رصيف الصحافة: طلبة مهندسون يقدمون ابتكارات لمجابهة "كورونا"

رصيف الصحافة: طلبة مهندسون يقدمون ابتكارات لمجابهة "كورونا"
الخميس 2 أبريل 2020 - 22:00

مستهل قراءة رصيف الصحافة الخاص بيوم الجمعة من “الأحداث المغربية” التي تطرقت إلى العديد من الابتكارات المغربية التي تم التوصل إليها في خضم المواجهة الدائرة ضد فيروس “كورونا” بمختلف الجبهات في المملكة.

وتمكن ثلاثة مهندسين طلبة، من المدرسة المغربية لعلوم المهندس، من تقديم ابتكارات مفيدة في التصدي للجائحة، ويتعلق الأمر بطائرة متحكم بها للحصول على عينات مفيدة في تحديد المصابين.

والابتكار الثاني يخص نظاما للتنفس الذكي، يتوخى التمكن من إيصال المريض إلى القسم المعني دون اتصال مباشر، مع تسهيل التحكم في تدفق الدم، وتردد وضغط الجهاز التنفسي.

المنجز الثالث يتيح، في خضم التدخلات القائمة ضد انتشار فيروس “كورونا”، التعاطي مع الوصفة الطبية الإلكترونية من خلال تطبيق على منصة قابلة للمشاركة، تسمح للأطباء بإنشاء وصفات والتحقق منها حتى يستلم المريض أدويته من الصيدلية.

“الأحداث المغربية” شددت على أن الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، على غرار فعاليات طبية في القطاع الخاص، تبرأت من مراسلة الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء الراغبة في الاستفادة من “صندوق كورونا”.

وقالت الجمعية نفسها إنها لا تقبل الحديث باسمها، وأن هاجسها الأوحد هو المساهمة والانخراط والتجند في علاج الحالات المؤكدة إصابتها بالجائحة، رافضة الزج بها في صراع وهمي وأن يتم التشكيك في مواطنتها والتزامها، خاصة في مثل هذه الظرفية.

وقالت “المساء” إن التبعات الاقتصادية والاجتماعية لفيروس “كورونا” تضع الحكومة المغربية أمام “امتحان التقشف”.

ووسط توقعات بتراجع معدل النمو الاقتصادي إلى نسبة تقارب 0% خلال السنة الجارية، كشفت مصادر عليمة أن الحكومة لم تحسم بعد في قرار إحالة مشروع قانون المالية التعديلي على البرلمان، منتظرة تطور الوضعية الوبائية المتحكمة في الميزانية.

وأوردت “المساء” أن الحكومة تترقب بروز مؤشرات واضحة عن انتشار وباء “كورونا” في المملكة من أجل تحديد الإجراءات التي ستتخذها، ومعرفة ما إذا كان كل هذا ستطلب تدخلا ماليا جديدا.

في جميع الأحوال، الحكومة ستعكف على إعادة النظر في الكثير من المرتكزات التي ارتبط بها قانون المالية لسنة 2020، سواء في نسبة النمو أو المداخيل الجبائية أو التحفيزات أو الإعفاءات الضريبية.

كما نشرت “المساء”، في حيز آخر، أن وزارة الصحة تستعين بالأطباء والممرضين المتطوعين لمحاصرة فيروس “كورونا”؛ وبينهم متقاعدون متخصصون في أمراض القلب والأمراض التنفسية والتخدير والإنعاش.

التطور يأتي توجسا من أي تصاعد محتمل للإصابات بالعدوى، وقد أعلنت المديرية الجهوية للصحة بالدار البيضاء سطات أنها بصدد إعداد لائحة احتياطية للمتطوعين من المهنيين قصد الاستعانة بهم إن دعت الضرورة.

وعن حالة الطوارئ الصحية الجارية في البلاد، قالت اليومية إن السلطات عملت على التشدد في منع التنقل بين المدن على جميع المواطنين، وتم تعزيز العناصر الأمنية المشرفة على هذه التعليمات.

وورد في “المساء” أن التعزيزات الجديدة لصفوف الأمن الوطني والدرك الملكي قد أخرجت العاملين بمصالح بطاقة التعريف الوطنية إلى السدود القضائية، وكلفت المئات من الدركيين بالخروج من مطار محمد الخامس الدولي إلى الشوارع.

الختم من “العلم” وقول رشيد إحموتن، مدير المركز الاستشفائي لجهة فاس مكناس، إن استعمال “الكلوروكين” في معالجة المصابين بـ”كورونا” سارٍ منذ التوصل بموافقة السلطات المختصة.

وأكد المسؤول نفسه أن فعالية هذا العقار قد ثبتت بعدد من الدراسات الوطنية والأجنبية؛ وهو ما شجع على الترخيص له في حالات “كوفيد 19″، وإعطاء كل المرضى جرعات لمدة 6 أيام.

إحموتن ذكر أن من تناولوا “الكلوروكين” استقرت حالاتهم الصحية بعد أعراض كانت بارزة عليهم، ويرتقب أن يخضعوا للتحاليل المخبرية بغية الوقوف على مدى شفائهم من الفيروس.

‫تعليقات الزوار

33
  • Marocain
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:13

    السلام علیکم
    تحیت للشباب المغرلی،الذی لم ولا تعطی له الفرص للتعبیر عن قدرتته.
    هذ الشباب هم لخصهوم تعطی لهم الاوسمه،والمنح الدراسیه.مشی للمغنات والراقصات.
    یمت یجی النهار باش نفهمو انا احسن استثمار هو فاالانسان قبل کل شئ.
    هربنا وهاجرنا من بلادنا لاننا ملقیناش الدعم.
    عار الله دعمو الشباب الموهوب ولو غیر معنویا هذا اضعف الایمان.

  • مواطن
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:13

    جيد ولكن ليس الآن

    الآن نحتاج إلى آلات مصنعة وليس نماذج أبحاث.

    جيد جدا واصلوا عملكم.

    أما الدولة فعليها استيراد تجهيزات في المستوى
    من تركيا
    من الصين
    من كوريا

    وبأعداد كافية

    لابد أن تجند الجمعيات التطوعية

    لأن المتطوع صادق

  • متتبع
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:15

    لأنهم يضحون بالغالي والنفيس من أجل مصلحة الوطن والمواطنين, المتعاقدين يتمنون الإستفادة من "صندوق كورونا"

  • Ingénieur Logiciel Sénior
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:17

    واش كاين شي منتوج concret ولا غير الأفكار والأحلام abstraites… الكل يريد أن يركب على موجة كورونا بلي كان.

  • Omar
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:20

    Il faut absolument appuyer ces jeunes inventeurs et les encourager afin de concrétiser leurs projets et ainsi nôtre pays bénificiera du développement et la recherche. Chose qui est devenue necessaire pour se décoler et se passer du mode consommateur de la technologie qui nous caractérise

  • بيضاوي
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:21

    جاء الوقت لي غادي يتعطى لكل واحد بلاصتو جاء الوقت ديال باراكا من التفاهات ليس ببعيد كان تجاهل الخبراء والمهندسين في عدة مجالات وأخيرا………

  • خالد.ف
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:21

    هؤلاء سواعد الأمة و ركائزها و أهل حق و لكن إذا غيب ( برفع الغاء) الحق استفحل الباطل و اعتقد المغنون و الطبالون …أنهم على حق ! اللهم إهدنا إلى سبيل الرشاد!

  • مغربي و أفتخر
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:22

    من المفرح نشوفو إختراعات مغربية و تقدم في التكنولوجيا الحديثة المغربية بصراحة أفتخر و يجب على الدولة تقديم مساعادات و تشجيعات لهؤلاء المهندسين أو غيرهم ولما لا تكون الدولة المغربية من دول الاختراعات و لماذا دائما نعتمد على الغير و الاستيراد من … ولما لا نصدر ؟

  • محمد عين الشعير
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:23

    من احل مساعدة الدولة في هده الظرفية يجب ان يشارك الجميع في التبرعات احزاب .جمعيات منظمات اشخاص وداديات ..ووووو. لتكن مساهمة في صندوق كورونا الرسمي وايضا بتوزيع المساعدات عاى المحتاحين شريطة ان تتم بواسطة ااسلطات المحلية وحدها ولا احد غيرها. نعم نجمع نتبرع نفعل كل شيء ولكن في الاخير يسلم للسلطات لتوزيعه واي خروج عن هدا يعتبر عملا دعائيا او انتخابيا يجب ردعه.التجار اين الزكاة.اصحاب البيع بالجملة.لمادا لا يكون هناك تسابق لفعل الخيرات بين تجار المدن كل في مدينته كان نسمع متلا تجار مدينة…..جمعوا خمسون طن من القيق وعشرة الاف لتر من الزيت وعشرون طن من السكر والشاي اضافة ااى مبلغ متلي كدا الى صندوق كورونا يا ريت لو تطبق.

  • sable
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:24

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اللهم بارك

  • مجهول المصير
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:29

    لاابتكار ولا اختراع ولاوالوا هادشي موجود فالسوق من زمان اراو لين شي حاجة غير موجودة

  • damohm
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:32

    فقط تقليد لما قام به اناس قبلهم في دول اخرى
    اتمنا من المهندسين المغاربة وكظا المسؤولين اعطاء الاولويلة ل صنع في المغرب

  • Maroc
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:34

    الله يهديكم متصرعوش فتعليق هذه ليست أفكار هذا تطبيق خرج إلى أرض الواقع لقد شاهدت على الاخبار جهاز التنفسي الذكي من طرف شباب مهندسين وهذا ليس بغريب انسيتم ام تناسيتم السنة الماضية في مسابقة دولية كيف حصد شباب المغرب المخترعين الميداليات الذهبية لأفضل اختراعات؟ انشر يا هيسبريس ولكم جزيل الشكر

  • سمير
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:34

    العدوى تنتشر عبر التنفس و التحدث؛ هذا ما جاء في أحدث تقرير أمريكي؛ يجب فرض على المواطنين ارتداء حجاب مطوي اربع مرات او حشوه بالقطن اثناء التسوق و الخروج؛ هذا يفسر سيطرة البلدان الاسيوية على العدوى لتوفر الكمامات. طي اي ثوب عدة مرات يجعل قطر الحجاب يتناقص بمتتالية هندسية بشكل كافي لتجنب العدوى.

  • Karim
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:46

    Il faut reconnaître qu'il s'agit d'une initiative importante, le prototype du système de ventilation
    conçu est basique/conventionnel et peut fonctionner de point de vue électrique/mécanique, mais quant au domaine médical c'est un système à risque voire dangereux sans validation et tests fonctionnels avant
    . de connecter le patient

  • ملالي
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:48

    هولاءي الشباب هم الواجب تشجيعهم واعطاءهم العناية والاهتمام لان الشعوب تقاس بعلماءها لا بشيء اخر زيدوا في عملكم وفقكم الله.

  • Kamal
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:50

    Avec une imprimante 3D, tout le monde veut se prendre pour un ingénieur inventeur, même les élèves d'une école privée inconnue, et qui prétend dispenser un cursus d'ingénieur!

  • محمد الزموري
    الخميس 2 أبريل 2020 - 22:57

    سبحان الله هناك بعض الأشخاص وكأنك ترقص لsteve Wonder التشاؤم والتقليل من إيجابيات بعض المبادرين الذين نحييهم من هذا المنبر بالرغم من إمكانياتهم المحدودة ربما على الأقل أنهم أفضل من الذي لم يقدم أي شيء سوى تقرقيب الناب وخرق الحجر الصحي بدون أية نتيجة مرة أخرى نحيي شبابنا ولنا فيهم كل خير إن شاءالله وفي الشدائد تعرف الرجال من يقدم لك كسرة خبز في زمن القحط يعادل من يقدم لك خروفا محنذا وقت الرخاء.

  • كم مم
    الخميس 2 أبريل 2020 - 23:03

    المشكلة في هذه الاختراعات هل هناك شريكات تهتم بالانتاج لان اغلب الاختراعات التي تتبناها بعض الجامعات المغربية تبقى في الرفوف على شكل ابحاث وقليلة جدا ان لم نقل منعدمة الاختراعات التي بيعت براءتها لشريكات انتاج عكس الجامعات الاروبية والامريكية والكورية والصينية وغيرها من الدول الصناعية

  • ملاحظ
    الخميس 2 أبريل 2020 - 23:03

    حان الوقت للمراجعة الذاتية. كل على حِدى. هذه الجائحة "coronavirus " ربما قد تكون مفتاح خير لمن يريد الخير لهذه البلاد و كفنا أنانية. كل مِناّ حسب موقع مسؤوليته، لابد من تغيير في طريقته في التعامل. بلادنا غنية و لايخصها شيئ سوى نكران الذات. فالمهارات والطاقات البشرية موجودة، ويستفيد منها الغرب. المصادر الجيولوجية( معادن، طاقة،…) موجودة، وزد على ذلك الظروف المناخية و الموقع الاستراتيجي. فكلنا في مركب واحد. ولا ننسى أن التاريخ يَكتب.

  • حرقة مغربي
    الخميس 2 أبريل 2020 - 23:04

    وجب دعم هؤلاء الشباب الطموح ماديا ومعنويا لأنهم سبيلنا الوحيد نحو نمو اقتصادي صناعي تكنولوجي و اكتفاء ذاتي مع الأخد بعين الاعتبار خلق صندوق لتمويل هكذا ابتكارات لكي يستفيد شبابنا قاطبتا على صعيد جميع انحاء المملكة، و كما نعلم جميعا ان شبابنا الرائع عند هجرته الى احد الدول المتقدمة تقوم هذه الدول بتمكينهم من الضروف والعمل على صقل مواهبهم وتطويرها الى ابعد حد، زيادة عن ذلك يقومون بمنحهم تحفيزات خيالية تجعلهم لايفكرون في الجانب المادي بتاتا، من وجهة نظري هؤلاء من يستحقون الأوسمة ودعم مقاولاتهم بالميزانية المخصصة للمهرجانات والبطولات الكروية التي انتجت لنا لاشيء.

  • ABDELMOULA
    الخميس 2 أبريل 2020 - 23:06

    Etant père d'une infirmière qui circule dans les chambres des porteurs positifs *Allah ychafihoum, je demande à tous ceux ou celles qui ont dit du mal de cette population de présenter en urgence leurs excuses

  • Laoban
    الخميس 2 أبريل 2020 - 23:14

    الشباب يحاول رغم عدم وجود ارض خصبة! الله يعاونكم ! لماذا يرغب جزء كبير من الشعب في تكريم الباحث والعالم والمخترع بينما الحكومة تكرم المغنيين!؟ لماذا لا توفر ارضية خصبة للشباب للاختراع الانتاج والصناعة؟ لماذ انشاء شركة في العديد من الدول يكون شبه مجاني اما عندنا فتكاليف تثقل كاهل المقاول الصغير البادئ من الصفر؟ لماذا لا تستفيد دولتنا من الاستثمارات المباشرة كما فعلت الصين وغيرها عند بداية نهضتها الصناعية؟ لماذا ولماذا؟ ان كان لك يد في هذا فستوقف وتسأل عند ربك فأعد لنفسك جوابا! ولو كان رئيسك صالحا مصلحا لضرب على يدك من حديد!

  • Youssef
    الخميس 2 أبريل 2020 - 23:16

    نعم ( رب ضارة نافعة ) ومن يدري والله أعلم لعل هذه الأزمة الصحية تخلق بارقة أمل لهؤلاء الشباب كل شئ ممكن التحقيق وحصوله رغم كل التشاؤم واليأس من الكثييييييير .
    فالتغيير إلى الأفضل يأتي في الغالب عبر هذه الازمات وكذلك الحروب فهذا من سنن الله في خلقه وكون الله سبحانه حين يطغى اليأس ينتفض شعاع الأمل ليبزغ فجر جديد على أمة محمد صلى الله عليه وسلم وهنا يستحضرني حديث للمصطفى صلوات الله عليه وسلم : ( فلاتحقرن معروفا ) نعم لايجب أن نسخر من هذه المحاولات من هؤلاء الشباب الغالي فهم مستقبل هذه البلاد يجب تشجيعهم ومساندتهم ولو بالدعاء وهذا أضعف الإيمان .

  • الدرازي
    الخميس 2 أبريل 2020 - 23:23

    إعطاء الأهمية للصحة والتعليم عن طريق
    الرفع من ميزانيتهما
    الحرص على تشجيع الكفاءات والبحث العلمي للحد من هجرة الأدمغة
    في غضون خمس أو 10 سنوات على الأكثر سنجد مغربا اخر في مصاف الدول المتقدمة
    والله يحز في أنفسنا توفر المغرب على كفاءات لا يستفيد منها وخير دليل الدكتور منصف السلاوي

  • العباسي
    الخميس 2 أبريل 2020 - 23:36

    Je tiens à féliciter l’équipe pour le très beau travail accompli à la maison contre coronavirus il faut les encourager ce n'est pas facile d'obtenir les premier classe dans une compétition internationale bravo les jeunes étudiants chercheurs

  • AHMED Elouathi
    الخميس 2 أبريل 2020 - 23:50

    السلام عليكم
    ألم تستحيوا من طلب المعاونة من صندوق كوفيد19 كان عليكم دعمه وليس استغلاله فمنكم من كان يصل دخله اليومي الى ما فوق 6000 درهم واضعفكم لا ينزل على 3000 درهم كما يقال إذا لم تستحي فاصنع ما شاءت عليكم الاعتذار

  • مغرب الغد
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 00:04

    كانت دائما لدي حرقة على محدودية الكفائات العربية خصوصا المغربية لاكن لم أفقد الأمل في المستقبل أتمنى من الله أن ترجع الأمجاد إبن سينا إبن رشد الفرابي إبن خلدون وغيرهم الأمجاد الخالدة وأن ينبتق جيل جديد من المبتكرين والمخترعين والعلماء المغاربة يذكرهم التاريخ على مر العصور إن شاء الله بارك الله في طموح شبابنا والله يجيب من يقدرهم

  • افوسي
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 00:29

    لقد ابان المغاربة سواء في الداخل او في الخارج عن عبقريتهم لذلك يجب الاستثمار في التعليم العصري الميسر الولوج لاتاحة الفرصة للجميع للاستفادة من احدث التقنيات والاساليب لتعليم متطور مبني على العلوم الحقة والمعلوميات.

  • Salassi alaouin
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 02:03

    جهاز التنفس الإصطناعي صمم ليُستعمل لمريض واحد .و لكن أنا متأكد إنه هناك طريقة لجعله يصلح لمريضين في نفس الوقت …فعلى المتخصصين في المغرب أن يشتغلوا على هاته الفكرة كأن يفرعوا مخرج أكسجين الجهاز- الذي يمر منه الأكسجين ليصل إلى المريض -إلى فرعين كل واحد يصلح إلى مريض و على هاته الشاكلة يطورون الجهاز لينجحوا في ابتكار ذلك .

  • Youssef
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 02:37

    Je demande au government marocaine de voter au project de Loi le maximum pour la sante et daugmenter lez lits intensified de 3000 lit a10000lit et embouchure tous les infirmier et les medecins le plus totpossible et donner plus Sargent pour le dipistage

  • Jamy
    الجمعة 3 أبريل 2020 - 05:45

    اليوم اصبح يوتوب هو المخترع و المكتشف الاول . بحيت اغلب المواضيع هي كوبي كولي لمتتوجات في متاطق اخرى.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق