رصيف الصحافة: "كورونا" يخفض حالات الزواج المختلط بالمغرب

رصيف الصحافة: "كورونا" يخفض حالات الزواج المختلط بالمغرب
الإثنين 30 نونبر 2020 - 22:00

نستهل قراءة رصيف صحافة الثلاثاء من “الأحداث المغربية”، التي ذكرت أن حالات الزواج المختلط بين المغاربة والأجانب من كلا الجنسين انخفضت بأزيد من 60 في المائة على مستوى مدينة الدار البيضاء؛ وذلك جراء الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا.

في الصدد ذاته كشفت مليكة أشكورة، وكيلة الملك لدى المحكمة الابتدائية الاجتماعية بالعاصمة الاقتصادية، في تصريح صحافي، أن عدد حالات الزواج المختلط إلى حدود 24 نونبر من السنة الجارية لم يتجاوز 506 حالات، معتبرة أن هذا الرقم أقل بكثير مما تم تسجيله السنة الماضية التي عرفت إبرام 1295 عقد زواج مختلط.

ووفق الصحيفة، شرع أعوان السلطة المحلية بجهة الدار البيضاء سطات في إحصاء المواطنين الذين يعانون من أمراض مزمنة، وذلك لتدوين أسمائهم في القائمة الوطنية التي ستستفيد من عملية التلقيح ضمن المرحلة الأولى، والتي تهم أساسا إعطاء الأولوية للعاملين في الصفوف الأمامية، كقطاعات الصحة والتعليم والأمن، والذين يعانون من أمراض مزمنة أو مناعية والأشخاص الذين يتجاوز سنهم 44 سنة.

“المساء” تطرقت إلى إعفاء عبد الحق الخيام من منصب مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، وتعيين الإطار الأمني حبوب الشرقاوي في المنصب ذاته، وهو الذي كان يشغل منصب رئيس فرقة مكافحة الإرهاب بالمكتب نفسه، كما كان يشغل منصب نائب عبد الحق الخيام، وغالبا ما كان يتولى مهام الرئاسة في غياب المدير.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن الخيام عين مستشارا بالمديرية العامة للأمن الوطني للاستفادة من خبرته التي راكمها طيلة اشتغاله على رأس مكتب الأبحاث القضائية.

الصحيفة ذاتها أفادت بأن لوبي التعليم الخاص ينصب “محاكم تفتيش” لمرشحي مباراة أطر الأكاديميات، مباشرة بعد إجراء الامتحان الكتابي لمباراة الأكاديميات التي أعلنتها وزارة التربية الوطنية.

ووفق المنبر ذاته فإن رابطة التعليم الخاص دعت في مراسلة، موجهة إلى رؤساء المكاتب الجهوية أو من ينوب عنهم، إلى التواصل مع المؤسسات التعليمية الخصوصية المنخرطة بالرابطة من أجل تعبئة اللوائح الاسمية للأساتذة والإداريين العاملين بكل مؤسسة، الذين تغيبوا يوم إجراء مباراة توظيف الأساتذة وملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين الاجتماعيين، والمستوفين لشروط إجرائها.

وأضافت “المساء” أن المراسلة شددت على ضرورة أن تحمل اللوائح توقيع المدير مصحوبة بنسخ من عقود العمل المبرمة مع المؤسسة في أقرب الآجال، وذلك مع اقتراب موعد الاختبارات الشفوية.

وكتبت “المساء”، في خبر آخر، أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، اتهم حكومة العثماني بالانبطاح لمجموعات الضغط الاقتصادي، والاستسلام للوبيات المختلفة التي تعد القوانين والمراسيم على المقاس لدعم مصالحها على حساب مصالح الشعب.

وأضاف البركة أن الحكومة فاقمت المديونية وساهمت بسياستها في الانحدار الحاد للمستوى المعيشي للأسر.

ومع المنبر الإعلامي ذاته، الذي أشار إلى إدانة مسؤول بسوق الجملة بالدار البيضاء بسنة ونصف حبسا، وغرامة مالية قدرها 15 ألف درهم، بسبب اختلاس أموال عمومية، وهو الذي شغل منصب رئيس مكتب الحسابات، وتابعته النيابة العامة بسبب اختفاء 260 مليون سنتيم.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فنشرت أن حديقة التماسيح بأكادير (كروكوبارك) شهدت ميلاد 27 من صغار زواحف الأناكوندا الخضراء، التي سبق لإدارة المنتزه أن جلبتها من مناطقها الأصلية، واستطاعت أن تتأقلم مع المناخ السائد في المدينة.

ووفق المنبر ذاته فإن معدل طول صغار الأناكوندا التي رأت النور في أكادير يبلغ 83 سنتمترا، بينما يناهز وزنها حوالي 280 غراما. أما طول الأناكوندا الأم، التي وضعت صغارها، فيبلغ 4 أمتار و70 سنتمترا، وتحتاج إلى بضعة أشهر لاستعادة وزنها الطبيعي، بعد عملية الولادة التي كانت مكلفة.

وكتب المصدر الورقي نفسه أن الأمطار التي هطلت على عاصمة دكالة، الجديدة، بشكل متواصل، خلفت أضرارا كبيرة في أغلب الشوارع والطرقات التي تشهد رواجا مروريا مكثفا.

ويبقى حي المطار وفق “الاتحاد الاشتراكي” أكبر المناطق المتضررة، بعد أن تحولت بعض أزقته وشوارعه إلى خراب، كما هو حال أحد الأزقة المتفرعة عن شارع طه عبد الرحمان قرب الساحة الكبرى للحي ذاته، على مقربة من مكان توقف شاحنات بيع الرمال.

‫تعليقات الزوار

31
  • متتبع
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 22:12

    حطت اليوم بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء أول طائرة خاصة تابعة للخطوط الملكية المغربية محملة بمليون جرعة من اللقاح الصيني, في انتظاراستقبال 9 رحلات جوية أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة. وسيتم الشروع في عملية التلقيح بشكل رسمي يوم 4 دجنبرستشمل في مرحلة أولية 5 ملايين مغربي وفي مقدمتهم العاملون في الصفوف الأمامية كمهنيي الصحة والمصالح الأمنية إلى جانب الأطرالتعليمية والأشخاص المسنين وذوي الأمراض المزمنة.

  • مواطن
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 22:15

    الزواج في طريق الإنقراض بسبب عدم القناعة والمتطلبات الكثيرة وقلة الحيلة واندثار أسباب الزواج الحقيقية بالإضافة أن المسلسلات الاجنبية خصوصا التركية خرجو على البنات الذين يهتمون بالمال والطول واللحية أكثر من شخصيته وعقليته ونحن في الطريق إلى الهاوية بسبب هذه العقول الخاوية

  • N.H
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 22:18

    ليس فقط إنخفاظ حالات الزواج بسبب كورونا بل سوف يصبح عما قريب إنقراض الزواج بسبب كثرة الجمعيات التي أفسدت المرأة المغربية البليدة و الإستغناء على حسابها

  • Dokalli
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 22:22

    الزواج المختلط من المغربيات اخلبهم شعيين و مسيحيين و اتراك

  • المدرسة الوطنية
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 22:23

    إ"دانة مسؤول بسوق الجملة بالدار البيضاء بسنة ونصف حبسا، وغرامة مالية قدرها 15 ألف درهم، بسبب اختلاس أموال عمومية، وهو الذي شغل منصب رئيس مكتب الحسابات، وتابعته النيابة العامة بسبب اختفاء 260 مليون سنتيم." سرق 260 مليون ويقولون له إرجاع 15 ألف درهم،

  • البيضاوي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 22:26

    الى أي حضارة تنتمي ؟؟؟ لو كنت مسلم الزواج من المسيحيين واليهود حرام !! من يقول بإسم الأب والإبن وروح القدس يشرك بالله. ((( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك …))) أما إذا لم تكن مسلم فتزوج حتى مع الكلاب هداك شغلك

  • عبدالله
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 22:53

    الزواج في طريق الانقراض لعوامل عديدة أهمها العولمة الثقافية وعدم صمود الثقافات المحلية أمامها واتساع المدن وساكنتها على حساب العالم والقروي . للاسف ليس فقط الزواج هو الذي يتناقص لكن كذلك الأسر لم تعد كما عرفناها ملاذا آمنا للتربية السلبمة وسعادة الافراد.
    سنصبح مثل المجتمعات الغربية قريبا حيث العانسات والعزارى اكثر من المتزوجين

  • Hassan
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:14

    الزواج حاليا له علاقة وطيدة بالمال ,سينقرض الزواج شيئا فشيئا والعلمانية اتية لا محالة.

  • sun shine state
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:15

    تعليق 7,,هديك الهضرة كاع مكادخل للمغاربة للراس على قبل بطاقة الاقامة يتزوج ببغلة ؤلا تزوج ببغل.

  • الزواج المختلط
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:20

    ليست كورونا السبب بل الإجراءات المبالغ فيها من طرف المخزن و إغلاقه للحدود الى يوم الناس هذا و شروطه المجحفة للتنقل أما الوباء فمنتشر في العالم أجمع و الناس يتنقلون بشروط معروفة و إجراءات متفق عليها، لا ضرر ولا ضرار، أما المخزن فمتشدد الى أبعد الحدود و كأنه يعيش في القرون الوسطى.

  • محمد جام
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:24

    الزواج في انقراض بسبب تغيير كينونته الطبيعية. و هي الحفاض على النسل. و جعله تجارة و تكامل أو تعايش لم يعد محدد الهوية.
    إضافة لخلق جمعيات الأسرة المستفيدة من الملايير. التي خنتت الرجال و غيرت المرأة، و روضتهم قانونيا و أعطتهم شكل إنسان لا تكاد تفرق بين الذكر و الأنثى إلا نادرا.

  • MARROQUI
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:25

    "إذا عرف السبب بطل العجب"
    "ويبقى حي المطار…….أكبر المناطق المتضررة، بعد أن تحولت بعض أزقته وشوارعه إلى خراب، …….على مقربة من مكان توقف شاحنات بيع الرمال." هذه الأخيرة هي سبب خراب البر والبحر….

  • مصطفى
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:30

    سرق 260 مليون و غادي يرد منها 1,5 مليون يعني رابح 285,5 مليون . ما أروعك يا ميسي؟؟؟؟

  • سالم بن هجر
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:30

    الى رقم 2
    مواطن
    الاوروبيات لا يشاهدن المسلسلات التركية ومع ذلك لهن نفس الاهتمام بالمال والطول واللحية اكثر من هذا الطول وحده لا يكفي من الاحسن ان يكون مرفوقا بجسد رياضي وبطن مسطحة.

  • متتبع مغربي
    الإثنين 30 نونبر 2020 - 23:59

    الى 15 سالم بن هجر
    الاوروبيات يتقاسمن الاعباء مع الرجل نصف نصف و يتقاسمن النفقة بعد الزواج نصف نصف.
    لذلك فمن حقهم ان يتشرطوا الرجل كما يريدون.

  • بصحت الشفارة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 00:12

    السيد مغبر أكثر من 280 مليون وحاكمين عليه بعام ونص سجن و غرامة مليون ونص ههههه كنضحك بالفقصة والله

  • واحد قديم
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 03:39

    سرق 260م وإذا حصلتِ خلص 1.5م و دوّز عام ونص ناعس واكل شارب… والله ما كاين احسن من المغرب، بلاد "الله يجعل الغفلة بين البايع والشاري"

  • زواج
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 03:50

    البنت سابقا كانت تتزوج لاسباب كثيرة اهمها الستر ثم الاسرة ثم العامل الاقتصادي ، اما وقتنا الحاضر فان الهدف من الزواج اختزل في هدف واحد الا وهو الامن الاقتصادي والحصول على المال ، كنت اعرف احدى البنات منذ فترة طويلة ثم اختفت لعدة سنوات ، وفي يوم من الايام دخلت على الواتساب وفكرتني باسمها فسألتها عن سبب الاختفاء والظهور في هذا الوقت ؟ فقالت انها تبحث عن زواج مشروع ، ففهمت انها تقصد زواجاً شرعياً ، الا انها قالت ان المقصود بزواج المشروع ان اتزوجها وافتح لها مشروعاً ، كون كانت عندي فلوس واش نفتح ليها المشروع او نفتحه لراسي ؟

  • الى رقم 16٠
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 04:30

    السيد المتتبع المغربي، الأوروبية فيفتي فيفتي فكلشي أخويا، فالمصروف و الشقا د الدار و التربية دالدراري، و تجيبلها مك تعيش معاكوم تجري عليك نتا وياها، و دير الصحاب، الأصدقاء زعماتحشم. غير الصديقات، و تهضر معاهم و تقدر مرة مرة تخرج تفوج معاهوم فالحانة خصوصا ايلا طلعتي ليها الدم، و نهار طيح و الله أكثرهم لا عقلات عليك، و ايلا تلاقات شي حد عجبها، و تاتوقع، تمشي ببساطة تطلب الطلاق و تاخد الحضانة و تخرج نتا من الدار يدك فوق راسك و يجي صاحبها يسكن معاها و مع ولادك، و اياك ثم اياك تمشي تتهور و تصرفقها ولا تزرقلها شي عين، تما غادي تسيفطك الحبس و تدخلك فمتاهات قانونية و ماتشوف ولادك يمكن حتى يكونو كبرو. المغربية مسكينة تاتخدم برا و تحط فلوسها كاملين فالدار لراجلها و ولادها وترجع مهلوكة تشقى بوحدها فالدار ماتايعاونها حد، و طيح جثة هامدة فالليل بالعيا و ماتسمع حتى كلمة زوينة هادشي ايلا ماسمعاتش السبان، و تاكل العصا مرة مرة فاش مسيو يتعصب و تهزليه حماق مو و طاسيلتو وتصبر على قلة القيمة و قلة الشي و نهار تقول عييت يقولها ضسرتي و تحلو ليك العينين. و الله ماعندكوم الوجه علاش تحشمو.

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 06:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وآش حتئ الزواج المختلط من بين مداخيل العملة الصعبة في المغرب مبقاتش عند المغاربة درة من الكرامة اصبحو كمرحاض لكل من هب ودب ارخيس والغالي والدنيء اصبحتم مزبلة الشعوب اين هو الاسلام من كل هاد والكرامة والشخصية والرجولة والله اكل من الزبالة ولا الزوج ابنتيي لاجنبي اصبحتم اضحوكة العالم وحديت الساعة بهدلتون حسبنا الله ونعم الوكيل

  • سمير
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:09

    الزواج في وقتنا هذا سواء كان مختلط او غير مختلط نهايته امام القاضي لا محاله عاده مبكرا.. والمئساه مضمونه.
    لي بغا ايعيش اليوم من الرجال تحت الصباط يتزوج . ولا فرق بين بنت لبلاد وبين الاروبيه فكلتاهما غادي ايدكو ليك لعضام بشكل جيد.
    يمكن الاروبيه غادي تقاسم معك اعباء تكاليف الحياه .لكن عليك ان تقبل بقلب رحب بلائحه أصدقائها الحميميين الطويله.

  • قارءة
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 07:56

    سبب عزوف الراغبين في الزواج المختلط هو الكم الهائل من الوثائق المطلوبة مما يدفعهم إلى عقد قرانهم في الخارج أي في بلدان إقاماتهم

  • Simou Canada
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 09:31

    من غرائب العدل في المغرب..
    انسان أدين باختلاس 260 مليون.. فيحكم عليه القاضي بارجاع مليون و نصف واين 148.5مليون…
    لارقيب و لاحسيب على القضات..
    الله رقيبكم.. والموت في انتظاركم..

  • كمال
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 10:46

    23
    طبيعي ان تشدد الرقابه وتطلب وثائق عديده بالنسبه للزواج المختلط او حتى الغير مختلط خاصه في اتجاه الدول الغربيه فعاده تلك الزيجات تقريبا كلها زيجات تحايليه وحتى الزيجات بين المهاجرين المغاربه من كلا الجنسين اذا لم تكون تحايليه فهي زيجات مصلحه يعني نفس الشيئ. تحايل. طرافيك قله الحياء وانعدام الأخلاق. اما من اجل الحب فالنسبه قليله.

  • ayad
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 11:48

    un voleur qui commet tant de voles et vole 260 millions et on le condamne à une année et demi de prison et 15000 dirhams d’amende ……c'est un jeu….à vous de qualifier

  • حرة انا
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 13:23

    الى كل المعلقين لي كيتاهمونا بالطمع راحنا خوتكوم زعما
    انا فاد العمر 37 سنة ولي تقدم يخطبني اول حاجة تيقول نجلس فالدار مع العلم انني خدامة ومع ذالك متنقولش انانيين
    كل واحد حر يتزوج لي بغى

  • محمد
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 18:11

    المغربيات أصبحن يتزوجن من هب ودب،المهم أن يكون غير مغربي،وأصبحت كل واحدة منهن عندما تتزوج أجنبي تسارع لإنشاء قناة في اليوتيوب للإفتخار،بكل صراحة المغربية مايملأ عقلها هو ثالوث الطبخ +الحب (كلام المسلسلات الكاذب) + الزواج من الأجانب وهذه المواضيع التي نشاهدها غالبا في فيديوهات المغربيات في اليوتيوب

  • عبو
    الثلاثاء 1 دجنبر 2020 - 19:35

    برافو 26 انا متفق معاك
    حنا شي حاضي شي وشي داخل فصحة شي.
    لا معنى لاحترام خصوصيات واختيارات الاخر وأخد مسافة من عالمه الخاص.
    نحن في القرن 21 والكثير لا يزال يعيش في العهد البيزنطي والوطاسي.
    نقطة ثانية الراجل اللي يقول للبنت كلسي من الخدمة باش نتزوج بيك غير تفوتو بالجرى حيث ما راجل ما والو

  • مغربية
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 03:47

    المرأة حسن لها تخدم على راسها و ما تزوج و ما تختلط مع حد لا مغربي و لا اجنبي لأنهم بحال بحال انانيين ناكري الجميل ما فيهم الخير و خونة خونة من الدرجة الاولى ..ما عندها ما دير بشي زواج تخدم و دير مشروع و تسافر تكتشف الدنيا و الولاد الى بغاتهم تمشي الى دار الايتام و تهلى فالاطفال بهدايا و حب .ثم تهلا في صلاتها و دينها و باها و أمها .

  • عبد الحي الحانوتي
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 07:49

    الخير ماكاين حتى فالمغربيات ليمسلمات ويوحدن الله عاد يكون فالأوروبيات ليماعندهم لادين لاملة، أودي كلشي بحال بحال الأوروبية تاتوحم على راجل تيشبه لمحمد رمضان والمغربية تاتوحم على راجل تيشبه لإيمانويل ماكرون، الأوروبية تقيس الرجولة بالخشونة والعضلات والمغربية تقيس الرجولة بنصوع البشرة وزرقة العينين، غير أن الأوروبية ترتبط بالأجنبي بدافع النزوة فقط وأنه في النهاية سترميه لكي تعود إلى إبن جلدتها ودينها وليس مثل المغربية التي تموت حبا وعشقا في كل ذكور العالم حتى وإن كان قردا من فصيلة الغوريلا فالمغربية مستعدة لتتزوج به وتعيش معه وتقتسم معه الموز في الأدغال، شريطة ألا يكون ذلك الذكر مغربيا.

  • حرة انا
    الأربعاء 2 دجنبر 2020 - 12:37

    الى صاحب التعليق 28

    شكرا على الرد الله يجازيك بالخير
    الناس تتربط الزواج باشياء لا معنى لها به. لي فكر يتزوج تيختار و يبقى يتشرط كانه غايدخلها للجنة هادا مبقاشي زواج العبودية وصافي فوقاش الناس تبدا تفكر بالعقل

    الله يهدي ماخلق الله يهدي ماخلق

صوت وصورة
سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد
الأحد 28 فبراير 2021 - 19:15

سجال حدة مكبرات الصوت بالمساجد

صوت وصورة
رحلة "حرّاكة" مغاربة
الأحد 28 فبراير 2021 - 14:47

رحلة "حرّاكة" مغاربة

صوت وصورة
قصة موسيقي مكفوف
الأحد 28 فبراير 2021 - 13:42

قصة موسيقي مكفوف

صوت وصورة
بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء
الأحد 28 فبراير 2021 - 12:38

بدون عنوان: "الكيف" داء ودواء

صوت وصورة
صناعة البنادق
الأحد 28 فبراير 2021 - 11:50

صناعة البنادق

صوت وصورة
الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎
الأحد 28 فبراير 2021 - 09:08

الأمازيغ ، التطبيع وإسرائيل‎