رصيف الصحافة: عصابة "جريمة شمهروش" خططت لاغتيالات بالسموم

رصيف الصحافة: عصابة "جريمة شمهروش" خططت لاغتيالات بالسموم
الأحد 6 يناير 2019 - 21:25

نستهل قراءة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “أخبار اليوم” والتحقيقات المرتبطة بـ”جريمة شمهروش”، المقترفة ضد سائحتين إسكندنافيتين بإمليل. إذ ذكرت اليومية أن كم التصريحات التي استقاها المحققون، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، كشفت أن المعتقلين على ذمة الملف كانت لهم مخططات أخرى في إطار نشاطهم الإرهابي.

وتتمثل هذه المعطيات، وفق “أخبار اليوم”، في سعي بعض الموقوفين حاليا إلى القيام بعمليات اغتيال عن طريق السموم، بالإضافة إلى الاستيلاء على أسلحة واستخدامها في عمليات تخريبية.

وفي قصاصة أخرى أشارت اليومية ذاتها إلى أن صحيفة “نيويوركر” سلطت الضوء على التحركات الأمريكية الأخيرة التي تهم قضية الصحراء، والتي يقف وراءها مستشار ترامب للأمن القومي.

وأضافت “أخبار اليوم”، استنادا إلى الصحيفة الأمريكية، أن جون بولتون كان وراء التطورات الأخيرة، خاصة “مائدة جنيف”، وتقليص مهمة “المينورسو” إلى 6 أشهر، وكذا استثناء الصحراء من المساعدات الأمريكية الموجهة إلى المغرب.

ورصدت اليومية ذاتها فرض وزارة الصناعة والتجارة، بمعية وزارة الاقتصاد والمالية، قرارا يقتضي بتحويل “الرسم المضاد للإغراق” ضد الدفاتر المدرسية التونسية من مؤقت إلى ممتد خمس سنوات. وجاء هذا التطور، تضيف الجريدة، بناء على رأي لجنة مراقبة الواردات، وعلى المعطيات المكشوفة من رف المقارنة بين سعر التصدير من تونس وسعر البيع في البلاد نفسها، لتتراوح الرسوم بين 15 و27 في المائة لحماية المنتجين المغاربة من المنافسة.

“أخبار اليوم” كتبت، أيضا، أن القوات المسلحة الملكية سرقت الأضواء بغيابها عن مناورات “الموج الأحمر” بالسعودية، التي شاركت فيها الإمارات ومصر والأردن والسودان واليمن وجيبوتي.

وربطت الجريدة، نسبة إلى مصادرها، هذا الغياب بتطورات تتمثل في انسحاب الجيش المغربي من الحرب اليمنية، وأيضا التحالف الجديد الذي شكلته الرياض مع الدول المطلة على البحر الأحمر.

أما جريدة “المساء” فاهتمت بتحرك وزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية لمحاصرة التلاعبات الممكن حصولها في صفقات الجماعات الترابية.

وتضيف الجريدة أن لفتيت وبنشعبون أفرجا عن مشروع مرسوم يتعلق بإحداث لجنة تتكلف بالقضايا المتعلقة بصفقات الجماعات ومجموعاتها، ومؤسسات التعاون بين الجماعات، بغرض دراسة الشكايات الصادرة عن المتنافسين حولها، وحتى نائليها وأصحابها.

ومن المنتظر أن تقوم هذه اللجنة بإبداء الآراء القانونية بخصوص الخلافات، التي تنشأ حول الصفقات الجماعاتية، خاصة ما يتعلق بتطبيق التشريعات والتنظيم الجاري به العمل.

كما ورد بـ”المساء”، أيضا، أن أسرة من سبعة أشخاص تعيش في غار بميدلت، معزولة عن العالم الخارجي، وأطفالها محرومون من التمدرس وأبسط ضروريات العيش.

وتضيف “المساء”، استنادا إلى مصادر حقوقية، أن الكهف لا يتعدى مساحة غرفة صغيرة، وأنه تم اكتشاف وضعية الأسرة خلال زيارة ميدانية لتوسيع مساعدات إنسانية بجماعة النزالة، على بعد 15 كيلومترا من ميدلت.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة أن لجنة برلمانية انتهت من الإعداد لزيارات استطلاعية لسجون المملكة، بغرض الوقوف على عدد من الخروقات المفترضة، تجاوبا مع تقارير جمعيات حقوقية دأبت مندوبية التامك على نفي مضامينها.

وأشارت “المساء” إلى أن اللجنة، التي شكلتها لجنة العدل والتشريع في مجلس النواب، ستلتقي بمسؤولين ونزلاء ورؤساء معاقل من أجل الوقوف على الأوضاع التي يعيشها قرابة 80 ألف سجين.

وعلاقة بأوضاع القطاع الصحي، كتبت الجريدة أن المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا يعيش على صفيح ساخن بعد بعث رسالة إلى المستشفيات العشر التابعة له بخصوص المنحة السنوية.

وأوردت “المساء” أن هذا المركز الاستشفائي الجامعي لم يعمل على تجديد المنح أو تحيين صيغها، مشيرة إلى أن الجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية عبرت عن استنكارها الشديد لما يتعرض له الممرضون والتقنيون من تعسفات، معتبرة المنحة السنوية “بئيسة”، وأنها إحدى الأدوات الأساسية التي يعتمد عليها بعض الرؤساء المباشرين لتصفية الحسابات.

فيما ذكرت” الأحداث المغربية” أن مخدرات حُجزت بميناء طنجة المتوسط، خلال عملية أمنية تمت السبت، وطالت 13 طنا من الحشيش، كانت تحمل العلم الإسرائيلي من بين رموز أخرى.

وتحت عنوان “فواجع الويكاند” أشارت الجريدة إلى تسجيل عدد من الوفيات بالمغرب، خلال الساعات الماضية، بسبب “المجمر” والكبريت. وتطرقت الجريدة إلى وفاة امرأة بأكادير، وإصابة أم وابنتها في تزنيت بسبب استنشاق أحادي أوكسيد الكربون الناجم عن “مجمر تدفئة”، بينما توفي عامل زراعي نتيجة استنشاق كبريت كلف برشه على غرس باشتوكة آيت باها.

كما تطرقت “الأحداث المغربية” إلى قضية إمام مسجد يشتبه في اغتصابه معاقة، مما جعل عناصر الدرك الملكي تتدخل لإيقافه في آيت يعزم بضواحي مكناس، وتحديدا بدوار آيت يحيى التابع لجماعة راس جيري.

وكشفت الجريدة أن أسرة الضحية قدمت شكاية تتهم فيها الإمام باغتصاب الفتاة التي قصدته من أجل أن يعالجها بالرقية الشرعية.

‫تعليقات الزوار

22
  • ولد حميدو
    الأحد 6 يناير 2019 - 21:38

    خططوا لاغتيالات بالسموم كما لو أن الأمن لن يتوصل إليهم بعد جريمتهم الوحشية بشمهروش قليخططوا الان في الزنزانة في انتظار الحكم بالإعدام اما ادا لم ينفذ فسوف لن يتم ردع الإرهابيين

  • سعيد مغربي قح
    الأحد 6 يناير 2019 - 21:39

    -"..أن لفتيت وبنشعبون أفرجا عن مشروع مرسوم يتعلق بإحداث لجنة تتكلف بالقضايا المتعلقة بصفقات الجماعات ومجموعاتها،..".

    إذا أردت أن تطمس قضية فساد..فشكل لها لجنة..!
    وهنا نطرح التساؤل التالي:
    ما دور مفتشيات الوزارة الوصية..؟!

  • إبراهيم امريرت
    الأحد 6 يناير 2019 - 21:54

    أسرة من سبعة أشخاص تعيش في غار معزولة عن العالم الخارجي والأطفال محرومون من التمدرس وابسط ضروريات العيش (البراق والبرج والمسرح الكبير ومدينة الأنوار وفيلات في الصخيرات وبوزنيقة على البحر بالمكيفات والسيارات الفخمة وأبنائهم في المدارس العليا بالسائقين والفاهم يفهم حسابكم عسير أمام الله المسؤولين) أحبك وطني

  • محمد
    الأحد 6 يناير 2019 - 21:59

    الإعدام هو الحل مع مثل هؤلاء لأن السجن هناك فيه يعطون الدروس لبعضهم البعض كيف ينفدون جرائمهم

  • العربي
    الأحد 6 يناير 2019 - 22:05

    رجاؤنا ان يكون العام الجديد 2019 فاتح خير على الامة المغربية خاصة والاسلامية عامة، وان يكون عاما تودع فيه الامم الاسلامية المحن والكوارث وتحقق لشعوبها الرفاهية والازدهار

  • سوق عكاض
    الأحد 6 يناير 2019 - 22:07

    أود قل ما شئت وصرح بما تشاء نحن المغاربة نعرف كل صغيرة وكبيرة فالارهاب في زمننا هذا أصبح في كل شىء وأمريكا لما اخترعت الإرهاب عرفنا أن الجميع وخاصة الدول العربية سوف تأخذ نصيبها لتوزعها على من تشاء من عبادنا الصالحين ولكن أن الله يمهل ولا يهمل.

  • القرصان
    الأحد 6 يناير 2019 - 22:21

    لاحول ولاقوة إلا بالله من الحشرات د الإرهابيين خاصهوم الإعدام بلا محاكمة

  • بنحمو
    الأحد 6 يناير 2019 - 22:58

    الامام يغتصب من ءهبت اليه ليقرأ علبها القرآن !!
    سنة الفارطة فقيه يغتصب 12 قتاة لا يتعدى سنهن 8 سنوات، كن يذهبن اليه لحفظ كلام الله !
    و إذا رجعنا بذاكرتنا الى الوراء سنجد أكثر من هذه المصائب

  • ج.بن محمد
    الأحد 6 يناير 2019 - 23:06

    الملاحظ يرى ان جل الشعب المغربيي يطالب بالاعدم للقتلةوالارهابيون اذن يجب على الحكومة ان تستمع لمطالب الشعب اولا"وان تكون المحاكمة علنية وسريعة وكذالك يكون الاعدام علني وعلى الشاشات ليكون عبرة لكل من سولت له نفسه ان يفعل مثلهم ! والسلام…

  • ولد حميدو
    الأحد 6 يناير 2019 - 23:07

    ادا كان ترامب ياخد في العلن فإن بولتون يتوصل سرا و ربما عنده نسبة من عائدات البترول
    المهم المساعدات كاينة و لن يفرض علينا احد بتوظيفها هنا دون هناك
    ادا كان شخص تيقضي الغرض ما كاين مشكل عند المغرب حتى ضربهم الميزيرية اما الصحراء تحت السيادة المغربية

  • hicham
    الأحد 6 يناير 2019 - 23:40

    كنت ذئما أتسائل لماذ يفجر بعض الأشخاص أنفسهم .ومن يدوس الأبرياء بشاحنة ،،من يدبح ويقطع الرقاب لقد سمعت شيخا يوما وأي شيخ يقول على المنبر إن دبحتم فأحسنوا الذبح وهذا موثق في يوتيوب ، ووو.وما هو الدافع ؟لكن لما بدأت أطلع وأبحر في الأنترنيت صدمت أشد صدمة أن الأمردافع ديني أكثر من أي شيئ ، هناك عشرات الشيوخ المجرمين على القنوات الممولة بأموال البترودولار وآخرون في الخفاء في المساجد ،هم من يستدرجون الشباب السادج عقليا والأمي فكريا يحشون عقولهم بأفكار مسمومة عن الجهاد في الكفار وقتلهم ويعدون مرتكبي هذه الحماقات بالحور العين والجنان ، إن وجب حق الإعدام فهؤلاء الشياطين الإنسية من شيوخ الظلام والظلال أولى أن نمتعهم به كي يفوزوا هم بالحور العين والجنان قبل غيرهم . لقد شوهتم ديننا فلا تكرروا على مسامعنا أنه دين رحمة أيها المجرمون الأولون ،تسعون في تخريب ديننا وسمعته قبحكم الله ياسفلة.

  • تغصايت
    الأحد 6 يناير 2019 - 23:55

    الارهاب فكر وليس اشخاص يا من ينادي باعدامهم. كما تم تخديرهم بايات الارهاب والجهاد يجب اعادة تصحيح البرمجة لهم بتدريسهم التاريخ والفلسفة ونقد العقل الخالص لامانويل كانط وصانع الساعات الاعمى لريتشارد دوكنيز وكلما اتقنوا تلك المواد يتم امتحانهم للتاكد من مدى استعابهم لمضامينها على اساس بعد كل اختبار وامتحان يتم تخفيف العقوبة بعام او عامين . الى ان يروا بانفسهم بشاعة ما اقترفوه ويغيروا من قناعاتهم كما فعل الارهاربين قبل مثل ابو حفص واصبح يحاظر في العلمانية الى جانب استاذنا الكبير احمد عصيد

  • الهران
    الإثنين 7 يناير 2019 - 00:24

    الجميع للأسف يتحدث عن الوعد والوعيد في حق الإرهابيين ،لكن لا يجب أن ننسى أن جل هؤلاء يعانون من الأمية ،لذا وجب الاهتمام بالتعليم والكف عن اعتباره قطاعا غير منتج ؛لأن المزيد من الأمية تعني مزيدا من التهور والاعتداء والارهاب ،للأسف ما زلنا نعاني الأمية الأبجدية في حين تجاوزت دول صاعدة الأمية الثقافية والأمية الرقمية .

  • الحقيقة في مكان آخر
    الإثنين 7 يناير 2019 - 02:12

    مازلنا ننتظرخبر القبض على من جنذ وحرض هؤلاء المغرر بهم ومن هي الجهة المسؤولة؟" رأس الأفعى" هل محلية ؟ خارجية؟ شرقية؟ غربية؟ من هم الأعداء الحقيقيون؟ نريد الحقيقة.

  • saidr
    الإثنين 7 يناير 2019 - 02:35

    المغرب لن يضيع إلا بإرهابي متطرف متخرّص وعلماني متطرف متحجّر.

  • la verite
    الإثنين 7 يناير 2019 - 05:35

    orangina دارت خدمتها??????? بحال والو يكولو ليهم احنا لي قتلنا خاشقجي.

  • aimad
    الإثنين 7 يناير 2019 - 05:37

    الخوارج كلاب أهل النار ؛ هؤلاء يجب أن يحاربوا محاربة شديدة.لا للتعاطف معهم.(الإخوان المسلمون أنموذجا).
    حفظ الله بلادي وولي أمري محمد السادس من كل سوء وجميع بلاد المسلمين. ونحن جنود مجندين وراء جلالته لمحاربة هذا الفكر الخبيث بإذن الله تعالى

  • marocain
    الإثنين 7 يناير 2019 - 06:36

    صحافة بداية الأسبوع من "أخبار اليوم
    سلطت الضوء على التحركات الأمريكية الأخيرة التي تهم قضية الصحراء، والتي
    يقف وراءها مستشار ترامب للأمن القومي.

    Pour quoi vous avez oubliez aussi Mr Plloto
    مستشار ترامب للأمن القومي.
    ce qu'il a dit aussi à propos des
    polyzario et l'Algérie
    il a dit il est temps que l'Algérie doit laisser les saharawis de Tindouf rentrer chez eux au Maroc
    vous oubliez le plus important
    c'est pour ça nous sommes toujours à coté de la plaque
    nous ne savons pas défendre notre intérêt et répondre à nos ennemie

  • Momo
    الإثنين 7 يناير 2019 - 08:06

    Moi ce qui m'étonne c'est plutôt la rapidité avec laquelle on les a arrêtés !!! C'est comme si la police les suivaient de prêt… Autre chose j'ai vu sur YouTube les parents des "assassins" deux ont dit que leurs fils étaient arrêtés à la maison. Puis on parle des cars de voyage. Autre chose encore pourquoi ne pas montrer ces assassins dire ce qu'ils ont à dire en direct ??? Pourquoi ne pas les montrer ??? Autre chose : quelqu'un qui tue ne laisse jamais avec lui d'armes le premier réflexe qu'il a c'est de jeter l'arme et le faire disparaître complètement pour affacer les traces…. Tous ces 3 individus sont de classe la plys pauvre du pays même si on les accusé voire on les exécute personne ne va les défendre… Personnellement je reste convaincu que cette affaire n'est pas claire et si ces 3 individus en sont les auteurs, il y certainement d'autres qui y sont impliquer et de plus haut niveau de l'état

  • محمد سعيد KSA
    الإثنين 7 يناير 2019 - 09:27

    السلام عليكم

    سأعطي مفاتيح أتمنى من القارئ الكريم البحث عنها في جوجل أو أي محرك بحث آخر:

    1) عش الدبابير الخطة البريطانيه.
    2) من المستفيد من داعش في العراق وسوريا.
    3) من أين يدخل عناصر تنظيم داعش للأراضي السورية؟
    4) لماذا لم تضرب داعش أهداف في إيران وإسرائيل ؟
    5) لماذا لم تهاجم داعش القوات التركية المرابطة حول عين العرب كوباني التركيه ؟
    6) لماذا داعش لا تستهدف الأمن التركي والشرطة التركية كما تفعل في مصر والسعوديه ؟
    7) لماذا داعش لا تكفر النظام القطري والتركي ورجال الأمن القطريين والأتراك ؟ مثلما كفرت الحكومة السعودية وأباحت دماء رجال الأمن السعوديين.
    8) لماذا لا يوجد تنظيم داعشي في تركيا وقطر ولا يستهدف السواح في تركيا؟

    التساؤولات كثيره ولا حصر لها.

    الشيئ الذي يؤلمني ويؤلم بل شك كل مسلم هو الشعار الذي إختاره من صنع داعش بكل خبث فهذا الشعار هو ختم رسول الله ويقرأ من أعلى لأسفل

    الله
    رسول
    محمد.

    إنها فتنة عظيمة من فتن آخر الزمان ونقولها بكل وضوح داعش والقاعدة شيئ واحد وهما الخوارج والجناح العسكري للإسلام السياسي جماعة الإخوان المسلمين.

  • وديعه
    الإثنين 7 يناير 2019 - 14:12

    ما ظهر من جماعات ارهابية ماهي الا خطط مدروسة لــ ' ضرب الاسلام بالمسلمين لضرب المسلمين بالاسلام ) وذلك باستخدام فئات من الجماعات الاسلامية التي تقدس مشايخها وتقدس ما ثم توارثه من خطاب ديني خاطئ ومعوج وتفسيرات قرءانية الله ورسوله ابرء منها .

    اس
    من منكم : من ما مازال يؤمن بانه سبجد في الجنة نكاح بمعيات الحور العين !! . ان كنت تؤمن بهذا فدعني اعلمك انه من السهل استدراجك يوما ما !!

    من منكم من : ما زال يؤمن أنلفظ القتل المذكور في العديد من الايات القرءانية هو سفك الدماء وقطع الرقاب لمن يخالفنا دينا !! ان كنت تؤمن ان لفظ قتل معناه قتل الأرواح ….فدعني اعلمك انك على طريق مشايخ الفتنة والضلال …

    من منكم من التاس من يؤمن ان : الجزية هي اخذ اموال من يخالفونا في الدين عنوة لانهم فقط على معتقد ءاخر …!! ان كنت تؤمن بهذا المعنى ..فقد تكون الاول الحالم بمشروع خلافة اسلامية ( واهمة ) من اجل تركيع الاخر واخذ جزية منه …!! وسيكون من السهل استدراجك حبا في النفوذ .

    شكرا لنشر هذا التعليق ….حبا في الله ورسوله وواجب التذكير بايات الله في هذا الظرف الاسلامي الحرج …انتظارا لظهور الحق .

  • khalid
    السبت 12 يناير 2019 - 17:30

    حاربوا الجهل والفقر فكلاهما يغديان التطرف والتعصب،أشغلوا الشباب بالعمل لأنه قبل أن يكون مورد رزق فهو دواء ناجع للمشاكل النفسية وعبادة في نفس الوقت.

صوت وصورة
منابع الإيمان: سؤال الروح
الخميس 22 أبريل 2021 - 14:00

منابع الإيمان: سؤال الروح

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية