رصيف الصحافة: "قصر المرادية" يجبر ديميستورا على ركوب طائرة جزائرية

رصيف الصحافة: "قصر المرادية" يجبر ديميستورا على ركوب طائرة جزائرية
صورة: أرشيف
الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء نستهلها من “العلم”، التي ورد بها أن الجزائر اعترضت على استعمال ستافان ديميسورا، المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي المكلف بملف الصحراء، طائرة إسبانية.

وهم الاعتراض رحلة تربط بين تندوف والجزائر العاصمة، خلال زيارة الوسيط الأممي إلى مخيمات تندوف نهاية الأسبوع الماضي، وفرضت عليه التنقل على متن الخطوط الجزائرية الداخلية.

وأضاف الخبر أن الموقف المتعنت الجديد للسلطات الجزائرية يأتي أسبوعا بعد تحذير الأمم المتحدة الحكومة الجزائرية من مخاطر انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في مخيمات تندوف، التابعة للسيادة الجزائرية.

وجاء ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن موزعي العلامات التجارية للسيارات الجديدة بالمغرب تأثروا بالأزمة العالمية الناتجة عن نقص الرقائق الإلكترونية، وهي شرائح صغيرة تستعمل في صناعة السيارات والهواتف الذكية.

وأضافت “العلم” أن عددا من الشركات الكبرى تسيطر على صناعة الرقائق الإلكترونية حول العالم، من أهمها شركة انتل الأمريكية، وشركة تايوان لصناعة أشباه المواصلات المحدودة.

أما “المساء” فقد ورد بها أن لجنة تفتيش إقليمية حلت بجماعة أولاد أزباير بتازة للتحقيق في قضية متشابكة وخطيرة تفجرت مؤخرا بالمنطقة، راجت حولها العديد من الإشاعات، تخص بالأساس أرضية تجزئة سكنية أنشأها رئيس الجماعة، فتحولت إلى موضوع نزاع بينه وبين ورثة أسرتين بالمنطقة، حيث يدعي كل طرف أن القطعة المعنية في ملكية أجداده، فيما تمكن الرئيس من تحفيظها باسمه في ظروف يلفها الغموض.

وحسب المنبر ذاته، فإن حلول لجنة التفتيش بالجماعة المعنية جاء بعد شيوع خبر عرض قضية القطعة المذكورة على المحكمة للفصل فيها، وإدلاء ورثة الأسرتين بعقود عدلية يعود تاريخ إنجاز أحدها إلى سنة 1945، فسارع عامل الإقليم إلى إيفاد اللجنة للتقصي وإعداد تقرير مفصل في شأن هذه القضية، تحسبا لأي مساءلة محتملة من قبل وزارة الداخلية، نظرا لحساسية القضية والمكانة السياسية للطرف الرئيسي المتابع فيها.

وكتبت الجريدة عينها أن وزارة الصحة فتحت تحقيقا في ملف انتحار طبيب بالمستشفى الجامعي ابن رشد. ووصل ملف انتحار الطبيب إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية بعد أن تمت المطالبة بفتح تحقيق في ملابسات الحادث.

وقالت فيدرالية اليسار، في سؤال مكتوب وجهته إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، إن الطبيب المقيم ياسين رشيد توفي في ظروف مأساوية تثير الكثير من الشكوك بخصوص الضغوط النفسية الكبيرة التي مورست عليه كطبيب مقيم.

“المساء” أفادت أيضا بأن أحياء عدة بمدينة مراكش شهدت خلال الأسابيع الأخيرة تغيرا في الماء الشروب الذي تشرف على تزويد المنازل به الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء “راديما”، وهو ما رفع إقبال المواطنين المتضررين على المياه المعدنية خوفا من الأضرار التي قد يسببها ماء الصنابير.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمراكش إن ساكنة منطقة المنارة تعاني لأكثر من 5 أشهر من تغير في الماء وارتفاع نسبة ملوحته، وعبرت عن تخوف المستهلكين من إمكانية عدم احترام المعايير الصحية للماء الصالح للشرب وخشيتهم من تداعيات ذلك الصحية، خصوصا مع ارتفاع حالات الأمراض الباطنية.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن التسجيل الصوتي المسرب من استئنافية الدار البيضاء منتصف شهر يوليوز الماضي، عاد ليثير الكثير من الجدل، بعدما أشارت مصادر مطلعة إلى أن الأمر يتعلق بتصفية حسابات وانتقام.

ونسبة إلى مصادر الجريدة نفسها، فإن التسجيل الصوتي المسرب لمكالمة هاتفية بين قضاة من محكمة الاستئناف بالدار البيضاء وعضو سابق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية رئيسة غرفة بمحكمة النقض، تم بغرض “الانتقام” وتصفية حسابات بين المستشار الذي سجل المكالمة الهاتفية التي جمعت بينه وبين المسؤولة القضائية من جهة، ورئيس الهيئة القضائية التي ينتمي إليها المستشار المذكور من جهة ثانية.

وفي خبر آخر ضمن مواد الجريدة ذاتها نقرأ أن الرابطة الوطنية لمتقاعدي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية طالبت رئيس الحكومة بالاهتمام بوضعية المتقاعدين التي يشملها التجميد في جميع برامج الحكومات السابقة واللاحقة منذ استقلال المملكة.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن الرابطة طالبت الحكومة بإعادة تقييم المعاشات وتكاليف المعيشة سنويا مثل ما يقع في دول أوروبية وأمريكية وعربية، كما طالبت باستفادة المتقاعدين من تخفيض تكاليف النقل بجميع أصنافها، وكذا الإعفاء من عدم استرجاع بعض المصاريف الصحية من علاج واستشفاء وكشوفات.

من جانبها، نشرت “بيان اليوم” أن الدكاترة الموظفين يطالبون بتمكينهم من إطار “أستاذ باحث”؛ إذ سجل المكتب الوطني للاتحاد العام لدكاترة المغرب تأخر الحكومة في التجاوب مع ملفه المطلبي رغم مرور سنة على تنصيبها، مسجلا أن المناصب التحويلية لم تحل هذا الملف، لاسيما وأنها “بقيت محصورة بين الضياع بفعل عدم استغلالها، أو من خلال وضعها على مقاس أسماء بعينها”.

وأردف الخبر أن عدم استفادة جميع الدكاترة الموظفين من هذه المناصب يطرح العديد من التساؤلات، خصوصا وأن عددها فاق ثلاثة آلاف، تم إقرارها في القوانين المالية السابقة، بسبب “أزمة الشفافية واستشراء الزبونية والمحسوبية داخل الجامعات المغربية”.

‫تعليقات الزوار

34
  • مواطن غيور1
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:09

    ااسلام عليكم
    ما الذي يذكركم به موقف الجزائر مع المغرب؟
    الجزائر كذلك الجار الحقود الحسود والذي يرى جاره ينعم بالسكينة وراحة البال، فيشوش عليه ويبتزه… لاكن جاره لا يهتم به ويعطيه…. بالنخال!

  • يونس المغربي
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:12

    بلاد الخرائر ولات شركة نقل أي وفد رسمي و أجنبي يركب على ظهر الشعب الغبي المغلوب على أمره دولارات البترول و الغاز شاطت عليهم بعطيوها للبرانيو انت يا بوصبع المبردع خليك ف يحيا تبون و شنقريحة خانز الريحة هاديك الطائرة المهترئة تنصحكم سميوها سريع خنشلة.

  • Karim
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:13

    الجزائر مرة اخرى بغبائها تورط نفسها اكثر فاكثر، فهي تثبت للمبعوث الاممي انها طرف في النزاع كما انها تظهر عداء هذه الدولة حديثة النشأة لمحيطها.

  • دارها شوية غاز... !
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:13

    العصابة الحاكمة في الجزاءر ليس لها ماتقدمه حتى للشعب سوى الفقر والجوع والخصاص في ابسط الاشياء الاساسية والضرورية …ولكن بشوية غاز ( من باطن الاراضي المسروقة) يتعجرف الكابرنات على اسيادهم .الدين صنعوهم ونصبوهم ويحمونهم لابتزاز شمال افريقيا برمتها ….
    ازمة الحرب ستنتهي ويرجع الكابرنات الى ثكناتهم مدلولين كالعادة ….

  • wind city
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:13

    سلوك نظام الجزائر المتعفن كاف لإعطاء صورة حقيقية للممثل الأممي ديمستورا عن الرعونة و القبح الذي يتميز به هذا النظام الخبيث.

  • Abdelkabir
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:16

    L’Algérie est un pays souverain et décide ce qui lui semble bon et personne d’autre n’a le droit de s’immiscer dans ses affaires. Je suis tout à fait d’accord avec leur décision et je leur tire chapeau …. Est-ce que celui-ci dérange quelqu’un ? Qu’il aille au diable

  • متتبع ٤
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:18

    الأحداث المغربية تقوم بواجبها خدمة لطمس الحقائق ودفع الإعلام من أجل اعتبار قضية رشاوي مجرد تصفية حسابات

  • م....
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:20

    سحليفة با تبون اشترى ماكرون بالغاز لتكتيم افواه وحجب شمس عن غربال ..ومع مبعوث امم بعثة ..يريد ركوب امواج قنطرة عبور وبيع ملف لف ودوران باثمان غالي جدا رخيص بالطيارة ..حلقي وغردي يا طيور وقولي لتبون صحراء مغربية من طنجة الى لكويرة وممثل غير كيمثل عليك بحال جميع ممثلين لان ذلك مهمته استطلاعية بعمله بتجوال بطرقات ها هنا وها لهيه شكون خرجتو ليه فتيات ام نساء واطفال صغار لابسين لباس جيش تجنيد قاصرين وهاته جنحة بالجرم مشهود لما اين مجلس حقوق انسان لا لتجنيد قاصرين وتحريضهم ضد وحدتنا ترابية ……عندكم حكم ذاتي وقتما تشاءون انتم احرار لكم تندوف لا نطالبكم بها لانها ما تلزمنا قالك من عاشر قوما اصبح منهم .اما اقاليم جنوبية للمملكة المغربية مثل شمالية وغربية وشرقية ووحدتنا ترابية صحراء مغربية بجميع مدنها ومن بينهم مدن جنوبية كلميم وطانطان وبوجدور وطرفاية والعيون وسمارة وداخلة وجل مدن جنوبية ومافو ق ارضها من الساكنة كلنا مغاربة من طنجة الى لكويرة وساكنة قلعة سراغنة فدائيين ووطنيين للوطن وخدمته بشراسة ….وكلنا مغاربة اجمعين…الصحراء مغربية …شعارنا الله الوطن الملك ..

  • عبدالواحد
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:20

    الإعتراض الجزائري على الطائرة دليل على كونها طرف في النزاع حول الصحراء المغربية

  • ahmedtamjou
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:23

    أوهذاك الطفل الجندي واقف حدا مستورا ما موقفه من الإعراب

  • wataniya
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:25

    عدم الشفافية وانتظار المحسوبية هي السبب في ضياع دكاترة لم تتح لهم فرصة العمل في الجامعة لا كاساتذة باحثين ولا غيرها

  • زايد الخير
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:26

    كما قلنا ونقوله الجمهورية الجزائر الشمالية المصنعة تدعم الجمهورية الجنوبية الجزائرية الوهمية التي صنعتها الجمهورية الجزائرية الشمالية المصنعة بالدعم المادي والدلوماسي وووووووماخفي أعظم الكل على المكشوف للعالم بأسره الحق حق ولايعلى عليه السؤال لمذا هذا السكوت من الجامعة العربية والمنتظم الدولي؟!!!!! (نريد منهم الجواب) ولكم مني ازكى السلام

  • salh
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:29

    الجزار عندها سياسة قديمة جعلات طيارة للمبعوث الأممي زعمي كانت زيارة موفقة ق يمة هذ العرف عندهم قدام

  • Abdelkabir
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:31

    Au N° 9
    Tu es vraiment bête …. Elle a des principes intransigeants, toujours à côté des peuples opprimés … Acceptez le référendum et le problème sera résolu …. Si le peuple veut rester au sein de la Mahlaka qu’il reste et si c’est le contraire qu’il obtienne sa liberté … Le sujet est aussi simple

  • Salah Angar
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:31

    الى المعلقين الجزاءر حين تقول كلماتها تطبق على أرض الواقع اما تتكلمون على الشعب توزيع السكنات بابور ومازال الخير قادم خمموا على المخزن لي قال نعاود لهم التربية انشر

  • ولو ركب على اقريحة
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:33

    الصحراء مغربية رغم انف التبون حتى ولو ركب ديماستورا على ظهر اقريحة .. الذي وجد بليدا ولو يخدعه يحاسب على ذلك.

  • Lina
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:33

    1
    كشفت وسائل إعلام عبرية، الإثنين، فتح وزارة الخارجية الإسرائيلية تحقيقًا في “شبهات خطيرة” وقعت بممثلية تل أبيب الدبلوماسية لدى المغرب، شملت تهما بالتحرش الجنسي ومزاعم بارتكاب جرائم أخلاقية إضافةً إلى صراعات حادّة بين دبلوماسيين.

    وقالت قناة “كان” التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية: “تحقّق وزارة الخارجية في الشكاوى الواردة بشأن أعمال يُزعم أنها نُفِّذت في الممثلية (مكتب الاتصال) الإسرائيلية في المغرب”.

    وأضافت أن دبلوماسيين كبارا وسياسيين إسرائيليين متورطون في القضية، لافتة إلى أن “محور التحقيق هو سلوك رئيس البعثة الإسرائيلية ديفيد غوفرين الذي كان في السابق سفيرًا لإسرائيل لدى مصر”.

  • Lina
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:34

    2

    كما أضافت نفس المصادر أن الوزارة تحقق في اختفاء أو سرقة “هدية ثمينة” جاءت من الديوان الملكي المغربي خلال احتفال إسرائيل بذكرى تأسيسها، أو ما يسميه الإسرائيليون “يوم الاستقلال” ولم يتم الإبلاغ عنها.

    كما يجري التحقيق في صراع داخل مكتب الاتصال بين رئيس البعثة غوفرين وضابط الأمن المسؤول عن أمن وسلامة البعثة الإسرائيلية، وفق القناة.

    وأشارت إلى “قصة غريبة أخرى يتم التحقيق فيها حول رجل أعمال يدعى سامي كوهين، قام بفعاليات استضافة رسمية لكبار المسؤولين الإسرائيليين” في المغرب.

    وبحسب الادّعاءات “رتب رجل الأعمال اجتماعات لكبار المسؤولين الإسرائيليين مع ممثلين رسميين مغربيين، رغم أنه لا يشغل أي منصب رسمي، لكنه صديق لديفيد غوفرين”.

    وقالت قناة “كان” إن “أكثر ما يزعج مسؤولي وزارة الخارجية (الإسرائيلية) هو الادّعاءات الخطيرة باستغلال نساء محليات ومضايقاتهن من قبل مسؤول إسرائيلي”.

    وبيّنت أنه “إذا ثبتت صحة هذه المزاعم، فقد يكون هذا حادثًا دبلوماسيًا خطيرًا في العلاقات الحساسة بين إسرائيل والمغرب”، فيما لم يصدر تعقيب فوري من السلطات المغربية بهذا الخصوص.

  • مواطن غيور1
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:41

    إلى 14
    أولا أنتم تدعون الجزائر مستقلة وتعليقك بالفرنسية!!
    ثانيا، أنت وجزائرك مع تقرير المصير جيد، وأجود لو أعطيتم تقرير المصير للشعبين القبائلي والطوارق.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:44

    النظام الجزائري يخشى من شيء ما لذالك اعترض على استعمال الطائرة الأممية التي تقل المبعوث الأممي خلال جولته في المنطقة، لكن على السيد ديميستورا اطلاع أعضاء مجلس الأمن الدولي على هذا الاعتراض الجزائري الذي يضرب عرض الحائط التزاماته المنصوص عليها في القرارات الأممية ذات الصلة، التفسير الوحيد لاعتراض النظام الجزائري على استعمال الطائرة الأممية هو التضييق على تحركات السيد ديميستورا و جعلها تحت المراقبة و التجسس و اقتفاء أثر مباحثاته و اتصالاته.

  • pour le denome abdelkader
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:49

    Quelle souverainte ! quant le monde entier ( sauf les corrompus de l’interieur et de l’exterieur. individus et etats … ) .le monde entier sait que le pays , qui vous est cher,par ailleurs un ensembe de terres voles aux voisins , est gouverne par des criminels (qui en 1992 ont bouleversés la democratie et tues 250 000 algeriens innocents)….
    ces criminels ,sans aucune légitimité sont imposes comme vous le savez tres bien aux peuples algeriens par la France eternelle colonisateurs des algeriens avec la complicité de la bandes des caporaux et ceux qui les defendent et notamment les corrompus….

  • عادل بوموجة
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:57

    بحكم معرفتي بعقلية المواطن الجزائري المغلوب على أمره سوف يحسب هاته الخزعبلات قوة الخنزائر التي الجن والانس والعفاريت والكواكب والنجوم والشجر والحجر وأمريكا وروسيا واسرائيل والمغرب واسوبسرا يخافون من الخنزائر القاحلة الجائعة هاهاهاها عندهم عقلية قديمة قدم الديناصورات يعيشون العذاب لكن دائما النيف المخنن ياخو هاهاهاها

  • Abdelkabir
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 22:58

    Au N°19
    M’exprimer avec la langue que je veux est un choix personnel. Pour ton info, je m’exprime aussi en arabe qu’en français et si je l’ai fait c’est simplement que je n’ai pas un clavier avec de l’alphabet arabe … ne juge pas les gens aussi rapidement que tu ne le fais et sois plus intelligent … Je reconnais ta franchise quand tu rejoins ma suggestion : pratiquer le référendum d’auto-détermination … Qu’est-ce qui fait peur au régime marocain ???? ses résultats ???? pourtant le MINURSO a été créé pour cela … Les initiales de cet acronyme sont clairs et limpides mon cher

  • por le dénommé Abdelkbir
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 23:34

    V ous parlez de 12000 sahraouis marocains sequestres par Alissaba( algerien et des terroristes du polisarios ) malanges a des terroristes algeriens maliens et autres et vous oubliez le plus important ……..
    En resume Il faut que les pseudos generaux du soi-disant l’ALGERIE restitut toutes les terres annexes par la france coloniale et donnees a lAlgerie ( prefecture francaise a ce jour)..notamment ….
    Au maroc (Bechar ,Tindouf .est sahara et autrs terres ..) puis TAREF a la Tunisie …et la republique de KABILYE au peuple a son peuple ( env 12 millions d’individus ) et les terres Toureg a leur peuple ….
    de cette facon on applaudira pour votre cher patrie pour ses principes universels ..

  • مهتم جدا
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 23:38

    بالنسبة لتسجيل قضاة محكمة الدار البيضاء ومستشارة المجلس الاعلى فهذا الامر كان للانتقام ام لا ، فهذا لا يغير من مقتضى الجرم شيئا لان الكلام الذي تم تسجيله ونشره يعبر على نوايا اصحابه وقائليه وبالتالي فالحساب والمتابعة لازمة .
    واما عن مسألة الدكاترة الموظفين فالجامعة لا ترغب حقيقة في انضمام هذه الفئة الى سلكها لان تجربة انضمام من سبقهم ابانت عن فشل كبير في المستوى العلمي والمعرفي عند هذه الفئة ، كما ابانت عند بعضهم مستوى اخلاقي متدني لايليق بالاستاذ الباحث .. والسبق في التوظيف للطلاب الدكاترة الذين تكونوا باحثين وانهوا اطروحاتهم وهم الان ينتظرون فرص التوظيف في الجامعة وغيرها . فهؤلاء عقولهم مليئة بالمعرفة ولا يزالون خامة قوية للعطاء والاجتهاد والابتكار المطلوب في هذا المستوى .

  • RETRAITE
    الإثنين 5 شتنبر 2022 - 23:57

    لا ترد على السفهاء و سيتعرون امام العالم ديمستورا يعرف كل شيء و اسبانيا لديها مخابراتها داخل المخيمات و هي تراهم من مراة صغيرة المهم نحن المغاربة نعيش في كرم و طمئنينة الله – الوطن – الملك

  • saghro
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 00:44

    المبعوث الأممي يرغم على ركوب طائرة جزائرية:
    النظام الجزائري بفعلته هذه يكون قد تجاوز كل الليقات الأخلاقية والأدبية ، وأصبح يتصرف ك (فتوة) لا يبالي بالمنتظم الدولي وما يمكن أن يصدره مجلس الأمن في حقه .
    كان على السيد دي مستورا أن يتشبث بركوب الطائرة التي قدم بها ليرى ماذا يمكن أن يفعله تبون ومن نصبوه رئيسا ؟

  • deterte
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 01:09

    ما قامت به الجزائر من رفض دهاب الطائرة الإسبانية إلى تندوف هو عمل مشروع لان البوليزاريو قامت بقطع العلاقات مع اسبانيا وعليه فانها ترفض ان تنزل طائرة اسبانيا فوق مطار جمهورية الجزائر الجنوبية

  • الإمبراطورية المغربية
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 07:12

    و مالو مصطي يركب فطائرة معندهاش الروايض الكراسي ديال الخشب و ما فيهاش المراحيض عن
    يلقاو بعدا باش يطفيو العافية عادا نتكلمو على طائرات المسافرين مساخط هاد الصعاليك ديال المرادية

  • يوسفي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 09:25

    مثل هذا التصرف من طرف عصابة المرادية للمبعوث الشخصي كافية لادانة هذه العصابة وانا متأكد ان ديميستورا اكتشف حقيقة الامور ان الجزائر هي المشكل دون منازع وعليه يجب اجبارها على ايجاد حل لابنتها الغير شرعية والا سيكون المغرب مضطرا لتشتيتتها

  • احمد
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 10:09

    ستمر ايام حكم تبون والجنيرالات سريعا كما مرت ايام من سبقوه ۔

  • السعدي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 10:12

    قصر المرادية” يجبر ديميستورا على ركوب طائرة جزائرية
    =====================================
    ليس لأحد ان يرفض ، أليس للأمم المتحدة طائرة، هو الذي طلب الطائرة

  • ibrahimn
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 10:16

    نعم نحن لدينا عدو حقود اسمه الجزائر وعندنا أيضا أعداء داخليون خطر على المواطنين هم : الفساد، الغلاء، غياب المراقبة، استغلال السلط، التوزيع غير عادل للثروات…

  • underground
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:08

    المبعوث الشخصي ديما سترونا ؛ حين يساند كابرانات فرنسا ثلة من المرتزقة ضدا في اربعين مليون مغربي يعبر عن قمة الحقد و البغض و في نفس الوقت يدعون العروبة والا سلام، دول غرب افريقيا بدات في الا نسلاخ من الا ستعمار الا قتصادي و السياسي لفرنسا و تحس ان مصالحها و نفودها بدا يتقلص و قضية الصحراء التي تناور بها المغرب لتقديم تنازلات و مصالح لم تعد كافية لالجام المغرب و خصوصا بعد الا عتراف الا مريكي و الاسباني.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس