رصيف الصحافة: شباط يدعو للتظاهر ضد بنكيران أثناء غياب الملك

رصيف الصحافة: شباط يدعو للتظاهر ضد بنكيران أثناء غياب الملك
السبت 21 شتنبر 2013 - 22:40

نستهل جولتنا عبر أهم ما جاء في بعض الصحف الأسبوعية، من “الأسبوع” التي أشارت أنه بعدما سبق لحميد شباط، أن سحب وزرائه بمجرد وصول الملك محمد السادس إلى باريس، وهو القرار الذي أثار غضبة كبرى على الأمين العام لحزب الاستقلال، عاد هذا الأخير حسب “الأسبوع الصحفي” ليكرر ذات “الغلط مرة أخرى ويدعو أعضاء حزبه للخروج إلى التظاهر ضد الزيادة في ثمن المحروقات التي قد تتطور إلى مظاهر عنف” حسب ذات الجريدة، وذلك أثناء غياب الملك في باماكو ليحضر حفل تنصيب الرئيس الجديد لمالي.

ارتباطا بذات الموضوع، أوردت “الأسبوع” أن قرار الزيادة في ثمن المحروقات بناء على تطبيق نظام المقايسة قد أعاد مفاوضات تشكيل الحكومة في نسختها الثانية إلى نقطة الصفر بعد كل الأشواط التي قطعتها وأوشكت على نهايتها.

سبب الخلاف حسب الصحيفة، يعود إلى تطبيق الحكومة لقرار المقايسة بشكل انفرادي وعشية التحاق الأحرار بنسختها الثانية الشيء الذي اعتبره حزب الأحرار “هدية مسمومة وإهانة بليغة لحزب الحمامة” تورد الجريدة. في حين دفعت قيادات أخرى إلى تليين هذا الموقف والاكتفاء بتسجيل موقف مندد بهذه الزيادة قبل دخول الحكومة، وبالتالي تسجيل موقف إيجابي قد ينقذ ماء الوجه.

“الأسبوع الصحفي” توقَّفت أيضا عند تصريحات النَّاشط الأمازيغي أحمد ويحمان الذي قال إن “المخابرات الإسرائيلية لها أعشاشها بالمغرب”، مؤكدا أن رئيس “إسرائيل” شمعون بيريز وشَّح من مدة مسؤولا كبيرا عن الخدمات التي أسداها لدولة “إسرائيل” سيَّما عن سنوات خدمته بمدينة الدار البيضاء إضافة إلى توشيح امراة عجوز عن سنوات خدمتها بالبيضاء كذلك.

وإلى أسبوعية “الأيام” التي ذكرت أنه لأول مرة منذ اعتلائه العرش، يحضر الملك محمد السادس حفل تنصيب رئيس دولة منتخب، حيث جرت العادة أن يحضر في مثل هذه المناسبات وزير الخارجية أو رئيس الحكومة.

“الأيام” قالت إن خطوة الملك “دخول قوي لحسم المحاولات الجزائرية الرامية إلى إدخال مالي ما بعد الحرب والانتخابات في الحلف الجزائري النيجيري الجنوب إفريقي المناصر للبوليساريو في إفريقيا”. خصوصا وأن مالي على عهد الرئيس المطاح به موسى الطراوي كانت تعترف بالبوليساريو، ليتم التخلي عن هذا الاعتراف بعده.

من جهته، اعتبر الباحث الاقتصادي عبد العزيز المسعودي أن نظام المقايسة ليس جديدا، معتبرا أن توقيت تفعيله من طرف الحكومة في غياب تشاور مسبق مع مختلف الفرقاء والفاعلين قد يؤدي إلى عواقب مفتوحة على كل الاحتمالات بما في ذلك احتجاجات عفوية في الشارع.

ذات الأسبوعية استعرضت الملفات الكبرى العالقة على مكتب رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، من قبيل تنزيل الدستور والانتخابات الجماعية والبنوك الإسلامية وصناديق التقاعد والانتخابات المحلية والجهوية الموسعة وغيرها.

وفي آخر خبر نورده من “المشعل” التي توقفت عند المهاجرين الأفارقة بالمغرب وعن معاناتهم في واقع مرير يفرض عليهم تحمل نظرات الآخرين وعباراتهم الجارحة، ليضطروا إلى خوض معارك ضارية من أجل كَسبِ لقمة العيش ليمتهنوا عدة مهن تتأرجح بين البيع والشراء والاشتغال في الصالونات التجميل انتهاء بالتسول والدعارة والنصب والاحتيال.

ويقدر عدد المهاجرين الأفارقة حسب الجمعية المغربية للدراسات والبحوث حول الهجرة ما بين 10 آلاف و11 ألف مهاجر غير شرعي بالمغرب، 11 بالمئة منهم يمارسون أنشطة متعلقة بالبناء والحدادة والعمل كباعة متجولين وغيرها، بينما يتوفر 2 بالمئة منهم على عمل قار.

‫تعليقات الزوار

95
  • KhalidGermany
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:55

    Quand le maroc se débarassera des créatures telles que Chabat, Mezouar et lachgar, il aura de la chance d'aller plus loin

  • fatima
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:55

    لعبت الدولة المغربية اخر اوراقها حزب العدالة و التنمية ………..نعم انتبهو الى توقيت نجاح العدالة و النتمية …تم انتبهو الى نسبة التصويت على الدستور هل يعقل ان تكون النسبة 96 في المية…..انا متيقن ان الانتخبات المقبلة ستحمل الجديد…

  • الجنوبي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:57

    شخصيات لا أحب أن أراها أو أسمع عنها شيئا حفاظا هدوء أعصابي:
    – دنيا باطما
    – حميد شباط
    – رشيد الطاوسي
    – مصطفى الخلفي.

    إيوا بلا ما تعصبوني عفاكم ههه

  • عزيز الحاســــــــي
    السبت 21 شتنبر 2013 - 22:59

    باسم الله الرحمن الرحيـــــــــــم :
    اذهب يا تمساح إلى الماء العكر كي تسبح…
    ما الجديد في قضية ابنك المتهم بالإتجار في الحشيش والبيضة((الغبرة))؟؟؟
    والله لو كنت مكان ابن كيران لكان الربيع العربي انطلق من مغربنا الحبيب لكن ثم لكن ربـــــــي كبيــــــرْ
    الله الوطن الملك

  • fahimlaz
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:00

    chabat ne se soucie que de ses propres interets meme quand il s'agit du roi.

  • ملاحظ
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:00

    شباط يضبط أجندة قراراته ومواقفه المثيرة للجدل والاستغراب على مواعيد سفر الملك ووجوده خارج أرض الوطن. ..

  • frifra match nul
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:03

    benkirane fait la defense et chabat les contre attaques et le match se terminera par match nul c est comme un chasseur qui chasse sans prendre

  • Kamal fr
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:05

    أكبر بلطجي عرفته مدينة فاس يدعو للتظاهر ضد النزهاء من اجل حماية المفسدين داخل حزب الاستغلال

  • farid
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:12

    أرى كل إنسان يرى عيب غيره ويعمى عن العيب الذي هو فيه

  • أسلوب الجبناء
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:14

    يا له من تفكير بليد!
    أن يعتقد بلطجيةالمخزن بأن أي احتجاج موجه ضد شخص الملك(للتمترس وراءه)في كل حين،رغم أن التحركات موجهة ضد الحكومة غير الحاكمة ولا الحكيمة؟!

    لست من حزب الإستقلال ولا يهمني هذا الحزب بتاريخه الدموي،وتضييعه لكافة الفرص المتاحة للشعب المغربي للخروج من نير الإستبداد والتخلف،لكن أن يستجار في كل مرة بالملك(كما ألِف بن كيران بمناسبة ودونها)،فهذا قمة الدناءة.

    "كونوا أنتم رجالا"(إن كان الصحفيون ماشي رجال)وواجهوا الموقف بما ترونه مناسبا وتحملوا المسؤولية دون مؤاربة،ذلك هو السبيل القويم.
    أما أسلوب أحزاب المخزن فليس جديدا على الشعب المغربي منذ أن بدأ في أولى خطواته السياسية المبكرة.

    هل احترمت الحكومة"غياب الملك"لترحم الشعب المغربي من زياداتها الإنتحارية المفاجئة للطبقة الكادحة والمتوسطة؟

    – لا!

    في ألمانيا،لكي يكسب الحزب الحاكم أصوات الشعب،أقر الزيادة في ضرائب الطبقة الموسرة.

    أما عندنا،فالشعب-المقهور أصلا-هو الحائط القصير.
    و"عفا الله عن التماسيح والعفاريت".

    وعندما يصل حزب إلى الطريق المسدود،يتمترس خلف الملك،وكأن من ينبس بكلمة فإنه ضد الملك.

    أسلوب الجبناء.

    Azul

    Ameryaw

  • مهاجر/لندن
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:15

    هذه السياسة يا سي شباط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اللي بقى على فاس عمموا على المغرب.
    فاس اصبحت وكرا للفساد تحت حماية بلطجية شباط من مافيات العقار الى مافيات النقل الحضري الى………………………… احتكار كل نشاط اقتصادي بين ابنائه………..
    بوحمارة عاد في ثوب شباط.
    لعل مصيركما يلتقيان

  • Day
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:17

    chabat est le général Sissiii du maroc que dieu nous protège notre paye de ses bêtises

  • مغربي قح
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:22

    يبدو من ان السيد شباط حريص على الاطاحة برئيس الحكومة حيث اصبح شغله رقم 1 افلا يعطوا لهدا الحزب فرصة العمل في هناء فالشعب اصبح واعيا بكل هده المكايد والدسائس .

  • OMAR
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:24

    يا سكان المغرب الشرفاء تحروا الصدق وا بحتوا عن من يخدم بلا دكم وتجنبوا مثل هؤلاء االدين يخدمون مصالحهم ويدعون انهم شرفاء(مثل شباط)

  • Abou Sirin
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:24

    دعونا نعش بسلام….
    من أراد الرزق و العيش الكريم فليتخذ القرءان و السنة منهج حياته و ليتوكل على الرزاق الكريم.
    هؤلاء المعارضون يريدون زعزعة أمن وطننا الحبيب.
    أنا أرى أن الحكومة الحالية أفضل بكثير من حكومة علال الفاسي.

    قارنوا، من الأفضل…
    الوردي أم ي. بادو
    العثماني أم الفاسي
    أوزيد أوزيد
    اللهم أعن ولاة أمرنا على ما تحبه و ترضاه لعبادك

  • Randonneur
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:28

    هل لشباط و أمثاله نظريات اقتصادية أو علمية ينفع بها بلده بدل دفع الناس الى التظاهر و التفرقة من اجل الوصول الى مبتغاه ؟ لا أظن ذلك ما دام همه الوحيد هو لبس لباس المهرج وكسر بوصلة السفينة المغربية لترتمي بصخور الفشل والتخلف كما عهدناه و عهدنا غيره . ماذا أصابنا كل واحد منا حاملا معوله من اجل الهدم و التنكيل و النقد الاذع ولا احد في نظرنا ينجز شئ : تشاؤم في تشاؤم و العياذ بالله مع العلم ان لا احد منا يتقن عمله : الإدارات فارغة من موظفيها والغش عملتنا لدى صغارنا وكبارنا وعدم احترام قانون السير و البيئة والوقت شعارنا …ولا استثني أحدا الا ما ندر…حقيقة مرة يجب ان نعترف بها ولا نتهرب منها، نعيب زماننا و العيب فينا…الكل يتظاهر، الكل ارد الزيادة في الأجور، الكل يتكلم عن الديمقراطية…السؤال : هل نحن في مستوى طلباتنا ؟ لا تتناطح عنزتان في الرد على هذا السؤال : لا وألف لا…فالنتق الله في انفسنا وبلدنا و نبتعد عن المغالاة والنفاق ونغسل قلوبنا من السواد الذي اصبح يلف عقولنا…

  • كريم
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:30

    لا أدري ما يبيته شباط من فتن لهذا الوطن،فهو بمجرد ما يغادر الملك أرض الوطن إلا ويحاول إشعال الفتنة وزعزعة الاستقرار.

  • ادريس
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:31

    هذه التظاهرات المنظمة من طرف الأحزاب هدفها امتصاص الغضب الشعبي و جس تموقع الحزب في المجتمع لأنها لا تؤدي الى الغاء ألزيادة بل الى تقبلها بعد التظاهر لذا فان أحسن طريقة لمحاربة الغلاء هي قلة الشراء او القاطعة بما فيها مقاطع هذه الكائنات الغريبة التي تسمي نفسها احزابا

  • رضا
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:31

    الي تيلاحض ان شباط ديما تينتاهز سفر ملك البلاد عاد تينوض باش يحيح ولا ينوض البلبالا ادن هدا شماتة سيكليس مع الاحترام لجميع المهنيين

  • Abdou from USA
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:31

    شباط ذلك الرجل الذي يظن ان المغاربة قطيع من الغنم ياثمرون بامره, كانه هو الاذكئ ونحن علينا السمع والطاعة .انت وامثالك من يريدون اكل الثوم بافواهنا مايهمك هو انت وحزبك انتم من خرب هذا الوطن وتريدون المجيد ما يهمكم سوئ المال والجاه وانفسكم ..السياسي المحنك هو من يجد الحلول ويكون قلبه مع الوطن والشعب واما النقد من اجل المصلحة الشخصية ,فكلنا مغاربة وما نتقنه جيدا هو نقد الاخر God bless Morocco

  • abdooo
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:31

    لو كان شباط جنرالا لقاد إنقلابا عسكريا وسيكون طبعا فاشلا وسيعدم في ساحة البريد هذا الشخص لو كان يمتلك السلاح لستولى على فاس والنواحي وأعلن إستقلالها خلاصة القول هل مثل هؤلاء السياسين سيكون لنا وزن وهل بمثل هؤلاء ستحل مشاكل المغرب أضن أن الكل يعرف الجواب وأقول حتى للذين يريذون تقليص دور المؤسسة الملكية وتحويلها إلى ملكية برلمانية هل يوجد في المغرب رجال سياسة أقوياء ولهم نفوذ على المستوى الدولي وقادرين على قيادة البلاد وحل مشاكلها إقتصاديا وسياسيا أضن كذالك أن الجواب واضح . أضن أن مثل خرجات شباط وأمثاله وبعض الحركات تظر البلاد ونتائجها سلبية .

  • ana
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:46

    هادو باغين ينوضو البلبلة فالبلاد
    كنت كنحتج على هاد الزيادة ولكن الى خرجو هاد جوج غندير بناقص
    ملي كيحتج شباط و لشكر اظنن هاد الزيادة فمصلحة البلاد.
    الشعب مسكين ما فاهم والو را الحكومة ماباغاتش تسلف من بنك النقد الدولي بفوائد جد مرتفعة و العواقب على سنين طويلة.
    كون كان حزب الاستغلال او حزب لمشمكر كون ما زادو لا ف مازوت لا يصانص كون تسلفو جي 2 مليار د ولار او الشعب يخلصها بزز منوا

  • نعم للاحتجاج
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:50

    جميعا ضد الزيادة في المحروقات والمواد الاستهلاكية.
    جميعا ضد ضرب القدرة الشرائية للمواطنين.
    جميعا ضد حكرة بنكيران للمستعفين والمحتاجين.
    جميعا ضد السياسات المقيتة واللاشعبية لحكومة بنكيران.
    جميعا مطالبون بالمشاركة بكثافة في الاحتجاجات ضد قرارات بنكيران العشوائية

  • motao-1
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:50

    Les initiatives que prend Chabat pendant l'absence du Roi en dehors du pays rendent perplexe plus d'un. Soit qu'il est mandaté pour agir de la sorte. Soit qu'il agit inconsciemment, je me demande d'ailleurs s'il a une conscience. Attendons de voir de ce qu'il adviendra de l'action du super leader du PI

  • ابوانس
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:54

    الاجزاب المغربية كلها فقدت المصداقية عند السواد الاعظم من المغاربة خصوصا تلك التي مرت من الحكم ولم تات باي جديد للشعب سوئ تعميق ازماته بحلول ترقيعية انتخاباوية نجني اليوم ما اينع من ثمارها.احزاب تتهافت علئ الكراسي الوتيرة والامتيازات والجاه والسلطة .

  • samara
    السبت 21 شتنبر 2013 - 23:56

    qui c est ce chabat qui incite les gens a sortir dans les rues? On est fier de ce gouvernement laissez le travailler en paix. L essence et le gazoil en espagne et en france il est a presque 2 euros le litre malgre la crise. Patience s il vous plait et laissez nous vivre en paix.

  • محمد
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:08

    والله ان يكون شباط على حق ما سرت وراءك لان حزب الاستقلال الشئء الذي اخذه في السبق و القرارات التي اتخذها هذا الحزب في الحكومات السابقة كانت قاتلة وهي التي اوصلت المغرب الى هذه الحالة.من جاء بتعريب المواد العلمية على الطبقة المكرفسة و تركها لاولاد لمرفحين,من تلاعب بالتشغيل من غير عباس ابو فرناس,من تلاعب بالصحة و اموالالصحة من غير ياسمينة حتى ولات سمينة وسمناتها في باريس وزيد

  • GTA
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:10

    شباط،مزوار،بنكيران
    فلتذهبوا كلكم ال الجحيم
    انا مبقيت حامل حتى واحد فيكم

  • محمد بنرحو
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:11

    أقول لرأس الفتنة حميد شباط / إن أفكارك جميعها مشوبة بأ غلاط /خرجاتك أصبحت تصيبنا بالإحباط / وخصوصا والملك خارج الرباط / سياستك يهيمن عليها الإعتباط / وليس لها بمصلحة الوطن أي ارتباط / سيأتي اليوم الذي نشعر فيه بالإغتباط /عندما لايصبح لك في حزبك أي نشاط /

  • ansor de foum zguid
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:17

    Si le Maroc ètait nègligè une fois par des pays sous-dèveloppès en Afrique, surtout anglo,ou- saxophones, sa valeur comme force culturelle et politique authentique n'est pas à jeter pour d'autres bcp plus prospères en Europe et en Amèrique

    Depuis longtemps, le Maroc garde sa place stratègique honorable dans le monde

  • BETTA MOHAMED
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:19

    1 يبدؤ ان شباط يرمي الى زعزعة استقرار البلاد2 اذا كان يمتلك رغبة في الاصلاح فلما لم يبدا من فاس التي تعاني البطالة الاجرام و تدني مستوى السياحة…3حث الملك في خطاب له على التعاون لايجاد حلول لهذه الامة بدل التحادق في ايجاد انتقادات و التركيز على الاعتبارات الشخصية4 منذ تراس بن كيران الحكومة عشنا تغييرات اجتماعية وطنية واقتصادية ملموسة كما وضحت و فضحت عدة ملفات الشئ الذي لم تقم به الحكومات السابقة بجميع احزابها (كانوا يستغلون المناصب للاغتناء فقط )5لو ساهمت الفئات الغنية بالخصوص ذوي المراتب العليا بقليل مما يملكون لما عانت فئات كثيرة من الهشاشة و الفقر و لكن (كاين غير راسي ا راسي اسي شباط اسي لحلو اسي بناني اسي بن جلون اسي…اسي…اسي…و الوزراء و الاعيان السابقون والكوادر و زيد وزيد)انا في الثلاتينات من العمر لم انتخب قط لا املك حتى بطاقة الناخب و مستقبلا ان شاء الله سانتخب بن كيران لانه راجل معقول(اسالوا العاملين بالمطاعم والفنادق القماراتcasinos و ستعرفون ما الذي يقوم به الاثرياءوابناءهم من بذخ للمال و شرب للخمور والسيارات و العطل ببلدان اجنبية و مع هذا ينتقدون بن كيران)

  • معلق
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:19

    ليس في القنافيد أملس. مثل شباط كمثل بنكيران ومثل لشكر ومثل مزوار..إلخ. سعيهم واحد وهو استبلاد المغاربة ودفعهم إلى النفور من تتبع السياسية وتدبير الشأن العام. هؤلاء عصابة هدفهم السيطرة على المشهد السياسي من خلال ممارسات هزلية تثير اهتمام الصحف والقنوات. ولو ظهر حزب واحد جدي يخدم مصلحة المغاربة لتمترسوا ضده كلهم وشكلوا جبهة ضده لتقزيمه وتشويه صورته. هذا لا يعني انعدام شرفاء داخل هذه الأحزاب يريدون خدمة الصالح العام، لكنهم لن يتولوا قيادة أحزابهم أبدا لأنهم لا يستجيبون لمعايير التخاذل والنفاق وانعدام المروءة والشهامة والنهم المادي التي يجب توفرها في كل أمين عام. ومن غرائب القدر أننا نطلق عليه في المغرب اسم الأمين العام!

  • karim holland
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:22

    chabat=fitna=. commentaire num.21 a totalement raison

  • muntabih
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:22

    Salam. Cet Homme ignorant de la facon comment faire la politique. d´après mes remarques celui la veut destabiliser le paye et surtout á chaque occasion .Normalement cet homme doit etre accuser de destabilisation du paye et l´essaye de coup d´etat contre le roi…..il faut l´elim.—–

  • مغربي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:23

    الله يرحم باحدو ياشباط يابلطجي والله ما تحشم

  • maria
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:28

    يجب اعادة النظر في مفهوم الحرية والتحزب لان اصبح الانتهازيون هم من يعون المواطنة. اما فيما يتعلق بالزيادة فالمهنيون دعمتهم الدولة زيادة على انهم لا يدفعون الضراءب.

  • مغربي طالعة ليه القردة للقصبة
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:28

    وكأن عقولكم مخذرة
    راه شباط مع الشعب ماشي ضدوا
    راه بنكيران غادي بالمغرب للهاوية
    فهمتوني ولا لا ؟؟؟
    نتمنى ان يخرج كل المغاربة للتظاهر ضد هذه الحكومة المشؤومة التي قهرت المواطنين الضعفاء

  • islah
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:28

    كل التعليقات ضد شباط وحزبه وهذا شيئ جميل معناه ان المغاربة اذكياء و لن يكذب عليهم المنافقون المشعودون هذا الحزب الذى مص دماء المغاربة الشرفاء منذ بزوغ الاستقلال زيادة على هذا فوزراء هذا الحزب هم من وقعوا ووافقوا على هذه الزيادة فى المحروقات
    اللهم نجى بلادنا و ملكنا من هذه الطا غية الامى تاجر المخدرات

  • كسغمو
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:29

    كلكم غير كتخربقوا، سوى شباط سوى بن كيران كلهم خدام المخزن والمصالح الخاصة، وحتى واحد العدد من هاد المعلقين غير كيهطروا.

  • FASSI
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:31

    CHABAT EST L AUTEUR DES DRAMES QUE LA VILLE DE FES A CONNUS EN 1990 LES GENS DE MA GENERATION S EN RAPPELENT AVEC AMERTUME.DES PERTES HUMAINES ET MATERIELLES ILLIMITEES.DES CENTAINES DE FAMILLES FASSIES DRAINENT ENCORE LES CONSEQUENCES NEFASTES DE CE 14 DECEMBRE NOIR.QUE VEUT CHABAT AU JUSTE DE FES ET DES FASSIS EN CES MOMENTS DELICATS.IL EST TEMPS D ARRETER CE FOU ET LE SOUMETTRE A DES TESTS PSYCHO .IL DOIT SANS AUCUN DOUTE ETRE MALADE.JE NE VOIS AUCUNE DIFFERENCE ENTRE LUI ET NERON L UN A BRULE ROME ET L AUTRE VEUT BRULER FES.MAIS LES FASSIS SONT LOIN DE REPONDRE AUX DESIRS D UN DEBILE.ILS DOIVENT SABOTER SES VISEES HYGEMONIQUES PAR AMOUR POUR LEUR PATRIE LEUR VILLE LEURS FAMILLES

  • بعيري بدوي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:32

    المعارضة ضعيفة وهذه التجادبات ليست الا لخلق تراكمات وسيرورة الحزب لمصالحه طبعا الشعبب يريد معارضة بناءة واضحة لصالح البلاد معارضة تعارض لكن فاقدة للشخصية والحزم والهدف المعارضة لاجل اتارة انتباه فقط والركوب على عواطف الناس

  • chamy
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:34

    Alhamdou lillah que cet ignorant de Chabat ne fait pas
    partie de la geinte militaire , vous pouvez être sûr qu'il est capable d'écraser tout les marocains pour arriver au
    pouvoir , c'est inquiétant ce mec a la même façon d'agir
    que ce détraqué de SISSI . Son seul but c'est de s’enrichir sur le dos du peuple marocain ,et de continuer a tromper nos compatriotes avec sa démagogie bien placée pour le mener a ses fins , c'est
    un lâche et un fouteur de trouble , il n'a aucune envie
    que les changements enclencher par son maître BENKIRANE aboutissent mais c'est peine perdue pour
    lui car les marocains ont compris sa politique nulle,et ses coups bas de hypocrites de peur qu'un jour ses vraies suiveurs découvriront la vraie personnalité et le lâcheront ,comme çà il finira dans les poubelles de l'histoire.Cette homme est un vrais danger pour la nation ,un prédateur féroce sans pitié . A ceux qui croient a ses paroles insensées ,et trompeuses ,il faut pas venir un jour avec des regrets

  • med
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:38

    ce que chabat organise,ressemble aux compagnies electorales , ou les mauvais intentions sont ,enveloppées par les bonnes. chabat prenne les marocain comme des tropaux de brebies.

  • هند
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:40

    انا لاانتمي لاي حزب لكن استخلصت ان اكبر التماسح هو بنكيران واكبر العفاريت هم حزبه كما اقول للعقلاء الذين يربطون دعوة شباط للتضاهر على الزيادة في المحروقات انهم لايعرفون ما لهم وما عليهم فالملك لم يمنع شباط في ممارسة حقه الدستوري سواء كان حاضرا او غائبا الملك ادرى بمهامه ليس من الصعب ان يتصل مع شباط ويثنه عن حقه في التعبير وشباط ليس هو من يدعو المغاربة للتعبير عن رأيهم الرافض للزيادة اوا جمعوقلعكم انضواتغوتوعلى حقكم العيلات

  • karim
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:42

    merci de laisser les jents travailler ceux qui aime le maroc maaroufine

  • محمد الكتري استاد باحث وكاتب
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:43

    باعتباري باحث ودارس مستقبليات ,فما ان اصدر وزير الحكامة قرار المقاسة
    في المواد البترولية والتي حددها في ثلاتة مواد, وضعت حينها سيناريويين
    الاول سيناريو الاضطراب والخروج الى الشارع للتظاهر ضد حكومة بنكيران
    وهدا السيناريو سيظل قائما خاصة ادا ما ارتفعت اسعار المواد الغدائية والنقل وغيرها تاثرا بالزيادة في البنزين والغازوال خاصة ادا علمنا ان بنكيران
    فقد شعبيته عند المغاربة عند الزيادة الاولى في ثمن البنزين وتولى السخط عليه
    اثناء عجز حكومته عن حل مشكل التشغيل وتدهور الاقتصاد المغربي وتراخيه
    في اصلاح تدهور القدرة الشرائية المغربية
    ثانيا سيناريو الاستقرار:
    على السيد بنكيران ان تكون له الشجاعة فيلغي ما اقدم عليه وزير الحكامة ويحافظ على استقرار اسعار المواد الغدائية داخل الاسواق المغربية
    ويحاول بطرق اخرى انقاد الاقتصاد المغربي كتخفيض اجور الموظفين السامين والوزراء والبرلمانيين وغيرهم الدين يتقاضون اجورا عالية
    وان يرجع كل من عفا عنهم بنكيران اموال الدولة الي الخزينة ويعفو حينها
    عما سلف وفي الوقت داته يجبر كل من يستفيد من اقتصاد الريع على الدفع
    في الشدة وان يفتح باب التبرع والاكتتاب .

  • Bohi
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:55

    UN AUTRE PROBLÈME ATTEND LES FONCTIONNAIRES C'EST CELUI DE LA NOUVELLE RÉFORME DU SYSTÈME DE LA RETRAITE QUI ENVISAGE DE RÉDUIRE LE TAUX DE BASE DE LA LIQUIDATION DE2,5%a 2% et NE PRÉNDRE EN CONSIDÉRATION QUE LA MOYENNE DES 10 dernières ANNÉES DANS LE GRADE , CHOSE QUI NE VA PAS PLAIRE À L'ENSEMBLE DES. FONCTIONNAIRES DE L'ÉTAT ET DES. COLLECTIVITÉS LOCALES
    JE VOUS PRIE HESPRESS DE PUBLIER ET MERCI DE VOTRE COLLABORATION

  • said
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:56

    كل الاحزاب خايبة،الا حزب العدالة والتنمية
    الى شيوخ العدالة والتنمية
    الناطق بإسم الحكومة في تصريحه والذي يقول فيه ان حزب العدالة والتنمية ،حزب سياسي دا مرجعية اسلامية
    وتفسير كلامه ان الحزب مند تأسيسه وحينما كان في المعارضة كان دائما يضهر بالوجه الاسلامي ويعتمد القرب من الفقراء والبؤساء للوصول للهدفه وهو الحكومة
    لليظهربالوجه الآخرعند بلوغه هذفه حيث يصبح حزبا سياسيا، فيصبح افراضه تماسيح وعفاريت،فيجدون الفقراء والبؤساء اسهل الفرائس،هؤلاء اللذين استعملواقنطرة للوصول الى الهذف

  • OUJDI anti DJD
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 00:57

    شباط ولد الشعب ، الله يعطيك الصحة ؛ فالى الامام ضد حكومة الكذب و الحكرة ؛ ان اضعف حكومة هي حكومة الطباشير ؛ يتفننون في علم الكلام اما الافعال فهي الحكرة و الكفاأت الله يجيب ، ارحلوا الله يرحم الوالدين ؛؛؛؛؛؛؛؛ عاش حزب الاستقلال اقولها و اشلل بها فمي …..

  • محايد
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:11

    ما مشكلة شباط مع الملك أهده هي وطنية زعيم حزب الاستقلال اعلم يا شباط الخائن اننا جنود وراء جلالة الملك و أننا لن ننساق وراء سياسي متهور يريد ان يدفع بالبلد الى الهاوية قضية المقايسة وقها حزبكم اقصد الدويري و نزار بركة و الان انكشفت كل خيوطكم و عرفنا من انتم انشري يا هسبرس

  • الغيور على الوطن
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:12

    شباط اظهر ان السياسيين عندنا في المغرب انهم شياشيين ولا سياسيين لان السياسي الحقيقي هو من يفكر في استقرار البلاد والمصلحة العامة ليس اتارة الفتنة والبحت عن الانقابات.نريد معرفة نوايا شباط لمادا يتحرك تحركات خطيييييرة في غياب الاب الروحي للمغاربة غياب صاحب الجلالة الملك محمد السادس.وجب حل هدا الحزب لانه يشكل خطورة على الاستقرار.

  • مواطن حر
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:16

    يجب أخذ الحيطة والحذر من تهور السيكليس الذي تسبب في إحراق البلاد والعباد في أحداث 14دجنبر البئيسة واليوم مع تواجد ملك البلاد خارج الوطن يريد هذا المتهور الذي لا يفكر إلا في نفسه إعادة الكرة مرة أخرى ولو على حساب استقرار البلاد ، هكذا يتصرف الوصوليون والانتهازيون من أجل استفادة فائتة! يجب على الدولة وضع حد لمثل هؤلاء الجهلة

  • abderrahim
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:28

    اين كنت ياشباط في زمن الحكومة السابقة عندما كانت اراضي الناس تنهب ولم يحرك حزبك ساكنا هل نزل عليك الوحي اليوم انتم دآب بلباس الخراف والشعب لن و لن يتق بكم ابدا

  • Chafique
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:30

    ألاحظ الكثير من الخفافيش جندت في جنح الظلام لتشتم وتسب الاحزاب والأشخاص علي حد سوا ء ذنبهم الوحيد. انهم عارضوا حكومة الفاشلين المتاسلمين الذين قهروا ابناء الشعب بالزيادات المتتالية واصحاب الشكارة قالوا لهم. عفي الله عما سلف الله يلعن اللي ما يحسم

  • أفتاتي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:36

    شباط ولد الشعب ، الله يعطيك الصحة ؛ فالى الامام ضد حكومة الكذب و الحكرة ؛ ان اضعف حكومة هي حكومة الطباشير ؛ يتفننون في علم الكلام اما الافعال فهي الحكرة و الكفاأت الله يجيب ، ارحلوا الله يرحم الوالدين ؛؛؛؛؛؛؛؛ عاش حزب الاستقلال اقولها و اشلل بها فمي …..

  • غيور على وطنه
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:43

    سوءال الى السيد شباط لماذا كلما ارتحل ملكنا الحبيب تخلق الفوضى في البلاد كما أرجعت فاس مدينة المعرفة والعلم مدينة إلا جرام بامتياز ? حتى إذا زرنا بلادنا الحبيب أصبحنا لا نجد إلا من في مدينة العرفان فاتق الآه فينا فإذا كنت تريد أن تقوم بانقلاب أو ما شبه ذالك فا رحل عنا يا إمبراطور المخدرات

  • Driss
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 01:45

    أنا لن أخرج للاحتجاج غدا مع واحد من "تسيكليست" الى رئيس حزب. لأنه لاعلم له بالظرفية الاقتصادية التي يمر بها العالم والمغرب. همه هو احراج الحكومة لأنها لم تستجب لهواه فهو يغتنم اية فرصة لتحريض المغاربة على الاحتجاج و التمرد متناسيا الخراب الذي خلفه حزبه لما كان ساكنا في الحكومة لعدة عقود. يريد فقط جمع المغاربة المتدمرين من الزيادة لكي يرمم ماتبقى من حزب الاستغلال. اذا كنت بليدا لكي تفكر أن المغاربة سيقعون في فخك فالمغاربة أذكى منك بكثير.
    مكان حزب الاستغلال هي المحكمة العسكرية ليحاكموا على ماقترفوه من سرقة للمال العام وسوء تدبيره والتخلف الذي أغرقوا المغرب فيه لعدة عقود وليس مقرا لحزب كان يوم أمس في الحكومه ثم أصبح اليوم في المعارضة لكي يحتج عن أشياء صادق عنها بل خطط لها بعض وزراءه بلأمس "يقتلون الميت ويذهبون في جنازته".

  • nabil
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 02:00

    لو كان شباط جنرالا لقاد إنقلابا عسكريا وسيكون طبعا فاشلا وسيعدم في ساحة البريد هذا الشخص لو كان يمتلك السلاح لستولى على فاس والنواحي وأعلن إستقلالها خلاصة القول هل بمثل هؤلاء السياسين سيكون لنا وزن وهل بمثل هؤلاء ستحل مشاكل المغرب أضن أن الكل يعرف الجواب وأقول حتى للذين يريذون تقليص دور المؤسسة الملكية وتحويلها إلى ملكية برلمانية هل يوجد في المغرب رجال سياسة أقوياء ولهم نفوذ على المستوى الدولي وقادرين على قيادة البلاد وحل مشاكلها إقتصاديا وسياسيا أضن كذالك أن الجواب واضح . أضن أن مثل وأمثاله وبعض الحركات تظر البلاد ونتائجها سلبية .

  • neutre
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 03:00

    Ne vous en faites pas mes frères et soeurs, la bombe que Chabat est en train de manipuler va lui sauter en plein visage

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 03:20

    جميع الأحزاب وخصوصا شباط ولشكّر ومزوار وبنشماش يعرفون أن صندوق المقاصة في حاجة ملحة الى هذا الخطوة من الإصلاح ويعرفون أن زيادة 60 سنتم غير مكلفة جدا ويعرفون أن بنكيران سيقوم بإصلاحات أخرى تهم صنادبق التقاعد والضرائب وإصلاح قطاعات أخرى لم تقدر الحكومات السابقة على الإقتراب منها ورغم ذلك كلهم يتظاهرون ويحتجون وينددون متعللين بالدفاع عن القدرة الشرائية للمواطنين السبب يا سادة يا مغاربة ليس هوهذا الغاية من وراء كل هذه الضجة 1- من مصلحة هذه الأحزاب – وخصوصا أحزاب الحكومات السابقة – إستمرار بنكيران في القيام بهذه الإصلاحات الشيء الذي سيوفر عليهم القيام بها لأنه لم تكن لهم الشجاعة للإقتراب منها 2 – إضعاف حزب العدالة والتنمية قبل الإنتخابات المقبلة وإظهاره أمام المواطنين بأنه حزب ضد مصلحتهم 3 – بعدم التصويت على العدالة والتنمية وتوليهم هم الحكومة سيجدون أن حكومة بنكيران قدمت لهم خدمة كبيرة بالإصلاحات التي قامت بها ولكن سينقلب السحر على الساحر يوم الإنتخابات المقبلة

  • Mohamed Aboq
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 03:39

    Hassan the 2nd talked about the four leading ministries ,& now we know why we lost a lot especially foreign affairs! Yes sire, just do it ; otherwise, we will lose such big country like Mali. Well done again. You scored a big goal!!!
    Concerning chabat! When you come back,& take care of him by teaching him the principles of politics,& some lessons in patriotism!
    Long live: morocco, Moroccans,& the king!
    Mohamed aboq

  • بيدالي ارجليا بيكالاgoulmima
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 03:43

    شنو واقع درهم كيوالوا احتجاج ….زيادة احتجاج بيعوا السيارات bus ترامواي مجود هكذا سينخفض الطلب وسيروا على رجلكوم فهمتني لعندوا اشري هذا منطق السوق لو ان سيارات الاجرة والحافلات العمومية لوحدها تشتغل لوفرنا الوقود .شباط ان الاوان لتقديم مسؤولي النجاة للمحاكمة

  • أهل فاس
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 05:07

    من حسن الحظ أن شباط ليس جنرالا في الجيش و إلا لكانت أفكاره وصلت إلى ما لا يحمد عقباه و لأعاد إلينا صورة أفقير ، الرجل الذي كانت تثيره رائحة الدم بشكل كبير، لقد قلت في تعليق سابق أن شباط لا يعير أي اهتمام و لا يبدي أي احترام للمؤسسة الملكية و الدليل أن كل قرارته الطائشة و غير المحسوبة سلفا اتخذها في غياب الملك الأمر الذي يبين بالملموس أن الرجل مصاب بالهلوسة و حب الذات أو جنون العظمة فهو نسخة طبق الأصل للقذافي الذي كان يعتبر نفسه ملك ملوك افريقيا

  • abdelouahed
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 05:19

    المرتزق (فا) هو كل شخص يقوم بأى عمل بمقابل مادى بغض النظر عن نوعية العمل أو الهدف منه وغالبا يطلق اسم على من يخدم في القوات المسلحة لبلد أجنبي من أجل المال. ومعظم الرجال والنساء المرتزقة يفعلون ذلك من أجل المال أو لأنهم يحبون الحرب والمغامرة. استخدمت بلاد فارس واليونان وروما، في الأزمنة القديمة، المرتزقة. وشاع استخدامهم خلال الفترة من القرن الثاني عشر حتى القرن السادس عشر الميلاديين، فقد استأجر كثير من الحكام آنذاك جنودا محترفين مدربين لحماية دولهم. كما أن بعض الحكام ربحوا أموالا بتأجير جيوشهم لدول أخرى للعمل مرتزقة. استأجرت بريطانيا أثناء الثورة الأمريكية (1775 – 1783) جنودا ألمانيين لمحاربة السكان الأمريكيين. ومن جهة أخرى، كان الأبطال العسكريون مثل كاسيمير بولاسكي البولندي وبارون فون شتوبن البروسي ـ الذين ساعدا السكان الأمريكيين مرتزقة أيضا. قلل ظهور الجيوش الوطنية إلى درجة كبيرة من الحاجة إلى المرتزقة وفي بعض الأحيان ينقلبون المرتزقة على اسيادهم طمعا في الدولة ويسيطرون عليها.

  • Mouha USA
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 05:43

    محظوظ انت يا شباط جءت في زمن ليس فيه لا دليمي ولا البصري لكان ما كان.

  • بودرهم
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 06:55

    السيد شباط اعلن خروج من الحكومة في غياب الملك الى فرنسا وبعدما احرجته الصحافة اجاب انه سيلجاء للتحكيم الملكي …
    والان في ظل غياب الملك يريد ايقاظ الفتنة في البلاد وكان السيد شباط لا يعير اي اعتبار لشخص الملك كرئيس دولة او احتراما لمقامه ك اءميرا للمؤمنين …
    وكانه يريد ان يقول للناس تمردوا في ظل غياب الملك واتبعوني فانا هو ربان السفينة لااحد يعلو علي وانما اهديكم الى جزيرة ربيع المغرب كي تذوقوا لذة التخريب ونصلح بلادنا فقط في غضون 300 سنة

  • Ali
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 08:45

    Tous les Israeliens , vivant en dehors de la palestine occupée, font de l'espionage; Ce qui fait des Isaeliens , le plus grand reseau d'espionage au monde…
    Al qaida ne frappe pas es pays musulmans par hasard, qui la dirige ??, qui l'a utilisé pour commettre l'affaire du 11 Septembre 2001 aux USA ??; pourquoi cette nébulleuse s'attaque à tous les centres de la civilisation arabo-musulmanne …

  • moumene
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 09:25

    انا عتدي سيارة ومدخولي متوسط واظن ان كل من يملك سيارة فهو من الطبقة الوسطى واايد الزيادة في المحروقات فلا يعقل ان تغتني هده الطبقة وخصوصا الغنية التي تمتلك اسرها اربعة سيارات على الاقل ومن النوع الثمين على حساب الدولة لكن بالمقابل يجب على هده الاخيرة ان تدعم وبقوة جميع وسائل النقل بما فيها السلع والركاب ماعدا الطائرات حنى لا نتقل كاهل الطبقة الضعيفة .كنت انتظر الدعم ان يكون موازيا مع الزيادة لكن هدا لم يحدث وسيقلل من مصداقية الحكومة ان لم تفعله.

  • mowatin
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 09:39

    الى 10 مراوغةبليدة;حيث تركت موضوع شباط وفتنته السخيفة وحولت المقود في اتجاه اخر وهذا عمق البلادة.شباط يحاول دائما اضرام نار الفتنة التي انجى الله بها المغرب والمغاربة اولا, وبفضل القيادة الرشيد لملكنا الحبيب ومساعدة pjd برءاسة بن كران.شباط يريد تغطية ما فتنه الله به ,وصرف انظار المغاربة عنه ببزنطيته الخبييثة.اهتم بمشاكلك ودعنا في سلام راهم عاقو بيك ,اصلح ما افسدته في فاس سوف تحاسب حسابا عسيرا من طرف عمال وسائقي الحافلات;;;;;;;;;;;;

  • jalil
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:36

    nous vivons le résultat des tractations politique pratiqué ces dérniére années,par exemple si le parti de l'istiqlal ,est arrivé à etre géré par des gens de cet envergure,cela veux dire que tous les honnetes gens nationaliste ont été balayer,et que seul les baltageas reste là pour déffendre leurs intéret,et le grand malheur,c'est que l'usfp,le rni ont subit le meme topo,tous leurs adhérents honnetes ont abandonner,résultat chabat+lachgar+mezouar = conflit illimité et inutile à un moment ou le maroc à besoin de stabilité,face a une crise économique mondialement reconnues par tous..maintenant au peuple marocain d'etre intélligent comme d'abitude

  • malek
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:44

    ارى اغلب التعليقات تصب في اتجاه واحد الا وهو انتقاد شباط واتخاذغياب الملك كذريعة للهجوم على شخص كل ما فعله هو الدعوة للتظاهر.ثم لم الخوف من هذه الخطوة?ولماذا الاصرار على محاولة انتزاع حق التظاهر من المغاربة? .ولماذا استعمال اسلوب التخويف من الفتنة والمساس باستقرار البلاد? .ولماذا كلما جد خطب تركنون وراء الملك?اليس للمغرب رئيس حكومة وله صلاحيات واسعة يخولها له الدستور?ام ان صلاحياته لا يستغلها الا للاستقواء على الضعفاء?اذا كانت هناك فتنة فسيتحمل مسؤوليتها ووزرها رئيس الحكومة لانه المسؤول الاول عن كل هذه الزيادات التي باتت تؤرق السواد الاعظم من المغاربة.واقول للمدافعين عن افشل حكومة في تاريخ المغرب:عبروا عن ولائكم لهذا الحزب المتخلف ولكن لا تحاولوا مصادرة افكار الغا لبية العظمى من المغاربة الذين يخالفونكم الراي!!!

  • lilia
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 10:55

    chabat s'il prétend agir dans l’intérêt de son pays jamais il n'aurait appelé à cette manifestation parce qu'il est mieux placé pour savoir que notre en a besoin est-ce qu'il met dans le même panier ceux qui ont une voiture(peu importe son standing) avec ceux qui ne peuvent même pas se permettre le bus ou ceux qui ne peuvent même pas se permettre 3 repas par jour , et Monsieur CHABAT pour 60 cts qui concerne quand même une catégorie + ou- moins souffrante appelle à cette manif; quelle honte pour ce monsieur

  • ابو ياسر
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:10

    لماذا كل هذا الكلام على السيد شباط، ،ان الاخير عبر مند الوهلة الاولى عن عدم نضجه وبالتالي عن نضج عن كل من صوت لصالحه ضد السيد عبد الواحد الفاسي
    ارجوكم لاتتكلموا عنه انه لايستحق التعبير في حقه ولو بجملة واحدة

  • aya
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:50

    على شباط ان يعتزل السياسة اليوم قبل الغد لان سمعته واولاده في فاس غير مشرفة

  • الوطن
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:51

    بحكم عملي في دهاليز الإدارة ، أقسم لكم أن السيد بنكيران له سياسة فريدة لقسم ضهور المفسدين ولوبيات الإنتهازيين المغتنين على ضهور الفقراء، لكن هؤلاء الخفافيش يسارعون لقطع الطريق ويستخدمون جردان متل السيكليس لتمرير خططهم. منلا في العقار و الضرائب les dérogations و التقيم الشخصي ألغيتا و اللتان كانتا أهم طريقة للإرتشاء ، الحكومات السابقة لم تكن لها الجرأة للزيادة منلا في أسعار البترول و لكن كانت تبيع شركات الدولة و تلجأ للمديونية و تغرق الحكومة القادمة و هكدا ، و لكن الحكومة الحالية تريد تحمل مسؤولية ولايتها و السير بخطط شريفة ، هده الطريقة التي تؤرق إقطاعي المغرب و تدفعهم للتحالف مع الشيطان.

  • بنت المغرب
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 11:58

    للعموم:نطلب من المواطنين الاحرار عدم الانسياق وراء الشعارات الخاوية والانتباه جيدا الى ما يدعو اليه شباط لان الفكرون لا يعيش الا في الماء العكر .خطته مدروسة وهدفه واضح اباين وعلى جميع المغاربة ان يتحدوا ملكا وشعبا وحكومة ليقطعوا راس الفتنة وانظروا الى ملامح الناس الجماهير اللتي تحضر تجمعات هذا الرجل هل هم استقلاليون ?او…سيماهم على وجوههم.ونطلب من الصحافة المقروئة والمسموعة تسليط الضوء ومتابعة القضايا المتهم فيها ابناءه اول باول وتعبئة الشعب المغربي لاستاصال جذور هذا المرض الخبيث.كفى ماعانا اهل فاس من ويلات وتهديد من بلطجية محسوبين على شباط و تريكتو.والى حزب الاستعمار عفوا الاستق….اليس فيكم رجل رشيد ان لم تستفيقوا فهذه هي نهايتكم على يد امبراطور سكليس خبير في المؤامرات واشعال الفتن.اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد.

  • أهل فاس
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:30

    من حسن الحظ أن شباط ليس جنرالا في الجيش و إلا لكانت أفكاره وصلت إلى ما لا يحمد عقباه و لأعاد إلينا صورة أفقير ، الرجل الذي كانت تثيره رائحة الدم بشكل كبير، لقد قلت في تعليق سابق أن شباط لا يعير أي اهتمام و لا يبدي أي احترام للمؤسسة الملكية و الدليل أن كل قرارته الطائشة و غير المحسوبة سلفا اتخذها في غياب الملك الأمر الذي يبين بالملموس أن الرجل مصاب بالهلوسة و حب الذات أو جنون العظمة فهو نسخة طبق الأصل للقذافي الذي كان يعتبر نفسه ملك ملوك افريقيا
    إذا استمر على هذا المنوال سوف لن يُعمّر طويلا و اللبيب بالإشارة يفهم

  • rachid
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:40

    كل من رشح نفسه للحكم والرئاسة في زمننا هذا . فهو يجري وراء المال والسلطة والنفوذ. اذن فهو نصاب ومحتال وكذاب. كان المسلمون في الماضي هم من يختار الحاكم رغم امتناعه ورفضه تحمل المسؤولية . وذلك لنزاهته وامانته وانصافه.لا يوجد الآن نظام الخلافة فقد سقطت الخلافة منذ 1924 . شباط وبن كران وغيرهم نصابة ومحتالين.ويلعبون بشريحة كبيرة من الشعب كلعبهم السترنج.حين يريدون الوصول لهذفهم . يهيجون الشعب والراي العام ضد الحكومة . وحينما يشبعون . يطمئنون الكل بان الوضع جيد. السياسيون في المغرب اداوات لجمع المال واحتكار السلطة والقمع. (شكرا لهسبريس)

  • عبود
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:48

    ليتغلب المغرب على جميع الصعاب يجب على الحكومة الحالية الاستعانة بأصحاب الاختصاص في الاقتصاد و القيام بالاجراءات التالية أولا العمل وفق مصلحة البلاد بسياسة تقشفية تبدئي بتخفيض أجور الوزراء و البرلمانيين و الموظفين الساميين بالاضافة الى مراقبة و حكامة جيدة فيما يخص ترشيد النفقات تانيا نشر الوغي عبر الاعلام الى ضرورة نقص الاستهلاك الخارجي لبعض المواد الثانوية كأستيراد الملابس ومواد التجميل و العطور و الأجهزة الالكتزونية.و أخيرا بلورة خطة اقتصادية وطنية تعتمد على التصنيع و تحقيق الاكتفاء الداتي في المواد الاستهلاكية الأتية من الخارج و بالتالي سيتم ان شاء الله القضاء على جميع المشاكيل أما شباط فأتحداه و جميع الأحزاب في المغرب أن يفهم ما أقول.

  • ملاحض
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:49

    حسب تتبعي لساحة السياسية بالمغرب
    ارى ان هدا الموسطاش شباط
    يستغل غياب الملك ليشعل نار الفتنة
    فما السبب في دالك

  • رقم مغربي بدون حقوق.
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:52

    لم يسبق لي مند نعومة اظافري لحد الساعة ان شاركت في الانتخابات او منحت ثقتي لاي حزب مغربي او اي حكومة ليس تشاؤما مني ولكن لمعرفتي المسبقة بعدم نزاهة هؤلاء ونقضهم لوعودهم التي يحتالون على الناس بواسطتها للوصول الى هدفهم الاسمى وهي السلطة لقضاء مصالحهم الشخصية فبنكيران الدي كان قبل تمكنه من الكرسي قديسا ينتقد الفساد والمفسدين ويدعو الى منح الحقوق للرعية حتى لا اقول الشعب ويبدي تضامنه مع الطبقات المسحوقة ضد الغلاء والبطالة والفقر وغيرها ها هو ينقلب على عقبيه 180 درجة حيث عرفت البلاد فوضى عارمة في جميع المجالات فالاسعار قد اشتعلت ولم يعد الناس قادرين على اقتناء حاجياتهم الضرورية والرشاوى قد انتشرت انتشار النار في الهشيم والقضاء قد زاد انحرافا وفسادا والتعليم قد وصل نقطة الصفر في انحداره وفشله وغيرها من الموبقات التي تنخر البلاد فهل شباط الدي يصم اداننا بانتقاد سياسة بنكيران وجماعته سيكون هو المنقد في حالة توليه رئاسة الحكومة؟ الجواب يكون بالنفي طبعا لان لا شباط ولا لشكر ولا بنكيران ولا غيرهم من اصحاب المصالح صادقون في كلامهم ويبقى الضحية المتلاعب به والمفعول به هم الناس البسطاء المسحوقين.

  • خالد
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 12:54

    المشكلة في أساسها هي ان وجود شاط على راس حزب الاستقلال يثير عدة شكوك لان ليس له ماضي استقلالي عميق وليس له لا مستوى ثقافي ولا سياسي , المستوى الوحيد اللذي يتميز به هو الاستغلال وتحين الفرص ، هناك عدة دكاترة وسياسيين متجدرين في حزب الاستقلال لم يتقدموا بتشريحهم لرءاسة الحزب ، إذن من هنا يمكن فهم عمق المشكلة بان شاط ما هو الا عميل اسرائيل مدسوس في السياسة المغربية فقط لضرب حزب إسلامي بكل الرسائل الممكنة ما لتحريض على التضاهر والإضراب والاحتجاجات واستغلال ضروف معينة للتشويش على عمل الحكومة , إذن يجب الحيطة والحذر من هادا الشخص لانه يقوم بأعمال يستحيل على الشيطان ان يعملها , ويمكن ان يصطلح على تسميته تمساح عفريت وضبع في ان واحد . يجب على الأعضاء المكونة لحزب الاستقلال تقييم عمله برنامجه وأهدافه وبذلك مطالبته بتقديم استقالته لان بسببه الحزب يمكن ان يفقد شعبيته ويصبح في خبر كان مثل حزب الاتحاد الاشتراكي البدي يتمركز في درجة تحت الصفر

  • ilyass123
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:21

    Je ne comprends pas comment l'Istiqlal a choisi cet ignorant pour diriger un partis politique ' qui doit encadrer les gens' ce Chabat demande de descendre dans la rue pour rien seulement pour déstabiliser notre pays
    Le prix du gas oil et de l'esscene coute en Europe et en Amérique deux fois le prix avec lequel est vendu au maroc et la différence nous la payons par les impot il le gouvernement est dans la bonne voie ' au lieu que nos impots vont aux poches des automobilistes ils vont vers la santé, l'éducation où il y a les pauvres, jadis si quelqu'un tombe malade la nuit il y a la permanence médicale et qui est rare aujourd'hui du fait que la caisse de compensation absorbe tous les impots collectées
    BENKIRANE gouverne dans la bonne voie , Ce genre de CHABAT doit aller à l'enfer du fait que l'intéret des pauvres ne l'intéresse pas , seule chose qui l'intéresse c'est déstabiliser notre pays

  • مواطن
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:31

    استغرب من الكيحل او شباط او غيرهم هل يقرؤون تعاليق المواطنين كلما تحدثت الصاحفة عن هدا السيسي المغربي ؟ لو كانت ذرة من الرجولة لشباط لعتزل السياسة بصفة نهائية ، ولكن ليست لهم رجولة وكما قال شباط في يوم من الايام وتكلم عن رجال تازة ، ما لحضته في هده التعليقات ان الجميع ضد شخصية شباط وضد شباط كسياسي ، اقول لشباط لا تحطم سمعت رجال تازة ، لو كنت مكانه لختفيت من المشهد السياسي ، المغرب ياشباط ويالشكر ويا بنشماس ويا الباكوري وامثالكم ، محتاج الاستقرار السياسي والاجتماعي ، اتركوا الحكومة تعمل بحرية والسعب المغربي هو من سيحاسبها عبر الصناديق اما انتم كلكم واتباعكم لا تمثلون حتى واحد في المائة من الشعب المغربي الحر ، الشعب بكل صراحة فقد ثقته من الاحزاب التقليدية ومن يسيرها ، هدا ليس كلامي ولكن كلام جل الشعب والبرهان كان وقت الانتخابات الاخيرة وسترون المستقبل بحول الله

  • مغربية و أفتخر لكن ...
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:53

    أ و الله ما عندو عقل هاد شباط فكرني غير فملي كنا صغار نخليوا والديينا حتى يخرجو باش نلعبو و نحيحو فالدار و نوضوها قربالة دابا غير قلول ليا واش خاص الملك فيما يمشي يدي معاه شباط و انا مغنخرجش للاحتجاج إلى مكنتش الخدمة نرتاحو شيوة فالدار عيينا من سير و أجي و مال بنكيران غايدير ديك الزيادة فجيبو و بالركة علينا من الطوموبيلات لي خدا كريدي يشري طوموبيل الدار البيضاء عمرات و تصدعات الكلاكسون التلوت اللهم يزيدو في المحروقات و لا يزيدو في المواد الإستهلاكية و لي بغا الزين يصبر لتقيب الودينين

  • سقط القناع
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 13:55

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب حزب سياسي حكم البلاد والعباد لعقود من الزمن وفشل فشلا دريعا في تحقييق التنمية التي طال انتظارها وسرق ونهب المال العام امام مراى ومسمع المغاربة قاطبة , يتظاهر ضد بنكيران دفاعا عن الضعفاء والحقيقة ان الزيادة في البنزين ستلحق ضررا بالغا باعضاء حزب الميزان لانهم هموا اللذين يملكون معظم حافلات النقل و مئات اللالاف من سيارات الاجرة ومعظم المقالع والكثير من الشركات وما الشعب فاخر ما يفكر فيه شباط .

  • citoyen
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 14:13

    Que Chobat nous dise qui est responsable de l'arabisation de l'enseignement primaire et secondaire?! et qui a envoyé ses enfants aux écoles françaises au Maroc et en France? ce sont les mêmes! membres du Parti de l'istiklal! quelle est votre avis? ce parti ne mérite t il pas d'être dissous?

  • ifrani
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 14:19

    الزيادات الأخيرة لو لم تكن فيها المصلحة لما طبقتها الحكومة الحالية ، ولو لم تكن فيها مصلحة المواطنين لما خرج شباط الذي لا تهمه إلا مصالحه ومصالح حزبه الضيقة للاحتجاح ضدها ، ولو كان شباط ولشكر في الحكومة لزادوا اكثر من ذلك غلى المواطنين ولأداه المواطنين بشكل غير مباشر ، وذلك عن طريق اللجوء إلى الاقتراض من البنوك العالمية بفوائد مرتفعة يوديها المواطنون في الضرائب وغيرها ، والاقتراض من المؤسسات البنكية الدولية ضرره على المواطن والبلاد أكثر ، بعكس نظام المقايسة الذي طبقته الحكومة فهذا النظام فيه الزيادة محدودة بسقف وفيه ايضا النقصان بدون حدود ، فالذي يتحكم في الأثمان هو السوق العالمية ، فحتى اذا نقصت الأثمنة إلى أدنى مستوى فإن أثمنة المحروقات وغيرها ستنقص إلى ادنى درجة وهذا في صالح المواطن ، وهذا النظام دائما موجود ،غير أن الحكومات السابقة ولكونها فاسدة لم تطبقه لإن تطبقه سيضر بمصالح المفسدين المدعمين لها .

  • Bennani
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 14:30

    لقد حان الوقت لتنوض في المغرب الحبيب
    الله هما هذا منكر
    و بزاف…..

  • سمير الليل
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:11

    لماذا كلما سافر الملك خارج الوطن يخرج علينا شباط بمسرحية جديدة ؟
    الجواب : لأن العفاريت لا تخرج إلا في الظلام

  • mehmoudy
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 16:55

    je suis d accord avec khalid germany auteur du commentaire numero 1.en effet ces tristes individus sont un danger pour la nation .je me pose toujours la question comment ils ont ete elus secretiares generaux de leur parti. surtout ce chabat dont l analphabetisme politique et culturel defie toutes les mesures.

  • مواطن مدجن
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 17:08

    والله غريب أمر هؤلاء الناس من يحتج على من.كل شيء واضح للعيان الحكومات التي تحكم هي حكومات صاحب الجلالة الم تسمعوا عباس الفاسي حين كان وزيرا أولا وسألوه عن برنامج حكومته فأجاب الرجل بعفوية أن برنامجها هو برنامج صاحب الجلالة ونفس الشيء ينطبق على الحكومات الأخرى ومن يطعن في سياسة الحكومة كانه ينتقد نفسه لانه ليس في القنفذ أملس مادام انه أكثر من نصف الشعب أمي وجاهل واكثر الشباب أنساقا وراء البورصات والريال ووراء بولا حمرا والحشيش فمن اين ستأتي القوة الاقتراحية الشعبية هل ستأتي من المريخ فلهذا اصبح من السهل أن يتحول الشعب إلى قطيع تسوقه الذئاب المروضة على اقتناص الفرص التي تثري الذين يحكمون البلاد أما الشعب فلقد ضرب باباه التسونامي ديال الجهل بالحقوق لانه كيفهم أن الحياة هي شدق ديال الخبز وبراد ديال الشاي.

  • saad
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:12

    مع بنكران حتى الموت مايشي مع مخرب البلاد الله يٱخد فيهم

  • jalal
    الأحد 22 شتنبر 2013 - 19:26

    ما يقوم به شباط من اعمال غير صالحة للظروف الراهنة وفي غياب قائد البلاد لم تكن الا نوع من الخيانة

  • keltoum
    الإثنين 23 شتنبر 2013 - 10:08

    شباط هو سبب الفتنة الواقعة بين الشعب والحكومة

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 17

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 3

رمضانهم في الإمارات

صوت وصورة
ساكنون تحت الخيام بالرباط
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:59 13

ساكنون تحت الخيام بالرباط