رصيف الصحافة: لا تحكيم ملكي بين بنكيران وشباط

رصيف الصحافة: لا تحكيم ملكي بين بنكيران وشباط
الجمعة 7 يونيو 2013 - 23:46

مستهل جولتنا في قراءة مواد بعض صحف نهاية الأسبوع من “الأخبار” التي أوردت أنه لن يكون هناك تحكيم ملكي ما بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وحميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، بخصوص الأزمة التي اندلعت بينهما على خلفية قرار حزب الاستقلال سحب وزرائه من الحكومة.. مضيفة أن مطالبة الملك لشباط الإبقاء على وزراء حزبه داخل الائتلاف الحكومي حرصا على السير العادي للمؤسسات لا يعني بالضرورة أنه سيكون هناك تحكيم ملكي بين الطرفين حيث يبقى على الحليفين الحكوميين الجلوس إلى بعضهما للبحث عن مخرج للأزمة الحكومية الحالية … وفي حالة الفشل في الوصول إلى حل فإن قرار الانسحاب يبقى بيد حزب الاستقلال الذي يملك الحرية في اتخاذ قرار مماثل لأن الأمر لا يتطلب تدخل الملك لأنه في نهاية المطاف يتعلق بخلافات سياسية بين حزبين وليس بين مؤسسات دستورية.

وتضيف “الأخبار” خبرا آخر بخصوص المهدي المزواري، البرلماني الاتحادي بالمحمدية، الذي قد قال إن وزارة العدل قد أحالت ملف التحقيق في واقعة هدم منازل عشوائية بالشلالات، والتي انتهت بوفاة امرأة حامل ، على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف الدار البيضاء الذي بدأ التحقيق في الموضوع. البرلماني ذاته أكد أن لجنة الداخلية بمجلس النواب ستشكل لجنة استطلاعية مختلطة وإيفادها إلى عين المكان من أجل التحقيق في مشارع إعادة الإيواء والوقوف على أسباب وفاة الضحية.

أما” أخبار اليوم المغربية” فقد أفادت أن نواب العدالة والتنمية قد تقدموا بمقترح قانون يحدد سقفا أعلى للأجور والتعويضات للموظفين المدنيين في الإدارات العمومية والوظائف السامية وفي المؤسسات والمقاولات العمومية ويستثني الأجور والتعويضات العليا في المؤسسة العسكرية. مضيفة أن المقترح حدد سقفا لا يجب أن يتعدى مليونا واحدا و200 ألف درهم سنويا بما فيها التعويضات الجزافية وكذا المنافع المالية والعينية بمختلف تسمياتها الممكن منحها لأي من المسؤولين المشار إليهم مثل وضع سيارة رهن إشارة المسؤول وكراء بيت له وغير ذلك.

“أخبار اليوم المغربية” نشرت كذلك أن سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، قد وقع، بعاصمة الاتحاد الأوربي بروكسيل، اتفاقية جديدة تتعلق بكيفية منح تأشيرة الدخول إلى الدول الأوربية، فيزاشينغن، حيث يرتقب أن تمتع بعض الفئات مثل الطلبة والجامعيين ورجال الإعلام والمستثمرين بتسهيلات ومساطر مبسطة من أجل الحصول على تأشيرة الدخول إلى الفضاء الأوربي.

نقرأ أيضا في ذات الصحيفة أن قياديا في حزب العدالة والتنمية قد قال، في اجتماع داخلي، إن شباط لم يعد يملك قراره لأن جهات معينة طلبت منه أن يسوق بسرعة 100 كلمتر في الساعة بينما هو امشا بسرعة 200 كلمتر في الساعة. مشيرة إلى أن مقاطعة فريق المعارضة لجلسة رئيس الحكومة الشهرية في مجلس النواب قد تكون أول محاولة لتلك الجهات بخلق مشكل لبنكيران داخل البرلمان أولا قبل الحكومة للضغط عليه من أجل الجلوس مع شباط قبل عودة الملك من الخارج.

نتوقف مع”المساء” التي أوردت أن دراسة للمجلس الوطني للتجارة الخارجية التابع لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية والتكنولوجيا الحديثة قد كشفت معطيات صادمة بخصوص مساهمة الاستراتيجيات القطاعية للدولة في تعميق العجز التجاري والانعكاسات المترتبة عن ذلك بخصوص ميزان الأداءات وتراجع احتياطيات العملة الصعبة. ذات الدراسة اعتبرت أن استمرار الحكومة في الاعتماد على تشجيع الطلب النهائي في استراتيجياتها القطاعية سيساهم في تفاقم العجز التجاري إلى مستويات غير محتملة وهو ما سيكبد الاقتصاد الوطني خسائر باهظة. مشيرة إلى أن ما يعرقل الاقتصاد بالمغرب هو ضعف القيمة المضافة المحلية والعجز المتزايد للإندماج في القطاع الانتاجي.

“المساء” نشرت أيضا أن رئيس مجلس المستشارين قد رفض طلبا تقدمت به مجموعة الاتحاد الوطني للشغل بضم المستشار يوسف بنجلون إليها قادما من فريق التجمع الوطني للأحرار وذلك استنادا إلى الفصل 61 من دستور 2011 الذي يمنع ظاهرة الترحال السياسي داخل البرلمان المغربي.

ذات الجريدة أشارت إلى كون رجال الوقاية المدنية يشعرون بالحكرة لأنهم يشتغلون دون تأمين عن الأخطار وعدم احترام الرقباء وساعات العمل غير المحددة وعدم الاستفادة من العطل بدعوى أن عدد الموظفين غير كاف علما أن كل ثكنة تتوفر على 45 شخصا في الفريق الواحد وذلك حسب الرسالة التي تم تداولها بين عناصر بجهاز الوقاية المدنية بعدد من الثكنات المنتشرة بأكثر من مدينة.

تضيف”المساء” أن الفرقة الولائية للشرطة القضائية في طنجة قد تمكنت من إلقاء القبض على أفراد عصابة اختطاف ضمنها موظف في قسم المصادقة على الإمضاءات وأن هاته العملية كشفت عن تورط الضحية نفسه في عمليات للإتجار بالمخدرات.

يومية”الصباح” كتبت أن عددا من السلفيين والمعتقلين الاسلاميين سابقا قد اننتقدوا حكومة عبد الإله بنكيران بسبب تخلفها عن إطلاق سرح باقي المعتقلين السياسيين في مبف خلية “بليرج”. مشيرة إلى أن السلفيين أكدوا أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بدأ يتنصل من اللقاء معهم بدعوى أن ملفهم بيد جهات عليا.

“الصباح” نشرت كذلك أن برلمانيين في مكتب مجلس النواب قد صوتوا على تشديد مسطرة حضور الوزراء إلى الجلسات العامة وذلك بعدم تفويض الحكومة التدخل في برمجة جدول أعمال الجلسات العامة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية ، إذ لم يعد مسموحا لوزراء الحكومة من خلال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الحبيب الشوباني، التدخل من أجل تأجيل أو تأخير أو تقديم الأسئلة التي تضعها الفرق النيابية وذلك بسبب كثرة التغيرات التي تطرأ على جلسات الأسئلة بسبب غياب الوزراء أو طلباتهم بتعديل برنامج الجلسة بسبب التزاماتهم خارج المؤسسة التشريعية.

تطرقت”الصباح” أيضا لخبر مفاده أن رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، قد طالب بتجميد طلبات المهمات الاستطلاعية المؤقتة إلى حين تحضير دليل يؤطر العملية. مشيرة إلى أن القرار جاء من أجل تفادي أن تصبح هذه الآلية الدستورية سلاحا يستعمل في تصفية الحسابات السياسية خاصة في ظل المواجهة المحتدمة بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال.

نقرأ أيضا في “الصباح” أن فرق المعارضة بمجلس المستشارين تهدد بخوض كل أشكال الاحتجاجية غير المسبوقة بالمؤسسة التشريعية إذا تمادت الحكومة في استخفافها بالبرلمان ورفضت التعامل الإيجابي مع طلبات الفرق في استدعاء الوزراء في إطار الدور الرقابي للمؤسسة التشريعية. مشيرة إلى أن المعارضة تفكر في الانخراط في احتجاجات واعتصامات داخل مقر المجلس ما لم تتواضع الحكومة وبالأخص رئيسها وتتعامل بالإيجاب مع مكونات المجلس وتتقيد وباحترامها للدور الرقابي والتشريعي للمجلس.

ونختم مع يومية”الخبر” التي كتبت أن وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية تحقق مداخيل تفوق 56 مليون درهم نتيجة تدبيرها للأملاك الفلاحية الوقفية خلال موسم 2013/ 2012.

نفس اليومية نشرت أن بوشعيب الجرموني، صهر إدريس البصري والعضو السابق بمجلس النواب والمرشح للإنتخابات البرلمانية الجزئية الأخيرة عن حزب التجمع الوطني للأحرار ورئيس جماعة بني يغرين قيادة أولاد سيدي بنداوود، قد تخلف عن حضور جلسة التقديم أمام النيابة العامة في إطار مسطرة عهد بإنجازها لعناصر مركز الدرك الملكي بكيسر حيث أخضع صهر البصري لاستنطاق مفصل مرتبط باتهامه بمحاولة تفويت بقعة أرضية كانت الجماعة قدمتها كهبة وجرى ابتزاز المستفيدين منها قصد الإثراء غير المشروع.

‫تعليقات الزوار

36
  • adil
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:00

    أكلت يوم أكل عبد الرحمان اليوسفي (إهداء إلى عبد الاله بنكيران)

  • سعيد
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:11

    برافو شباط واصل يا بطل لقد قهرت المنافقين

  • Moulakhass
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:42

    قرار الانسحاب يبقى بيد حزب الاستقلال الذي يملك الحرية في اتخاذ قرار مماثل لأن الأمر لا يتطلب تدخل الملك لأنه في نهاية المطاف يتعلق بخلافات سياسية بين حزبين وليس بين مؤسسات دستورية.
    … جهات معينة طلبت منه أن يسوق بسرعة 100 كلمتر في الساعة بينما هو امشا بسرعة 200 كلمتر في الساعة.

  • said
    السبت 8 يونيو 2013 - 00:54

    حزب الاستقلال الذي يملك الحرية في اتخاذ قرار مماثل لأن الأمر لا يتطلب تدخل الملك لأنه في نهاية المطاف يتعلق بخلافات سياسية بين حزبين وليس بين مؤسسات دستورية.

  • Amine et ses idees
    السبت 8 يونيو 2013 - 01:02

    الملك سوف لايتدخل
    هاالمعقول
    يعني إعادة الإنتخابات
    Adieu PJD
    و أنا شخصيا مع ما يختاره الملك لأنني لا أعترف إلا بالملك لأنه هو المسؤول الأول و الأخير
    على البلاد.
    و هو الذي يعرف أين مصلحة البلاد.
    هذا راه مستقبل ديال البلاد ماشي اللعب ديال دراري.
    و لا بغا بنكيران يلعب مع شباط يمشيو الزنقة
    يلعبوا واش حنا ناقصين.
    فهمتوني وللا؟
    مصلحة البلاد قبل كل شئ و البلاد مايقد عليها
    غير اللي تزاد و تربا في القصر و عارف الصغيرة و الكبيرة.
    فهمتوني و للا؟ 

  • Said
    السبت 8 يونيو 2013 - 01:03

    قرار حزب الإستقال الإنسحاب من الحكومة في هذه الظرفية العصيبة هدفه هو لي دراع الحكومة للتفاوض وبالتالي المطالة بحقائب وزارية لأن مكونات هذا الحزب همهم الوحيد هو الإستوزار. هاد الناس ولفوا الوزارات من نهار عقلنا و نحن نراهم في البرلمان والدليل على هذا حشر الملك في هدا القرار بالقول أنه هو من أثناهم على تطبيقيه. إذا أردتم أن تنسحبوا كونوا جرئين وإنسحبوا راه تلعطوا لينا ف راسنا أيها المفرنسين.

  • Mohammed
    السبت 8 يونيو 2013 - 01:05

    Monsieur CHABAT et son entourage ont voulu mettre en difficulté l'institution royale pour camoufler les dérives immenses des istiqlaliens durant les années passées au pouvoir. Il ont trouvé un non recevoir. Et moi je demande l'instauration de la loi comment sont devenus riches et milliardaires les istiqlaliens. Fraude fiscales, conflits d’intérêt, recels de bien siciaux, trafic d'influances, corruptions, usages de faut, marchés truqués, abus d'autorités…. etc. Monsieur CHABAT menace la stabilité du royaume, et le peuple dira son mot à monsieur l'opportuniste. Il ne vaut rien ce mec

  • غيور على الوطن
    السبت 8 يونيو 2013 - 01:15

    إن إصرار حزب الإستقلال والمعارضة على إفشال هذه التجربة ما هو إلا دليل صارخ على مدى تشبت أعداء الإصلاح بتخريب هذا البلد السعيد، انتقاما من الشعب الذي صوت لصالح هذه التجربة، وكأن لسان حالهم يقول "إما نحن أو الطوفان".

  • azze-eddine
    السبت 8 يونيو 2013 - 01:19

    قرار انسحاب حزب الاستقلال سيزيد من شعبية العدالة والتنمية واتمنى ان تعاد الانتخابات وعند اد سيحصل pjd على اغلبية ساحقة وبالتالي لا نحتاج الى اى تحالفات وانا على يقين من فوزه عاش الملك عاش حزب العدالة والتنمية.

  • بنكيران الفاسي
    السبت 8 يونيو 2013 - 01:46

    تأكد من الخبر ان هذه هي نهاية حزب العدالة والتنمية الذي استخف بالمغارب حين استخدم الدين في برنامجه الانتخابي واشبع الجمهور بشعاراته الرنانة….
    الآن نبحث عن رجال اكفاء ليخرجو البلاد من هذه الازمة وهم بالمئات في مغربنا الحبيب "الله يصوب حال هاد البلاد"

  • najinaji
    السبت 8 يونيو 2013 - 01:55

    لماذا استثناء الاجور والتعويضات العليا في المؤسسة العسكرية؟
    من هم الموظفون المدنيون في الادارات العمومية والوظائف السامية والمؤسسات والمقاولات العمومية؟
    000 000 120 سنويا للكنطوح الواحد في عز الازمة المالية الحالية.معك الحق يا حزب العدالة.انه تضامن الفقراء مع الموظفين السامين الذين جعلوا من المغرب بلدا متقدما في جميع الميادين.إن ما نقرأه اليوم في الصحف والمواقع الالكترونية من دعارة وفساد لكبار المسؤولين وفضائح الكويتيين والسعوديين والهنود بمراكش وووووو لخير دليل ان هذا الحزب الاسلاماوي جاء لحماية الفساد ومباركته.سيقول قائل ان الرواتب الحالية التي يتقاضاها هؤلاءاكثر مما نتصور.نجيب ونقول مقابل ذلك على بنكيران ان يفي بوعوده{3000درهم كحد ادنى+منحة الارامل والمطلقات+1000درهم للفقراء والمستضعفين}لماذا لم يتقدم الفريق البرلماني للعدالة والتنمية بمقترح قانون لهؤلاء؟ الله يعطينا وجوهكم.

  • lassri
    السبت 8 يونيو 2013 - 02:45

    salam tout le monde personnellement je pense mr chabat va ce faire prendre une grande racle et par les marocain si jamais ya d'autre élection anticiper ou bien par le roi mohamed 6 une fois rentrer ou maroc mr chabat ne verra pas le coup arriver

  • عبدالرحمان البيضاوي
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:31

    ألى كان شباط راجل يخرج من الحكومة كل هذه الضجة وهاذ الهيللة التى أقامها شباط ما هي إلا من أجل برائة إبنه والتي نالها يوم افتتاح الأعراس التي أقامتها أم نوفل كل شيء كان مدروسا ومخطط له كيف عرف شباط أن إبنه سينال البرائة ليبرمج حفل الزواج يوم النطق بالحكم؟ ثم هذه الأموال التي صرفت في حفلات الزواج من أين جاءت بها أم نوفل هل هي أموالها وهي برلمانية منذ سنة ونصف فقط أم هي أموال المدينة أم أموال النقابة أم أموال أبو نوفل عمدة المدينة أم من تحويشة العمر من – تاسيكليست – على بنكيران أن لايجلس مع شباط وأن يتركه يذهب الى المعارضة لتقديم ملتمس رقابة لأننا نريد إجراء إنتخابات مبكرة لنرى السرعة الجنونية التي سار بها شباط أين ستوصله أما عن إسطحاب شباط إبن الفائز بالبرائة ليلة إعراس الزواج والتباهي به وسط العرسان ما هو إلا غرور أو أنه شبــط مريض بالعظمة وحب الظهور وتقليد أسياده وأسأل بنحمزة لماذا لم يوظف عباس الفاسي المعطلين خلال 6 أشهر التي تلت التوقيع على المحضر ولماذا لاتطالبوا بفتح ملف -الـــنـــــجـــــــأة – الأكثر فضيحة من ماف المعطلين

  • salima
    السبت 8 يونيو 2013 - 03:42

    bravo monsieur chabat on vous aimes continue comme ça on est tous avec vous pour la réforme et notre cher pays lah ysahel omor …. salima from New-Zélande

  • عندما ترعي الذئاب الغنم
    السبت 8 يونيو 2013 - 06:55

    هل الملك سوف يتدخل بين مهرجين هذان الرجلان لا يصلحان للحكوة بل يصلحان ان يكونا مهرجان في السيركو إما المسؤولية والقيادة فلها رجالتها اغلب رجال المغرب دجنو او سجنو اوهجرو مابقي غير المهرجين احكمونا

  • homme d terrain
    السبت 8 يونيو 2013 - 09:06

    Salut à toutes et à tous, encore une fois l'institution royale nous fait part d'une grande sagesse politique, et ceci prouve que notre roi est bien entouré. Ce n'est pas un acte non calculé d'un dénommé Chabat qui va pousser la monarchie à agir contre la décision du peuple marocain qui a mis le pjd premier sur la scène politique et qui est prêt à faire de même pour les prochaines élections quelles soient normales ou anticipées… La position du roi doit être lue par le peuple comme un signe de confiance en l'expérience des islamistes, le roi a les moyens de faire des tests diagnostics pour collecter des données sur la popularité de tel ou tel parti politique et sa position à mon avis est une vraie raclée pour la balance, la fleur et le tracteur… Il est par conséquent claire que ce gouvernement ne devrait pas être piégé dans des polémiques sans issues et mettre comme seul et unique objectif l'intérêt du peuple marocain sous le reigne de sa majesté le roi Mohamed6 q Dieu le protège

  • hafid
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:03

    Bravo !!!! SM Mohamed VI..maintenant messieurs benkiran et chabat voici les deux solutions qui vous reste à appliqué….le parti de l'istiqlal doit émidatement présenté çà démission au gouvernement et rejoindre l'oppositon….Si le PAM LE RNI L'USFP L'UC refusent de rejoindrent le gouvernement pour crée une nouvelle majorité avec le PJD…MR Benkiran doit dissoudre le parlement et arretter les dates des élections anticipé selon les prescriptions de la nouvelle constitution …..encore une fois BRAVO SM MOHAMED VI L'histoire retiendras votre geste merci,merci.M

  • mohammed cherkaoui
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:14

    il faut d abord connaitre qui est chabat , d ou vient il, ses origines et surtout ses aspirations,il faut dire adieu a ce parti,qui a ete cree par une grande figure et qui va maintenant a la derive,que peut on espere d un vaurien

  • مواطن
    السبت 8 يونيو 2013 - 10:31

    الاستقلاليون لن ينسحبوا.وهذه لعبة سياسية من ألعاب الميزان الكثيرة.لأن وزراء الميزان لن يتخلو عن حقائبهم بأي ثمن.وانما هذه محاولة للتغطية على الأداء السيئ لوزراء هذا الحزب خصوصا في التعليم.وأكد انهم لن ينسحبوا.فهل يعقل أن يترك الضبع فريسته للذئب طواعية.

  • ilham
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:16

    البرلمانيين غير زايدين علينا باصداعهم و الميزانية الضخمة لي كياخدوها من جيوب الشعب،،احنا مابغينا برلمان ولا مستشارين اصلا ممثلينش الشعب.براكا غير الوزراء و هالعار يديرو شي حاجا

  • wald cha3b
    السبت 8 يونيو 2013 - 11:26

    قال رسول الله صلى لله عليه و سلم في وصيته لأبي هريرة:"يا أبا هريرة سيأتي زمن على أمتي بعدي تموت فيه كل يوم سنة و تحيى فيه بدعة و لا تزال الناس كذلك حتى تظهر أهل البدع على أهل السنة حتى يكون المنافق عندهم مكرما عزيزا و يكون المؤمن مهانا دليلا…" صدق حبيبي رسول الله صلى الله عليه و سم. أقسم بخالقي أن هدا لزمان الدي نحن فيه حكى عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم و كأنه موجود معنا ليوم، إتقوا الله يا من يحكمون على الأشخاص أحكاما خاطئة دون معرفة الحقيقة.(هكدا ردي على صاحب التعليق 3 و 5) أسألك أخي إن كان من يعيشوا في القصور لم يخلقهم الخالق بنفس الطريقة التي خلق بها من يعيشون في دور لصفيح، ثم أسألك ألا يلجون لمراحيض مثلنا، ثم أسأل الجميع ان كانوا في القصور هل سيشعرون بمن في القهر و الفقر. لا ألمح لتنحي الملك و لكن أقول دعوا من اختارهم الشعب يدبرون أمور الشعب نحن صوتنا على دستور يسود فيه لملك و لا يحكم. أما فيما يخص السيد شباط فهو ليس إلا دمية صغيرة في يد أشباح نقدسهم لأنهم صوروا لنا أنفسهم ملائكة و نحن أهملنا نعمة العقل فعشنا عبيدا. اللهم ارحمنا يا رب. أنشري يا هسبريس و لكم كل الشكر.

  • حمزة
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:36

    أناس ضعيفي الضمير أبعدهم الشعب عن طريق الصناديق ًو بشفافية وهم الآن يكدون ويجتهدون في التشويش والدسائس ووضع المتاريس بلا حياء في طريق الاصلاح من أجل العودة من النوافذ والحالة أن باب الفساد المغدي لنزولتهم أصبح موصد.ما ينتضر من السيد بن كيران هو يصحب رزانته وسمو أخلاقه وعزيمته على خوض الاصلاح بالصرامة مع المتمرد عن التحالف بعدم الرضوخ لنزواته بأن يترك له الباب على مصرعيه إذا رغب واستطاع التنحي أو اعتباره العنصر المشاغب في الحكومة وكبح جماحه بطرق يجيد توظيفها السيد بن كيران .الاستقلال اليوم في ورطة السرعة المفرطة في التمرد وهلوسة البحث عن من يحضنه لما يأخذ ورقة الطلاق.

  • ابو ياسر
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:38

    انا في نظري لا شيء لانه ليس من اصحاب الكفاءات التي يراهن عليها المغاربة
    في ايجاد الحلول لمشاكلهم ولن يعدو الا ان يكون كما هو الحال الا انسانا
    شعبويا بامتياز له من السوابق وخاصة المخدرات ما يكفي وهو لا يمتل الا فئة محدودة من حزبه بالاحري من الشعب المغربي.

  • أبو سفيان
    السبت 8 يونيو 2013 - 12:42

    سيظل شباط يعرقل عمل الحكومة حتى يتمكن من حقيبة وزارية، لأنه لن يرضى لنفسه أن يكون رئيس حزب لكن بدون سلطة. فأسكتوه بمنحه حقيبة وزارية.

  • Lahoucine Amazigh
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:20

    C'est bien vrai c'est la realite

  • tataoui
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:33

    Pour un ane enlevé deux voleurs se battaient .Pendant que le champion songeait à se deffendre ,arrive un troisième laron et se y met alibouron. C'est là l'exemple de benkirane avec chabat. Il y aura surement un troisième parti qui arrivera à la tete de ce gouvernement parce que les marocains n'ont rien à faire avec des personnes irresponsables dans ce pays.

  • Observ toubkal
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:37

    Il est difficile de comprendre où veut en venir l'opposition dans ses attaques steriles axées sur Benkirane en personne et le pjd alors qu'il y a beaucoup d'autres sujets fondamentaux pour critiquer le gouvernement Si l 'opposition estime que le gouvernement de Benkirane mene le pays vers le gouffre elle a la possibilite de le faire chuter surtout avec l'annonce faite par Chabat du retrait de son parti du gouvernement.Il y a quelque chose qui ne tourne pas rond tant dans l'attitude de l'oppostion representée par ses quatre principaux partis estimant que ses droits sont baffoues en boycottant la seance des questions orales au chef du gouvernement et tant dans celle de Chabat qui seme la confusion par ses intensions de passer à l'oppsition

  • mourad
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:43

    قرار انسحاب حزب الاستقلال سيزيد من شعبية العدالة والتنمية واتمنى ان تعاد الانتخابات وعند اد سيحصل pjd على اغلبية ساحقة وبالتالي لا نحتاج الى اى تحالفات وانا على يقين من فوزه عاش الملك عاش حزب العدالة والتنمية.

  • عا يق
    السبت 8 يونيو 2013 - 13:53

    حزب العدالة لا يملك ميكانيزمات الحكم والتسيير والتدبير يتعامل كانه يسير جمعية ابي رقراق عليه ان يتعلم بالاحتكاك والتصادم وان يتقبل نصائح المعارضة اذن هو بحاجة التواصل وليس التعالي الفج………………………….

  • المنصف
    السبت 8 يونيو 2013 - 15:07

    خبر التحكيم الملكي هو تخمين صحفي استباقي لرفع المبيعات ,فهل اخبرهم الملك بذلك او سمعنا منه شيئا?فلا نستبق الاحداث.اما المعارضة فمهمتها وشغلها الشاغل هو بنكيران فقط ,وليس الحكومة ,لان اسلوبه (مغنا طيس شعبي ينفذ الى القلوب) ويجرالبساط من تحت ارجلهم, حتى في الانتخابات المقبلة .اما وزيرالعلاقة مع البرلمان فقد كانت تدخلاته في هذه الحكومة, هي نفسها التي كانت في سابقاتها, ولكن الاحتجاجات تروم الى احضار الوزراء وان كانوا يباشرون مهام اخرى, حتى لاينجزون اي عمل .فقط ليحضروا لسماع الانتقاذ والاستخفاف والتهكم وعمارة سوق البرلمان ,وحبذا لو كانوا سيسمعون اقتراحا او تقويما.مئات الاجتماعات مرت فارغة ,زيادة على الشهرية للرئيس, ولم نفرح يوما بانتقاد في محله, فلانسمع الا:ما درتو والو.زدتو فالمحروقات, التماسيح والعفاريت …هل هذه العبارات تكبد الشعب ما يصرفه للمعارضة من اموال.?انها العارضة التي تصد هدفا اوهدفين ولكنها تستقبل اهدافا.

  • السيد
    السبت 8 يونيو 2013 - 16:19

    لو ثم اعادة الانتخابات فان العدالة والتنمية ستفوز بجميع المقاعد على الصعيد الوطني وستشكل الحكومة مئة بالمئة ويجلس شباط في المعارضة ويسمع للسيد الفاضل عبد الاله بنكيران يقول له فهمتي او لا لا؟ ويجيب شباط بكل احترام ووقار فهمتك سيدي ثم يجري بينهما الحوار التالي
    _ مالك اسي شباط محيح غير بوحداك؟
    _بغيت اسيدي شي حقيبة وزارية انا والناس دياولي
    _ راه الناس عياو اسي شباط راه صبروا بزاف
    _ راه الحزب ديالنا ولف اكون فالحكومة
    _ امال المعارضة راه تا هي مزيانة
    _ واخا اسيدي فين هانتعشاو ليوما؟
    _ نمشيو لا كدال كانعرف واحد سناك؟
    _ ها الشعبوية بديتها تاني
    _ الله فين بغيتي نمشيو؟
    _ بالتي نتصلوا بسي بمزوار راه هايعرف شي ريستورا مزيانا
    _ تا هاذا حل مزوار رجل المواقف الصعبة
    – طفي داك بورتابل راه برزتنا عطي شويا دلواقت لراسك
    _ ها باباه درت ليه سيلونصيوا
    تتمة في الحلقة القادمة

  • زمكيل
    السبت 8 يونيو 2013 - 17:06

    طلبي من المجتمع المغربي ان يترك للحكومة المجال والظروف والارض خصبة للعمل
    وطلبي من الحكومة العمل على جعل التقارب على مستوى العيش بين جميع شرائح المجتمع لتعم الكرامة وحب البلاد
    الجواب تقارب الاجور والمنح مع تخصيص منحة للفئات المعوزة مثل الارامل

  • زمكيل
    السبت 8 يونيو 2013 - 18:16

    ترك العمل الحكومي مستمر لنعرف النتيجة والهدف ونساعدهم على التغلب على العقبات
    العمل على تقريب مستوى العيش بين جميع شرائح المجتمعا وذالك حتى تعم الكرامة الانسانية و عزة النفس وحب الوطن
    الجواب= مساوات تقاربية في الاجور والمنح للجميع
    تخصيص منحة الطبقة المعوزة (الارامل والمطلقات والمستضعفين)

  • التعليق 21
    السبت 8 يونيو 2013 - 18:47

    صاحب التعليق 21 لمادا تقسم وتحلف في السياسة التي هي في الأخير فن النفاق.من هم أهل البدع ومن هم أهل السنة.المغاربة يقدسون الملك انطلاقا مما جاء في الدستور هل تعتبر دالك احياء لأهل البدع على أهل السنة من هم أهل السنة ادا فهمت قصدك فأهل السنة هنا هو ابن وحزب العدالة والتنمية ادا كان قصدك دلك نقول أن الملك هو أمير المؤمنين وحتمي حمى الملة والدين اعتمادا دائما على الدستور أما السيد بن كيران فهو زعيم حزب سياسي مثله مثل أي حزب بالمغرب مع الاختلاف في الايديولوجيا وليس المرجعية لأن أغلب الأحزاب في المغرب تقول بالمرجعية الدينية منها حزب الاستقلال .أما ما قلتموه عن شباط فأقول أن الدي اختاره فهو الشعب المغربي لافرق بينه وبين بن كيران كلا الزعيمين جاءا انطلاقا من صناديق الاقتراع وان كان هناك تزوير فالأمر يسري عليهما. ان مايقال عن حزب الاستقلال وفاسا وشباط والضفاديع والتعابين والتماسيح وحديقة الحيوانات بصفة عامة أ لم يكن معروفا قبل وصول العدالة والتنمية للحكم .أليس من حق أي حزب أن ينتمي الى حكومة معينة وينسحب منها ادا لم يكن هناك تفاهم.في الأخير أرجومن الاخوة عدم اقحام الدين في الصراعات السياسية.

  • ADIL
    السبت 8 يونيو 2013 - 23:16

    ا نتبهوا معي من فضلكم من اين جاءت الصحيفة بان الملك لن يتدخل?????? قبل ذلك من اكد ان الملك اتصل فعلا بالسباط?????? اليس للملك ناطق رسمي? مادا يجري في البلد هناك من يحرك كل هدا?? اتضح الهدف واحد هواسقاط PJD. عندما نقوم بتحليل نجد ان مند الانتخابات وفوز الPJD وحتى قبل تشكيل الحكومة والسهام تتاقط على الاستاد بن كيران حتى من حلفاءه. حتى امناء الاحزاب تم اختيارهم والتدخل في انتخابهم. ااول مرة نسمع ان القضاء يبرئ تاجر مخدرات من يتدخل في العدل????? الله معك والشعب يااستاد بن كيران ومن لم يساندك فانه يدعم الفسادويريد ان يسلم البلاد للصوص وتجا ر مخدرات

  • wald cha3b
    الأحد 9 يونيو 2013 - 12:05

    عدرا أخي صاحب التعليق 34 أنت لم تفهم قصدي أبدا أنا لم أنعت العدالة و التنمية بأهل السنة و إن قرأت وصية رسول الله صلى الله عليه و سلم لأبي هريرة ستعرف قصدي فأنا لم أصوت على حزب العدالة و التنمية، لأنني كنت حاقدا على أصحاب السياسة جميعا إذ صنفتهم في خانة واحدة، لكن لما رأيت ما يعزم عليه السيد بن كيران أذركت أنه جاء بنية حسنة و أول ما أتار انتباهي لهدا الحزب هو اقدام أحد وزرائه على نشر لائحة المستفدين من لاكريمات. فهده شجاعة لم أكن أتوقعها من أي حزب في هدا البلد "من يمنح أغلب هده الكريمات"و ان قرأتها ستجد فيها الكتير من الفنانين الأغنياء و أصحاب النفود و السياسيين أليس الأجدر بها المعاقين و المصابين بأمراض مزمنة و من يقتاتون من القمامات أو في أضعف الإيمان بعض الجمعيات الجادة مع محاسبتها. ربما تقول و مادا فعل بعد النشر. أقول تكفيني شجاعة النشر أما فعل شيء من بعد ذك مستحيل أما أمير المِؤمنين و ما شابه ذلك فكلنا أبناء حواء و آدم و الرسول(ص) جدي كما هو جدك أنت.فالأصل لا يقبل عند الله عكس الفعل. أما فيا يخص إقحام الدين في السياسة فأنا أدرى به لأنني حاصل على إجازة في العلوم السياسية.شكرا هسبرس

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 6

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 3

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 8

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 11

كفاح بائعة خضر

صوت وصورة
هوية رابطة العالم الإسلامي
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:40 2

هوية رابطة العالم الإسلامي

صوت وصورة
تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:16 4

تأجيل مجلس الاتحاد الدستوري