رصيف الصحافة: عون سلطة سابق يتهم أمنيّين بإدمان الكوكايين

رصيف الصحافة: عون سلطة سابق يتهم أمنيّين بإدمان الكوكايين
الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “الصباح” التي كتبت أن عون سلطة سابق بالمقاطعة الأولى في مدينة الناظور كشف تجارة في المخدرات الصلبة وإدمان بعض ضباط الشرطة القضائية بالمدينة على الكوكايين، مشيرا إلى بعضهم بالاسم، وتزوير محاضر رسمية.

وأضاف العون ذاته، في تسجيل فيديو وضع على الأنترنت، أن بعض الضباط كانوا يسخرونه في اقتناء حاجياتهم من هذه المادة، وأنهم كانوا ينقلونه عبر سيارة الأمن إلى الأحياء التي تروج المخدرات الصلبة ليقتني لهم الكميات التي يحتاجونها، مؤكدا أنه لا يرفض طلبهم، خشية أن ينتقموا منه، وملحا على أنه يتوفر على معلومات أخرى مستعد للإدلاء بها للمسؤولين، وتحمل كافة مسؤولياته في ما ورد على لسانه ضمن شريط.

ونقرأ في المنبر الورقي نفسه أن مواد سامة أفرغت من قبل شركة إسبانية بميناء الدار البيضاء حركت جمعيات بيئية لوضع شكايات تهم شحنة جديدة من المواد السامة. ووفق “الصباح” فإن الشركة المذكورة أدلت لسلطات المرفق نفسه بوثائق تثبت حيازتها ترخيصا يسمح لها بإفراغ حمولتها السامة، لمدة لم تحددها، في انتظار نقلها إلى وجهة أخرى لم تحدد إن كانت داخل المغرب أو خارجه.

ونسبة إلى مصادر الجريدة ذاتها فإن سفينة إسبانية محملة بمواد سامة رست الجمعة الماضي بميناء الدار البيضاء، وأفرغت حمولتها بطريقة عشوائية فيه بعد أن أدلت لمصالح “مرسى ماروك” برخصة من الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة في عهد حكومة بنكيران السابقة.

“المساء” تطرقت للزيارة التي قام بها وفد من كبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية إلى مدينة وجدة، حيث قاموا بجولة ميدانية على طول الشريط الحدودي للوقوف على التدابير اللازمة لضمان تأمينه، وذلك في إطار الإستراتيجية الجديدة للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، بعد تعيين الجنرال عبد الفتاح الوراق مفتشا عاما، التي تعتمد على تفعيل إجراءات احترازية بمناطق حساسة لمنع تسلل إرهابيين، وقطع الطريق على شبكات التهريب.

ونشرت الصحيفة نفسها أن الاتحاد الأوروبي فتح من جديد ملف استيلاء جبهة البوليساريو على مساعدات تندوف. ويسعى المسؤولون الأوروبيون إلى الحصول على ضمانات جديدة قد يتم في إطارها استئناف تقديم المساعدات الإنسانية، بعد تقارير مثيرة عن تحويل مسارها. ووفق “المساء” فإن منظمات حقوقية إسبانية وأوروبية شنت حملة واسعة ضد الفساد الممارس في ملف المساعدات الموجهة للمخيمات، وتورط مسؤولين في الجبهة في الاتجار بها والتدخل في تسييرها بشكل يحرم سكان المخيمات من الاستفادة منها.

وذكرت “المساء”، أيضا، أن معملا لصياغة الذهب بالبيضاء تعرض للسرقة. وقدرت قيمة المسروقات بحوالي 80 مليون سنتيم. وأضافت أن عناصر الشرطة انتقلت إلى مكان الحادث، وعاينت المعمل الذي تعرض للسرقة، وفتحت تحقيقا في الموضوع لمعرفة ملابسات الحادث، خاصة بعد الاستيلاء على الكاميرات الخاصة بالمراقبة، لكن الأبحاث لازالت جارية للقبض على المجرمين.

وإلى “أخبار اليوم” التي نشرت أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بسلا حسم التكييف القانوني لملف ثلاثة من شبيبة “البيجيدي”، متهمين بالإشادة بقتل السفير الروسي في أنقرة، وأحالهم على غرفة الجنايات المختصة في ملف الإرهاب، فيما لازالت التحقيقات متواصلة مع البقية.

وأضاف المنبر أن محامي المعتقلين، عبد الصمد الإدريسي، طالب بمحاكمة هؤلاء بقانون الصحافة والنشر، الذي ينظم أيضا موضوع الإشادة بالإرهاب، وهو قانون تتم المتابعة في إطاره في حال سراح، وينص فقط على غرامات في حق مرتكب جريمة الإشادة بالإرهاب.

وورد في “الأخبار” أن إدارة المستشفى الإقليمي بمدينة خنيفرة تتهم أطباء بالتخلي عن المرضى لارتباطهم بالقطاع الخاص، إذ أوضح مصدر طبي أن المستشفى المذكور يتوفر على 17 من الأطباء الجراحين، 9 منهم يشتغلون في المستشفيات الخصوصية خارج المستشفى العمومي، ويرفضون توجيهات الإدارة، ما يعطل مواعيد إجراء العمليات الجراحية للمرضى.

ونشرت “الأحداث المغربية” أن المغرب يستعد لتطبيق تدابير جديدة في مجال النقل، تهم حظر قيادة الشاحنات التي يفوق عمرها 20 سنة، وهو قرار سيهم حوالي 22 من الحظيرة الوطنية للشاحنات، خاصة شاحنات الوزن الثقيل. وورد في المادة نفسها أنه بالإضافة إلى الفائدة الكبرى التي سيجنيها القطاع، والمتمثلة في خفض التلوث، فإنه بتغيير شاحنة للنقل الثقيل يزيد عمرها عن 10 سنوات، وما فوق، بأخرى عمرها خمس سنوات، سيتم اقتصاد استهلاك المحروقات بنسبة 15 لترا في كل 100 كيلومتر، وهو الاقتصاد الذي يصل إلى 51 لترا من المحروقات للشاحنة الواحدة سنويا.

‫تعليقات الزوار

22
  • مغربي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 22:11

    إلا كان هاد الخبر صحيح وحنا للي كانستناوهم يحاربو المخدرات غادي ينطبق عليهم المثل المغربي للي كايقول "الفقيه للي نستناو باراكتو دخل للجامع ببلغتو"

  • تمغربيت
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 22:21

    عون السلطة السابق كشف تجارة في المخدرات الصلبة لإدمان بعض ضباط الشرطة القضائية بالمدينة علي الكوكايين … لم نعد نستبعد اي شيء من أي مسؤل في بلدنا عوض أن يحمونا من هذا السم تجدهم يتاجرون فيه وايضا مدمنون اتمنى من السيد الحموشي أن يتدخل لتنظيف هذا الجهاز بمدينة الناظور بل وشمال كله لأننا نعرف مادا فساد الشرطة في الشمال
    … أن مواد سامة أفرغت من قبل شركة إسبانية في ميناء الدار البيضاء و أفرجت حمولتها بطريقة عشوائية. .. ماذا نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل في من جعل المغرب مفرغ لازبال أوروبا هاته الوزيرة لا تخجل من نفسها اكيد لها مصلحة يجب علي الملك أن يتدخل قبل أن تغرقنا الحيطي بازبال أوروبا

  • مخلص
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 22:22

    والله انا اعرف بعد الدباط في طنجة مدمنينن علا الكوكايين وبعد الاءطباء اصحاب العياداة

  • ماسين
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 22:54

    كل شيئ مباح فيك ياوطني. …..!!!!!!

  • عبدالله
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 23:32

    الروح الوطنية لا تشترى او تباع،اما عندك او ما عندكش ،المغرب انا شخصيا بدأت نغسل يدي عليه او النفس لي تا تجيني على بلادي بدأت تبرد لأنني كلما قرأت الأخبار وإلا فيها الفساد الفساد الرشوة الارهاب داعش القاءدة العدل والاحسان او الجماعات الاخرى ، والله هادشي ولى تا يمرضني في صحتي من الاحسن نقص من قراءة هاذ الأخبار غي الطاعون او كاين نتيجة الشفرة قتلت المغاربة.

  • Khalido
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 23:32

    كم من مريض توفي في المستشفى الجديد لمدينة خ نيفرة نتيجة الإهمال الطبي وعدم العناية حسبي الله ونعم الوكيل وهو بكل شيء رقيب

  • مواطن
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 23:40

    ستطلع علينا جمعيات تطالب بتقنين الكوكايين والهيروين لما له من فوائد صحية على غرار الحشيش فكل شيء أصبح مباحا في هذا الزمان إن لم تتدخل الدولة بصرامة وإرادة سياسية بعيدة عن المزايدات فعليها أن تواجه الأخطر بتشييد مزيد من المستشفيات لمعاجة امراض السل والسرطان والإدمان دون إغفال زيادة مراكز معالجة الأمراض العقلية

  • koki
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 23:43

    لا صافي ما بقا والو جمع وطوي, حتى نوصلو لهاد الدرجة انه ظباط الشرطة مبليين بالغبرة دابا خاصنا نقراو الفاتحة على المغرب

  • الصراحة على عين ميكا
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 23:43

    اذا كان الاعتراف بتعاطي هذا النوع الخطير من المخدرات فيستوجب اجراء تحقيق شامل لكل الرتب ومنها العسكرية والاستخبارانية حتى لايكون هناك اختاراق الامن القومي من الاعداء المغرب،

  • لأغوينهم أجمعين!
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 00:04

    أولا أضحكني هذا العون السابق الذي لا يعرف أنه ربما المسؤولين الذين يناشدهم ربما أكثر خبرة في استهلاك و الله أعلم ترويج الدقيق، ثانيا بالنسبة للمواد السامة فإن من تواطئ على إدخالها فليحاول أن يعيش الأيام التي تبقت له و أعلم أنه لن يكون مرتاح الضمير لا مع نفسه لا مع ربه لا مع من سيحميه قانونيا، لأن المحكمة الحقيقية حكمت و قضي الأمر لأن فيه ضرر لآخر، طبقا للقانون: من قتل نفسا بغير حق فكما قال الناس جميعا، رفعت الجلسة

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 01:43

    ارتباطا بموضوع النفايات السامة فان الامر الخطير هو انها عمليات مقصودة يقوم بها الساهرون على أمن وصحة المواطنين والذين يعتبرون مجرد رعاع لايستحقون
    حتى جودة الهواء الذين يستنشقونه وبالتالي لايمكننا ان ننسى النفايات الإيطالية قبيل مؤتمر البيئة العالمي بمراكش الذي كان مجرد ضحك على مايعتبرون رعاع ؟!والخطير في الامر ان منظمة سويسريةEye public تفضح عمليات جلب المحروقات الى محطات مغربية في مقدمتها محطة افريقيا والتي تحتوي على نسب عالية من المواد السامة على رأسها الكبريت والتي تصنع خصيصا لاسواق افريقية والتي حكامها لايعيرون اي اهتمام لصحة مواطنيها مثل المملكة الشريفة ؟!؟
    وللتذكير فقط بان احد المختصين الأمريكيين أكد لي بان
    السجائر الامريكية لاتحتوي على نسب عالية من القطران والنكتين وغيرها من السموم لانها جد مراقبة مهنيا
    اما بالمملكة الشريفة فان هناك نسب جد مرتفعة من السموم التي تصنع منها السجائر والتي تفتك بالجهاز
    التنفسي لمدخنيها بالمغرب ..ليتضح ان قضية الصحة العامة لاتهم الحكام وأنهم بالتالي يجلبون كل مايدمرها،لماذا ؟حتى تزدهر أدوية الشركات الغربية وشركائهممن دار المخزن الكبيرة ؟؟!؟

  • hamou
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 02:59

    نفسها أنه بالإضافة إلى الفائدة الكبرى التي سيجنيها القطاع، والمتمثلة في خفض التلوث،
    ونسبة إلى مصادر الجريدة ذاتها فإن سفينة إسبانية محملة بمواد سامة رست الجمعة الماضي بميناء الدار البيضاء، وأفرغت حمولتها بطريقة عشوائية
    va comprendre

  • أغلب الناس بسطاء في الناضور
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 03:12

    أغلب الناس بسطاء في الناضور قد تجده فضا عصبي في حديثه ولكن قلبه كبير يأخي انها البداوة فمدينة الناضور مدينة وليدة..وثقافة الشكاية تقيرب منعدمة..إلتفت أيها المسؤل المحترم..لما يحدث في الناضور..آلنجدا آلنجدا..شكرا للمسؤل المحترم المتفهم الغيور..

  • sahraoui amimak
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 04:04

    l hypothèse d un agent qui divulgue à son rapport que les mafias spéciaux vendeurs acheteurs des cocaines drogues au nord pays sont des officiers de police a nador et taza et région quel beau boulot plein des fraudes éscroquerie ou peut être probablement ceux de la DST . sont avec eux car ils connaissent tous sorte de poudre

  • MANDILLA
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 04:40

    dieu vous bénir ma patrie. quel malheur quel richesse aveugle de la poudre blanche .ceux qui gardent la paix sont sécuritaires nobles honnêtes strictes alors sont eux criminels en cachétte qui trahissent profondément le peuple en totalité cela veut dire que aucune différence entre des criminelles vêtus de blouses sécuritaires et en cachette pour faciliter l accès de la vente et l achat de cocaïne pourquoi pas. chacun veut posséder une quatre quate dernier model prado et avec zigzag trafic les normes infidèles humains s appliquent. donc le directeur doit nettoyer ses dortoirs de police des malfaiteurs criminelles surtout nador taza c est honteux honteux honteux cela

  • وحدة وصافي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 07:59

    صفي راسك بهد الاعتراف مع الله راه بزاف كيصحابو الدنيا دايمة والدنيا راه غير ممر. والله يكحفضك من ادى البشر وما اكترهم

  • مراد الغربي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 10:35

    يا ابناء بلدي الحبيب لسنا في عهد الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه …ما يطفو اليوم ليس سوى جزء من ذرة مما يجري في وطننا فاغلبية الرؤوس بلا ضماءر وما خفي كان اعظم… وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم ومنافق… شكرا هسبريس … نتمنى ان تشترياسهم القناة الثانية المغربية التي لا نجني منها سوى اخلاق فاسدة لاولادنا…

  • محلل مراهق
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 11:25

    في المقال الخاص بزيارة كبار ضباط القوات المسلحة الملكية قيل أنه سيتم مراقبة الحدود باستنفار لمحاربة الإرهاب و في سنة اربعة-عشر و ألفين اقتنت البحرية الملكية غواصتين متورطتين بأحدث الأجهزة الروسية ثم وصفت هذه الصفقة باهادفة إلى محاربة الإرهابيين أيضا
    هل يعقل أن تستخدم غواصة متطورة ربما مصحوبة بصواريخ نويية أن تستعمل ضد عصابة مكونة من ثلاث أفراد على الأكثر يفجرون أنفسهم ؟ زيادة على شراء فرقاطات و و الراجمات SS -50 المشهورة من الصين
    كل هذا لمحاربة الإرهااب ؟؟

  • Mohajir
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:37

    بادمانهم بالكوكايين عليها طلعو الرشوة من 20درهم ل 100درهم

  • Moustaphs
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:52

    أقسم بالله العظيم أني أعرف ظباط في مدينة العروي اقليم الناظور يتعاطون الكوكايين والله على ما اقول شاهد

  • ناظوري
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:43

    انقذوا الناظور قبل فوات الأوان .انقذوا انقذوا الناظور أيها المسؤولون .قبل فوات الأوان. قرب الناظور مليلية المحتلة أنها تعتبر من أحسن المدن لدى الإسبان .الناظور بجانبها تتذيل المدن المغربية.انقذوا الناظور قبل فوات الأوان انقذوا من كل المسؤولين اللذين يتربعون الكراسي راكذين وراء المخدرات الاغتناء. منذ ضم الناظور إلى جهة الشرق.والعاصمة الشرقية تستفقد بالمشاريع الكبر ى وتركي الفتات للناظور والقرى.إلى المسؤولين .أعيدوا النظر في هذه الجهة انها والله كارثة الجهات.

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 18:02

    الي محلل مراهق 18.تعليقك فيه مغالطات كثيرة.اولا لا تتوفر البحرية الملكية لحد اليوم علي اية غواصة.كلما هناك ان بعض المنابر الصحفية الروسية والمغربية تحذثث اثناء زيارة جلالة الملك لموسكو عن توقيع المغرب وروسيا عن صفقة تزويد المغرب بغواصتين روسيتين من الجيل الرابع من نوع امور 1605.ولحد اليوم لم يتوصل المغرب بأية غواصة.كلما هناك ان بعض المصادر الروسية تتحذث ان المغرب سيتوصل باولي الغواصتين في افق 2022.اما بخصوص اتهام عون سلطة سابق لبعض ضباط الامن بالناظور بتناول الكوكايين.فمن واجب المديرية العامة للامن الوطني ان تنور الرأي العام حول هذه القضية.وان يفتح تحقيق لتتضح الامور اكثر…

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض