رصيف الصحافة: مبدع يبرئ برلسكوني من "رُوبِي"

رصيف الصحافة: مبدع يبرئ برلسكوني من "رُوبِي"
الأحد 26 يناير 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف بداية الأسبوع من”الأخبار” التي نشرت ما كشفه محمد مبدع، وزير الوظيفة العمومية، عن حقيقة علاقته بملف “كريمة محروق” الراقصة المغربية والمعروفة دوليا بـ”روبي”، وكذا حول ما بات يعرف بفضيحة ممارسة رئيس وزراء إيطاليا السابق “سيلفيو برلسكوني” الجنس مع قاصر، إذ قال مبدع إنّه من وقع شهادة ميلاد كريمة محروق صاحبة قضية برلسكوني في الحالة المدنية سنة 1992، حيث كان ولايزال رئيسا لجماعة لفقيه بنصالح، مضيفا: “برلسكوني بريئ، فروبي لم تكن قاصرا وقت ممارستها الجنس معه”.. مبدع قال أيضا إنه لا يعرف “الوقت آش جايبة ليه من فضائح مماثلة”.. مؤكدا على أنه قد يتزوج امرأة ثانية مثل الرميد.

“الأخبار” كتبت كذلك أن تقريرا للمركز الدولي للدراسات حول الإرهاب، التابع لمجموعة التفكير الأمريكية، قدم الجمعة الماضي بواشنطن، دعا إلى تفكيك ميليشيات بوليساريو وإطلاق سراح المحتجزين بمخيمات تندوف التي أصبحت مجالا خصبا لمجندي القاعدة والتهريب بجميع أشكاله.التقرير ذاته سجل وجود 230 حادثا إرهابيا في منطقة المغرب العربي والساحل خلال العام الماضي أي ما يمثل زيادة 60% مقارنة مع سنة 2012.

نقرأ في “المساء” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مخير بين الضغط لإقالة، أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، أو تحويل المندوبية إلى مديرية تابعة لوزارة الإقتصاد والمالية مكلفة بالخطيط والإحصاء، وذلك لتفادي إصدار المندوبية لأي أرقام يمكن أن تضر بالحكومة.مضيفة أن جهات اقترحت حلا آخر من أجل عدم الاصطدام بمضامين الدستور، يتمثل في تعيين مدير جديد للمندوبية يكون تكنوقراطيا غير تابع لأي حزب على اعتبار أن المرجعية الاشتراكية للمندوب أحمد لحليمي، هي التي تتحكم حاليا في الأرقام الصادرة عن المندوبية، وأن لجنة تابعة لصندوق النقد الدولي ستحل قريبا بالمغرب من أجل الوقوف على حقيقة الأرقام الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية ومندوبية التخطيط حول النمو والعجز والبطالة.

ذات الجريدة نشرت أن تقريرا استخباراتيا كشف أن الجزائر وقعت صفقة مع إحدى الشركات الصينية، من أجل اقتناء طائرات تجسس من دون طيار من نوع “هارون” وهي نفس الطائرات التي اقتناها المغرب من إسرائيل.

“المساء” أشارت أيضا لارتفاع صادرات المغرب إلى إسرائيل،إذ بلغت الصادرات إلى ما يناهز 20 مليون دولار عن مجمل شهور سنة 2013، حيث لم يكن الرقم المسجل يفوق 6 ملايين في السنة. مضيفة أن الصادرات المغربية نحو إسرائيل سجلت 4,4 ملايين دولار في المدة الممتدة من شهر يناير إلى أكتوبر من سنة 2013، قبل أن ترتفع في الشهور الأخيرة من السنة إلى أكثر من 15 مليون دولار.

أما “الصباح” فقد كتبت أن مهنيي الصيد التقليدي بجهة وادي الذهب الكويرة غاضبون من وزارة الصيد البحري، على خلفية قرارها مراجعة الحصص الفردية من الأخطبوط الممنوحة لبواخر الصيد في أعالي البحار، إذ اعتبرت جمعيات الصيد ،بالجهة المذكورة، عدم زيادة حصة القوارب من الأخطبوط تشجيعا للتهريب.

ذات اليومية ذكرت أيضا أن مصالح أمن الدائرة الرابعة بالمنطقة الأمنية الأولى “المحيط” بالرباط أوقفت عميدة شرطة مزيفة بوزارة الداخلية ووضعتها رهن تدابير الحراسة النظرية، للتحقيق معها في تهم انتحال صفة ينظمها القانون والنصب ولابتزاز.

وإلى “صحيفة الناس” التي تطرقت لما قاله السفير السوداني ،عثمان السيد، مدير دراسات الشرق الأوسط وإفريقيا بالخرطوم، على هامش منتدى مراكش، إن جبهة البوليساريو تستفيد من النزاع بين المغرب والجزائر حول كيانها المزعوم، مضيفا أن على الدول الإفريقية أن تدرس الأسباب التي دفعت بالمغرب إلى تجميد عضويته في منظمة الاتحاد الإفريقي والمتعلقة أساسا بالبوليساريو .

ومن جهة أخرى ذكرت ذات الصحيفة أن أكثر من 400 شخص من الصحراويين المنحدرين من قبيلة الركيبات السواعد، احتلوا مقرا أمنيا تابعا لحبهة “البوليساريو” بعد طرد عناصره، وذلك احتجاجا على سوء المعاملة الذي تعرض لها ثلاثة من أبناء عمومتهم على يد أمنيين انفصاليين. مشيرة إلى أن القوات الأمنية للبوليساريو فشلوا في إخلاء المقر من المحتجزين الذين دخلوا في مواجهة مع عناصر الأمن لتنتهي المواجهة بين الطرفين بتخريب أربع سيارات تابعة للبوليساريو.

‫تعليقات الزوار

16
  • simo
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:12

    سوبرمان في حكومة بنكيران لن تنحصر خدماته وطنيا بل شملت حل مشاكل رواساء دول وزيرنا حل مشكلة لكرج واردفها مشكلة برلوسكوني وغدا. …..؟؟!!

  • Amine
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:19

    واش بصح السيد وزير العدل تزوج امرأة ثانية ، هذا مجرد سؤال ؟ ام ان هناك خطا مطبعي .
    التحقيق حول الأرقام من طرف صندوق النقد الدولي سيكشف الحقيقة هل الاتحاد الاشتراكي في شخص الحليمي على حق ام العدالة والتنمية في شخص الرميد على صواب ، فلننظر جميعا ماي سفر عنه التحقيق الدولي لصندوق النقد . والسلام

  • باز
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:39

    الرميد مازال شابا وتزوج امرأة ثانية ، وها هو وزير الوظيفة العمومية يلوح بإمكانية زواجه من امرأة ثانية …هذه هي حكومة المناصفة بامتياز …إلى أين نحن ذاهبون بهكذا حكومة ؟؟؟

  • بقاء الحليمي خطأ
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:39

    بقاء الحليمي على رأس المندوبية السامية للتخطيط يضر فعلا بمصالح المملكة على اعتبار خلفيته السياسية الاشتراكية المتشددة التي لاتومن الا بالفكرة الوحيدة .والخطير ان الحليمي استمر على هذا المنوال منذ سنوات ويصدر تقارير غير دقيقة تعتمد كما قال الوزير محمد الوفا على مكتب دراسات اجنبي لانعرف خلفياته العقائدية أو ألايديولوجية. لذلك وحفاظا على السير العادي لهذا المرفق وعدم فتح الباب أمام المؤسسات الدولية للتذخل في الشأن الوطني لابد من تعيين مندوب من ألأغلبية أو تقنوقراطي لكن دون ان تكون له خلفيات استئصالية من اي نوع.

  • أحمد ربا ص
    الأحد 26 يناير 2014 - 22:44

    للوهلة الأولى، يقفز إلى ذهن القارئ الزائر أن المقال الرئيس في هذه الورقة يتضمن، بشكل لافت،ثلاثة أخبار سارة تتلاءم مضامينها ورغبة المغرب، ملكا وشعبا، في الحل النهائي للمشكل المفتعل والمفبرك لأجل عرقلة إتمام عمليات تحرير اجزاء من وطننا الحبيب من قبضة الاستعمار الاسباني.
    يتحدث الخبر الأول عن تقرير صادر حديثا عن المركز الدولي للدراسات حول الإرهاب التابع لمجموعة التفكير الأمريكية. اهم ما جاء في التقرير الدعوة إلى تفكيك ميليشيات البوليساريو وتحرير الرهائن المحتجزين بمخيمات تندوق التي أصبحت ملاذا للخارجين عن القانون لكونهم إرهابيين ومهربين. نتمنى أن يجد هذا التقرير آذانا صاغية وإرادة حقيقية لتفعيل توصياته خصوصا بعدما تبين أن عددالعمليات غير المشروعة في تزايد مستمر سنة بعد سنة.
    في الخبر الثاني،نكتشف تعاطف السفير السوداني مع قضية وحدتنا الترابية؛ حيث أشار إلى ضرورة البحث في العلاقة الرابطة بين رفض المغرب الانضمام إلى الاتحاد الإفريقي وبين اعتماد هذا الأخبر لشخص كممثل لجبهة البولساريو المزعومة.
    في الأخير، أستغل الحروف المئة المتبقية لأوجه تحية نضالية حارة لرجال الركيبات البواسل لغيرتهم وشهامتهم.

  • من اجل الوطن
    الأحد 26 يناير 2014 - 23:21

    كيف لا يبرئ رئيس حكومة وزمام الامر بيده لا من يحاسبه ولا يعاقبه اليس هو صاحب كلمة هاتيني بالمال وبادرر بمشروعك حتى وسط الطريق وهذا دليل على ان من تخول له السلطة لايلزم حدوده ولا يحترم خصوصية القانون و يساهم في خراب البلاد بكونه يشعر انه فوق القانون اتمنى من الله عز وجل ان تطهر بلادنا من كل طاغ وتصبح قريبا حقوقية قانونية ديموقراطية ينعم فيها شعبها الذي بدوره يجب ان يساهم بتغيير عاداته وعقليته السيئة التي تساهم في نشر الفساد و المفسدين اللدين لا قناعة لهم

  • بنحمو
    الإثنين 27 يناير 2014 - 00:07

    قد يعتقد البعض أنه بذهاب لحليمي ستتحسن أوضاع هذه الحكومة التي "خرجت من نهار الأول مايلة" على حد قول ناس زمان.
    المهم أن لحليمي ليس وحده من يقرر في التوقعات, بل هي مجموعة من خبراء الوطن بالمندوبية السامية للتخطيط من تمحص الإحصائيات و تخرج التقارير.
    ثم أن هناك التقرير السنوي للبنك المغربي الذي يقدم بعد للملك, و قد يكون فيه توقات لن ترضي الحكومة. هل ستغير كذلك السيد الجواهري ؟
    كما أن هناك مؤسسات دولية لها توقعاتها و تقاريرها عن المغرب, و آخرها ما جاء في هسبريس عن أحد هذه المنظمات التي أرجعت تعتر النمو إلى تباكؤ الحكومة في أخذ قرارات جريئة. هل ستغير كذلك مدير هذه المنظمة و تطعن في مصداقيته ؟
    التقارير الإقتصادية والإحصائية, تبقى تقارير إرشادية وما على الحكومة إلا تكذيبها بالعمل الجاد و الحصول على النتيجة الإيجابية, لا أن تطعن في كل من خرج بتقرير ما.
    هذا يحيلنا على نعت أناس بإختلاس أموال عمومية ,وأنهم تماسيح و عفاريت, و إذا بهم اليوم جنبا إلى جنب من إتهموهم.

  • Bafilal
    الإثنين 27 يناير 2014 - 06:47

    نعلم علم اليقين ان تحاليل الجينات اوADN تحدد لنا السن ومن خلال عملية بسيطة ‏ بواسطة الفرق نحصل على النتيجة.ام ان لك غلاقة مع [بيرلص كوني‏].ام تريد وده.انتم قادرون منحه شهادة ميلاد بالتاريخ الذي اراد. شكون ساقليك لخبار‏!‏‏!‏‏!داخلنا عليك بالله واش كليتي شكلاط من طاليان
    اولا مزال‏? اللي شرك ‏٢‏ عيالات ‏ في مره غادي يتعرى‏!‏‏! اللهم لا شماته.٢‏ عيلات ‏+الوزارة+الحزب+الطرقه+العاءلة+هل تقومون بكل واجبكم‏?‏

  • abdou/RABAT
    الإثنين 27 يناير 2014 - 07:21

    بالنسبة للفتاة المغتصبة بالهند من طرف اللشرطة الهندية يجب فعل ما يلي: ان تتدخل وزارة الخارجية فورا لمعرفة ملابسات القضية و ان تقوم جمعيات المجتمع المدني بالاحتجاج السلمي امام باب السفارة الهندية بالرباط و ان يقاطع الجميع المنتجات الهندية من ند و بخور و ملابس وغيرها كثير في المغرب الى غاية معاقبة الحكومة الهندية رجال الشرطة المعتدين ولا ننسى ما قامت به الهند ضد الولايات المتحدة الامريكية عندما قامت شرطة هده الاخيرة بتعرية احدى النساء الهنديات الدبلوماسيات حيث ان الهند اقامت الدنيا و لم تقعدها لحد الان انتصارا لمواطنتها الهندية

  • أبو إلياس
    الإثنين 27 يناير 2014 - 07:58

    سنة1992 حيث كان ولايزال رئيس الجماعة 22 سنة ألا يوجد في البلد من هو أكفأ منه? مجرد سوأل.

  • hamid de casa
    الإثنين 27 يناير 2014 - 08:23

    suite commentaires 1 et 4
    On avait pensé que le ministre Mobdie est obsédé par le développement de notre administration et fonction publique mais c'est le contraire. Il fantasme à sa compatriote Robby et au mariage avec une autre femme comme son collègue Ramid. Au moins ce dernier se bat pour la réforme de la justice et occulte sa situation matrimoniale.

  • المحجوب هيدوفة
    الإثنين 27 يناير 2014 - 08:35

    عندما تظهر حقيقة الآرقام من طرف مسؤولين صندوق النقد الدولي المصرح بها من كلا الطرفين و خاصة من طرف الدكتور لحليمي. إذا تبين آن هذه الآرقام مسيسة فيعتبر هذا إجرام في حق الشعب المغربي و يجب المتابعة قضاءيا و يجب المتابعة إعلاميا حتئ تنكشف الحقيقة كاملة للمواطن.

  • حمزه
    الإثنين 27 يناير 2014 - 08:38

    أولا وجود الحليمي الاشتراكي على رأس المجلس هو خطأ من البدية لأنه كان وريرا التي خصصت الكثير من المصانع و شركات المعربيه و التي لا نعرف أين ذهبت أموالها
    أما زواج الرميد إن كان صحيحا هذا حقه الشرعي بل واجب على كل رجل مقتدر عليه أن يتزوج أكثر من واحدة لأن ذالك يساهم بشكل كبير في الحد من العنوسه بالمغرب و حل لأغلب المشاكل الإجتماعية

  • العباسي المفعول به
    الإثنين 27 يناير 2014 - 09:35

    "الراقصة المغربية" !! الا تعلمون انها تحمل الجنسية الايطالية ? لماذا تنسبون الى كل متبرئ الجنسية المغربية قصرا ?? انها لم تفكر حتى بتجديد جوازها المغربي الذي هو منذ ان كانت طفلة وهو ملغى وغير صالح "مثقوب انظرو جيدا" وكفى مغالطات تشويهية …

  • siwan
    الإثنين 27 يناير 2014 - 11:55

    كريمة المحروقي التي رفعت رؤوس المغاربة دولياً.بسبب إنحرافاتها الجنسية

  • آل يوسف الإدريسي
    الإثنين 27 يناير 2014 - 16:54

    وا السي مبديع، أبدعت قضية لم تكن في الحسبان
    وهو تدخلك في الشأن الإيطالي وحرفت مجرى العدالة بل تدخلت في مجرى العدالة الأجنبية وناصرتها بدون مقابل ، بل ليس لك الحق أن تدلي بأسرار شخصية دون أن تطلب منك اية جهة قضائية ذلك.
    ألا تدري أنك تجاوزت الحود وأصبحت توزع صكوك البراءة على من لم يطلبها منك.
    ثم: من أدراك بأن الفتاة تعرضت للاغتصاب في تاريخ قبل ذلك من طرف ذلك الشخص الذي تدافع عنه، وكأنك كنت معه يوم مارس الجنس مع روبي؟؟
    يا مبدع ابدعت في قضية ليس لك شأن بها.
    ولو كنت فعلا وزيرا لقدمت استقالتك على هذا الخطإ الفادح، ولكن بماأنك مشهور في مدينة الفقيه بن صالح بما هو معهود فيك من تولي الشأن المحلي بالمدينة ، فإن أسرارك غير خافية على أحد من أبناء المنطقة وخاصة بعد أن سقطت في الانتخابات ثم تم إنجاحك ….فما هي الطريقة ؟؟؟؟

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 14

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 3

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات