رصيف الصحافة: محام مغربي يضع شكاية لِحلِّ حزب العدالة والتنمية

رصيف الصحافة: محام مغربي يضع شكاية لِحلِّ حزب العدالة والتنمية
الأحد 22 يونيو 2014 - 21:41

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع، من جريدة “الصباح” التي أوردت أن المحامي إسحاق شارية وضع شكاية لدى المحكمة الإدارية بالرباط يطالب فيها بحل حزب العدالة والتنمية بعدما أثار طلبه الانضمام إلى الحزب جدلا إذ انتظر المشتكي اعتذار الحزب عن رفض طلبه، على أساس أن شارية يهودي الديانة وهو ما نفاه هذا الأخير.

المحامي المذكور أضاف أن مبرر حزب البيجيدي في رفض طلبه يؤكد أن حزب بنكيران مبني على أساس ديني وهو ما يتعارض مع دستور البلاد وقانون الأحزاب.

وفي سياق آخر نقلت الجريدة ذاتها أن مصالح الدرك الفرنسي أوقفت الضابط المعزول مصطفى أديب بناء على شكاية الجنرال عبد العزيز بناني يتهمه فيها بتهديده خلال إقامته بالمستشفى بباريس.

وأضافت الجريدة أن المتهم نفى خلال استماع إليه أن يكون هدد الجنرال لأنه لم يلتق به بل اكتفى بتسليم باقة ورد ورسالة عليها عبارات إهانة وتحقير، إلى قريبة الجنرال، وأن تحقيقات الدرك الفرنسي انصبت على ظروف وملابسات هذه الواقعة والطريقة التي تمكن من خلالها شخص غير مرغوب فيه ولوج المستشفى العسكري.

أما “صحيفة الناس” فقد نشرت أن الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، هاجم خلال أشغال المهرجان الخطابي بطنجة، حكومة عبد الإله بنكيران، إذ وصفها بالكارثة على المغاربة ولم تسهم إلا في استهداف قدراتهم المعيشية من خلال غلاء المعيشة والزيادة في كل الأسعار دون تحقيق أي شيء.

شباط اعتبر حكومة بنكيران تمارس النفاق السياسي وسياسة الكذب، وأن كل الوعود تبخرت ولم يعد لها وجود في ظل حكومة تحارب كل شيء دون تحقيق أي شيء.

من جهتها كتبت “أخبار اليوم المغربية” أن حزب العدالة والتنمية أعلن أول أمس السبت إلى جانب ذراعه الدعوي”حركة التوحيد والإصلاح”عن تأسيس ذراعا خاصا بالأسرة تتمثل في مركز إشعاع للدراسات الأسرية، وذلك خلال ندوة حول موضوع الأسرة المغربية والتحديات القيمية.

ونقرأ في”المساء” أن جمعية أمازيغ صنهاجة الريف بعثت رسالة إلى الديوان الملكي تشير إلى أن مصير مزارعي الكيف رهين ببيع محصولهم لبارونات المخدرات الذي يتحكمون في رزقهم ، إذ يبتزونهم من أحل التصويت لصالح السياسيين الذين يخدمون مصالحهم ويحمونهم من الملاحقات والمتابعات.

ذات الرسالة أضافت أن السلطات المحلية والسياسيين يستغلون الكثافة السكانية التي تعرفها مناطق زراعة القنب الهندي من أجل جمع الأصوات الانتخابية لمرشحيهم ورسم الخريطة الانتخابية للمنطقة.

الجريدة عينها كشفت عن معطيات جديدة في ملف القاضي المعتقل والتي تشير إلى تورط شخصيات نافذة من بينهم القاضي المذكور، في اختلاس 200 مليار سنتيم من خزينة الدولة بتواطؤ مع مسؤولين في القضاء والمحافظة العقارية من خلال تأسيس رسوم عقارية مطعون فيها تم استغلالها لرفع دعاوى قضائية ضد إدارات الدولة المغربية موضوعها نزع الملكية للمنفعة العامة، والتي انتهت باستخلاصهم مبلغ 200 نليار سنتيم من خزينة الدولة.

“المساء” أشارت أيضا إلى أن الضابط السابق مصطفى أديب الذي حاول اقتحام غرفة الجنرال عبد العزيز بناني داخل المستشفى العسكري فال دوغراس بالعاصمة الفرنسية باريس، سجل دعوى قضائية ضد 30 شخصية مغربية مدنية وعسكرية ، حيث يتهم الضابط السابق مسؤولين مغاربة بتعذيبه خلال اعتقاله أواخر التسعينات.

ونختم من جريدة “الأخبار” التي كتبت أن ثلاثة ممرضين مثلوا أمام استئنافية مكناس على خلفية تهمة الإهمال وعدم تقديم مساعدة لشخص في خطر.

‫تعليقات الزوار

40
  • sami
    الأحد 22 يونيو 2014 - 22:00

    كنا ننتظر من الحكومه التى و ضعناها من أجل الدفاع عنا إحداث تغيير جدري و إصلاح كل القطاعات و محاسبة المفسدين…
    لكن المفاجأه لم يتغير شئ بتاتا للأسف، ثم أكثر ما يستفزني ( لا يزال المغرب يدفع المنحه لأبناء الوزراء الأتراك كي يحصل أبناء وزرائنا على المنحه من الدوله التركيه أبرزهم إبن العثمانى ) بهده الطريقه تسرقون المال العام بطريقه غير مباشره و كل القوانين التى تخدم مصالحكم تركتموها كالشهريه الأبديه للوزراء السابقين (4 ملايين) … هده فقط لمن يقول أنكم لا تسرقون. أحيانا أتخيلكم إذا عدتم إلى المعارضه بأي وجه ستتكلمون ؟ و مادا ستقولون؟ و بماذا ستطالبون ؟؟ أنا فقط أتسائل. و أريد أن أقول أقسم ثم أقسم ثم أقسم بأنني أغيظ باقي الأحزاب أكثر مما أبغظكم و لكنني أتمنى أن يهزموكم كي نعاقبكم بالرغم من أنكم حققتم كل مصالحكم و إكتفيتم لا تنسوا أن الحق دولة والباطل جولة .. للعلم لم نصوت لكم كي تركبوا أفخر السيارات و تسكنون الفيلات و تأكلوا ما لذه و طاب و الله لقد غرتكم الحياة الدنيا "ثم لتسألن يومئذ عن النعيم" رحم الله عمر رحم الله عمر رحم الله عمر مات و مات العدل معه..قلت

  • أمين
    الأحد 22 يونيو 2014 - 22:07

    في الوقت الذي يخدم فيه الشعب و الحكومة البلاد,نرى أن مُحام هذه المرة يطلب من المحكمة حل حزب العدالة و التنمية.
    الغريب في الأمر أن ليس هناك أي شخص يُفكر في أولويات البلاد و إنما الأولويات الشخصية فقط.إلى أين نحن ذاهبون بهذا البلد؟إلى الهاوية؟
    و اللهم آتينا في هذا البلد بقوم يُفكر أولا في وحدة البلاد و إقتصادهاو فُقرائها و مساكينها,و يفكر في الدى الطويل و ليس فقط طول أنفه.
    إذا ما رفض حزب العدالة و التنمية أو حزب آخر عضوية أي شخص فهو حقُّهم وكيف يكون هذا الشخص عضوا في حزب ما,إذا ما بدأ بهذه المعاملة مع الأحزاب السياسية المغربية.

  • salman towa
    الأحد 22 يونيو 2014 - 22:09

    لاتقلق ياأخي فالمغاربة سيعاقبون هذا الحزب في الانتخابات القادمة كما عاقبوه في افني ومولاي يعقوب لأنهم أخلفوا وعودهم وقهروا الشعب بالزيادات والعفو عن السارقين.

  • مبارك
    الأحد 22 يونيو 2014 - 22:10

    مابغيتيش نكون معاكوم نجيب تقنيقة لشي بعضين ..ادن ساطلب حل الحزب ..هدا الرجل صراحة بغا الشهرة ليس الا ..طلب الانظمام وروج انه يهودي وكتبت عنه كبريات الجرائد الوطنية والدولية ..قال هادي قليلة ارى نطلب حل الحزب باش نتشهر مزيان…

  • ديك الجن
    الأحد 22 يونيو 2014 - 22:11

    الديجور هو الإسم الأنسب لسياسة الحزب الحاكم اتجاه المرأة والأسرة ،رجاء دعوا النور عنكم جانبا يا أيقونة(دامس)، شتان بين
    النور والديجور

  • سمير حرت
    الأحد 22 يونيو 2014 - 22:13

    انا لست من مؤيدي حزب المصباح لكن لا اتفق مع حله ولكن يجب ان تحل جميع الاحزلب ثم حزب العدالة اخيرا ل
    فالاحزاب المغربية وبدون استثناء اوكر للخداع والنفاق وتبني شعارات سرعان مايتم الالتفاف عليها…

  • ياسين
    الأحد 22 يونيو 2014 - 22:25

    لعبة القط و الفأر عيب أو عار على السياسيين المغاربة شوهتونا…
    ولكن يعاب من يوصل مثل هذه الأخبارو يترك أمورا أكثر أهمية…

  • وتزارين
    الأحد 22 يونيو 2014 - 22:26

    من حق الحزب رفض او قبول انضمام اي شخص اليه بعيدا عن التوجه فكل حزب يرى مصلحته في الاشخاص ولا يمكن ان يقبل عضوية شخص يرى انه سيهدم الحزب ومن حق المحامي ايضا معرفة سبب رفض الحزب لطلبه رغم اني اؤيد رفض الحزب لانضمام هذا الشخص

  • jeremy
    الأحد 22 يونيو 2014 - 22:35

    en israel les musulmans n\ont plus le droit de voter ou de rentrer dans la politique

  • رشيد الريش
    الأحد 22 يونيو 2014 - 22:42

    في الوقت الدي ننتظر حل البام نسمع عن محامي شكلا يضع دعوى لحل البيجيدي عجبا المغاربة يعرفون جيدا الاحزاب التي جاءات من اجل الشعب والتي صنعها المخزن وايداها وسوف يدعمها بكل الاشكال في الاستحقاقات المقبلة لكن اقول ان عهد التحكم قد ولى واغلب الاحزاب المخزنية مآلها الاندثار

  • حزب النفاق
    الأحد 22 يونيو 2014 - 23:02

    Azul

    الشعب المغربي مع حل حزب النفاق حزب العدالة و التنمية
    الشعب المغربي مع حل حزب النفاق حزب العدالة و التنمية
    الشعب المغربي مع حل حزب النفاق حزب العدالة و التنمية

    Tanmert a tous les Marocains libres, honnetes, democrates

  • amin
    الأحد 22 يونيو 2014 - 23:05

    Bravo bravo maitre isaac charia vous ete un hero

  • عبد الحكيم الريفي
    الأحد 22 يونيو 2014 - 23:05

    الى المحامي المزعوم.
    أين كنت مدة ثلاث سنوات وأكثر. ؟
    وهل مجرد رفضك في الحزب يجب ان يحل ؟
    ولماذا اخترت هذا الحزب دون احزاب كثيرة ؟
    وما علاقة الدين بالسياسة ؟
    وهل كل ملتح وملتزم وذو مباديء لا يسمح له بالسياسة ؟
    انك محام وتدافع عن العدل ، فهل لأسئلتي جواب عندك.

  • احمد دريوش
    الأحد 22 يونيو 2014 - 23:08

    حل حزب ، سد حزب . هاد الايام ولينا كانسمعو السدان بزاف. وافام هادو ماشي احزاب

  • ولد حميدو
    الأحد 22 يونيو 2014 - 23:10

    اريد فقط ان اعرف
    من دفع صوائر هده الدعوى
    فالمحامون لا يعملون بدون مقابل حتى و ان كان المشتكي من عائلته
    و لكن لم يعد عندهم شغل فحتى المتشرلمون قل عددهم بسبب الحملة الامنية

  • المعقول
    الأحد 22 يونيو 2014 - 23:14

    الدستور الجديد اقر على محاكمة المفسدين ….. الحزب اللدي لا يعطي الكرامة للمواطن ..يجب محاكمته وابعاده من الانتخابات القادمة

  • تطواني
    الأحد 22 يونيو 2014 - 23:16

    كان يجب حل هذا الحزب بعد احداث الدار البيضاء نظرا للمسؤولية الادبية و الفكرية له فيها.

  • le plus grave
    الأحد 22 يونيو 2014 - 23:20

    Un haut fonctionnaire de L'Etat se fait humilier en france.A qui la responsabilité.? a la france(elle a ses manigances et ses manieres de chantage….). Mais ou étés t-ils nos services secrets et notre ambassade en France? il se pourrait que ce general sans defonse soit enlever ou tuer par un corps Etranger!!!!.simple question a nos gouvernants.

  • maghribi
    الأحد 22 يونيو 2014 - 23:23

    tous les partis sont semblables. la politique au Maroc est en declin et les politiciens sont pathetiques. je ne sais pas pourquoi les hommes intellectuels ne participent pas a la gestion de ce pays sachant qu'il y en a beaucoup c'est vraiement lamentable

  • wislani
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 00:54

    حبذإ لو انقسمن الاحزاب المغربية الى ..حزب يميني و ..حزب يسا ري..وكفا نا من الاحزاب المفرخة تظهر مع الحملات الانتخابية و تغيب بعد النتائج الانتخابية

  • houri
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 00:57

    احزاب المافيا تطالب من مزارعي الكيف بالتصويت لصالحهم في الانتخابات انها اكبر فضيحة في تاريخ السياسية المغربية ومن العار على الشعب المغربي ان يصوت على هذه العصابة الارهابية التي تدعي على انها احزاب سياسية مناضلة ومكافحة من اجل اسعاد الشعب المغربي لكن هي في الواقع ثعالب ماكرة لها احترافية عالية في النصب والاحتيال والغدر لقد ذهبت هذه العصابة الى مناطق الكيف واجتمعت مع المزارعين وخاطبتهم على انها هي القادرة في حل جميع مشاكلهم مع الدولة المغربية فاستبشروا خيرا لكن عندما انفض المهرجان الخطابي المسموم طالبت منهم بارونات المخدرات بان يمنحوا اصواتهم لهذه الاحزاب مقابل اعفائهم من اي متابعة هذه الخطة اليائسة بات بالفشل من الساكن وراسلوا صاحب الجلالة في الموضوع ورئيس الحكومة ان برونات المخدرات شركاء مع هذه الاحزاب في التهريب والنهب وكل واحد له مهمته منهم من له السلطة ليحمي الاخر من المتابعة القضائية اذا حصل في فخ الامن مند سنتين تقريبا ذكر عبد الهادي خيرات ان كثير من البرلمانيين من برونات المخدرات وقال كيف يتقدم البلد الى الامام وهو مليء بالمفسدين واصحاب المصالح نطالبوا بحل هذه الاحزاب الشريرة

  • Soukayna
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 01:03

    Se n'ai pas le peuple marocain qui as choisi عدال وتنمية c'est le minester d'intérieur par le roi mais le peuple il leurs fond croire que c'est lui donc vote ou pas c'est la même choses

  • البيضاوي
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 01:04

    أن يقبل حزب العدالة والتنمية إنضمامه اليه أو يطالب بحله ماهذا المنطق في المغرب أكثر من 40 حزب لماذا العدالة والتنمية بالضبط تقولون أن مرجعيته إسلامية وأنت إسمك يدل عليك – إسحاق شارية – حتى ولو كنت مسلما فلن يقبلوك بسبب أسمك وإذا لم يقبلك هذا الحزب فاختر حزبا آخر عندك حزب شباط وحزب لشكر وحزب البام جرب حظك مع أحد هذه الأحزاب ربما قبلك أحدهم وإذا رفضوك فارفع دعوى على جميع الأحزاب مرة واحدة

  • ولد حميدو
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 01:54

    لو كنت موظفا سيقبلك حزب العدالة و التنمية اما المحامون و المقاولون و رجال الاعمال فهدفهم من الدخول الى الحزب الحاكم هو التملص الضريبي و لمادا لم تطلب الانخراط في حزب الاستقلال
    لانه مابقاش فيدو الشغل

  • محمد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 02:32

    الحقيقة لابد و ان الشعب المغربي لازم. يرفع دعوى ضد حزب المصباح بالنصب و الاحتيال و خيانة الأمانة لان مرشحين المصباح ظحكوا على الشعب حيث في الانتخابات جاؤوا ببرامج و الآن يطبقون عكسها
    لابد من محاكمتهم حتى يكونوا عبرة للذي يأتي في انتخابات قادمة ببرامج كاذبة

  • rachid
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 02:41

    هده بلد الصالحين اياكم واللعب باديالكم الله حا فضها من اولاد الحرام

  • فاطمة
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 05:45

    الأحزاب كلها شكليّة في المغرب. من الأفضل أن يحلّوها كلها. والبرلمان أيضاً شكلي من الأفضل أن يحلّوه أيضاً. والوزراء أيضاً شكليّون ومن الأفضل أن ينحّونهم عن مناصبهم. فالكلّ يعرف أن المخزن هو المتحكّم. إذاً لماذا الضّحك على الذّقون؟ كفى! فالشّعب عاق وفاق!!!

  • حميد اموكاى
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 08:03

    السلام اعليكم ورحمة الله الله احدر اللامة غلامة الساعة ضهرة جمع اقلعكم يالعدلة والتنمية سبحان الله كن راء الفارة تغلب القط والندهسن والكين الغريب سترى الواقع فى الانسان المحامى يطالب ب حل العدلة والتنمية الله اعلم نحن ليس علم بالسياس هادى الد ى اصبحن نراء اليوم صافى دب انسمع شوحد اخر يقول يطالب بحل محمد السادس نصره الله من الملكية يوى هادى الطريق كل واحد يطنطن له راس باش ابغى احدروا من هاديه الاشياء انها خطيرة جدا

  • mojrime
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 09:23

    العدالة والتنمية حزب سيرمي بنا الى مالا يحمد عقباه وسيعطل السير لان العالم لايحتاج الى احزاب دينية . انما لاعطاء كل دي حق حقه سواء كان يهوديا او نصرنيا .ادا كنت مسلما حقا هؤلاء الغير المتدينين بغير دني وجب علي ان لا اتعدى عليهم . انظر الى قصة النبي صلعم مع اليهودي او علي رضي الله عنه في الحكم مع اليهودي امام القاضي وهو امير المؤمنين. الذين معاملة وليس شعارات جوفاء.الاحزاب والنقابات تتكلم عن الصالح العام واعطاء المشارع للمقربين لاستفادة من المال العام والخاص ومنع المستثمر الغير المنثمي الى الحزب وهذا نعشه يوميا. كانوا مؤسيسين هذه الاحزاب يمرون دائما من مطعم في باريس وانا اتمتع بالنظر اليهم وتائكدت ان المصلحة الخاصة سبقت العامة وكذلك عندما كنت في المغرب .وهذا جعلني ان لاانخرط في اي حزب ولا اصوت . تصبح اسلاميا وليس مسلما لله.

  • abdou
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 09:38

    le PJD a le droit de passer au crible tous ses membres et par la suite accepter au refuser leur adhesion au parti.la raison du refus leur appartient et n'a pas de compte à rendre à personne.
    le parti lekoud en israel est un parti religieux avant d'etre politique et il se targue de l'être.
    tout parti politique doit etre fier d'etre islamique,autrement dit pratiquer la politique dans le cadre des preceptes de l'islam et de ses principes loin de l'hypocrisie le mensonge et la tricherie.

  • hassane
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 10:17

    Bonjour,

    Pour moi il faut tout il ne faut pas juger les gens en se basant sur notre ego et nos intértes personnel,mais en se basant sur l'intéret du peuple entier. et d'autre part le gouvernement doit penser un peu plus aux gens qui sont dans le besoin en priorité et non pas qu'à l'interet de certains et ainsi on tendera dans vers un équilibre qui nous permettera de vivre dans l'ensemble correct.

  • AIMAD
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 10:31

    يجب حل أحزاب الفساد أولا ان كنت تريد المعقول أيها المحامي الشجاع ولا بأس لحل هدا الحزب بعد دلك ادا اتفق المغاربة كلهم وليس أنت وحدك الدي لديك عقدة مع هدا الحزب

  • الحاج حسن العابد
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 11:20

    من يحسب نفسه هذ الإسحاق الشارية حتى يطالب بحل أكبرحزب في المغرب الحزب الذي يرأس الحكومة المغربية والذي تبوأ الإنتخابات الأخيرة بنتائج غير مسبوقة في تاريخ المغرب، الحزب الذي عين جلالة الملك أمينه العام على رأس الحكومة الحالية، كيف يمنح لنفسه هذا الشخص وإن كام محاميا أن يرفع دعوى لحل الحزب من سلطه أصلا على هذا الحزب، أليس من حق الإدارة الحزبية لأي حزب أن تنظر في طلبات إنضمام الأعضاء الجدد فتقبل من يقبل بقانو نها الداخلي وترفض من يتنافى معه ، ألم يشترط هذا الإسحاق الشارية على الحزب تغييرا جوهريا في منطلقاته وأسسه، أليس حريا بهذا الشخص كطالب إنخراط جديد أن يلتزم أولا بمبادئ الحزب وقانونه حتى إذا أصبح عضواعاملا به سعى بواسطة الوسائل الديمقراطية المعمول بها إلى طرح مقترحاته وتعديلاته، أم أن هذا الشخص مدسوس على هذا الحزب لإختراقه داخليا، ولما لم يقبل طلبه سلك هذا المنحى حتى يتم التراجع والقبول به وبأفكاره ومقترحاته الي تتنافى مع توجهاته الحزب، تم أن اعتبار الحزب ذو مرجعية إسلامية لايتنافى مع قانون الأحزاب طالما أنه حزب سياسي ولبي حزبا دينيا، حزب يحترم كل ثوابث الدولة المغربية ودستورها.

  • بنت الريش
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 12:10

    عجبا عجبا عجبا مباشرة بعد ان طلب بنكيران حل حزب الرحل الموسمي يطل علينا محامي يهودي مغربي بدعوى لحل حزب سياسي .دعوى ما محلها من الاعراب?واكاد اجزم انها حلقة من حلقات مسلسل حديدان.اذا من هنا يظهر لنا جليا ان احزابنا مستعدة لتتحالف مع ابليس لحل عقدة اسمها العدالة والتنمية ممثلة بب(بنكيران).اما كل تلك الزوبعة على تقنين زراعة الكيف والمطالبة بالاعفاء الشامل للفارين من العدالة ومناقشة الموضوع بالبرلمان كل هذا مجرد دعاية انتخابية لاحزاب زعمائها مختصين في تقرقيب الناب والتشهير ببنكيران بالسبة وبلا سبة.الحمد لله ان جل الشعب المغربي انتبه الى غاية هذه الشرذمة والاورام الخبيثة وان شاء الله بمزيد من الوعي سنستاصلها ونردها الى جحورها ونشتت اوكار الفساد والله المستعان.

  • BENNANI ABDELLATIF
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 12:13

    هادا نضرى الشخصى بأن نحن دولة اسللمية هادا هوالحزب الدى يليق بنا كمسلمين

  • citoyen
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 13:35

    حكومة بنكيران تمارس النفاق السياسي وسياسة الكذب، وأن كل الوعود تبخرت ولم يعد لها وجود في ظل حكومة تحارب كل شيء دون تحقيق أي شيء.Ce gouvernement est en effet catastrophique pour les marocains , on a rien vu se réaliser de bon pour les marocains , ils ont assassiné le pouvoir d'achat déjà morbide chez de larges couches de la population ,ils n'ont pas affronté la grande corruption qui vide les caisses publiques et ils ont horriblement enchéri le coût de la vie et aussi celui de production et donc réduit la compétitivité du Maroc.c'est un gouvernement formé d'hypocrites et d'antisociaux jusqu'à la moelle , le pjd doit donc être dissout et interdit de toute activité politique, car il a charmé les électeurs par son langage religieux mais son bilan actuel n'est fait que de régressions à tous les niveaux , Economique , social , libertaire et la liste est longue..benkirane doit démissionner et laisser la place à un technocrate compétent du calibre de Jettou pour conduire le pays à bon port

  • الناقد المستغرب
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 18:44

    المحامي إسحاق شارية وضع شكاية لدى المحكمة الإدارية بالرباط يطالب فيها بحل حزب العدالة والتنمية… و غدا سيرفع شكاية مماثلة يطلب من خلالها حل نقابة هيئة المحامين التي رفضت له طلبا لا يتماشى مع مراميها… و بعد ذلك يطالب بحل البرلمان لأنه تبنى مشروع قانون لا يتناغم مع أهوائه… و هلم جرا. أصلا ما الدافع الحقيقي الذي جعل المحامي إسحاق يتوجه بطلب الإنضمام إلى حزب العدالة و التنمية عوض أي حزب آخر؟ لو عرفنا كملاحظين توجهه الإديولوجي لانكشفت أهدافه بالنسبة لنا أما أقطاب العدالة و التنمية فلا شك أنهم يعرفون الدافع و المذهب و هو ما يفسر رفض الطلب و هذا من حقهم شأنهم في ذلك شأن كافة الأحزاب السياسية.

    و الآن لننظر إلى المسألة من زاوية أخرى و نطرح التساؤل الآتي: لو فرضنا أن محامية متدربة متحجبة أو حتى غير متحجبة طلبت منه إجراء فترة تدريبية في مكتبه لكنه رفض. هل هذا الرفض يصلح ليكون مبررا تستند إليه طالبة التمرين لتلتمس من الجهات المختصة التشطيب على الأستاذ إسحاق من لائحة المحامين؟

  • طارق
    الإثنين 23 يونيو 2014 - 21:29

    كيفما تكون يولى عليكم لاحول ولا قوة إلا بالله

  • Mohamed Aboq
    الثلاثاء 24 يونيو 2014 - 06:29

    I think that we should dissolve all political parties,& get only 2 : conservatives vs authenticity vs conservatives? We will be better than England,& Moroccans will be entertained,& amused by this
    Post it! Plz
    Mohamed aboq

  • أبوجاد
    الأحد 17 غشت 2014 - 22:40

    قي البداية أحيي كل المغاربة الغيورين عن المغرب ،
    حزب العدالة و التنمية المغربي لبس ثوب الدين في ممارسة السياسة ،
    تذكروا وعود الحزب قبل الانتخابات و الأن،
    المهم صوتوا بكثافة لهزم بنكيران ووزراؤه و اخراجهم من مناصيهم من الباب الضيق/
    جزاكم الله في التعون لحزم المنافقين الكدابين

صوت وصورة
تدخين السجائر الإلكترونية
الجمعة 15 يناير 2021 - 10:30

تدخين السجائر الإلكترونية

صوت وصورة
حملة أبوزعيتر في المغرب العميق
الخميس 14 يناير 2021 - 21:50 27

حملة أبوزعيتر في المغرب العميق

صوت وصورة
سائقة طاكسي في تطوان
الخميس 14 يناير 2021 - 20:12 6

سائقة طاكسي في تطوان

صوت وصورة
كشف كورونا في المدارس
الخميس 14 يناير 2021 - 16:30

كشف كورونا في المدارس

صوت وصورة
الثلوج تضاعف العزلة بالجبال
الخميس 14 يناير 2021 - 13:58 13

الثلوج تضاعف العزلة بالجبال

صوت وصورة
خسائر الفيضان وصندوق الكوارث
الخميس 14 يناير 2021 - 11:59 5

خسائر الفيضان وصندوق الكوارث