رصيف الصحافة: محاولة اقتحام الإقامة الملكية تستنفر أمن مراكش

رصيف الصحافة: محاولة اقتحام الإقامة الملكية تستنفر أمن مراكش
الجمعة 13 يونيو 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من “الخبر” التي تطرقت لحالة الاستنفار التي شهدتها المدينة الحمراء بعدما حاول شخص اقتحام الإقامة الملكية سيدي ميمون بمراكش حاملا رسالة بين يديه، مدعيا أنه يشغل منصب كولونيل ماجور بقوات الجيش الملكي ويريد لقاء العائلة الملكية ليطلعهم على معلومات خاصة حول عملية سرقة سيتعرض لها القصر الملكي.

الجريدة أضافت أن العناصر الأمنية تمكنت من أخذ الرسالة ليتبين أنها لا تحمل أية كتابة وأن الشخص يعاني اضطرابات نفسية.

وفي موضوع أخر أشارت الجريدة نفسها إلى أن عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية بتزنيت اعتقلت إماما رفقة خليلته بتهمة الاتجار في المخدرات والفساد.

من جانبها “المساء”قالت إن وثائق ظلت سرية قبل أن يفرج عنها من طرف وزارة الدفاع الأمريكية كشفت أن المغرب كاد أن يتعرض لحادث نووي خطير، إذ حدث ذلك بالقاعدة الأمريكية بسيدي قاسم يوم 31 يناير 1958 حينما اشتعلت النيران في قاذفة لقنابل أمريكية من نوع “بي 47” على مدرج المطار المذكور بينما كانت تحاول الإقلاع.

وأشارت اليومية إلى أن الأمريكيين كانوا يحتفظون بأسلحة نووية داخل القاعدة المذكورة منذ الاستعمار الفرنسي للمغرب.

اليومية عينها نشرت أن منظمة حقوقية دعت السلطات الإسبانية إلى تقوية تعاونها مع السلطات المغربية، وذلك من خلال الإشراف على تكوين رجال الأمن والقوات الأمنية المغربية المنتشرة في المناطق القريبة من الحدود مع إسبانيا من أجل جعلهم أكثر اعتدالا في التعامل مع المهاجرين والتخلي عن استعمال العنف ضد هذه الفئة.

“المساء” كتبت أيضا أن النيابة العامة للمحكمة الإبتدائية بفاس أمرت باعتقال مستشار جماعي ينتمي إلى حزب العدالة والتنمية رفقة تاجر في المدينة بتهمة انتحال صفة مستشار الملك وإهانة موظف أثناء قيامه بمهامه.

نقرأ في”أخبار اليوم المغربية” أن وزير المالية، محمد بوسعيد، يستنجد بعبد الإله بنكيران، بهدف دفع الأغلبية إلى التراجع عن التعديل الذي وافقت عليه مع المعارضة والذي ينص على إخضاع الصناديق الخصوصية للخزينة للمراقبة البرلمانية.

وأضافت الجريدة أن بوسعيد عرض الأمر على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، متحججا بأن نفقات هذه الحسابات ذات طبيعة حساسة، وأن فريق العدالة والتنمية الذي قدم هذا التعديل ووافقت عليه الأغلبية والمعارضة، مازال متشبثا به رغم الضغوط والاتصالات التي تلقاها بهذا الشأن.

وفي خبر آخر كتبت ذات الجريدة أن بسيمة الحقاوي، الوزيرة المكلفة بالتنمية الاجتماعية والأسرة والمرأة والطفولة، أعدت مشروع قانون جديد حول الأشخاص المعاقين بالمغرب ،ينتظر أن يعرض على الحكومة،في صيغة قانون إطار حيث ينتظر أن تتفرع عنه عدة قوانين أخرى تنظم الإعاقة في المغرب وهي ظاهرة تهم مليون و600 ألف مواطن مغربي بنسبة 5% من عدد السكان..

وفي ذات السياق قالت الحقاوي في حوار مع “أخبار اليوم” إن نتائج البحث الوطني الثاني حول الإعاقة ستعلن نهاية هذا العام حيث سيتم إعلان تطور عدد المعاقين في المغرب.مشروع القانون الجديد ينص على عدة إجراءات خاصة بالمعاقين في المغرب أبرزها ضمان استمرار استفادة والدي المعاق أو المتكلفين به من التعويضات العائلية التي يمنحها الضمان الاجتماعي أو “الكنوبس” وضمان استمرار استفادة المعاق في حالة وفاة والديه بالإضافة إلى تحسين ظروف تشغيل المعاق.

جريدة “الصباح” أوردت أنه سيتم إلغاء مسطرة إحالة تقارير المجلس الأعلى للحسابات على وزارة العدل قريبا، مسطرة إجبارية قبل بدء التحقيقات مع المشتبه فيهم ممن وردت خروقاتهم في تقارير المجالس الجهوية للحسابات.

وأضافت أن هذا الإجراء من شأنه أن يقلص الثقل المسطري الذي يعقد ويعرقل التحقيق القضائي في مثل هذه الملفات، وأن عدد المجالس الجماعية التي سيشملها التحقيق، هذه المرة، سيرتفع بما يقارب الضعف ، أي حوالي 90 جماعة ترابية، مقارنة مع السنة الماضية.

من جهة أخرى نقلت “الصباح” أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أعلنت أنه بإمكان الأشخاص الذين سبق لهم أداء مصاريف الحج لموسم 1435 (2014) والذين لا يستطيعون أداء فريضة الحج لسبب أو أكثر من الأسباب الصحية، أن يتقدموا بطلباتهم إما بالعدول عن الحج واسترجاع المصاريف المدفوعة أو بتأجيل هذه الفرضية إلى الموسم المقبل، إذ تودع الطلبات الخاصة بهذا الشأن بمندوبيات الشؤون الإسلامية بمختلف عمالات وأقاليم الممكة داخل أجل أقصاه 30 يونيو الجاري.

تضيف “الصباح” في خبر آخر أن رجال الشرطة القضائية بأمن برشيد اضطروا إلى إطلاق النار خلال تدخل أمني لتفكيك عصابة “الأوطوروت” حيث أسفر الحادث عن توقيف شرطيين وحجز سيارتين وأربعة سيوف وسلاح كهربائي وسكاكين ومخدرات ولوحات ترقيم.

‫تعليقات الزوار

17
  • التمساح
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 22:42

    لقد مللنا من هذه الحكومة البنكيرانية البنزيدانية،حكومة حزب البواجدة الذي ابان عن حقيقته ،في التدليس والنفاق ،بعد ان وظفوا زوجاتهم ومواليهم في دواوين الوزارات،شيخهم الذي اشتهر في السب والقدح لكل فئات المجتمع من محللين وصحافيين ومعطلين وموظفين ،بعد ان ضمن لنفسه راتبا وتقاعدا له ولعشيرته ،لم يكن يحلم بها يوما / لم يطبق لادستورا ولا حارب فسادا ،لايومن لابديمقراطية ولا بالراي الاخر /اراد ان يحل الاحزاب والنقابات والجمعيات /افلس حكومة عاشها المغرب / باز وجهو صحيح /الكل اصبح يتقزز من سماع اسم بنزيدان _لكن لازال يوهم نفسه انه المصلح الذي اتى الزلط عفوا الخير على يديه /وسيدي باز/ لم نسمع ولو مرة خبرا سارا يفرح الشعب من طرف هؤلاء المنافقين الا الزيادات في الاسعار،وصب الاموال في الصناديق المنهوبة _مكتب الماء والضو_ وعدم صبها في صناديق التقاعد التي نهبها اللصوص بينما الدولة هي المسؤولة عن اموال المنخرطين مع وتحطيم الطبقة الوسطى ، والسفلى/ وهذا هو مصير السياسة التي تغلف بالدين /وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • jeremy
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:08

    نقرأ في"أخبار اليوم المغربية" أن وزير المالية، محمد بوسعيد، يستنجد بعبد الإله بنكيران، بهدف دفع الأغلبية إلى التراجع عن التعديل الذي وافقت عليه مع المعارضة والذي ينص على إخضاع الصناديق الخصوصية للخزينة للمراقبة البرلمانية.

    وأضافت الجريدة أن بوسعيد عرض الأمر على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، متحججا بأن نفقات هذه الحسابات ذات طبيعة حساسة، وأن فريق العدالة والتنمية الذي قدم هذا التعديل ووافقت عليه الأغلبية والمعارضة، مازال متشبثا به رغم الضغوط والاتصالات التي تلقاها بهذا الشأن.

    نفقات صندوق السوداء هو تنظيم الحفلات و السرقة و قضاء العطل في جزر هواي و تزوير الإنتخابات

  • خبير
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:46

    الحقيقة الغائبة ،وهي كيف بدأت التماسيح تتكلم،نعرف أن التماسيح تبكي فقط،وأيضا دموعها تغدر في كل حين.

  • محمد
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 23:57

    صاحب التعليق 1

    اودي راك ماكذبت…. فعلا أنت تمساح ولكن ديال البلاستيك…
    ان تفعل الحكومة ولاشيء يذكر فلماذا لا لاتطلب من التماسيح الكبار في احزاب المعارضة بسحب الثقة عنها حسب مقتضيات الدستور. لكي ترتاح منها وياتي من تحب و تتمنى.

  • mohib lilhokouma lbenkirania
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:16

    le partie de la justice et de devlepement viens pour travailler et non pas pour remplir les comptes comme les anciens ministre pour cela moi je felicite ce groupe des ministres pjd pour tout ce qu ils ont fait puor nous…………

  • أدمين الشبكة
    السبت 14 يونيو 2014 - 00:35

    عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية بتزنيت اعتقلت إماما رفقة خليلته بتهمة الاتجار في المخدرات والفساد.

    ……………………….

    هذا الإمام نموذج من من نماذج عبيد المر شد الذين يبيعون ويسترون في الدين ويضللون السذج ويكذبون عليهم ويقولون لهم بانهم بمقدورهم أن يعيدوا الخلافة وكاننا قطعان من الخرفان بامكانهم أن يكونوا قادة لنا …

  • Hakim usa
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:17

    لماذا تعطون للشرطي المسدس مع العلم أنه لن يستعمله ? هل المسدس للزينة أو للدفاع به على الشخصيات البارزة في المجتمع أثناء الخطر فقط.
    أما لحفظ الأمن بالنسبة للشعب أو للشرطي
    فلا داعي لذلك .
    ترا !هل نقدر على أن نقول :الأمن الوطني يحمي المواطنين والممتلكات،أم هو جهاز يحمي طبقة دون أخرى؟
    جهاز الأمن يجب أن يعاد النظر في قوانينه، حبذا لو تعطوه حقوق الشرطي بالدول الغربية،
    فمثلا بأمريكا إذا أراد شرطي أن يوقف مجرما،يقول له ارفع يديك ! إذا حرك يديه يعرف المجرم مسبقا أن الرصاصة ستستقر في رأسه.
    وإذا حاول الهرب ففي رجله.
    ومع ذلك فيها إجرام.ولكن مقارنة بعدد النسمات بالولايات فسنجد المغرب اكثر من أمريكا نسبة .
    لأن المجرم في المغرب يحترم أكثر من الشرطي وحتى وكيل الملك باسم حقوق الحيوان لأنهم من العار حشرهم في خانة الإنسان.

  • abdou
    السبت 14 يونيو 2014 - 01:45

    il faux que mme bassima cherche des solutions pour les handicapes diplomes chaumeur qui soufrent tjrs devant sa ministere et soufrent de violence de police el les hommes des force ide

  • مغربية واتحسر
    السبت 14 يونيو 2014 - 08:18

    هناك نظام جديد لاخراج البلد من الازمة الاقتصادية

    والغريب في الامر ان المواطن البسيط والفقير هما الملزمان بالنهوض بها
    فالزيادات الحالية سواء في الوقود او في المواد الغدائية او الماء والكهرباء فالمتضرر الاول هو المواطن
    فكيف للمسؤول الحكومي ان يقارن الثري مع المواطن البسيط في الزيادة
    اتعجب صراحة لهده العقول والتي تفكر بهده الطريقة ??
    كنت عضوة بارزة في الحزب وقبل فوزه وما ان لاحظت ان العطل اخدت امكنة راقية في تركيا ووومدارس الابناء راقية انسحبت لاني وجدت نفس الطينة
    ايها المسؤول الا تعلم ان الفقير هو مفتقر لجميع الاساسيات ??
    الا تعلم انك تحكم عليه بالموت لانه وفي حالة احتضار??
    مرة واحدة في تاريخ البشرية تأكد ان الفقر قد حورب بقوة حتى قضي عليه ،ففيعصر الخليفة عمر بن عبد العزيز جمعت الزكاة حتى انقضى الفقراء و وجهوا تلك الاموال الى مساعدة الراغبين في الزواج و تحرير العبيد او تسديد الديون. والان تصرف في المهراجانات تاركين الفقراء والبسطاء يتخبطون في ويلاتهم.

    فالله المستعان مما نحن فيه

  • - أحمد -
    السبت 14 يونيو 2014 - 09:05

    وزير ماليتنا من " الليليين " فهو يحبذ العمل تحت جنح الظلام ، لماذا هذا الحرص على السرية أم أن الحسابات الخاصة أصابها ما أصاب صندوق المقاصة ويخشى أن تنبعث روائحها ؟

  • el 7a9ed
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:25

    حكومة الفساد تريد محاربة الفساد و فهم تسطا هاد الحكومة باغا شي انقلاب على البلاد و لكن يا خسارة هاد البلاد مافيهاش النفس حادگين غي ف الهضرة مافيهاش رجال كيفما ف مصر ولا ليبيا ولا ولا ولا ….. رؤساء وحسو بهم ولا فيهم دغل انقالبو حتا طيروهن حنا ميخي ديال لخلي لي دارها نقولو واخا و فالآخر الشعب الضعيف لي واكل العصا

  • ysf
    السبت 14 يونيو 2014 - 10:41

    وزير المالية، محمد بوسعيد، يستنجد بعبد الإله بنكيران، بهدف دفع الأغلبية إلى التراجع عن التعديل الذي وافقت عليه مع المعارضة والذي ينص على إخضاع الصناديق الخصوصية للخزينة للمراقبة البرلمانية.

    وأضافت الجريدة أن بوسعيد عرض الأمر على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، متحججا بأن نفقات هذه الحسابات ذات طبيعة حساسة، وأن فريق العدالة والتنمية الذي قدم هذا التعديل ووافقت عليه الأغلبية والمعارضة، مازال متشبثا به رغم الضغوط والاتصالات التي تلقاها بهذا الشأن.

  • mido
    السبت 14 يونيو 2014 - 12:06

    stp du moment que tu parle pour parler n'encombe pas la liste des commentaire laisse des gens qui ont une vision parler surtout pas toi

  • Abdelali
    السبت 14 يونيو 2014 - 13:44

    وأضافت الجريدة أن بوسعيد عرض الأمر على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، متحججا بأن نفقات هذه الحسابات ذات طبيعة حساسة، وأن فريق العدالة والتنمية الذي قدم هذا التعديل ووافقت عليه الأغلبية والمعارضة، مازال متشبثا به رغم الضغوط والاتصالات التي تلقاها بهذا الشأن….. ……………………………. …………………………………………………….الى الامام اسي بنكيران، الشعب هو اللي بغاك، و هو للي دارك تمَّا، خ هو للِّي غادي ينتاخبك مرة اخرى…..بإذن الله

  • زاكية
    السبت 14 يونيو 2014 - 14:30

    الخبر الاخير من هذه القراءة للصحف حول تدخل الشرطة القضائية بامن برشيد لايقاف عصابة الاوطوروت التي تعترض سبيل السيارات في الطريق السيار خارج المدينة من اجل سرقة السيارات وسرقة ممتلكات ركابها واغتصاب النسوة …والغريب ان اثنين من رجال الشرطة الذين اضطرو الى اطلاق الرصاص لدفاع عن انفسهم ومواجهة افراد العصابة المسلحين بالسيوف والصواعق الكهربائية تم توقيفهم عن العمل لاطلاقهم النار على المجرمين المسلحين …ما هذا الذل وما هذا الظلم الفريد من نوعه في المغرب وهل حقوق الانسان في هذا البلد هي فقط للمجرمين دون غيرهم وهل رجل الشرطة ليس انسان له حقوق واولها الحق في الحياة

  • oujda ville millénaire
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:08

    وأضافت الجريدة أن بوسعيد عرض الأمر على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، متحججا بأن نفقات هذه الحسابات ذات طبيعة حساسة، وأن فريق العدالة والتنمية الذي قدم هذا التعديل ووافقت عليه الأغلبية والمعارضة، مازال متشبثا به رغم الضغوط والاتصالات التي تلقاها بهذا الشأن….. ……………………………. …………………………………………………….الى الامام اسي بنكيران، الشعب هو اللي بغاك، و هو للي دارك تمَّا، خ هو للِّي غادي ينتاخبك مرة اخرى…..بإذن الله

  • marocain
    السبت 14 يونيو 2014 - 15:21

    وزير المالية، محمد بوسعيد،'' يستنجد '' بعبد الإله بنكيران، بهدف دفع الأغلبية إلى التراجع عن التعديل الذي وافقت عليه مع المعارضة والذي ينص على إخضاع الصناديق الخصوصية للخزينة للمراقبة البرلمانية.

    وأضافت الجريدة أن بوسعيد عرض الأمر على رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، متحججا بأن نفقات هذه الحسابات'' ذات طبيعة حساسة''، وأن فريق العدالة والتنمية الذي قدم هذا التعديل ووافقت عليه الأغلبية والمعارضة، مازال متشبثا به رغم الضغوط والاتصالات التي تلقاها بهذا الشأن

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 21

الفرعون الأمازيغي شيشنق

صوت وصورة
وداعا "أبو الإعدام"
الأحد 17 يناير 2021 - 21:20 30

وداعا "أبو الإعدام"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12 3

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 13

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 3

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى