رصيف الصحافة: مئات المغاربة يتطوعون في تجارب "لقاح كورونا"

رصيف الصحافة: مئات المغاربة يتطوعون في تجارب "لقاح كورونا"
الأحد 23 غشت 2020 - 23:00

مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة ببداية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية” التي أوردت أنه ابتداء من الأسبوع المقبل ستنطلق بالمغرب أولى التجارب السريرية للقاح الصيني على متطوعين محميين بترسانة قانونية مهمة في هذا المجال.

وأضاف الخبر أنه من المنتظر أن يشارك في هذه التجارب السريرية ما بين 1000 و2000 متطوع ينتمون إلى فئات عمرية مختلفة. وسيخضع المتطوعون لعدة تحاليل طبية لمعرفة حالتهم الصحية، وما إذا كانوا يعانون من أمراض مزمنة أو سبق لهم أن أصيبوا بفيروس “كورونا”، قبل تعميم اللقاح على مختلف شرائح المجتمع.

ونسبة إلى مصدر طبي، فإن الغاية من تجريب اللقاح على هذه العينات هو التأكد من مدى نجاعته، وما إذا كانت له تأثيرات جانبية، حيث سيتم إخضاع المتطوعين لتدابير مراقبة طبية صارمة، تضيف الجريدة.

وكتبت الصحيفة الورقية ذاتها أن وزارة الداخلية الإسبانية فرضت شروطا ومتطلبات جديدة للسماح للمهاجرين المقيمين بسبتة ومليلية بمغادرة المدينتين نحو باقي التراب الإسباني.

ووفق “الأحداث المغربية”، فإن الداخلية الإسبانية أبلغت أكثر من 102 من المهاجرين من جنسيات مغربية وآسيوية وإفريقية، الذين تم قبول ملفاتهم للمعالجة والمقيمين بمركز الإقامة المؤقتة في سبتة ومليلية، بضرورة وجود شخص أو هيئة تتعهد بإيوائهم وتتحمل مسؤولية وتكاليف إقامتهم بإسبانيا.

وأشارت “الأحداث المغربية” أيضا إلى تعرض طاقم تمريضي بملحقة لاستقبال وفرز حالات “كورونا”، جوار مستشفى مولاي يوسف الإقليمي بالدار البيضاء، إلى اعتداء جسدي من طرف أشخاص يشتبه بإصابتهم بالفيروس، بعدما تلقوا توجيهات بضرورة خضوعهم لمسحة “كوفيد- 19” بمستشفى القرب سيدي مومن، حسب مكان الإقامة المدون ببطاقة التعريف الوطنية، وأن ملحقة الاستقبال والفرز مخصصة للحالات الوافدة من عمالة أنفا، الأمر الذي لم يستسغه الأشخاص الوافدون على الملحقة من تراب مقاطعة سيدي مومن، فانهالوا على العاملين بالضرب، مما أسفر عن إصابات متفاوتة.

وحسب المنبر ذاته، فإن إدارة الجامعات المغربية طلبت من الأساتذة تهييء دروس الموسم الدراسي المقبل عبر آليات رقمية سيتم تضمينها في المنصات الخاصة بكل الكليات انطلاقا من شهر شتنبر القادم، حفاظا على صحة الطلبة والأساتذة والإداريين من تداعيات الإصابة بفيروس “كورونا”.

ونقرأ في “المساء” أن عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بعين تاوجطات بإقليم الحاجب تمكنت من اعتقال ثلاثة مروجين للمخدرات، مضيفة أن التحريات الأولية كشفت أن الموقوفين من ذوي السوابق العدلية في مجال ترويج المخدرات، وأنهم مطلوبون بمذكرات بحث صادرة ضدهم من طرف الضابطة القضائية للدرك الملكي ومصالح الأمن الوطني بالمدينة ذاتها.

وكتبت الجريدة ذاتها كذلك أن أرباب ومستغلي الحمامات قصفوا وزارة الصحة بعد تحذيرها من تحول هذه الحمامات إلى بؤر لـ”كورونا”، حيث دعت الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية والرشاشات بالمغرب، أمام هذه الوضعية الملتبسة والخرجات غير المدروسة وغير المبنية على قواعد البحث العلمي المتعارف عليه دوليا، وزارة الصحة إلى إجراء بحث ودراسة لهذا الموروث اللامادي وإعطائه الاهتمام اللازم، مؤكدة أنها ستبقى رهن الإشارة لاتخاذ الخطوات الكفيلة بحماية حقوق أرباب الحمامات ومستخدميهم من الانهيار الاقتصادي.

وأضافت الجريدة أن بيان الجامعة أكد أن هؤلاء يعانون أصلا من ديون ومصاريف المستخدمين والصيانة والكراء وواجبات انخراط الماء والكهرباء، ناهيك عما ينجم عن ذلك من خسارات في البنية التحتية للحمام دون تدخل الدولة للمساعدة على تحمل تبعات الجائحة.

من جانبها، أفادت “الاتحاد الاشتراكي” أن السلطات المختصة شرعت في إحداث مستشفى نهاري على مستوى ابن مسيك بالدار البيضاء للمساهمة في استيعاب أعداد المرضى المتوافدين على المستشفى، حيث سيتم استقبالهم بالفضاء الذي تم تخصيصه خارج أسوار البناية الصحية لإجراء الفحوصات الضرورية، كما هو الحال بالنسبة لتخطيط القلب وباقي التدخلات الأخرى، وملء الاستثمارات الخاصة بكل مريض، تحت إشراف المساعدة الاجتماعية والطبيب المختص وممثل الإدارة الترابية، على أن يتم تسليم المرضى الذين سيتابعون علاجهم بالمنازل الدواء الخاص، وتوضيح مسطرة التتبع لهم، فيما سيتم توجيه باقي المرضى صوب الفضاءات العلاجية التي ستستقبلهم، في إطار فرز المرضى ومنع الاختلاط وتمكين باقي المواطنين الراغبين في خدمات علاجية أخرى من الولوج إلى المستشفى عبر مسارات خاصة تفاديا لإمكانية الإصابة بالعدوى.

ونقرأ في الورقية ذاتها أن هناك 200 حالة نشطة تتلقى العلاج بعد تأكد إصابتها بفيروس “كورونا” على مستوى عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان بالبيضاء لوحدها، من مجموع يتجاوز 500 حالة تم تسجيلها بهذه المنطقة منذ بداية الجائحة، في الوقت الذي حصد الفيروس القاتل أرواح 10 ضحايا من ساكنة المنطقة فارقوا الحياة.

واهتمت “الاتحاد الاشتراكي” بتفاصيل التقرير الذي رفعه إدريس الكرواي، رئيس مجلس المنافسة، إلى الملك محمد السادس، إذ ورد أن مجلس المنافسة وجه انتقادات إلى مسلسل التحرير الكلي لأسعار المحروقات، الذي بدأته حكومة بنكيران في دجنبر 2015، دون إعداد مسبق، ودون اتخاذ تدابير فعالة للمواكبة من شأنها توفير الشروط الكفيلة لإنجاحه.

واعتبر المجلس في تقريره أن قرار التحرير الكلي لأسعار المحروقات اتخذ على نحو استعجالي، دون استحضار عدة عوامل مرتبطة بالسياق الوطني، حيث كان من المفروض أن تنبه الحكومة إلى الجدوى من دخول القرار حيز التنفيذ، وتحديد كيفيات تطبيقه.

ونختم من “العلم”، التي تطرقت إلى بعض المظاهر المثيرة، والتي يجب التصدي لها بحزم وصرامة، من قبيل لجوء بعض المتهورين من راكبي الدراجات النارية السريعة إلى ركوب ثلاثة أفراد فوقها دون اكتراث بما يمكن أن يترتب عن هذا السلوك من أخطار على الركاب والمارة، أو وسائل النقل في الاتجاه المعاكس.

وكتبت “العلم” كذلك أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أكد في تصريح له لوسائل الإعلام أن جميع القوى الحية ببلادنا مدعوة، بعد خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 67 لثورة الملك والشعب، إلى مزيد من التعبئة واليقظة والانضباط من أجل مواجهة الوباء، الذي لا يمكن مواجهته بدون حس وطني جماعي حقيقي، وثقة في المؤسسات، واقتناع مشترك لدى الدولة والمجتمع وكافة المواطنين بأن الكل في مركب واحد وأمام مصير واحد في هذه الظرفية.

‫تعليقات الزوار

107
  • عبد الله
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:09

    اللهم اجعل هذا اللقاح سببا في شفاء مرضى هذا الوباء.

  • مصطفى
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:10

    البداية من أعضاء مجلسي النواب و المستشارين و الوزراء و أبناءهم .

  • شخص مر من هنا
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:10

    يارب سنغافورة اشرات الملايين من الجرعات من عند الصين اوغادي تبدا اتلقح جميع المواطنين.

  • محمد الحبشاوى
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:10

    انا اريد التطواع لكن فى اى مكان

  • محمد
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:11

    اللهم أرفع عنا البلاء والوباء
    واحم بلادنا من الغم والهم والمرض

  • NeoSimo
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:11

    شيء يسبب الغثيان أن نتحول من بني آدم إلى مجرد فئران تجارب

  • hakima
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:11

    المتطوع يسجل من محاريبي الامة ويكون له وسام سواء نجح اللقاح او لم ينجح .. اتحدى اي فنان مغر بي او زعيم حزب سياسي ان يتطوع… الان سنعرف الوطنيييييين اما بالنسبة للعاطلين عن العمل فلاداعي للتطوع ….

  • visiteur
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:13

    المغاربة ولله الحمد عزيزة عليه صحتهم، مكنضنش بلي شواحد يطوع يعطي دراعو لمصير مجهول، حداري من الابر

  • امال الوجدي
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:14

    وعلاش بالسلامة هاد الصينيين مايمشيوش يجربوه علي الصينيين ديالهم ولاهما شعب غالي وحنا شعب رخيس

  • طنجاوي
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:15

    يجب تجريب أي لقاح جديد على رئيس الحكومة ووزير الصحة ونوام البرلمان عفوا أقصد السادة النواب، لأن الشعب يثق فيهم بشكل مطلق. مجرد رأي فقط

  • مواطن غيور1/ الحل الداهية
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:15

    السلام عليكم
    للدين لم يفهموا قرار وزير التعليم بمنح الإختيار لأولياء الأمور ما بين التعليم الحضوري و التعليم عن بعد، إليكم الجواب الشافي.
    الوزير لم يرد إلغاء التعليم أو تأخيره لما في دالك من خسارة لأصحاب التعليم الخصوصي حيث سيضيعون في شهور غير مستخلصة، اختار حلا داهية.
    الحل هو التعليم عن بعد و لمن أراد التعليم الحضوري يطلبه، و أولياء الامور إدا اشتكوا و لم يريدوا أداء الواجب الشهري سيخبرهم الوزير أنهم هم من أرادوا التعليم عن بعد و ليس الوزارة، و كان بامكانهم التعليم الحضوري!؟
    بمعنى حل يرضي أصحاب الشكارة و يرضي الأولياء جزئيا، و ضرب المدارس بأولياء الأمور و التفرج غن بعد!

  • سعيد
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:15

    هذا جيد ان يتطوع بعض المغاربة لبلدهم من اجل انقاذ اخوتهم يجب على الدولة ان ترد لهم الجميل مع بعض الامتيازات ولما الاوسمة

  • مواطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:15

    ورد أن مجلس المنافسة وجه انتقادات إلى مسلسل التحرير الكلي لأسعار المحروقات، الذي بدأته حكومة بنكيران في دجنبر 2015، دون إعداد مسبق، ودون اتخاذ تدابير فعالة للمواكبة من شأنها توفير الشروط الكفيلة لإنجاحه.
    نتائج التدبير السيء لبنكيران وتداعياته على المغاربة الدراوس

  • هشام من افران
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:16

    اللهم ارفع عنا البلاء يا رحمان يا رحيم و عن جميع عبادك رحم الله عبدا قال آمين

  • النقد الذاتي
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:16

    ولكن ماهي جنسية ذاك العقار؟ بلا شك سيكون الصيني…

  • قارئ
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:17

    السؤال الجوهري المطروح في قضية وباء كورونا لماذا لم تتطوع الدول الاوروبية باعتبارها الدول الاكثر تضررا في الوفيات و المصابين لتجريب اللقاح على مواطنيها في إشارة إلى الاستجواب الذي كان خص به طبيب فرنسي قناة إخبارية فرنسية في الشهور الاولى من بداية فتك الفيروس للضحايا الاوروبيين حيث قال أن اللقاح سيجرب أولا على الشعوب الافريقية

  • عادل
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:17

    اللقاح هو نقطة نهاية مسلسل كورونا …

  • إنسان
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:19

    لن ألقح نفسي أبدا بلقاح صيني حتى و لو زادوني المال.

  • انا مامنكوم
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:19

    المغاربة اصبحو فئران تجارب للصينيين

  • مواطن
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:20

    أصبح المغاربة فئران التجارب للقاح الصيني…الصين ليس لها مصداقية من حيث قول الواقع و الحقيقة كما الأفعى لا تصادق الفئر فحذاري من لذغته.

  • Kénitra city
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:20

    المواطنون الاروبيون يرفضون التجارب السريرية رغم انهم يتقاضون عنها آلاف الدولارات .. و المغاربة الاعلام يدعي بتطوعهم للقاح التجريبي مجانا !!!

  • بنتوا على حقيقتكم
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:23

    الهدف الأول ديالكم ومن الاول وبلا مراوغة هو تجربوا فينا اللقاح هادشي الي كانسواو عندكم كن كان هاد اللقاح مضمون تطبقوا الصين في بلادها واش ما عندهاش البشر راه تبارك الله مليار بهم ولكن المواطن عندهم عزيز ماشي بحال المغربي

  • Younes Yo
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:24

    كمن يلقي نفسه للهلاك !! كورونا سيتم إتخاذها كذريعة لإجبار البشر على تلقيح السموم في أجسادهم و ما سينجم عن ذلك من آفات صحية على المدى البعيد! اللقاحات تحتوي على معادن ثقيلة كالألومينيوم و الزئبق و الرصاص و اللتي يؤثر بشكل جلي و مباشر على النمو الطبيعي لأدمغة الرضع و الأطفال. و إن لم تتأكدوا فابحثوا في المصادر المحايدة و العلمية و لا تعتبروا توصيات منطمة قلة الصحة العالمية كقرآن منزل.

  • khalid
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:26

    لا يجب تعميم التطعيم على كافة الشعب. يجب جعله اختياري.

  • أحزاب غائبون وﻻ شك !
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:29

    مئات المغاربة يتطوعون للتجارب السريرية ضد كورونا والتلقيح من اصل صيني !! لكن هؤﻻء المتطوعون هم من ممثلي الشعب من الأحزاب والبرلمانيين !! يجب ان يسدل الستار ، للتأكد من صحة الدفاع هؤﻻء الممثلين للشعب أو انهم ضحوا بالشعب مرة اخرى ، وجعلوهم جردان التجربة !؟ اما حزب المصباح فﻻ شك انه غائب في التجارب ﻻنها بدعة وﻻ يلقون انفسكم في التهلكة ..

  • ملاحظ
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:30

    و انا ايضا مستعد للتطوع إذا لزم الأمر، بغيت تسريع الأمور و إنقاذ الأرواح و فداءا لبلدي الحبيب

  • نحن ضد اللقاح
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:30

    الله عز وجل خلق الإنسان في أحسن صورة وكرمه
    خلق للجسم كل ما يحميه من مناعة
    اللقاح الحقيقي هو النظام الغذائي الأكل الطبيعي والإبتعاد عن المعلبات والمصبرات وعلينا بكثرة الصوم
    صوموا تصحوا

  • تذكير
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:32

    هل سيدفع الاغنيا@ واصحاب الثروات الزكاة لمستخقيها مت الفقرا@ والمساكين…..الخ تضامنا مع هذه الف@ة في خضم تداعيات جا@حة كوفيد 19?????!!!!

  • الناقد
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:32

    لاحظنا جميعا أن أهل القرار في المغرب لم يعودوا يتورعون أو يخجلون بل وصلت الصفاقة فيهم حدا يحير معه الحليم ، هل عدمت الصين بشرا تجرب عليهم اللقاحات وًهي بلد المليار و نصف ؟ فما وجدت الا أيتام المغرب فئرانا مجانية للتجارب ، و لماذا لا يكون في بلدنا مختبرات ، لماذا لا يكون لنا تعليما بمستواهم ، لماذا لا يكون لنا علماء الفيروسات و الأمراض و التغذية لماذا لا يكون لنا صناعة أدوية في مستوى الدول الكبرى ، لا تقل لي أن المغرب يصدر الأدوية فالمغرب مشهود له برداءة أدويته فلا عجب أن يبلغ الاكتئاب و الامراض النفسية و كل الطوام في المغرب سقفا عاليا ، تعال إلى أمريكا لترى ، يصنع لك دواءك الخاص في غضون نصف ساعة على حسب ما شخصه الطبيب!

  • Mounir
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:34

    نتمناو مانشوفوش بعد الفاكسان شي متطوع كبر ليه شي ذيل

  • حمزة
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:35

    سيخرج عليا اصحاب المؤامرة بنضرتهم الثاقبة و خيالهم المهريع (برفع الميم ) وا الماسونية و زيد وزيد .و كأن البشرية لم تمر من جوائح من قبل .

  • rachida
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:37

    السلام عليكم.ههه أين الذين كانوا يقولون أن المغاربة لن يقبلوا بتجريب اللقاح فيهم.ها هم الآن المئات إن لم نقل الآلاف من المغاربة بدأوا يتطوعون بكل إرادتهم ومن تلقاء أنفسهم لي تجريب هذا اللقاح فيهم لهذا في المرة المقبلة كل من يريد التعليق لا يجب أن يتكلم بصيغة الجمع ويقول المغاربة يريدون أو لا يريدون بل يجب التكلم بشكل إنفرادي ويقول أنا لا أريد وليس الشعب لا يريد حيت مامشيتوش لديور ودقيتوا دار بدار وسولتوا باش تعرفوا بلي الشعب يريد أو لا يريد هههه كما فعلتم في التجنيد الإجباري عندما قلتم في تعليقاتكم أن الشعب لن يقبل بالتجنيد الإجباري ولكن في الأخير إتضح أن آلاف المغاربة ذهبوا لي يتطوعوا في التجنيد ما فاق كل توقعات الدولة آنداك

  • إنسان تَجارِب
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:39

    بسم الله. توكلت على الله.
    خاصني نشارك. شنو خاصني ندير؟

  • mohammed
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:48

    خاصهوم ايجربوه في العثماني و البرلمانيين

  • abdousmahi
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:49

    فهم تسسطا….. مليارو400 مليون صيني جايين يجربو في 3000 مغربي

  • مغربي
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:51

    لماذا اجربه!!! نبداو بالحكومة و البرلمان و المسؤولين ….ياك بوتين بدا ببنتو….

  • Maroc laayoune
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:51

    الصين مليار و 400 مليون الهند كذلك المغرب مرحبا باللقاح تفضلو السادة الوزراء و البرلمانيين أصحاب الجنسية المزدوجة جربوه أنتم الأولين

  • رأي حر
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:51

    شخصيا لن أتطوع للقاح ولن أفعله مسقبلا وكذلك أبنائي….

  • وطني
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:52

    احيي جميع المغاربة الذين تطوعوا لاجراء هذا التلقيح. فنجاحه هو الكفيل باحتواء الوباء. و دعونا ايها الاخوة في توجيه الاتهامات إلى الآخرين. فهذا لقاح صيني يقوم به مختبر من هذا البلد. و هناك 160مختبرا عالميا يعكف كل واحد منهم على تطوير اللقاح. الأوروبيون و الهنود و الامريكان و الروس و الألمان و السويسريون و الانجليز يتسابقون كل واحد من جابنه لتطوير اللقاح. فهي منافسة مشروعة وشريفة و ما علينا الا نثمن المجهودات التي تقوم بها هذه المختبرات لإنقاذ البشرية من هذا الوباء الفتاك..

  • Mon Avis
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:54

    التجارب السريرية للقاح الصيني
    Je crois qu'il ya plus d'un milliard de personne en Chine.. Il n'ont pas besoin d'experimenter au Maroc

  • kamal
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:55

    لماذا لا تجربه الصين في مواطنيها؟ فهي سبب البلاء والآن تريد أن تجني الملايير. فالكل يتسابق لإنتاج لقاح من أجل الخروج بأي طريقة من هذه المرحلة ويكون هو السباق ويستحود على الريادة العالمية. أما تبعات هذا اللقاح التي حذر منه العديد من الخبراء (وربما لحسابات سياسية) على المدى المتوسط والبعيد. أما عن تطوع المئات من المغاربة فهناك عدة علامات إستفهام؟؟.

  • المرابط
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:57

    غادين ايتطوعو، غير الفئة الهشة،
    اما الوزراء و التوام ، و الله معندهم حس الوطنية، باغين غير المال،
    لمعلوماتكم انا من الفئة الهشة.

  • واد سوف
    الأحد 23 غشت 2020 - 23:59

    في كل الدول المتقدمة هناك الاف المتطوعون فلاتتكلمو باسمنا وخصوصا الدباب

  • rachida
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:01

    السلام عليكم.ناري على بشر عندنا غير الله إعفوا وصافي.بحالهم بحال تعليقاتهم.لا علاقة.بغاوها تكون واجدة ماهلة ساهلة.شي كايسب فالصينين شي كايستهزء باللقاح ديالهم.إوا باز.أسيدي وصل غير لتقدم لي وصلوا ليه أولا صنع لينا أنت نيت شي لقاح من عندك باش نرفعوا ليك الشابوا ونفتخروا بيك حتى حنا.الأغلبية هي السبب في إنتشار الفيروس باستهتارها للتعليمات الصحية ومازال كاتنتقدوا لي بغا يعتقكهم منوا.باز ماترحموا ماتخليوا لي إرحم ولي شاف التعليقات ديالكم السلبية إقول طفرتوه.أي حاجة كانستعملوها في حياتنا اليومية من هواتف وتلفزات وثلاجات وسيارات وغير ذلك من الوسائل تأتينا من الغرب ومن الصين ومزال كانهضروا عوض لا نحشموا من ريوسنا لي ما نعرفوا نصنعوا حتى إبرة هي الاخرة وكانتسناوا من الغرب حتى إورينا كيفاش نصنعوها وحساك نعرفو نخترعوا قبل التصنيع.خليو أسياد العالم تخترع وتصنع وحنا نكتافيوا غير بالاستهلاك ومازال منفخين بحال إلا حنا لي خلقنا هاد الكرة الأرضية أستغفر الله العظيم

  • سعيد
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:02

    الر د على التعليق 16 ومن قال لك ان للقاح لاتجرب على الاوروبيين فجميع المراحل تمت على متطوعين اغلبهم اوروبيين فقدوا احباءهم بسبب هذا المرض

  • فهم قبل ما تدوي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:05

    أولا اللقاح الصيني في المرحلة الثالثة، ما هي المرحلة الثالثة؟ تمر المرحلة الأولى على عدد قليل من البشر 8 أشخاص على الأقل، المرحلة الثانية على 500 شخص على الأقل، أما المرحلة الثالثة تأتي بعد نجاح المراحل السابقة وللحصول على رخصة يجب على اللقاح النجاح في دول أخرى ذات طبيعة عيش أخرى… وبالنسبة للقاح الصيني فقد تم حقنه للعسكر الصيني في شهر يونيو. وليكن في علمك اللقاح الصيني لم جرب في السابق في الإمارات والآن ربما في جنوب إفريقيا. وفي الأخير ربما المغرب يجرب اللقاح على العسكريين لهذا لا تقول أنا لن أكون فأر تجارب لأن التجربة أصلا تطوعية، وفي حال نجاح المرحلة الثالثة فنفس اللقاح سيعتمد.

  • rme1974
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:05

    ces personnes vont servir de cobaye pour tester ce vaccin .le vrai vaccin va être produit par la france (sanofi)inchaallah

  • taoufik
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:05

    انا متطوع في سبيل وطني الله الوطن الملك

  • عادل
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:07

    المشكل فأصحاب الأمراض المزمنة و كبار السن،هادو لي خاصنا نعرفو واش عندو أعراض جانبية عليهوم.و بغينا نعرفو مناش مصاوب واش بحال التلقيحات الأخرى، واش خاص بفيروس كورونا،ولى فقط يرفع المناعة.

  • Observateur
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:09

    عشاب يبحث عن متطوعين لتجربة خلطة سحرية ضد كوفيد-19 .. هل هناك مترشحين ؟؟

  • أمازيغي عبدالله
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:10

    حداري من اللقاحات وأتمنى أن لا تكون إجبارية للش ععب المغربي.

  • مغربي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:12

    هؤلاء المتطوعين سيكونون بحول الله سببا في انقاد الكثير من الأرواح.
    ليخسئ المتخاذلون والمتقاعسون،ألم يستحي أولئك الذين إذا طلبت منهم كمامة قالوا لا تباعد لا نظافة لا ولهم الجرأة في انتقاد الآخرين.
    آش نقول ليهم الله يعفو . . .

  • المغربي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:19

    الواحد اللي تقولو دير التدابير الإحترازية يجاويك كورونا ما كاينش. ""ما سرو غير تجرب فيه اللقاح""""" 1500 حالة و مازال ما بغا يتيق!!!! انا التطوع…..

  • rachida
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:19

    السلام عليكم.إلى كل من يكذب لقاح الصينيين أو الغرب عموما إذن حتى داك الهاتف لي كاتعلقوا فيه وكاع الأدوية لي كانستعملوا إلا مرضانا وكانبراوا إلا إستعملناهم لي خترعوهم الاجناس الاخرى حتى هما كذبة.وأحمدوا الله ملي لقيتوا لي خترع اللقاح وصنعوا مازال من الفوق ويعتقكم به أما كون بقات علينا حنا كون تفنينا من شحال هذي.مانعرفوا لا نخترعوا ولا نصنعوا ومزال كانهضرو باز

  • بوبكر
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:25

    التطوع لتجريب اللقاح الصيني يعتبر فرصة مواتية أمام أعضاء مجلسي النواب و المستشارين و الوزراء لإتبات وطنيتهم، حينها كل المغاربة سوف يقولون عفا الله عما سلف!!!

  • الصين
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:31

    الصين معروفة بعدم الالتزام بالقوانين خاصة اذا تعلق الامر بالتجارة واخشى انها ستجرب كل ما تملك من السموم على المغاربة

  • ارجوكم
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:34

    M rouge سيارات الدولة يجب على الحكومة مراقبتها فهي تستغل في اغراض شخصية في الليل السبت والاحد خارج اوقات العمل.
    ملايير الدراهم تهدر يوميا …عار اين انت يا حكومة…
    هل تعلم ان المغرب متقدم على الولايات المتحدة الامريكية ..اجل ..عدد سياراته M rouge 125000 و امريكا 72000 ههههو اليابان 6000سيارات…مفاجاة والله

  • متتبعة
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:34

    اللقاح الصيني مصنوع ومطور من خلايا الحشرات..!!!

  • ماجد واويزغت
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:35

    أنا متفق مع صاحب التعليق رقم 2

  • ااشيخ
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:39

    وامتافقين بللي حنا ماشي فئران تجارب ولكن كونو واقعيبن آالناس، راه الوسيلة الوحيدة اللي عندنا باش نحصلوا على اللقاح هي التجارب السريرية. احنا دولة ماعندهاش لفلوس ماعندهاش العلم والمختبرات ماعندهاش ثقل سياسي ماعندهاش ثقل ديمغرافي إيوا الوسيلة الوحيدة باش نستافدو من الأوائل من اللقاح وهو نجربوه في أنفسنا للأسف العقل العربي بعيد كل البعد عن الواقعية والعلم. حنا ناس ديال العاطفة وبس.

  • لفت انتباه
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:42

    من فضلكم واش غيجربو على حساب ما قيل غي على 1000 ولا 2000 ويكولو راه صالح ولا لا ياك فالبروتوكول ديال اللقاحات وفي المرحلة الثالثة كيخص العدد يكون أكثر بكثير بالآلاف وكيتسناو مدة من الزمن للتأكد من عدم ظهور أعراض ايوا……. وحنا شنو غيزربو علينا. …
    وياك الصين عامرا بنادم علاش مجربوش عليهم ولقحهوهوم كلهم ياك روسيا كالك غتبدا التلقيح على بلادها وشعبها….وحنا الصين تجرب فينا ايوا كون كان الخوخ يداوي كن داوا راسو الله يدير الخير وصافي

  • س م
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:46

    علي بركة الله سيرو علي الله متكنوش سلبين

  • الإثنين 24 غشت 2020 - 00:46

    المواضيع .اتمم اجد نفسي في موضوع اخر… ارجوكم عناوين عريضة بخط عريض…حتى نعرف أن المقال متنوع الاخبار … واعلم اني من الناس الجد معجبين بهذه الجريدة… وشكرا

  • البيضاوي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 00:52

    أود طرح السؤال التالي: من تهمه مصلحة المغاربة والمغرب بالدرجةالأولى؟ أليس جلالة الملك إذن لماذا تجتمع الحكومة وتدرس مشاريع القوانين والقرارات والميزانية العامة للبلاد ويوافق عليها مجلس الحكومة ثم ترفع هذه المشاريع والقرارات والميزانية إلى مجلس وزاري يرأسه جلالة الملك لدراستها ومناقشتها ويوافق عليها المجلس الوزاري برئاسة جلالة الملك بمعنى أن من تهمه بالدرجة الأولى مصلحة البلاد وافق عليها ليأتي البرلمان بعد ذلك لمناقشة المشاريع والقرارات والميزانية التي وافق عليها ملك البلاد لتتم المناقشة وتقدم التعديلات ويتم تصويت الأغلبية الحكومية بالموافقة والمعارضة بالرفض تصوروا أن برلمانيين-أغلبهم ناجح بالفلوس -يصوتون برفض مشاريع وقوانين وقرارات وميزانية درسها جلالة الملك ووافق عليهايعني أن برلماني يعرف وتهمه مصلحة البلادأكثر من جلالة الملك كان من المفروض أن ترفع الحكومة برنامجها إلى البرلمان لمناقشته وتقديم التعديلات عليه قبل المجلس الوزاري ليطلع جلالة الملك على تعديلات المعارضة واقتراحاتها ويمكن أن يضيف بعضها إلى البرنامج الحكومي وللملك واسع النظر أما أن ترفض المعارضة ما وافق عليه الملك فهذا عيب

  • والو
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:02

    هل يوجد تلقيح ضد الفقر و البطالة

  • محمد المغربي
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:04

    كيف يعقل ان نقدم المغاربة أرانب مختبرات للصين وهي الدولة المصنعة للفيروس
    1-الصين التي تحكم حاليا مم طرف الرجل الواحد
    2-الصين التي زجت بأكر من مليون من مسلمي الصين الإيكور في مراكز لغسيل مخهم وأرغمتهم على اكل لحم الخنزير والولاء لرئيسهم … والابتعاد عن الدين الإسلامي وأتت بملايين من عرق الصين الحاكم الى مناطق الايكور لطمس هوية هذه المنطقة في شمال غرب الصين للسكان التركمان المسلمين …
    3-الصين تريد السيطرة على العالم والمغرب لاشئ بالنسبة لها تريد استعماله لتقويض أوروبا ….
    ابتعدوا عن الصين ابتعدوا كثيرا … انهم لا يحبون لا العرب لا المسلمين ……

  • أمل
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:09

    إلى 44 rachida
    معك حق
    هادوك اللي مقابلين النقد والتعليقات السلبية أغلبهم لا مستوى علمي ولا ثقافي عندهم
    ينتقدون لأجل النقد فقط
    ولمن يقولون لم لا تجرب الصين اللقاح على شعبها، هي جربته قبل طرحه في السوق للبيع
    لكن لا بد لكل دولة تشتريه أن تجربه من جديد لان الجينات البشرية تختلف من عرق لعرق آخر
    حتى تتأكد من فعاليته

  • au commentaire 2
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:19

    les personnes que tu as indiquer attendent le vaccin americain ou europeen .

  • au commentaire 28
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:25

    zakat ca n,existe pas au maroc, va chercher du travaille au lieu demander ( saddaka ) .?

  • :Mohamed Ali
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:26

    اللقاحات التي تتم تجربتها تكون قد مرت بثلاث مراحل للتأكد من عدم تشكيلها خطرا على الانسان وذلك عبر تجارب على الفئران ثم القردة وأخيرا الانسان عبر آلاف الأفراد. بعد ذلك تجلب مختلف الدول هذه اللقاحات ويتطوع مواطنوها للتجربة مرة أخرى لمعرفة أفضلها بالنسبة لسكان البلد المعني حيث يكون للتكوين الجيني للأشخاص وطرق المعيشة والتغذية تأثير حول فعالية اللقاح. وبعد ذلك يتم جلب اللقاح الأكثر فعالية. في بريطانيا وأمريكا وألمانيا وكل دول العالم تجرى التجارب الأخيرة قبل الاختيار بينها.

  • rachida
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:31

    السلام عليكم.إلى المنتقدين وأصحاب التعليقات الهوجاء التي لا تغني ولا تسمن من جوع.ألم تقولوا أنكم تؤمنون بالله وبدينه الإسلام. إذن الله يقول في القرآن الكريم لا تبخسوا الناس أشياءئهم اإلى آخر الآية ويقول أيضا يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولكن ما أراه في التعليقات عكس ما يقوله الله في القرآن العظيم.إستغفروا ربكم وكفوا عن هذا الإنتقاد الذي لا يرجى منه خير وهل فهمتم مقصد هاته الآيات التي ذكرت أم لا وإن لم تفهموها إستوعبوا فقط الكلام الذي يقول يضع سره في أضعف خلقه أولا عزيز عليكم غير الهضرة الخاوية وصافي وبلا حتى شي نفع

  • Ahmed usa
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:42

    انصحكم اخواني بعدم تجريب هذا اللقاح فهو خطير جدا فحذار ثم حذار،لا استطيع ان افصل لكم كل شيء هنا فعليكم بالبحث في هذه المسالة جيدا والله المستعان. انشري هسبريس الغراء.

  • amin sidi
    الإثنين 24 غشت 2020 - 01:46

    سلام: الصين مشهودلها بالعيلم هدي قرون .وان النبي .ص. قال اوطلبوا العيلم ولو في الصين .اما المتطوعين من احيا نفسا كما احيا الناس اجمعين . ومن مات منهم مات شهيدا في سبيل الوطن انه الجهاد الكبير .وجيب علينا التفاؤل اوكل حاجة نفعا اومعروضة فيها خير

  • جمال
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:02

    كيفاش "تعميمه على باقي شرائح المجتمع؟" هيا ولا هادشي اجباري؟ والله لا قبلت انا داك اللقاح وخا نخرج معاكوم فالصحف العالمية. التطوع وليس الاجبار

  • moha
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:12

    نعم سيتطوع المغاربة كلهم. لأن التأمين في حالة مضاعفات أو الموت بملايين الدراهم.

  • Theoretically
    الإثنين 24 غشت 2020 - 02:35

    يا ايها الأغبياء لمدا التجربة هنا أو هناك في بلد اخر لان الوباء القاتل اختفى من الصين ولم يعد يصيب إعداد مهولة كالحاصل في بلدان أخرى بمعدل إصابة 37 حالة في ثلاثة أسابيع في البر الصيني من اصل مليار و500 مليون مواطن صيني اين الوباء ؟؟؟
    ادن ايها البشر ألدي لا نفع فيه أو منه سوى العويل والقصف بجميع العبارات والمصطلحات المنسوخة والفارغة ادا أعملتم عقلكم وفكرتم قليلا فستجدون ان من يملك اللقاح للقضاء على الوباء هم الصين اللذين ضهر عندهم (الفيروس الصيني) ليس البريطانيون أو الفرنسيون أو منصف سلوووي كما قال trump الدين الى الان تتناقلهم امواج الفيروس دون وجود حلول سوى الإغلاق ونشر الرعب والهلع بين المجتمعات !!!
    فهمتم رجاء رجاء لا تبخلوا على انفسكم بالبحث عن الصواب والتفريق بينه وبين الخطا
    تعلموا تعلموا يامن هربت من جهلهم كل الشعوب وتركتهم نيام !!!!! يخخخخ

  • وردة
    الإثنين 24 غشت 2020 - 03:02

    ترفع لهم القبعة لأنهم سيضحون بأرواحهم فداء لإخوانهم من بشر في جميع أنحاء العالم ولمن يقول أن الصين ستقوم بتجريب اللقاح على المغاربة فقط فلقد وقعت الاتفاقية مع عدة دول من بينها المغرب و الإمارات و دول أخرى، هذا من جهة و من جهة ثانية لا يمكن ان يعمم اي لقاح في العالم بدون تجارب سريرية اي بدون تضحيات شريفة في سبيل البشرية

  • مر من هنا
    الإثنين 24 غشت 2020 - 03:13

    باش نكونو واقعيين حنا الشلوح ألعرب مكنصنعو والو غير كنستهلكو الصين اولوروب أنصارى ألهود مجاهدين فالعلم أحنا خاص نقبلو نكونو فئران تجارب حيت مافيدناش نصارى مجاهدين فكلشي أحنا اصلا كنتسناوهم إعطيونا اللقاح ولا بغيتو اللقاح فابور ..كابنلي من حقهم إجربو فينا حيت كنصنعو غير الكمامات

  • التجاريب
    الإثنين 24 غشت 2020 - 04:41

    الصين طوقت الفيروس وجربت اللقاح هناك وهي تستعمل عيينات من الحشرات..روسيا عملت تجارب عندما صنعت اللقاح ضد مرض الشلل.

  • aziza
    الإثنين 24 غشت 2020 - 06:42

    il faudrait partager avec l'opinion publique qui sont c gens sur lesquels vont être effectués les tests. est qu'ils sont pleinement conscients des enjeux et des dangers éventuels de vaccins nouveaux dont on ne connais pas la composition exacte

  • مكناسية
    الإثنين 24 غشت 2020 - 07:56

    مافهمتش العقلية ديال الناس لي تايقولك يجب تجريب اللقحاح على رئيس الحكومة و الوزراء الخ.. واش هاد الناس سافا؟ اشمن نوع من العقد مناياش كايعانيو؟ الناس في دول اخرى لي كايتطوعو و يجي الدواء عندكوم واجد ماعليهومش الله؟ الدولة قاتلك لي بغا يتطوع يعني داكشي بخاااااااطرك ماشي بسيف.

  • نهى
    الإثنين 24 غشت 2020 - 08:29

    خوفي من اللقاح الصيني ان نكون نعتقد اننا نعالج كورونا ونصبح نعالج امراض اخرى وفيروسات جديدة او يحدت ضرر بعقلية المتطوعين صراحة لا اثق في خبرات الصين او توجههم نحو المسلمين عامة حتى نتعاون معها في تلقيح الف تخميمة ولا السقوط في المجهول فكروا يامتطوعين العمر مش لعبة هو امانة ربي منحها لنا فلنحتاط مليون مرة ومن تطوع بمحظ ارادته وتوفي لا يعتبر شهيد استخيروا الله وعلينا ان نتوخى الحدر مع النظافة والانتباه لصحتنا اللهم الطف بنا وارفع عنا الوباء

  • simo
    الإثنين 24 غشت 2020 - 08:30

    من أراد التطوع فليتحمل مسؤوليته إن أصابه مكروه ولا يحمل مسؤوليته للدولة
    أنشري هسبريس

  • مغربي حر وافتخر
    الإثنين 24 غشت 2020 - 08:33

    علاش المغرب ايقبل باش الشعب ايكون فاران تجارب ؟؟ الصيف فيها مليار اوربعمية علاش مقدرتش ايجروبو ف بن عمهم؟؟؟ الحكومة قبلات باش المغاربة ايكونو فاران تجارب باش الى نجح اللقاح ايديرو معاهم المزاين ف التمن ديالو . اسي ماقابلينش .المغاربة غالين عندنا .ايجربوه فبلاصة اخرا.او الحكومة المغربية من الواجب ديالها توفرالقاح الشعب ديالها فاش ايتبت النجاعة و الصحة ديالو .المقولة الشهيرة فهم تتسطا.

  • Abdou
    الإثنين 24 غشت 2020 - 09:00

    سيكون المتطوعون محميين بترسانة قانونية هامة؟!!! متى تم تنزيل هذه الترسانة ومتى تمت المصادقة عليها؟ لنفرض أنها موجودة، كيف ستحميني الترسانة إذا لقيت حتفي؟ هل سأقاضي الصين أمام الله أم ماذا؟ أرغب في التطوع و لكنني أريد أن أفهم أولا التداعيات و الإحتمالات جيدا.

  • متطوعون دون مقابل؟؟؟؟؟
    الإثنين 24 غشت 2020 - 09:03

    في دول هناك من يبيع أطراف من أجسامهم لأجل لقمة العيش فما بالك من التطوع لتجربة اللقاح

  • Adil
    الإثنين 24 غشت 2020 - 09:38

    للاسف عقلية المغاربة تعارض كل شئ. المشكل هنا هو اذا تم تجريب اللقاح فقط على الصينيين و تم اثبات نجاعته فهل سيمكن لبلد بئيس مثل المغرب اقتناءه. حتى لو معك المال ستنتظر في طوابير لا نهاية لها. المساهمة في التجارب تعطيك امتيازات في الاثمان و الاسبقية.

  • SAMIR
    الإثنين 24 غشت 2020 - 10:09

    ايوا ضروري نساهمو في انتاح اي لقاح .
    مادام نحن غير قادرون انتاج اي شيئ على الاقل نخليو الادمغه الاجنبيه تجرب فينا
    شي واحدين كالعاده دايما باغينها واجده بلا ميدير اي مجهود .

  • اسماعيل
    الإثنين 24 غشت 2020 - 10:22

    عجيب امر المغاربة، باغيين اللقاح ولكن ماباغيينش التجارب. واش بززو عليكم؟ الناس فيهم الانسانية تطوعو طاواعية باشي يعاونوك نتا ويعاونو البشرية، صوقك فيهم؟

    بالنسبة للناس لي كيقولو علاش الصين ماتجربوش فالمواطنين ديالها، الجواب هو حيت الصين مابقاش المرض كيضور فيها، يعني التجارب ماغيعطيو حتى شي نتيجة. باش كتجرب اللقاح كتعطيه لوحد العدد ديال النسا وكطلقهم يعيشو عادي فالمجتمع، من بعد كتفحصهم وكتشوف شحال من واحد فيهم تصاب. الا المرض اصلا ماكانش فالمجتمع هاد العملية مايمكنش تكون.

    نتا ما باغي تدير المساك، ماباغي تحيد السلام، ماباغي تكلس فداركم، ماباغيش تجرب اللقاح، ماباغي تدير وقلو باش تحارب هاد المرض، سكتنا وخلي الناس لي باغيين يعاونو.

  • Souad
    الإثنين 24 غشت 2020 - 10:24

    Pour : Mon Avie 40
    La Chine n est pas entrain d expérimenter son vaccin au Maroc car ils l ont déjà fait en chine dans leurs labos et avec leur peuple. La Chine a vendu le vaccin et chaque pays teste et développe ce vaccin dans son propre labo et avec le volontariat de leurs propres citoyens. La Chine a déjà fini avec les tests. Pourquoi tout les commentaires vont dans le sens que la Chine fait des tests sur le peuple Marocain ?????

  • ahmed casa
    الإثنين 24 غشت 2020 - 11:42

    البداية من رءيس الحكومة ثم وزير الصحة ثم اعضاء البرلمان ثم اعضاء المستشارين وممتلي الامة .

  • ابن سينا
    الإثنين 24 غشت 2020 - 11:45

    9 – امال الوجدي

    بالفعل يجربونه عندهم في الصين, كذلك لقاحات الولايات المتحدة التي وصلت الى المرحلة الثالثة تم تجريبها على 30 ألف شخص.

    بينما اللقاحات الصينية المختلفة تم تجريبها في المرحلة الاولى على أعداد متفاوتة من البشر. (ما بين 100 الى 900 شخص)

    لكن اللقاح الذي تم تجربته ووصل الى المرحلة الثانية… فهو لقاح "ووهان" تمت تجربته لحد الساعة على 508 متطوع, ولازال في المرحلة الثانية.

    دائما عندما يسمح الإنسان خبرا ما, وقبل أن يقوم بالتعليق , ليقم ببحث صغير في جوجل ويرى هل فعلا فكرته صحيحة أم لا.

    التطوع وتجربة اللقاحات , كانت تتم منذ شهر مارس الماضي في كل من الولايات المتحدة و بريطانيا وغيرها.

  • ribak
    الإثنين 24 غشت 2020 - 12:33

    و الله الكل ينتظر لقاحا فعالا لهذا الوباء..لماذا لا يتطوع اصحاب الملايين و الملايير خصوصا اوليك الذين ياكلون حق الضعفاء عسى ان يكفروا و لو قليلا عن ذنوب اقترفوها في حق اناس ضعفاء…اللهم ارفع عنا هذا الوباء بقدرتك يا طبيب يا مداوي..

  • ابن سينا
    الإثنين 24 غشت 2020 - 12:55

    أستدرك هنا, في تعليقي الأخير قلتُ بأن لقاح ووهان الذي تم تجربته على 500 شخص هو أول لقاح صيني.

    كنت مخطئا, في الحقيقة وجدتُ بأن هناك لقاحا مشتركا بين الصين والامارات وصل الى المرحلة الثالثة , وهو من طرف شركة صينوفارم الصينية.

    وعدد التجارب على البشر بلغت فيه 15 ألف اختبار.

    المرجو كتابة كلمة Covid-19 vaccine wikipedia , والبحث في صفحة ويكيبيديا الانجليزية التي تتحدث عن الموضوع, ستجدون جدولا أسفل الصفحة فيه جميع اللقاحات و عدد المتطوعين الذين تمت تجربته عليهم, وكذا المرحلة التي وصلت اليها اللقاح.

  • ichtghak ichtghasn
    الإثنين 24 غشت 2020 - 13:00

    سعركلج الدجاج يساوي عندنا 10 درهم اما المواطن المغربي يساوي 100 درهم ايام الانتخابات و هو يزن على الاقل 60 كلج اي 100/60=1،7 درهم/كلج ارخص بكثير من الدجاج ،هذا ما يفرخ لنا حكومتنا فكيف تريدون ان تكون استراتيجيتها؟ الله غالب، هذا ما اعطى الله. يعملون بمقولة "وبعدي الطوفان". الفقر والامية اخطر و افتك من كورونا. من زمان ونحن المواطنون وليست الحكومة نحارب و نحارب ………

  • meknassiya
    الإثنين 24 غشت 2020 - 13:14

    اللهم ارفع عنا هذا الوباء فالكل ينتظر لقاحا ناجعا ..اكثروا من الدعاء..لان الله تعالى هو الطبيب المداوي و نحن ناخذ بالاسباب..فاللهم اشف مرضانا و مرضى المسلمين اجمعين..و ادفع عنا هذا الوباء..امين يا رب العالمين

  • رشيد
    الإثنين 24 غشت 2020 - 13:26

    بعدنا أن صنعنوا لنا الداء ،سيصنع لنا اللقاح ،لكي يجنوا أرباحا مما انتجوه،إنها دورة اقتصادية بامتياز،وبعد أن تخلص حكاية كورونا ستبدء صفقة لفيلم جديد.

  • راصد
    الإثنين 24 غشت 2020 - 13:38

    الى هاداك لي كيقول ان الناس ولات فئران تجارب ….إو كولينا نتا اش خصهوم ايديرو؟؟؟…يلقحوا بلا ما يجربو؟؟…عطينا بديل…ولا سكت حتى يكولو ليك ها اللقاح الي غادي يحميك ويحمي عائلتك راه واجد راه جربناه في ناس تطوعوا الله يجازيهم بخير وما تخاف نتا والو …

  • مغربي محمد
    الإثنين 24 غشت 2020 - 13:46

    يجب تجريب اللقاح على البرلمانيين واعضاء الحكومة وكتاب الدولة وخذام الدولة يجب التضحيةو ارجاع ولو جزء بسيط من الامتيازات الضخمة التي يستفيدون منها، إضافة إلى أكثر من 30حزب سياسي الذين يتغنون بالوطنية حان الوقت لإبراز ذلك ولما لا تجريب جميع اللقاحات فعندما والحمد لله ما يكفي من الوزراء البرلمانيين والأحزاب

  • ayman
    الإثنين 24 غشت 2020 - 13:49

    عطوني تعوضات سمينة او واحد الوسام نتطوع باش الى قدر الله توفيت انخلي لتريكا باش تعيش را عندي 7 نفوس خدام عليهم لانني ساغمر بحياتي لانقاد الارواح او لا

  • كاره الظلاميين
    الإثنين 24 غشت 2020 - 14:52

    لا حول ولا قوة الا بالله. شي ناس كيقولوا علاش الصين ما تجربو في شعبها.
    المغرب ما يقدرش بستعمل اللقاح على جميع المغاربة دون ان يقوم بتجارب سريرية على فءة من الناس
    المتطوعين. الصين همها هو تبيع اللقاح ولكن الشاري خاص يعرف شنو شرى. الدجاجة تقاقي والفروج. …. .

  • hamada
    الإثنين 24 غشت 2020 - 15:22

    وكتبت "العلم" كذلك أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أكد في تصريح له لوسائل الإعلام أن جميع القوى الحية ببلادنا مدعوة….ههههههههه……فناهيا القوى الحية راه عارف عندنا غير الميتة

  • HOMMADI
    الإثنين 24 غشت 2020 - 15:28

    الحكومة المغربية ستضحي بالمواطنين مقابل ان تحصل على اللقاح بالمجان وهذفي الاتفاقية مع شركة اللقاح (مغامرة ومقامرة)
    وتكون بذلك الحكومة قد وفرت المال لضخه في معاش الوزراء والنواب و…
    اما المتطوعون فيصبون الماء على بطونهم ان هم بقوا احياء

  • القافلة تسير والكلاب تنبح
    الإثنين 24 غشت 2020 - 16:32

    وكتبت "العلم" كذلك أن نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، أكد في تصريح له لوسائل الإعلام أن جميع القوى الحية ببلادنا مدعوة، بعد خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 67 لثورة الملك والشعب، إلى مزيد من التعبئة واليقظة والانضباط من أجل مواجهة الوباء، الذي لا يمكن مواجهته بدون حس وطني جماعي حقيقي، وثقة في المؤسسات، واقتناع مشترك لدى الدولة والمجتمع وكافة المواطنين بأن الكل في مركب واحد وأمام مصير واحد في هذه الظرفية.

  • Zara
    الإثنين 24 غشت 2020 - 18:45

    أريد التطوع. من أجل للقاح كرونا أين يمكن لي ذهاب أي مركز

  • Abdellah
    الإثنين 24 غشت 2020 - 23:24

    أشك ان هدا اللقاح صيني بل هو فرنسي صيني .لنعد لبداية ظهور المرض ألم نسمع جميعا أن الفيروس خرج من مختبرات يوهان حيث يعمل باحثون فرنسيون وصينيون.الآن تقفز الصين كل هده القفزة من الصين ألى المغرب لتجريب اللقاح .المغرب هو الأقرب والأنسب لفرنسا. لكن تدكروا عندما أعلن طبيب فرنسي في الشهور الأولى من ظهور المرض أنه يجب تجريب أي لقاح أودواء أولا على الأفارقة مادا حدث من ردود فعل باعتبار هدا من العنصرية…..هل فهمنا لمادا تختبئ فرنسا وراء الصين؟ مجرد رأي

  • حر بوشة
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 07:56

    تطوعوا تنجحوا في سبيل مختبر باستور الفرنسي الذي يسابق الزمن لوجود لقاح ولو رمزي كي تظهر فرنسا بين الدول المتقدمة في هذا الميدان ويسطع إسمها في سماء إفريقيا على ظهر المغاربة ولو كانوا في الإمارات

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 2

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 9

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 29

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 33

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز