رصيف الصحافة: زوجةُ الأمير رشيد "عادية كباقي المغربيات"

رصيف الصحافة: زوجةُ الأمير رشيد "عادية كباقي المغربيات"
السبت 21 يونيو 2014 - 22:00

نبْدأ جولتنا في رصيف الصحافة الأسبوعية من أسبوعية “الأيام”، التي عادتْ، في ملفها الأسبوعي، لتسليط الضوء على أصول زوجة الأمير رشيد، أمّ كلثوم بوفارس، التي عقدَ عليها قرانه خلال الأسبوع الماضي، وأجرتْ حوارا مصغّرا مع والدها المامون بوفارس.

“الأيام” أوْردتْ، على لسان والدِ زوجة الأمير أنّ أمّ كلثوم بوفارس “إنسانة عادية كباقي المغربيات”؛ وعنْ كيفيّة تعرّف الأمير رشيد على ابنته، يقول والد كلثوم بو فارس، حسب ما نقلته عنه “الأيام”، أنّه هو نفسه لا يملك أيّ جواب عن هذا السؤال، وحتى موعد عقد القران الذي رأَسَه الملك محمد السادس في القصر الملكي بالرباط لم يكن المامون بوفارس يعلم عنه أيّ شيء.

في موضوع آخر، أوردت “الأيام” أنّ الملك محمد السادس يُرتقبُ أن يقوم بزيارة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، مطلع شهر غشت القادم، للمشاركة في فعاليات مؤتمر إفريقيا الذي سينعقد في واشنطن ما بين ثاني وخامس غشت؛ وأوردت “الأيام”، نقلا عن مصادرها، أنّ الملك محمّداً السادس سيترأس إحدى جلسات أعمال المؤتمر الثلاث، باعتباره من القادة الأكثر تأثيرا الآن في إفريقيا.

وإلى أسبوعية “الأسبوع الصحفي”، التي أوْردتْ أنّ السفير المغربي في الجزائر عبد الله بلقزيز، والكاتب العامّ لوزارة الخارجية المغربية، بوريطة، “طارَا من شدّة الفرح”، حين مشاركتهما في مؤتمر لدول عدم الانحياز، والذي تميّز بمنع مندوب البوليزاريو من الحضور في المؤتمر، لأوّل مرّة، وهو الذي كان يتمّ إحضاره في كلّ المناسبات، وكانت هذه أوّل مرة تأمره الجزائر بالبقاء في بيته، تورد “الأسبوع الصحفي”.

وفي موضوع الاستحقاقات الانتخابية القادمة، أوردت “الأسبوع الصحفي” أنّ الانتخابات الجماعية المقبلة، قد تزعزع موقع حكومة بنكيران، ومردّ ذلك، تضيف الأسبوعية، إلى عجز حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، من تغطية كل الدوائر الانتخابية؛ فعلى الرغم من أنّ نتائجها تفرز أعضاء مجلس المستشارين، إلا أنّها ستؤثّر على الانتخابات التشريعية القادمة؛ وذهبت الأسبوعية إلى أنّ الانتخابات التشريعية القادمة، “حسب ما يبدو من بعيد”، لن تكون من نصيب حزب العدالة والتنمية.

أسبوعية “الوطن الآن”، تطرّقت إلى موضوع التكلفة المالية لبرامج شهر رمضان التي ستبثّ على القنوات التلفزيونية العمومية؛ مُتسائلة حول مدى استجابة البرامج التي تقدمها القنوات التلفزيونية العمومية المغربية لتطلعات الجمهور المغربي، بعد أنْ كُتبَ عليه أن يعاني تفاهة المواضيع المكرّرة، والبعيدة عن القضايا الرئيسية التي يشهدها المغرب، مع تكرار الوجوه نفسها التي تظهر على الشاشة في كلّ رمضان.

وحسب المّعطيات التي قدمتها “الوطن الآن”، فقد استحوذتْ عشر شركات إنتاجٍ على أزيد من 25 مليارا و333 مليون سنتيم، لتحصل على نسبة 65 في المائة من مجموع الميزانية المخصّصة لإنتاج البرامج؛ وجاءت شركة “عليان للانتاج”، المملوكة لنبيل عيوش، في صدارة أكبر شركات الانتاج المستفيدة، حيث حصلت على أربعة مليارات من “الكعكة” الرمضانية، والتي تَقدّر ميزانيتها في المجموع بـ32 مليار سنتيم.

في موضوع التلفزيون دائما، عادتْ مجلّة “الآن” إلى تسليط الضوء على التنبيه الذي وجّهه الديوان الملكي إلى مديرية الأخبار في القناة الثانية، عقب نشر هذه الأخيرة صورا للملك محمد السادس أثناء زيارته إلى تونس، مأخوذة من مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما جلبَ على القناة “غضبة” ملكية، إثر توصّها ببلاغ من وزارة القصور والتشريفات والأوسمة، تلا مضامينه مقدّما نشرة الأخبار باللغتين الفرنسية والعربية، وجعل مقدم نشرة العربية يقول إنّ التنبيه الملكي “سيجعلنا نتعامل بجدّية أكبر”.

مجلّة “الآن”، أوردتْ أن مديرة الأخبار في القناة الثانية، سميرة سيطايل، التي رفضت الحديث حول الموضوع، حين اتصلت بها المجلة، شكّل لها البلاغ “صدمة كبيرة”، حسب المجلة، مُردفة أنّ مديرة الأخبار بقناة عين السبع، التي توصف بـ”المرأة الحديدية”، أصدرتْ تعليماتها إلى القائمين على النشرتين المسائيتين، باللغتين العربية والفرنسية، ببثّ تنبيه وزارة القصور والتشريفات والأوسمة، في نهاية النشرة، مشدّدة على أن يتمّ ذلك بأريحية وبابتسامة، لإخفاء حدّة الحدث وإظهار تجاوب القناة مع الملاحظات”.

‫تعليقات الزوار

24
  • ام ريم
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:13

    نبارك للأمير زواجه بالرفاه والبنين والبنات.
    أما الفساد والرداءة في قنواتنا فيعلمه كل أحد…وإلى الله المشتكى وكفى

  • ياسر
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:15

    من تواضع لله رفعه
    الرسول محمد عليه أفضل الصلاة أشرف خلق الله كان متواضعا مع العامة بدون اسثناء .. فما بالك بإنسان عادي

  • ماروكي
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:15

    هذا دليل على التواضع الذي يميز العائلة الملكية، اللهم احفظهم وارعاهم

  • بن السالمي
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:37

    عاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااششششش
    الملك محمد السادس نصره الله موتوا من غيضكم يا اعداء الوطن والصحراء مغربية مغربية مغربية مغربية
    والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه

  • اوعطا
    السبت 21 يونيو 2014 - 22:53

    ا للهم بارك لهما و ارزقهما الدرية الحسنة تعبد الله و توحده امين يا رب العالمين.

  • Berkia khatib
    السبت 21 يونيو 2014 - 23:45

    Un proverbe dit:dis moi qui vous hantez, je vous dirais qui vous êtes. Le prince moulay Rachid est une personne très gentil et un grand humaniste comme son grand frère notre bien aimé le roi mohamed6
    Il est bien logique qu'il se marié avec une demoiselle qui a le même caractère et les mêmes principes que lui
    .On dit les grands esprits se rencontrent. Bonheur , prospérité et longue vie à moulay Rachid et à toute la famille Royale

  • chamali
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:11

    السﻻم عليكم ، مبروك و الف مبروك للامير المولى رشيد و الف مبروك لكل من صادف زفاف الامير و (العقبة للعزارة لي باقيين بﻻ زواج)

  • hamid
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:24

    بارك الله لأمير في زواجه السعيد، وجمع بينهما بخير. و بالرفاه و البنين والذرية الصالحة. آمين.

  • ahmed
    الأحد 22 يونيو 2014 - 00:39

    نتمنى من الله العلي القدير ان يرزق الامير مولاي الرشيد وزوجته المصون السعادة والفرح والهناء وان يرزقهما الله الدرية السليمة انه سميع مجيب.

  • mustapha
    الأحد 22 يونيو 2014 - 01:08

    j'espere toute la prosperete ei le bonheur pour le prince

  • Mostafa Harouch
    الأحد 22 يونيو 2014 - 02:28

    ا ذا ما افترضنا جدلا ان حزب العدالة والتنمية لن يحقق نتائج مهمة كما تلوح الاسبوعية فمن هو البديل من الاحزاب الذي سنراهن عليه هل هوحزب الفيلسوف شباطيس الذي لم يكلف نفسه عناء حضور اللقاء الخاص بهذا الموضوع ام نراهن على العبقري لشكريس الذي يلوح هو الاخر بالمقاطعة وفعلا فالجميع مهووس بالمقاطعة الحضرية حيث مكان سحب طلبات الترشيح ولسان حالهما يقول لنا يا رفاق لقاء غدا سناتي ولن نخلف الموعدا

  • jawad
    الأحد 22 يونيو 2014 - 03:29

    "إنسانة عادية كباقي المغربيات"؛؟؟؟ مــا أعلمه هو أن جميع سكـان الأرض سواسية و لم أكن أعلم انه هنـــاك العــادي و غيـر العـــادي.
    " التنبيه الذي وجّهه الديوان الملكي إلى مديرية الأخبار في القناة الثانية، عقب نشر هذه الأخيرة صورا للملك محمد السادس أثناء زيارته إلى تونس، مأخوذة من مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما جلبَ على القناة "غضبة" ملكية،" ؟ شخصيـة عمـوميـة تأخد صورا في الشـارع العـام من أجل الإشهـار عبر نشرهـــا على مواقع التواصل الإجتمـاعــي وتمنعهـــا على قناة تلفزيــة عمـوميــة؟؟؟؟ يصعب علي الفهم

  • Sarah
    الأحد 22 يونيو 2014 - 03:34

    That's weird. …Her father is waliyo amraha..he suppose to know before any body….

  • Ahmed
    الأحد 22 يونيو 2014 - 03:34

    Le nom du prince est Moulay Rachid, '' Moulay'' n'est pas un titre mais bel est bien une partie intégrante de son nom. Le fait d'appeler quelqu'un moulay ne devrait pas vous insulter, il suffit que vous aillez confiance en vous. La démocratie et la liberté d'expression ne signifie pas défigurer les noms des gens et surtout des personnes très bien aimées par la grande majorité du peuple Marocain. Merci de publier!

  • 3bi9a le politicien
    الأحد 22 يونيو 2014 - 03:49

    القمر ما يتزوج ايلا بالشمس!الله ابارك ليك امير المغاربة.امين.

  • مغربي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 08:22

    بارك الله لك ايها الامير الانسان ورزقك الذرية الصالحة وشد ازر ملكنا بك وبارك الله لجميع المغاربة  

  • aziz
    الأحد 22 يونيو 2014 - 08:39

    مولاي رشيد امير يستاهل كل الخير، و نتمنى له السعادة و الهناء مع زوجته و الرفاه و البنين، و لجميع الاسرة العلوية الشريفة و للشعب المغربي و الامة الاسلامية، و ادام اللة تعالى علينا الافراح و المسراة. اما عن تواضع العائلة الملكية فهي امور متجدرة بحيث يحكي الاجداد ان الملوك كانوا يجلسون مع عامة الشعب في باب الدكاكين و باب المكينة بمدينة فاس

  • شيخ العرب
    الأحد 22 يونيو 2014 - 08:41

    عذرا…
    المغربيات نساء غير عاديات. لو كن غير ذلك لما أغرمن بهن..

  • كازالمانيا
    الأحد 22 يونيو 2014 - 10:25

    ما اثار انتباهي هو الخبر الذي افرح السفير المغربي بالجزائر عند عدم السماح لندوب لبوليزاريو بالحضور في مؤتمر دول عدم الانحياز.
    والله لقد افرحني كذلك هذا الخبر وهنا اريد ان اقول للجزائريين اننا لا نكرههم لاشخاصهم ولكن لسبب محاولتهم المساس بالوحدة الترابية للمغرب.
    ان مستقبل المنطقة يكمن في اتحاد الاخوة والتعاون من اجل مصلحة شعوب المنطقة ,اما الفتن فليست في مصلحة احد.
    اللهم اهدي عبادك عن بعضهم ووحد بينهم.

  • الواقعي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 10:37

    كيفاش زعما عادية؟؟ و كيفاش هاذي لي ماشي عادية؟ زعما عندها 4 رجلين و 6 الوذنين ,راه عرفناها عادية بحال كاع البشر . و ايلا كنتو كتقصدوا عادية من حيث المستوى المادي و الاجتماعي لعائلتها فهذا غير صحيح,هي من علية القوم. و الله يكمل عليهم بالخير

  • mohammadou
    الأحد 22 يونيو 2014 - 11:39

    واش حتى هي ابنادم?اسيدي لعجب !

  • مغربي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 14:37

    نعتز بملكيتنا اللهم احفظهم وانصرهم عاش ملكنا محمد السادس واحفظ بلدنا من الفتن والف مبروك للامير مولاي رشيد بزواجه بالرفاء والبنين وطول العمر

  • elmoukhtar
    الأحد 22 يونيو 2014 - 16:22

    الف مبروككككككككك للامير مولى رشيد وعاش الملك محمد السادس الله انصرو و احفضوا يا رب اللهم ارزقهم ذرية صالحة .

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 27 يونيو 2014 - 20:24

    كمغربي لا اتوقع ان تغير حليمة الاولى والثانية عادتيهما في بث بعض الخزعبلات خلال الشهر الفضيل.وخاصة ما يسمى بالكاميرا الخفية…فهذه التقنية عبقرية اوروبية. خربت حين عربت. من حسن حظنا ان البدائل موجودة ولله الحمد. اعني بعض القنوات المصرية. والخليجية التي تجتهد لتقدم لمشاهديها خلا هذا الشهر المبارك بضاعة جيدة. اللهم جنب الشعب المغربي صدمات الحليمتين خلال هذا الشهر.مبروك رمضاء على المغاربة من طنجة الى الكويرة. ولاخواننا خارج الوطن متمنيا للجميع داخل وخارج الوطن العزيز الصحة والعافية.

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30

إيواء أشخاص دون مأوى