رصيف الصحافة: طائرة إسبانية تستغل لأعمال تجسس بطنجة

رصيف الصحافة: طائرة إسبانية تستغل لأعمال تجسس بطنجة
الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:21

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض صحف الخميس من”أخبار اليوم المغربية” التي قالت إن رجال الجمارك قاموا بحجز طائرة صغيرة بدون طيار بميناء طنجة المتوسطي يشتبه في استغلالها للتجسس لصالح إسبانيا . مضيفة أن الطائرة عثر عليها مفككة داخل سيارة كان يقودها إسباني برفقة شخص ذو الجنسية الإيطالية وبجانبها معدات أخرى.

ووفق ذات الجريدة فإن حزب الأصالة والمعاصرة يبحث عن تحالف جديد من موقع المعارضة لمواجهة حكومة عبد الإله بنكيران، إذ أفصح النقاش الذي أداره إلياس العماري، نائب الأمين العام للحزب، بمجلس النواب والمستشارين عن توجيهات تدفع البرلمانيين نحو تقوية التنسيق مع فرق المعارضة ممثلة في حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، على أساس أن المكتب السياسي للحزب سيقوم باتصالات مع قيادات تلك الأحزاب من أجل تنسيق مؤسساتي داخل البرلمان.

“أخبار اليوم” توقفت أيضا عند موافقة الحسين الوردي ، وزير الصحة ، على تعديل القانون المتعلق بالتبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية وأخذها وزرعها، إذ يرخص للأطفال القاصرين التبرع بأعضائهم لإنقاذ أفراد عائلتهم من الخطر دون مقابل.

أما”المساء” فقد أوردت أن محمد ربيع الخليع سيغادر المكتب الوطني للسكك الحديدية خلال الأسابيع المقبلة وذلك بسبب حصوله على منصب مهم.

ذات اليومية قالت إن غضبا يسود داخل الفريق النيابي لحزب الاستقلال على رئيس مجلس النواب ، كريم غلاب، مما جعل بعض برلمانيي حزبه يطالبون بتخلي الحزب عن رئاسة الغرفة الأولى للبرلمان وعدم ترشيحه مجددا. مضيفة أن أعضاء في الفريق النيابي اتهموا غلاب بمهادنة الأغلبية وحمايتها لتحقيق مآرب أخرى تتمثل في ضمان استمراره على رأس المجلس.

“المساء” تضيف أن وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، يواجه مشكلة غير قانونية بسبب الحجز على شهادتي الباكالوريا رسمية من طرف نيابة سلا بناء على تعليمات من الوزير السابق محمد الوفا. مضيفة أن عائلتي التلميذتين يحملون نيابة سلا المسؤولية في حرمان ابنتيهما من شهادتيهما رغم وجود اسميهما ضمن لائحة الناجحين.

جريدة “الصباح” تطرقت لحرب الاختصاصات المندلعة بين امحند العنصر، وزير الداخلية السابق، ونبيل بنعبد الله، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، الأمر الذي يحتم اللجوء إلى تحكيم رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بعد ظهور المراسيم التطبيقية والإفراج عنها من قبل الأمانة العامة للحكومة مما يعني أن مستقبل البلاد سيرهن شهورا إضافية.

نقرأ “بالصباح” أيضا أن تحقيقا فتح من قبل المصالح الأمنية الإسبانية حول ثروات مشبوهة لمغاربة تشمل عقارات ومشاريع استثمارية بمدينة مليلية ومدن إسبانية أخرى متحصلة من تبييض أموال المخدرات.

من جهتها “الناس” قالت إن المغرب حدد مساهمته في رأس مال “المصرف المغاربي للاستثمار والتجارة الخارجية” في مبلغ 30 مليون دولار أمريكي. مشيرة إلى أن مساهمة الرباط في المصرف ستتوزع بين أربع مؤسسات مالية فالخزينة العامة بمبلغ 12 مليون دولار ، البنك الشعبي المركزي بقيمة 6 ملايين دولار، أما التجاري وفابنك فبمبلغ 6 ملايين دولار والبنك المغربي للتجارة الخارجية بقيمة 6 ملايين دولار .

نفس الصحيفة أفادت أن عبد الحق الحياني ، المدير المركزي السابق لمديرية الإستراتيجية والإحصاء والمسؤول عن جانب من المخطط الاستعجالي، أعيد إلى مقر عمله بعد أقل من شهر على إعفائه من مهامه من طرف محمد الوفا، وزير التربية الوطنية السابق.

“الخبر” ضمنت صفحتها الأولى نبأ عن اعتقال مواطن يحمل جنسية خليجية بالبيضاء على خلفية تهمة النصب وخيانة الأمانة إذ وصل عدد ضحاياه إلى 11 شخصا منهم 4 نساء.

‫تعليقات الزوار

21
  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:42

    محند العنصر وزير التعمير واعداد التراب الوطني ،
    نبيل بنعبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة ،

    النتيجة ( صراع وتصادم اختصاصات )
    ثم تدخل بنكيران رئيس الحكومة = تضييع الوقت .

    دابا ادا بنكيران دار غير شهر باش يفك بين زوج وزراء غادي يخاصو 20 شهر باش يقاد الحكومة اديال 39

    زعم صدق من قال ، هادي ماشي حكومة ، هادا قسم تحضيري يعاني الإكتضاض … وعاد زايدينها بالمدابزة …

  • مروان
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:43

    انا من مدينة طنجة.وكنت اسمع كل يوم في الثالتة بعد منتصف الليل صوت طائرة خفيفة تحلق في الاجواء.كنت اعتقد انها تنقل الحشيش لكن يبدو لي الان انها طائرة تجسس اسبانية.فالارض و الجو و البحر المغربي ليس له حماية.واعتقد انه ليس لدينا جيش.كل شيء مستباح للاجانب فقط

  • mol lhanout
    الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 23:44

    أما"المساء" فقد أوردت أن محمد ربيع الخليع سيغادر المكتب الوطني للسكك الحديدية خلال الأسابيع المقبلة وذلك بسبب حصوله على منصب مهم
    وبنفس الطريقة سياتي شخص من منصب مهم ليحل مكانه في هذا المنصب المهم
    يتنقلون بين المناصب مثلما يتنقلون بين غرف قصورهم الكبيرة

  • bencheikh
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:10

    بامكان اسبانيا التجسس دون استخدام الطائرة عبر اﻻقمار الصناعية ولكن لمادا ستتجسس ادا كنا نستورد اسلحتهم

  • لكديري - دارالكبداني
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:28

    أين السلطة التي تقمع المواطن لتدافع. طبعا السلطة اما متواطئة وأما خجولة. هل تعلم ان طائرتين روسيتين قامتا باختراق اجواء بولونيا، فما الذي حدث ؟ في ظرف اقل من 50 ثانية طردتها المقاتلات البولندية وتم استدعاء السفير وغيرها. اما نحن فيجمع هؤلاء المعلومات حتى من بيوتنا باستعمال تقنيات عالية.

  • قهرتونا
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:33

    أما"المساء" فقد أوردت أن محمد ربيع الخليع سيغادر المكتب الوطني للسكك الحديدية خلال الأسابيع المقبلة وذلك بسبب حصوله على منصب مهم.
    عل
    اش بالسلامة، طفّْرو فالسكك الحديدية باش يعطيوه منصب مهم، هادشي علاش لبلاد ديما للور، بحال هادا خاصو المسائلة على الكوارث ديال القطارات هو و بنهيمة ديال الخطوط الجوية.
    "الناس" أفادت أن عبد الحق الحياني ، المدير المركزي السابق لمديرية الإستراتيجية والإحصاء والمسؤول عن جانب من المخطط الاستعجالي، أعيد إلى مقر عمله بعد أقل من شهر على إعفائه من مهامه من طرف محمد الوفا، وزير التربية الوطنية السابق.
    ايييييه بدينا، ديك البركة اللي ڭلنا لاباس بدا كايبان الضو بغيتو طيروها لينا…

  • Basso
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:40

    هي طائرات لشحن المخدرات اما التجسس فالمغرب دولة واضحة وضوح الشمس وسيلسته مع الجيران مبنية على الشفافية

  • Al Mochakiss
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:45

    ce n'est pas la première fois qu'on entend parler sur des avions d'éspionnage qui transgressent nos frontières airiennes! On est habitué, ce n'est du news

  • مول لعقل فالهنا
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 00:50

    اسبانيا الا بغات اتجسس بهاد النوع من الطائرات مغديش تصيفطها مفككة للمغرب هدي ولات كادو.الجواب لمول التعليق رقم 2 لي معارف قيمة الناس لي ساهرين على سلامتو.

  • rifton marocaine
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 01:13

    إسبانيا تريد تحشيش وليس تجسيس

  • benachir
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 01:44

    تلك الطيارة ليست للتجسس بل لعبة للمعرفة ماعليك ان تبحث في youtube بعبارة rc avion او rc helicopter لكن جهل ادارة الجمارك وكذلك بعض المعلقين وهذه تباع في جميع الدول الاوربية وكذلك دول الخليج باحجام مختلفة تصل حتى 6 امتار مع وسائل اخرى وهو radio control الذي يعمل 2.4Gh الشئ الوحيد الممنوع في بعض الدول هو radio control يجب موافقة من وزارة الاتصال لانه جهاز بث لان موجته تقدر 2.4 gega hertz

  • abdellah
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:24

    ليس عاراً أن يدخل عدو إلى دارك رغم أنفك، العار أن يخرج سالماً أمام عينيك.

  • oussa naki
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 02:59

    أنا سككي :ربيع لخليع كال وشرب .انا والله منسمح ليه دنيا وآخيرة عارانا عاد مشى الله يخد فيه الحق .لقد فوت صندوق التقاعد سككيين هو واحد الشردمة ديال النقابيين وحرمهم من مستحاقاتهم والثي يخولها لهم قانون (م.و.س.ح) فالسككي يتقاعد على 60عام بوالوا والله والله إن اغلبهم مات بالفقصة وآخرون يبيعون الديطايييييييييييي. 

  • sarah
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 06:31

    L'opération et les objectifs identiques à ceux du Proche-Orient viennent de s'accélérer pour l'Afrique. Après le QG d'AFRICOM au Maroc c'est le tour de l'Italie qui constitue une base plus solide et sûre pour mener à bien les missions. Le continent africain constitue une proie facile et une source inestimable de richesse.

  • salim777777777777777
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 07:26

    pourquoi vous n avez pas prevenus les autorites competentes mr marouane nr 2 commentaire

  • mohamed
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 08:34

    l'avion d'espion. est tombée en panne pour cette raison elle a été demontée. Sinon cmmt ils ont pu la faire rentrer par la douane sans controle ?

  • surveillance espace aérien
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:37

    je suis entièrement d'accord avec le N°2: la ça dépasse les limites.il nous espionne au quoi ? il fallait la battre dit son entrée en notre espace aériens. je suis sur qu'il y'a quelqu'un qui nous espionne, a sa faveur ou a la faveur de quelqu'un d'autres!!! ou sont passé nous Radars placer sur les cotes. et notre aviation aussi des hélicoptères de surveillance pour ce genre d’événement ? chno hadchi ? pourquoi notre aviation ne bouge pas et n'intervient pas dans l’immédiat il y'a quelque chose qui ne va pas la

  • فوزي
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 11:50

    طائرة الحشيش ليس الا. او طائرة اللعب فحسب

  • ربيع
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:07

    برافو benachir كنت باغي نعلق ولاكن منين كتشوف التفكير المحدود ديال الناس ديالنا الله يشوف من حالهم.
    المشكل مكاينش في 2.5 RC كاين في نضام الإرسال 5.40 او مايسما FPV
    ناقل الصورة وخاصة إدا كان قرب المطارات لأن برج المراقبة يستعمل نفس الوجة. بالمناسبة انا عندي واحد quadcopter بدون لأنها ممنوعة بإرلندا

  • LuiMeme
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:15

    Dites nous au juste pour quelle raisons l'espagne (dont le poids économique au monde dépasse celui du monde arabe) devrait espionner un pauvre pays comme le Maroc ???!!! L'espagne si elle a utilisé des drônes c'est pour contrôler les migrants illégaux vers ses côtes. et c'est une chose que le Maroc devrait faire et pas l'espagne !

  • خالد
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 12:26

    اتمنا أن يأتي شخص يخلص رؤساء أمن محطات القطار من عذاب العمل ل12 ساعة في اليوم ستة أيام في الأسبوع بدون تعويضعن الساعات االإضافية ناهيك عن المحطات التي يكون فيها الموضف حبيس المحطة 24 ساعة لمدة أسبوع

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33 6

مطالب بفتح محطة ولاد زيان

صوت وصورة
منع احتجاج موظفي التعليم
الأربعاء 20 يناير 2021 - 13:32

منع احتجاج موظفي التعليم

صوت وصورة
أسر تناشد الملك محمد السادس
الأربعاء 20 يناير 2021 - 10:59 5

أسر تناشد الملك محمد السادس

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 5

"قرية دافئة" لإيواء المشردين