رصيف الصحافة: مجلس النواب يدقق أرباح الأبناك العاملة بالمغرب

رصيف الصحافة: مجلس النواب يدقق أرباح الأبناك العاملة بالمغرب
الإثنين 6 يناير 2020 - 22:00

نستهل قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الثلاثاء من” المساء”، التي نشرت أن لجنة المالية تستعد لوضع أرباح وعمولات البنوك تحت المجهر، إذ يستعد مجلس النواب للتدقيق في هوامش الربح الذي تحققه البنوك العاملة بالمغرب مقارنة بفروعها بالخارج، بعد أن حدد مكتب لجنة المالية والتنمية الاقتصادية موعدا لعقد أول اجتماعاته بشأن المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول البنوك.

وأضافت الجريدة أن لجنة المالية ستبحث كيفية وأسس تحديد تسعيرة العمولات البنكية ونسب الفوائد وشروط تسويق المنتجات البنكية، لا سيما مؤسسات الائتمان المغربية والهيئات المعتبرة في حكمها.

ومع المنبر ذاته الذي أورد نسبة إلى مصدر مطلع أن “خردة” حافلات أوروبا تدخل الخدمة بالبيضاء نهاية الشهر الجاري، في إطار النسخة الثانية للتدبير المفوض لقطاع النقل.

وكتبت “المساء” أن الاعتماد على حافلات مستعملة أثار الكثير من الجدل في المدينة، حيث نددت بعض الأصوات بذلك، مؤكدة أنه كان بالأحرى جلب حافلات جديدة مباشرة بعد توقيع العقد مع الشركة الجديدة، وأنه لا يمكن الاستعانة بحافلات مستعملة لأي سبب من الأسباب.

وتورد الورقية ذاتها أن فعاليات جمعوية دعت إلى فتح تحقيق في الوضعية التي آل إليها مستشفى الأمير مولاي عبد الله بسلا، الذي كلف أزيد من 31 مليار سنتيم، بعد أن غرق منذ انطلاق الأشغال به في سلسلة من الفضائح؛ نظير أعطاب متتالية في تجهيزات اقتنيت حديثا، وابتزاز مالي مقابل إجراء العمليات.

وأفادت “المساء” بأن هشام ولد الداغرية، الفاعل الجمعوي والمستشار الجماعي، كشف أن المرفق الصحي سالف الذكر تحوّل إلى مجرد بناية لا تقدم أي قيمة مضافة، على الرغم من الكلفة المالية الباهظة التي خصصت له، مشيرا إلى أن المشروع الجديد ما هو إلا استنساخ لنفس الأعطاب التي عانى منها المستشفى القديم. ودعا ولد الداغربية وزارة الصحة إلى إيفاد لجنة تفتيش، للوقوف على الوضعية المزرية التي صار عليها المستشفى المذكور.

وإلى “أخبار اليوم” التي أوردت بأن جهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة حصلت على تمويل دولي لإنجاز مشروع نموذجي لتدبير “جمع وتثمين النفايات في المناطق الحضرية”، سيمكن في إطار برنامج التنمية الجهوية لمجلس جهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة من تجربة نظام “فرز وجمع النفايات” بالنظر إلى قيمتها.

ووفق الخبر ذاته فإن المشروع النموذجي سالف الذكر سيجري إطلاقه في شهر فبراير المقبل، وسيدخل حيز التنفيذ في أكتوبر 2021.

وذكرت “أخبار اليوم”، كذلك، أن السلطات البلجيكية قرّرت سحب الجنسية من رعاياها الذين ينحدرون من أصول مغربية والذين التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”، علما أن هولندا سبق لها أن رفضت استقبال رعاياها المنحدرين من أصول مغربية العالقين في سوريا وسحبت الجنسية منهم، ولهذا ستكون السلطات المغربية ملزمة بمواجهة تحدي الجهاديين الأوروبيين من أصول مغربية الذين انضموا إلى مختلف التنظيمات الجهادية، إضافة إلى الجهاديين الذي خرجوا من مختلف المدن المغربية صوب بؤر التور.

أما “الأحداث المغربية”، فنشرت أن السفارة الأمريكية بالمغرب دعت مواطنيها، الموجودين أو الراغبين في السفر إلى المغرب، إلى توخي الحيطة والحذر؛ وذلك بعد مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني، في بغداد بصواريخ أمريكية، وما تلا ذلك من تهديدات إيرانية برد انتقامي.

وأشارت “الأحداث المغربية”، أيضا، إلى توقيف بحارة بسواحل المضيق على متن قارب للصيد، متلبسين بمحاولة الصيد الممنوع للأخطبوط خلال هذه الفترة من موسم الصيد البحري، من طرف مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد البحري بالمضيق، بتنسيق مع عناصر الدرك الملكي البحري.

‫تعليقات الزوار

15
  • وجدي بركاني
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:13

    ارباح خيالية تجنيها الابناك . شخصيا ندمت اشد الندم على قرض لشراء منزل . الفواءد مرتفعة و من جهة ثانية اي تاخير في التسديد تنضاف فواءد اخرى اما اقتطاعات sms فحدث و لا حرج . باختصار البنك كالمنشار طالع ياكل هابط ياكل … وراه كلاني يا مي راه كلاني ( مع التلحين )

  • hamid
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:13

    الشفوي قتلتونا به ارباح الابناك كيف ماشفتو ارباح المحروقات الشعب المغربي عاق بكم المازوت تعدى 10 دراهم للتر الواحد بورزازات ولا من يحرك ساكنا

  • عبد السلام اطراشلي
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:16

    من الصعب أن يصدق عاقل أن يقوم البرلمان المغربي بالتحقيق في أرباح الأبناك…. أين ذهب اولا تحقيق التقصي في أسعار المحروقات وغيرها؟؟؟

  • la verite
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:29

    les enciens bus europeens sont mieux que des nouveaux fabriquer au maroc (carrosserie ),,,, le probleme c,est qu,ils vont etre tabasser et casser en 2 mois par les animaux ,,,,,,quoi qu,ils soient nouveaux ou occasions.

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:30

    -"..أن "خردة" حافلات أوروبا تدخل الخدمة بالبيضاء نهاية الشهر الجاري، في إطار النسخة..".

    وعليه..أصبحت معها "كازابلانكا" عبارة عن خردة تباع في المزاد الخرداوي..!

  • %%%%
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:34

    il suffit de voir tous les centres de radio et de chimio et d analyse et les cabinet qui ont poussé comme des champignons. comment voulez vous qu ils travaillent sérieusement a que c est eux qui on ouvert ces cabinet et ces labos . moi j habite juste devant et croyez moi c un vrai malaise. de voir un hôpital ressament inauguré et qui ne fournis aucaun service aux slawi . bref je pense que le roi doit faire un petit tout labas inconito pour voir de ces yeux .

  • مواطن غيور. البنك
    الإثنين 6 يناير 2020 - 22:54

    السلام عليكم.
    البنوك في المغرب مثلها مثل شركات المحروقات، تكتلت في كارتيلات و تحالفات لاقتسام الكعكة، كعكة جيب المواطن البسيط، و بالقانون!
    أتحدى أيا كان يقول لي سوف و سوف…، هؤلاء حيتان كبيرة المافيا الإيطالية أرحم منها.

  • youssef
    الإثنين 6 يناير 2020 - 23:38

    فليدققوا في ارباح شركات المحروقات التي تشتري البترول باقل من 60 دولار للبرميل اي 60دولار ×9 دراهم=540 درهم للبرميل،وبما ان البرميل يساوي 158 لتر اذا,540÷158=3,41 درهم للتر الواحد،اي اقل من 3,5 درهم فكيف يعقل ان يشتريه المواطن بأكثر من عشرة دراهم،هذا لا يقبله العقل بتاتا،اذا ارباح هذه الشركات اكثر بكثير من الشركات التي تقوم باستخراج النفط رغم ارتفاع تكاليف الانتاج.

  • مواطن حزين
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 01:09

    كوادر أتت بهم من فرنسا، بعض الابناك التي تتذيل الاسواق المصرفية، على انهم بارعين في فنون التسويق البنكي. بما انهم يفتقدون الشعبية مع الزبناء و أواصل الاندماج الشعبي و يدركون ان أوامرهم و تدخلاتهم لم يجدي نفعا، الا بالضغط على المستخدم بالترهيب و التضييق، ليظهروا عضلاتهم ان خبرتهم كانت فعالة ليغرفوا بذلك علاوات خيالية، و معاشات و تأمينات فاقت البرلمانيين و الوزراء في الاخير يضربون المستخدم مع الارض و كأنهم في مصاريف القرون الوسطى، لا معاش يضمنه القانون للمستخدم المتفاني النشيط و لا تغطية صحية و لا حتى زيادة في الاجور في آخر أيامه لينتظر الموت البطيء.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 08:42

    الابناك تربح ملايير الدراهم سنويا بالمغرب،لكنها مع الأسف لاتساهم في دعم المقاولات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، والشباب والمواطنين العاديين. فهي تدعم الموظفين فقط لأن دخلهم مضمون كما يقولون. أما الدول المتقدمة فالابناك هي المحرك الحقيقي للاقتصاد. وقد طلب صاحب الجلالة في خطابه الاخير من الابناك التحلي بروح المواطنة الإيجابية والتضحية شيئا ما بالارباح التي تجنيها الابناك من أجل تنمية البلاد والعباد.

  • Jamal
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 10:12

    أبناك القرون الوسطى , أنا مهاجر من أمريكا , كان عندي 3 حسابات في البنوك المغربية و بعد الخدمات السيئية من طرف هذه قمت بغلق كل الحسابات , الرجاء تعلموا من بنوك جارتكم الإسبانية الفوائد في قروض العقار لاتتعدى 2,5%

  • مراقب عن بعد
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 11:15

    بلا مايدوخوكم هذا غير بلان خاوي مكاينش ليقدر يتحاسب مع شي بنك في المغرب شي مخطط هدا باش يزيرو المواطنين سواء فداخل او خارج البلاد

  • Mohamed
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 13:21

    يدققوا غي فالتعويضات والسفريات والتقاعد المريح عاد يشوفوا شي ثاني

  • بنحمو
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 20:22

    الى @youssef رقم 8
    لا صاحبي راك غالط
    لم تصف كل الضرائب التي تضعها الدولة لإستيراد المحروقات، و لم تأخذ بعين الاعتبار taxe عند التوزيع و أخرى عند البيع وووو
    و مع عليك الا ان تتأكد من كل هذا عند عمي google، سأيعطيك الخبر اليقين.. واش عي خربقها بنكيران و يسحب ليكم كان مصلح و سندتموه في هدمه للقدرة الشرائية للشعب ، و دابا جايين تشوهو سمعة شركات التوزيع … حكومتي البيجيدي فتحت ابواب كثيرة لحلب المغاربة، و السعب راه عاق…واش حتى ااكوارث الطبيعية اصبحنا نؤدي عليها 200 درهم لكل صاحب كروسة !

  • Hassanhassan
    الأربعاء 8 يناير 2020 - 21:01

    Une simple simulation de votre crédits par les banc en france par exemple vous donne a q'elle point notre système bancaire est féroce vous allez voir que les produits bancaire fournis sont créer pour soulager les gents en gardant leurs pouvoir d'achat c'est pourquoi ils sont heureux et toujours souriants

صوت وصورة
سلسلة التفاح بإقليم الحوز
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 13:04

سلسلة التفاح بإقليم الحوز

صوت وصورة
موسى يتحدى مصاعب الهجرة
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 11:52 9

موسى يتحدى مصاعب الهجرة

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي