رصيف الصحافة: "لعنة آيت الجيد" تلاحق بنكيران وحامي الدين

رصيف الصحافة: "لعنة آيت الجيد" تلاحق بنكيران وحامي الدين
الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:15

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من “الخبر” التي قالت إنه تقرر عرض أربعة مشتبه في صلتهم جريمة قتل الطالب اليساري “محمد بنعيسى آيت الجيد” في 13 من نونبر المقبل على قاضي التحقيق بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بفاس، ومن بينهم مستشار جماعي ضمن حزب العدالة والتنمية إلى جانب 3 أشخاص آخرين جاءت أسماؤهم ضمن شهادات الشهود وبالشكايات التي قدمتها عائلة الضحية.. مضيفة أن عائلة آيت الجيد تصر على ضرورة متابعة عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية ورئيس منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، أمام محكمة النقض في الملف نفسه الذي سبق أن أدين فيه بسنتين سجنا، كما دعت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلى تحمل مسؤوليته والكف عن توفير الحماية للقيادي بحزبه.

ذات اليومية كتبت أن عناصر الشرطة القضائية لأمن المحمدية ألقت القبض على شخصين نصبا على تاجر مخدرات إذ تسلما منه مبلغا ماليا كرشوة موهمين إياه بكونهما رجلا أمن يعملان بمطار محمد الخامس الدولي بالبيضاء وسيغضان الطرف عن نشاطه، كما سلبا سيدة مبلغا ماليا يتجاوز 10 ملايين سنتيم مقابل تشغيل ابنيها بشركة طيران.

جريدة “المساء” أوردت أن أعضاء ومنخرطي المكتب النقابي لسيارات الأجرة الصغيرة بالقنيطرة، وكذا أعضاء المكتب المحلي للجامعة الوطنية للفلاحة المنضويين تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب قدموا استقالات جماعية من صفوف النقابة لأسباب تنظيمية مقررين الالتحاق بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

ووفق ذات الجريدة فإن قيادتي حزب الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بصصد التفاوض حول صفقة من أجل رئاسة لجنة العدل بمجلس النواب قد تؤول بموجبها رئاسة اللجنة إلى رفاق إدريس لشكر. مضيفة أن الصفقة التي يتم التفاوض حولها بين القيادتين سيتم بموجبها تنازل الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة عن رئاسة ثاني لجنة نيابية بعد لجنة المالية لصالح الاتحاديين.

من جهتها”صحيفة الناس” قالت إن الحكومة الحالية خصصت في مشروع قانون المالية المرتقب ضمن الصناديق الخاصة للقطاع الإعلامي مبلغ 37 مليار سنتيم سيكون تحت تصرف وزير الاتصال مصطفى الخلفي, حيث سيوجه هذا المبلغ إلى ما يسمى بـ”صندوق النهوض بالقطاع السمعي ـ البصري الذي يخصص لدعم المجال الإذاعي والتلفزيوني العمومي ” وأن هذا المبلغ يخصص لتغطية بعض النفقات التي تهم النشر العمومي والإعلانات. وأن بعض المنابر الحظوظة ستستفيد من مثل هذه الصناديق، بالإضافة إلى أن حكومة بنكيران أضافت نفقات النشر والإعلان في الوقت الذي كان المبلغ يخصص فقط لصندوق إنعاش السمعي ـ البصري.

تضيف “صحيفة الناس” أن عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، اعتبر ، بمجلس النواب، أن الوضع الذي يعيشه المشهد السياسي تتحمل مسؤوليته الأحزاب السياسية مرجعا السبب إلى الخصاص الذي تعرفه الديمقراطية الداخلية للبلاد، مؤكدا أن تنزيل الدستور وتفعيل مقتضياته مسؤولية الفاعلين المؤسساتيين.

نفس الجريدة أفادت أن جامعة محمد الأول بمدينة وجدة منحت شهادة الدكتوراه الفخرية لعمدة مدينة ليل الفرنسية “مارتين أوبري”اعترافا بخدماتها ومجهوداتها المبذولة من أجل إنجاح علاقات التعاون اللامركزي بين المدينتين.

أما”الصباح” فقد توقفت عند مقتل مهربين إسبانيين برصاص البحرية الملكية،إذ أطلقت دورية مراقبة تابعة للبحرية الملكية الرصاص على قارب سريع مما أدى إلى مقتل شخصين كانا على متنه في عرض البحر قبالة سواحل مليلية وأن السلطات الإسبانية تطالب بتوضيحات.

“الصباح” نشرت كذلك أن مجلس المنافسة فصل في نزاع “لارام” ووكالات الأسفار قائلا إن بيع الخطوط الملكية المغربية جزءا من تذاكرها عبر موقعها الإلكتروني لا يتعارض مع قانون المنافسة.

نختم من”الأخبار” التي أوردت أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية التابعة للأمن الإقليمي بفاس قد أحالت شخصا على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية على خلفية مهاجمته مصلين بمسجد القرويين بالمدينة مدعيا أنه المهدي المنتظر.

“الأخبار” نشرت أيضا أن تلميذا أضرم النار في جسده داخل ثانوية تأهيلية بجرادة بسبب رفض إدارة المؤسسة طلب إرجاعه للدراسة بعد أن تم فصله.

‫تعليقات الزوار

10
  • بيدوا امحمد
    الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 23:39

    اليساريين هادوا مراض فعقلهوم كيقولوا الجامعة ديالهوم
    ياتون على الاخضر واليابس
    يقولون بانهم فقط من يملكون الحقيقة "اية حقيقة" ؟؟؟ الله اعلم
    يتهمون الاسلاميين "بالضلام"
    ويتهمون الامسيا ب "الشوفين"
    ويتهمون حتى اخوانهم اي المتمركين الاخرين ب "التحريفيين"
    فمثلا موقع اكادير الماركسيين اللينينيين لا يشكلون الا 15 فردا على الاقل ورغم دلك يقولون بانهم هم من يملكون "الشرعية" لقيادة الجماهير اية جماهير واية شرعية الله اعلم
    للاشارة انا لست "اسلامي"
    انا شوفيني مزغ الرفيق

  • dodo
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:23

    و لماذا لايقولون ان حامي الدين قتل حتى بنبركة وعمر بنجلون …… السيد صدر في حقه حكما بسنتين سجنا ظلما وعدوانا وقد انصفته لجنة الانصاف والمصالحة وعوضته عن ذلك الحكم الجائر .الهالك الله يرحم ويغفر له .واهله الله يرزقهم الصبر ونطلب منهم ان لا يتجر بدمه في السياسة .

  • ayad
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 00:46

    el pjd (islah wa tajdid) tuvo mucho que ver en la muerte de ait el jaid ben aisa. recuerdais muy bien lo que paso aquel noviembre de 1993
    الشهادة لله

  • مواطنة مغربية 1
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 08:31

    تخصص الحكومة37 مليار لوزير الاتصال السيد الخلفي بينما الزيادتت تلو الاخرى للمواطن البسيط
    " فلوس الشعب فين مشات " الازمة سياسة التقشف غ على المقهورين
    لا حولولا قوة الا بالله

  • أمين امفزع
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:16

    لعل التاريخ أثبت في غير ما مرة أن كل رجعي يدب على سطح الكرة الأرضية سيلقى مصير أمثاله ممن سبقوه، وهكذا سيكون حال المدعو حامي الدين وأخيه في الإجرام المدعو عمر محب المعتقل حاليا على خلفية اغتيال بنعيسى، وسيتبعهم لا محالة بن كيران في قضية اغتيال عمر بن جلون أمام بيته ظهيرة 18 ديسمبر 1975 لأنه كان ينتمي لتنظيم الشبيبة الإسلامية في تلك الفترة، وربما تكون أوامره هي التي دفعت يدي المجرمين إبراهيم كمال وعبد الكريم مطيع لاغتيال هذا اليساري الفذ. فلم ولن تفلت أيادي الغدر والظلام من مزبلة التاريخ مهما طال الزمن.

  • مواطن اليوم
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:19

    حزب العدالة و التنمية يبرهن كل مرة عن مدى سوء تدبيره و تسييره للحكومة و جلبه لمختلف انواع الفساد و التحقير لممثلي حزبه

  • lina
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 11:41

    و لعنة المواطن المغربي تلاحق بن كيران الى يوم الدين

  • هيسبريس الحياد
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 14:54

    وا السي أمين أمفزع، وباراكا من المصطلحات الفضفاضة والحلم والخيال، فمع احترامنا لكل الشهداء اليساريين الذي ماتوا فداء للوطن، نتساءل بدورنا أين يساريو اليوم، الذين يختزلون الفكر اليساري في معاقرة الخمر والعربدة واصطياد النساء والسهر حتى الفجر والتدخين والإلحاد، أين هم من قيم اليسار الحقيقي؟ إلى متى سيعيش اليسار المغربي الحالي على أنقاض ما قدمه الرواد الاوائل؟ أتدري يا أستاذي المحترم أن بنبركة وبنجلون يقتلان اليوم مع كل تصريح للشكر؟ الذي بات يعتبر ما سماه سابقا بالوافد الجديد بأنه أضحى من أقطاب المعارضة اليوم؟ فيق أولدي الله يهديك راك مازال مبوّق من البارح

  • اياديهم تلوتت
    الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 23:15

    بن زيدان وصحبه اياديهم تلوتت بالأمس وتتلوث اليوم بجرائمهم ضد المغاربة
    المغاربة أصبحوا يكرهون رؤية أو سماع أو قراءة أي شيء عن هؤلاء المتأسلمين

  • H A M I D
    الخميس 31 أكتوبر 2013 - 03:40

    ——غريب—?!
    —وهل امثا ل هؤلاء يمكن ان يتدبروا شؤون البلد ??!! لاحول ولاقوة الابالله—–

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة