رصيف الصحافة: محمّد السادس ملكٌ وليس مُقدِّم نشرة أخبار

رصيف الصحافة: محمّد السادس ملكٌ وليس مُقدِّم نشرة أخبار
السبت 28 شتنبر 2013 - 22:00

نستهل جولتنا عبر أهم ما جاءت به بعض الصحف الأسبوعية من أسبوعية “الأيام” التي أوردت أنه وطيلة 14 عاما من حكم محمد السادس، لم يخرج هذا الأخير عن مضمون ما سُطر في الورقة الموضوعة أمامه خلال إلقائه خطابا رسميا على الشعب المغربي، والتي يتكلف بديباجتها وتحريرها مستشارون داخل المحيط الملكي.

الخطب الملكية التي تُخصَّص كل حين لموضوع معين يتعلق إما بالقضاء أو التعليم أو الجهوية وغيرها، جَعلت بعضا ممن كانت لهم ملاحظات حول الأداء الملكي في التواصل الشفهي يقولون إن محمد السادس له مهنة واحدة كونه ملكا وليس مقدم نشرة أخبار، والذي قطع مع الطريقة التي كان يتعامل بها والده الحسن الثاني في ما يتعلق بالتواصل والخطب الملكية.

“الأيام” أوردت كذلك أن بعض الرموز التاريخية داخل حزب الاستقلال عبَّرت عن غضبها الشديد ومنهم من تأثر من مشاهدة الحمير في مسيرة نظمها حزب شباط.

وأكد مصدر مطلع للجريدة أن تلك الرموز تتدارس إمكانية الرد المناسب على الأسلوب الذي ظهرت به المسيرة التي استعملت الحمير لأول مرة في تاريخ الأحزاب السياسية.

من جهتها توقفت أسبوعية “المشعل” عند أرقام وكالة “بينتابوليس” للإحصائيات الأمريكية، كشفت من خلالها عن 412 قتيلا مغربيا في الحرب الدائرة بسوريا منذ اندلاعها قبل أكثر من سنتين في حين تصدرت تونس عدد القتلى بـ1902 قتيلا .

في ذات السياق، قالت “المشعل” إن بعض المحسوبين على التنظيمات الجهادية بهولاندا هم من يقفون وراء تهجير فتيات مغربيات إلى سوريا، وذلك في إطار ما يصطلح عليه بـ”جهاد النكاح”، وأوضحت المصالح نفسها أن اعتقال المصالح الأمنية الهولندية للمدعو ابراهيم التركي يأتي في ذات السياق حيث يشتبه في وقوفه وراء تهجير العديد من النساء والشباب بعد أن يقوم باستقطابهم من أجل التوجه إلى سوريا.

أما “الأسبوع الصحفي” فقد أوردت أنه وبينما نوَّهت كل المؤسسات بتقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول الهجرة، فإن هذا الأخير أَغفل الإشارة إلى الضحايا المغاربة المطرودين من الجزائر والذين يبلغ عددهم 45 ألف أسرة كرد فعل من السلطات الجزائرية على المسيرة الخضراء سنة 1975.

وبالمقابل نجحت “جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر” والتي عقدت مؤخرا لقاء مع أعضاء اللجنة المكلفة بتتبع الاتفاقية الدولية لحماية حقوق المهاجرين الموجود مقرها في جنيف، في استخراج توصيات لصالح هذه المجموعة تحث المغرب على “ضرورة اتخاذ تدابير ضرورية من اجل تحسين وضعية المغاربة المعنيين بالطرد الجماعي التعسفي من الجزائر بحل هذا الملف”.

وفي خبر آخر، ينتظر أن يبت القضاء المختص في مدينة البيضاء في قضية شاب مغربي يدعى سفيان، متهم بتهديد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالقتل، بعد أن تحركت أجهزة الاستخبارات الدولية على وجه السرعة لتحديد هوية الشاب البلغ من العمر 18 سنة والقاطن بدوار تكانت بأفورار.

وتعود القصة إلى سنة 2011 عندما أرسل الشاب رسالة عبر هاتفه المحمول إلى أصدقائه الأمريكيين بموقع “تويتر” يقول لهم فيها ” سأقتل رئيسكم وكل المتواجدين في بيته، هذا ما سأفعله حين سأصل إلى الولايات المتحدة الشهر القادم”، لتقوم الشرطة القضائية باعتقاله والتحقيق معه.

“الأسبوع” عددت في ملفها الأسبوعي شخصيات أدخلتهم في خانة “المشاغبين”، وجعلت على رأسهم رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وحميد شباط وإلياس العماري وخديجة الرويسي وعبد العزيز أفتاتي وحكيم بنشماس وادريس الراضي وأحمد الريسوني وعمر الحدوشي، معتبرة إياهم سياسيين يحتجون لسبب أو بدونه.

وننهي أخبارنا من “الوطن الآن”، التي لفتت بدورها إلى تعرُّض مركب للصيد الساحلي للغرق قرب ميناء مدينة بوجدور مسجل باسم “ماروني” خاص بصيد الأسماك الزرقاء الكبيرة، حيث يُعدًّ هذا الحادث الثاني من نوعه لنفس القارب بعد تعرضه لحادث مشابه بالحوض المينائي للداخلة قبل أيام وذلك حين تسربت إليه المياه وأدت إلى غمره والتسبب في غرقه.

‫تعليقات الزوار

38
  • motassafeh
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:19

    عسكري يحتل دربا بشارع ابن سينا بمرتيل ويحوله إلى كوخ ، هل يعقل هذا ، الدولة تحارب الأكواخ العشوائية وهذا العسكري يصنعها في مدينة سياحية ؟ وكما قال المثل المغربي (من لا يكفيه قبره يجلس عليه )..
    …..
    تعليق على المضوع البسيط والخطيرأيضا.
    إحتلال الممراتالعمومية لدليل واضح على جشاعة الشخص ، فالإحتلال صاحبه يكون مريضا بمرض عضال … ومن أراد أن يسكن في كوخ النمل فعليه أن يدفن نفسه حيا.

  • FERAZ_______RIFI
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:28

    Nous avons relevé que depuis 14 années de règne,il n'a jamais accordé une INTERVIEW à une Télévision ni à un Journal c'est exceptionnel comme comportement d'un souverain d'une nation connue pour ses audaces et son courage à se vanter d'être intelligente et capable de comprendre les enjeux majeurs autour de nous

    La Monarchie Marocaine se décrit comme une Monarchie Moderne en tout cas elle s'autoproclame comme telle depuis des décennies,mais elle est encore PRISONNIÈRE des PROTOCOLES révolus dans tous les sens

    C'est une monarchie ni PARLEMENTAIRE ni CONSTITUTIONNELLE c'est une Monarchie qu'on pourrait qualifier facilement de JUSTE MILIEU comme la religion d'ailleurs un terme cher aux marocains,ni une DÉMOCRATIE ni UNE DICTATURE…On dirait que le fameux proverbe marocain s'applique à la lettre «Ne serres pas trop,et Ne lâches pas tout non plus»..Les marocains sont des "génies" pour surprendre tout le monde en ce qui concerne l'architecture politique et sa géométrie dans la région
    ..

  • MRROCI
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:30

    حزب اللأستقللال نسي انه مند اللاسستقلال وهو يحكم المغرب في السر وفي العلن ولم يعطي للمغاربة سوى الكلام لفارغ لدالك نطالب بحل هدا الحزب كما تم حل الحزب الديمقراطي الأمازيغي انشري من فظلك يا هسبريس

  • krimo
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:31

    c'est l'incompetance qui reflete ; vous pensez qu'il pourra mener une conference de presse?
    cha3b mkelakh

  • غزلان الرباط
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:38

    في ظل هذه الفوضى التي تعرفها حكومة بنكيران صار لابد من وجود المشاغبين حتى يذكروا بنكيران انه لايصلح ان يكون رئيسا للحكومة بل رئيسا للمهجرين والمستهترين بقضايا الشعب الأساسية

  • الاغبياء
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:41

    إن بعض المحسوبين على التنظيمات الجهادية بهولاندا هم من يقفون وراء تهجير فتيات مغربيات إلى سوريا، وذلك في إطار ما يصطلح عليه بـ"جهاد النكاح"،
    جهاد النكاح كذبة قرناء لاأصل له صنعه اعلام الاسد وايران وأخذه الاغبياء وبنوا عليه حقائق ووقائع خيالية لاأصل لها

  • al mahde
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:53

    بعد أن أصبحت ألاحظ ظهور فئة كبيرة من الانتهازيين الذين يستغلون كل الاوضاع لتحقيق مكاسب وضيعة , كانت نصيحتي لهم كالتألي :
    .
    .
    .
    * لو إشتد عليك وضعك المادي بالمستقبل , يمكن ان تتاجر بالماريجوانا " الحشيش " لتعيش ..

    لكن إياك أن تتاجر ( بالوطنية أو العلم أو الدين ) ….
    لانهم أخطر ما يمكن التجارة به , ولان أثر هذه التجارة مدمر للمجتمع .

    # المخدرات والماريجوانا تضر حثالة القوم من المدمنين وغيرهم .
    اما التجارة بالوطنية .. تضر معظم المتأملين والبسطاء من ابناء الوطن .
    والتجارة بالعلم .. تضر الطبقة المتعلمة والمثقفة و تسممهم عقولهم .
    والتجارة بالدين .. تضر الاغلبية المؤمنة الطيبة وتنفرهم من الدين ككل .

    فأرجوك .. راجع نفسك وتأكد ان التجارة بالمخدرات أقل جرما

  • amazigh
    السبت 28 شتنبر 2013 - 22:59

    ليس لهؤلاء الصحفيين شغل الاانتقاد طريقة تقديم الخطابات السامية لصاحب الجلالة نصره الله
    اهدا هو جزاء من جعل حرية التعبير من الاولويات المهم انه يقول و يفعل اما انتم الصحفيون فعملكم مليء بالاكاديب والاشاعات الفارغة والتحريض على الفوضى واشعال فتيل الفتنة وتعجبوننا في المطالبة بالحقوق والحرية .على اي حرية تبحثون وقد تطاولت اقلامكم الى المساس بالمقدسات وليكن في علم كل صحفي يسير في هدا الاتجاه ان شخص الملك مقدس مهما تغيرت فصول الدستور وليبحث في مواضيع اخرى ساخنة ان اراد الشهرة

  • lapo abd
    السبت 28 شتنبر 2013 - 23:51

    محمد السادس ملك على رأسنا وأعيننا يستحق كل الثناء والتقدير موحد البﻻد وقاد المغرب نحو اﻷفضل وسيقوده إنشاء الله حتى آخر يوم من عمره ونرجو من الله أن يحدو ولي عهده حدو أسﻻفه الميامين وأن يحفظ الله العائلة الملكية بما حفظ به الذكر الحكيم وأن يحفظ وطننا الغالي من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • Ahmed
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:21

    أنا اخالفكم الرأي تماما في مسألة جهاد النكاح،لأنه لا دليل لكم على ذلك ثم إنه قد فتح باب الجهاد في سبيل الله نصرة لإخواننا، أهل السنة ،في سوريا هذا من جهة،ومن جهة أخرى تطوع المسلمين للذهاب إلى سوريا حرية شخصية لا أحد يملك الحق في منعهم من ذلك.أما أنتم أيها العلمانيون المنافقون إجلسوا في بيوتكم كالحريم ،وكلوا واشربوا كالأنعام ،فإن قادم عليكم لا محال ثم انظروا إلى أين ستهربون من مصيركم المحتوم يا عبّاد ماركس و لينين .

  • اسماعيل
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 00:37

    رئيس تحرير الجريدة ألأسبوعية ألأيام ننصحك بعدم مطالبة الصحفيين بالتضامن معك وتنظيم الوقفات الاحتجاجية ضد اعتقالك الغير المبرر والذي يمس حرية التعبير .لأن عبارتك "وطيلة 14 عاما من حكم محمد السادس لم يخرج هذا ألأخير عن المضمون ما سطر في الورقة…ان محمد السادس له مهنة واحدة كونه ملكا وليس مقدم نشرة أخبار".كلام كبير وخطير .مرة أخرى "كثير من الحرية وقليل من المسؤولية".

  • بائع متجول
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:19

    ملاحظة مستحسنة من طرف "الايام".لان البعض في المغرب لا يجرء على الملاحظة لان الخوف من المجهول يهلك صدورهم.

  • مغربية و أفتخر لكن ...
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:20

    مبقاتش في الهضرة و البلا بلا بقات فأش دار الإنسان في حياتو و الملك عكس كل الأحزاب مليون في المائة بعدا هو راه خدام و كيسافر من مدينة لمدينة في مشاريع تنموية ماشي بحال الأحزاب قتلونا غير بالهضرة و البلا بلا على والو مشفنا والو كل وحدة باغا غير مصلحتها إوا سليتو كلشي بقاليكم غير الملك كونو تحشمو شوية و وريونا الخدمة أما الهضرة و الصراعات و المسرحيات و الزريبات ديال الحمير لي وليتو تتجيبو لينا فالشارع معندنا ما نديرو بيها كون سبع و كولني

  • driss
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 01:52

    انا فرد من الشعب يحب الملك بجنون

  • moha
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 02:00

    حزب الاستقلال استغنى و استقل من الحزب و هذا حزب شباط جاء و معه حاشيته يبحثون عن موضع قدم، و عن حصته مما جادت به قريحة المخزن

  • Hassan
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:12

    ملكنا العزيز احبك في الله. انا اريدك في (الصحراء) عامااا و في (طرفاية) خاصااا في اقرب وقت ممكن سيدي.

  • Noureddin
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 03:54

    ملكنا حفظه الله لم يعرف التاريخ مثله لا يهم كيف يلق خطابه بل يهم مضمونه على طول السنة وهو يجول أقاليم المملكة وأنتم تعلمون أينما حل يحل ومعه مشاريع كبرا ،والله لقائد عظيم . ومن يحب النشرات فعليه بنشرة الاولى ليرى اخر ما دشن الملك بطنجة . اما بالنسبة للأحزاب المغربية اتخذوه قدوة لكم خير لكم

  • LALOLI
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 07:19

    لا يهمني أن يقرأ ملكي الخطاب من ورقة أو جهاز I-pad المهم هو تطبيق ما قاله في الخطاب و السلام.

  • بوتمزوغت
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:37

    زلات اللسان في هذا العصر قد تؤدي إلى كوارث. لذلك أنا مع كتابة الخطب ومراجعتها قبل إلقائها من طرف عاهل البلاد.
    ونحن نعلم أن المتربصين يبحثون عن مادتهم الإعلامية في أخطاء الآخرين حين يرتجلون كلاما أو يقدمون وصفا لتظاهرة ما. فالصحافيون أنفسهم معرضون لزلات لسان يمكن أن تعصف بحياتهم المهنية كلما حاولوا ارتجال تعاليقهم. كلمتا (الولاء) و0البلاء0 كمثال.Chauffage=Chaumage d'Edith Cressonهذه الوزيرة الأولى الفرنسية التي كانت تتحدث يوما أمام ممثلي الامة سنة 1991 وأمثلة أخرى كثيرة ونطقت كلمة ،تدفئة، مكان كلمة ،عطالة،.

  • MEDA
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 09:59

    Al Ayam tente souvent de cibler les Rois, vivant ou décédés, pour accéder à de l’audience et parce que cette feuille n’a pas de matière à présenter pour augmenter ses ventes. Tous les chefs d’Etats ne rédigent point leurs discours, comme exemple celui qui rédige ceux de l’ex président de la France en parle souvent sur les TV. La rédaction est laissée aux spécialistes, le chef de l’Etat en définit le contenu en trace le contour, la longueur, le style et les relie. Les discours du Roi M6 sont devenus plus concentrés, plus ciblés et moins longs. Certains chefs d’État viennent d’en prendre même l’exemple. Al Ayam, dans sa critique débile, n’a pas saisi que le Roi est comme responsable ne parle pas dans le vide ou use de concepts de bassesse mais chaque mot et chaque phrase ont de l’importance qui se concrétiseront en politique,en stratégie,en actions socio-économiques &culturelle pour le pays. Discours écrits sont engagements & responsabilité et font partie de l’Histoire du pays.

  • مغربية خالصة
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 10:29

    صدق من قال (ضسر الكلب يلحسلك شواربك) فعلا هدا ما يحدث في بلادنا السعيدة, فبفضل الحريات الزائدة عن الحد اصبح كل من هب و دب يتفوه بما يحلو له ناسيا او متناسيا حدود الادب و اللياقة -لانه اصلا لم يتعلم يوما ما هو الادب و ما هي اللياقة- بل اكثر من دلك اصبح يعتقد في قرارة نفسه ان له الحق كل الحق في انتقاد اسياده الدين لهم الفضل في تمكينه من التعلم و الامساك بالقلم ليخط ما جاد به مستواه العقلي و مستوى دكائه المتناهي المحدودية كما جاء في انتقاد هاداك المسمى صحفي لطريقة تواصل ملك البلاد مع شعبه , و اساله عما كان سيقول لو ان جلالة الملك قاطع هدا التواصل -و لو ان الشعب المتعلق باهداب جلالة ملكه و يستميت في محبته – لا يستحق ان يعامل بهدا الشكل من طرف ملكه العظيم , مادا كان سيقول؟ ربما كان سيقول (الملك يتعالى على شعبه و لا "يعبره" و يعطيه النخال" الى غير دلك من المصطلحات القدحية التي حفظها عن ظهر قلب في اسرته و حارته اثناء تلقيه مبادئ التربية -عفوا , اللاتربية- الله يعطينا وجوهكم ! او بالاحرى الله ينجينا من وجوهكم يا من تتصورون انكم يمكنكم ان تتقايسوا مع الملك و في الحقيقة شتان بينكم و بينه .

  • Hibnad
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 10:40

    بلدنا نحبه بجنون وبدون تدخل المخزن ،وملكنا نحبه ،انظروا إلى أفعاله تراه هنا وهناك مشاريع في جميع أرجاء البلد، ماذا تريدون ؟؟؟؟إنه ملك يحب بلده وجعلنا نحبه كل يوم أكثر فأكثر

  • amahrouch
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 10:54

    Au n 5 Krimo La compétence,dites-vous?!On ne juge pas les politiques à travers leurs prestations télévisées.Ils ne sont pas des artistes. C est sur le terrain qu il faut les attendre.L éloquence est l art de vendre la parole!Parler avec verve c est chercher à plaire,à émouvoir pour éventuellement tromper!Mohamed 6 s épargne de tels efforts pour aller droit aux actes.Tout le mode remarque les doses socio-économique qu il injecte à l ultra-libéralisms qui domine la planète

  • ذ. عبد ا لرزاق
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:26

    شجرة بلادي علات سقاها ملك لبلاد بركة من الخاويات الله ينصروىاسادات

  • كاتب عمومي
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:36

    يبدو ان الاخوان المسلمون يسيطرون في التعاليق بناقص عنوة لافكار مكبوتة داخل تعصبهم في الدين وخروجهم عن المواطنة كان بدل دلك اعطاء ريكم في تعليق ثقافي وابداء الرئ واعطاء حلول تهم المجتمع الوطني اومنهج مدروس سياسي واقعي مغربي فالملك او الرئيس هو ولي الله في ارضه والحمد لله على اننا مملكة آمنة بجهود وتدافر امير المومنين الدي يفعل اكثر مما يقول وكل يوم يسمع العالم انه في مدينة من المملكة للتدشين اوللافتتاح او للمساعدة يعني حضور مكثف في الساحة وهو بعيد عن الاشاعات والخطابات والوعود الكادبة كجميع الاحزاب بدون استتناء فهو يعتبر من جنود الخفاء النافعين والضروريين لهدا الوطن العزيز ولو كره الحاقدون

  • سعيد الحيدري
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 11:55

    حزب الاستقلال هو في الحقيقة حزب الاستغلال….

  • جواد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:13

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الفئة التي في ذهنها عجين وخموج وتقول عن ملكنا مُقدِّم نشرة أخبار تبا لكم ولأفكاركم، عاش محمد السادس شعارنا خالذ إلى الأبد الله الوطن الملك

  • أرغل
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:33

    الله ينصرسيدنا محمد السادس و يرحم أبونا الحسن الثاني

  • المنصف
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 12:40

    ا لملك يعمل ولايتكلم, ولايحب ان يتحدث عن اعماله ,ولايريد ان يخبر احدا بما سيفعله في المستقبل ,فهو يتحاشى ان يعد بشيء ثم يتعسر انجازه, فهو ابن الحسن, وقد راى كثيرا من الوعود التي وعد بهاوالده رحمه الله ولم يستطع تحقيقها .احيانا للتقلبات الاقتصادية ,واحيانا لتلاعبات الحكومات باموال الدولة ,واحيانا لاملاءات الصندوق الدولي .ولكن الظروف تغيرت بعد (الخدعة المسمومة)للربيع العربي.فقد اصبح الانسان اسير كلمة ينطق بها.ويا ويله اذا لم ينفذها اويعمل بها.لذلك افضل ان يفكر الملك فيما يريد ان يقوله لشعبه الف مرة, او يطلع عليه ويدلي برايه, ان كتبه مستشاروه كما يقال. (وانا استبعد ان يقرا ماكتب دون اطلاع لئلا يورط)على ان يرتجل خطابه للشعب.فجمهور الحسن الذي كان يرضى بالبيعة وتقبيل اليد من الجهتين, ويعتبره وريث اسرة نبوية,ليس هو جمهور محمد السادس الذي يعتبره موظفا يمكنه ان يتقاعد.وهونصره الله يعرف ان اي كلمة, تحللها الصحافة وتخرج منها مقالا.فمثلا:بنكيران وضع رجلا على رجل..ميسي لم ينظر جهة مدربه لانه اخرجه في الدقيقة80?.!!!!ملاحظة:اذاوضع الملك حجرتاسيس مشروع اودشن انجازه ,فلنعلم ان وراءه عمل حكومة….ولالا.

  • عبد العزيز الأعرج
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 13:52

    منذ سنوات وأنا أتساءل لماذا ملك شاب مثل محمد السادس المعروف بالعقلية المتفتحة يتخذ هذ الأسلوب البدائي في الخطابات الرسمية في الوقت الذي يمكن أن يستغني عنه مع الإبقاء على القراءة من النص مباشرة كما يفعل الرئيس أوباما وملك الأردن عبد الله الثاني .
    السر يكمن في جهاز الملقن Teleprompter بنوعيه.
    النوع الأول الذي يستعمل في الخطابات الجماهيرية المباشرة في القاعات أو الفضاءات المفتوحة .
    النوع الثاني الذي يستعمل داخل الأستديو أو القصور الرئاسية كالذي يستخدم في قراءة نشرات الأخبار
    هذا الجهاز يتيح لك التحدث إلى الجماهير دون أن يلاحظو أنك تقرأ الخطاب من الشاشة
    في يوم من الأيام كنت أشاهد خطابا لملك الأردن فأعجبت جدا بفصاحته وترتيب خطابه . ولكني سرعان ما أدركت أنه يقرأ كل خطاباته من هذا الجهاز حتى خطاباته في المحافل الدولية.
    يبقى السؤال لمذا الملك محمد السادس لا يستخم هذا الأسلوب الذي سيطفي على خطاباته مزيدا من الجمالية والإقناع وأظن أن الإنتقال إلى هذا الأسلوب لن يكلفه أكثر من أخذ دور تدريبية لمدة أسبوع . ويمكن أن يستعين بخبراب في هذا المجال من الولايات المتحدة الأمريكية أو غيرها.

  • Si Moh
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:01

    Le Maroc du 21 ciecle a besoin de beacoup de gens comme notre roi qui travaille sans parler. Finit le temps ou l'eloquence est considere comme importante .

  • بدل فاقد
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:21

    الصحافة اوالسلطة الرابعة كما تسمى في عالم السياسة انتم اكبر منافقين
    مقابل الدراهم تبيعون شرف المهنة واذا بغضب ولى الامر تشهدون الزور
    ماهو الفرق بين الصحافي والمنافق (الصحافي يعلن عن نفاقة)
    القلم سوف يتبرء منكم يوم الحساب

  • انا
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:27

    لقد طبقوا في تقديم خطبه تكنولوجيا النسبة الذهبية والتي اعتدناها نحن المشاهدين لدى مقدمي الأخبار (هذا ما يفسر ملاحظة صاحب المقال) في كل قنوات العالم لما لهذه الوضعية من سحر عجيب في نفوس المشاهدين واذا لاحظتم وحتى تتجه الأنظار اليه فقط فقد تم وضع الأوراق جانبا حتى لا تشتت انتباه المتتبع.

  • le marocain
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:47

    ..car,ce qu'Il eut dire,Il le fait sur place.Il inaugure,lance des projets,se déplace pour inspecter ceux déà en cours.
    A quoi çà sert de donner une interview,puisqu'il ce qu'on lui dira est sur le terrain.Il y a un espace entre son Père et Lui,puisque chacun voit les choses selon sa mémoire.
    Il y a des journalistes qui vont s'aventurer à Lui poser des questions "Hors Sujets".ce qui ne Lui plaira point.Alors il vaut mieux quon le laisse travailler mieux que le Gouvernement qui dépense des millions de dhs en ne faisant RIEN de Rien.
    Notre Roi est partout sur le terrain.

  • rachid
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 14:55

    ان الملك هو رمز الامة فلا داعي للخوض في مغالطات لا جدوى منها نحن لانريد حروبا طائفية في المغرب عاشت الملكية الدستورية

  • reader
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 16:18

    salam c pour si mehdi
    je respecte votre point de vue,mais ça aura ete plus beau si vous aviez évite la partie du 'drog dealing' car nous ne pouvons pas decrire une chose de forbiden comme solution que nous conseillons aux gens d'adopter afin de remedier a une affliction

  • gmzcbz
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 21:02

    vous vous basez sur quoi pour faire votre choix des commentaires à publier et d'interdire les publications qui ne sont ni malveillantes ni haineuses. vous le faites ?
    par hasard? ou vous ne comprenez pas "darija" l'arabe parlé au Maroc

  • مواطن
    الأحد 29 شتنبر 2013 - 22:29

    الملك محمد السادس ملك يؤمن بالأفعال وليس الأقوال. لا يحب البهرجة والاضواء والبرتوكول .رجل مثقف ،هادئ، صامت ،لايغضب ولا ينتقم ولا يحقد. فهو سموح و حازم وجريئ في نفس الوقت. يفكر بعمق قبل اتخاد القرارات من دون تسرع، يسمع أكثر مما يتكلم . يعمل بمنهجية بدل العشوائية ،يفكر في الحلول الاستراتيجبة وليس الترقيعية. في عهده شهد المغرب أوراش كبرى لا يتسع المقام لذكرها والمغاربة يعرفونها جمبعا. نحن نريد ملك من طينة محمد السادس وليس نسخة طبق الأصل لوالده رحمة الله عليه.
    حفظ الله ملكنا رمز الوحدة والاستقرار والمستقبل الزاهر. أما الأحزاب السياسية فقد أبانت على إفلاسها وانحطاطها الأخلاقي والوطني وخير دليل مسيرة الحمير بشوارع الرباط.

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 5

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 16

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 24

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 12

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 15

كفاح بائعة خضر