رصيف الصحافة: شباط يعود لإزاحة حزب العدالة والتنمية من مدينة فاس

رصيف الصحافة: شباط يعود لإزاحة حزب العدالة والتنمية من مدينة فاس
صورة: أرشيف
الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:00

قراءة صحف يوم الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “أخبار اليوم” التي ورد بها أن البرلماني الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، حميد شباط، عاد إلى مدينة فاس لإيجاد مخرج لعزلته السياسية واستعادة لقاءاته بأنصاره استعدادا لاستحقاقات 2021؛ إذ نجح في جمع أنصاره في لقاء احتضنته “فيلا” أحد أنصاره بوسط مدينة فاس، حضره عدد من أعيان المدينة ممن ارتبط اسمهم بعمدتها السابق، وذلك في محاولة منه لطلب ود الفاسيين والتصالح معهم.

وقال شباط في أول لقاء له بعد عودته من تركيا مخاطبا أنصاره، بحسب الفيديو المسرب من تجمعه الذي حرص فيه المنظمون بأوامر منه على منع أي تصوير أو تغطيته أو نقله عبر “لايفات” على مواقع التواصل الاجتماعي، (قال) إن ما عاشته مدينة فاس على عهد المجلس الذي يقوده حزب العدالة والتنمية، وما عانته ساكنتها في صمت، ينبغي أن يكون حافزا لكل الفاسيين بغرض العمل على استعادة مدينة الأمجاد، وذلك في محاولة منه لحشد همم أنصاره وبقية الفاسيين لدعمه استعدادا للانتخابات.

وأضاف أن قطاع الصحة بالعاصمة العلمية بعد مرور 10 سنوات من التدبير، يعاني وضعا مزريا بسبب توقف عمليات إنعاشه وتأهيل بنياته الصحية التحتية، حيث لا يجد السكان أمامهم سوى مستشفى جامعي وحيد على علاته ومستشفى “كوكار” بالمدينة العتيقة الذي ظل يقاوم التهميش منذ سبعين سنة من إحداثه.

وأفادت “أخبار اليوم” كذلك بأن الغرفة الجنحية الاستئنافية التلبسية بمحكمة الاستئناف بمراكش قررت تحديد الأربعاء المقبل (6 يناير)، تاريخا للشروع في الاستماع إلى مرافعات دفاع المغنية دنيا باطما وثلاث متهمات أخريات، على خلفية علاقتهن المفترضة بحسابات “حمزة مون بيبي”.

دفاع المغنية وأختها، ممثلا في النقيب السابق لهيئة المحامين بالدار البيضاء، عبد اللطيف بوعشرين، من المقرر أن يدلي، خلال الجلسة التاسعة من المحاكمة الاستئنافية، الأربعاء المقبل، بخبرة تقنية تميط اللثام عن جوانب تقنية في الملف، ويحاول من خلالها إقناع المحكمة ببراءة مؤازرتيه من الجنح المتابعتين بها من طرف قاضي التحقيق.

“المساء” خصصت ملفا للحديث عن الأحداث التي طبعت سنة 2020، موردة أن هاته السنة كانت سنة التحولات المفصلية في قضية الصحراء، بحيث عرفت السنة التي أشرفت على الانتهاء حدثا مميزا يتجلى في الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وكذا تحرير معبر الكركرات، بالإضافة إلى أن هاته السنة تعتبر أيضا سنة القنصليات بالصحراء.

وأضافت “المساء” أن كل المؤشرات تجمع على أن سنة 2020 كانت سنة استثنائية بالنسبة إلى الاقتصاد الوطني، حيث تسببت جائحة كورونا في أسوأ ركود منذ 25 سنة، نتج عنه انهيار التوازنات الماكرو اقتصادية ونزل معدل النمو الاقتصادي إلى ما تحت الصفر، في الوقت الذي سجلت فيه البطالة والفقر أعلى مستوياتهما نتيجة فقدان مئات الآلاف من مناصب شغلهم.

الملف ذاته أثار خبايا الحرب الصامتة بين الرباط ومدريد حول “جبل الكنز” وسبتة ومليلية المحتلتين، كما تحدث عن سياسيين وفنانين ومثقفين ورجال إعلام غادروا إلى دار البقاء، ووصف السنة بكونها سنة الجائحة التي واجهها جيش من الأبطال.

وفي موضوع آخر، قالت “المساء” إن الفريق الوطني لكرة اليد سيتدرب في تركيا استعدادا للمونديال، موضحة أن الفريق سيسافر يوم 2 يناير 2021 إلى الديار التركية لمواصلة الإعداد هناك من خلال تجمع يدوم 12 يوما، قبل التوجه نحو الديار المصرية، يوما واحدا قبل المواجهة الرسمية الأولى أمام المنتخب الجزائري في مستهل مباريات الدور الأول من بطولة 2021.

وكتبت” “المساء” أيضا أن إدارة المكتب الشريف للفوسفاط قررت انطلاقا من بداية الموسم الرياضي الحالي، تقليص الدعم المالي الذي كانت تخصصه لمجموعة من الأندية التي تمارس في مختلف الأقسام، وخصوصا تلك الممارسة بالبطولة الوطنية الاحترافية في القسمين الأول والثاني، وذلك في ظل الأزمة التي يعيشها العالم بسبب فيروس كورونا، حيث تراجعت صادرات الفوسفاط الخام ومشتقاته منذ بداية الفصل الأول من سنة 2020.

“الأحداث المغربية” نشرت أن وزارة الثقافة والشباب والرياضة قررت تأجيل الدورة الـ 27 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، وذلك بسبب الوضع الوبائي المرتبط بانتشار فيروس كورونا، وعدم ظهور مؤشرات إيجابية حتى الآن توحي بانفراج على هذا المستوى يتيح إمكانية تنظيم تظاهرة ثقافية من هذا الحجم.

ووفق المنبر ذاته، فقد تركت الوزارة الباب مفتوحا أمام احتمال تحديد موعد جديد إذا ما تحسنت الحالة الوبائية.

انتخابات 2021 حزب العدالة والتنمية حميد شباط مدينة فاس

‫تعليقات الزوار

76
  • مغربي قح
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:07

    السيبة فالبلاد ،كن كان باغي يخدم كن خدم منين كان نائب ماشي يمشي لتركيا ،ما كاين لي سولو فين كنتي ما كاين لي يتحاسب معاه ،وراجع بوجهو احمر يعلن الترشح.

  • mre
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:07

    أظن أن الإنتخابات القادمة سيصوت فيها فقط “الأحباب” و من يبيع صوته كحمار نقل البضائع. نفس المسرحية تعاد في كل مرة. المرجو بعض الإبتكار.

  • حميد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:07

    حزب العدالة و تنمية استعمل لفترت الربيع العربي
    حتى انتهت مدة صلاحياته و مسح فيه التطبيع…

  • ben
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:10

    هاذا السارق المارق لا وجه له؟هاذا لو كنا في دولت الحق والقانون؟لكان الان في سجن عكاشة؟لكن ماذام يجد المكلخين الذين يبيعون صوتهم ب 100درهم له؟لكي هو من بعد يربح به الملاايين؟فلا حيات لمن تنادي!!!!!!

  • ماندي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:10

    اذا لم تستحي فافعل ما شئت و في هذه الحالة انتخب كما شئت.

  • BOUGAF
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:10

    c’est un dilemme que d’être obligé de
    choisir entre la peste et le choléra.

  • موغرابي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:12

    شباط مجرد كارط يلعبها بها المخزن العميق و يستعملها متى شاء و اينما شاء و فيما شاء أما رأيي فلا خير يرجى سواء من شباط و حزبه و كذا حزب لباجدة و لا من الأحزاب بأكملها الكل كيضرب على عرامو.

  • mfthsaid
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:13

    وقت المسرحيات والمسلسلات الفارغة ولى نريد الشباب المخترعين والمهندسين

  • %%%%
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:14

    si chabat t as eu ton heure de gloire a et t as fais bcp pour toi et ta famille ni toi ni yazami ni personne d autre comme vous laisser fes respiré laisser le maroc respiré

  • ازايي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:14

    شباط مثال السياسي الفاسد الانتهازي والوصولي، اسلوبه بذكرني بأسلوب رؤساء المافيا. لو كانت مصلحة المواطن هي غايته الأولى لما غاب هذه الفترة كلها، ويرجع قبيل الإنتخابات. شخص يلهث وراء منصب مرموق وتهمه اولا مصلحته الشخصية ومصلحة عائلته.

  • فوفود
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:15

    هوا جا يدير جابو الهوى فتلاتا دالليل.

  • caprice
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:16

    ما عليه اعادته هي الرواتب التي تلقاها سنتين و هو في الخارج لم يقم بواجبه كبرلماني و يتمتع براتب سمين و جواز يتيح له التنقل بحرية لو كنا في عالم متالي مكانه السجن

  • Mazlote
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:16

    حبذا لو تم ازاحتكم جميعا.كل هذه الاحزاب كلها ريعية .اصبحت عبءا ثقيلا علي الشعب التي لم يعد يتقبل روءية من يمثلها .شردمة تنال الملايير من خزينة الدولة مصدرها من ضراءب الشعب للضحك علي الذقون .نريد ان يكون الشعب هو من يقرر في اختيار من يمثله لا الطريقةالمخزنية المعهودة التي يعرفها الكل والتي اصبحت اكثر ميوعة .

  • الوجدي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:19

    شباط سرق ونهب وهاجر وتجنس دخل السياسة من بابها الواسع واكتسح حزب ماما فرنسا بالشعبوية ورجوعه إلى المشهد السياسي هو فخ من التيار المعتدل في حزبه الاستذلال ولكن الفهري وبركة ومن معهم سيرودون له الساع ساعين وربما ستكون ولايته الثانية في عاصمة العلم .كزين العابدين في حد السوالم. لتطهير حزبهم من الدخلاء كما يفكرون هم.

  • امين
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:20

    فاس منورة من نهار خرج منها هاد السيد ها لعار سير شوف العدالة والتنمية فشي مدينة أخرئ وزيحها أولا طردها أولا ربطها أولا رفسها لأن مدينة فاس تستحق احسن منك ومنها وعيق البريق

  • جريء
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:22

    هل انصاره، ام الذين اغتنو على حساب المال العام و هو في العمدة؟؟؟؟؟!!!!!!
    ماتت السياسة، و مات الامل و الله.

  • المهدي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:22

    غاب دهرا فعمل جرما،قبحه الله وقبح أمثاله، هؤلاء مافيا يتصيدون الفرص ،لا يهمه البلد،وإنما يهمه مصلحته المعروفة

  • هل سينقلب شباط على Pi??
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:23

    الكل يعلم أن عمدة فاس السابق والأمين العام السابق لحزب الاسقلال يتمتع بالشخصية البراغماتية؛ ؛؛؛؛تارة يتحالف مع اليسار وتارة يتحالف مع اليمين كتحالفه السابق مع حزب العدالة والتنمية وشاب دلك التحالف من عيوب خصوصا عن تكوين حكومة بنكيران التانية ::::الان هل سينفصل شباط على الاسقلال؟ ؟؟؟ ام يفكر في خلق حزب جديد؟ ؟؟؟

  • ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:24

    هذه عينة من البرلمانيين من حزب الإستقلال و أمثاله كثر في جميع الأحزاب السياسية المغربية يعاملون الشعب وكأنهم عر بلهاء لا يفهمون شيء أكل الغلة و نسية منتخبيه ثم يعود دون حياء ويريد أن يصلح مدينه فاس هذه منتهى الوقاحة

  • مهندس
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:24

    ياك كان روشيرشي بسبب قضايا فساد عقاري، علاش مشدوهش في المطار ؟ فعلا غريب أمر هاد البلاد.

  • الفاسي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:24

    العدالة و التنمية دفن حيّاً بمسامير التطبيع
    انتهى الكلام و انتهت العدالة و التنمية
    لكن هذا لا يعني انني مع شباط
    شباط يجب ان يحاكم انه سيء الدكر
    و يجب محاسبته و لا تاخذوا بالمغفلين

  • ج مصطفى
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:25

    لعنة الله على المنافقين
    ضرب اديه مزيان وهرب الفلوس خارج المملكة وأمن مستقبل أولاده ورجع باش يضحك على المواطنين مرة اخري

  • عباس
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:26

    في وقت سابق استبشرت خيرا عند مجيء المسمى الازمي سابقا والان اسمه البيليكي ، ولاخير في العاءد إلى الساحة

  • الدليمي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:29

    مرحبا ب شباط ميارا او ولد الرشيد هما السبب باش مشا بحالو كان معارض شرس او كان كايدير خرجات إعلامية توحشناك ف الحقل السياسي مرحبا بيك ف الحزب ديالك او ف وطنك المغرب ديما شباط او هداك نيزار بركا خاصو يمشي بحالو لا علاقة بالسياسة داير بحال داك العتماني سبحان الله الرجل المناسب في المكان المناسب

  • يوسسسسسسف
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:30

    واش عندنا الكوري، اللي جا يدخل و يخرج على حساب مزاجو . الشأن العام شيء مقدس ومصالح المغاربة عارفينهوم مزياااان ، خاص السياسيين يبدلو العقلية المتسمة بالانانية والمزاجية والخطابات الرديئة . شوفو شي شعب آخر باقي ناعس .

  • مغlhb
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:30

    دولة ضحكت على امرها دول. كالصومال والعراق…..
    مهزلة. لما مواطن مغربي وبرلماني وسياسي و الخ….فاسد. بلطجي…يهدد بالعصابات.وزيادات الأثمنة في مدينة اعدادها مليون وزيادة يوميا زيادة درهم في الكلو. سمك خضار…لجيبه….ناهيك الميزانيات..والرخص….يهرب لتركيا ومعه ملايير..لسنتين ويرجع للبلاد بدون حساب او شئ…بل رجع ليحاربو به حزب اخر..وللاشارة نجاحه مضمون..المخزن.والدولة العميقة الفاسدة تضمن هذا

  • محمج
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:31

    لما لا يجرب حظه مع فاس مرة أخرى… شرط الا يحرمنا من ترشيح أبنائه و السيدة حرمه… باش تكمل البهية..

  • فؤاد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:31

    أقسم بالله أنني صادفت هذا الشخص هنا بألمانيا بمدينة دوسلدورف وكان يرتدي ملابس اقل مايقال عنها ملابس ( بالية ) وتعجبت لمظهره ؛ وبعد مدة قرأت مقال ؛ أن هذا الشخص عمل بمشروع ب 10 ملايين يورو حتى يحصل على الاقامة في ألمانيا ، أما تركيا فكانت مجرد الطريق ؛ وعائلته تقطن الان في ألمانيا وليس تركيا وابنائه يدرسون هنا ………… سنوات وهو هارب من المغرب بعدما نهب أموال البلاد والان يعود ( باش يعمر الشكارة من جديد ويهرب ) ..
    اريد ان افهم شيئا : لماذا مثل هؤلاء لايتوبون إلى الله كم بقي له العمر ( لقد نسوا الله فأنساهم أنفسهم )
    أشهد الله ان كل خطوة أخطوها الآن إلا وأضع الموت أمام عيناي …….الحمد لله على أن أبي الله يرحمه وأمي الله ي حمها ربونا بالحلال الطيب حتى كبرنا وأصبحنا بحمد الله متعلمين ………
    اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك ؛ اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض……سنة مليئة بالافراح والارزاق والمسرات أتمناها لكم.

  • hamidou
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:32

    بغينا غير نعرف انت ولا هدوك لي شادين مدينة فاس اش قدمت لها وانت لي كتكلم اشمن إضافة درت من كنت فيها بارك من الكذب على الشعب وسير شوف ليك شي حرفة أخرى من غير المسرح

  • الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:41

    نطلب من حزب الإستقلال إن أراد أن يتزعم مدينة فاس أن يقطع مع الوجوه القديمة مثل شباط ..نعرفه جيدا لا نريده ..نريد شخصا له الغيرة على مدينة فاس

  • ولد مو bz
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:41

    اقول للسيد شباط انت كترقص مثل الديك اامدبوح ثقول المستشفى كوكار الدي عانا من التهميش مدة 70 سنة احسب لنا المدة التي قضاها حزب الا ستقلال من تاريخ الاستقلال والمستسفى كوكار لازال الى الان يعاني انتضرو السياح متع 2021 ……ايجو يصلحوه…..كلكم احزاب فاشلة لفد اصبحتم عاجزين والسن متعكم خاص للصلاة بالمساجد واطلبو الله ان يتوب عايكم من سرقة اموال الشعب السرقة والرشوة وغيرو دلك.

  • abdou nejjari
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:51

    ” وما فائدة الأكسيجين إذ عاد لشخص ميت…؟ ”

  • مهاجرة
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:51

    تقاس الدول بالعدالة و القانون
    اين هو القانون
    قانون هير على الدراوش

  • Akkawi
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:51

    أتعجب من هؤلاء السياسيين لا يستحيون ولا تهمهم لا انتقادات لا كتابية ولا شفوية إلى أن يصلوا إلى مبتغاهم .السرقة والنهب ومغادرة أرض الوطن متناسيا المهمة التي أنيطت إليه للدفاع عن حقوق المواطنين الذين صوتوا عليه .وهاهو يريد الرشح من جديد ‘‘واس هداك وجهك ولا كفاك السي شباط ! لا حول ولا قوة إلا بالله .الضحك على العباد واستحمارهم .

  • الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:54

    اذا عاد شباط فاستعدوا لعودة البلطجة لمدينة فاس، و هيمنة المجرمين بالعلالي كما كانوا في عهده السابق

  • Mounir
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:57

    تاريخه اوسخ من العدالة التنمية في مزبلة التاريخ شباط

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 22:57

    اللهم ألف شباط ولا مساخيط الشعب وجفاف النظام ،

  • yassine
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:01

    تجمهر في عز ايام الوباء اين هي السلطات

  • عالق بالمانيا
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:02

    لا هذا ولا هاذاك.كلهم يحلمون ويجب محاسبتهم هناك شباب مثقفون أكثر منهم. يجب اختيار من يخدم الوطن بكل تفان وإخلاص. أما كل من مر من التجربة السياسية يجب إبعادهم .

  • Mosi
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:03

    على شباط اولا ان يقدم للشعب المغربي كااااافة تبرير استفادته من صفة و اجرة و تعويضات نائب في البرلمان وهو غائب خارج الوطن لمدة 4 اسنوات…بإي حق و بأي منطق…
    وعليه ثانيا ان يقدم لأهل فاس و انا منهم كشف حساب 18 سنة من تسيير فاس تبخرت فيها ملايير ممليرة في الهواء…وكانت اعظم انجازات شباط في فاس هي كالتالي:
    تفويت المحطة الرئيسية للنقل العمومي بفاس ( محطة ساحة المقاومة) لماكدونالدز و قام بذلك بخلق فوضى لا حصر لها للطوبيسات التي كان بإمكان المواطن ظبط ساعته على مواعيدها.
    تفويت الوكالة الحضرية للنقل RATEF الى الخواص مما ادى الى تهالك اسطول الحافلات و تردي الخدمة و زيادة في التسعيرة و تشريد العمال…
    تفويت المطار القديم الموجود بمحاذات المقبرة المسيحية لشركة النقل الجديدة بثمن بخس لا يتعدى مليار سنتيم فيما قيمة العقار تتجاوز ال 100 مليار في السوق.
    تفويت ملعب الخيل الذي كان المتنفس الوحيد للساكنة للمنعشين و قتل بذلك رئة فاس الخضراء..
    اطلاق ايدي مافيا العقار على اراضي اولاد الطيب و المرجة و راس الما و طريق سيدي حرازم شرقا و غربا..
    التسبب في اختناق مروري داخل المدينة نايجة قرارات هاوية.
    الخ…

  • * إلى 2
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:18

    * إلى 2

    * و الله لقد صدقت يا أخي ، و ليس لدي ما أضيفه ، سوى لما رأيت الصورة
    أول وهلة ، و النساء حوله و خلفه ، خلته يغني أو يقدم سهرة إحتفال رأس
    السنة الميلادية ، مع إحترامي الكامل له و لجميع أهل الفن و الطرب .

  • مواطنة
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:18

    . شكون انا اللي غادي يأخذوا برأيي .. لاكن هناك رب يسمع ويرى .. انتهى الكلام

  • عزيز
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:22

    واش مدينة فاس العاصمة العلمية بناريخها وأمجادها ورجالاتها لم يبق فيها إلا شباط السكليس لينقذها التخلف والعفن؟إيوا هذا هو العقم والموت السريري للحواضر.شياط مشى تسكع حتى عيا في بلاد العجم ورجع بغا يتبورد على فاس من جديد.يمكن هذا عا كابوس ما شي واقع!

  • جريء
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:25

    و بهذا نصلي صلاة الجنازة على السياسة في بلدنا الحبيب.

  • Maroc
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:27

    Le !!?? est de retour. Personnellement si la population de Fes vote pour lui là il y a un vrai problème dans cette population, car ce monsieur n’a rien ajouter
    .ni apporter à cette superbe ville

  • سلام الله عليكم
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:39

    السلام عليكم ورحمة الله تحية وتقدير إلى جميع القراء. حزب العدالة والتنمية إلى مزبلة التاريخ…

  • Me again
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:39

    بغا يكون رئيس حكومة فاس و في نفس الوقت يحكم المغرب بإسره! هذا بغا يكون ملك و يرج فاس عاصمة! سمعت من قبل انه دار او بغا يدير لاتور ايفيل في فاي!
    واش تخلص الشهريات و التعويضات البرلمانية ملي كان في تركيا كل هاد الوقت؟
    راه بغا يبان حتى هو حيث غريمو بنكران كذلك طل من شرجم! بغاو بزوجهم يديرو الحلقة باش ينشطو المغاربة في وقت الجايحة الكحلة حيث عارفين بان جامع الفناء مقفولة!

  • في الصورة
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:43

    * في الصورة ، و من خلال أصابع يده ، كأنه يغني : و الثالثة آية في الجمال ــــــ
    لعقل حاير يوصفها . لمطربنا الكبير بلخياط . هكذا يبدو رغم أن الصورة
    لا تحمل صوتاً .
    * شكراً جزيلاً لهسبريس ، التي تتيح لنا لنتنفس و نعبر عمَّا يروج في خواطرنا .
    كما تتيح للأحزاب معرفة أنفسهم لدى عموم المغاربة . يا ليتهم يطلعوا على
    تعاليق قراء هسبريس الغراء . شكراً شكراً شكراً للجميع .
    * لو إطلعوا على ذلك لن يترشح أحد للإنتخابات . و من يصدقهم ؟ من أراد
    الشوهة فليترشح !!! الناس فاقت و عاقت .

  • عماد
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:49

    انا مع رجوع شباط إلا الساحة السياسية ولاكن ليس من أجل إزاحة اللمبة أو لعبة سياسية ولكن من أجل معاكسة العدو الكلاسي فنحن في الأول و الأخير نبقى نحن الشعب المغربي و الدولة المغربية صاحبة التاريخ و القدم

  • amin sidi
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:52

    سلام: هدي هي رحلة الصيف والشتاء بلارج الصيف فرنسا والشتاء فالمغرب .ناس الاستعمار بنو المغرب اناس الاستقلال ضمرو المغرب .راه تبدلات لوقت مبقاش قطار الكتريام امهرجانات الكسكيط والفولار
    احنا فعصر البوراق عصر الشباب والعامل . يالقاليق .

  • لعريبي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:55

    و الله ان هولاء كلهم لمنافقين
    لكن المخزن ليس غبي بل يستعملهم جميعا كاوراق لصالحه و يصفي بعضهم بالبعض
    بئس الناس و بئس المصير

  • فاسي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:57

    أنا كفاسي إلا رجع هاد الشفار د شباط يرأس فاس فراه فاسة مفيهم نفس سير أشباط الله ياخد فيك الحق ولات فاس فعهدك كلها إجرام و أزبال….

  • Azul
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 23:58

    ألحق يقال.. و لو أني أكره حزب ألاستغلال – الأستقلال- إلا أن شباط أحسن من كل الاسلامويين و جمعياتهم الفاسدة الظلامية

  • د.عبدالقاهربناني
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:03

    أتسائل فقط عن الإختلالات التي إقترفها السيد شباط وذويه و التي مدتها بعض المصادر والتي أصبحت موثقة في أعمدة شوف تشوف لرشيد نيني مرفوقة بوسائل الإتبات. فهل ياترى صدر في حق السيد شباط عفى الله عما سلف وما هو ياترى الشيء المنتظر من السيد شباط لعبه مقابل هذا العفو. فالأمر في نظري لا يتعلق بعمادة فاس وإنتزاعها من البيجيدي. أليس هو الذي قال قبل إنتزاع الأمانة العامة للإستقلال من آل الفاسي “أتريدون موتي السياسي” وبعدها جند بلطجية الحزب ﻹنتزاعها. فنفس التساؤل هل أهل فاس ليس من بينهم من ينوب عنهم -من خارج حزب سياسة بيليكي- ولم ينالوا من خيرات البلاد والعباد وقادرين على إحياءاء أمجاد فاس؟

  • أشباه السياسيين
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:10

    * هؤلاء أشباه السياسيين ، لو إطلعوا على آراء المواطنين من خلال الصحافة
    الوطنية لإختفوا عن الأنظار و فروا إلى تركيا .
    * وُجُوه قاصْحة ، كيف تخاطب مواطنا و هو عايق بيك .
    * السياسة هي أن تكذب على الناس فيصدقوك ، لكن غالبيتهم لا يثقوا فيك
    و لو كنت صادقاً .
    * لحد الآن 52 تعليقاً كلها ضد شباط . حتى لو فاز ، فإنها إنتخابات مزورة .

  • Mohammed
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:10

    اين افلت كل هذا الوقت وامثالك، لقد عفى عليكم الزمن، الشعب واع ، عودوا إلى جحوركم لا اضهركم الله مرة أخرى

  • عبد الله
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:16

    وهو شنو مازال باغي من هاد البلاد هاد شباط هذا يعطينا تيساع صافي خاصنا نتاخبوا على الأجدر والاحسن من ولاد الشعب من ولادنا ماشي من الأحزاب التي تنهك البلاد والعباد.

  • شباط يجري بل صباط
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:18

    المومن لا يلذغ من الجحر مرتين..سكان فاس ليسوا اطفالا في الروض حتى ينسون ما فعله الشباط بهم..إن ارادوا الخير لمدينتم عليهم اي يخرجوا شباط منها نهائيا ولا يدعوه يدخلها مرة ثانيه ولو تحالفوا مع الشيطان ضده..وأهل مكة ادرى بشعابها، وجرائم شباط في حق مدينة العلم والعلماء لن يمحوها غيابه ولو ل50سنة..

  • اوتمازيرت
    الجمعة 1 يناير 2021 - 00:41

    ياك الناس صوتوا عليه باش يمثلهم وهرب سنين. والان يعود هذا الوقح ليضحك مرة اخرى على مواطنين مغلوبين على امرهم.
    الله يصلح الحال

  • rais
    الجمعة 1 يناير 2021 - 01:09

    السيد دبا عاد غايخدم راه جاو خوتو علاه نسيتو؟شباط ،شمعون،بنيامين ،مورضخاي ،إسحاق …………..

  • مصطفى صوتي ألمانيا
    الجمعة 1 يناير 2021 - 02:14

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب

    شباط سنتين و هو خارج أرض الوطن في تركيا حيث هناك مشاريعه الضخمة التي تقدر 1.7 مليار دولار

    و يتنقل إلى ألمانيا حيث تدرس و تقيم إبنته و هو. يعود إلى الوطن البقرة الحلوب بحيث يجد الأطنان من مليارات جمعت له حتى في غيابه

    أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة
    المغرب أفضل من فرنسا العثماني

    و يتسأل علية القوم عن الاشباح والعفاريت

    بالله عليكم أيها العياشة يوجد مثل هذا الهراء في أي بلاد آخر في العالم

    و نتساءل لماذا شبابنا ينتحر و يموت في البحار

    اللهما أكثر حسادنا

  • Alami
    الجمعة 1 يناير 2021 - 02:20

    استغرب كتيرا لما تعطى فرصة لمواطن لكي يخدم وطنه و مصالح المواطنين . و لا يفعل شيئا في النهاية و استغرب اكتر لما يقوم بالاختلاس. والله لو كنت في مكانهم و كنت عمدة فاس. لقدمت نفسي فدائا لهذا الوطن . و لكان المال آخر شيء افكر فيه فيكفينا شرفا اننا نعيش في المملكة المغربية و هي من اقدم الملكيات حاليا. استغل الفرصة لاوجه تحياتي للملك محمد السادس و للدبلوماسية المغربية اخص بالدكر ناصر بوريطة و هلال و للجنود المغاربة على مجهوداتهم في الصحراء المغربية و كذلك للمغاربة الاحرتر الذين يحبون هذا الوطن

  • بؤس السياسة و عودة شيوخ الزوايا الشعبوية ـــ عن المنصور الذهبي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 02:23

    في الديموقراطية، السياسة منافسة برامجية و إنجازية! في الدول المتخلفة السياسة تناحر حزبي؛مقارعات بين الفصائل،القبائل، فرق الأحياء الإديولوجية العقيمة! السياسة هنا انتفاع شخصي!ليست التزاما وخدمة عمومية وطنية تروم المصلحة العامة!مازلت رحى السياسة البالية تشتغل بوجوه الثمانينيات، التسعينيات!الدول المتجذرة في ذاكرة الديموقراطية تجدد جلدها و روحها لتحتفظ بفتوتها ـلتدفعها للأمام!الدول المتخلفة تقتصد،تبخل حتى في تبديل جلدها بجلد يناسب على الأقل التقدم في الزمن.التقدم شيئ آخر!أما الروح فهي في حالة اغتيال مستمر!ندور في الفراغ و ننتجه و يفوت علينا الفرص!أين المشاتل السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الرياضية؟نستورد كل شيئ مع التطبيع و منتخب الكرة؟ميركل السيدة العظيمة أنجزت فوق كل شيئ و ستغادر لشقتها البسيطة!هؤلاء ينتجون الشقاوة، البؤس و فقدان الأمل! عندما سيلبون نداء القبر،بمن سنشتغل، بمن سنستمر؟في 2030،سنطلب من شيوخ الزوايا في القرن 16 أن يعودوا؟ضربوا تلفة لدولة المنصور!هادو ضربوا تلفة للسياسة، للحاضر و للمستقبل!غاية السياسة إسقاط حزب فاشل ساقط بدونهم!متى بناء الديموقراطية؟ لقد هزلت بنا!

  • ملاحظ
    الجمعة 1 يناير 2021 - 06:37

    بغض النظر عن السيير السيء البيجيدي لفاس فانه من العار والاستحمار ان يقف شباط امام الفاسيين ويدعي خدمتهم وهوالتركي الذي حمله الفاسيون الى البرلمان ثم غادر المغرب ليعيش ويستتمر في تركيا َولما اقتربت الانتخابات عاد ليركب على ظهورهم ليضمن الحصانة لنفسه. عار اذا صوت اي فاسي لشباط وعار على حزب عتيد ان يدعم هذا الانتهازي الذي يضحك على الفاسيين والمغاربة.

  • امازيغي
    الجمعة 1 يناير 2021 - 07:00

    اش هاد خربق زربق السيد سنين وهو غاطس بين تركيا والمانيا وتركمانستان. حتى بقات للانتخابات عام عاد قاليك باغي يرجع. لا اسيدي غير خليك خارج هاد البلاد التي تنكرت لها لسنين. حتى فهمتي انه لا قيمة لك خارج المغرب عاد رجعتي.

  • visiteur
    الجمعة 1 يناير 2021 - 08:03

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم، حسبنا الله ونعم الوكيل في شباط ، يجب على أصحاب القرار التدخل إزاحة هذا الكارثة إذا كانوا يريدون الديموقراطية حقيقة

  • مواطن2
    الجمعة 1 يناير 2021 - 09:57

    طريقة اختفاء شباط لمدة طويلة سال فيه المداد الكبير حتى اعتقد الجميع ان المسؤولين في البلاد سيطالبون بمحاكمته غيابيا واصدار مذكرة للبحث عنه.على الاقل هذا ما تصوره المواطنون وانا منهم.شخص يختفي ليظهر بعد ذلك في تركيا والمانيا يجب ان يكون من اصحاب الملايير خارج البلاد.وبالتالي كيف استطاع تهريبها. امور لا يعرفها الا العباقرة امثاله.المفاجأة ان كل هذا لم يحصل.فقد نزل في مطار بالمغرب ولا شك انه وجد من يستقبله…والكل كان يعتقد انه سيساق الى المحكمة مباشرة.لكن كل هذا لم يقع.والغريب انه باشر انشطته السياسية اياما قليلة بعد و صوله.ان لم اقل بساعات قليلة من وصوله.الآن يصول ويجول كما يشاء .وكان شيئا لم يكن.التعاليق كثيرة في هذا الشان اخترت منها رقم 4 – ben.كنموذج.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:12

    يمكن حدوث ذالك أو اكتر .لأن الدولة التي لاتربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص يمكن أن يحدث فيها كل شيء سوى المساهمة في الرفع من المستوى التنموي والمعيشية لكافة الشعب فهذا شيء غير مرغوب فيه لدى عدد من الأحزاب السياسية. لك الله ياوطني الغالي لك الله يا ملكي الباني حفظك الله ورعاك

  • امنجرو
    الجمعة 1 يناير 2021 - 10:21

    الدولة بغات هاد الناس والي غضبت عليه وخا يصوتوا عليه المغاربة كاملين. ……!

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:06

    ان سرنا على هذا النهج لاشيء يتغير في الأفق الأحزاب تزداد التحام وشراسة والمسؤولين عن أحداث التغيير يزدادون تشتت هذا مايدعوا للقلق .أعتقد أن الأمور ستبقى في مكانها دون تغيير .والمسؤولية على عاتق دعات المقاطعة .

  • R
    الجمعة 1 يناير 2021 - 12:43

    سبحان الله علا وطن.السيد شباط على 2 سنتين سواء في المانيا أو في تركيا أو في المغرب السؤال نوعية شباط اقل شيء ينفقه لوحده في المانيا أو تركيا ما فوق 6000 درهم في اليوم 180000درهم في الشهر وفي سنتين ؟؟؟؟؟؟ لا اعرف الحساب??? يعني الكل يعرف فأعتقد في دولة الحق والقانون لن يتدخل أي مسؤول حتا الأمين العام استقبله بالعناق لمادة تطعنون في الشعبيين الله ونعم الوكيل رجل استهلك ميزانية عمالة في سنتين ثم يعود للواجهة أين أنتم يا رجال فاس؟؟؟؟؟؟؟

  • لو إطلع
    الجمعة 1 يناير 2021 - 13:24

    * لو إطلع الزعيم و السياسي المحنك على تعليقات القراء ، هل سيبقى
    مصراً على ترشحه للإنتخابات المقبلة ؟ و من يدري ، قد يكون مُعَوِّلاً
    على الصينيين و المهاجرين الأفارقة . أما المغاربة لن يصوتوا عليه،
    سواء في فاس أو في جميع أرجاء الوطن .

  • عزوز
    الجمعة 1 يناير 2021 - 17:23

    رجل فالمستوا باقي مكملش المشروع ديالو ف تركيا خاصو لفلوس مرحبا بيك فالمغرب طحن من جديد وجمع وسير كمل الشغل ديالك نت وليدتك الله اكمل بخير ،؟

  • key West
    الجمعة 1 يناير 2021 - 18:05

    il est revenue pour remplire encore une fois ces poches
    comment il a fait pour sortir de l,argents pour acheter un appartement a la turkey
    alors que nous les residents a l ,etranger chaque fois qu,en veut sortir du maroc c,est le bordel combien tu as de devises sur toi merde j,habites dans Un pays de devises c est mon droit.

  • الريع
    الجمعة 1 يناير 2021 - 19:58

    حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله ونعم الوكيل.

  • العجب
    الجمعة 1 يناير 2021 - 21:52

    وجهك قبيح، غير مقبول لا شكلا و لا مضمونا ، ا خويا انت مكروه من عند الله، غير مقبووووول، فارغ، مرايقي كبيييير، هاك فلوس و غبر وجهك الله يرحم الوالدين

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق