رصيف الصحافة: "شيوخ السمسرة" يتحكمون في الطماطم بسوق إنزكان

رصيف الصحافة: "شيوخ السمسرة" يتحكمون في الطماطم بسوق إنزكان
صورة: أرشيف
الأحد 20 مارس 2022 - 22:10

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة ببداية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي استفسرت مهنيين وفلاحين عن الفئة التي رفعت أثمان الطماطم بإنزكان، على بعد أيام قليلة من شهر رمضان. وأوضحت هذه المصادر أن سوق إنزكان يتحكم في أثمانه حوالي أربعة إلى خمسة وسطاء، كبروا وشاخوا في “السمسرة”، منهم من ورث المهنة والثروة عن أبيه، ومنهم من راكمها بفضل شطارته في “سوق الدلالة”.

كما أن المصادر ذاتها، في تصريحاتها لليومية عينها، أشارت إلى أن هذه الفئة لا تزور السوق ولا تتواجد به في أي لحظة، لكنها تتحكم في أثمانه، وتستيقظ قبيل الفجر للصلاة وتسلم الأموال.

ونقرأ ضمن مواد الجريدة ذاتها أن النيابة العامة طالبت بإعدام ثمانية متهمين في ملف جريمة “لاكريم”، وعللت ذلك بكون المعنيين كانوا على علم بظروف الجريمة، التي شهدها المقهى في شارع الشهداء بالحي الشتوي الراقي مساء 2 نونبر من 2017، وكان المستهدف منها صاحب المقهى، قبل أن يسقط بالخطأ الضحية (طبيب داخلي)، فيما أصابت أعيرة نارية زميلته الطالبة بكلية الطب وشخصا آخر كان يجلس غير بعيد عنهما في الفضاء الخارجي للمقهى.

أما “المساء” فقد ورد بها أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان تمكنت من توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه بارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزوير الأوراق المالية وعرضها للتداول.

ووفق المنبر ذاته، فإن مصالح الأمن الوطني بمدينة مارتيل كانت قد ضبطت أحد المشتبه بهم، البالغ من العمر 26 سنة، وهو في حالة تلبس بمحاولة تصريف أوراق مالية مزورة من فئة 200 درهم، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات المنجزة إلى توقيف المشتبه به الرئيسي وشريك ثالث بمدينة طنجة. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه بهم تحت الحراسة النظرية للكشف عن جميع المتورطين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

كما كتبت الجريدة ذاتها أن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بمراكش أجلت محاكمة الرئيس السابق لجماعة ثلاثاء بوكدرة بإقليم آسفي رفقة متهمين آخرين إلى غاية جلسة 12 ماي المقبل من أجل استدعاء المتهم الثالث والجماعة الترابية والوكيل القضائي.

وأضافت “المساء” أن الرئيس السابق للمجلس الجماعي لجماعة ثلاثاء بوكدرة يتابع في حالة سراح بتهم اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته والتزوير في محرر رسمي واستعماله بالنسبة للآخرين.

“المساء” ورد بها أيضا أن المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء سطات طالب بالتحقيق في أسباب وفاة المواطن زكرياء شاويخ بمستشفى ابن رشد بالعاصمة الاقتصادية بعد مرور 14 يوما على إحراقه ذاته في بث مباشر على موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”.

وحسب المنبر ذاته، فإن الهيئة الحقوقية تلقت بحزن وقلق وفاة الشاب، الذي أضرم النار في جسده احتجاجا، من جهة، على تعرضه لاعتداء جسدي ولفظي مهين وحاط بالكرامة الإنسانية من طرف شخصين من ذوي السوابق بسوق الجملة للسمك، ومن جهة أخرى على عدم تعاطي السلطات الأمنية مع شكايته بالجدية اللازمة طبقا للقانون، وعلى تعريضه لإهانات متكررة من طرفها، وفق ما صرح به الضحية نفسه عبر فيديو مسجل بالصوت والصورة قبل إقدامه على إضرام النار في جسده.

ومع اليومية ذاتها، التي أفادت أن وفدا يمثل مجلس جماعة المحمدية حل بمجلس جماعة أكادير، مشيرة إلى أن الزيارة تدخل في إطار تبادل التجارب في مجال تدبير المجال الترابي للجماعات المحلية. وأضافت “المساء” أن الوفد الزائر يضم عددا من نواب رئيس الجماعة الترابية للمحمدية ورؤساء الأقسام والمصالح.

من جهتها نشرت “العلم” أن المواطنين المغاربة يوجدون في صدارة المهاجرين الحاصلين على الجنسيات الأوروبية، حيث بلغ عدد الذين حصلوا على هذه الجنسيات في سنة 2020 زهاء 68 ألفا و900 مغربي. وحسب التقرير الأخير لـ “أوروستات”، فإن المهاجرين المغاربة يتفوقون على باقي الجنسيات في عدد الحاصلين على الجنسية بالاتحاد الأوروبي، والبالغ عددهم 792 ألفا، بنسبة 9.5 في المائة من إجمالي الجنسيات.

‫تعليقات الزوار

39
  • سوسي
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:14

    والله ما كاينا شي سمسرة ولا شي حاجة الى الحكومة اللي رافعا الاسعار وبسبب ارتفاع سعر المحروقات اللي تيبيع اخنوش للمغاربة تزاد سعر اغلب المنتجات مرة تلصقوها فالسماسرة مرة فالحرب مرة فكورونا كل مرة فيمن ولكن الفاعل الحقيقي هو الحكومة وخصوصا اصحاب الشكارة

  • فاسي
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:18

    كيفاش السمسرة راه فالسوق كيقولولنا بسبب ارتفاع تمن المحروقات اللي تيبيع اخنوش ارتفع التمن واخنوش كيقول بيبب السماسرة

  • عادل
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:23

    لماذا لا يتم تجريم عمل السمسرة لكونه السبب الرئيسي في غلاء كل شيء

  • مواطن غيور1
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:23

    السلام عليكم
    كيف لحكومة ودولة تتباكى لاحتكار بعض التجار للسلع، فماذا نفعل نحن؟
    الدولة عندها الامكانيات باش تقضي على الاحتكار بالعقوبات السالبة للحرية وحتى الاعدام.
    طلقوا للأسواق الكبرى تشري مباشرة عند الفلاح بحال فرنسا وتكون المنافسة حقيقية بيناتهم
    الدولة التي لا تفرض الانضباط للقانون رحمة الله عليها.

  • زاءر غريب
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:26

    لا توجد لا سمسرة ولا شناقة بل يوجد الغلاء الفاحش في المحروقات .
    ويوجد التصدير إلى أوروبا والى إفريقيا.
    اما شيء آخر مجرد كلام فارغ

  • Mario
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:27

    سلام الله عليكم يجب مقاطعة الطماطم وكل المواد المرتفعة تمنها مع شعار خليها تخماج وسلام عليكم

  • متتبع
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:28

    كل شيء أصبح غال في المغرب, الا المواطن رخصوه المسهولين والحكام.

  • Mosi
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:30

    على الدولة اذا ان تذهب الى اؤلئك و تنتزع منهم كل تلك الثروات الى راكموها من جيوب المواطنين بالباطل.
    الإحتكار حرام في الدين و يجرمه القانون….
    ولكن للأسف…القانون لا يعرف لمثل اؤلئك التماسيح سبيلا.
    لقد قلتها سابقا…وزارة الداخلية فيها مئات المدراء الذين لا يفعلون شيئا…المفروض إطلاقهم على السماسرة و المحتكرين الذين يتلاعبون بالسلم الإجتماعي.

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:32

    واش اعباد الله الطماطم المغربية في الاسواق فقطر ب 3,50 دراهم وماحايربنش فيها وكاميوات الرموك كاترمي فالطماطم المغربية فالركاسات .والمغاربة تمارسوا عليهم الاحتكار باش اطلع الثمن ديما .خيرنا ايمشي لغيرنا وحنا الى بغيناه غالي وعند البراني رخيص.مافهتش علاش هاد الحكرة فالشعب المغربي من طرف المسؤلين.

  • Senhaji
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:43

    لماذا كل هذا الصراخ على الطماطم. هي ليست ضرورية وبالاخص في هذة الفترة من السنة. ثانيا، لقد ذهب ذالك الوقت التي كانت الحرارة في رمضان لاتفارق اية ماءيدة، في السنين الأخيرة لم يعد وجودها ضروري على مواءيد الإفطار. طماطم هذا الفصل غير ذات جودة على عكس فصل الصيف فهي ذات جودة عالية

  • abdou
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:44

    كيف عن الذين قالوا التصدير هو السبب في ٱرتفاع الطماطم .و قلة الانتاج و قالوا أن تخفيض الأسعار لن يتم حاليا إلا بعد مدة .من حيث المنتجين سيزيدون في الانتاج. أما التصدير لن يخفضوه هذا ما قيل في الصحافة عن المصدرين . و من الصحيح ؟ لكن هو الحد و التقليل منها تقافة المستهلك مع هذا الجشع للمضاربين .

  • عمام علي
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:44

    الباد كله يسيطر عليه السماسرة ويتحكمون في كل القطاعات بتواطئ طبعا مع رموز الفساد السياسي والسلطوي حيث يلاحظ اختفاء الدولة وانهيار دورها في الضبط وغياب السلطة والقضاء !!
    البلد تغيب عنه دولة تسيره لانه عبارة عن محميات لمختلف اللوبيات

  • السي محمد
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:44

    ماطيشة المغربية تباع في افريقيا بجوج دراهم للكيلو والسبب خوف المغرب ان لم يصدر مطيشة مجانا لافريقيا ينوظو الافارقة(الدين لا اعترف بهم) يقولو الصحراء ماشي مغربية ومع ما للافارقة من تقل ددولي وحق النقض الفيتو المغرب يجوع المغاربة ويطعم الافارقة

  • المبوق
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:44

    سويسرا أكثر بلد في العالم حصل على أرباح من الكاكاو cacao الذي يستخدم في صناعة الشكولاطة والحلويات، دون زراعة ولو حبة واحدة من cacao على أراضيها .

  • عبدو
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:49

    لم يكترث سماسرة الطماطم لكلام الحكومة ولا كلام وزير مطيشة ومازالت الطماطم تتحدى القدرة الشرائية للمواطن…ولي ماعاجبو الحال يخوي البلاد وبه وجب الإعلام والسلام.

  • يوسف
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:50

    سلام
    نعم شيوخ السماسرة….في جميع القطاعات….
    ……
    ……
    ……
    سلام

  • الله إعفوووو علينا
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:50

    السماسرية وأين المراقبة أين السلطات أين الحكومة لكن الفقير والمواطن البسيط هو الضحية اللهم إناهذا منكر

  • شمالي
    الأحد 20 مارس 2022 - 22:55

    مهما سيجنون من ارباح لن ينالوا سوى دعوات المغاربة ولن ينفعهم لا مال ولا هم يحزنون

  • التنويم
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:04

    المصيبة و الطامة الكبرى هو أنه لاتوجد مراقبة ولامحاسبة ولا مجلس المنافسة ، كلام فقط لتنويم المواطن

  • Spéculation illicite
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:05

    Article 68 : Sera puni d’un emprisonnement de deux (2) mois à deux (2) ans et d’une amende de 10.000 à 500.000 dirhams ou de l’une de ces deux peines seulement le fait, en diffusant, par quelque moyen que ce soit, des informations mensongères ou calomnieuses, en jetant sur le marché des offres destinées à troubler les cours ou des suroffres faites aux prix demandés par les vendeurs, ou en utilisant tout autre moyen frauduleux, d’opérer ou de tenter d’opérer la hausse ou la baisse artificielle du prix de biens ou de services ou d’effets publics ou privés. Lorsque la hausse ou la baisse artificielle des prix concerne des denrées alimentaires, des grains, farines, substances farineuses, boissons, produits pharmaceutiques, combustibles ou engrais commerciaux, l’emprisonnement est d’un (1) à trois (3) ans et le maximum de l’amende est de 800.000 dirhams.

    L’emprisonnement peut être porté à cinq (5) ans et l’amende à 1.000.000 dirhams si la spéculation porte sur des denrées ou marchandises

  • Hanine
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:16

    شيخ يصلي ويتسلم ارباح السمسرة وهو يعرف أن ما يفعله مضر بفئة عريضة من المواطنين ويقول هذا من فضل ربي… منافقون… “تمسلميت” على المقاس

  • القافز
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:18

    ما يحدث للطماطم يحدث في انزكان، من هناك تصاب بعدوى الغلاء اذ كيف يعقل ان ثمن هذه الفاكهة ثمنها 5 دراهم بانزكان وفي باقي مدن المغرب ب12 الى 15 درهما، يجب الضرب بيد من حديد على السماسرة هناك الذين تأثر بجشعهم وطمعهم كل سكان المغرب، اين الرقابة على الاسعار في هذه المدينة؟!! ام ان الرفابة في حاجة الى من يراقبها هي ايضا؟!!

  • محمد
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:19

    شيوخ السماسرة يصلون صلاة الفجر ثم يشترو الطماطم في الهاتف ب 1 درهم ثم يبعونها ب5 ما هز ما حط … ثم ياخدها السمسار المولي ليرفعها الى 9 و هكذا ….
    غير بلا متصليو راه مدايزاش ره بدعوي الفقراء والله لن تفلحو
    و السي و ردو قانون ضد الثروة غير المشروعة
    و حشومة عليكم ديرو غير بوجه الفقير

  • %%%%
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:24

    akhnouch n est pas de la région !!!! président de la région d agadir et grand felah . il me rappelle JR ewing. dans la série dallas .les jeunes d aujourd’hui ne le connaissent pas .demandez lui des questions il a sûrement qlq chose a voir la dans

  • الكاغط
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:26

    لا يجب ربط الصلاة بالطماطم فان كان السماسرة يصلون او لا يصلون فهذا لا علاقة له بالموضوع، هل تريدون ان يشتروا صندوق طماطم ب 250 درهم ويبيعونه ب 255 درهم فقط لانهم يصلون؟!!! غريبة هذه المقارنة؟!! قالك هو كيصلي وما خصوش اربح فالتجارة ديالو ههههه!!!!!!

  • من أكادير
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:27

    أنا ابن وسط شتوكة وكبرت وسط ضيعات الطماطم.هادشي كلو كذوب.ماكاين لا سمسارة لا سيدي بوزكري.اللي تسبب في غلاء الطماطم هي الحكومة وأخنوش بغلاء الكازوال وغلاء كل مايتعلق بزراعة وانتاج الطماطم.وبسببها أغلب الضيعات لم تزرعها وزيد عليها البرد.

  • Mohamed
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:31

    شحال فيكوم ديال الطنز..
    لي بغا الطماطم يمشي برجليه يجيبها من إنزكان ب 5 دراهم
    راه سبب غلاء الطماطم ..هو السمسار الكبير لي كيشري المازوط بثمن و كيبيعو ليكوم بالضوبل
    و معظم الضيعات مملوكة للاجانب و من حقهوم يصدرو للخارج…حيت الثمن باش غتباع تما هي لي مخلي المستثمر يدخل للبلاد على الاقل يخدم الالوف من العمال …

  • hicham
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:32

    الحل هو مقاطعة مطيشة .
    او من بعد غادي تولي ب 2 دراهم.

  • Mosi
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:40

    الى 9 مكلخ مغربي
    أولا غير صحيح ان الطماطم المغربية في قطر ساوية 3.5..هذا كذب.
    ثانيا بالنسبة للشخص الذي صور اطنان من الطماطم المغربية يتم رميها في الزبالة في انجلترا بعد ان فسدت و دايرين بيها فيلم درامي…اريد ان اضعك في المشهد…
    لنفرض انك ذهبت الى السوق و اشتريت كيلوغرام من الطماطم و عنذما وصلت الى المنزل لم تعجبك و قررت ان ترميها في الزبالة.
    ما شأن الفلاح في قرارك و ما شأن الوسيط و ما شأن التاجر و ما شأن الخضار و ما شأننا نحن في قرارك.
    تلك اموالك اشتريت بها سلعة و رميتها في الزبالة…ما شأننا في ذلك.
    الذي صور الفيديو غارق في الجهل و السطحية كالمصفقين له.
    ثالثا تعقيبا على الطماطم التي تصدر للخارج انا شخصيا أفضل ان يتم تصدير الطماطم و الإستفاذة من العملة الصعبة لتغطية احتياجات البلد من القمح..اما الطماطم فنحن نزرعها هنا في اي وقت..سيرتفع ثمنها الآن و ينخفظ بعد مدة قصيرة..السلعة التي لن يصبر المغاربة عليها هي القمح ا مولاي و الحرب مستعرة بين اكبر مصدرين له في العالم….اما ماطيشة راه ماشي من ضروريات العيش و لا مادة غذائية اساسية.
    كفى من الخزعبلات و الكريتيك الخاوي…

  • sbixkamal
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:41

    هناك الكثير من الاكاديب اتجاه التجار لان الدولة تسميهم سماسرة غدا الاثنين ستعرف الاسعار إنخفاض كبير

  • omaymabahaj7
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:44

    يجب على الدولة ردع السماسرة والتدخل في الاسعار وتحديد الربح لكل من الفلاخ والتاجر حتى لا يتضرر احد وفرض ضراءب على الارباح

  • دليز
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:50

    ماكينش لي خارج على المغاربة قد هاد المارشيات والعشور على اي سلعة تخيل دبا الفلاح يجي يبيع نيشان المواطن والحوت حتى هو من البحر لعند المواطن

  • أبو هاجر
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:53

    بالله عليكم ألا تستطيعون العيش بدون طماطم ولو ليوم أو يومين في حياتكم ؟
    تتحدثون عن غلاء الطماطم وكأنكم إن لم تشتروها سيعم القحط والجفاف والمجاعة وسيموت البشر ولن يبقى سوى من اشتراها…..تحضروا قليلا واتركوها لفترة وجيزة وسترون ثمنها

  • الشرقي
    الأحد 20 مارس 2022 - 23:58

    اسباب الغلاء هو بن كيران الذي رفع الدعم عن المحروقات مقابل معاش سمين معبد الطريق اخنوش لكي يتربع على المحروقات والأخبار في روسكم

  • momo
    الإثنين 21 مارس 2022 - 00:13

    Les autorités doivent intervenir pour garantir la fluidité du marché intérieur .la tomate pour les Marocains est tatouée dans l esprit avant l estomac

  • ADAM
    الإثنين 21 مارس 2022 - 00:31

    ماطيشة كانت ب4 دراهم(مثلا) أصبحت ب9 دراهم يعني أن 5 دراهم هو ثمن نقل 1كلغ ماطيشة. لا يتقبله العقل ابحثوا عن السبب الحقيقي واتركوا المحروقات عنكم، الاحتكار ثم الاحتكار هو سبب كل المصائب وضمنها احتكار المحروقات.

  • Nordine dghoghi
    الإثنين 21 مارس 2022 - 10:59

    فين الاحزاب الدينية والاحزاب اليسارية والاحزاب اللبيراليية وفين النقابات.. صافي سلات الانتخابات.. انتهيتم من الشعب الذي هو مجرد رقم ترتيبي في التصويت،
    تذكروا ما قاله.. الشاعر.. “الصيد غيرك ان صهرت.. فالصيد انت ولحمك المختار…

  • النمودج الربوي بدل النمودج التنموي.
    الإثنين 21 مارس 2022 - 12:33

    سبحان الله، جميع مظاهر الفساد موجودة عندنا في المغرب، من رشوة، محسوبية، تضارب المصالح و الريع و استغلال النفود لدى المسؤولين و كبار رجال الأعمال. أما الطبقة المتوسطة، أي التجار و الحرفيين و المهنيين همهم الوحيد و غايتهم هي الإغتناء بشتى الوسائل بما فيها الإحتكار على ظهر المواطن المغلوب على أمره.
    هدا ما يسمى “تجارة بدون أخلاق و سياسة بدون مبادئ”. إنا لله و إنا إليه راجعون، حسبي الله و نعم الوكيل.

  • souhail
    الإثنين 21 مارس 2022 - 18:05

    ils doivent bien être chatiller le maroc first

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة