رصيف الصحافة: غضب الملك على القناصلة حرّكَه عُنصرَان اثنَـان

رصيف الصحافة: غضب الملك على القناصلة حرّكَه عُنصرَان اثنَـان
الإثنين 10 غشت 2015 - 22:00

مستهل قراءة رصيف صحافة لمنابر الورقية الصادرة الثلاثاء من “المساء” التي قالت إن مصدرا مطلعا قد كشف لها أن غضب الملك محمد السادس على الجهاز القنصلي قد تأتى من أداء قنصلين بدولتين إوروبيتين قريبتين من المغرب، احدهما رصدت تقارير أجهزة أمنية أنه كان محط شكايات من زوجته بعد أن اعتدى عليها وعنفها، وقد اشتكته الأجهزة الأوروبية بعدما وضعها في ورطة عقب صدور تعليمات باعتقاله، ما جعل السلطات العليا تأمر بتطبيق القانون.. بينما العنصر الثاني تمادى في استغلال نفوذه، حسب تقرير خاص، إضافة إلى شكايات همته وضعت بالديوان الملكي ووزارة الشؤون الخارجية.

ذات اليومية كتبت ان مصادر الجريدة أكدت أن رئيس مجموعة “كورال” المالكة لـ”لاسمير” المحتكرة لتكرير وتوزيع النفط بالمغرب قد تعامل بلامبالاة مع أزمة الشركة حاليا، وأنه رفض تقديم الدعم المالي لإنقاذها، وهو ما حرك المساعي لنيل تدخل مالي بنكي يهم حزمة جديدة من الدعم لمواصلة النشاط.

أما “الاحداث المغربية” فقد ذكرت أن قضية نصب على ضحايا مشروع عقاري ما تزال تداعياتها تخيم على تطوان والنواحي، خاصة بعد عودة مقيمين بالخارج إلى المنطقة وهم من الضحايا.. وزادت الجريدة أن صاحب المشروع العقاري المعني بالأمر قد فرّ مخلفا وراءه عشرات الخاسرين، بينما التحقيقات مستمرّة وهمت الاستماع إلى خمسة من موثقي هيئة تطوان.

نفس المنبر الورقي ذكر ان النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالرشيدية قد كذبت ما ذكره عبد الله صغيري، البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، حين نسب مشاريع لنفسه.. وقالت اليومية إن النيابة أكدت أن كل المشاريع التي أنجزتها، في جميع مراحلها من تخصيص الوعاء العقاري والبناء، ثم التجهيز والتأطير، تمت دون مساهمة أي جهة.

وفي خبر آخر تعاطت “الأحداث المغربية” مع استنفار تعرفه منطقة السمارة بعد فرار مدان بالاتجار الدولي في المخدرات من الإصلاحية، ويتعلق الأمر بمدان بـ8 سنوات استغفل الحراس وعاود معانقة الحرية دون أن يتم الفلاح في اقتفاء آثاره.

أما “الصباح” فقد اختارت افتتاح إصدارها لثاني أيام الأسبوع الحالي بنبأ عن التحقيق مع طبيبة بتهمة الإهمال بعدما سلمت حبلى دواء غير معروف جعل الأسرة تنوي مقاضاتها.. ويقترن المعطى بطبيبة مولدة بالمشفى الإقليمي محمد الخامس بعمالة الحي المحمدي عين السبع بالدار البيضاء، حيث طالتها جلسة استماع أمام لجنة من مندوبية الصحة على خلفية شكايات متعددة تتهمها أيضا بالتسبب في وفاة جنينين خلال أسبوع واحد.. وفق اليومية.

وتقول “الصباح” أيضا إن سائقا في حالة سكر متقدمة قد تسبب في تخريب واجهة مقر القناة الثانية بالبيضاء، حيث تعرض الباب الرئيسي للكسر نتيجة الاصطدام القوي، ما دفع لإبلاغ الشرطة التي عاينت الواقعة واقتادت المتسبب فيها إلى المصلحة ووضعه رهن الحراسة النظرية بناء على أوامر من النيابة العامّة.

الختم من “أخبار اليوم” التي قالت إن وزارة الداخلية في ورطة بسبب خطأ في حساب مقاعد الجماعات بالمدن الكبرى، وقد حاولت تدارك ذلك بواسطة جدولة إدارية، وقالت اليومية الورقية إن المرسوم الذي نشر في الجريدة الرسمية تضمن خطأ في الحساب بعدما حذف لكل مجلس مقاطعة مقعدا واحدا، وهو ما يهم نظام وحدة المدينة.. بينما الجدولة التصحيحية تم وضعها بمقار العمالات المعنية رغما عن كون الإشكال القانوني مستمرا.

قام مجهولون بسرقة وثائق ومفتاح معلومات من سيارة نائب العميد الإقليمي لـ”ديستي” ببنجرير، وذلك من سيارته التي كانت مركونة أمام منزله بالحي الإداري من المدينة، وقالت “أخبار اليوم” إن الفاعلين قد فروا وتركوا بالعربة سكينا.

‫تعليقات الزوار

25
  • use your brains
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:37

    non….ce n'est pas vrai….la vrai raison est que la majorite de nos consulats sont des lieux d'incompetance ou des gens paresseux 'travaillent
    …il est tres difficile de trouver une sule personne dans nos ambassades avant 10 heurs du matin

  • foreigner
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:01

    Meme s'il y aura un mouvement des consules et consules genereaux,rien ne changera. recement le recrutement des nouveaux plus haut grades aux consulats marocains à l'etranger s'est basé sur un soit disant conours , histoire de mettre en avant le merite des uns de part leurs competences; et le recalement des autres, mais ce n'est que de la poudre aux yeux. les pots de vins , les enveloppes et les virements sur des comptes douteux ont battus leurs pleins. à commencer par un certains secretaire generale du ministere de tutelle…qui a fait passer les siens, à peine mis les pieds au ministere des affaires etrangeres; au detriment de personnes ayant plus de 20 ans d'experience dans des postes à responsabilité. quand est ce que ce Maroc changera-t-il? mes pauvres RME vous avez encore de beaux jours,euh pardon d'amer nuits à passer en songeant à vos plainte et complaintes aupres des consulat…

  • Plombier
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:02

    Mais quand est ce que nos consuls Marocains de l étranger se reveillent et être serviables pour prouver l'amour de la nation? sans CORRUPTIION

  • مهاجر
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:10

    عنصران ارتكبا خطئا تمت معاقبة 70%!

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:16

    نتمنى من الله تعالى ان تشمل الغضبة الملكية من يسطو على حقوق الاعوان المحليين في الادارة المركزية ويعتبرهم حلقة ضعيفة يتم طردهم تعسفا في اطار tolérance0التي نهجها مسؤولو الوزارة من اجل ان يبينوا لصاحب الجلالة انهم يتحركون بعد الخطاب الملكي للتستر على فسادهم وعجزهم على التدبير المعقلن لملف الهجرة
    لمادا تستثني وزارة الخارجية المغربية أعوانها بسفارات والقنصليات المملكة بالخارج من حق الترسيم بالنسبة للحالات المتوفرة على عقود عمل غير محددة المدة؟ ولماذا أيضا يتم استبعادهم من أي ترقية استثنائية؟ والى متى سيظل محكوما على العون المحلي أن يظل كائنا بلا حقوق ومتعدد الاستعمالات.مثله مثل القن في القرون الوسطى
    إن الوضعية التي تعيشها فئة الأعوان المحليين بسفارات المملكة بالخارج، ادا حاولنا النظر إليها من زاوية الموائمة بين التشريعات الوطنية والدولية ذات الصلة بهذه الفئة، فالظاهر أنها مزرية وتستدعي تدخلا عاجلا لتصحيح الاختلالات القائمة وتقنين حقوقها حتى نستطيع بالفعل أن تستفيد من تكافؤ الفرص والمساواة أمام القانون.

  • مشاكل القنصليات في بلاد المهجر
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:19

    ليس فقط مشاكل القنصليات في بلاد المهجر بل اغلبيات العراقيل أخرى تكون في داخل أرض الوطن من دخولنا الى أرض الوطن ، والعراقيل تبدأ ولم تنتهي حتى وقت الرجوع الى بلد الاقامة. نبدأ أولا بالقنصليات ثم الجمارك ثم الشرطة من جميع اصنافها (الحدودية والحضرية) . ثم الدرك . ومكاتب العدلية بالمحاكم سيما فيما يخص قضية (الطلاق) وايضا الشؤون القضائية. وهذا ما يعاني منه المهاجرالبسيط الذي قدم الكثير لبلاده لمدة نصف قرن . وكل هذا لكي المهاجرالبسيط يحيي فقط صلته مع اهله ووطنه .
    ainsi que les prix trop cher pour les billet d'avion fixé par notre compagnie national (royal air maroc) ainsi que les compagnies maritimes qui s'enrichissent sur le dos du pauvre citoyens immigrés marocains a l’étranger. tout cela lui posent problème pour venir rejoindre son pays natale afin de trouver les tiens pour un petit moment ce pauvre citoyen immigré subissent ces obstacles uniquement parce que il aimer son pays a qui il a beaucoup donné

  • BOUNOUA YAHYA
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:22

    يوجد إخواني وأصهاري بفرنسا، وكلما وصلوا في زيارة الى المغرب، إلا وبدؤوا يشتكون من المعاملات التعسفية والتماطل والتسويف، والابتزاز التي يتعرضون لها كلما توجهوا إلى متنفسهم الوحيد ( القنصلية) وإن يقضة صاحب الجلالة لخير دليل، اللهم انصره نصرا عزيزا

  • sef alah
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:24

    شيئ جميل لضرب على متقاعسين وتسهيل معاملاة الادارية للجالية المغربية.
    الم يؤدو قسم واليمين قبل مزاولتهم هذى العمل?
    الان يخافون غضب حاكم 6 ولا يبالو بغضب رب محمد 6.
    اخيرا احمدو الله على الامن والامان الذي انتم فيه وصلحوا فيما بينكم .
    سامح من ضلمك وصل من قطعك تكن اعبد الناس.
    اعرف الله في رخاء يعرفك في شدة,,,,,,,,,, عن عجز والمرض والمضالم.
    الله : يعني انك مسلم ومسالم وتنصر الاسلام مادمت حيى.
    الوطن : يعني تحب وطنك مثل اهلك وتدافع عنه كمى تدافع عن زوجتك.
    الملك : يعني تدافع عن اديته وتكون ناصح له ومايد له عند الصواب.

  • Royaliste
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:32

    ملكنا هو اللي عدنا فهاد لبلاد، ولاكن خاصو يخدم بصفته قائد الدولة، ماشي من العرش لعرش، والسلطة و المال لا ينسجمان.و لكل فلسفته في الحياة.

  • مغربي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 23:47

    المغاربة يعاتبون اغلب البعثات الدبلوماسية المغربية على عدم مواكبتها الاصلاح الذي يقوده جلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل في كافة المجالات لخدمت المغرب المغاربة وعدم الترويج له داخل الدول المقيمين بها والفشل الدريع لهم في كل الاستحقاقات التي تخص المغاربة المقيمين بالخارج وغضهم النظر عن القضية الوطنية للمغاربة (الصحراء المغربية) التي يتعاملون معخا بطريقة بداءية وموسمية ويتركون الفرص للخصوم لنيل من المغرب في الكثير من الاحداث ومنها المغاربة هم قلب وقالبا يطالبون بتغيير هؤلاء البعثات التي تخدش صورة المغرب باضافة انها لم تؤدي الخدمت للمغرب والمغاربة المطلوبة التي تخدم المصالح العليا للوطن .

  • Karim
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:12

    المشاكل الحقيقية التي تتخبط فها الجالية تبدء مع الجمارك الدرك والشرطة والمحاكم والإدارة داخل الوطن ، اما في الخارج فهناك جمعيات تدافع عنا ، اما القنصليات فقد تحسنت بكتير ونشكرهم على المجهودات الجبارة ، ونتمنا ان تصل الادارة في الداخل الى هدا المستوى.

  • Marocain
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 04:41

    J'ai eu affaire à plusieurs fois au consulat du Maroc à Montréal j'étais toujours servi convenablement, dans les règles de l'art

  • رباطي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:34

    بغيت نعرف علاش في القنصلية ديال فالنسيا الا جبتي تصاور باش تقلد جواز السفر. كاي رفضوهم او كيصفطوك عند مصور مغربي

  • jamal rabat
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:31

    ce qui se passe ds certains consulat marocain est largement connu depuis longtemps …mais pourquoi nos ministres attendent tjr un coup de gueule royale avant de passer a laction …!!??

  • مغربي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:28

    القنصلية المغربية بروتردام تحسنت خدماتها مائة بالماية انا
    من سكان روتردام كنا نعاني من المعاملة السيء ومن الاحتقار
    من طرف الموظفين ومن القنصل نفسه وعدم الاهتمام بملفات
    المواطنين والان الحمد لله وعاش محمد السادس وحفظه الله
    واطال عمره ، كل شيء تحسن في عهده اللهم احفظه لنا
    يارب وامد في عمره حتي يحقق امنيته للمغرب وللمغاربة
    ءامين وشكرا .

  • كريم من الخارج
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:07

    Les vrais problème c'est avec la administration au Maroc et pas avec les consulat , le service au consulat trop évolué rien a dire , les vrais problème ça commance avec la douane et les gendarme et la police et dans les trubeneux au Maroc

  • MEHDI sallami
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:26

    Chers MRE vous pouvez rêver. Mais rien ne changera. C'est certain. Car on ne guérit pas un cancer par de l'aspirine. Les fonctionnaires européens et autres que vous voyez dans vos pays d'accueil qui vous servent efficacement avec respect est une affaire de citoyenneté. Et cette dernière c'est de l'éducation, de la morale et de la démocratie. Dans notre cher Maroc, il n'y a rien de tout ça. Nos fonctionnaires ont appris qu'ils font partie du MAKHZAN et que leur boulot est de soumettre, mater et humilier les gens du peuple qui n'ont pas de pouvoir. Car vous le savez ceux qui ont le pouvoir passent derrière le guichet. Aux yeux de ces fonctionnaires, ils ne font que le boulot pour lequel ils ont été recrutés: humilier le peuple normal. Malgré la bonne volonté de notre cher ROI rien ne changera car l'administration marocaine est malade d'un cancer qu'il faut traiter avec la chimio et l'ablation des parties affectées. Cela prendra des générations si on commence maintenant ce traitement.

  • احمد أزرو المغرب الحبيب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:57

    الان الموضفين الي كانوا خدامين فشي ضوسي او بدلوهم ما هو مصير الضوسيات ؟
    مثلا ان دفعت نزيد ولدي فالحالة المدنية ، خلصت كل الواجبات و من بينها رسوم البريد ،قالوا لي 2 سيمانات , دابا راحنا فالثالثة : فيناهي الحالة المدنية , أنا خائف نبقاوا نقلبوا علي فينا هي القنصلية؟
    مع ذلك العز للمغاربة فينما كانوا

  • ولد الدرب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 11:29

    الملك تيحن على الMRE الله يجازيه بالخير.

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:03

    بعيدا عن مشكل القنصليات اضبحت ارا بعض الاشخاص القادمون من دول اروبا يسعون في هده الارض المغربية دمارا كانهم يأتون لي نشر السيبة وليس لنشر المودة
    بغيت غير نوضل ليهم ميساج راه المغرب تبدل راك دير تودي مبقاش كيما شحال هدي

  • lahlou
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:06

    I live in Hong Kong and I have tried to contact consulate to ask for advise unfortunately not able to reach by phone. This have been couple of
    weeks no one answer the phone .

  • yassin
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:49

    عيش الملك ديالنا ….القنصلية المغربية باسطنبول لا علاقة بالجالية لا ادب ولا حسن الضيافة

  • Bergag
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:01

    Les affaires de la communate pourraient etre centralisees au niveau d'un Seul ministere en
    . L'ambassade c'est le bilateral et le consulate c 'est les services pour la communate.

  • Karim Y
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:02

    Salam alikoum , je suis déçue sur ceci mais Sa majesté Mohamed VI doit être au courant sur ce qui se passe outre-mer :
    Le nouveau directeur de Dar Almaghrib centre culturel marocain de Montréal Mr Hamid Mernissi le "Mari" de la consule du Maroc à Montréal et directrice de Dar Almaghrib
    Est ce que le ministre des affaires étrangères Mr Mezouar au Maroc et Mr Birou le ministre chargé des marocains à l'étranger sont ils au courant?
    Voila حشى لله واش يكونو هاذو مغاربة و يكون عندهم ضمير و المسؤلية و حشى ان تكون هاذه هي الصورة المثالية …
    الله ينصر مالكنا و اخونا جلالة الملك محمد
    السادس يا رب !

    svp partagez

  • boulbaba
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 00:40

    change les consules ou les busnassa de la corruptions c est la meme chose.ca fait 16 ans de changement de nouveaux titre mediatique.mais le resulta et la meme.
    le systeme au maroc ne marche pas comme il faut.depuis 60 ans .l injustice corruption ect.
    avec chaque fois un show pour montre que persone ne save la verite de l enfer consulaire du maroc.
    merci dieu que je n est plus besoin de leur hogra perte de temps ect
    pour le service consulaire ,je n est jamais vue un service

صوت وصورة
وقفة تضامنية مع القدس
الإثنين 10 ماي 2021 - 20:49 12

وقفة تضامنية مع القدس

صوت وصورة
جائزة تميز الدورة السادسة
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:31

جائزة تميز الدورة السادسة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: سناك موكادور
الإثنين 10 ماي 2021 - 19:00 2

أساطير أكل الشارع: سناك موكادور

صوت وصورة
اعتصام عائلات الريسوني والراضي
الإثنين 10 ماي 2021 - 18:30 2

اعتصام عائلات الريسوني والراضي

صوت وصورة
خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام
الإثنين 10 ماي 2021 - 15:03

خلفيات اعتقال الصحفي بوطعام

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00 4

منابع الإيمان: ليلة القدر