رصيف الصحافة: فرقة أمنية تتعقب "مُفطِري رمضان" في الأماكن العامة

رصيف الصحافة: فرقة أمنية تتعقب "مُفطِري رمضان" في الأماكن العامة
السبت 28 يونيو 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا على أبرز الصحف الأسبوعية بخبر إحداث فرقة أمنية جديدة على شاكلة “شرطة بيئية” مختصة في محاربة كل ما من شأنه أن يمس الدين أو يزعزع الوازع الديني لدى المغاربة.

الخبر الذي تناولته أسبوعية “الأيام”، أوضح أن المهام الأخرى للفرقة الأمنية الجديدة تتحدد أيضا في تعقب “وكالي رمضان” الذين ينادون بالإفطار علنا في الأمكان العامة خلال شهر رمضان، مستندين إلى ما فهموه من الفصل الثالث من الدستور، الذي يقول بأن “لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية”.

وأوضحت الجريدة أن “وكالي رمضان، أو أعضاء حركة “مالي”، استقطبوا هذا العام بعض الوجوه التي تنشط فيما يسمى “مجلس المسلمين السابقين”، وكلهم دعاة للديانة المسيحية ويُتّهمون بخدمة أجندات أجنبية”، تقول الجريدة ذاتها.

“الأيام” أوردت أيضا خبر توقف الملك محمد السادس، هو في طريقه إلى القصر الملكي بالرباط، حين عرج صوب حي بطانة العليا بسلا، قرب ملعب “الشاريج” الرملي المتهالك ذي شباك مخرومة وبالية، والذي دأبت على اللعب فيه فرق أحياء سلا، إذ “بدأ يتابع باهتمام بالغ من وراء نافذة سيارته “لومبرغيني” السوداء الرياضية الفريقين وهما يركضان تجاه الكرة في ملعب نصفه الرمل والنصف الآخر حجر وصخر”.

الصحيفة قالت إن تعليمات ملكية أمرت بتعشيب الملعب وتوفير التجهيزات الضرورية من عارضات وشباك المرمى.. حيث من المنتظر أن يتم تدشين الملعب الجديد منتصف رمضان الداخل.

“نساء بنكيران ينتفضن ضده”، هكذا عنونت “الوطن الآن” مقالا لها تعليقا على الخرجة الأخيرة لرئيس الحكومة التي تحدث فيها عن “فضل” لزوم المرأة لبيتها واعتبر مكانها الطبيعي فيه مثل الثريات.

ذات الأسبوعية أشارت إلى إن هناك تناقضا كبيرا بين تصريحات بنيكران التي أطلقها داخل مجلس المستشارين، وبين تصريحات تبنتها برلمانيات عن حزب العدالة والتنمية، حيث أوردت ما قالته عضوة الفريق بالبرلمان عزيزة القندوسي، “إن حزب العدالة والتنمية مرجع فيما يتعلق بتمكين المرأة”، داعية كل من يدعي أن الحزب يعادي المرأة بأن “يطلعوا على تجربة العدالة والتنمية في هذا الجانب لتتعرفوا على مناضلات الحزب وقيادته النسائية ووضعهن المتميز داخله”.

أما “الأسبوع الصحفي” فتساءلت عن سر “مكتوم” حول تسابق حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، مع برامج الزيارة الملكية التي كانت ستنظم إلى العاصمة الروسية في 10 يونيو الجاري، قبل أن يتم تأجيلها “لأسباب مجهولة”.

الجريدة قالت إن رجال الأعمال الخمسين الذين رافقوا الملك في زيارته إلى تونس وسافروا إلى روسيا لانتظار وصوله في زيارته المنتظرة، تفاجؤوا، إلى جانب 60 شخصية أخرى من رجال الأعمال، واستغربوا لوصول شباط الذي لم يكن في أية مجموعة من المجموعات التي كانت مرتبطة بالرسميات.

وتتابع الجريدة كيف أن مسؤول حزب الاستقلال بوجدة شرع في استدعاء الاستقلاليين للتجمع لاستقبال أمنيهم العام، الذي كان مقررا أن يصل في اليوم ذاته الذي كان سيزور فيه الملك المدينة الشرقية، “لكنه وبمجرد الإعلان وإلغاء الزيارة الملكية أبلغ حجيرة الاستقلاليين بأن شباط، ألغى أيضا زيارته لوجدة”، فيما يتحدث الاستقلاليون، وفق الجريدة، عن كون شباط كان يتوقع السلام على الملك في موسكو ولما ألغى الملك زيارته لوجدة “بطلت فرصة سلام شباك على الملك”.

“الأسبوع الصحفي” أوردت أيضا غزو التمور الجزائرية للأسواق المغربية، في وقت لم يسمح به الجيش الجزائري ببيع ولو حبة واحدة من الفواكه المغربية فوق التراب الجزائري.

وتابعت الصحيفة بالقول إن المنع الجزائري تسبب في إفلاس بعض الضيعات بالمناطق الشرقية كبركان ووجدة، في وقت تسمح فيه السلطات المغربية “بتسويق الأطنان من التمور الجزائرية.. بكل حرية بالتزامن مع التحضير لاستقبال رمضان”.

‫تعليقات الزوار

145
  • said
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:07

    هيا خاصهم يمنعوا ماكدونالد في اوقات الصيام لان هناك مظاهر لا تسر المسلمين

  • مسلم في ميامي فلوريدا
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:16

    أرى المسلمين هنا صايمين و لا حرج, اغلبية الناس هنا ماشي مسلمين, تايصومو او فرحانين , عمرهوم ماكالو راه " المسيحيين" تاياكلو او تايزعزعو العقيدة ديالنا , علاش؟ حيتاش تايصومو لراصهوم او لله بلا محاكم تفتيش.
    او الرسول صلى الله عليه و سلم مادارهاش
    إن الدين لله. لكل واحد حرية الاعتقاد, المغربليس السعودية او ايران تو الصومال
    من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر او الله هو اللي غادي يحاسب ماشي الشرطة البيئية
    تبا لهذا الزمان

  • الشيخ فوفو
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:21

    ديرو شرطة لوكالين فلوس الشعب لي ما خلاو لا بر لابحر ما شفروهش

  • 3alam
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:21

    في إنتضار فرقة أمنية تتعقب أكلي أموال الشعب في الادارات العمومية !

  • ابويه محمد
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:23

    من لم يكن له ايمان قوي ,ومن لم يرضع من امه الاسلام ,ومن لم يتربى على يد الرجال المتشبعين بالعقيدة الاسلامية !!! ماذا ستنتظر منهم !!! نعم , تحريض الغير مع العلم ان البلد اسلامي وسكانه ليست لديهم حساسيات من الديانات الاخرى !!! لذا وبمناسبة شهر رمضان المبارك الكريم لدي دعوة لمن كانت له سوء نية او المساس بعقيدتنا الاسلامية سنتصدى له , وسندافع على عقيدتنا بكل ما نملك وسنقدم اي مساعدة ممكنة كمواطنين يحبون وطنهم .

  • FATINE lahlou
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:23

    السجن لك مفطر في هدا الشهر الفضيل افضل شهر عند الله خصوصا بالجهر ﻻنهم ينشرون الفتنة

  • Stupid
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:26

    برافو لأجهزة الأمن .

    من يريد الإفطار فليفطر في بيته ولا أحد سيكلمه أما محاولة خدش الهوية الإسلامية لشعب بأكمله في شهر يمثل لدى المسلمين الركن الرابع من أركان الإسلام ومحاولة التشويش عليها عبر ممارسات خادشة ومستفزة فهذا أمر مرفوض رفضا قطعيا ولا نقبله بالمُطلق , ولهذا نشد بحرارة على أجهزة الأمن ونثمن المبادرة .

  • moe
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:26

    شباط انسان انتهازي يسعى الى التفرقة والفتنة وله ملامح الغذر بارزة على وجهه…احذروا الرويضة ..اصلح نفسك وبيتك بطانتك قبل الحديث عن الفساد وامور العامة.

  • achqraoui
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:28

    من اراد ان يفطر رمضان عمدا وبذون عدر جهارا وتحديا لله ولعامة الناس. نقول لهؤلاء اتقوا الله في انفسكم بما تفعلون…ولكن من وجهة نظري الخاصة يجب معالجة هذه الظاهرة بالمقاربة التربوية بدل المقاربة الا منية…اللهم اهدي عبادك واغفر لهم انهم لا يعلمون… ورمضان مبارك سعيد على جميع المغاربة ولجميع الامة العربية والا سلامية.

  • فراشة
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:28

    بغينا نفرشوا فسوق الصالحين هاد النهار ساعة لمخازنية فراسهم مول "لومبرغيني" السوداء الرياضية ; كايدور ,داكشي علاش ما خلاوناش نحطو السلعة نترزقو سيدي ربي , لمخزن شايف بعينو الحالة ضعيفة, على البكشليط كنوصلو ساكوش البيعة و شرية , و خدامين على البيبي, زيد الرميد; لمدام خاصها عملية فلوالدة; نعام سيدي , مورا رمضان, غي الرميد بوحدو غالي , راه داير تسعلاف ريال, اما التيرانات , ايلا مولانا بغا سلا تلعب لكورة, لعبوا كورة, و نشرفو اقامة سيدي بسلا, و نبنيو قرية رياضية ديال جمعية سلا, قراصنة سلا محتاجين عطف سيدنا

  • Allen
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:34

    أعود لأندد بنظام تنقيط التعاليق الغير المظبوط، أصبح مشتبها في مصداقيته
    عندما تتحول نقطة + إلى – والعكس صحيح مع الزيادة في عدد النقط بالعشرات
    في كلا الحالتين. هذا له آثر سلبي على المعلقين و المنقطين و جميع متتبعي
    HESPRESS بصفة عامة، لأن نظام التنقيط لا يعكس واقع آراء المشاركين ويكون فكرة خاطئة لذا المهتمين و الرأي العام.
    هذه الرسالة 9 أو 10 و أرجو أن تنشر و لا يكون مصيرها كسابقاتها.
    Arrêtez la censure et publiez SVP

  • مغربي
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:36

    اريد فقط ان افهم لم عندما ياكل طفل امام الناس في رمضان لا يهتم احد و ان كان بالغا كاطلعو لسما و تتهمونه بزعزعة عقيدة المسلم ?? الا يزعزع دالك الطفل عقيدة المسلم كدالك رغم انه يفعل نفس الفعل ??

    تم ما هده الحجة الغبية التي تتحججون بها …زعزعة عقيدة مسلم …ان كانت عقيدته تزعزع لمجرد رؤيته شخصا ياكل فالافضل له ان يراجع عقيدته او نفسه ( و الاحرى نفسه )

    المسلم يصوم لنفسه و ليتم فريضة و لا يصوم للشرطة او الناس …

    هده المفاهيم و الطرق هي التي جعلتنا منافقين

    انشري يا هيسبريس

  • rachid
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:41

    التقيت صديق قال لي أنه لا يصوم منذ عشر سنوات و حين سألت لماذا قال لي من يصدق أن هناك جنة و نار في القرن 21 فهو أحمق لأن في زمن النبي محمد صلعم كانت ظاهرة الرسل منتشرة و الناس كانت جاهلة تصدق كل شيء
    لم أجد ما أجيب به و أفكر دائمآ في ما قاله

  • tariq_bine ziyad
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:43

    ها المعقول
    ا لله يعطيهم الصحة عاشت المملكة المغربية وعاش امير المؤمنين محمد السادس نحن مسلمون ونعيش في دولة الاسلام ونصوم رمضان بفرح كبير انشاء الله وزادت فرحتي لما سمعت فرقة أمنية تتعقب مُفطِري رمضان في الأماكن العامة ومن لم يعجبه الحال يدهب للجحيم

  • مسلم
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:45

    هل الدين الاسلامي لم يتم اختياره من الله عز و جل بانه هو الدين المختار والاصلح للبشرية جمعاء.وتقول يا معلق رقم 4 من أراد ان يكفر فهو حر أتعرف من ارتد عن الاسلام ماذا يكون مصيره في الدنيا والآخرة

  • مسلم
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:46

    المغرب دولة اسلامية وحزب العدالة والتنمية الاسلامي صوتت عليه الاغلبية المسلمة فلتموتوا غيضا لا مكان لكم بيننا.

  • nada
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:47

    ولي كاياكلو فلوس الناس وكيسرقو ويتكرفسو على عباد الله ميراقبوهومش
    الدين معاملات وليس فقط سلوكا شخصيا واي مراقبة يجب ان تشمل كل النواحي

  • ibrahim
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:49

    البدية بعدة زوينة "شرطة بيئية" مختصة في محاربة كل ما من شأنه أن يمس الدين أو يزعزع الوازع الديني لدى المغاربة".
    أسي بن كيران ما بنش ليك راك قستي دين نهار نقستى فصوت الادان نتاع الفجر

  • عبد الله
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:50

    " بخبر إحداث فرقة أمنية جديدة على شاكلة "شرطة بيئية" مختصة في محاربة كل ما من شأنه أن يمس الدين أو يزعزع الوازع الديني لدى المغاربة." إدا فمن الواجب عليهم أيضا أن يلقو القبض على المتبرجات اللواتي يلبسن لباسا مثيرا وكدلك على المتحرشين جنسيا وكدلك أولائك اللدين يمارسون الجنس علانية في الحدائق والشواطئ

  • amine
    السبت 28 يونيو 2014 - 22:55

    pour les gens qui jeûnent pas moi personellement ça me dérange pas qu'ils mangent devant moi car c'est entre eux et notre dieu

  • Ibrahim
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:00

    J'avais déjà expliqué que ce n'est pas le fait de manger le Ramadan en soi qui est punissable , mais c'est le fait que cela "se fasse en public" qui l'est, d'ailleurs il y a beaucoup de musulmans qui mangent au Ramadan comme les malades, les femmes enceintes, les personnes âgées, les enfants, les femmes qui ont leur règles mensuelles; tout comme l'acte de fumer une cigarette n'est pas punissable en soi dans les pays occidentaux, mais il est interdit de le faire dans les lieux publics fermés, les trains, les entreprises…, et cet acte est interdit et punissable, donc ce n'est pas le fait de fumer qui est punissable, mais le fait de le faire dans certains endroits; pourquoi ne dit-on pas alors dire que c'est une restriction de liberté dans les pays occidentaux puisqu'on empêche les gens d'exercer leur liberté? ceci est donc un faux débat

  • مغربي حر
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:01

    الإيمان لا يقاس بالشعائر الجهرية… اذهبوا لله حتى تجدوا أنفسكم فيه

  • عممار الدجبلي
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:05

    وهل هناك فرق تترقب ترشية تلك الفرق التي تترقب وكالي رمضان؟ هدا هو هدر المال العام بعينه. التدين او عدمه امر شخصي بين الفرد وخالقه. المغاربة يقولون كل شاة تعلف من رجلها ادن لمادا البوليس لوكالي رمضان ام هدا امر من خادم الحرمين؟

  • ahmed
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:06

    سي بن كيران ولم لم توجه هده الموارد البشرية لردع المقطوعين حملة السيوف في نضركم يا معلقين اليسو اخطر من المفطرين ولكم واسع النضر ديرو حتى شرطة للامر بالمعروف صوتي عمركم تشوفوه مازال يا داعش مخففة ومنزوعة السلاح.

  • Maroc
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:07

    الئ رقم 2,اقول لك فقط اثق الله. في شمال السويد الصوم يصل الئ 22 ساعة في
    اليوم.
    اما الشرطة فاتمنئ ان تتعقب أكلي أموال الشعب وان تدز بهم مباشرة الئ عكاشة او العادر بالجديدة .

  • الفاروق عمر
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:07

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 3 – aghssay
    اتحداك امام الملئ ان تفطر جهارا امام الناس في واضح النهار وليس امام حائط بيتك …
    هذا الشهر سيكون خزي لكم ولامثالكم لكي تتادبوا وتتعلموا واذا ابيتم فالسجن و المحاكم في انتظاركم ولست ضامنا لك اصلا ان تصل المحاكم فالناس ولله الحمد سيحكمون عليك في الشارع قبل ان تصل المحكمة …
    الى الرد 2 – مغربي غير مسلم
    وما المشكل ما دمت مختبئا في بيتك فلا مانع لدي فلتزني حتى اذا شئت فتجلب الشيخات و الدفوف و الخمر فما دمت في بيتك فلك ان تقول في الحياة لا مساس وان لك موعدا لن تخلفه ابدا ..

  • GRAND RESPECT
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:09

    احترم تحترم.

    انا مسيحي ولاكن أحترم مشاعر المسلمين كما يحترموننا.

    أكيد هده هجمة صهيو-صليبية أقولها رغم مسيحيتي …مخطط لها بإحكام شديد داخل بيوت سوداء تخطط منذ 60 سنة لهدم أساسات المجتمعات الاسلامية وهي الان بدأت تجني ثمار دراساتها وعملياتها السالفة.
    أقولها لأني غير مقتنع بأن بشرا مثلنا إلاه.
    تراودني أحلام فيها معاني كثيرة..جعلتني أفكر وأفكر في الحقيقة.

    أذكركم أن المسلمين يحترمون مسيحيتي.

  • Yousf
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:14

    Es ce que l'islam est vulnerable au point de forcer les convictions par une chasse a l'homme digne des westerns yanke ? Une religion qui draine plus d'un milliard d'adeptes malgre la mauvaise publicite du terrorisme jihadiste et l'instrumentalisation poltique des (islamiste) n'a pas besoin de ces comportements ridicules pour la defendre ! Cette facon d'agir denote chez ceux qui l ' ont initie un terrible deficit de dicernement et un manque flagrant de maturite politique ! Reprimer la liberte de conscience constitue non seulement une atteinte aux droits fondamentaux mais enfreind aux recomandations coraniques ! La meilleure facon de defendre l'islam c de le soustaire a l'ideologie et a l'instrumentalisation politique qui en font un outil de conquete du pouvoir grace justement a sa force de mobilisation et a son ancrage social et ce ne sont quelques individus facines par une autre croyance qui ebranleront nos convictions ! Vos pitoyables agissements font de vous la risee du monde.

  • saouri abdelatif
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:14

    احتمال استغلال التيار السلفي المعتدل في المغرب الحراك الذي يوجد في المملكة من أجل العودة إلى "إحياء" نشاطه في الساحة، سواء على المستوى الديني أو على صعيد مستويات أخرى،

    هذا التيار بجناحيه التكفيري والتفجيري، يستغل الحراك السياسي الشعبي والرسمي الذي يعرفه المغرب، بغرض انتزاع مكاسب له، سواء تعلق الأمر بإطلاق سراح المعتقلين، أو إعادة فتح دور القرآن، التي أغلقتها السلطات المغربية على خلفية فتوى المغراوي بجواز تزويج ذات التسع سنين حركة 20 فبراير فتحت الفرص لكل التيارات من أجل ممارسة الضغط على الدولة، واغتنام أقصى ما يمكن من (الغنائم)، لأن الدولة في حالة ارتباك لا تمكنها من ممارسة مزيد من الضغوط على هذه التيارات، التي تعتقد أن الدولة باتت في حالة ضعف لم تسعفها على المقاومة والتصدي لمخططات التيار.

    يشار أنه ينبغي التمييز بين التيار السلفي الجهادي التكفيري وبين التيار السلفي الوهابي الذي لم يرتكب أعمالا إرهابية، وإن كان ينهل عقائده من النبع نفسه،

  • ولد حميدو
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:19

    حركة مالي لا يهمها لا اسلام و لا ديانة اخرى فهي مجموعة من الفاشلين هدفها الحصول على الاموال من اجل استفزأز المغاربة فبدون شرطة يكفي فقط اعطاء الضوء الاخضر للمواطنين عندما يرونهم يجاهرون باكل رمضان فهدا هو الدي سيردعهم اما القاء القبض عليهم سيرجعهم ابطالا و سيلفقون تهم التعذيب للامن
    و هاجم مغاربة اكلي رمضان احسن من اعتدى المخزن عليهم

  • Abdel
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:21

    آنا أقترح إحداث شرطة خاصة للقبض على آلناس الذين ليس لذيهم نقوذ و ليس لذهم ما يأكلون في رمضان

  • احمد
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:21

    اتمنى من وكالي رمضان ان يظهروا شجاعتهم المزعومة بدل الترترة وراء المكروفونات و التعليقات على صفحات النت

  • BOULMANI
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:23

    la liberte n est pas l equivalent d une anarchie et d une destruction des valeurs d une sosiete Toute atteinte aux valeurs de notre societe musulmane est passible de sanctions tres severes Arretez vos idees et croyez moi que toute personne qui se permet de nier ce Mois sacre qu est Ramadan en paye de mauvaises consequences dans l immediat Cela a deja ete constate plusieurs fois Soyez donc tres prudents et revenez au bon chemin

  • محمد الشوبي
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:26

    خصهوم يبدلو من الأمن الوطني إلى الأمن الديني ، وفبلاصت الشرطة لي فدراعهم ، يكتبوا النهي عن المنكر ، وخا ماعارفين فين هو المعروف مللي كنلقاو بنادم مشرمل ، زيدنا ارهابا زدنا يابنكيران

  • zaks
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:26

    Le maroc dorenavant s'appelera DAAICHTANE .Est ce que l'islam est faible a ce point ?????.est ce que quelqu'un qui ne pense pas comme vous vous fait peur ?quelqu'un qui mange devant vous vous provoque au point de creer une brigade speciale pour l'arreter.

  • محمد رضي
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:32

    شكرا للأمن علي هذا العمل النجيب ومتابعة كل من أراد الفتنة للبلاد والعباد يجب محاربة كلاب النار وأجندة المجندة من الخارج من الكفار وكل من أراد زعزعة الأمن والإستقرار لهذا البلاد الحبيب. ومبارك شهر رمضان الفضيل لكل مغربي مسلم وللمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها …

  • تطواني
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:34

    إلى رقم 2 و3 أنتم لستم مغاربة أولا وتانيا أنت لست مسلم حتى تصوم ، فما هو مشكلكم ? واش عطاوكم الإقامة بعدا أولا باقي ؟

  • Anonym
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:35

    Au lieu d'engager une brigade pour chasser les délinquants et les voleurs dans les ruelles, qui nous laissent pas la liberté de se balader comme on veut, ils se concentrent sur un sujet qui est bien moins important.

  • Lamborghini
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:35

    علاش غير رمضان فاش بنادم كيتفكر الله كاين؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ماذا عن الفساد وبيع الحشيش أمام الملأ طوال السنة؟
    أصلا من أفطر رمضان وهو غير مسلم لا يجب عليكم أن تمسكوه لأن له دين كما لنا دين، ولا تنسوا أن المغرب به 10 في 100 من المسلمين فقط

  • marouane
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:37

    ديروا الشرطة لوكالين فلوس الشعب ما وكالين رمضان كاين الله يحسبهوم!!!

  • السرغيني
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:40

    اعتقد اننا نعيش ماضي شعوب متحضرة الان .المشكة ان تطور الشعوب غير قابلة لحرق المراحل .اما من تحدى حرق المراحل بفكره المتقدم فانه اكيد سيعاني مع اغلبية سادجة ومتخلفة يعتقدون انهم يمتلكون الحقيقة

  • أبو هالة الفقيه الفاسي
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:47

    إلى بغيت تكل رمضان هداك شغلك أنت مولاه، سير الدارك أعركها، المهيم الله إرضي عليهم الشرطة ميخليوكومش تكلوا جهارا في بلد المسلمين، المغاربة وإن اختلفوا في الدين والصلاة والحلال والحرام، لكن يتفقون في صيام رمضان وصلاة التراويح والعيد، المجاهرين بالمعصية أجرأ الناس على النار
    صوموا ولا كولوا أحنا مالنا رفدين لكم الهم ولا، كل شاة معلقة فكرعينها، يوم القيامة للصائمين باب الريان وللعصاة الجاحدون الملح والزقوم، أحنا مالنا فريق في الجنة وفريق في السعير، الله ارضي عليك أبنكيران هدي الي درت زوينا،

  • Anir
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:50

    شيئا فشيئا يتحول المغرب إلى دولة طالبان بسبب النظام المخزني الأعراب الذي يُخضِعُ المواطنين ويَضعهم بين السندال والمطرقة مٍستغلاً الدين كدريعة كي لا يُحس أبدا الشخص أنه مواطن حر ومسؤول بل هوفقط عبارة عن خادم النظام يُنفذ الأوامر ذون مناقشة ولا جدال.تأتي هذه الحكومة الملتحية لتحول المغرب إلى سودان البشير وصومال حركة الشباب الصومالية.اليوم تصوم بْزّْيز وغدا يُرغِمونك على الصلاة. قناعاتك ,ثقافتك ,أفكارك وأحاسيسك لا تعني شيئا.هم يَملكون حقيقة الدنيا والآخرة .عفوا حقيقة الدنيا فقط لأن إيمانهم قوي في كسب الأموال بأي طريقة. العيش داخل القصور والفيلات ,السيارات الفارهة ,البدخ وتهريب أموال الشعب إلى البنوك الغربية لتأمينها عند الحاجة.هذا هو إسلامُهم.أما إسلامنا نحن فهو سمع وطاعة السلطات ,الصيام بْزيز ,الصبر والقناعة وتحمل الظلم والقهر.هذا هو المواطن الصالح .جزاءه الجنة لاكن فقط بعد الموت. أما التماسيح المؤمنة فالجنة تعيشها هنا أمام أعيننا وبأموالنا ولِّي ماعْجبو حال الزرواطة ثم الزرواطة.قُل لي مَن يَحكُمك أقول لك من أنت.

  • المغربي المسلم
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:52

    لي بغا ياكول الرمضان ياكلوا شغلوا هذاك حتى واحد ماحسدوا ,الاعلام عطاهم حجم كثر منهم والجزاء ديالهم عسير عند الخالق سبحانه وتعالى وجهنم خالدين فيها هو مصيرهم , ولي بغا إمشي الجهنم نحسدوه ,مشيا بلا رجعا

  • mramdn
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:54

    في اليوم الأول من رمضان ، ألقت فرقة أمنية ( الأمن الغدائي ) القبض على شخص يشرب الماء ( قد يكون فيه مرض السكري ) و أخدوه إلى مركز الشرطة و أذخلوه على المسؤول الكبير على الفرق الأمنية الذي كان يتناول الطعام في مكتبه، فإنفجر فيهم غاضبا : من أذن لكم بالدخول ذون إذن ثم تابع : و هاذ الشيخ اللي جايبينو بالمينوط شنو اعمل. فأجابوه بصوت واحد : لقيناه صايم في الزنقة.
    أنصح الفرقة الأمنية أن تتعقب المنحرفين الذين يعتدون على الشعب بالسيوف لسلب أموالهم ، أما آكل رمضان فلم يعتدي على أحد ، بينو و بين اللي خلقو

  • osama
    السبت 28 يونيو 2014 - 23:59

    بلاد د والو …وكيفاش الدين بزز! انا بعدا 7 سنين هد مكنصومش و مكنعيدش وبخير…

  • عزيز مغربي ميسلم حتى النخاع
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:00

    أنا ﻻأدري لمادا؟ هده الزوبعة صم أو ﻻ تصوم فهدا أمرن يهمك لوحدك أما المغاربه ﻻ يحتاجون وصيا ملكم أيها العمﻻع .

  • lhoussain
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:03

    ان من يدعو الي الافطار علانية بحتقرون انفسهم ويحتقرون مواطنيهم ويحتقرون ابااهم واجدادهم ويريدون خلق البلبلة في البلاد ويدعون لفتنة لا يعلم غواقبها الا الله من ابتلي نسال الله له الهداية وسيهتدون ولو بعد حين

  • ياحيّ يا قيّوم!!
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:04

    اللّهُمّ يا حَيُّ ياقَيُّومُ  من أراد بالإسلام والمسلمين خيراً وفّقهُ واعنه ومن أراد بالإسلام والمسلمين شَرّاً وكَيْداً اللهمّ انزل عليه الذلّ والهوان وسلّط عليه الفقر في ماله وصحّته واهلكه يا ربّ العالمين….
    الله مولانا وربّنا وخالقنا وله أسلمنا ولو كره المجرمون!!!
    الحمد لله !والله العظيم اشعر بالعزّة والفخر وانا اسجد واركع لمن خلقني.
    الحمد لله علا نعمة الاسلام وكفا بها نعمة .
    انشري هسبريس من فضلك

  • haddou
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:04

    من باب -الإنصاف في مسائل الخلاف- لماذا الحرص على"الصوم"فقط ؟ ولماذا التغاضي أو غض الطرف عن تاركي الصلاة أو الزكاة؟أو….؟ أوليس الإسلام منظومة متكاملة؟

  • Kech
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:06

    يريدون موضعة موضوع وحتى تكون لهم قيمة في الحوار الاجتماعي, وهاديك لي ما تكون ليكم…
    دير الاذان مثلا في المانيا يشنشروك الالمان..لانك خصك رخصة ورخصة خصها قانون..

    هكذا في المغرب.. الشعب لم يناقشكم, حتى لا يكون لكم شان وان افطرتم , يشرشمونكم في المغرب.. والناس في المغرب ليس لها ما تخصره..

    انا تاكل قدامي نكلك.. ونصلوا اللهاي, لان القانون يمنع . انتهى.

    سيروا الاسرائيل وكولوا . ولاسيروا الميريكان.

    غادي تلعوا وتهبطوا وتلقاو المغرب اقسح من تركيا .. غير تكمشوا مع روسكوم ..

  • ـشيماء و الممنوعات في رمضان
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:09

    صدر عن المجلس الاعلى للشئون الاسلامية اعلان لشهر رمضان المبارك لعام 1435 هـ جاء فيه انه يمنع خلال الشهر الفضيل ما يلي :-
    •فتح المقاهي والمطاعم في النهار.
    • التدخين أو الأكل أو الشرب في الطرقات والاسواق والمحلات العامة خلال الفترة ما بين مدفعي الإمساك والإفطار.
    وكل من وجد مخالفاً سيقدم للمحاكمة طبقاً لأحكام الباب السابع ، الفصل الأول من قانون عقوبات المساس بالدين.

  • ramadan
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رصيف الصحافة: فرقة أمنية تتعقب "مُفطِري رمضان" في الأماكن العامة؟ الحمد لله بادرة حسنة ،إلى كان الإنسان كيفهم عارف دين ديالو لم نحتاج إلى الأمن ،خاص الناس تخاف من ربها ،أتمنى من السلطات أن تقفل واحد المقهى في الشوكة قبالة البريد بالرباط.فيها الخمر ،أستغرب حتى العمال مغاربة لم يحترموا ربما صاحب المقهى أجنبي.

  • wislani
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:11

    على رجال الامن بوسلات ات يصلوا الى …عين عتروس..اعتقد ان ..وكالين رمضان…يمكن ان يجدوهم هناك..ولا ننسى قول الله تعالى..وان تصوموا خير لكم…

  • عبدالله مغربي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:20

    شرطة تتعقب المفطرين تساوي ما يلي : اولا محاكم التفتيش ثانيا الدين ديال الاكراه يعني ديال بزز بالدارجة ثالثا الاسلام ليس دين تسامح كما يدعون ثالثا من يصوم لا يفعل ذلك عن قناعة وانما خوفا البشروالسلام

  • لا شيء
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:28

    ماكايناش شي فرقة لتعقب وكّالين أموال الشعب وحقوق المواطنين؟
    واش تتفلوا على الشعب ..تتلهوه بمواضيع تافهة

  • الهلالي من دكالة
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:28

    ها المعقول…
    هذا ما ننتظره من حكومة بنكيران، ومن كل حكومة وطنية تبتغي الإصلاح.
    وردا على بعض المعلقين:
    يا أعزائي، من يأكل رمضان ياكل مال الشعب، ومن ياكل أموال الشعب، له أن يأكل رمضان، وثمة من يفعل.
    لا ينبغي أن نكون شعبا "خبازا" وبراغماتيا إلى حد الحد. القيم ولثوابت أولا، والخبز يأتي طوعا مع ذلك. مشكلتنا مشكلة قيم ومشكلة هوية، يتربص بها أعداء الأمة في الداخل والخارج، ومنهم "وكالة رمضان" نهارا جهارا، ولا لشيء سوى لاستفزاز مشاعر المؤمنين العابدين الصائمين.

  • الله اهدينا
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:37

    اشكون هاد المغربي لكفطر رمضان….المرضى مكحملوش افطرو رمضان …القاصرين والقاصرات كعجبهم اصومو رمضان ولو كخافو عليهم والديهم وابزو عليه الافطار
    شكون هاد المغربي لمصامش هو صغير دكر او انثى
    الاسلام في دم العروق الشعب المغربي
    اما هادوك الفطارين رمضان من امهات المتزوجين الاجانب او من امهات العازبات بلا انساب
    او اباء المتزوجين من الاجانب
    اوا وليدات حركة 20فبراير ناضلو لا فساد المجتمع والحرب على الاسلام
    كلشي بان على حقيقتو لا من الاحزاب والجمعيات ولا المنظمات
    هادشي علاش كتسيء السمعة ديال المغرب مافيهش الحقوق الانسان
    انتما كتنضلو لافساد المجتمع وحنا كناضلو على الحفاظ عن الثوابت الامة والمقدسات الاسلامية……لكم دينكم ولنا ديننا هو الاسلام الحنيف والمغرب سيبقى دولة اسلامية حتى يرث الله الارض ومن عليها…وستسقط الاحزاب الاتحاد الاشتراكي والطليعة واليسار الموحد الاشتراكي والنهج الديمقراطي
    اما العدل الاحسان عاقت بالحركة20فبراير وانسحبت منها

  • طارق المغربي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:38

    سيدي لن يردعني بوليس وﻻ مخزن وﻻ بنكيران وﻻ غيرهم عن ممارسة قناعاتي…الصيام غير صالح اقتصاديا نفسيا صحيا واجتماعيا واصبح متجاوزا في الوقت الحاضر لأنه يساعد على الكسل والخمول والجسم يجب ان يتزود بالطاقة وخاصة الماء …لهذا فأنا آكل لرمضان ﻻ محالة أحب من احب وكره من كره والخزي والعار لمحاكم التفتيش المغربية البنكيرانية…والخزي للحكومة المغربية التي تتشدق بحرية المعتقد والويل لحزب "التقدم والاشتراكية" الذي يناقض مبادئه وينغمس في هذه المؤامرة

  • إرحل
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:39

    أنا أسيدي غادي انخلي الحديث عن رمضان لأن كل شي واضح بلا ما نضيعو وقتنا، كنفضل نفكر فالمبادرة ديال الملك : "… إن تعليمات ملكية أمرت بتعشيب الملعب وتوفير التجهيزات الضرورية من عارضات وشباك المرمى … " ستعطي فرص عمل و تمكن الشباب من ممارسة رياضتهم في ظروف أحسن بالإضافة إلى المنظر… دابا اللي بغيت نفهم واش خاص الملك يدور على المغرب كامل باش يفيقو دوك اللي من المفروض عندهم الصلاحيات باش يعتنيو بداك الشي اللي مكلفين بيه ؟ ما عمرهم ما دازو من تماك و لا كيخرجو غي ايام الإنتخابات و يكفيهم تكون الأحياء اللي كايعيشو فيها زوينة و الباقي ما كيهمهمش؟ هاذ المبادرة دليل على أنه لا كانت الإرادة كيكون كلشي …
    الشباب اللي عندو تجهيزات فين يقضي أوقات الفراغ ما كيبقاش يتشرمل و كيرجع الأمن و الناش كيخرجو و لويشمو الهواء النقي و ملي كيخرجو راهم كيستهلكو و كيدورو الحركة … ربما أنا بدائي في التحليل و لكن إلا جات علي، المنتخبين نعطيوهم غير "السميك" و الباقي كنسبة مئوية على حساب الإنجازات اللي حققو و الوعود اللي وفاو بها مع حد أدنى إقصائي … "إرحل"

  • Princesse
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:49

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Marouane NN
    الأحد 29 يونيو 2014 - 00:52

    اولا انا مواطن مغربي لقد قمت باداء هذا دور منذ نعومة اظافري انا واصدقائي في الحي برغم من اننا مفطرون لكن لم نكن نسمح لي اي محل تجاري بفتح ابوابه بسهولة وذالك حفاظا على حرمة رمضان وصيانة اجوائه اريد ان اوجه كلامي لي الفئة صغير جدا المغاربة غير المسلمين والله لا ابالي بكم ان كنتم مسلمين او وثنيون حتى فمادام الاغلبية الساحقة من سكان دولة مسلمون فالديموقراطية تقول حكم الاغلبية يسود افطر وكل الخنزير حتى لكن في بيتك فنحن لن نرغم امثالكم على صيام شهر عظيم كهذا فنحن المغاربة نقدس هذا الشهر اكثر من اي دولة اسلامية اخرى وما حدث في تونس لن تحلمو به فقد فقدو طعم رمضان بسماحهم للمرتزقة العلمانيون مثلكم بي تميع رمظان حتى بداو يتدكرون فقط ايام رزمااان ويحنون اليها انا عن نفسي لا نحتاج لشرطة لمراقبة المفطرين فشعب سيتكفل بواجبه على اتم وجه

  • مغربي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 01:02

    بادرة جيدة
    احترم تحترم
    فعلى الاقليات الغير مسلمة ان تحترم مشاعر المسلمين اذا ارادة ان يحترمها المسلمون.

  • mjid
    الأحد 29 يونيو 2014 - 01:02

    شعب سكيزفرني يعاني من مرض الإيمان المفاجئ .
    كلشي حلال ، تشرب تكمي حشيش ، تزني ديرهوم ب 16 كلشي هانية ، من غير أكل لحم الخنزير و عدم صيام رمضان هما بوحدهم لي حرام .
    يا سلام ، شادين دين من قزيبتو .
    لي مبغاش يصوم الله يعاونو !! بركة من النفاق و الإيمان المؤقت ديال 30 يوم .
    و دوك لكتشذم لغيرة على دين غي مرة وحدة ف لعام و مبغاوش يشوفو ناس كيكلو قدامهم ، بقى هاز شي زروطة و لي بان لك مدخلش لجامع ف وقت الصلاة نزل على والديه راه حتى هو محتارمش دين
    ، راه الصلاة هي الاولى ف أركان السلام قبل الصوم .
    شعب ( مع إحترم ناس لوخرين ) مكيصليش ، كيدوز نهار سبان ، كيفيق تال 5 دلعشية ، كيفطر ب جوان و داير مع صاحبتو من بعد صلاة العشاء (مهم فوت أدان المغرب حلال مشي مشكل) و كيقول اللهم تقبل صيامنا !!
    حاجة أخرى الخمر و الكحول حرام 365 يوم ، مشي 40 يوم قبل رمضان . ( سير تقف راسك شوية ف شؤون دينية ) .
    و من هاد المنبر : حتى واحد ميماركيني ف دوك تصاور لمحرقة ديال أجي نديرو لخير و نفطرو مع ليتامى و لمسكن ودور العجزة . ( الصدقة تكون سرا وليس

  • هشام الدروييش
    الأحد 29 يونيو 2014 - 01:10

    يجب التعامل مع هؤولاء الشردمة نفس معاملة 20فبراير فأدا كانت الأخيرة أتهمها المخزن بالعمالة وتهديد النظام العام فهؤولاء اللقطاء أيظا تهديد حقيقي لعقيدة المواطنين وجب من حكومتنا الأسلامية الموقرة التصدي لأعداء المواطن.
    وحسبنا ونعم الوكيل

  • عاشق رمضان
    الأحد 29 يونيو 2014 - 01:14

    لو كنا أمة فيها يفكر الفرد في مشاعر الآخرين بألا يؤذيهم في حقوقهم ومعتقداتهم لكنا خير أمة أخرجت للناس. فليتصور الذي يأكل أمام الناس وهم صيام كيف سيكون عليه شعورهم. نحن لا نحتاج إلى شرطة بقدر حاجتنا إلى تغييرجذري وشامل لعقليات وفي أي مجال كان.

  • الفاروق عمر
    الأحد 29 يونيو 2014 - 01:18

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الى الرد 63 – طارق المغربي
    ومن انت …
    انت لا شيء بمجرد ان تفطر في الشارع العام ستنقل الى الشرطة ليعلموك الادب و الاحترام الذي لم تتلقاه في صغرك ستلقاه في كبرك …
    قال لن يردعني احد قال …

  • hytg
    الأحد 29 يونيو 2014 - 01:39

    ما هده الحجة الغبية التي تتحججون بها …زعزعة عقيدة مسلم …ان كانت عقيدته تزعزع لمجرد رؤيته شخصا ياكل فالافضل له ان يراجع عقيدته او نفسه ( و الاحرى نفسه ) عبارة منقولة عن احد المعلقين……… قول له احسنت انه شعب المنافقين

  • Lazra9
    الأحد 29 يونيو 2014 - 01:40

    فكرة شرطة النهي عن المنكر و الأمر بالمعروف مقبولة احتراما لمشاعر الصاءمين لأن هناك من يريد تستفزازهم بالأكل جهرا و بالاخص التدخين في الأماكن العمومية في الأحياء الشعبية لكن على علماء الدين أن يجتهدوا مستقبلا للحسم في مسألة الصوم لأنه غير صحيح وﻻ يحسن المردود في كل الميادين كما أنه يتسبب في ارتفاع الوفيات خاصة كبار السن
    إن المغرب وغيره في الوقت الحالي مختلف عن الجزيرة العربية قبل أكثر من14 قرن حيث يمارس العرب اعمال حرة بسيطة كالتجارة و تربية الإبل ..ولديهم الوقت الكافي لصلاة التراويح وغيرها فلا وجود لأي بديل خلال الليل

  • la realite
    الأحد 29 يونيو 2014 - 02:26

    زعما الشرطة الدينية,ؤالله وخا تجيبو ليهم FBI ,لي فريوسهم فريوسهم ,شعب كاموني

  • ali
    الأحد 29 يونيو 2014 - 02:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد رمضان مبارك أريد ان احكي قصة كنت ادرس بالكلية بمراكش زارني أصدقاء أجانب في شهر رمضان الكريم فرحت لهم ما الصيام فقرروا جميعا عدم جرح مشاعر أي من المقيمين بالمنزل من الطلاب رغم كون الجميع شبابا حينها بل إنهم من صام أياما عديدة… فما خطب مواطنينا لا يحترمون مواطنيهم و يرون بهم.. إذا أردت الإفطار تفعلوا لكن ليس جهارا أن كنتم تؤمنون يكون حريتهم تنتهي عند حرية الآخر. . والآخر هنا أغلبية. .. و أن تقوموا خير لكم

  • Allen
    الأحد 29 يونيو 2014 - 03:04

    si Brahim commentaire 22, quand vous fumez dans un endroit ferme vous faites mal aux autres, puisque la cigarette est nocive pour le fumeur et celui qui inhale la fumee. Mais manger ne derange personne dans un lieu public

  • مغربي أصيل
    الأحد 29 يونيو 2014 - 03:12

    مبادرة مباركة في شهر رمضان المبارك تستحق الشكر والتنويه وعاش المخزن وعاشت الدولة العلوية الشريفة ..ومن لم تعجبه هذه المبادرة العظيمة فليشرب البحر..وإذا ضبط أي أحد من تلك الشردمة وهو يأكل رمضان في العلن وجب إعتقاله والحكم عليه ب- 5 سنوات سجنا ..

  • محلل الشفرات
    الأحد 29 يونيو 2014 - 04:15

    الى صاحب التغليق 12

    أعتقد بانك انفعالي جدا … فحينما تضغط على التصويت بالسلب او الإيجاب،
    مثلا كان التصويت بالإيجاب 20 وضغطت انت لكي تضيف صوت إيجابي إضافي لكي تصبح 21 … لكن يصبح 19او 15 أي ينقص، فلان الخوت أصحاب الحسنات سبقوك ودازو من قبلك بثواني أو بدقائق وضغطوا على التصويت بالسلب وانخفض عدد الأصوات الإيجابية قبل أن تصوت انت.

    نصيحة : هذه المرة قبل أن تصوت حدث الصفحة

  • canada
    الأحد 29 يونيو 2014 - 04:39

    sincèrement je trouve ça ridicule et injuste de la part d'un pays laïc comme le notre submergé dans la déchéance éducative et culturelle …création d'une unité pour réprimander les gens qui jeûnent pas !!!!! Les pauvres marocains sont infectiez par les arrestations et l abus de pourvoir ! Créer des unités qui guettent les crocodiles comme vous l'es nommés qui ont dérober les sous des citoyens et pour la religion et nos actes il ya le bon dieu tt puissant qui nous guettent a son Toure!!! Finalement ramadan mobarak a tt ceux qui jeûnent

  • Bon apétit
    الأحد 29 يونيو 2014 - 08:01

    Musulman bezzezzzzzzz

    L'islam n'aurait jamais existé sans toute cette violence

    Hypocrites

    !Harcelez une femme , mais ne mangez pas devant elle

    Ewa , rentrez dans ma tete et changez le si vous pouvez

    MAIS VOUS NE POUVEZ PAS

  • abdelghani benrahmoune
    الأحد 29 يونيو 2014 - 08:42

    مستندين إلى ما فهموه من الفصل الثالث من الدستور، الذي يقول بأن "لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية".???ياك القران دستور علاش العفاريت والتماسيح دايرين حتى هما دستور ديالهم?الدين الاسلامي داروليه المقص – السارق تقطع يده- الى طبقو هاد الفصل بوحدو من الدستور الاسلامي غادي نلقاو البرلمانيون المغاربة السابقون واللاحقون بدون ايادي العفاريت والتماسيح بدون ايادي ولا ارجل كذلك وحتى الحكومة والمعارضة غاديين يقراو الفاتحة على ليديهم بجوج .لانهم كلهم مشاركين في نهب المال العام.
    انا مكنصليش مكنصومش ملحد ميسحي بودي… ونتا مالك الدجاجة تقاقي والفروج ضارو الديبور.ياك الله لخلق البشر والجنة والنار وهو عالم كل شيء ويعلم من سيخلد في جهنم وفي النار.ودخول سوق راسك.الدول الاسكندنافية غاديين لجهنم حيث راسهم شهب والمغاربا غاديين للجنة حيث راسهم كحل وعندهم الديموقراطية وحقوق الانسان والكارنات والتشرميل وكيصومو.هادي نكتة جديدة

  • sami
    الأحد 29 يونيو 2014 - 09:00

    شر البلية ما يضحك ، هجوم على دينكم منكم ، كيف لناس مثلكم أن يدافعوا عن دينهم وهذا موقفهم منه.
    يقول الحبيب (كل أمتي معافى الا المجاهرون)
    مع أن هذه التعليقات لا تخلو من الطرافة أحياناً فقد أضحكني صاحب التعليق رقم 10 حيث يقول ( بذون عدر) وأنا اقول له لوأنك حركت النقطة التي على الذال ووضعتها على الدال لاستقام كلامك بدون عذر
    الله يتوب عليكم المغربة مما تفعلونه بالدال والذال
    أما بخصوص الصيام والأكل فيه فوجدو راسكم الدراري ( وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا اعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا)

  • ali
    الأحد 29 يونيو 2014 - 09:15

    كون غير دارو هادشي مع المشرملين اللي كايتكاترو فرمضان ، اللي بغا يصوم يصوم و اللي ما بغاش الله يهديه ، و شكون هدا اللي غادي يمشي ياكل فالشارع العام ؟ قلة معدودة ، إما رمضان موجودين اللي ما مقتانعينش بيه و كيفطرو بالتخبية ، و رمضان كريم

  • الشرطة ديالي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 09:24

    عرفتو آش يجيكم مليح ؟ أنا بوحدي اللي عندي الحق و كنعرف نهدر و خاصني شرطة خاصّة بي غير أنا بوحدي باش لا رميت شي حاجة فالزنقة يجمعوها، ويوصلو لي الدراري للمدرسة ولا الأستاذ عوج الهدرة وبغا يدخل ليهم أفكار كتنافى مع أفكاري، و اللي كيسمع لشي موسيقى ما كاتعجبنيش يدخلوه للحبس، و ملي نكون فشي قاعة وشي واحد جاه الصهد وفتح النافذة يسدوها باش مايضربنيش البرد، و اللي شاف شي شوفة كتمس بمشاعري يخورو ليه عينيه، و اللي لبس سباط ما جاش مع السروال يقطعو ليه رجليه باش يتعلم يحترم ذوقي … و باش نوري ليكم بأنني إنساني، الشرطة ديالي راه خاصها إمكانيات ولهذا كنأمركم تخلصو الضريبة فالوقت و اللي تعطل يزيد 10% ولا السجن. ها عيد الفطر جاي باش ناقشو الموضوع اللي خلينا العام الماضي و ما تنساوش را تابعو عيد الأضحى و الشرطة ديالي خاصها باش تعيد واللي صيفط شي خروف يتنقص ليه من الضريبة و فكرو هانا غادي نوجد الإنتخابات و لازم عليكم تصوتو علي و اللي صوت على شي احد آخر راه عدويا و ضدعقيدتي و ضد الشرطة ديالي. واش فهمتو…؟
    اللي جا بشي تعليق ضدي، غادي نصيفط الشرطة ديالي لهيسبريس باش يحدفوه … إلا نشرو التعليق ديالي !

  • مغربي تاني في ميامي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 09:36

    I will say this in english to quickly respond to you , you are soooo wrong about what you said , and that is why we see monkar in oir streets , and yes some people choose to eat during ramadan but to go on streets and show to others that you do not care and you only do as you like is wrong, personal matter shouls stay in your house away from public's eyes

  • naasreddine
    الأحد 29 يونيو 2014 - 09:57

    Dieu c'est juste de la Poésie ancienne il faut Eradiquer les mosqués pour cesser cette contagieuse soumission personne n'a le droit au valeur Morale, le coran n'est qu'un calendrier paien qui intrigue ceux qui font le ramadan ils sont opposé au laîques. haine de dictateurs issues de policier j'en courage les mouvements d'aider les non jeuneur entrer en politique et d'arreter de nous faire chanter les proverbes orientale, les esclaves D'origine arabe savent donner des ordres car ils sortent tous du prophète , les Marocains ne Sont pas tous chiites ou royalement sunnite , pauvre ou riche bientôt l'europe cesse de vous accueillir et vous tuez les non musulmans les premiers assassins arabes font parti des illuminatis ils sont tous devenus sataniste et leur peuples obéissent les sculptures le coran et la mecque. il n y avait pas encore la devise ni un chef de bataille l'immigration et l'économie sont l'interet de ces faibles Imames ils veulent blackoutsau non croyants.

  • رشيد
    الأحد 29 يونيو 2014 - 10:03

    هل رأيتم الآن ماجرته علينا الجمعيات التي تنادي بحرية المعتقد وغيرها من. الحريات.ما خفي كان أعظم. نسأل الله حسن الخاتمة.

  • GRINGO
    الأحد 29 يونيو 2014 - 10:23

    Nous un groupe de citoyens marocains honetes ;nous n'aimons pas faire leur ramadan,mais leur police nous harcele avec ses motards meme quand on se cache pour manger.nous demandons a la MINURSO de bien vouloir proteger les droits de l'homme aussi au nord du sahara.

  • mohamed
    الأحد 29 يونيو 2014 - 10:35

    عندنا في البلاد مجموعة من المبشرين المغاربة الدين يتقاضو اجروهم من الخارج من اجل ادخال المسلمين في المسيحية وهنا ك بعض الاءحزاب تريد تغيير شرع الله من اجل كسب بعض الاءصوات في الاءننتخا بت فاءين دور وزارت الاءوقاف والمجلس العلمي اما عن رمضان يقول الحق سبحانه وتعالي كل عمل لابن ادم فهو له الا الصوم فهو لي وانا اجزي به واخيرا اللهم اهدي عبادك وارحمهم وابعد الشيطان عنهم

  • zaza
    الأحد 29 يونيو 2014 - 10:38

    باسم الاسلام نهبت خيرات المغاربة الاصليين..!! وباسمه تبلغ مداخيل الحج 5 ملايير اورو كل سنة, دون ذكر ارباح البترول..مركز الاسلا م يجند الفقهاء لتخذير الشعوب..لاستغلالها وجعلها تنام في الفقر والجهل مع احلام غيبية !! لايمكننا ان نعيش بدون حلم ?! لكن فرض المعتقد بالقوة, دون اعطاء الحقوق ليس عدلا..تصدرون الدكتاتورية لتبرمجوا الناس على حساب مصلحتكم !! والشعوب الفقيرة تكفيها الاحلام لتواجه الحرمان والضياع, لاتريد ان تتطور .للاسف لغة وديانة واحدة تجمع العرب لكن تحت نظم الاستبداد !! هل الخلل في الدين ام في انانية الانسان الذي استعبد الطبيعة والحيوان ولم يسلم منه اخوه الانسان ?!

  • brawlinx
    الأحد 29 يونيو 2014 - 10:48

    هناك من المغاربة من لا يصلي ولا يعرف المسجد والقران الا في رمضان وتجده في هذا الشهر حريصا على ان يظهر بمظهر المدافع عن الدين وقمع الاخرين بتهمة انه يخدش مشاعرهم الدينية..شخصيا اذا كنت صائم لا يثيرني منظر شخص اخر يأكل او يشرب امامي شغلو هذاك..وتحضرني قصة لرجل سبعيني مصاب بالسكري خرج من حمام في اكادير واخذ يشرب الماء فما كان من الهمج الا ان اشبعوه ضربا..مشكلة بعض المسلمون انهم لا يحترمون الاخر في حين يطالبون بان يحترمهم الجميع.

  • Faysel OUAABOU
    الأحد 29 يونيو 2014 - 10:49

    "لكل واحد حرية ممارسة شؤونه الدينية".

  • fucker
    الأحد 29 يونيو 2014 - 10:54

    **** everyone of you here and we need a job we need to work we get the money we are morrocaine but we i live just by we need to i live i swear everyone of you his best salary 2500 dh pls pls pls pls we neeed to work we need a job pls we dont need anythings more plssssssssssssssss

  • محمد الغرضاف
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:06

    من بين الخصائص التي تميز علم الحريات العامة هي كونه مرتبط بالنظام السياسي القائم داخل الدولة و مما لاشك فيه أن دين الإسلام هو من أهم الروافد التي يتأسس عليها هذا النظام يستشف هذا من القواعد الدستورية و القوانين و كذا من خلال تقنيات التحفظ التي يكون موضوعها عدم امكانية سريان مقتضيات قانونية مخالفة لتعاليم شريعتنا السمحاء في نطاق القانون الداخلي
    فلكل منظومة حقوقية و حرياتية مرجعيتها، و مرجعيتنا نحن كمجتمع مغربي اسلامية و إن كانت غربية في بعض من جوانبها تحقيقا للتكاملية و الشمولية.
    تجدر الإشارة إلى أنه و في حالة اصطدام المرجعيات تبقى الغلبة و الأولوية لديننا الإسلامي

  • anass
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:09

    ول سؤال يخطر بالبال : هل الأديان- و أتحدث هنا تحديدا عن الإسلام بصفته الديانة السائدة في منطقتنا- هل يسمح بانتقاده أصلا بأي شكل من الأشكال؟

    دعونا من التجاوز و التهجم و السباب..إلخ، هل رأينا في تاريخ الإسلام القديم أو الحديث حوارا حقيقيا يخرج فيه من يعلن أنه لم يعد مقتنعا بهذا الدين، و يتم السماح له بتعداد أسباب ذلك – بأدب و هدوء و احترام؟

    الجواب لا..

    بالتالي لا تخلطوا الأوراق فالمسألة ليست متعلقة بأسلوب الإنتقاد أو طريقته، و إنما بمبدأه و أصله : دينكم يرفض النقد مطلقا- هو يهدد من يرتد عنه بالقتل و لا يسمح له بأن يعلن ذلك مجرد إعلان، فضلا عن أن يسمح له بانتقاد القرآن أو الشريعة أو شخص محمد؛ و هو في ذلك لا يفرق مطلقا بين السباب و التطاول و التهجم، و بين الإنتقاد العلمي الموضوعي المؤدب؛ فالكل مدان و ممنوع و محّرم و مجّرم……

  • ty-expert
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:15

    كل ما يتعلق بالثقافة و الدين فإن أفضلية إختيار القوانين تبقى للبلد و الشعب …. قوانين البلد و الشعب ضدك يا شيماء و إذا أردت إفطار رمضان فإذهبي إلى بلد غير مسلم أو أدخلي إلى بيتك و إفطري على الأقل و شكرا

  • tetuania
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:19

    بلا مدخربق علينا قول الجوع كيغلبك و صافي، هاد الصديق ديالك "نعم الصداقة" عالم فأي مجال؟ شني هي الدراسة اللي خلاتو يستنتج هاد الشي؟ فاين هو من العلماء العرب و اﻷجانب الغير المسلمين اللي عتنقو الإسلام؟ قولو و هاد النصيحة حتى ليلك دقرا شوية التاريخ و دقرا القرآن و اﻹعجاز العلمي اللي فهموه العلماء دبصح، نتينا و صحبك عندكم نقص فالإيمان و بالدرجة المغربية علااااا سبة، لا داعي لتبرير نقص دينك بتعليق تافه

  • مسلم احمدي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:19

    ( لا إكراه فى الدين )
    ( من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر

  • مغربي وافتخر
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:22

    من واجب الدولة حماية الدين من هؤالاء المرتدين لامكانة لهم في هدا المجتمع واقول لصاحب الجلالة بصفته حامي حمة ملة والدين ان يعطي اوامره لتصدي الى هؤلاء الشردمة ونحن ورائك وكلنا مجندين ليبقى هداالوطن امنن انشاء الله (ومن يبترى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين) متقيش ديني

  • karim
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:24

    من يريد أن يأكل رمضان فليأكل في بيته وحسابه مع الله.أما من يأكل في الطريق العام ،و يبشر بالمسيحية،أو الإلحاد فيجب أن يعاقب

  • maghribi
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:41

    Je suis musulman marocain et je vie en France; le ramadan est ce qui nous distingue des mécréants; comme certains l'ont si bien dit :chacun est libre de faire ce qu'il veut sauf qu'il faut savoir que ta liberté fini là ou commence celle des autres et la loi est à respecter sans conditions; ceux qui veulent manger le peuvent (il en rendront compte à ALLAH sobhanho wa taala) mais ce qui est interdit est de le faire dans les lieux publics . Certains croient que de ne pas jeûner est un signe de supériorité culturelle ou de progressiste prétendu; le respect de l'autre , de sa foie et de la conviction majoritaire spirituelle du pays, de nos lois et constitutions est un signe de grandeur culturelle et de progré réel

  • مغربية
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:42

    اريد فقط ان افهم لم عندما ياكل طفل امام الناس في رمضان لا يهتم احد و ان كان بالغا كاطلعو لسما و تتهمونه بزعزعة عقيدة المسلم ?? الا يزعزع دالك الطفل عقيدة المسلم كدالك رغم انه يفعل نفس الفعل ??

    تم ما هده الحجة الغبية التي تتحججون بها …زعزعة عقيدة مسلم …ان كانت عقيدته تزعزع لمجرد رؤيته شخصا ياكل فالافضل له ان يراجع عقيدته او نفسه ( و الاحرى نفسه )

    المسلم يصوم لنفسه و ليتم فريضة و لا يصوم للشرطة او الناس …

    هده المفاهيم و الطرق هي التي جعلتنا منافقين

    شرطة تتعقب المفطرين تساوي ما يلي : اولا محاكم التفتيش ثانيا الدين ديال الاكراه يعني ديال بزز بالدارجة ثالثا الاسلام ليس دين تسامح كما يدعون ثالثا من يصوم لا يفعل ذلك عن قناعة وانما خوفا البشروالسلام

  • karim
    الأحد 29 يونيو 2014 - 11:47

    كنتجينا عادي واحد مسلم بارك يصلي وسط باريس ولا واحد اخر بارك يؤدن مع الخامسة صباحا في استوكهولم,,,, ما تنساوش يا اخوتي المؤمنين بان تلك الاشياء لاتحترم الدوق الاجتماعي ولاتحترم ديانة الغير وتشكل استفزازا وووو….كل دلك بمنطقكم انتم الدين تحبون ان تمنعوا كل من خالفكم,,,, ومع دلك لاتوجد شرطة في فرنسا او دول اوروبية لتسجن كل من يصلي علنا…علما انمه يغلقون شوارع رئيسية يوم الجمعة ويعطلون الحياة العامة لمواطنين فرنسيين لاتعني لهم الصلاة شيئا,,,اضافة اخرى وهي اني عشت في الغرب وعشت مع الاخوة المسلمين هنا في المغرب,,,والكدوب والنفاق والتخلويض والرشوة والفساد,,,,اللي لقيتهم هنا ملكاينين ف تابلاصا في العالم

  • Moroccan Forever
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:24

    Manger ou jeuner, quelle difference cela fait? Chacun est libre de faire ce qu'il veut.

  • nourddine de azilal
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:27

    بسم الله الرحمن الرحيم ،والصلاة والسلام على النبي المرسل الأمين٠في ظل هذا النقاش الفارغ الذي يتجاذب فيه الطرفين الحجج الواهية٠أقول للملاحدة وأشباه الأمازيغ الذين يعيشون معيشة ظنكا،تظنون أنفسكم مثقفي الأمة،أفكار شاذة لا نعلم من أقرها في أنفسكم العفنة ،شرذمة حثالة ليس همهم سوى بطونهم ،وقيمتهم ما يخرج منها،تراهم في الجامعات الطير فوق رؤسهم ،عقولهم فارغة ويتبجحون باللغة الفرنسية التي يلوون بها ألسنتهم،أفطروا أولا تفطرا فمصيركم ليس بيدي ولكن مصيركم هو بيد الله ،هللوا لحقارة وبذاءة أفكاركم ،العهر والفحش يتقطر منكم يا شرذمة الثقافة الباذئة،تحكي لي جدتي رحمها الله أن اليهود كانوا يعيشون معهم في هناء واحترام ،فتحية للمسلمين واليهود والمسيحيين،ونحن نتبرأ من هؤلاء المفكرين في بطونهم ونزواتهم

  • Athée.
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:53

    Je suis maroccain, je ne fais pas le ramadan je ne crois en aucune relégion,je crois que dieu existe mais pas plus et franchement je trouve que nous les marocains on est vraiment des hypocrite 103 commentaire et je pari que la moitié de vous serons entrain de matté des fille dans la rue dans meme pas 3h je pari que la plus part de vous son des fumeur alcoolic aprés vous vennez parlez de relegion les vrais musulman son rare, Saez a dis " Oh non l'homme ne déçent pas du singe, il déçent plutot du mouton"

  • Souiri
    الأحد 29 يونيو 2014 - 12:54

    Notre pays est sur la route de la dérive avec cette police des moeurs. Ce n'est pas la priorité de voir qui mange et qui ne mange pas. Je ne fais pas le ramadan, et je défie ces personnes sans morale de m'arrêter. Vous êtes en train de provoquer une autre partie des citoyens, gare à vous si vous voulez commercialiser le pays tel un havre de paix et de tolérance

    En lisant les commentaires, je ne ressens que l'agressivité envers autrui, étant croyants vous devez savoir que le jugement n'est pas prononcé sur terre

  • عبدوا
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:04

    سلام بصراحة مزيان زيروا هدا البراهش انا أعيش في اوروبا و الحرية لكدويو عليها حتي كتجي الدين إسلامي و كتبطل إلا لقاوك كتصلي ف شي مكان جريدة أو أو أو كتخلص أو مرة أوروبية الأصل بالخمار تخلص خطية علاش كتجي حتال القرود ديالنا لمعمرهم فاتوا حتى باب دارهم باش أعرف آشنوا كين حنا كنحتروا كلشي إلا بلادنا و دينا وشعبنا لقطر يأكل لعصا ولا بغيتي تعيش فالمغرب الإسلامي وانت مشي مسلم خلص بحال بكري قتلنا بالخلاص ف أوربا غير رخصة لسيارة على حساب الجنسية ديالك اما للمغرب غير ركب وزيد مغربي ولا لبغيتي كيضحك علينا انا مع لكلا رمضان زرواطا عشنا مع ليهود و نصرا ف لبلاد أصلهم مغربي مرحبا ولكن هد البراهش بغا و يكلوا رمضان وتزوج رجل ب راجل و مرة ب المرة ولي معجبوا حال امشي خوي بلدان عطا الله

  • Anass
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:08

    يجب على هذه الفرقة اﻷمنية إلقاء القبض على المتبرجات بالدرجة اﻷولى والتحرش الجنسي بالدرجة التانية، أما اﻹفطار فهناك العديد من المرضى المحرومين من الصيام نسأل الله لهم الشفاء العاجل إن شاء الله

  • anass
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:21

    لما لا تبحث هذه الشرطة عن غير المصلين ..أليست ركن من اركان الاسلام و قبل الصيام…هذا دليل على ان الغرض من هذه الشرطة الحفاظ على المظاهر و ا
    لتقاليد و ليس الاسلام

  • متسائل mramdan
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:40

    في إحدى السنوات صام المغاربة يوما واحدا قبل الجزائريين. و في اليوم الأول من رمضان في المغرب قامت فرقة من شرطة الأمن الغدائي بمطاردة الساحرين ( اللي كيتسحرو علنا في النهار ) ، وذالك بمدينة أحفير على الشريط الحدودي مع الجزائر. من الجانب الآخر من الشريط الحدودي الذي هو عبارة عن واد ناشف عرضه 5 أمتار، كان جزائرييون ياكلون كصعة كسكسو. قال الشرطي الأول لصاحبه : هيا نعتقلهم ، إنهم يزعزعون عقيدة مسلم ، فأجابه التاني : هم يمكن لهم أن يزعزعوا عقيدة المسلم الجزائري و ليس عقيدة المسلم المغربي ، و أضاف : الضاهر أنهم زعزعوا معدتك.
    رد الأول قائلا : إذا كان الأمر كذالك ، ما رأيك ان نقطع الواد عندهم لنأكل الطعام معهم و نعود إلى المغرب لمواصلة الصوم. وما تنساش نعمروا ليصانص للمطورات.

  • عبد القادر
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:40

    مبادرة طيبة … أنا لا أخاطب المسيحيين أو الملحدين او غيرهم ، ( لكم دينكم و لي دين ). و لكني أخاطب المسلمين الذين يبدون و كأنهم ضد هذا العمل ، تخيل أنك منذ طفولتك و انت ترى الناس في شهر رمضان يأكلون جهرة ، أي رمضان هذا ؟. اتقوا الله …

  • من المسيح الى الاسلام
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:42

    ( أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ( 82 ) وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ولولا فضل الله عليكم ورحمته لاتبعتم الشيطان إلا قليلا ( 83 ) ) سورة النساء
    ابدون تعليق

  • كن انسانيا ان لم تكن مسلما
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:44

    حرية الاعتقاد مكفولة من رب العالمين،(لا اكراه في الدين….) ما لا يفهمه الانسان الجاهل ان يعيش حرا كالحيوان بلا قيود ولا ضوابط.يجب ان نعلم جميعا بالن الانسان عندما ينضم الى جماعة ايا كانت لا بد من ان ينضبط لقوانينها واعرافها والا سيكون منبوذا، اي جمعية او تعانية او نقابة او…..تفرض على منخرطيها ان يحترموا قوانينها وليس في ذلك تعد عل الحرية الفردية ،لان الفرد مطالب ان يعيش حريته في اطار الجماعة لا خارجها والا سيكون شاذا.اقول اننا دولة اسلامية وعلى كل شخص يعيش في هذا البلد ان يحترم قوانينه واعرافه، فمن اراد ترك الصيام فهو حر لكن الا يجهر بذلك احتراما لمشاعر الصائمين. يروى ان مسؤولا فرنسيا ايام الاستعمار وفي شهر رمضان سال العمال عما اذا كانوا صائمين ف اجاب البعض ممن يملكون الشجاعة بانهم صائمون والاخرون قالوا لا فماذا كان رد فعله وهو رجل مسيحي؟ عفا على الصائمين وامر غيرهم بالعمل طيلة شهر رمضان اي الذين لم يستطيعوا ان يجيبوا بانهم صائمون المسؤو ل الفرنسي ليس مسلما ولكنه انسان تعامل مع الذين صرحوا بانهم صائمين انسانيا .فاليعتبر من يريد ان يفطر علانية وله في هذا المسؤول اسوة حسن ….

  • uiom
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:45

    انا امراه واحب فكره ابنكيران نتمنى الرجوع الى مكاننا وهو البيت

  • أمــــــــ ناصح ــــــــــــن
    الأحد 29 يونيو 2014 - 13:51

    "الفتنة أشد من القتل"
    أيا أصحاب الأهواء والنزوات والشهوات:هل تجبركم أجهزة الدولة على أداء الصلاة،لم ولن نسمعا يوما أن الشرطة المغربية توجهت إلى المقاهي …و…و…لتزجر الناس عن التقاعس عن أداء الصلاة،لكن،من وقف بباب مسجد أو كنيسة أو بيعة أو معبد ..ليصد الناس عن الدخول إليه ستطاله يد القانون حتما في أي بلد كان.
    هل قامت الدولة يوما بإحصاء القادرين على أداء فريضة الحج،وجمعتهم جمعا ثم حشرتهم في طائرة،وأرسلتهم راغمين إلى أرض الحجاز ليحجوا،لم ولن تفعل.
    من شاء فليومن،ومن شاء فليكفر،صم أو لا تصم،بل إضرب عن الطعام في بيتك، ولن يسأل عنك أحد،إننا في دولة وليس في غابة تحكمها الفوضى،دولة لها نظامها العام الذي تواضع عليه المجتمع،أضرب لكم مثالا بسيطا،عندما نذهب صيفا إلى شاطئ البحر للإستجمام رجالا ونساء،لا نستحيي أن نلبس قطعة قماش تبدي أكثر مما تخفي،ولا أحد يمكن أن يدين سلوكنا ذاك،غير أننا محال أن نسير في الشارع وأحدنا أو إحدانا تلبس مايوه السباحة وإلا اعتبر ذلك إخلالا بالحياء العام أو حمقا.
    أقفلوا عليكم أبوابكم،فقد تغيرون رأيكم غدا،وتذكروا أن الله يرحم ولا ينسى،والناس لا ترحم ولا تنسى.
    رمضان كريم.

  • العباس
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:05

    فالتعتقل الشرطة من أكل الأكل خلال رمضان. والنحرق هؤلاء الكفرة حتى يتأكد ويتأكد غيرنا أننا مكلخين ولا أمل فينا. أو إذا كانت جماعة واكلة ولقات شي حد صايم تسلخو وتحرقو. البقرة المختلفة اللون ينطحها كل بقر القطيع. الظاهر أنننا نقتاد بقدوة البقر.

  • abdo
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:21

    بدأ يتابع باهتمام بالغ من وراء نافذة سيارته "لومبرغيني" السوداء الرياضية

  • Nomadweb
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:39

    الاسلام هو دين ما بين الله و عبده
    ان الله يهدي من يشاء وله العقاب
    اما مسالة العقاب الدنيوي فهو استغلال لدين و تشويه له
    اما مسالة زعزعة العقيدة فكلمة زعزعة تلمح الى تحريك شئ غير تابث من الأساس
    المغرب دولة صادقة على ميثاق حقوق الانسان و احترام الاخر

  • bachirov
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:47

    بدل أن يتعقبوا المجرمين و قطاع الطرق يتعقبون مفطري رمضان !!!!!

  • الادريسي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 14:54

    شكرا للمتخلين على الرغم من اختلاف آرائهم سواء حول موضوع الإفطر العلني في شهر رمضان لبعضهم أو غيره من المواضيع الواردة من خلال التقارير الصحفية لكن ما أثار انتباهي هو عبارة " الشرطة البيئية " و التي لم يسبق لي أن عينت أحدا منهم قط بعد أن كنا نسمع عن وجودها فظننت أنه بفضل و بوجود هذه الشرطة سنرى شوارعنا و أزقتنا نظيفة خالية مما يمكنه تشويه منظرها الجمالي و الطبيعي بحيث يصبح كل منا مجبرا باحترام أماكن الطرح و أوقات التفريغ و يتم القضاء على أولئك الباحثين عن الكنوز بأكياس الأزبال فيشتتونها و يوسعون من مساحة دائرة الطرح لتتمتد بعثرتها إلى وسط الشوارع و روائحها إلى قاع البيوت المجاورة . أتمنى من كل قلبي أن يتم نشر هذه الشرطة عبر مختلف الشوارع و الأزقة و الساحات و الأماكن العمومين و أن يفعل مبدا الزجر لمن يخالف و الله نسأل التوفيق .

  • انساني
    الأحد 29 يونيو 2014 - 15:31

    الدين لله و الوطن للجميع. من خلال التعليقات يتضح ان عدد اللادينيين المغاربة ليس بالعدد القليل كما يتوهم البعض ! لدى وجب سن قوانين تحميمهم و عدم التعسف في ارغامهم على ممارسات هم لا يؤمنون بها اصلا. لنشترك في الانسانية و دعونا من التعصب الاعمى للاديولوجيات كانت دينية او سياسية. اظن ان الانسانية هي الحل كن انسانا جيدا و كفى !

  • رشيد
    الأحد 29 يونيو 2014 - 15:32

    المغرب بلد اسلامي ويجب ان يحافظ على السمه الاسلاميه العامه مثل الالتزام بالصوم وعدم المجاهره بالافطار في نهار رمضان

  • abdelhak
    الأحد 29 يونيو 2014 - 15:51

    هذهو المغرب الذي نحب لان حماية الذين اهم شيء )اولي بغا يكل رمظان ايمشى لفرانسا اوبصحتو(

  • AMAL CASA
    الأحد 29 يونيو 2014 - 15:54

    إلى صاحب التعليق 42 – السرغيني
    والله ثم والله كلامك عين الصواب

  • amazigh
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:24

    اهانة ..والله لولا اني صائم لله. لست خائف من شرطة ولا الناس تستحمرون عقول الجهلاء الصوم لله

  • مسلمين بالسيف
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:25

    وليوا مسلمين بالسيف صوموا رمضان بالسيف ما تشريوش دانون كولوا الرايب الخبز الى غالي ما تشريهش ديروا الملاوي الضو الى غالي ديرو الشمع المواطنات ثريات كلسوا فالدار المعطلين سيرو بيعوا النعناع فالسوق المفسدين عفا الله عما سلف هاد تجار الدين تيصحابليهم الشعب قاصر ومازال فمرحلة الحفاظات حا دكين غير الشفوي اليوم امام المستشفى رايت امراة تلد فالزنقة الاطفال و العجزة المتسولون واش متيبانوش ليهم الله ينعل الي مايحشم اهتموا اولا بجهنم الي عايشينها المغاربة فحياتهم اما الاخرة الحساب عند الله ماشي جماعي مسالة شخصية بين بنادم واللي خلقوا وانتما حاضيين غير التصف الاسفل من الجسد

  • ذ.رشيد التامدي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 16:51

    إلى صاحب التعليق رقم 13 (مستعجل جدا)
    وجود الجنة والنار لايحتاج إلى عقيدة إسلامية وحدها فقط.بل يكفيك إعمال عقلك فقط.
    أقول لك مثلا:نفترض أنه لاوجود للجنة والنار.والكل بعد الموت سواء بسواء.معنى هذا أنه يستوي اللص والشريف.والصادق والكاذب.من أعطاك حقوقك ومن سلبك إياها.من دافع عن أمك وأختك ومن إغتصبهما.من قام بحرص منزلك في غيابك ومن سرقه.إذن ماهو الدافع الذي يجعلك شريفا عفيفا عوض أن تكون لصا محتالا طالما أن الإثنين متكافئان بعد الموت…؟؟؟
    أرجوا أن تفكر فيما قلته أنا بدلا من صديقك.ومايجب أن تتأمله أكثر هو تعاليم الإسلام وأوامره ونواهيه وأثر ذلك على الإنسان من جميع النواحي (الصحية والإقتصادية والإجتماعية…) حتى تفتخر بكونك مسلما.وتعلم أي دين عظيم أكرمنا الله به.
    هدانا الله وإياك إلى مافيه الخير والصواب.

  • امجد
    الأحد 29 يونيو 2014 - 17:01

    ارى هجوما من وكالي رمضان على المقال لكن موتوا بغيضكم و نعلم انكم مقهورين داخليا بسبب الاسلام و نقول لكم ان الله غالب على امره وعاش جلالة الملك امير المومنين و تحية للشرطة ابناء الشعب الابرار

  • OUSSAMA EL KHAWARIZMI
    الأحد 29 يونيو 2014 - 17:14

    صدق كارل ماركس حين قال : "الدين افيون الشعوب"

    وا نآرييي علا شعب … او كاتعيبو علا لي كيعبدو بودا او نتوما كفس منهوم … كون كان لخوخ ايداوي … كون راه سيدهوم داير لحيا او لالاهوم دايرة الحجاب … كيعجيبكوم لي استعبدكوم … توعدون بالجنة للاستلاء على ما تملكون … و تنتظرون الحياة الاخرة … بينما هم يستمتعون بالحياة الواحدة الموجودة … لا يستولون على ىا تملكون مباشرة بل بفرض الضرائب … يا شعب المايا كم انتم مكلخون …

  • عبدالله
    الأحد 29 يونيو 2014 - 18:05

    الى الاخ grand respect ما تقوله صحيح واحييك على احترامك المتبادل فانت مطلع على امور المسلمين وتعرف حقيقتهم ومثلك مثل العديد من المسيحيين لكم دينكم ولنا دين ونحن نؤمن بعيسى عليه السلام وموسى وبجميع الرسل اطلع يا اخي على الاسلام فرسوله محمد (ص) اخر لبنة وبالقران ايضا فليس هناك احد مجبرك على الاسلام فهو اختياري وشكرا لك على احترامك

  • Amine
    الأحد 29 يونيو 2014 - 18:19

    They will arrest you if you eat in public ? LOL
    is eating in public Now a Crime ?
    people will stop eating anything in the day simpl because the moon has changed…and this month is a "Holy month" ! looooool ! haven't you studied what is a day and what is a night, a month!! they are simply the result of the earth turning around the sun and around itself ! So please don't be stupid enough to really believe that there is a special month or special day ! all days are all the same, and everyday is a new day! actually there is no day or night ! there is just This moment nothing else !

    Maybe one day the police will search for people who are breathing in public ! breathing also will be a Crime !

    People: Wake The Hell Up !

  • Marocain
    الأحد 29 يونيو 2014 - 18:29

    le jeune en Islam:c'est de ressentir la faim des pauvres, ceux qui n'ont pas un seule gramme de graisse dans leur corps, ceux qui ne peuvent même pas s'acheter un sandwitch KHANEZ ET BNINE et CHABE3 VITAMINE
    Ceux qui passent toute une année à sentir les bonnes odeurs des Mechouix, des saucisses grillées, des tagines d’agneaux, ceux qui ne vous demande rien, ils ne font ni manche ni demande de dons,ils n'ont pas une association qui protège leurs droits….ils bossent pour un salaire minable et gardent leurs bouche fermé,ils vivent entre nous, au faite, ils font vivrent le Maroc, notre cheeeer Maroc,
    Mais je suis ravie, car les cafés ferment, les snacks ferment,les restaux ferment, plus d'odeurs de bouffe, un mois de vacance pour eux…le seul mois où ils se sentent Marocain….
    Par contre, Bou Kricha, "le Musulman soit disant, le tolérant, le VRAIE" il faudra pas déranger son jeune, par des odeurs de bouuffe,car il perdra fois,nn il faut pas qu'il ressent le mal des pauvres,

  • ZLAYJI
    الأحد 29 يونيو 2014 - 18:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أهلا بكم..سمعت هذه أيام عن مجموعة من الجراثيم أسمهم جماعة مالي أو مالنا يحنقزون في الفيسبوك ويهللون أنهم سيفطرون علنا في هذا الشهر الكريم.تترأسهم واحدة إسمها شيماء خبيز (بسيف تبغي تفطر فرمضان وكنيتها من مشتقات الطعام)
    الصوم قاهر للشهوات وهؤلاء عبيد لنزواتهم و شهواتهم فكيف لعبيد لشهواته ان يفكر بل هم كالانعام او اشد من ذلك.
    إلا كنتي صعلوك و بغيتي تفطر كول فداركم أما باش تاكل فالزنقا وناس صايمن هدا يسمى إستفزاز يا تريكة ربعمية مكمشة..
    أخي أختي المغربية للحرية حدود و من هدا المنبر أود أن أقول لكم ماتخاليوش هاد رباعت الشلاهبية يخرجونا على طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
    (جميعا تحت شعار لي ستفزك فرمضان وكلا قدامك خلي دار بوه)
    كان هدا محدثكم من هنا
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • chaoub
    الأحد 29 يونيو 2014 - 18:45

    Chers amis et compatriotes. Le Maroc est un pays musulman. Maliki malaki. Ces ptis fils d,abou lahab y en a beaucoup. Wlidates zzna y en a par milliers. Qu il jeûnent ou pas c, est leur problème. Mangez buvez ne nous dérange pas. Seulement il faut respecter les les sentiments du marocain."Soubhanallah
    des"marocains" osent ce que les nons musulmans n ont pas osé…..ils ont commencé par l héritage puis le ramadan…ils ne s arrêterons pas la. Car ils ont un programme et un salaire à justifier.

  • amazighiAzrou
    الأحد 29 يونيو 2014 - 18:49

    حتى حنا برافو الأجهزة الأمنية. طحنو لمغاربة، ماتحنوش فيهم، شعب ماقاريش يستفز المثقفين. فقراء مبهدلين تيحشمو بالأغنياء، ميستلوش لحقوق، سدو علهم فصنادق السكن الإقتصادي، وماتخدموش العاطلين لي ماتيعرفو حتى حرف بالفرنسية، و ميقدروش يهضرو قدام الناس، حتى مبارة ماجايبينها، زيدو فالمعيشة و الأسعار على هبش.
    مابانليكوم غير وكال رمضان تقولو للمخزن برافو حيت تايكل.
    دين مفروض بالقوة الخزنية، وليس بالإقتناع. نعم هناك إكراه في الدين وإلا ماذا تسمون ذلك.
    لمهم حنا ماقادين علا صداع، لي عقيدتو هشة تتزعزع، مايتسباش علينا. وسأشجع المخزن على هضم حقوق الشعب لأنه مايستهلش. المخير تيتبلحس على الشاف ديالو فالخدمة وتيلحس لكابا وتيجي يعلق على واحد متدخلوش يصوم فراسو. هبش

  • غيور على الدين
    الأحد 29 يونيو 2014 - 18:57

    السلام عليكم كيف ما كيتعقبوا مفطري الصيام يتعقبوا تاركي الصلاة

  • Noor
    الأحد 29 يونيو 2014 - 19:08

    Ok, so not fasting during this month is a problem and it bothers people in the street… And driving a Lamborgini around broke ass Muslims is perfectly normal..

  • إسلامي/حريتي
    الأحد 29 يونيو 2014 - 19:43

    إلـــــــــى كـــــــــــــــــل غير المسلمين الذين يريدون الأكل أمام الصائمين :
    لا أحد سيكرهكم على دخول الإسلام .
    و المسلمين في هذا البلد الشريف '' عاطين التيقار '' لغير المسلمين و لا يتدخلون في شؤونهم الدينية و لا يستفزونهم .
    ''وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر'' ، إذا أنت حر في عقيدتك ، و إذا أردت دعوتي إلى دينك فليكن ذلك باللين و الموعظة الحسنة و بغير هذا لن تزيدون إلا إصرارا على التعلق بالإسلام .
    ''مهما قلتم و مهما فعلتم لـــــــــــــــن أترك الإسلام '' غير تهناو .

  • Ibrahim
    الأحد 29 يونيو 2014 - 20:07

    Si @Allen, commentaire 74 , l'exemple que j'ai pris est juste pour expliquer la base du principe de l'interdiction, d'ailleurs il est aussi interdit de manger et boire dans les trams et les bus… en occident et on peut recevoir une amende pour cela, tout simplement parce qu'on peut les salir et que le nettoyage coute de l'argent à l'entreprise de transport même si cela ne va heurter personne, n'est ce pas une restriction de liberté? peux tu dire que tu n'acceptes pas ce règlement et passer outre? et on ne peut pas non plus en occident se promener nu tout simplement parce qu'on va heurter la sensibilité des personnes, donc le dérangement peut avoir différentes formes, cela peut être physique mais aussi psychique ou psychologique; tout comme quand on harcèle quelqu'un, on ne le heurte pas physiquement puisqu'on ne le touche pas physiquement mais bien psychologiquement

  • عفوان سعيد
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 02:55

    المسلمين في نعيم العبادة و الملحدون الضالون الفاسدون ينفتون سمومهم و يعبرون عن جهلهم من وراء شاشات الكمبيوتر ..يا لجبنكم ..شردمة من الفاشلين لعنة الله على كل من أراد سوءا بهذا البلد الأمين . الاسلام أقوى من هاته التفاهات و من كانت له كل هاته الشجاعة فليفطر أمام الملئ او يزني في الشارع او يمشي عاريا كما ولدته أمه في الشارع ..أليست هاته هي الحرية الفاسدة التي تدعون اليها .؟؟ من أراد أن يعيش كما يعيش نجساء الالحاد فليغادر هاته الأرض الطاهرة .فلا مكان للنجاسة في أرض المسلمين …

  • عبد المجيد مهدوبي محام الرباط
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 04:15

    مشكورة هسبريس على النشر لوقف البلبلة الفصل 221من القانون الجنائيموجود مند سنة 1958 وينص حرفيا على (من عطل عمدا احدى العبادات او الحفلات الدينية او تسبب عمدا في احدات اضطراب من شانه الاخلال بهدوءها يعاقب بالحبس من6اشهر الى3سنوات وغرامة من100 الى 500درهم
    اما222من القانون الجناءي فهو( كل من عرف باعتناق الدين الاسلامي وتجاهر
    بالافطار في نهار رمضان في مكان عمومي دون عدر شرعي يعاقب بالحبس…..) انها نصوص وضعتهاالدولة الفرنسية العلمانية فهل من متزايد والنص يتعلق بالمس بالعبادات او الحفلات الدينية ويتعلق بجميع الاديان وانواع العبادات المعترف بها ويقع الزجر من جميع دول العالم على من يمس بها وهو مبدء عالمي وليس من صنع مغربي ومن يقول العكس فل يمنع والديه وعائلته من دينهم وقبل كل دلك فل يفسخ عقد زواجه الاسلامي من زوجته كما للزوجة حق فسخ الزواج من غير معتنق الاسلام… ولي كال لعصيد باردة ادير ايدو فيها.

  • حمو
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 11:23

    ودابا ما بقى على الحكومة غير دير شرطة ديال الاركان الخمسة ، لحقاش الشرطة مبقالها ميدار ماكين كريساج و تشرميل ماكاين مخدرات مكاين شفارة الدنيا هانية المدن و القرى ديالنا تنعم بامن لامثيل له في العالم إإإإإ

  • لاديني مغربي
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 12:02

    هنيءا لكم بشرطة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر! متى سنرقى لاقامة الحدود متل داعش في الساحات العمومية ?

  • Truth Teller
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 12:07

    True Islam does not exist in Morocco. If you want to see true Islam, go to America and walk into any mosque in New York City for Iftar, spend the day walking around the neighborhood and you will see Muslims smiling and helping one another – on the streets of Morocco, fist fights break out at Asr time – people who come to the mosques at Maghreb look miserable – forgetting that to share a smile is the minimum when it comes to being charitable. In NYC, inside the mosque, food from countries all over the world is there for free to be shared with any and all Muslims – in Morocco, there is no food, just someone rushing you to leave the mosque as soon as prayers are done – in NYC, the mosques are always open and they are open for everyone who shows respect – In Morocco, they are open only to the Munafik who expel others from mosques, claiming security concerns or fear of theft of rugs or Korans – how sad it is to pass Ramadan in Morocco. If you want to experience real Islam go to USA

  • Mansouri
    الإثنين 30 يونيو 2014 - 14:21

    Finally, Islam is showing its true face….This Saudi religion can NOT stand the ground ….without USING FORCE …..This new police unit is an indication of the complete …failure of Islam in Morocco….The best YET TO ……
    ….COME

  • lhypocrisie
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 00:45

    شهر ديال رمضان دايز ,ؤترجع عتاني زوبيدة لعادة ديالها,3 ايام من بعد العيد هدي يتحلو البيران ؤمكين عتاني غير Heineken ؤspecial,اشمن رمضان ,بلاد شعبها منافق ؤكداب

  • Khalid
    الثلاثاء 1 يوليوز 2014 - 01:00

    On n'arrive pas à comprendre pourquoi l'état marocaine est passif par rapport aux reactions a répétition Algerienne .il faut interdir toute marchandises algérienne sur le sol marocain interdir leurs acteurs et chanteurs de se produire au maroc ILS ONT BRÛLÉS NOTRE DRAPEAU QUAND ILS ONT GAGNER LA CORÉE Alors que nous on sort pour fêter leur victoir arrêtez de les traiter comme des gens civilisé c''est un pays d'ingrat on a honte de la reaction de Maditel qui a choisi de faire sa publicité avec un acteur algérien alors qu'on a des milliers d'Ateur qui merite de le faire nous MRE on va boycotter Meditel si elle ne rectifie pas son erreur et on demande au gouvernement marocain de réagir avec fermeté a ses réactions algérienne il faut les combattre avec les mêmes armes voir plus par ce que on doit se rattraper ça commence a nous gonflé cette non réaction marocaine .nous on est prêt a défendre notre pays contre ses ingrat alors bougez vous i

  • naasreddine
    الأربعاء 2 يوليوز 2014 - 10:43

    il ny' a pas une lois qui protège les non pratiquants ni les athés . chacun fait recours à la justice et les tortures des policier symbole de viol en prison quand chez soi on ne peut ni parler politique ni religion il est temps que le parlement donne au victimes un logement en commun. les Prisons et la récolte de ces lois absurde détruisent l'honneur des démunis et fait vivre les riches au capitalisme. je contredit l'islam si on est dans un pays au droit des hommes chaque attribut de la frontière était occupé par les Alaouites Comme le sahara nous avons une démocratie autonome Laique envers nous même .au parlement comme au Misérables la courrone de l'islam n'est d'autre que le mariage et les enfants la couleur du peau le terrorisme que la France a laissé les partis politiques exploitent le coran dans la presse pour vendre , La police sont les produit de l'indépendance avec la dictature du parlement un sans abris ou un laique doit etre protéger de ces Occupants.

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 48

الفرعون الأمازيغي شيشنق