رصيف الصحافة: قانون يسمح للمغاربة بحمل الأسلحة الناريّة..

رصيف الصحافة: قانون يسمح للمغاربة بحمل الأسلحة الناريّة..
الجمعة 6 يوليوز 2012 - 22:06

تناولت الصحف المغربية مواضيع متنوعة في إطلالة نهاية الأسبوع على القراء، كانت أهمها مرتبطة بالكشف عن أسرار أول قانون يسمح للمغاربة بحمل السلاح الناري والمتاجرة فيه بشكل قانوني، بالإضافة إلى ملف خاص عن أبرز قياديي المصباح الذي “يتمردون على سلطة بنكيران ويحرجونه أمام الملك”، زيادة على آخر المستجدات في ملف “النهاري ولغزيوي”.

للمغاربة الحق في حمل السلاح..

تكشف لنا يومية “المساء” عن خبايا أول قانون بالمغرب يسمح للمغاربة بحمل السلاح الناري والمتاجرة فيه، حيث أوردت الجريدة أن هناك وثائق تثبت الانتهاء من اتخاذ إجراءات قانونية ومسطرية مرتبطة توقيع المملكة على بروتوكول أممي يقضي بقانونية حيازة السلاح الناري والمتاجرة فيه بشكل قانوني.

ودخل هذا البروتوكول حيز التنفيذ خريف العام الماضي، إذ يفرض إقامة نظام “سمسرة” مع السماح لأشخاص مرخص لهم في المغرب بالقيام بدور الوساطة التجارية ما بين مصانع الأسلحة.. كما تلزم الوثيقة بإنشاء نظام لإصدار رخص أو أذونات للتصدير والاستيراد خاصة بعبور قطع السلاح وأجزائها وذخائرها.

يشار إلى أن عدد لأسلحة النارية والمسدسات التي تم ضبطها من طرف جهاز الدرك لوحده قد بلغت 973 قطعة من أنواع مختلفة، وذلك ما بين عامي 2004 و2009.

قياديون من المصباح يتمردون على بنكيران ..

نشرت يومية “أخبار اليوم المغربية” ملفا خاصا عن “المتمردين على سلطة بنكيران في حزب المصباح”، موردة تصاعد الخلافات وتباين مواقف قياديي حزب العدالة التنمية منذ توليه قيادة الحكومة قبل 6 أشهر، خاصة بين المستوزرين، وهو ما لم يستطع بنكيران أن يخفيه عن تعابيره داخل هيئات حزبه أو حتى بالبرلمان، كما قام رئيس الحكومة نصف الملتحية بالرد على خرجات قياديي حزبه عن طريق أحد المقربين منه إعلاميا حيث انتقد كلا من عبد الله بوانو وعبد العزيز افتاتي علنا وبشكل حاد وغير معتاد.

الصحيفة أدرجت أسماء لأشد المتمردين المشاكسين لبنكيران، ومن بينهم: عبد العزيز أفتاتي وعبد الله بوانو وأحمد الريسوني والمقرئ أبو زيد وعبد العالي حامي الدين.

سجناء 5 نجوم في حالة جيدة

خلافا لسجناء الشعب وما تعرفه غرف السجون من اكتظاظ تنتعش معه جميع الأنشطة الاجتماعية، يرقد بعض السجناء “الألبّة”، مثل عليوة، الرئيس المدير العام السابق للقرض العقاري والسياحي، وهو الذي أمضى أسبوعه الأول رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن “عكاشة” وسط الزنزانة 8 في الجناح الخامس.. ووصفه مصدر من داخل السجن بـ “النزيل المنضبط والنموذجي” حسب ما أوردته “أخبار اليوم”.

أما عبد الحنين بنعلو، المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات، فقد أكمل 6 أشهر من الاعتقال داخل نفس السجن، وهو الذي “أصبح يستعين بالصلاة والقرآن” مبتعدا عن أكلات “البضانسي” التي هي وجبات السجن.

وما يزال توفيق الابراهيمي، المدير العام السابق لشركة “كوماناف”، موجودا في زنزانته الانفرادية بسجن سلا، حيث يتوصل يوميّا بالجرائد والمجلات في هدوء وقلة كلام، ومن المرتقب ان يمثل الثلاثاء المقبل أمام القضاء في الجلسة الثانية من محاكمته.

صحفيون وحقوقين: كلنا مستهدفون..

نقلت يومية “الأحداث المغربية” آخر التطورات في قضية “عبد الله النهاري والمختار لغزيوي”، حيث أفادت بتوسع تحقيق الضابطة القضائية مع الداعية لتشمل مقربين منه، ومنهم من قام بتسجيل شريط الفديو ثمّ نشره على اليوتوب.

الصحيفة نقلت أيضا وقائع الوقفة التضامنية مع لغزيوي، والتي نظمتها النقابة الوطنية للصحافة المغربية أمام مقر الجريدة، حيث طولب بـ “إعمال القانون في حق النهاري الذي أطلق فتوى جاهلة لا ينبغي أن تتكرر مستقبلا” تضيف اليومية.

نار الأسعار تحرق اللحوم مع اقتراب رمضان..

تذكر لنا يومية “الصباح” خبرا يعني أسعار اللحوم الحمراء وما عرفته من ارتفاع مع اقتراب شهر رمضان، إذ تراوح سعر الكيلوغرام الواحد ما بين 75 و78 درهما، أما اللحوم البيضاء فقد ارتفعت أسعارها بشكل ملحوظ بلغ 17 درهما للكيلوغرام الواحد.

ووفق مهنيي القطاع فإنّ الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات قد انعكست على كلفة نقل اللحوم من المذابح إلى محلات الجزارة.. زيادة على كثرة الوسطاء الذي يجعل الفرق بين سعري الجملة والتقسيط يصل إلى 20 درهما، ما يشجع جزاري الذبيحة السريّة.

‫تعليقات الزوار

137
  • عبد الرحمان
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 22:55

    من مدة طويلة وانا افكر في حمل السلاح حتى لا أصبح مواطن مغلوب على أمره في العالم الثالث لكن في نفس الوقت يجب القول ان داكشي اللي خص العريان

  • hanane
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 22:55

    قانون يسمح للمغاربة بحمل الاسلحة النارية

    يعني كلما يضارب واحد مع الاخر يهز عليه فردي

    ولينا في فلم ميكسيكي ?!!

    راه ملي سمحتو للمغاربة بحمل السلاح الابيض =) اصبحت السرقة و القتل

    و الاجرام عين بين

    و ملي غاتسمحو ليهم بحمل السلاح الناري شنو النتيجة ????

  • hello
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 22:57

    وعلاش باغينا اسييدي حنا هاد سلاح ؟؟ باراكا علينا هير هادوك جناوا وراه دايريين بيهم خبلة
    ولكن من ناحية اخرى باغيه باغي شي 30 موكحلة
    و 4 رشاشات ندوز للبوليزبال انا وشي صحابي ونخلي المغاربة كاملين بايتين فرحنانين قاليك دايريين حسابات ف فالفايسبووك و تيوريو للناس التعدو لي تنديرو للصحراويين و حنا لي نصابا و حكاراا
    و تيدخلو فاليوتيب قاليك وتيفرشو الملك و تيوريونا بلي لاباس علييه ؟؟

    واش ماين شي واحد كيورت من جد لاب لجد لاب و غادي يكون فقير ؟؟ واش هو ملك دولة قدها قداش و بغاو تكون عندو r4

    مشافوش كارلوس سليم لي عدنو شركة وهو الاول فالعالم ؟؟ اش هاد التناقد واش بغاو الملك يلبس مكشتر و بغاونا منبوسوش ليه يديه ؟؟ كاليك تنحرروكم من العبودية و تيشريو لينا صداع مع بعضياتنا ما بين الامازيغي و العروبي ؟؟

    واش مفخباركمش بلي الواليد عروبي و الواليدا شلحا اش هاد السياسة المعطلة ديال فرق تسود لي عاد وصلاتكم ولي طبقاتها فرنسا قبل منكم ومنجحات وزيدو عمرو يوتيب و يعمر كامل

    انبقى نحرم الشعب كامل ونبغيه و نحترم الملك و نحترم الحكومة و الله يعطي الصحة سعد الدين العتماني

  • Citoyen Normal
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 22:58

    صافي داكشي ليكـــان نـــــاقص !!
    حنا الجرائم عدنا كتخلع اوهي بالسلاح الأبيض ، اما مين ايجي النــاري انرجعو كولومبيا شمال افريقيا !!!

  • ولد العكاري منير
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:01

    زوينة هادي متفكيناش مع الكاطورزات بقي لينا
    غير السلاح باش نقاضيو بعضيتنا هاد الناس
    بغاو فينا الخدمة متيحشموش لا أسيدي مبغنا سلاح
    هنيونا من تقرطيس.

  • يوسف
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:08

    صافي كملات كنتشكاو من السيوفا غدي يزدوهم السلاح الله يحضر السلامة غادي نولو بحال كولمبيا

  • ياسر
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:13

    صافي داكشي اللي باقي نيت، باش يولي الطايح اكثر من النايض فهاد البلاد السعيدة.
    Je ne comprends pas pourquoi on cherche à instaurer des lois totalement éloignés de nos valeurs et traditions et surtout que personne n'a jamais réclamé, et très peu de gens sont concernés !! Au lieu de concentrer ces efforts sur des lois qui aideront le peuple à améliorer sa qualité de vie!! Il veulent créer toujours des discutions polimiques au sein du peuple pour le détourner des vrais sujets !! VDM

  • ab.azz.it
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:15

    اصبحوا يفكرون في تسليح الطبقة الغنية طبعا ناهبة مال وخيرات الشعب وحلفائهم خوفا من الثورة التي هي ان شاء الله على وشك

  • ياسين
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:19

    صافي مشينا فيها كفتة نص الشعب غادي يقتل النص الثاني حنا غير السكاكين والجناوا واحلين معاهم ودايرين حالة في الشعب بغيتو تزيدونا القرطاس كندا حنا!!

  • حنان
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:20

    ما كاين لا برتوكول أممي لا و هم يحزنون، إذا كانت بعد اللوبيات العالمية القوية لصناعة الأسلحة تمكنت من إقحام بعد بنودها لمصالحها فليس علينا إطلاقاً إجبار على تطبيقها.
    هي غير الأسلحة البيضاء أو شوف شنو دايرة في الشعب، أما إذا طلقوا اللعب للأسلحة النارية…

  • rachid
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:21

    مزيااااااااان والله نيت راه طلع ليا فراسي بعض البشاااااااااااار ههه
    من دابا لفوق إلي طلع ليك فراسك طورق باباه هه
    واش أعباد الله مكفاكومش الإجرام إلي حنا فيه باغين ترخصو للأسلحة؟؟؟
    أنا مكرهتش يزولو سيوفا وسكاكن ديال دبيحة بكثرت ما يستعملونها في السرقة والإعتداءات والله مغرب المتناقضات

  • khalilo
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:22

    اعتقد انه قرار خطير وخطير جدا
    لاني وبمعرفتي المتواضعة لا اجد حاجة لاستعمال الاسلحة من طرف المواطنين خصوصا ان وقع في ايدي منحرفين او متعصبين .
    زد على دالك ما تحدت من مشاجرات دموية بالاسلحة البيضاء فما بالك ان استعملت الاسلحة النارية وخاصة في رمضان وكلنا يعلم مفهوم الترمضينة .
    المهم حفظ الله الشعب المغربي .

  • noreddin
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:23

    الله يهديك يا بن كيران، هذه ليست اصلاحات، انت تحرقنا !!

  • سعيد
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:25

    الفيل خاصو فيلة .ما بقى لينا غير السلاح.علا ما كنضن باش نتاحروا بيه او نهنيو الحكومة لاننا ثقلنا عليها بالمطالب

  • مغربي
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:29

    أودي بقا لينا غير سلاح ! غادي نوليو فحال جنوب إفريقيا ! غير البنادق ديال الصيد محيحين بيهوم فالمناطق القروية و بالأحرى إلى زادوهوم المسدسات ! الله يلطف !

  • yassine
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:32

    بإعتباري مواطن مغربي، أرفض رفضاً تاماً ومطلقاً وأبداً على قانون السلاح وذالك لما يلي:
    -الإتجار بالسلاح هو مرض خبيث تعاني منه أمريكا (12000 قتيل سنويا بطلقات نارية)
    -فرصة لكبار السماسرة والتجٌار لترويج أسلحتهم سواء علناٌ أو في السوق السوداء.
    -باختصار، سيصبح "الشفار" يسرق بالسلاح "الأسود" بدل الأبيض وسنرجع لعصور السيبة والتحارب بين القبائل. يريد الأعداء أن نُحرم ممّا نتميّز به عن دول الجيران "الأمن"

  • لعميرية
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:37

    نحن ضد قانون حمل السلاح ولو بترخيص ما دام بيننا خونة للوطن متربصون له متى اتيحت لهم الفرصة بائعون للشرف متسولون في بلاد عمهم سام مرتزقون يمكن ان يبيعوا وطنهم بحفنة دولارات لخلق الفتنة ويكفينا سلاح النهب و السلب الذي هو مسلط على رقابنا .قال لو الفيل مالو قال لو خاصو فيلة .

  • mohamed
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:39

    هدا يفسر ويدشن ما كنا نقوله المغرب نحو حروب اهلية,ترى من المستفيذ من هذه التبزيزة? المافيا ام المصانع الامريكية او الفرنسية,سوف تتسابق كل اسرة على اقتناء مسدس او رشاش كديكور او احتياط لا قدر الله,حتى المضاهرات السلمية سوف تتحول الى جبهات حرب,اكيد هناك من يريد انهاء الاستثناء المغربي في الربيع العربي لان عدد القتلى جد محدود,هناك من يشحن ويريد خلط كل الاوراق ,يعني سنرى مغربا منقسم الا ثلاثة دولات اواربع ,الاستعمار متغلغل في الشعوب العربية هو يحاول ان يضعف من قوة الدول,وتدمير وتقتيل كل العقول النابغة,يجب على المغاربة ان يميزو بين الوطنين الشرفاء والنفعيون الخونة التلونين والمرفون بعدائهم للاسلام

  • أعوذ بالله من السفه
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:43

    تجويز حمل السلاح: سيخرب هؤلاء السفهاء الأرض ويسفكون الدماء..

  • OMARABOUMEHDI
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:48

    نعم لحمل السلاح .الناس رجعت سايبة اللهم كلمة جوج خرج سلاحك بسرعة والعيان تبكي عليه مو.بحال افلام كوبوي.خاصنا غير توسيع المقبرات والقرطاس يتباع عند جميع البقالا و في الاسواق عند الجميع والجميع يدخل سوق راسو .

  • Mari kana
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:50

    وملي دخلتي ا بن كيران الحكومة او المغرب غادي لور مفهمتش انا اشنو بغينا ش سلاح

  • Lghayour
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:51

    Il faut une consultation du peuple
    Un referendum
    Si les marocains votent pour plus de 50 pourcent OUI, alors j'accepterais
    Je ne donnerais même pas le droit aux parlementaires de voter pour moi, c'est une affaire très dangereuse, je veux que le peuple donne directement son avis

  • Tarik
    الجمعة 6 يوليوز 2012 - 23:59

    السلاح و الحرية الجنسية !
    اكتمل الفلم الامريكي. ترى ماهي المفاجاة التالية? كم نقصت همومنا!

  • zagora
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:00

    مع الاسف قرار السماح بتداول السلاح ببلدنا الحبيب سيخلق مشكل امني كبير يتمثل في زيادة الجريمة ……بكل صراحة العقلية المغربية لايمكن ان تستوعب حرية السلاح…………مادا ننتظر من اولائك الذين يخربون الحفلات و الملاعب واشارات المرور…….ادا توفرو على الفرادا………..يظهر ان الحكومة ثاترت بافلام دوزيم المكسيكية…………………..ادا كان الخبر صحيح……….فان تعاطفي مع الحكومة الجديدة………….سيخيب……………..اللهم احفظ بلدنا من كل مكروه امين

  • anass
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:02

    سافي داكشي لي كان خاس هي السلاح
    هنا بنادم دايمن معصب هي بوحدو او لا لقا شيحاجة قدامه كما كانت تيضرب بيها سواء بورطابل اولا زرواطة اولا كراطة اولا شطابة اولا جنويا اولا هيي طارو ديال زبل حاشا القارئين
    بخيتوا المغاربا ايوليو بحال المافيا هوما ناقصين حماق
    زعما هاد الايام وليت تنسمع شي حوايج فشككل
    الله استر
    نهار ديروا قانةن ديال داك الزفت غادي ايولي ساهل باش اختارقو داك القانون
    او ها ودني منكوم
    … نيت خاسسني شي كلاشينكوف …

  • ابراهيم
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:02

    ناري مشينا فيها كفتة .كا كفاهمش المخدرات بغاو إزدونا السلاح .و المجرمين غير كيتسناو هاد الفرصة على أحر من الجمر . القتيل بالجملة . على ثقافتنا الزينة و أولادنا المتعلمين نبيعو السلاح إوا الله أكون في عوانا و اخرجنا على خير .

  • abdessalam bekkali
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:13

    فكرة رائعة مزيانة بحرى تزول الحكرة فالبلاد

  • abderrahim
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:14

    هذا القانون ليس بريئا فربما يفكر تفكر الدولة في تكوين شبيحة.انا لن أحمل السلاح .سلاحي هو الكلمة.

  • عثمان
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:19

    خبر جديد لاول مرة مع الحكومة الجديدة , التصريح بحمل السلاح الابيض ,أناس تنتضر الزيادة في الاجور , اناس تنتضر التوظيف , و لاكن حتى المجرمين لهم الحق في الزيادة , أر برع السلاح بين اديك دبا ,يا بن كيران اتقى الله يا عبد الله في عباد الله , الشرطي واقف بالاشارات معه مسدس بدون دخيرة كيف له ان يحمي نفسه و المواطنين اد جائه صاحب سلاح و معه رخصة مسرح له من الدولة ؟ هدا ما ينتضره الشعب من الحكومة الجديدة !!ابتدأ من اليوم بدلا من قرائة الجرائد سيتم تغييرها الى قرائة الجرائم ( الطايح كتر من النايض)أول مسلسل مع حلول شهر رمضان, الممتلون : الشعب – السيناريو : الجمع العام – المنتج : الحكومة الجديدة – المخرج : رئيس الحكومة – التنفيد : الشهر المقبل .

  • Sanaa
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:33

    On va disparaitre 🙂

  • نعم الحق
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:34

    القانون الامريكي يسمح لكل مواطن بحمل السلاح للدفاع عن نفسه ويعتبره مسالة كرامة فردية وجماعية.

    عندما يعلم كل مجرم اوشمكار او قطاطعي بانك تحمل سلاحا فلن تسول له نفسه الاعتداء عليك او ابناىءك وعاىءلتك.
    ستلاحظون انه اذا طبق هذا القانون ستنخفظ نسبة الجريمة واغتصاب الاطفال
    اللهم بالنسبة لمن لايستطيع شراءه.

  • الفاهمة
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:36

    السلام عليكم

    اود ان اثير انتباه المغاربة الى ان قرار ترخيص حمل السلاح قرار خطير جدا جدا و اظن ان حكومة الظل وراء هذا القرار الغبي لسببين اولا
    كي ترضي الدول الصانعة للاسلحة و فتح السوق المغربية امامهم في تصديرهم للاسلحة و بالتالي اعتبار السوق المغربية كصفقة مربحة لهم لكي يمنو بالرضا على من هم يتسولون رضاهم على حساب المواطنين الطيبين.
    ثانيا كي يبقى المغاربة دائما و ابدا مشغولون في الجرائم و قلة الامن و الامان و بالتالي يتراجعون عن المطالبة او حتى التفكير في حقوقهم.
    سؤال واحد من يخطط لهلاك المغاربة من اجل الاستمرار بالاستمتاع بخيرات البلد؟؟ ارجو من خوتنا المغاربة يوقفو وقفة وحدة ضد تمرير مثل هاته القرارات الغبية و المهلكة و لا يتوانو او يتخادلو في مثل هاته الامور لانه و الله مثل هاته القرارات هي التي ستحرق الاخضر و اليابس. اين الاعلام و عقلاء هذا البلد؟ اسيدي لي بغى يبيع سلاحو يمشي يشوف شي سوق بعيدة على المغرب. خليونا عليكم را المغاربة فطنين لالاعيبكم القذرة.

  • rachidz
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:38

    بخير يالاه نقدرو ندافعو على راسنا
    راه غريساج كتر !!!

  • عبدو
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:48

    أتمنى أن تكون اشاعة فقط فهذا القانون سيشكل خطرا كبيرا على حياة المغاربة..لا أفهم ماذا يدور في عقل هؤلاء ليوافقوا على هذه القوانين?

  • Worms 67547 Worms Deutschland
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:55

    الشعب كله منرفي وزيد عليه رخص الأسلحة هذا يعني:
    عوض تحديد النسل تم قانون فتقاتلوا.
    دبرو روسكوم أنا خارج اللعبة.
    باي باي لو ماروك.by by le Maroc.

  • jalal mers sultan
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:55

    I live in texas where everyone has a gun and i dare say it s a bad idea ,really a very bad one

  • سارة
    السبت 7 يوليوز 2012 - 00:57

    متقاتلين غير مع الزمان حراك نشريو الفردي نقتلو بيه

  • مسعود السيد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 01:04

    رجائا يا أهل الحل والعقد لا ترتكبوا هذا الخطأ الفادح .يكفي ما نحن فيه من شر السلاح الأبيض

  • مغربي غيور
    السبت 7 يوليوز 2012 - 01:07

    بداية قرأت التعليقات ورأيت في أغلبها انها غير صائبة وغير موضوعية
    اذا كان هناك قانون حقا لحيازة السلاح والاتجار فيه فسيكون ذلك وفق شروط ومعايير دقيقة ومضبوطة تخدم فقط اصحاب النفود وعوائلهم ومن يسبح في أفلاكهم.
    هذا القانون خطوة استباقية ضد الشعب المغربي وارهابه في حالة تبني نسمات الربيع العربي.
    حسب بعض التعليقات نشتم رائحة فوبيا حمل السلاح وتخويف الناس من هذا والهدف واضح ومعروف.
    استخدام السلاح والاتجار فيه لايجب ان يكون نخبويا كما هو الحال لرخص الصيد في البرية ولكن يجب ان يشمل اكبر عدد من المستفدين مع ابعاد تجار المخدرات واصحاب السوابق والمنحرفين واصحاب المستويات المتدنية تعليميا والشواذ…
    حامل السلاح والمتجار فيه يجب ان يخضع لدورات تدريبية خاصة باستعمال السلاح والحالات التي يجب استعماله فيها وعدم اشهاره علانا امام العموم
    كما يجب ان يخضع لدورات نفسية على حمل السلاح وضبط استخدماته.
    فهذا القانون ان وجد فسيكون كالسيف له حدين احدهما ايجابي في الدفاع عن النفس ان احسن استخدامه والثاني سلبي اذا استخدم من طرف اللوبيات والعصابات لتحقيق مصالحهم الخاصة ضاربين مصالح الناس وامنهم عرض الحائط.

  • محمد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 01:08

    سبحان الذي سخر لنا هذا، من حرب الطرق الى حرب المسدسات،يا ستار!

  • ج مرشوش
    السبت 7 يوليوز 2012 - 01:18

    – إذا أصبح لكل واحد منا سلاح، فلن يبقى لمؤسسات الدولة اي دور في مجتمعنا.

    – أرفض تماما هذا القرار لأنه حجر الزاوية في بداية انتشار عدم الاستقرار الذي يمتاز به المغرب عن باقي دول العالم.

    – عدم تأثر المغرب بالربيع العربي الأخير كان سببه هو عدم انتشار السلاح بين أفراده.

  • moghrabi
    السبت 7 يوليوز 2012 - 01:28

    si il y a une telle loi ,tu necissite un permis pour pouvoir acheter une arme,ce permis est apres une verification du ton historique[crime,tous]mais le probleme et quand un criminel va voler cet arme……

  • مراقب
    السبت 7 يوليوز 2012 - 01:30

    كنت دائما أدعوا لتسليح الناس ، طالما الأمن عاجز عن حمايتنا فليحم كل منا نفسه

    خطوة مباركة أهنأ عليها المخزن

    كلنا ضحية محتملة و المشي بدون سلاح أصبح مغامرة خصوصا لمن يعملون ليلا

  • سمير
    السبت 7 يوليوز 2012 - 01:40

    الى عطيتي لشعب سلاح او هو déja ماخسر والو غادي انقالبو ضدكم

  • سفيان بن الحسن
    السبت 7 يوليوز 2012 - 01:46

    داكشي لي كان خاص وليتو كاديرو سطلاع الرأي غير بلفن كتر بنادم خاصو يتنقص ماكفاتكوم هاد المجزرة لي كانسمعو كل نهار اعلم الله الى كان سلاح ماكفاتكوم لكتبة بلجروح زيدتو لقلب لوزيعة لحاصول واش غادي يرخصو الواقي ضد الرصاص حيت هو لي غادي نشري

  • مغربية
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:01

    كانوا باش يشرعوا السلاح يقولو لينا بعد علاش؟ واش وشافو شي ضرورة قصوى لاحتياجوا؟ ولا اشتكى عليهم شي مواطن حينت ما عندوش السلاح؟ إوا مساكن هاد الناس تيفكروا فينا بزاف قبل ما تنشكيو ليهم تيوفروا لينا كل ما تنحتاجوا؟ واش عندكم العقل ولا ما تكسابوهش؟ وقعو الاتفاقيات للي كتنمي الدولة ماشي للتطحن الشعب؟ ولا ضغطات عليكم شي شركة باغا تبيع سلاحها؟ قولوا لينا بعدا واش هاد الأسلحة صنع محلي ولا مستوردة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا استوردتو الأسلحة شنو غادين تعطيوهم في المقابل واش الزرع ولا مطيشة…أسيدي تباركلاه عليكم ؟ نوابغ …..

  • yap
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:01

    هرمنا من اجل هذه اللحظة

  • cmoi
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:07

    الحرية لدينية و الجنسية وحمل السلاح دابة عاد كملت

  • شفار
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:13

    مزيانا هاد اللعيبة, فكروا لينا حنا الشفارة، كنخدموا فظروف صعيبة و بلا تجهيزات.. دابا مع السلاح اتزوهر الخدمة.. هدا حقنا و حنا فرحانين بالمناسبة

  • les menssanges
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:19

    و ناري على كدبا غير قرطاسة تمشي عليها 5 سنين

  • ophilia
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:28

    Hi

    في الحقيقة كل شي يهز السلاح ماشي واحد هاز موس واخر خيفان منو حتى اخر خصو يهز فردي باش ديرو بحسابو.باش كل واحد حاضي راسو .

  • ف.مراكشية
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:31

    وا سمااااع اسي بن كيران_6 يوليوز 2012_ راه هذ القانون ديال الاباحة و المتاجرة في السلاح هو الي غد اكون حاجز للسير العادي للحكومة الحالية لانه غد تكثر الجرائم فالبلاد. غد نوضو المغاربة و قولو شكون السبب?

  • فكرة خطيرة
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:45

    انا ضد هدا القرار اظن جهات خارج المغرب تريد الفتنة للمغرب. يعني شعب يمتلك سلاح = دمار الى نات غادي نوليو بحال العراق ولا سوريا ولا ليبيا لي
    عندهم دابا السلاح اقولها و اقولها لانريد السلاح….تدكروا تعليقي ان تم تطبيق هدا.

  • meghribi 9oO7
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:45

    ارااااا برررررررررررع_________________عع

  • صالحي
    السبت 7 يوليوز 2012 - 02:55

    أنا من أشد المناصرين لحيازة السلاح الناري القانوني شرط ألا يستعمل إلا للدفاع عن النفس.
    كل رب بيت لابد أن يكون معه مسدس في البيت يستعمله عند اقتحام منزله للدفاع عن أسرة لكي لا يقتل.

  • halima
    السبت 7 يوليوز 2012 - 03:04

    ماهذه القوانين التي تسن!!!!!!!!!السلاح ففي يد من!!!!!!!!! =====الفتنة ==ا.لسجن لالالالالالالالالا عفاكم الغو هذا .كفى كفى .اتركو مغربنا سليما .

  • حائر
    السبت 7 يوليوز 2012 - 03:13

    أ خوتي هاد الأخبار اللي ولينا كانسمعو هاد اليامات ولات كتخلع، و هادشي ما كيبشرش بالخير و بلادنا غادا فالطريق المسدود، و الله حتى وليت باغي نخوي لبلاد و نفد بجدي (و اهجروهم هجرا جميلا)

  • halim de montreal
    السبت 7 يوليوز 2012 - 03:24

    je suis contre cette loi qui va mener les marocains dans des drames incroyable et meme ici au canada les armes sont interdits il y a pas de permis de port sauf pour les agents de securite qui doit suivre une formation special pour ca et si cette loi vois le jours alors les permis de port d arme il faut les donner a des gens dans le besoin d une arme

  • عبدالمجيد العماري
    السبت 7 يوليوز 2012 - 03:56

    أحيي صاحب التعليق رقم 9 كلامك على صواب على الشعب المغربي أن يعي بخطورة هذا القانون فالهدف واضح ولن نقبل ذلك أبدا أطرح سؤالا للداركين بهذا المجال هل يضمن الدستور حق امتلاك السلاح الناري ؟

  • بوزبال
    السبت 7 يوليوز 2012 - 04:11

    ناري كملات سأذهب لإقتناء سلاح فورا مع صدور هذا القرار

    أفير مزيانة لي و لجميع معشر بوزبال

  • elouazzani
    السبت 7 يوليوز 2012 - 04:19

    الـتفـاصـيـل الـصـغـيـره ! قـد تـتـرك آثـرآ بـالاشـيـاء الـكـبـيـره ~ ♥ [♥]

  • نهاية الزمان
    السبت 7 يوليوز 2012 - 04:26

    قريبا جدا سوف ينهار الدولار وتفقد امريكا قوةتها الاقتصادية والعسكرية و سوف نعود ال الذهب و الفضة

  • amin
    السبت 7 يوليوز 2012 - 04:56

    يفكرون في تسليح الطبقة الغنية طبعا

  • abdo
    السبت 7 يوليوز 2012 - 05:19

    وصافي ها الكلام اصفت وكملت تش هد شي ه اخطر المجرمين ه مسرح الجريمة وكوك

  • محمد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 05:40

    ماهذه التعليقات المتخلفة ؟ والتي لا تدل إلا عن مدى جبن اصحابها. إلى الأشخاص الذين يقولون أن هذا القانون سيزيد من الجريمة ، أوليست الجريمة منتشرة الآن وبشكل كبـــــــير جدا ،والمشكل الأكبر أن المجرمين لديهم الأسحلة والضحايا المساكين لا يبدون أية مقاومة عند تعرضهم لاعتداء. وهذا ما يقلق الدولة والوسيلة الوحيدة للحد من هذه الجرائم هي بتشجيع المواطنين للدفاع عن أنفسهم في حدود القانون. طبعا السلاح لن يعطى لكل من هب ودب وإنما سيعطى للمواطنين الصالحين وخصوصا الذين يتعرضون للتهديد ولا يتوفرون على سوابق إجرامية.
    السلاح الناري قانوني في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا وكل الدول المتقدة ومع ذلك فمعدل الجريمة هناك منخفض بالمقارنة معنا.
    إذن فلا داعي لكل هذا الخوف فهذا حق من حقوق المواطن.

  • jalil
    السبت 7 يوليوز 2012 - 06:02

    بصراحة خاص السلاح أيكون عند كل مواطن لمحاربة الفساد في البلاد أ شي خاف من شي أ و لا شي يحترم شي بزز منو

  • عبد الله
    السبت 7 يوليوز 2012 - 07:19

    السلام عليكم ورحمة الله،

    { آش خاصك أجيعان، كوكا مايان }

    أنا سأشتري دبابة لا حاجة لي في مسدس.

    المغاربة سيبقى ربعهم أن نفذ هذا الهراء.

  • mohamed
    السبت 7 يوليوز 2012 - 07:31

    باسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    هناك حديث لنبي محمد صلى الله عليه وسلم او كما قال انه اذا التقى مسلم ضد مسلم اخر في معركة فادا قثل احدهم الاخر فان القاتل و المقتول في النار فسال الصحابة لمذا المقتول في النار? قال او كما قال لانه كان ينوي قتل اخيه المسلم.
    لدا ايها المنحرفون الدين يريدون زعزعت البلاد بهته الحماقات اين هو دور الشرطة???? نحن المغاربة نرفض هذا القانون رفضا قاطعا ونتمنى لشرطة ان تقوم بدورها كما يجب وباراكا من سياسة سير تيسيل الدم عاد بلغ التي نسمعها للاسف في الكوميساريات.

  • ony
    السبت 7 يوليوز 2012 - 07:33

    لالالالالالالالالالالا هذا ما ينقص خراب المغرب ستكون خطوة كارثية هذا الجنون بعينه الدول التي رخصت لمواطنيها بحمل السلاح او حيازته تعاني اليوم الويلات

  • yassine (55
    السبت 7 يوليوز 2012 - 08:26

    Chaque jour j'entends ou je lis une revendication ou une loi qui fait perdre au maroc son idenditée son âme, une fois des voix se lévent pour la liberté d'afficher l'homosexualitée, libértinage ,(zina et lfassade et maintenant la legalisation de posséder des armes donc la libérté de tuer, on se croit présque aux USA . On va droit au mur,on peut presque regréter l'epoque de Mr Albasri au moins il y'avait une certaine sécurité.)

  • taha
    السبت 7 يوليوز 2012 - 08:42

    بصراحة لم نصل بعد للترخيص للمغاربة بحمل السلاح لأن العقلية المغربية لازالت بعيدة كل البعد عن هذا القانون ، إذا ما سمحت الدولة بذلك فستكون الكارثة لا قدر الله . نحن ضد هذا القانون ، لكون المغربي لم يصل بعد للتفكير بحمل السلاح واستعماله في محله .

  • jamal
    السبت 7 يوليوز 2012 - 09:28

    نري نري نري تبق غذي ف شارع أو بنادم كيطح من أمامك و من ورإك حتي لا تعلم مذا يجري بينهما مع العلم الذين يتشجرون تسمع ماهو سبب أما سلاح وحدة في رأس ويلدو بالفرر مع نحن كل شيئ نقبضه بإصرف لا شيئ يناسبنا في أوروبا سلاح مرخص للجمع مع ذلك لا أحد يقتنه لأن الشعوب ليست جاهلة

  • ادريس
    السبت 7 يوليوز 2012 - 09:30

    قلو اشخص العريان كلو خصن خاتم اسدي
    1 رخصو للمتليين بش خلق جمعية كفكيف
    2 طالب بعض العلمانيين بحدف البند490 الدي يحرم الزنا
    3 يليوم عطاوالترخيص لحمل السلا
    وغدا الله اعلم

  • paix pour toi et moi
    السبت 7 يوليوز 2012 - 09:31

    l'etat veut en finir avec nous,merci benkiraaaa,alors inchallah j'acheterai une F16 comme collectionneur quoi.

  • anouar
    السبت 7 يوليوز 2012 - 09:35

    هذا سيكون جيدا..حمل السلاح نعم..لانك تكون غادي مابيك معليك تيخرج ليك شفار باغي اغريسيك..هنا تيري ليه ف رجليه او تخليه تيفرفت

  • ولد الدرب
    السبت 7 يوليوز 2012 - 09:57

    كيف يمكن للدولة ان ترخص بحمل السلاح وهذا يعني امكانية استعماله … المصاب هذه المرة لن يكون حيوانا فقط … وهل يمكن قانونا للمرء ان يقتص لنفسه؟ ولكم في ليبيا مثل… اللهم احفظ المسلمين

  • محمد/مروكي ولد البلاد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 10:27

    كل التعليقات دارت حول خبر قانون السلاح رغم أنه لم يخرج إلى حيز الوجود بعد،فالتعليقات سابقة لأوانها،لأن هناك مؤسسات لابد للقانون أن يمر منها(مجلس النواب مجلس /المستشارين/ الحكومة) فإذا خرج لحيز الوجود،آنذاك تكون هذه التعليقات لها ما يبررها.ولم أقف لحد الساعة على تعليق واحد يرد على ماجاء في جريد الأحداث من وقوف ضد نهاري والمطالبة باعمال القنون في حقه ،وهذا ما أطالب به في حق لغزيوي .فإذا كان نهاري هضم حق فرد من المجتمع المغربي ،فإن لغزيوي هضم وتهجم على حق شعب بأكمله نساء ورجالا بدءا من أمه وأخته أقرب المقربين إليه.فعلى من يقاضي نهاري أن يكون منطقيا ويقاضي لغزيوي لأن فضاعة فعله أخطر مما فعل نهاري.

  • sarah
    السبت 7 يوليوز 2012 - 10:35

    je pense q ils d'oives parler d'entreprises de transports de fonds les attaques de fourgeons se multiplies !!

  • Maghribè
    السبت 7 يوليوز 2012 - 10:44

    بغينا شي خديمة تسترنا وطريف دالخبز يشبعنا اما السلاح هو اخر الحلول قتل واحد وشد ليه بلاصتو

  • charif chakir
    السبت 7 يوليوز 2012 - 10:45

    اش خاصك اعريان ….سلاح
    واش اعبد الله بغيتو ديروا الفيتنة ف البلاد
    واش مقدكم هادشي لي حنا فيه خاصنا زيادة ف الامن والقضاء
    على الجريمة
    حنا ديما كندابزوا مع شماكرة ف زناقي ب جناو و الهراواة
    ونتوما بغيتو نموتوا
    حنا لي خصنا هو التنمية ف البلاد والدعم ف الصندوق لمقاصي
    و الحد على الاجرام و محاسبة المفسدين
    و محاكمة المختار الغزيوي ومتابعة اعوانه

  • rachid
    السبت 7 يوليوز 2012 - 10:52

    اي قانون جديد يسن في دولة ما يناقش في البرلمان امام ممثلي الامة وياتي بعد الحاجة الماسة
    ادن من من ممثلي الشعب استشير في هدا القرار,?
    ما هي الحاجة الماسة الكامنة وراء هدا القانون?? والحاجة الماسة نعني بها حاجة الناس وليس حاجة من حجاجنا طبعا
    ما يحتاجه المواطن المغربي ليعم الامن هو تسليح الادارات بالمراقبة تسليح الادارات بافكار راقية للقضاء على الرشوة تسليح الناس بالتعليم للقضاء على الامية اما تسليحهم بالاسلة النارية فهدا يعني ان مسؤولينا ينتمون الى حضارة حمورابي او الى فراعنة مصر القدامى او كوكب اخر لا نحن قادرون على فهم تصرفاتهم ولا هم يرغبون في فهم حاجياتنا

  • مغربية
    السبت 7 يوليوز 2012 - 10:56

    أظن ان حكومة بنكيران حنت الي افلام الويستيرن التي ستكون على ارض الواقع!!!!

  • hassen
    السبت 7 يوليوز 2012 - 10:57

    Ba Ba Ba
    Moi avoir pistolet, toi pas avoir pistolet
    Donc toi mort, moi vivant
    Moi conquérir la planète
    Toi sous la terre
    Incroyable ce que les laïques peuvent décréter dans un . pays musulman
    ? Ou sont les musulmans
    ?Enfin ou sont les hommes de ce pays
    الحرية الجنسية البدنية الرقصية اللباسية الحبية الفكرية و كلها رديلة في بلد الاسلام و من فوقها حمل السلاح، عندك تتحرس بشي فتاة بام بام بام….
    أين شرفاء هدا البلد، هل وصلكم البكم، أم …… حسبي الله و نعم الوكيل

  • مغربي
    السبت 7 يوليوز 2012 - 11:12

    هاد الحكومة غادية بالبلاد للهاوية غير الله يحفظ و صافي

  • besciessen
    السبت 7 يوليوز 2012 - 11:21

    الدولة اصبحت جد حساسة من معدل التزايد الديموغرافي وهذا يشكل خطرا عليها و لهذا التجهت الئ الترخيص بحمل السلاح لكي تكبح النموالديموغرافي لصالحها و بذلك يبدء المخطط الماسوني المرسوم في اعطاء الاكل و هذا ما يتضح بداية بالمطالبة بالحرية الفردية و مسرحية ديالها و جمعية الشواذ و اليواطيين و غير ذلك و هذا البرنامج الماسوني مدعوم من طرف بما يسما بوزارة الاوقاف و الشؤون الماسونية التي تكتري اراضي الجموع لاباطرة المخدرات . اما فيما يخص دوزيم الصهيونية التي حوالت النيل من الشيخ لكريم النهاري الا لكونه يدافع علئ المبادئ و القيم الاسلامية لهذا الوطن العزيز الذي اراد البعض ان يشوهه و يمسح ذاكرته بالمرة .

  • جار المسجد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 11:31

    اعطونا الدقيق والسكر والزيت والشمع الانارة رخاص لانسالكم سلاحا الاغنياء مسلحون منذ الخمسينات

  • mansour
    السبت 7 يوليوز 2012 - 11:33

    الماسونية :تفكيك المجتمع الله الطف بنا ما عندنا جهد لهاد الناس

  • لمن يوجه ?
    السبت 7 يوليوز 2012 - 11:38

    بالله عليكم مادا نريد بهدا السلاح… الى ايت صدور نوجهه ?
    اوا هادي للي كيقوللها اش خاصك العريان , قاليه خاتم اسيدي.
    واش حنا كنقدمو او لا كنرجعو اللور.

  • nos droits humain
    السبت 7 يوليوز 2012 - 11:45

    Le port d'arme est un droit humain à tout individu dans les pays ou reigne la vraie démocratie.Moi personnellement je veux mon droit de porter une arme. Nos grand parents étaient armés depuis l'apparition de l'homme sur terre. C'est un droit humain…il faut qu'on respecte nos droits humains

  • el torero
    السبت 7 يوليوز 2012 - 11:57

    أنت مول التعليق 3 باين لي باق صغير وباين باك واكل فلوس شعب
    راه إل طلقو اللعب ل لمغاربة راه أنت لول غادي إصفوك لمغاربة
    أ ما البوليزاريو سول عليهم عايلة لعبيدي عبد السلام و عائلة القجدامي رأه كيعرفوهم مزيان
    فيكم غير تعواج الهدرة اما السلاح راه بزاف

  • anir jamal
    السبت 7 يوليوز 2012 - 12:07

    للمغاربة الحق في حمل السلاح..

    مصنعوا السلاح يبحثون بشتى الوسائل لتسويق منتوجاتهم
    و للأسف الشديد نرحب و نقبل بكل ما يعرض علينا من الغرب

  • علي بابا
    السبت 7 يوليوز 2012 - 12:14

    ايوا صافي داكشي اللي بقا لينا غير السلاح وراه احنا واحلين غير مع مجرمي الكاطورزات فمابالك بالمسدسات ثم اللي كايهمني بزاااف راه هو ارتفاع اسعار اللحوم اثر ارتفاع اسعار البنزين تلك الهدية المسمومة اللي هداها لينا السي بنكيران ولد الشعب ايوا سير السي بنكيران الله يعطيك الصحة زيد علينا فليصانص راه احنا شعب لا باس عليه ماخاصنا والو غير الزيادة فالمواد الغذائية حتى هي

  • ouarzaziya de paris
    السبت 7 يوليوز 2012 - 12:40

    avant c'etait sujet de sex maintenant c'est l'arme demain… sera pire que ca; allah yahdikome a aabade allah hafdo aala les traditions marocains nasse lhokoma tous c'est lois negatif ca nous emmenera a rien que le mal biaaynih, trouvez nous des solution qui va nous avancez et avancez notre pays et pas a nous detruireon ai un pays musulmun avec des principes, restez comment on etait avant svp

  • علي
    السبت 7 يوليوز 2012 - 12:45

    قال تعالى : # وأنزلنا الحديد فيه باس شديد ومنافع للناس# ، أظن أن تمكين أسافل هذا المجتمع من السلاح سوف يؤدي حتما إلى لإشاعة فتنة نحن في غنى عنها..فمجتمعنا محتاج للخبز وليس للرصاص.سكثر القتل حتى يتشابه علينا الأمر فلا نعرف من يقتل …

  • RABAT
    السبت 7 يوليوز 2012 - 12:59

    السلاح تايبغي مولاه يكون عندو مستوى فكري ناضج يعني الغرض منوو الدفاع عن النفس وهدا لا يعني القتل ولاكن للأسف نص الشعب المغربي ماواعيش لما نشاهده من جرائم بل أكتر من ذالك أغلبها جرائم تافهة يعني على والو ولا تحت تأتير المخدرات و نتواما غير السلاح الأبيض داير فينا حــــــــاله فما على بالك السلاح الناري. أنا أعارض هذا القرار الى غادي يأدي الى فوضى وبالتالي كيما قالت الأخت حليما الفــــتنــــة .

  • Abdeljabbar
    السبت 7 يوليوز 2012 - 12:59

    وناري تمشي الحانوت تقول لمحماد واحد 10 دراهم زبدة واشي 9 mm

    صافي ا نا نشري F16 ونمشي نجربها فالبوليزاريو

  • ابو رضى
    السبت 7 يوليوز 2012 - 13:03

    حمل السلاح يعنى تصفية الحسابات بين الاشخاص ومتلاء السجون
    فالمغاربة بدون سلاح يرتكبون الجرائم اما ادا رخص لهم بحمل السلاح فسيصبح
    (الطايح اكثر من الواقف )
    سنصبح كاطاليا واميريكا وكلومبيا وغيرها من الدول التى تعم فيها الفوضى بفضل حمل السلاح
    فسلاح المغاربة هو الدين والاخلاق والتسامح والتربية والسلم
    فمن قوله تعالى من قتل نفسا كما قتل الناس جميعا ومن احياها كما احيا الناس جميعا ص لله العظيم
    يريدون ان يجعلوا من المغاربة مجرمين حتى السجون مملوءة وغير كافية
    فادا طبقنا قانون يسمح به حمل السلاح فاليغييروا المستشفيات بالسجون
    فكفى على المواطن ان يتقاتل مع قوت عيشه
    والاسلحة نتركها للاثرياء و لمهربى المخدرات
    فالشعب يريد الاصلاح الحقيقى والاطمئنان والسلم ومستقبل زاهلر للجيل الصاعد وهم اولادنا نسلحهم بالاخلاق وحسن التربية التى وصنا بها ديننا وان نسلحهم بالعلم والحضارة لنكون مثل العالم المتحضر فى العلم والصناعة والانتاج وليس الاستهلاك وكثرة الولادة وان نغير عقليتنا لاننا مازلنا بعيدين كل البعد عن العالم المتقدم
    فالمواطن المغربى يريد اولا وقبل كل شىء الضروريات حتى نجدها ونتجه الى السلاح

  • أبوعمر
    السبت 7 يوليوز 2012 - 13:08

    السلام عليكم ورحمة الله أن كنظن أن هاد القانون مزيان الوحدين بحال لعندهم سبير مارشي او البنك وماشبه ذلك لدفاع عن ممتلكاتهم ,أخيب الوحدين لهما الخظارة تولي غير لهظرت معاه اهز علك كلا شنكوف أماغديش اولي الكرساج بالموس غدي اولي بالبيكة
    , أن كنظن الأكثرية ديال مواطنين باقين مواعينش, ارفع

  • مغربي
    السبت 7 يوليوز 2012 - 13:16

    1- إن حمل الأسلحة يعاقب عليها القانون وعدم حمل المواطن للسلاح الأبيض خوفا من العقوبة يجعله كبشا بين الذئاب التي تحمل السيوف وأخطر منها.
    2- إن القانون الذي سيجيز للمواطن حمل السلاح سيقلب موازن القوة حيث لن يبقى المواطن كبش سهل للمجرمين.
    3- المجرم سيفكر ألف مرة قبل أن يجرأ على مهاجمة شخص ما قد يكون مسلحا هو أيضا بسلاح ناري
    4- إذا كان ثمن السلاح الناري باهظ الثمن فالمجرمون لن يتجرؤوا على من يبدوا أنيقا وغنيا لاكن الفقراء سيكونون تحت أقدامهم
    5- أظن أن المواطن البسيط سيضطر إلى شراء سلاح ناري كوطربوند وستنشط تجارة تهريب الأسلحة في المغرب.
    هذا مجرد تحليل متواضع

  • casawi
    السبت 7 يوليوز 2012 - 13:31

    الله يجيب شي كلاش باااش نقي الدرب عندنا من بوزبااال 🙂

  • مرشد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 13:48

    مزيانة هاد الفكرة حيت كنا كنخافو من المخزن غير حيت عندو السلاح دابا غادي تكاد كولشي اخاف من كولشي . بيا ولا بيك .وخا نعرف نمشي فيها غير نقتل واحد المفسدين المسؤلين لي قتلونا شحال هادي.

  • مغربي
    السبت 7 يوليوز 2012 - 13:51

    ربما يهيئون المغرب لحرب اهلية وفوضى وإحياء عهد السيبة

  • محمد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 13:56

    واش مابغتوش تفهمو:
    طلقو شفارة والشمكارة والمسطيين والحباسة وسدو السبيطرات وغلاو المعيشة ومنعو الخدمة وكلاو رزقكم وفيما مشيتو تقضيو شي غراض سدو عليكوم الباب ومنعو عليكوم السكنى وجراو عليكوم فين كنتو ساكنين وجراو عليكوم من الخدمة وكتاكلو وتشربو وتشمو كثرت السموم ومزاحمين فالطريق…. وزيد وزيد كلشي هدشي ومبغيتوش تموتو…..
    إيوا دابا واخا صعيبا عليهوم ومابغاوهاش ولاكن ماعندهومش شي حال أخر غير هاد السلاح لاربما إنقص منا شويا…….

  • Mohamed Boum
    السبت 7 يوليوز 2012 - 14:20

    هذا القانون ناتج عن ضغط من أمريكا و دول اخرى،تريد الاستثمار في هذه السوق( المغرب)،

  • واحد مفقوص
    السبت 7 يوليوز 2012 - 14:21

    ايوا شوفو معايا .الزيادة في اللحوم الحمراء والترخيص بحمل السلاح يعني كايكولوا لينا نوضوا لكي تدافعوا عن انفسكم

  • rachidoc1
    السبت 7 يوليوز 2012 - 14:27

    خبر عاجل

    تمكن أحد التلاميذ الراسبين في امتحان الباكالوريا من سرقة كلاشينكوف والده و داهم المؤسسة التي يدرس بها ليطلق النار بشكل هستيري على كل من يتحرك أمامه.
    الحصيلة، مقتل تسعة مدرسين بما فيهم المدير و انتحار الجاني.

    "لا قدر الله"

  • مراد العلمي
    السبت 7 يوليوز 2012 - 14:45

    سلام الله على الجميع..

    اريد أن أعرف مسألة واحدة …
    مادا سيحدت بين المغاربة خصوصا القاطنين بالمدن الجنوبية ( العيون ….. الداخلة ) والبوليزاريو.. بعد هدا الترخيص ??

  • 9artassa
    السبت 7 يوليوز 2012 - 14:59

    مزيانة هادي خاصهم إفكرو فالمسكين ويبيعو الفردي رخيص، والقرطاصة غالية بش منين تبغي طقها فكر ١٠٠ مره

  • ادريس
    السبت 7 يوليوز 2012 - 15:06

    مرحبا بالأسلحة النارية بغيتو تخربو هاد البلاد الوحيدة في العالم اللي مافيهاش الأسلحة النارية أو بغيتو تغيرونا من عهد الموحدين وعنتر بن شداد والسيوف أو لحجر ماشي مشكل نرجعوا معاكم النازيين والجيش المقدس أو الأحمر

  • Acif N'Dades
    السبت 7 يوليوز 2012 - 15:41

    Alors attendez une guerre civile,que Dieu nous protege,le conflit entre les soit-disant amazigh <moi aussi je suis amzigh mais marocain> et les non-amazigh et les communistes et les salafisates,ya Raibbi protege nous du malheur d'une guerre civil

  • مغربي جميل
    السبت 7 يوليوز 2012 - 16:05

    واش ما فهمتوش السبب الدولة راها باغاكم تنتحرو وا فهموها يا البلداء

  • fou
    السبت 7 يوليوز 2012 - 16:16

    je me demande à qui profite cette loi , je pense que ce sont les riches qui se sentent menacés.

  • Agadir
    السبت 7 يوليوز 2012 - 16:27

    ماخصك ياالعريان غير الخاتم يامولاي.. لقى بعدا الشعب ماياكل ماخصوا غير السلاح ؟!!! وبعدا عرفتوا شنوا ديروا مع الشمكارا والشفارا اللي ديما مهددينا بالسلاح الأبيض ؟؟
    أولا قولوا المسلسلات المكسيكسة صافي دارت المفعول ديالها !!!

  • maghribi 7or
    السبت 7 يوليوز 2012 - 16:41

    بغيت شي صاروخ نووي يضرب فالقصر الملكي لي سمح بتوقيع على هاذ الوثيقة ,همه جمع المال حتى قال لقارون مكتعرفش والقمع حتى استحيا فرعون من أفعاله
    أنشرو تؤجرو

  • ayoub H.O.F
    السبت 7 يوليوز 2012 - 16:50

    اش خاصك ا شعب خاصني السلاح ا مولاي

  • khalid
    السبت 7 يوليوز 2012 - 16:54

    mr benkirann
    on a pas besoin d'arme pour nous defendre, il ya une arme efficace pour pour aider les marocains de se proteger contre tous: la conscience. et l'encouragement des gens gens pour faire des etudes. si le peuple marocain seulement avec des armes simple soit disant comme des couteaux fait tant de crime quotidiennemnt alors pensez quand des gens auront des pistollets et des mitraettes. ca sera certainement la guerre. ah une remarque je t'aussure que dans un delais de un ans tout le maroc aura des armes. même si une personne vent ces enfants pour l'acheter il l'acheteras. ou il le volera bientot!!!!!!!!

  • rachid
    السبت 7 يوليوز 2012 - 17:18

    1.. لايجب على اي مواطن حمل السلاح
    2..نريد ان نحافض على السلم
    3..اذا حمل الكبير السلاح حتى متوسط العمر او الصغير يستطيع ان يحمله
    4..لالالالالالالالالالالالالالالالالالالا لسلاح

  • juritse
    السبت 7 يوليوز 2012 - 17:38

    en verite cet article n est pas bien ecrit .Cette loi qui n est pas encore applique ne concerne que les gardiens qui transportent l l argent dans les voiltures blindees des banques ; cette loi ne s appliquent pas a toutes les personnes

  • amin
    السبت 7 يوليوز 2012 - 17:45

    oui pour les surveillants des organismes bancaires ,des supermarches, des veilleurs de nuits stations services , bijouteries et chasseurs forestiers bref selon l utilite doit etre interdit pour le reste sauf force majeur

  • Adnan+otman
    السبت 7 يوليوز 2012 - 18:25

    اش خاصك العريان كاليه غير فردي اسي القانون
    باش يالاه تشبك عدنا ف مغرب باش يولي تايح كتر من نايض
    غاد يولي كل شفار هاز تاحتو 2 فرادا او 14

  • Naoufal
    السبت 7 يوليوز 2012 - 18:38

    qu'est ce qui se passe! non mais je ne crois pas ce que je lis, Avoir le droit de porté une arme au Maroc?!, c'est du pure délir, pensez vous vraiment que nous avons besoin de ça

  • hfid
    السبت 7 يوليوز 2012 - 19:18

    حيازة السلاح والمتاجرة فيه قضية خطيرة ويجب استفتاء الشعب فيها. هدا خضوع لشركات الاسلحة الامريكية التي همها الوحيد هو المال
    مطالبنا هي الخبز والكرامة لا نريد اسلحة
    سينتشر القتل بشكل رهيب
    كل من صوت لهدا القانون سيتحمل مسؤولية اي قطرة دم ستسقط

  • jawad
    السبت 7 يوليوز 2012 - 19:22

    بإعتباري مواطن مغربي، أرفض رفضاً تاماً ومطلقاً وأبداً على قانون السلاح وذالك لما يلي:
    -الإتجار بالسلاح هو مرض خبيث تعاني منه أمريكا (12000 قتيل سنويا بطلقات نارية)
    -فرصة لكبار السماسرة والتجٌار لترويج أسلحتهم سواء علناٌ أو في السوق السوداء.
    -باختصار، سيصبح "الشفار" يسرق بالسلاح "الأسود" بدل الأبيض وسنرجع لعصور السيبة والتحارب بين القبائل. يريد الأعداء أن نُحرم ممّا نتميّز به عن دول الجيران "الأمن"

  • yalatif
    السبت 7 يوليوز 2012 - 19:35

    هي غادي نكملوا , من هنا ل 2020 غادي تبقا غير عشرالاف نسمة…

  • عائشة.ا
    السبت 7 يوليوز 2012 - 19:45

    هل سمعت اسي بن كيران_7 يوليوز 2012_ ان شخصا طائشا كان يحمل السلاح الناري فقتل به عدة ابرياء و نريدك ان تاخذ العبر فيما يقع بالدول المسموح فيها امتلاك السلاح. الله يستر يا مولانا التاريخ يسجل و يحكي للاجيال القادمة.

  • المغربي
    السبت 7 يوليوز 2012 - 21:12

    يجب على العقلاء في مراكز صنع القرار الا يرتكبوا هذا الخطأ الفادح
    هذا إذا كنا فعلا مستقلين في سياستنا الداخلية ، ولانعير أي إهتمام للضغط
    الخارجي خصوصا من طرف الشركات المصنعة والمروجة لأدوات قتل
    البشر ، هذا من جهة اما من جهة أخرى أعتقد بأن أغلبية المغاربة يؤمنون
    بأن للمغرب خصوصيته، أولا يمكننا الحفاظ على هذه الخصوصية وبالتالي
    الحفاظ على أرواحنا وأرواح أبنائنا في الحاضر والمستقبل ؟ فإذن لنتخد
    رأي الأغلبية المسالمة، أما موضوع الأمن فله أجهزته الأمنية والعسكرية
    المختصة فيه .

  • juriste
    السبت 7 يوليوز 2012 - 21:18

    en verite cet article n est pas bien ecrit .Cette loi qui n est pas encore applique ne concerne que les gardiens qui transportent l l argent dans les voiltures blindees des banques ou surveillent les banques c e tout . ; cette loi ne s appliquent pas a toutes les personnes
    هذا القانون يخص فقط حراس نقل اموال الابناك دون غيرهم

  • معصبة
    السبت 7 يوليوز 2012 - 21:36

    هه هه ويلى على السلاح ماخص العمية غير الكحل لا لا يمكن اشاعة او صافى

  • واحد من الشعب
    السبت 7 يوليوز 2012 - 21:53

    دايرين السلاح الابيض دابا فرادا العام جاي تبيعو الدبابات فمرجان؟؟؟

  • احمد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 22:00

    ستصبح البلاد مثل امريكا ويتكاثر الاجرام المسلح. الله يستر. السلاح يجب فقط حمله من طرف محافضي الامن والعسكر ضد اعداء الوطن واسترجاع ارضينا المستعمرة.

  • HDRA D JOURNALATE
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 00:31

    la li sur le commerce des armes existe depuis 1937, sur la base de laquelle les chasseurs détiennent leurs fusils. il existe aussi des armuriers qui vendent les armes en toute légalité. et puis le port d'arme ne veut pas dire qu'on peut les trouver chez MOUL LHANOUT ; il y a toujours des conditions à remplir et puis on ne peut pas acheter une "calache", HADCHI KAML ILA KANE HAD LKHBIYR SHIH

  • bilal
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 01:01

    بغاو إردونا العهد ديال بوحماره
    نصف شعب المغربي فالمقابر أنصف لخور فعكاشة
    المخزن إدير ليبغا

  • lrayour
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 15:38

    صافي كاملات مع دمنا سخون لهدرت معاه يتير فيك ؤيقولو دفاع عن النفس
    دب غيولى لكريساج بلفرادت دالميكا ماتعرف واش دبصح ؤلا دلعب
    مشاو فيها صحاب المحلات التجارية هاد الفكرة ديال الاغنياء باش مايبقاو يصدعوا ريوسهم معالفقراء لطلب منوا لخلاص ؤلا صداقة يجبد عليه الفرد باش مايبقاو يضورو بيه

  • karim
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 00:13

    قضية حمل السلاح خطيرة جدا امخصناش نسكتو على هاد شي لانه كيهدد امن المواطنين هي غير الميركان واش طري فيها فمحساك حنى لعرب او دم سخون غير الله يلطف او صافي . انا ادعو الى تنضيم وقفة او مسيرة لمنع هادا القانون من الدخول حيز التطبيق

  • FARIDI D AGADIR
    الثلاثاء 10 يوليوز 2012 - 22:45

    c est un cadeau de la part du grand chef BEN KI RAN . pour le peuple marocain ; merci d avance .tirrer sur tout qui bouge

  • faridi d agadir
    الأربعاء 11 يوليوز 2012 - 01:37

    merci bcp pour l offre spécial monsieur BEN KIRAN .peut etre demain je chagerai mon portable contre un pistolet )calibre 9mm) .ainssi ma grand_mere aura un calach nikov au village pour garder ses poules .

  • Almokanaa
    الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 19:16

    ا لجهل عدم الوعي الفقر الظلم القهر الطبقية ……وترخيص حمل السلاح
    هذه اخر جولة للسلام بالمغرب ……اظيفوا البنزين على النار يا بلداء العالم
    اش خصك يا عيان…خاثم يا مولاي……..

    انشر او لا تنشر يا…………………وكمل لو تفهم

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 4

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 5

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 16

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 4

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 6

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 24

جنازة لاعب كرة