رصيف الصحافة: مزوار يحدث تعويضات مالية جديدة بدواليب وزارته

رصيف الصحافة: مزوار يحدث تعويضات مالية جديدة بدواليب وزارته
الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف نهاية الأسبوع من”المساء”التي نشرت أن صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أقدم على إحداث تعويض سيستفيد منه سفراء وقناصل المملكة وممثلوها في المنظمات الدولية، إذ أصبح بإمكان رؤساء البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية، وإلى من تسند إليهم مسؤولية البعثة أو المركز ومساعديهم، أن يستفيدوا من التعويض عن صوائر التمثيل.. مضيفة أن التعويض الجديد يهدف إلى تغطية نفقات الاستقبال والهدايا الدبلوماسية ، والتبرعات للأعمال الإجتماعية، وكذا صوائر المساهمة في الأنشطة الثقافية والدبلوماسية ومختلف المراسيم المتعلقة بالتشريفات، وهذا حسب مرسوم ينتظر أن يعرض على المجلس الحكومي خلال الأسابيع القادمة.

ذات الجريدة قالت إن فرنسا لا يمكنها أن تقدم للمغرب لائحة بأسماء المغاربة الذين يمتلكون عقارات في فرنسا أو لديهم حسابات بنكية في بنوكها حتى لو طلب المغرب ذلك، لأن الأمر يهدد مصالح فرنسا ويفقدها ثقة المستثمرين الأجانب.

نقرأ في “الصباح” أن رئيس الحكومة تعمد، خلال الاجتماع الحكومي، إثارة قضية الوزير المكلف بتحديث الإدارة والوظيفة العمومية، بسبب الإساءة التي تسببت فيها هذه القضية للأغلبية أمام الرأي العام والانتقادات التي طالت وزيرين في الحكومة، ينتميان إلى الحركة الشعبية، ويتعلق الأمر بمحمد مبديع ، بسبب الاشتباه في “شرائه الحقيبة وزارية بـ 300 مليون”، وكذا عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية، بسبب “الشكولاطة التي اشتراها من مال الوزارة”، وذلك في محاولة لتخفيف تأثير هذه القضايا على سير الحكومة.

“تضيف”الصباح” أن وفدا برلماني مغربيا يضم كل من رئيس لجنة العدل والتشريع والنائب البرلماني عن الأصالة والمعاصرة، وسليمان العمراني، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، وعبد الله البقالي، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة و التعادلية بالمجلس نفسه، وصل إلى العاصمة الإيرانية ،طهران، للمشاركة في مؤتمر مجالس وبرلمانات الدول الإسلامية.

من جهة أخرى قالت ذات اليومية أنه تم اعتقال إمام للرقية الشرعية بتمارة بتهمة النصب والاحتيال على المواطنين الذين كانوا يترددون عليه.

من جهتها” صحيفة الناس” أفادت أن أمينة ابن الشيخ، مديرة جريدة “العالم الأمازيغي”طالبت، في تصريح للصحيفة، المحجوبي أحرضان، مؤسس حزب الحركة الشعبية، الكشف عن هوية قاتل عباس المساعدي بالقول : ذكر أحرضان في مذكراته أن قاتل عباس المساعدي، مؤسس وزعيم جيش التحرير، مازال حيا. إذا هو يعرفه لذلك أطلب منه أن يكشف عنه، لأن التغطية عليه تعتبر تسترا على جريمة تعادل القتل نفسها.

مع “صحيفة الناس” كذلك التي أشارت لمعرض الصور الذي تم تنظيمه من طرف ممثلي البوليساريو بلندن إذ تم عرض صور نساء صحراويات على اعتبار أن الصور التقطت في مدينة العيون، ليتبين فيما بعد أن هذه الصور تم التقاطها بمخيمات تندوف.

“أخبار اليوم المغربية” قالت إن وزير الداخلية، محمد حصاد، خصص مكافأة مالية للموظفين العاملين في المركز الوطني لمكافحة الجراد، خاصة المكلفين باستعمال المبيدات في مواجهة هذه الخشرات، مقدارها 920 درهما.

ذات الصحيفة أضافت أن وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، مستاء من تصرفات “نادي القضاة” وإصرار أعضائه على التظاهر ببذلة القاضي.. الرميد اشتكى معتبرا أن قرار المنع جاء في أخر لحظة متسائلا “أين كان هؤلاء القضاة المحتجين عندما كان زملاؤهم يحاكمون خارج المساطر القضائية في عهد وزراء سابقين.

‫تعليقات الزوار

44
  • salman towa
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:08

    مزوار يرفع من أجور موظفيه السامين وبنكيران يرفع من أسعار المحروقات والمواد الغذائية. لك الله يامواطن. والوفا كايقول صندوق المقاصة والتقاعد في أزمة…. فهم تسطى

  • قاعة الانتظار
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:11

    فئة منسية تعيش الفقر بالفعل .حتى قانون يحمي حقوقها لا وجود له .لكن لابد للسيدبنكيران فتح تحقيق لمحاربة الاعوان الاشباح لحل المشكل .() نحن مستخدمي القنصليات المغربية: ؛ اذ لا نتوفر على اي اطار قانوني ينظم مهنتنا ،اذ نحن خارج اطار وزارة الخارجية لا قانون يحافظ على حقوقنا (الاقدمية….). نتمنى من هسبرس المناضلة ان توصلوا صرختنا الى السيد ;le ministre des affaire s s .. وطرح سؤال على الحكومة من اجل انصافنا.وتقبلوا اسمى عبارات التقدير والاحترام وحفظكم الله طلب تسوية وضعية حاملي الاجازة…طلب من معالي الوزير المحترم – أن ينظر في ملف الأعوان المحليين في كل القنصليات و السفارات في العالم نظرا لغلاء المعيشة وكذا تسوية أوضاعهم..(.هو ملف عويص وشائك يتواصل منذ عقود ولم تحاول أية جهة حكومية فتحه قصد حله بشكل نهائي. إنها وضعية الأعوان المحليين بالقنصليات والسفارات المغربية بالخارج الممنوعين من الزيادات في الأجور ومن التأجير الحقيقي حسب شهاداتهم المدرسية والجامعية بل الأدهى والأمر أن هؤلاء لا يتبعون القوانين الشغليةالمغربية رغم أن مؤجرهم هو الحكومة المغربية وتحديدا وزارة الشؤون الخارجية…)))lhakra

  • الحق
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:13

    أنا عموما لا ارتاح لمزوار و لكن الطريق التي يسير فيها المغرب تحتم عليه أن يكون أكثر حضورا عالميا و هذا يستدعي مجهودات كبيرة من السفراء في الميدان الثقافي و الدبلوماسي
    اذن من الطبيعي خلق صناديق لهذا الشأن
    المهم ربط هذا بالمحاسبة

  • HICHAM
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:15

    SALAMA ALAICOM J aurai bien aime être en reve que en réalité, mazouar entrain de vider encore nos argents sur des activités nulles … la honte de voir un homme qui a pris 600000 de notre argent comme bonus alors que des gens dorent dans le froid sans nourriture
    j ai les nerfs quand je vois ce genre de personne qui gère dans on pays

  • ابو ريان
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:24

    المستفيدون بصحتهم والزيادة فى أجور القضاة والقوة الإحتياطية مقابل الإقتطاع من المعاشات بعد الزيادة فيها لمدة سنة تتراجع الإدارة عن حق مكتسب أليس هذا إخلال بالقانون وإجحاف فى حق المتقاعدين الذين أفنوهم حياتهم فى خدمة الإدارة والوطن.

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:50

    بنكيران سمعتو كيقول في أكثر من مرة أن المغاربة يؤيدون سياسته التقشفية .لأن سياسة جمع الأموال التي ينهجها ستعود بالنفع على المواطن ..

    لكن ما لا يقوله رئيس الحكومة هو كيف سينفق الأموال التي سيجمعها ؟.

    طبعا الوزراء مثل السي مزوار عارفين كيفاش يصرفو الفلوس بدون أن يستفيد منه المواطن ..

    هادي هي الساعي يسعى ومراتو كتصدق …

  • عبدالرراق
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:54

    أكيد ماوقع في الحركة من شبهة وما ترتب عنه من تداعيات قد يخلق إحتقان جديد داخل الأغلبية وحال الواقع أن هذا التحالف لم يبنى على أسس في حين المشهد الجديد للحكومة طغى عليه حزب الحمامة الأخير الذي تحدى الأزمة المالية بزيادة مرتقبة لسفراء وما تزيار السمطة التي غنى بها رئيس الحكومة إلا إشاعة كما أن وزير العدل قد يجد جواب لتظاهر القضاء في غياب سياسة واضحة وناجعة لحل الأزمة العدلية و  

  • أحمد ربا ص
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:57

    من حق موظفي وزارة الخارجية أن يفتخروا بوزيرهم الذي أعد لصالحهم مرسوما يتضمن تعويضات مادية سوف تصرف لهم مباشرة بعد أن يوافق عليه المجلس الحكومي في القادم من الأيام. إلا أن الثابث في عرف الدولة المغربية هو التعامل بمكاييل مختلفة مع موظفيها. فمن المفارقات التي ترتبط بالشعور ب"الحكرة" هو تعامل الدولة بكرم حاتمي مع موظفيها في الداخلية والخارجية والمالية ونهج سياسة التقشف مع فئات غير محظوظة من الموظفين.
    لإضفاء مسحة تشخيصية على على هذا الطرح، اجدني مضطرا للانطلاق من الواقع المزري لفئات غير محظوظة من المدرسين العاملين بالوسط القروي والشبه حضري وبالمناطق النائية في الهضاب والجبال والصحاري.
    تبزغ لدى هذه الفئات من المدرسين قضايا ومشكلات من الصنف الأولي كالسكن والغذاء والتنقل…إلخ. أما القضايا الأخرى ذات الطابع الفكري أو البيداغوجي فقد تتوارى إلى الخلف، لأنها من طبيعة فوقية ما دامت مشاكل البنية التحتية لا زالت تطرحبإلحاح.
    لذا ينبغي ألا يقل الجزاء المادي في مهنة التدريس عن الجزاء المادي في المهن الأخرى المساوية لها في الشهادة؛ خاصة المهن ذات الطبيعة السلطوية.
    المدرسون في انتظار مبادرة مماثلة…

  • free
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 22:58

    je mange tu manges il mange tu manges nous mangeons tu manges …فهمتوني ولا لا الله يرحم اللي كلا ووكل والشعب ياكل جنابو

  • halouda
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:05

    تمثيل القنصليات للمغرب يكمن في خدمة المهاجر،ليس في الحفلات والهدايا والتعويضات،المهاجر يريد خدمة في المستوى ليس التماطل والاستفزاز والذهاب والرجوع والازدحام وعدم المبالات.

  • Trician U S A
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:12

    Minister mezouar I thought his not qualifie for this position he seam to me like houses samsar
    Hello oujda from Kentucky
    Hi my friends crypton
    Ouad dehab

  • دسم هواري
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:20

    مزوار يضيف تعويضات للسفراء.حصاد يزيد من تعويضات موظفي الجراد.القضاة زيادة 5000 درهم.القوات المساعدة زيادة 1700 درهم.الكروج يشتري شكولاطة بأكثر من 3 ملايين سنتيم..كل هذا وعندما يتعلق اﻷمر بمعلم شريف أو مواطن مسكين ضعيف يدعون اﻷزمة ويغرقونه في الضرائب ويزيدون من اﻷسعار واﻹقتطاعات. لا أفهم لماذا نحن صامتون لحد اﻵن

