رصيف الصحافة: طاقم طبي عسكري يحلّ بمراكش لمواجهة "كورونا"

رصيف الصحافة: طاقم طبي عسكري يحلّ بمراكش لمواجهة "كورونا"
الجمعة 28 غشت 2020 - 22:00

مطالعة أنباء بعض الجرائد اليومية الخاصة بنهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي كتبت أن وزارة الصحة استعانت بأطباء عسكريين لإنقاذ أرواح مرضى كورونا الذين يرقدون بمستشفيات مراكش، إذ استقبل كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش أسفي عامل عمالة مراكش، فريقا من الأطر الصحية العسكرية، التي ستعمل على تعزيز المراكز الاستشفائية لدعم جهود التكفل بحالات الإصابة وللحد من انتشار فيروس كوفيد 19.

وأضاف الخبر أن هذا الدعم من قبل القوات المسلحة الملكية يأتي في سياق التطورات الأخيرة للوضع الوبائي، وتسجيل مدينة مراكش معدلا مرتفعا في عدد المصابين والوفيات بسبب كورونا.

وتطرقت الصحيفة ذاتها لاعتقال نائب وكيل للملك يعمل بالمحكمة الزجرية لعين السبع، وإيداعه سجن “عكاشة” بالبيضاء، رفقة رجال أمن، بينهم ضابطان، وعميد شرطة، لتورطهم في ملفات منفصلة تتعلق بالارتشاء، بعد أن جرى نصب كمين لهم بأمر من الوكيل العام للملك باستئنافية الدار البيضاء.

ووفق المنبر ذاته فإن هذه القضية يتابع فيه 12 شخصا، كما أن الملف الذي يتابع بسببه نائب وكيل الملك المذكور يرتبط بالفترة التي كان يعمل فيها بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية.

ونسبة إلى مصادر “المساء” فإن نائب وكيل الملك الذي يتابع بتهم تتعلق بالارتشاء والتزوير وتكوين عصابة إجرامية، ورجال الأمن، تورطوا في تسلم رشاوى بعشرات الملايين في ملف كان يروج بمدينة المحمدية يتعلق بالذبيحة السرية، وترويج لحوم الحمير في المحمدية، كما تبين أن رشاوى قدمت لهم من طرف صاحب منزل للدعارة الراقية بمدينة المحمدية.

وكتبت “المساء” كذلك أن نقابيي العدل بالمحكمة الزجرية بالبيضاء يحملون وزير العدل مسؤولية ما ستؤول إليه الأوضاع بالمحكمة الزجرية بسبب عدم إجراء تحاليل للمخالطين بعد تأكد أول حالة منذ 15 يوما، وترك كتاب وكاتبات الضبط للمجهول، في استمرار لتمظهرات مراكمة نتائج الفشل في تدبير ومواجهة كورونا.

ومع المصدر ذاته، الذي أورد أن عامل إقليم آسفي منع جميع المظاهر والطقوس الاحتفالية التي تنظم بمناسبة عاشوراء، بجميع القيادات بتراب إقليم آسفي؛ وذلك في إطار التدابير الاحترازية الرامية إلى الوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا.

وحسب “المساء” فإن هذه المظاهر الاحتفالية تشمل إقامة طقوس “شعالة”، وزيارة المقابر، وحلقات الغناء والطرب والأهازيج بالأحياء السكنية والتجمعات، سواء من طرف البالغين أو الأطفال.

من جهتها نشرت “أخبار اليوم” أن مجلس الحكومة صادق على مشروع قانون يقضي بحل “مكتب التسويق والتصدير” وتصفيته، وتحويل أملاكه للدولة. وبررت الحكومة قرار حل المكتب بتوقفه عن مزاولة المهام المسندة إليه بموجب القانون الصادر في 28 ماي 1993، باستثناء شركة تسويق الحوامض وباقي الفواكه والخضر المغربية “سوكامار”، التي مازالت مستمرة في مزاولة نشاطها، وكذا عدم نجاح البرنامج المتعلق بإعادة هيكلة المكتب المذكور في تحقيق الأهداف المتوخاة منه.

كما بررت الحكومة القرار بأنه يندرج ضمن “تطبيق الإصلاح الذي عرفه النظام المؤسساتي في مجال تسويق المنتجات الفلاحية”؛ وذلك في إطار تنفيذ مخطط المغرب الأخضر من خلال إحداث التنمية الفلاحية.

ووفق المنبر ذاته فإن ما لم تقله الحكومة هو أن المكتب عرف اختلالات كبيرة تورط فيها مسؤولون سابقون، ما أدى إلى اعتقال مديره السابق عبد العزيز الفلاحي.

وأثار المصدر ذاته قضية التلاميذ المغاربة المستقرين بالناظور وبني انصار، الذين لا ستطيعون الالتحاق بأقسامهم للدراسة بمليلية، علاوة على قضية 8700 عامل مغربي عالق في الناظور والفنيدق وضواحيهما، الذين يواجهون مصير الطرد في حالة لم يلتحقوا بوظائفهم بالثغرين.

في هذا السياق انتقد محمد بنعيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، موقف الحكومة بخصوص المغاربة العالقين في الثغرين المحتلين منذ منتصف مارس الماضي. كما كشفت مصادر نقابية وحقوقية لـ”أخبار اليوم” أنه في وقت تستعد الحكومة المغربية لانطلاق الموسم الدراسي في ظروف جيدة، مع العمل على حماية التلاميذ، هناك نحو ألف تلميذ مغربي يقيمون في مدينتي الناظور وبني انصار لا يستطيعون الالتحاق بمدارسهم ومعاهدهم في مليلية في حال تواصل إغلاق الحدود.

أما محمد بوجيدة، الأمين الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بالناظور، فقد نقل معاناة بعض أولياء بعض هؤلاء التلاميذ العالقين قائلا: “هناك أطفال يدرسون في مدينة مليلية المحتلة، يدخلونها صباحا ويعودون مساء إلى بيوتهم، والآن لم يعد بإمكانهم متابعة الدراسة في ظل مواصلة إغلاق الحدود، كما أنه لا يمكنهم متابعة الدراسة بالمغرب، لأن الأمر يتعلق بلغة ومنهج مختلفين”.

وأشار بوجيدة إلى أن هناك مدرسة في مليلية تسمى “المغرب”، ويشتغل فيها أساتذة مغاربة يستقرون في الناظور؛ وهؤلاء لم يعد بإمكانهم أيضا الالتحاق بعملهم. ويعتقد محمد بنعيسى أن قرار إغلاق الحدود الوهمية بين سبتة ومليلية وباقي التراب المغربي، قرار خاطئ من طرف المغرب، من زاوية أن أزيد من 3000 شخص يعيشون من العمل هناك وسيفقدون عملهم في ظل استمرار الإغلاق من جهة، ومن جهة ثانية أن استمرار الإغلاق يعني الاعتراف التام بسيادة إسبانيا المستعمرة على المدينتين، وبالتالي فصل عشرات الآلاف من مغاربة سبتة ومليلية عن باقي وطنهم.

‫تعليقات الزوار

21
  • Marocaine pure
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:08

    جهة سوس كانت المنفردة بعدد الاصابات القليل جدا ولكن تهاون المسؤولين وعدم وضع تدابير الولوج لمنطقة سوس عجلت بزيادة عدد الحالات وخصوصا ايام العيد للاسف.

  • Imane usa
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:09

    هادا كله غير صحيح . كورونا مرض جدا عادي يصيب الإنسان و لاكن بعد 9 أيام يدهب . أما الإحصائيات التي تنشر فمبالغ فيها

  • مراكشي
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:20

     نائب وكيل الملك الذي يتابع بتهم تتعلق بالارتشاء والتزوير وتكوين عصابة إجرامية، ورجال الأمن، حاميها حراميها..هدا حال هاد البلد

  • موآطن خارج الوطن
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:24

    الطب المدني غير موجود نهائيا لم نسمع مند بداية ازمة كورونا عن اطباء مدنيين أو الإعتراف بما يقدمونه من تضحيات فقط عن العسكر والدبابات وهذا العتاد هو لحماية الحدود ولا مهمة له في الداخل

  • HASSAN
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:28

    ولم لا يفقد المواطن الثقة في جميع المسؤولين بما ان نائب وكيل الملك وضباط في الشرطة وغيرهم لا يكترثون حتى بالقسم الذي يؤدونه وبالاحرى المبادئ و الاخلاق المهنية

  • الدكتور عبدالرزاق
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:33

    قال الخبر:" وزارة الصحة استعانت بأطباء عسكريين لإنقاذ أرواح مرضى كورونا الذين يرقدون بمستشفيات مراكش"
    قلت:
    لما كثرت الوقفات الاحتجاجية والتبرم بين ممرضي الصحة العمومية كانت النتيجة: احضار أطر الصحة العسكرية الى مراكش
    وحسنا فعل والي مراكش
    المتظاهرون والمحتجون يذهبون الى الأجنحة الأخرى ويخلوا المصالح الخاصة بكورونا لمن يريدون العمل ويتفانون فيه
    والي مراكش ضاق ذرعا بحال الطب المدني فأحضر للمراكشيين الطب العسكري والسلام

  • Lahbil ba Marrakech
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:45

    دابا عاد بانت ليكم مراكش حتى جدمتوها؟ اش غادي يدري هذا الطاقم الطبي العسكري؟ و لا عندو الوصفة السحرية لعلاج كرونا؟؟
    نتمنى من الدولة ان تجمع قلوعها من مراكش بما في ذلك الاوطيلات، الحانات و كل مرافق السياحة و تدي علينا كل من جاد يدب للمدينة من مدن اخرى بحثا عن الخبز و خليونا في مراكش القديم ديالنا صافي ما عندنا مزال ما نديرو بالبراني
    اخويو البلاد و عذبونا بالتقار و ما بتقيش تعرفو كمامرنا

  • Sabrina
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:06

    بكل صراحة عندما يحل اطر الطب العسكري بالمستشفيات تنضبط الأمور.ما اعرفتش اعلاش حتا كيشوفوا المخزن عاد كيبداو ايديروا اخدمتهم.هادشي لاحظته بمستشفى الصويرة.عندما كان الاطقم الطبية بالمستشفى كان كل شيء على مايرام غير امشاو رجعات الفوضى عاوتاني امنين رجعوا حيت بانت حالات احديدة انضابطات الامور.التسليم .

  • Marroquino
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:14

    كلنا فخر واعتزاز بالمجهودات التي تقوم بها الأطقم الطبية من دكاترة وخبراء وممرضين ومساعدين ورجال الأمن والدرك الملكي وغيرهم، وبما أنه الآن ثقل الحمل عليهم بسبب تزايد انتشار العدوى جاء دور حماة الوطن للقيام بالرعاية والعناية اللازمة لعلاج مرضى كوفيد 19.
    لكم جميعا كل التقدير والاحترام.
    نسأل الله تبارك وتعالى أن يرفع البلاء عاجلا غير آجل، وأن يديم الأمن والأمان لمملكتنا الشريفة تحت الرعاية المولوية لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.
    وعاش المغرب بشعاره الخالد الله الوطن الملك.
    دمتم في رعاية الله وحفظه.

  • مراقب
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:24

    فإن ما لم تقله الحكومة هو أن المكتب عرف اختلالات كبيرة تورط فيها مسؤولون سابقون، ما أدى إلى اعتقال مديره السابق عبد العزيز الفلاحي. بدون تعليق

  • MAROCAIN
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:35

    casa, c'est la catastrophe, on se demande que font les autorités locales, il y a des jours j'ai proposé de faire descendre l'armé pour instaurer plus de sérieux !!

  • جينيرال
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:40

    أشمن طب الله يهديكم تيتعملو معانا بحال للاجئين حتى تتطيح البقرة عاد تيكترو الجنوى لا علاقة مع الطب الطب خدمة إنسانية قبل أن تكونى مادية وباك صحبي

  • DEGAGEZ!!!
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:56

    La ville la plus touchée et de très loin est: Marrakech!

    Mais il n ya strictement rien de nouveau après les réclamations des citoyens et des familles qui voient les gens mourir devant les hôpitaux ou dans les ambulances ou dans leurs maisons Faute de soins, d'oxygène,ambulances, médecins compétents!

    Hey et Hey La prostitution de masse et les gros Hôtels de luxe, Palais, Riads, centres de loisirs, massages, Nuits Rouges Sataniques, ect.

    N'ont rien apporté aux habitants Dignes de Marrakech. Bien au contraire' la situation est catastrophique et infernale sur tous les plans: médicales, économique,sociale,culturelle,ect!

    Moi je vais attaquer l'Etat marocain (s'il existe bien sûr!) ou au moins al Hokouma Al Mahkouma Mine Franca/Israheel…Devant les Instances Internationales Car j'ai perdu 2 membres de ma famille à cause du coronavirus…Ils étaient délaissés Mourir sans aucune assistance médicale compétente!

    Aucun médecin ni infirmier ni oxygène!!!
    C'est plus que TROP!

    DEGAGEZ!

  • متدمر
    الجمعة 28 غشت 2020 - 23:58

    فعلا تدبير ضعيف لازمة كان الوقاية منها بحجر صحي فعلي وخال من الحسابات السياسية والاجتماعية التقليدية فنحن على عتبة ليلة سوداء اي عاشوراء المغربية الاختلاط والعدوى والضجيج والفوضى والنيران اذن من سيكون المسؤول فاذا كان المواطن مرة اخرى اذن ما جدوى الامن والسلطات المحلية وما جدوى الولاة والعمال فيجب معالجة المسببات لا النتائج

  • مواطن
    السبت 29 غشت 2020 - 00:11

    ارتفاع عدد الموتى راجع بالأساس بضعف العناية المقدمة للحالات الحرجة. حيث في بعض الأحيان تتم العناية عن بعد أو عن طريق الكاميرات او بواسطة الأطقم الصحية المتدربة…
    بدون الإعتماد على الأطقم الصحية العسكرية سنبقى ندور في حلقة مفرغة. الدرس الذي يجب الخروج به هو الإستثمار في تكوين الأطقم الصحية العسكرية لأنها الوحيدة التي يمكنها الاشتغال تحت الضغط وفي كل الظروف وبدون المطالبة بتعويضات وبريمات وبدون التهرب من العمل للاشتغال في العيادات و المصحات الخاصة بدون رقيب ولاحسيب

  • جواد
    السبت 29 غشت 2020 - 01:03

    الى صاحب التعليق لهبيل با مراكش
    بركا من العنصرية وقلة الادب
    راه تتهضر بواحد الاسلوب غير حضاري
    وكن تبارك الله فيك النفس كاع ميخدمو عليك لعيلات والنا البرانيين
    الناس جات عرات على كتفها واستثمرت اموالها وحياتها
    وطورتالمدبنة
    اوا سر هب ودب كالرجال حتى نتا وثور خبزك وخسر فلوسك فلكرا والسفر وكن رجل

    المدينة محتاجة للحجر
    الناس تتموت وهما مختفلين بعاشوراء باز

  • ماجد واويزغت
    السبت 29 غشت 2020 - 01:22

    شكرا لعامل أسفي نتمنى أن تعمم هذه الإجراءات في جميع أنحاء المغرب

  • الأسوء
    السبت 29 غشت 2020 - 01:55

    سنكون أسوء مستعمرة فرنسية في دول العالم الثالث المتخلف في عدد الاصابات بكرونا

  • عايش كيحارب الموت
    السبت 29 غشت 2020 - 09:35

    حتى انتشر فيديو ديال بنادم ميت و مليوح فالمامونية عاد تحركو

  • Meknassi
    السبت 29 غشت 2020 - 10:35

    وأين الخواص ووطنيتهم ،والله على الدولة أن تفكر جديا بان تأتي بالاطباء الاجانب دون الإكتراث لهوءلاء الأنانيين لكبح جشعهم ،لقد أبانوا على أنانية ما بعدها أنانية بنقابتهم و لبيهم القوي جدا قانونيا و برلمانيا تشريعيا ،لا يهم أكثرهم إلا جمع المال و التهرب من الضراءب

  • Agmir
    السبت 29 غشت 2020 - 11:58

    عندما وقعت الكارثة في لبنان تم إرسال طاقم طبي ومستشفى ميداني بسرعة كبيرة هذا تحت أوامر الملك محمد السادس، أما عندما إزدادت الحالات بكثرة في مراكش فوزارة الصحة لازالت تشيد مستشفى ميداني في حديقة مستشفى إبن طفيل ووالي الجهة يتفقد الأشغال(التي تعرف وتيرة ضعيفة في تقدمها) يوميا على ما يقرب عشرة أيام.

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 27

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز