رصيف الصحافة: لعنة زيادات بنكيران تلاحق المغاربة في قوتهم

رصيف الصحافة: لعنة زيادات بنكيران تلاحق المغاربة في قوتهم
الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف الخميس من “أخبار اليوم المغربية” التي نقلت ما قاله الحسين أزاز، رئيس الجامعة المغربية لأرباب المخابز والحلويات، لـ”أخبار اليوم” إن الجامعة تقوم بعملية تعبئة شاملة على الصعيد الوطني من أجل الإقدام على خطوة الزيادة في سعر الخبز.. معتبرا أن هذا الأمر بات حتميا حيث برر أزاز هذه الخطوة بتماطل الحكومة في الوفاء بالتزاماتها المتمثلة في تفعيل البرنامج العقد. مضيفا إن أغلبية أعضاء الجامعة يؤيدون قرار الزيادة في سعر الخبز أو وقف الإنتاج … وأن توقيت الزيادة في الأسعار يمكن أن يكون مباغتا اقتداء بالحكومة التي أعلنت عن الزيادة بطريقة مفاجئة.

نفس الجريدة كتبت أن حميد شباط، الأمين العام الاستقلال، قال، خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، إنه عبأ 600 حافلة لنقل مواطنين من مختلف المدن المغربية إلى الرباط للإحتجاج على قرار الحكومة اعتماد نظام المقايسة الذي أدى إلى رفع أثمنة المحرقات. مشيرة إلى أن العدد الكبير للحافلات أثار اندهاش بعض أعضاء اللجنة التنفيذية الذين سألوا شباط عن مصدر تمويل هذه العملية، خاصة أن شباط قام بكراء المقر الجديد للحزب بحي الرياش بعشرين مليون سنتيم للشهر … شباط رد بأن التمويل سيتم بين حزب الميزان ونقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب.

“أخبار اليوم” أشارت لارتفاع المديونية الداخلية للمغرب بحوالي 393,5 مليار درهم محققا بذلك نموا بلغت نسبته بـ 9,8% مقارنة مع نهاية 2012. مضيفة أن الخبير الاقتصادي، عبد السلام الصديقي، قال، في تصريح للجريدة، أن الوضعية من شأنها أن تساهم في تجفيف السيولة بالسوق النقدية وخلق نوع من المنافسة بين الدولة والقطاع الخاص في الالتجاء إلى القروض البنكية، مضيفا أن ارتفاع قيمة هذه المديونية ورغم طابعه السلبي فإنه يحمل جوانب إيجابية إذ كانت هذه الديون تستغل في تمويل مشاريع مهيكلة ترتبط بالبنى التحتية والصحة وغيرها أما دون ذلك فإنه أمر غير مقبول.

من جهتها”المساء” أشارت للإستياء الذي يسود داخل صفوف الأئمة بسبب القرار الأخير الذي اتخذته المصالح الاجتماعية التابعة لوزارة الأوقاف القاضي بحجب منحة عيد الأضحى المقدرة بـ 500 درهم بعد أن قرر عدم منحها لجميع الأئمة الذين يتجاوز دخلهم 2500 درهم ولو بدرهم واحد وهو القرار الذي استنكرته الرابطة الوطنية للأئمة وأسرة المساجد واعتبرته إجحافا في حق أسرة المساجد ومحاولة أخرى للتضييق عليهم في أرزاقهم خاصة في هذه المناسبة الدينية.

“المساء” نشرت أيضا أن صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، لم يرفع أسماء وزراء حزبه المرشحين للإنخراط في الحكومة القادمة إلى رئيسها عبد الإله بنكيران وأن استياء يسود في أوساط برلمان الاسلاميين.

ذات اليومية كتبت أن ولاية أسفي، باعتبارها ممثلة لسلطات الوصاية وافقت على تفويت بالمجان لأرض من الملك الخاص الجماعي لجماعة بوكدرة بقيمة 4 ملايير سنتيم تمتد على مساحة 7 هكتارات بمكان السوق الأسبوعي القديم لجماعة بوكدرة على الطريق الوطنية الرابطة بين الدار البيضاء وأكادير.

تضيف “المساء” أن وزارة الداخلية قررت عزل ستة رؤساء جماعات وعدد من النواب والأعضاء بناء على مجموعة من الاختلالات التي تم ذكرها في القرار المنشور في الجريدة الرسمية. مشيرة إلى أن من بين المعزولين برلماني متابع في قضية نهب الرمال.

أما”الصباح” فقد أوردت أن أجهزة الأمن المغربية وضعت قائمة بأسماء أكثر من تسعين مغربيا نجحوا في التسلل إلى بؤر التوتر في مناطق شرق الساحل والصحراء, مضيفة أن الأمر يتعلق بمجموعة من المغاربة الذين تم تجنيدهم من أجل القتال في هذه البؤر، مجموعة منهم انتقلت إلى تشاد إبان فترة الحرب على مالي بينما بقيت فئة أخرى في مالي تتخذ بعض التحصينات التابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مقرا لها.

“الصباح” تطرقت لإدانة ،م.ع، برلماني اقليم الراشيدية عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الرئيس السابق للجماعة الحضرية لمولاي علي الشريف بسنة واحدة حبسا نافذا بتهم التزوير في محرر رسمي واختلاس أموال عمومية،كما قضي بإرجاعه 740 ألف درهم المبلغ المتهم باختلاسه من ميزانية البلدية.

نقرأ في”الخبر” أن عناصر الضابطة القضائية التابعة لسرية الدرك الملكي بتغازوت، شمال أكادير، اعتقلت أحد أفراد القوات المساعدة بالمنطقة على خلفية احتجازه لفتاة قاصر لا يتجاوز عمرها 17 سنة.

“الخبر” نشرت أيضا أن مصالح شرطة مكافحة المخدرات التابعة لأمن تمارة تمكنت من اعتقال نجل رئيس المجلس البلدي بمدينة تمارة بتهمة الاتجار في المخدرات.

صحيفة”الأخبار” أفادت أن مواطنا بمدينة المحمدية طالب عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، بالتحقيق في البطاقة الرمادية الخاصة بسيارته والعالقة منذ أربع سنوات لدى المصالح المعنية بعد اكتشافه أن أرقام سيارته تستعمل من طرف سيارة ثانية من نفس النوع وهو ما يعني أنه تم تزوير أوراق إحدى السيارتين من طرف جهات مجهولة.

“الأخبار” نشرت أن محمد مسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام ، قد استغرب التصريح الأخير لمحمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة والذي قال فيه إن مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة قد تسبب في زيادة 200 مليون درهم في قيمة صفقة مع شركة تأمين على خلفية تصريحاته للصحافة بأن قيمة صفقة التأمين في إطار إقرار نظام المقايسة كلفت الميزانية مليار درهم وهو ما علق عليه مسكاوي بالقول أستغرب كيف أصبحت شركة تتحكم في حكومة وتفرض عليها شروطها دون حسيب ولا رقيب فقط بسبب تصريح وزير…كما اعتبرمسكاوي ، خلال حديثه للأخبار، أن المبلغ الإضافي الذي أخذته الشركة هو نهب للمال العام … كما طالب بمحاكمة عبد الإله بنكبران باعتباره المسؤول المباشر عن عمل الحكومة وقراراتها.

‫تعليقات الزوار

40
  • oussama
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:12

    يارب تسهل لينا الهجرة مع إسقاط الجنسية و المنع من دخول المغرب مدى الحياة.

  • ابو حاتم
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:15

    قبل الانتخابات وعد حزب العدالة والتنمية المغاربة أنه يتوفر على برنامج يجيب على كل مشاكلهم، ويعالج كل أوضاع البلاد الاقتصادية والاجتماعية المختلة وهو في حاجة فقط لأصواتهم، وبعدما تولى مقاليد السلطة التنفيذية ظهر منه "العجب" وتنكر لوعوده ،فصارت الطبقة الشعبية والطبقة المتوسطة وعموم المأجورين من عمال وموظفين هي الفئات المستهدفة من طرف حكومة بنكيران من خلال تبنيها جملة من القرارات والتدابير اللاشعبية تروم الاجهاز بشكل ممنهج على قدرتهم الشرائية ومكتسباتهم الاجتماعية في حين يتفادى ازعاج لوبيات الفساد والريع والتهرب الضريبي

  • Nawaf
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:18

    السيد شباط من حيث لا يدري اثبت انه حرامي.ستماءة حافلة يمكن ان يشتريها.الا يعلهم القاسي والداني ان شباط حرامي.

  • Mohamed
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:23

    وهكذا بداة الازمة تصل ,والطبقة الفقيرة تؤدي الفاتورة, الحليب ثم الخبز ثم السكر ثم الزيت ثم الشاي وهكذا الايام دون جديد من اي حكومة مرة او قادمة.
    ويبقى السؤال: لمذا?

  • سلمى
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:26

    مقر حزب الإستقلال تم كراؤه بعشرين مليون سنتيم! والشعب يعيش في فقر مدقع. قبل أيام رأيت كيف أن أحد المواطنين الألمان ينتقد بشدة وبألفاظ نابية رئيس البرلمان الألماني البوندستاگ "لامَّارت"ويتهم السياسيين بالنصب وإثقال ميزانية الدولة دون فائدة، اللقاء كان في الشارع خلال الحملة الإنتخابية لحزب ميركل. بالله عليكم ماذا تفيدنا هذه الحكومة والأحزاب الصورية ؟ يقضون فقط مصالحهم ويثقلون كاهل الميزانية ونحن نتفرج! عشرين مليون في الشهر فقط كراء ونحن من يدفع الفواتير!

  • ahmed
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:33

    benkirane n est qu un porte parole du palais roi ou conseilles et meme en etats unis c est le vis president joe bayden qui donne les conseils a obama et ils ont des lobies qui prennent tous les grands marches et vos critiques obligent les millionnaires du maroc a detourner l argent a l etranger au lieu de faire des projets chez nous

  • jalal
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:40

    الله احسن عون البلدية دفاس واخلف على صندوق ميزانيتها , فلوسها تمشي اتخسر فالمصلحة الشخصية ديال شباط . شحال غادي اتطلب 600 حافلة من الاموال باش اتدي الناس من جميع المدن حتى لرباط ضد سياسة بنكيران ?مشي حماق هذا ?هاد شباط الى درناه فبلاسط بنكيران غادي اسيزي المغرب واسبب ماشي غير فالربيع العربي حتى الصيف العربي علاحقاش غادي اخلي البلاد يابسة الله احفظ

  • ابويه محمد
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:40

    ودابا هاذ "شياط" عفوا "شباط" قال حسب جريدة اخبار اليوم (انه عبا 600 حافلة لنقل المواطنين للرباط من فضلكم للاحتجاج على الحكومة !!!!!!!!!!!!!! وهذا بعد ان ضغط على وزراءه لتقديم استقالتهم حيث كان يظن انه سيضع كما يقال (العصا فالرويدة ديال الحكومة) واليوم يقدم افكارا اخرى كلها في اتجاه خلق البلبلة في البلاد !!!!!!!!! وكمواطن مغربي قح يحب بلاده وكما يعرف الجميع ان هناك ازمة عالمية لا بد من التضحية لبعض الوقت من طرف المواطن في سبيل البلاد لا ينساق وراء (امين عام حزب يا حسرة اصبح يقوده انسان مزاجي وشغله الشاغل هو استعمال العنف ضد اي كان ) لا والف لا هناك امن في البلاد ولعنة الله على موقد الفتنة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.

  • au besoin
    الأربعاء 18 شتنبر 2013 - 23:58

    il y a certains marocains qui croient que le gouvernement va mettre cet argent dans ces poches, pour moi celui qui a vraiement besoin de l'essence ou du gazoil il l'achéte, s'il n'est pas capable alors qu'il le laisse, en plus la caisse de compensation doit cette année le montant de 53 miliards a juste 40 milliards comme subvention totale. en plus ce prix peuvent descendre comme peuvent monter, en fonction des prix dans les marchés, dans les autres pays, les prix de pétrole changent kle jour meme plusieurs fois , le matin avec un prix, une heure ou deux avec un autre prix, il peux changer aussi l'aprés midi. il faut s'adapter avec mode de vie. sinon on va gaspiller l'argent juste a la subvention, l'état a d'autres projets, il ya des hopitaux, des facultés, des autoroutes , du logement etc…

  • frifra ba ba ba ba
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:01

    600 bus et au moins 60000 personnes plus l argent de poche et le bouffet et benkirane va trembler ba ba ba baba

  • زهرة
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:03

    خص الشعب المغربي برمته لازم ما يستحيي على راسو و يحشم من كثرة ظلمه واتهامه لحكومة بنكيران
    فهذه الحكومة التي تقول بان اغلب وزرائها المنتمين لحزب المصباح لا يملكون سكنا و انهم يسكنون في مساكن مملوكة لزوجاتهم
    بربك هل تستطيع هذه الحكومة تدبير الشان المغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    و هي لم تتمكن من تدبير سكن اقتصادي لها بحسب زعمهم
    رغم سنوات العمل الطويلة لاغلب الوزراء و في مناصب عليا قبل الاستزوار
    واش هاذ الكذوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووب
    فحتى لما ارادو تبرير سكنهم في فيلات و نسبها لزوجاتهم ابانوا عن فشلهم في هذا التبرير بتلفيق صفة الخمول و الكسل و سوء التدبير لانفسهم في تملك سكن اقتصادي حتى …..
    اذن ماذا تنتظرون ايها المغاربة من هذه الحكومة لا ينبغي ظلمها و ظلم انفسنا بتمني النفس و انتظار الامل فيها و التطلع للافضل
    كما يقول المثل المغربي " مشيت نشكي على مراة القاضي لقيتها محمل جحش"

  • اقرؤوا الفاتحة
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:03

    الزيادة في المحروقات – الزيادة في ثمن الحليب – الزيادة في النقل – الزيادة في الخضر والفواكه – الزيادة في المحروقات للمرة الثانية – ارباب المخابز ينوون الزيادة في الخبز وكونوا على يقين ان هناك زيادات في جميع المواد خلال الايام المقبلة على اثر الزيادة الاخيرة في المحروقات……
    على المغاربة الشرفاء الاحرار المشاركة بكثافة في جميع المظاهرات والاعتصامات التي تدعو اليها الهيئات السياسية والمنظمات النقابية والحقوقية لإعطاء درس لحزب العدالة والتنمية المتهور والمتحكم في زمام الامور والذي جيء به لتمرير قرارات تضرب في العمق الفقراء وتحمي المفسدين وتفلتهم من المساءلة والمحاسبة…..
    أما حزب الحركة اللاشعبية وحزب التأخر والانتهازية الحليفان لبنكيران والساكتان عن الحق فاقرؤوا عليهما الفاتحة….

  • houri
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:03

    شباط اصبح من كبارالفراعنة في التاريخ المغربي المعاصر الشعب يطلب من جلالة الملك ان يحاكم هذا الديناصور الفاسيد انه يشكل خطرا على المملكة وعلى استقرار البلد انه يحرك بلطجيته من ابناء الفقراء باموال الشعب و لا تهمه مصالح البلد والعباد ادا اراد الاصلاح فعليه اصلاح ابناءه فالشعب عاق به وبامثاله عاش الملك وعاش الشعب

  • malek
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:08

    حكومة بن كيران تحرم اامة المساجد من 500 درهم منحة عيد الاضحى.والمبرر هو انهم يتقاضون 2500 درهم.فما قول حكومة الندالة والتعمية في من يتقاضون 50000درهم او 60000 درهم و لا يقدمون بالمقابل اي خدمة لهذا الوطن.اريد جوابا من كتائب العدالة والتنمية الذين يدافعون باستماتة عن حكومة ابانت عن فشلها في كل الميادين..يقول المثل المصري:"ما قدرش على الحمار راح يتشطر على البردعة".الا تخجلون من انفسكم وانتم تدافعون عن الغلط ?

  • Anas rabat
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:09

    C normal puisque le pétrole augmente tout va augmente il paret que Benkirane est intelligent c nous les marocains qui paient lui il a un bon salaire tout c déplacement sont gratuit donc il va pas sentir notre douleur il faut bouger est soient solide ont va mourir un jour pourquoi pas ce jour

  • إبراهيم أ.ف
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:17

    إني أرى السنين العجاف تلوح بشدائدها في الأفق.

  • simohammed
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 00:21

    بنكيران رئيس حكومة على الفقراء فقط. من يرأس الأغنياء؟؟؟؟؟

  • frifra quand
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:24

    Qand chabat s eveillera benkirane disparaitera et les tamassihs reviendront et frifra restera a sa place

  • احمد ربا ص
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:40

    في إحدى الجرائد لأول أمس، قرأنا على صفحتها الأولى مقالا يلخص موقف أفتاتي، المصنف ضمن صقور حزب العدالة والتنمية، من الحركة الاحتجاجية التي يعتزم حزب الميزان تنظيمها بشوارع الرباط كرد فعل على الزيادة التي شهدتها مؤخرا أثمان البنزين والغازوال في إطار ما بات يعرف بنظام المقايسة الجزئية. يستشف من المقال أن أفتاتي هاجم الحزب الخارج لتوه من الأغلبية إلى المعارضة على خلفية قراره القيام بمسيرته الاحتجاجية تلك.إلى ذلك، ادعى النائب البرلماني المثير للجدل أن حزب الاستقلال لم يعد موضع ثقة الجماهير الشعبية حتى يتسنى له إنجاح حركنه الاحتجاجية ضد قرار الزيادة في أثمنة هذين النوعين من المحروقات.ربما، إمعانا في تفنيد ادعاءات افتاتي أصر شباط على استعمال هذا الأسطول الكبيرمن الحافلات رغم تكلفته الباهظة.
    في ارتباط بنفس الموضوع، قرر صناع خبزنا اليومي الزيادة في سعره أو التوقف عن التخبيز نتيجة استيائهم من إغلاق الحكومة لباب الحوار معهم. أما بخصوص التوقيت المناسب للإعلان عن هذا القرار أو ذاك، فقد ارتأى أرباب المخابز أن يكون فجائيا مثلماكان قرار الحكومة المغضوب عليه فجائيا، مع أنه نشر قبلا في الجريدة الرسمية.

  • جلال
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:42

    الزيادة في الوقود الزيادة في الوسائل النقل والمواصلات الزيادة في الخبز الثورة الكامون قادمة للمغرب لامحالة هده مكافاة لكل من صوت على الحزب الملتحي المنافق واوصل المهرج بن كيران الى رئاسة الحكومة لي الانتقام من الشعب وافقاره اكيد كل من صوت على بن كيران وصدق خطبه الشعبوية الانتهازية سوف يشعر بالندم وتانيب الضمير بسبب منحه صوته لهدا الحزب الحربائي تسبب ف الكوارت والمصائب لنفسه وعائلته اوله وللشعب وربما تسبب في بلده ف الثورة شعبية قادمة اريد ان اقرا التعليقات الشبيحة العاهة والندامة على هدا الخبر السار للمغاربة على الجميع المغاربة الخروج للتظاهر والاحتجاج في المسيرات الشعبية التي دعا اليها حزب الاستقلال يوم الاحد المقبل كونوا في الموعد ايها المغاربة الاحرار

  • مهووس بالسياسة
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:49

    شباط قادرعلى تجييش اكثر من 600حافلة وقد رأيناه في ألانتخابات يجيش ألآلاف وهوكان صريحا بأن التمويل سيأتي من ألاتحادالعام للشغالين بالمغرب
    دراعه الحديدي ويعرف جيدا أن نهايته عند تنازله على النقابة.لكن ياشباط ماذا بعد المسيرة؟
    مخلفات حكومتكم مند2007مازلنا نراها في الشارع ألألآف من المعطلين تم الضحك عليهم بمحضر20 يوليوز وظلوا يطاردون السراب.
    عمال سيتي باص بفاس تم تشريدهم وهم أمام البرلملن ينددون بحميد شباط.
    وفي ألأخير دون ذكر ضحايا النجاة ألاماراتية تأتي يالحاج شباط لتقول لنا أن حزب ألاستغلال هو الحل.سبحان الله.

  • frifra reve
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:51

    mon reve c est d avoir la fortune de chabat pour vivre toute ma vie mais je voudrai aussi le refus de benkirane pour ne pas emprunter aucun

  • عبدالله
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 01:54

    فين غادي بيا خويا فين غادي بيا … زيادة تابعة زيادة …. ….

  • frifra spectateur
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:12

    tom contre jerry ni vainqueur ni vaincu et frifra reste spectateur

  • hani
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 02:34

    أرجوا من hespress تغيير العنوان، نحن نعرف أن هذه الزيادات ليست لبنكيران إنما لعقود من الفساد كان شريكا فيها حزب الإستقلال…و الآن يتشدق بالوطنية, تخيلوا أن حزب الإستقلال أو أي حزب آخر يتزعم الأغلبية هل تعتقدون أنه لن يخرج بقرار الزيادة في المحروقات?????

  • بنكيران
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 03:35

    حزب العدالة والتنمية كانوا بارعين في بيع الوهم للمغاربة والآن يردون لهم جميل الثقة . بنكيران له ميزة وحيدة انهيتقن فن الحلقة اما ان يسير بلد يجر ورائءه تاريخ 12 قرن يستحيل على فقير مثله في القدرة والكفاء ة . للاسف شغلهم في الحزب هو الرشوة السياسية المغلفة بالدينحيث يعمدون إلى استدرار العطف الجماعي بفعل الخير و التظاهر الديني وحينما تكون الانتخابات يطالبون الناس برد المقابل . انها قمة الرشوة السياسية ذات اللبوس الديني . يحاربون الفسادهههههشعارهم في الحملة اين هم منهبل ما نراه من فساد في الجماعات المسيرة من طرفهم لا يضاهيه فساد حيث الجمعيات تفرخ وتمول من المال العام لتكون يدهم في الاحياء في الانتخابات . ويدعون النزاهة والطهرانية. انه اسبلاد جماعي للشعب .
    حقيقة عار ان يحكمنا ناس بهذا الستوى الضعيف وبهذه الممارسات التحايلية

  • frifra meme
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 05:12

    meme si vous ajoutiez 600 trains et 600 bateaux benkirane ne bougera pas de sa place compris ou pas

  • فيصل
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 06:31

    ان ما اعرفه. عن الإسلاميين بصفة عامة. هو أنهم. أحاديي. التفكير. بمجرد. ما يتفاهمون. بينهم على فكرة. ويقنعون انفسهم بها. يطبقونها. إضافة. الى أنهم. يزدرون. أي. فكرة. مخالفة. وكل ذلك. تحت غطاء. الدين. وهذا ما حصل. لبن. كيران مسكين جلس. هو. والإخوان. ديالو فالدار. كالو ندخلوا للسياسة. ولم يعرفو ان هذا الميدان. في العصر الحديث. خطير. جداً. عليهم. وهاهو شباط. ما عارف. لا سياسة. لا والو. يزحف. عليهم. بجيش.جرار أوله في الرباط. وآخره. في. وجدة. وهم لا قبل لهم به. قوامه 600000 ألف. حافلة. الصراع السياسي في المغرب. سيقضي. على. الاستقرا رالذي. هتف به الخلفي. من الأفضل. للعدالة والتنمية اليوم ان. ينسحبو من السياسة لدرء. الفتنة. التي. لن ينجو منها احد. فقد كان الأولياء إذا اشتد. البلاء. يفضلون العزلة. على. المشاركة. في. الفتنة. يا بن كيران قد تكون مظلوما لكن حسابات السياسة. ستجعلك ظالما. والمغاربة فيهم العقلاء وفيهم الغوغاء. والدهماء الذين ينقادون. وراء المحرضين. والمتامرين. بن كيران اسمع النصيحة واعتصم في بيتك. حتى يقضي الله. أمرا. كان. مفعولا. ففصل الشتاء على الأبواب.

  • تلميد. متضرر
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 08:51

    حزب العدالة. سيتفكك. وجل البرلمانين سيوزعون. علي الاحزاب. الاخري لا نه فقد مصداقيته. لا يعلم بن كيران. ان من صوت عليه جلهم من الطبقة الفقيرة. التي انتضرت. عقودا. لتتحقق المساوات الاجتماعية. ومحاربة الرشوة. والحفاض علي القدرة. الشرية. للمواد الاساسية لكن. بن
    كيران نسية وعوده. الخطابية.

  • has
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:28

    بكراء المقر الجديد للحزب بحي الرياش بعشرين مليون سنتيم للشهر …!!!!!???

  • castor
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 09:47

    si l'argent n'est pas dans leurs poche tu peux me dire sur quel secteur on le vois rien depuis des années je remarque que les hôpitaux comme des hamam on laisse les gens mourir ,logement rien a dire la matière 1ere sans commentaire ,nos salaires chut bcq de charge il faut trouver une solution arrêter de donner des promesse et vive notre roi

  • jalal
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:34

    افهم يا من لا يريد ان يفهم لا فرق بين سياسة العدالة والتنمية وسياسة حزب الاستقلال ولا بين شباط وبنكيران كلاهما شريكان في الدفاع عن مصلحتهما فقط اما البلاد وشعبه فلا يهمهما , فما المعمول اذن ?

  • عماد
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 10:59

    خليو الناس تكمل البرنامج ديالها بركا من الهظرة الخاوية عمرني ماشفت الحكم على برنامج حكومي في 2 سنوات اعلام السيسى وصل المغرب ياجدعان

  • نصر الله
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 11:47

    بنكيران أتقل كاهن الشعب المغربي بالزيادات المتوالية .ارحل أيها الفاشل.

  • اب شرف
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:07

    ضغط من شباط وباقي الاحزاب يولد الانفجار على حكومة بنكيران بارتفاع النفط والمواد الغدائية ;/لمادا انت خائف ايها الرئيس ويبقى الضعيف هو فريستك , اذن فاحظر ان تكون اضحيت الحاج حميد شباط اياك والهزيمة واستعن بالله

  • Ben elias
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:39

    أريد الدهاب الى ايسلندا لا أتحمل العيش هنا

  • بوخبزه
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 14:50

    هذه الحكومه ضمنت تقاعدها باجره سمينه مدي الحياه واخذت نصيبها
    من الكعكه ككل السابقين و اللاحقين وهذا كل ما تبحت عليه رؤس الاحزاب المغربيه وتجار الانتخابات .

  • mounir
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 16:13

    sa suffit.j'aimerai savoir ce que nous esperons d'ine gouvernement de 2013 qui nous paye 200dh pour l'enfant et presque 40 dh pour nous femmes et purtant en entand tous les jours droit de la femme parla droit de l'enfant par ici et un ministre touche un peut pres 10000 dh sur sa femme mais oui c'est raisonable parceque lui il a une femme et des enfants qui ont des droits que qu'on entendons tous les jours et nous les pauvres on a des vaches et des moutons qui ont exclue de c'est droits.hhhhhhhh……..je vous laisse continuer

  • رباطية
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 17:46

    السلام عليكم
    تاكدت الآن أن أكبر حرامي في هذا البلد هو هاد شباط واللي بحالوا، بغيت نعرف علاش كيدافع، كيدافع على المغاربة اللي باغي عاد ينزفهوم ملي تتحقق لو أمنيته التي لن تتحقق بإذن الله الواحد الأحد ويصدّر السي بنكيران اللي حاكلوا على القلب.
    سير فحالك يا الشفار راه ريحتك طالعة قبل ما تكمل عام ديال هاد المنصب الجديد اللي كنتمنى من كل قلبي ربي ما يخليكش فيه باش دير ما بغيتي.
    600 حافلة إن شاء الله دخل فيك بالطول والعرض. بغيت تنوض علينا البلبلة.
    الله ياخذ فيك الحق.
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك انت واللي بحالك
    تفو تفو تفو

  • حسن.ع
    الخميس 19 شتنبر 2013 - 23:11

    …تسبب الخلفي في زيادة200مليون درهم في الصفقة المبرمة مع شركة التامين .مادا سيحد ث لو كان السيد الخلفي صرح باكثرمن دلك المبلغ …حللوا و ناقشوا .وكملوا من راسكم من فضلكم.شكرا.

صوت وصورة
إقامات مارينا أبي رقراق
الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:13

إقامات مارينا أبي رقراق

صوت وصورة
بوابة إلكترونية للتغطية الصحية
الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:57 1

بوابة إلكترونية للتغطية الصحية

صوت وصورة
مشروع "اسمع صوتي"
الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:36 1

مشروع "اسمع صوتي"

صوت وصورة
آية تتحدى التوحد
الخميس 8 أبريل 2021 - 17:43 16

آية تتحدى التوحد

صوت وصورة
احتجاج ضد نزع الملكية
الخميس 8 أبريل 2021 - 16:33 10

احتجاج ضد نزع الملكية

صوت وصورة
إتلاف كمية من المخدرات
الخميس 8 أبريل 2021 - 14:30 8

إتلاف كمية من المخدرات