMARABOUMEHDI
    الأحد 9 غشت 2015 - 23:10

    سلام.السادج هو الذي يعتقد ان يراوغ المخابرات الروسية بتزوير مصدر المنتوجات الداخلة الى اسواق روسيا.KGB له تاريخ في فنون الاستباق ايام الحرب الباردة.البق ما يزهق .

  • محمد
    الأحد 9 غشت 2015 - 23:11

    يتحايلون على المغرب و ليس على روسيا و يجب على هده الاخيرة ان تستعين بفلاحين مغاربة فبمجرد رؤية تلك الخضر و الفواكه سيميزون بين من هي مغربية و غيرها و سيعطونهم حتى منطقتها ادا كانت مغربية
    هل هي دكالية او سوسية او غرباوية او بركانية او شاوية او حوزية او صحراوية او او او
    اما ادا كانت الشركات الاجنبية تبيع لها منتوجات مغربية فهدا كدلك في صالحنا و لكن لخواض ما مزيانش

  • hassan
    الأحد 9 غشت 2015 - 23:18

    حتى اسبانية فمنتوجاتها تلصق فيها علامة ميد ان موروكو دلك لجودة الغلة المغربية التي تتميز عن باقي

  • لشقر عزيز
    الأحد 9 غشت 2015 - 23:44

    كان من الأفضل في العنوان زيادة كلمة
    "صنع في المغرب"مزور
    مع العلم ان المراقبة ضعيفة حتى عندنا.

  • hassan
    الإثنين 10 غشت 2015 - 00:41

    راه في الحقيقة زُرِع في المغرب وليس صنع

  • Mangos
    الإثنين 10 غشت 2015 - 02:42

    Les Russes fabriquent des armes sophistiquées qu'ils vendent aux arabes qui sont encore à la culture des fruits et légumes offerts par la nature.

  • الهروي العروبي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 07:06

    كيفاش وعلاش هاكا وانتما مالكم مع هاد الشركات المرفحة على ظهر الشعب

  • Wesam
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:09

    هذه ضريبة الانغلاق على السوق الاوروبي، ها نحن الان ليس لدينا ما يربطنا بالسوق الروسي وباقي الاسواق، ليس هنالك ما يحمي المصدرين للسوق الروسي من اتفاقيات وغيره وهذا كله بسبب تعليمات اوروبا.
    يجب تنويع الاسواق والانفتاح عليها ويكفي من التبعية لاوروبا.

  • Massinisa
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:23

    تحايل المنتجين الفلاحيين الفرنسيين والاسبان بتواطؤمع سماسرة التصدير المغاربة ناقشته مع الماني فأكد لي ذالك وقال ان نفس الشئ يقوم به بعض المنتجين الالمان مع سماسرة التصدير الاتراك ووضع ملصق منتوج تركي ولاكن يجب على المنتج الوهمي ان يكون البلد معروف بانتاجه لكي لا يثير الشبهات

  • البوهالي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:52

    كل شيء يقع في البحر. سفن كبيرة تجول في البحر طوﻻ و عرضا. عندما تمر سفينة مغربية محملة بأسلعة تحمل طابع- صنع بالمغرب يتفاوضون مع مسؤولي السفينة،يشترون السلع،يغيرون"التكت"هنا و هناك ويعطونهم المال رشوة فوق الربح ووو. هذه سفينة صهيونية دخلت على الخط. قامت بهذه العملية. المفروض أن السفينة المغربية يجب أن تعود الى المغرب وتبيع ذلك المنتوج بدون علامة علما بأن ذلك المنتوج غير صالح أو أحسن أن ترميه في البحر و لكن مالك السفينة يريد أن يكون له ربح مضاعف. هنا يجب ان تتدخل السلطات و لكن الرشوة حللت كل غير محلل حتى زواج الشيب بالأبكار.

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:15

    حول إحداث عمالات جديدة سيتم الإعلان عنها مع بدء تنزيل المراسيم التطبيقية لورش الجهوية..نطلب من المسؤولين ان لاينسو مدينة بويزكارن

  • RÉVOLTÉ PAR L'HYPORISIE
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:03

    Les marocains devraient manger les sardines à 3 dh le kilo, et les oranges pour jus `seulement 2, dh. Mais les exportateurs voyous , avides de devises- qui ne sont guère rappatriées mais utilisées dans des placements immobiliers ailleurs- préfèrent offrir ces produits qui contiennent du travail des marocain aux Européens… qui des fois réagissent mal et les détruisent, comme kle cas des fruits et légumes…

  • مستهلك
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:18

    السلام عليكم .علاقة بموضوع ريضال فأن استخلاص أي مدخول بدون ترخيص قانوني يعتبره القانون "جريمة غدر" يعاقب عليها .إذن يجب تحريك الدعوى، ، هل المواطن الذي خسر دارهم مستعد لرفع دعوة مكلفة أم الدولة حيث أن الأمر يصبح متعلقا بملايين الدراهم .والسكوت في مصلحة ريضال

  • علام
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:59

    بثت إحدى القنوات الغربية، منذ شهور خلت، برنامجا رائعا عن الوكالات المتخصصة في تزوير منشأ المنتوجات المُصدرة نحو السوق الروسية بعد الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي عقب النزاع الأوكراني للضغط على روسيا.
    ومرور آلاف الشاحنات المحملة بالسلع الأوروبية، والتي يتم تزوير شهادة المنشأ
    من المغرب ومن بعض دول أروبا الشرقية، للتحايل على الحظر الذي فرضته روسيا بدورها على منتجات الإتحاد الأوروبي.

  • hamza
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:17

    En l'occurence, oui, vous avez raison.

  • pauvree
    الإثنين 10 غشت 2015 - 15:20

    Si qlqu'un essaie de voler le nom de produits europeens, il paye une fortune pour un tel acte mais notre gouvernement ne sait meme pas si elle peut reagir. L' ingorance…….p

  • Hicham UK
    الإثنين 10 غشت 2015 - 17:30

    عملية الاتلاف لا تهم السلع المغربية وحدها بل اطنان من السلع الغذائية من مختلف الدول و الخبر منشور على صفحات اعلامية دولية.

صوت وصورة
تطويق مسجد بفاس
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 00:00 14

تطويق مسجد بفاس

صوت وصورة
مع هيثم مفتاح
الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:30

مع هيثم مفتاح

صوت وصورة
بين اليقين وحب العطاء
الإثنين 19 أبريل 2021 - 17:00 1

بين اليقين وحب العطاء

صوت وصورة
مبادرة "حوت بثمن معقول"
الإثنين 19 أبريل 2021 - 15:32 11

مبادرة "حوت بثمن معقول"

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10 3

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 3

أوزون تدعم مواهب العمّال