رصيف الصحافة: سابقون بالمجالس العلمية يواصلون قبض رواتبهم

رصيف الصحافة: سابقون بالمجالس العلمية يواصلون قبض رواتبهم
الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:25

نبدأ جولتنا في قراء مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من”المساء” التي أوردت أن عددا من أعضاء المجالس العلمية، الذين لم تعد تربطهم أية صلة بهذه المجالس، مازالوا يتقاضون أجورهم بشكل طبيعي رغم أنهم عينوا في وظائف جديدة أو أصبحوا يمارسون مهنا حرة.. وحسب مصادر الجريدة فإن رؤساء المجالس العلمية المحلية يقتصرون على مراسلة المجلس العلمي الأعلى بخصوص توقف الأعضاء المعنيين عن مزاولة مهامهم، لكنهم لا يقومون بوقف صرف أجور هؤلاء، على اعتبار أن القانون لا يخول لهم ذلك، وأن الأمر يدخل في نطاق سلطة وصلاحيات المجلس العلمي الأعلى.

“المساء” كتبت أيضا أن قضية مكتب الدراسات “وديس” الحائز، خارج القانون، على صفقة محاربة التلوث في المنطقة الشرقية للدار البيضاء بمليار و800 مليون سنتيم، ستدخل منحى جديدا، حيث تم اتخاذ قرار برفع دعوى قضائية ضد العمدة، ساجد، بسبب عدم احترامه لقانون الصفقات العمومية في هذه القضية. مضيفة أن هذه القضية أثارت جدلا واسعا خلال الدورة الاستثنائية التي عقدها المجلس.

“الخبر” تطرقت لقرار والي جهة طنجة تطوان، محمد اليعقوبي، القاضي بتوقيف موظفين اثنين، أحدهما يشتغل بمقر ولاية طنجة والآخر بمجلس جهة طنجة تطوان. وحسب مصادر اليومية فإن الوالي بناء على معطيات توصل بها تخص سوء تدبير شؤون بعض لأقسام الخاصة بالجمعيات بجهة طنجة تطوان قرر إيقاف فؤاد أحنوش، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحراروأحد المقربين من الطالبي العلمي، رئيس مجلس الجهة، والذي كان يشتغل كتمتعاقد لمدة 12 سنة بمجلس الجهة، قبل أن تتم ترقيته في ظروف غيرعادية على رئاسة لجنة مختصة بتسيير وتدبير الجمعيات المتواجدة بالجهة.

ذات اليومية كتبت أن الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية قد قدم مشروع قانون تنظيمي خاص بالانتخابات الجماعية، إلى رئيس مجلس النواب كريم غلاب. وحسب مصادر “الخبر” فإن الجديد في مقترح القانون التنظيمي الخاص بالإنتخابات الجماعية، أن الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية طالب بتعديل المادة 28 من الميثاق الجماعي الحالي. وجاء في التعديل الحكومي الذي قدمه الفريق النيابي لحزب”البيجيدي” أنه لا يجوز لأعضاء المجالس الجماعية الذين لا يثبتون توفرهم على شهادة الباكالوريا، أوعلى صفة سابقة لرئيس أو نائب رئيس جماعة محلية، لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات أن ينتخبوا رؤساء أو نواب رؤساء. وهو الأمر الذي أحدث ضجة داخل صفوف عدد من الأحزاب خصوصا الحركة الشعبية وحزب الاستقلال المنتمين إلى الأغلبية الحكومية.

“الصباح” كتبت مادة على صفحتها الأولى تفيد أن ثلاثة وزراء قد رفضوا التعليق على اتهام وزير في حكومة بنكيران زميلا لهم بضلوعه في اختلالات مالية وإدارية. الواقعة كشف عنها قيادي في التجمع الوطني للأحرار في برنامج حواري تلفزيوني مباشر، فيما طالب حميد شباط الأمين العام لحزب الميزان وضع الملف رهن إشارة الفرقة الوطنية للشرطة القضا ئية. مضيفة أن رشيد الطالبي، الناطق الرسمي باسم حزب التجمع الوطني للأحرار، كشف أثناء تدخله في برنامج 90 دقيقة للإقناع بقناة “ميدي .1 تي. في” وثيقة وصفها بالخطيرة تتعلق بشكاية توصل بها رئيس الحكومة من وزير في حكومته يتهم فيها الحسين الوردي، وزير الصحة، بتورطه في ملفات فساد بصفته عميدا لكلية الطب والصيدلة بالبيضاء، وهو المنصب الذي مازال يشغله رغم تعييىنه وزيرا.

صحيفة “أخبار اليوم المغربية” نشرت أن الأميرة للا سلمى ستحل، يوم الأربعاء المقبل، بالمدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم، وهي المدرسة التي تخرجت منها قبل حوالي 12سنة. حضور الأميرة بالمدرىسة المذكورة يأتي للمشارة في حفل نظم بالمدرسة بمناسبة مرور20 سنة عل تأسيسها، وهو الحفل الذي تم استدعاء الأميرة لحضوره باعتبارها من أبرز المتخىرجين منها.

“أخبار اليوم” كتبت أيضا أن وزارة التجهيز والنقل قد دعت الأشخاص الراغبين في الاستثمار من أجل تأمين التكوين التأهيلي لولوج مهنة السائق المهني، إعداد ملف بهذا الخصوص ووضعه بالمصالح المختصة التابعة للمديريات الجهوية أو الإقليمية للتجهيز والنقل التابع لمحل سكنى المستثمر.

أما”الأخبار” فقد تطرقت لتهديد وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، لمدراء المؤسسات الابتدائية بالإقتطاع من أجورهم في حال ما إذا استمروا في الإضراب. خصوصا المدراء الذين لم يقدموا إخبارا للنيابة يوضحون فيه أسباب غيابهم. وذلك خلال استقباله لممثلي الجمعية الوطنية لمديرات ومدراء التعليم الإبتدائي بالمغرب.

نفس الصحيفة نشرت أن طفلة قاصرة لا يتجاوز عمرها خمس سنوات قد تعرضت للإغتصاب من طرف شخص يبلغ من العمر 40 سنة بمدينة تطوان.

أما “العلم” فقد أفادت أنه تم توقيف المسؤول المكلف بالصفقات في نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم الحوز على خلفية شكاية مقاول اتهمه والإدارة الوصية بالإختلاس والتزوير والاحتيال والتدليس.

‫تعليقات الزوار

9
  • Mohammed
    الجمعة 30 نونبر 2012 - 23:51

    Dieu ne vous a donné aucun mandat pour parler en son nom. Et je ne sait même pas s'il existe, par contre l'argent des contribuables qu'on vous verse est reellement tiré des pauvres

  • غيور على بلدي
    السبت 1 دجنبر 2012 - 00:39

    اناس لا يخافون الله أين هم من السلف الصالح الامام مالك وأحمد و الشافعي وسفيان الثوري….في ورعهم و تقواهم
    لو كان في قلبهم ذرة خوف من الله لبادروا من تلقاء انفسهم إلى إبلاغ السلطات وإرجاع المال العام مال الشعب
    أناس ليسوا أهلا للثقة ماذا عملوا بعلمهم و حفظهم لكتاب الله لا شيء!!!!
    ذكروني "بالطلبة" ليس همهم تلاوة القرآن من باب تذكير الناس و لكن همهم المال وإشباع البطون بالدجاج و البسطيلة !!
    الله المستعان

  • ابو سارة
    السبت 1 دجنبر 2012 - 08:08

    الو…الوفا مادا وقع لك انت وزملاؤك في هده الحكومة .كلما نادت جهة من الطبقات العاملة بحقوقها المشروعة دستوريا الا ولوحتم بالورقة الوحيدة لديكم الاقتطاع الاقتطاع الاقتطاع. . ومادا بعد الاقتطاع سيستمر النضال والاضراب واشكال اخرى حتى تجلسون وتتحاورون مع ابناء هدا الشعب الدي جعلكم نوابا عنه. فليس هكدا ترعى الابل يا زيد كما تقول العرب.

  • Ahmed Ferhane
    السبت 1 دجنبر 2012 - 10:31

    هاد الشي عار ودوار الخيص بجماعة زومي عمالة وزان ،مسجده بلا إمامة وإمامه لم يتقاضى ملما كباقي الأئمة

  • مواطن
    السبت 1 دجنبر 2012 - 11:33

    فيما يتعلق باعضاء المجالس العلمية السابقين الدين لا يزالون يتقاضون رواتبهم.. ادا سلمنا بان الادارة المسؤولة عن دلك لم تنتبه الى حد الان فما قولهم وهم اصحاب دراية بالشؤون الدينية في المبالغ التي ياخدونها . كان الاولى والاحق ان يردوها تلقائيا الى صندوق الدولة بدون اي اشعار من اية جهة بما انه ليس لهم الحق فيها.هدا ادا كان ما ورد في المقال صحيحا.ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • أبو ياسمين
    السبت 1 دجنبر 2012 - 12:17

    وزير التربية الوطنية، محمد الوفا، يهدد مدراء المؤسسات الابتدائية بالإقتطاع من أجورهم في حال ما إذا استمروا في الإضراب. خصوصا المدراء الذين لم يقدموا إخبارا للنيابة يوضحون فيه أسباب غيابهم. وذلك خلال استقباله لممثلي الجمعية الوطنية لمديرات ومدراء التعليم الإبتدائي بالمغرب.
    أتساءل كم سيكون مقدار يوم أو يومين وحتى أكثر من الإقتطاع ؟ هل 200 أو 400 أو 600 ؟؟ هناك العديد من المديرين الذين تحملوا أكثر من ذلك للمشاركة فقط في يوم 29 نونبر 2012 في وقفة أمام وزارتكم قدر عددهم بأكثر من 10000 مدير ومديرة تحت رحمة الأمطار الغيرة ركبوا الحافلات والسيارات والقطارات ، بل هناك من جاء من المناطق الصحراوية العزيزة في الطائرات إلى مراكش تم القطارات والحافلات ، إدن هؤلاء المناضلين الذين تتوعدونهم بالتهديد بالاقتطاع ، هل سيضرهم ذلك في شيء ، مع العلم أن جاؤوا مطالبين فقط بالإطار التربوي للمديرين لوقف التعسفات والغطرسة التي تمارها بعض إدارتكم وبعض موظفوا وزارتكم ضدا على كرامة المدير (ة )

  • المصطفى أستاذ التعليم العتيق
    السبت 1 دجنبر 2012 - 19:41

    نحن رجال التعليم العتيق نعاي من مشاكل جكة ولا من يتدخل ؟؟ لاتصرف أجورنا إلا بعد 4 أشهر مع العلم أننا من حاملي الشهادات ومتوجون ولنا أسر مسؤولون عنها ونحن نتفانى من أجل إنجاح التعليم العتيق لكن الوزارة تهمشنا .أرجو من صاحب الجلالة نصره الله وعفاه التدخل من اجل إدماجنا إسوة بالأخرين

  • مغربية
    السبت 1 دجنبر 2012 - 20:58

    السلام ورحمة الله هده المجالس وغيرها من جمعيات لابد من تسليط الضوء المجهري حتى يكشف للعيان مستورها فالمحسنون كثر والوزارة يستفيدون من الأجور ولهم رئاسة المجالس العلمية وراتبها ولهم وظائف بالجمعات وغيرها ويترئسون جمعيات تدر دخلا ليعرف مصبه ومجراه فلابد من حدف
    ازدواج الوظائف ورئاسة الجمعيات المدرة للدخل وتخويلها للعاطلين براتب والسلام

  • بابا سنفور
    الأحد 2 دجنبر 2012 - 02:57

    الله الله على قوة الإيمان و التضرع إلى الله و الله العظيم إلى العنصر و التوفيق جابو لي البكية بداك التذلل ديالهم إلى الله و البكاء من خشية الله. ما تخافوش واخا قمع المغاربة و تهراس العظام ديالهم أسي العنصر و سجن الدعاة و دور القرآن و تكميم أفواه المصلحين أسي التوفيق، ربي يدخلكم الفردوس الأعلى إن شاء الله لأن كل شي ساهل عند الله .. إلى غير على ذنوبكم الصغيرة جدا ما تخافوش ربي غفور رحيم

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25

جنازة لاعب كرة