  • صلاح الاصلاح
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 23:48

    هل يعلم السيد مزوار ما هي قيمة رواتب رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصليات والامتيازات والتعويضات التي يستفيدون منها انها استنزاف لمزانية الدولة هذا هو الاصلاح الذي يريده صلاح لماذا لم يفتح ملفات الاعوان المحليين فإذا اراد صلاح الإصلاح فليبدأ بالفئة المعوزة المغتربة سنوات عديدة في بلاد المهجر بدون ابسط الحقوق

  • kamal monadil
    السبت 15 فبراير 2014 - 00:13

    زيادة في اجور القضاة و السفراء و القناصلة و….في ضل الازمة انه المغرب بلد المتناقضات فكيف للحكومة التي تجتد الوفا ليقنع المواطن البسيط لتقبل رفع الدعم و التضريب في المواد الاستهلاكية و في نفس الوقت تتعمد الحكومة الى رفع اجور او تعويضات لموظفين سامين على حساب قوت المواطنين البسطاء يعني بكل بساطة حيد لمسكين و المعدم اعطي للغني وهذا يخلق الفتنة في المجتمع رغم ان بن كيران اعلن اننا في ازمة و خاصنا نزايرو الصمطة لفهمش شي حاجة اشرح لينا .

  • Bent Lamdina
    السبت 15 فبراير 2014 - 00:37

    من مغربية حرة الرأي.

    المرجو أولا من وزيرالشؤون الخارجية والتعاون ترميم وتعديل والعناية بي بناية القنصليات.

  • Abo aya
    السبت 15 فبراير 2014 - 00:50

    صراحة هذا الزيادات على المواطن اقليلا ولا غادي أكون هذا الشيء في مصلحتوا غي اقليل أنا على م أسمعت من بطل العالم في رفع الأسعار الشعب معاه و متفهم و عارف فين كاينة مصلاحتوا . و الناس ساكتين و السكوت في العرف العربي علامات الرضى . من حقوا ازيد لمن ابغا و يزيد علمن ابغا . أو خليكم عاطيينها لبلا بلا . ا بن زيدان خذ راحتك القتيها خاليا . أما انتا ثقافتك مكافيا احتا التسيير الأضرحة

  • مغربية مع وقف التنفيذ
    السبت 15 فبراير 2014 - 00:52

    كما قال صاحب التعليق 12: مزوار يضيف تعويضات للسفراء.حصاد يزيد من تعويضات موظفي الجراد.القضاة زيادة 5000 درهم.القوات المساعدة زيادة 1700 درهم.الكروج يشتري شكولاطة بأكثر من 3 ملايين سنتيم……؟
    أين أنت يا يلمختار من كل هذا ؟؟؟ فكل وزارة تعمل لصالح مزظفيها الا أنت …؟؟وأين هو حق المواطن والمعطل والفقير من كل هذه الزيادات …..؟ أم اننا لسنا مغاربة؟؟

  • محمد بنجدي
    السبت 15 فبراير 2014 - 03:24

    السيد مزوار مهووس بالتعويضات.لازالت قضية التعويضات التي صرفها لموظفيه في آخر أنفاس ولايته كوزير للمالية تثير الجدل.مزوار يتصرف كما لو كان المغرب يعاني من فائض مالي بملايير الأوروهات.مزوار يعاني حالة من الإنفصام المالي.والمغرب لايجب أن يدفع فاتورة تهور مزوار.أيها الوزير أنت تعرف جيدا أن المغرب بلد فقير..فقيرررررررررررررر!

  • Mohamed sahraoui
    السبت 15 فبراير 2014 - 04:25

    Est ce que vous savez combien on pour juste le téléphone du ministère des affaires étranger des millions et des millions tous ca de l argent du peuple les fonctionnaires utilise le téléphone pour parler avec un membre de leur famille des heures et des heures par jour à l Australie USA Canada toute l Europe et on dit qu en a pas du budget pour trouver des emplois pour les chaumeurs .vive le roi

  • عبد الله
    السبت 15 فبراير 2014 - 07:17

    ( الرميد اشتكى معتبرا أن قرار المنع جاء في أخر لحظة متسائلا "أين كان هؤلاء القضاة المحتجين عندما كان زملاؤهم يحاكمون خارج المساطر القضائية في عهد وزراء سابقين. ) كانوا -و بكل بساطة -مختفين خلف ( اللي هضر يرعف ) . اما اليوم فصار الكل يتصرف بمنطق ( دير اللي بغيت و لا عليك )

  • ولد ميدلت
    السبت 15 فبراير 2014 - 08:06

    إلى صاحب التعليق 5 أبو ريان لتصحيح فقط.المرجو تسمية الأسماء بمسميتها نحن في المغرب لنا جهاز أمني إسمه القوات المساعدة وليس القوات اﻻحتياطية من فضلك وشكرا

  • مغربي بالجزائر
    السبت 15 فبراير 2014 - 10:52

    نعم و كيف لا يعوضون؟ مثل يردد هنا في الجزائر يقول اخدم يا الشقي للباقي مثلا بالمراكز القنصلية بالجزائر فالدبلوماسيون و الموظفون الرسميون يمثلون البلاد تمثيلا اخرلا يليق بسمعة وزارة الخارجية للأسف وهو الفساد الذي يتقاضون عنه اضعاف الاثمان زيادة على التعويضات و الهبات التي لا يستحقونها التي تمنحهم اياها وزارة الخارجية بينما يقوم الاعوان المحليون بالوظائف المسندة اليهم و احيانا يكلفون بتمثيل دبلوماسين بانتحال لقب نائب قنصل او قنصل عام مساعد بحجة ان هؤلاء لا يجيدون التعامل مع الجهات الاخرى فلم يعوضون اذن التمثيل بالجزائر يخص التعامل مع افراد الجالية و هذا العمل يقوم به الاعوان المحليون اما عن التمثيل خارج القنصلية فلا وجود له فالعلاقات مجمدة؟ بينما الاعوان المحليون حقوقهم ضائعة وواجباتهم ملزمة و الخلاص خلاص مولانا. اغلب الاعوان المحليون و خاصة بالجزائر يعيشون اوضاعا مزرية من كل الجهات فالفتافيت التي يتقاضونها لا تلبي جاحياتهم لغلاء المعيشة و كثرة المسؤوليات فهناك من هو مسؤول عائلتين ومنهم من يعاني امراضا مزمنة و منهم مطلقات و ارامل …

    شكرا هيسبريس.

  • said
    السبت 15 فبراير 2014 - 11:05

    هاهي التماسيح تستعيد قوتها وتشعر بالآمان، لتبدأ في الزحف من جديد للبحث عن فريستها. فالقنصليات والسفارات لم تكن احوج من المواطن في الداخل.

  • rachid mulhouse
    السبت 15 فبراير 2014 - 11:12

    كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته:صدق رسول الله:
    بلاد الشفارة و الإنتهازيين

  • eve
    السبت 15 فبراير 2014 - 11:12

    allez verifier ce que les ambassadeurs et consults font avec l argent qu ils ont aujourd hui avant de leur ajouter d autre a montpelllier le consulat ets une porcherie et la consul a une villa au bord du golf de juvignac qui va dans sa villa?les citoyens qui n ont meme pas des toilettes propres au consulats?et mezouar ne peut pas penser aux agents locaux?ils vivent dans la pauvreté mezouar me sort des yeux j ai honte pour mon pays quand je le vois a la television representer le maroc….comment le citoyen honnete peut faire confiance a ce gouvernement menteur????

  • ضد الاحزاب
    السبت 15 فبراير 2014 - 11:44

    يا أخي صاحب التعليق رقم 6 .إن السيد بنكيران لا يكذب ،طبعا التقشف و الزيادات في المواد الاستهلاكية ستعود بالنفع على المواطنين اي مواطني السيد بنكيران: الوزاء و السفراء و البرلمانيون و المسؤولون الكبار و السيد باها وزير بدون شغل

  • Said
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:03

    فرنسا لا يمكنها أن تقدم للمغرب لائحة بأسماء المغاربة الذين يمتلكون عقارات في فرنسا أو لديهم حسابات بنكية في بنوكها حتى لو طلب المغرب ذلك، لأن الأمر يهدد مصالح فرنسا ويفقدها ثقة المستثمرين الأجانب.

    فاليأخذ باشا مدينة الحسيمة العبرة من القرار الفرنسي، بدل ان يساعد لجان القنصليات الآجنبية كهولندة (الغير المرخصة) من التعرف على املاك المهاجرين في المدينة دون ان يقدر العواقب التي قد يواجهها المواطن وما سيترتب على ذلك من سلبيات على اقتصاد البلاد مستقبلا.

  • رقم مغربي.
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:06

    في المغرب بلد العجائب ترى الغنى الفاحش والفقر المدقع ومن يملك القصور الفخمة ومن يفترش السماء ويتعرض للسعات البرد القارس والحرارة القاتلة ومن يتوفر على كل شيء ومن هو محروم من كل شيء ومن يتقاضى رواتب كبيرة ناهيك عن الامتيازات المتعددة والتي لا يستفيد منها الا دو حظ عظيم ومن هو محسوب على الوظيفة العمومية وما هو كدلك نظرا لهزالة راتبه الشهري الدي لا يسد حتى رمقه فحقيقة فان الانسان المغربي ان كان كدلك فعلا يحس بظلم شديد وهو يتابع مثل هده الاخبار التي تتحدث عن الزيادات المهمة التي يستفيد منها كبار القوم دون وجه حق في الوقت الدي يعاني الاغلبية الساحقة من الموظفين والعمال الصغار من ضعف الرواتب التي لا تتماشى كليا مع الحاجيات الضرورية للعيش البسيط فما بالك بالعيش الكريم كما يدعون فمن اعطى الحق لمزوار او غيره على احداث تعويضات لصالح السفراء والقناصلة وممثلوها في الهيئات الدولية؟ الم يكن من الصواب ان يتنازل هؤلاء على قسم من رواتبهم الكبيرة نظرا للظرفية المالية التي تجتازها البلاد كما يرددون بدل ان يستفيدوا من هده الامتيازات التي سترهق كاهل الخزينة ولكن متى كانت المصلحة العامة في ضمير هؤلاء؟

  • saada
    السبت 15 فبراير 2014 - 12:42

    Et une secrétaire diplomée en Hotelerie , recrutée au MAE depuis l'ex-Ministre Dr Othmani , utilise la voiture de
    service en dehors de service et visite tous les apys de monde !!!!
    Laka Allah Ya watani

  • مواطن
    السبت 15 فبراير 2014 - 13:05

    فين هي الازمة لا حولة ولا قوة الا بلا ه و الزياداة غير علا شي ناس

  • ابيهي اكادير
    السبت 15 فبراير 2014 - 13:25

    اذا مرر مزوار هذه الزيادة والمغرب في ازمة هذا غير منطقي ..مزوار خاصو غير الفلوس ….اتركوه في حاله ربما فيه حساسية الفلوس…الرجل الذي يتوصل ب 200000000 شهريا يرضى ب 5000000 شهريا؟ بالله الىظلموك يا سي مزوار …..صراحة الاحرار زدهم على الاتحاد والاستقلال…

  • دبلوماسي بالخارج
    السبت 15 فبراير 2014 - 13:32

    هذه الشجرة التي تخفي الغابة فقط ….
    الفساد يعم وزارة الخارجية على كافة المستويات عصابة حقيقية تسير الموارد البشرية تم الاعلان مؤخرا عن نتائج رؤساء المصالح اسماء تحوم حولها الشبهات الاخلاقية اصبحت بقدرة قادرفي مقود المسؤولية و اسماء اخرى منعدمة الكفاءة
    التعيينات بالخارج تتم بعشوائية و مزاجية
    الحكرة في التعامل
    موضوع الاعوان المحليين تتم فيه التوظيفات بزبونية و ليس من حق من يعمل من اعوان في اوروبا ان يشتكي فكثير من الموظفين الاطر يتمنون العمل كاعوان بهولاندا او فرنسا او كندا
    خلاصة القول وزاة الخارجية مرتع للفساد و التدخلات الفوقية فلا داعي للقول ان الدبلوماسيين محظوظين او شيء من هذا القبيل كلها و كيجاتو و سافي

  • مصطفى
    السبت 15 فبراير 2014 - 13:38

    اتمنى من وزير الداخلية اﻻهتمام بفئة اعوان السلطة وشكرا هسبريس

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    السبت 15 فبراير 2014 - 14:16

    والشعب المغربي ادن لا يحتاج ابدا الى اية استتمارات فرنسية وكيفما كانت نوعيتها.

  • moh
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:04

    c'est ça la démocratie chez ce gouvernement de ben kirane s'est de ramasser chez les pauvres pour que les bourgeois trouvent des occasions comme celui de ce ministre…

  • عبد الصمد
    السبت 15 فبراير 2014 - 15:25

    إني ممن صوتو على حزب المصباح ومن المدافعين عنه لكن إذا لم يوقف المهازل أي هذه الزيادات المتناقضة مع سياسة التقشف فهاذا سيتسبب والعياذ بلله في فتن خطيرة وسيتحمل آنذاك رئيس الحكومة مسؤوليته أمام الله وأمام شعبه ونبقى كلنا مسؤولين بطبيعة الحال كل من موقعه لأننا في سفينة واحدة

  • ام احمد
    السبت 15 فبراير 2014 - 16:29

    عوض الزيادة في التعويضات يا سيدي الوزير عليك ان تعيد النظر في سفراءك الدين لا يهتمون بالمواطنين سيدي انا مواطنة تقدمت لتجديد جواز سفري بالمنامة والان مر اكثر من شهر وكلما اتصلت كان الرد لم نتوصل به. سيدي لم تكن هده المعاملة ايام السفير السابق. بمجرد وصول السفير الحالي كل المغاربة مستاؤون. لن اتكلم على الموظفين لانني اعرف جديتهم في العمل. واعرف حسن تعاونهم. سيدي الوزير استغربت مرة ان السيد السفير رفض اعطاء التاشيرة لابنة صديقتي عمرها 5 سنوات فالام مغربية والاب مصري لديهم طفلة والسفير يرفض منح التاشيرة هل هدا يعقل. وهناك العديد من المواطنات متزوجات من اجانب ويرفض ايضا اعطاء التاشيرة لازواجهم. لا يعقل هدا التعامل. نحن في القرن 21. لن اطيل لكن لابد من اعادة النظر في العديد من السفراء.

  • نادية
    السبت 15 فبراير 2014 - 17:01

    الى صاحبة التعليق رقم 37 فعلا فانا ايضا مواطنة متزوجة من مواطن مصري. كان يرغب في زيارة المغرب بغرض حضور مؤتمر تنكب مصالحه على المغرب. فبسبب التاخير في اصدار التاشيرة فات موعد المؤتمر. علما ان زوجي مسؤول كبير بشركة. فلا حول ولا قوة الا بالله. وايضا اتجهت مرة للتصديق على بعض الوثائق الا ان تعنت المسؤول على التصديق اخر عني مصالحي الخاصة.

  • trarik sabri
    السبت 15 فبراير 2014 - 17:07

    يا الاه عرفت علاش مخرجين القانون 145 الخاص بالمراقبة اليومية للتجار الصغار ، لا حقاص في المغرب كتصوت على شي واحد باش احميك اويدافع عليك ، من التماسيح والعفاريت ، ولكن انقلب على الشعب وبدأ يذبحه .
    ملي بحرا طلعت العتلة وتمنمية بدات بغات تكول لينا غادي تخدم ، أو نشرات لا ئحة الكريمات والكريانات ، ملي لكاتهوم دينصورات صحاح مكمحين ، قلبات ب 180° جيهت الفقراء والمعوزين باش تدبحهوم لا حقاش مكاين لي يحميهوم ، قانون الغاب .

  • مغربي
    السبت 15 فبراير 2014 - 17:55

    تعليقا على على مبادرة السيد صلاح الدين المتعلقة بالرفع من من قيمة التعويضات للبعثات بالخارج \حنا مشي سوقنا عطيوهم تكولشي\ ..
    ..نطلب منك ياصلاح الدين فقط ان تخفض من مستوى الكريساج الذي يتعرض له المغاربة من طرف بلطجية البعثات التي تنوي رفع مستوى تعويضاتها من جيوبنا وسنوافيك بالتفاصيل على موقع الوزاة الالكتروني

  • Mohamed sahraoui
    السبت 15 فبراير 2014 - 19:05

    Pour mon article Nord 19 je voulais dire combien en paie pour les factures de téléphone et les déplacement international au nom de la diplomatie et personne ne contrôle ou il vont l argent du peuple .vive le roi

  • مواطن2
    السبت 15 فبراير 2014 - 21:08

    يظهر ان كل وزارة اصبحت مستقلة داخل المغرب وتعمل وكانها وحدها . ادا قلنا الوظيفة العمومية نفهم ان كل موظف ينتمي اليها هو موظف بالمغرب وليس بوزارة ما . وادا انطلقنا من شروط التوظيف فهي موحدة . فكيف يعقل ان يقوم وزير ما بصرف تعويضات لموظفي وزارته وكان وزارته لا تنتمي لسلك موظفي الدو لة. المنطق يفرض ان تعم الزيادة جميع موظفي الدولة بدون اي تمييز . والزيادة تكون متشابهة في جميع القطاعات .فالزيادة لاصحاب السلم 10 مثلا يجب ان تكون موحدة للجميع . ولا يعقل اطلاقا ان تختلف من وزارة الى اخرى. ولا يعقل اطلاقا ان تختلف رواتب السلم الواحد من ادارة الى اخرى. فادا قلنا السلم 11 يجب ان تكون الرواتب موحدة وهكدا. هدا التفاوت في الرواتب المنتمية لنفس السلم هي التي تخلق الحرب والاحتجاجات والاضرابات المتواصلة التي تعرقل كل تقدم. على الحكومة ان تمنع اية زيادة تهم القطاع الواحد. اد لا فرق بين موظف وموظف. فهناك موظفون في سلم ما يتقاضون ضعف ما يتقاضاه غيرهم في نفس السلم بدعوى تعويضات عن كدا او ما شابه. فاين هو تكافؤ الفرص .

  • عجيب امرك يا وطني
    السبت 15 فبراير 2014 - 21:32

    قالت إن وزير الداخلية، محمد حصاد، خصص مكافأة مالية للموظفين العاملين في المركز الوطني لمكافحة الجراد، خاصة المكلفين باستعمال المبيدات في مواجهة هذه الخشرات، مقدارها 920 درهما.
    مزوار يحدث تعويضات مالية جديدة بدواليب وزارته
    مصلحة المواطن ب 920درهم او كادوات البراني العلم لله غتكون بالملاير

  • MED
    السبت 15 فبراير 2014 - 22:04

    voila les choses sont en claire apres creation de la gouvernement de Mr BEN KIRANE Mrmezouar ne vit pas au Maroc mais dans une autre planete et ce qu il a laisse lors qu il a ete ministre de CHKARA il va le manger en fifty avec BENKIRANE durant la periode restante et les pauvres Marocaine isoler par la neige et friod qu il aye au diable

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية