رصيف الصحافة: مسؤولون وعسكريون جزائريون ضدّ نزاع الصحراء

رصيف الصحافة: مسؤولون وعسكريون جزائريون ضدّ نزاع الصحراء
السبت 5 دجنبر 2020 - 20:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأيام” التي كتبت أن أربعة رؤساء للجمهورية الجزائرية بعد الاستقلال من أصل 8 دعموا مغربية الصحراء، وأكدوا أن هذا النزاع بين الشقيقين لا ينبغي أن يكون، هم أحمد بن بلة والشاذلي بنجديد ومحمد بوضياف ولامين زروال.

كما أن جنرالات نافذين في الجيش على غرار خالد نزار، إضافة إلى سياسيين مرموقين كرئيس البرلمان السابق عمار سعداني ورئيسة حزب “العمال” اليساري لويزة حنون، لديهم المواقف نفسها الرافضة لإنشاء دويلة في الجنوب المغربي، فهم مقتنعون بأن تقسيم المغرب اليوم هو تمهيد لتقسيم الجزائر نفسها فيما بعد.

ووفق الملف ذاته، فإن أحمد بن بلة، أول رئيس للجزائر بعد الاستقلال، عبر في ندوة مراكش علانية أنه يرفض التجزئة، وقال عنها إنها وضع غير طبيعي فُرِض من قبل المستعمر، أما قناعته الراسخة فكانت هي أن الوحدة هي المطلوبة للخروج من الورطة.

وذكر محمد بوضياف، الرئيس الجزائري المغتال، أن مشكل الصحراء ما كان يجب أن يكون. وصرح رئيس أركان الجيش الجزائري الجنرال خالد نزار بأن لا مصلحة للجزائر في قيام دولة مستقلة في الصحراء.

وقال الرئيس السابق للبرلمان الجزائري عمار سعداني: “من الناحية التاريخية، الصحراء مغربية وليست شيئا آخر، وقد اقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين” (عقد في العاصمة الألمانية عام 1884 بين القوى الاستعمارية الأوروبية لاقتسام مناطق النفوذ في إفريقيا.

واعترف الشاذلي بنجديد، الرئيس الثالث للجمهورية الجزائرية، في مذكراته بأن مشكل الصحراء في جوهره خصومة شخصية بين هواري بومدين والحسن الثاني، وتحدث أيضا عن مجهوداته الكبيرة لطي صفحة الخلاف التي شهدتها العلاقات المغربية.

أما رئيسة حزب العمال اليساري لويزة حنون، فقالت: “نرفض تفتيت الوحدة الترابية في أي بلد مغاربي”، وحذرت من مغبة انتشار فكرة الانفصال في دول المغرب العربي بقولها: “إذا ما تمكنت جبهة البوليساريو من الانفصال عن المغرب، فالتهديد سيتوجه مباشرة إلى الجزائر لتقسيمها أيضا”.

وذكر لامين زروال، الرئيس الجزائري الذي خلف محمد بوضياف الذي تم اغتياله، أن جبهة البوليساريو مشكل يرهق الجزائر ويسيء لصورتها.

وفي حوار لـ”الأيام” مع الأستاذ والمفكر السوسيولوجي إدريس بنسعيد قال إن الحياة الديمقراطية والعلاقات بين المؤسسات والحريات الفردية والجماعية ستتضرر كثيرا بعد الجائحة، ومن نتائج هذا الوضع على بعد أشهر قليلة من الانتخابات أن غالبية المؤسسات السياسية، خاصة الأحزاب، بينت أنها غير قادرة على التفكير وعلى تقديم برامج سياسية وتصورات للمستقبل، وكيفية تدبير النتائج الكارثية المتوقعة للجائحة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمعرفية.

وإلى “الأسبوع الصحفي” التي نشرت أن وفدا مغربيا سيكون حاضرا في الاجتماع المرتقب لمجلس النواب الليبي في مدينة غدامس، وذلك لدعم جهود المصالحة الوطنية الليبية بين النواب البرلمانيين المنتمين لمجلسي طبرق وطرابلس.

الوفد المغربي سيضم بعض النواب البرلمانيين المغاربة إلى جانب مسؤولين من وزارة الخارجية والتعاون، وذلك لدعم المبادرة المغربية التي لقيت تجاوبا ليبيا لطي الخلافات والجلوس إلى طاولة المفاوضات من أجل الوصول إلى حلول سياسية وتوافقات لجميع القضايا العالقة، سواء الحكومية أو الأمنية أو المناصب السيادية.

وكتبت الأسبوعية ذاتها أن المجلس الأعلى للحسابات قرر توسيع دائرة المراقبة المالية والإفتحاص لتشمل قنصليات المملكة في الخارج والبعثات الدبلوماسية، وذلك للوقوف على عمليات التدبير المالي الذي تعرفه هذه المؤسسات المتواجدة خارج تراب المملكة.

ومن المنتظر أن تسافر لجنة خاصة مكونة من قضاة المجلس الأعلى للحسابات إلى الخارج، للقيام بجولة افتحاص للعديد من القنصليات في الديار الأوروبية وفي الدول العربية.

وأفادت” الأسبوع الصحفي” أيضا بأن الرئيس العام للاتحاد الإفريقي 2021، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يستعد لإنهاء مشكل الصحراء.

وقال أبرز مستشاري الرئيس العام للاتحاد الإفريقي 2021: “ستكون هناك إعادة تقدير للوضع في الصحراء، ليس فقط للمزيد من التهدئة، وإنما لإنهاء هذا المشكل المعمر”، موردا أن العملية السياسية ستكون قادرة على إنهاء الوضع المتأزم، وقد يسيطر المغرب نهائيا على آخر منفذ بحري على المياه الأطلسية في الصحراء بعد وصوله إلى الحدود مع موريتانيا.

وعلى صعيد آخر، ذكر المنبر الإخباري نفسه أن عزيز غالي، دكتور في الصيدلة رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، انتقد عدم تفاعل اللجنة العلمية مع تساؤلات المغاربة حول اللقاح الصيني ضد “كوفيد- 19″، معتبرا أن اللقاح الصيني يفتقد للنتائج المبيانية العلمية الدقيقة التي توضح فعاليته مقارنة مع اللقاحات الأخرى، مثل لقاح “أوكسفورد” و”مودرنا”، التي تقدم معطيات حول تجاربها.

“أما الوطن الآن” فكتبت أن إغلاق ملاعب القرب بالدار البيضاء جريمة ضد الإنسانية؛ إذ ذكر مصطفى رمز، رئيس الجمعية الوطنية للاعبي رياضة الكرة الحديدية، أن خطاب التعايش مع الوباء لا يستقيم وقرار إغلاق ملاعب القرب والأندية الرياضية.

وأفاد محمد قمار، رئيس المرصد المغربي لنبذ التطرف والإرهاب، بأن قرار إغلاق ملاعب القرب والأندية الرياضية لا ينتج سوى خطاب التطرف والكراهية.

مصطفى اصخور، فاعل جمعوي، قال: “كنا ننتظر ونترقب من الصحافة الوطنية تناول وطرح سؤال إغلاق الأندية وملاعب القرب الرياضية الذي يتداوله الرأي العام الجمعوي والرياضي، كما هو الحال بالنسبة لقرار إعادة فتح المساجد عبر ربوع المملكة”.

واستغرب اصخور في تصريح لـ”الوطن الآن” الحالة الصعبة التي تعيشها دور الشباب بالحي المحمدي التي أصبحت وضعيتها مقلقة جراء إطالة أمد إغلاقها في وجه الطفولة والشباب، مثلها مثل الأندية الرياضية وملاعب القرب بالحي المحمدي التي أصابها مرض “كوفيد الإغلاق”.

‫تعليقات الزوار

62
  • عدو إلى الأبد .
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:06

    انا لا أثق في الجزائر كنظام فحتى الحزب الإسلامي الأقوى في الجزائر مع أطروحة الوهم رغم أن هؤلاء الخوارج لايؤمنون بالحدود ويعتبرون العالم الإسلامي دولة واحدة تحت الخلافة على منهاج النبوة .

  • وجدي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:08

    الجزائر في طريقها الى التقسيم اجلا ام عاجلا

  • المنحوس
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:16

    يورينا هاذ ما يسمى بالمجلس الاعلى للحسابات اشنو دار مع هادوك لي حصلهوم كيمخرو فالشعب اشنو دار معاهوم عاد يقول لينا اشنو ناوي مازال يدير .كيضهر ليا بلي هاذا المجلس عندو حساب مع الشعب ماشي مع اللصوص .غير ديرين السبة منين يسرقو حتا هوما الشعب .

  • medmod
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:17

    هذا هو الكلام كلام لسياسيين محنكين . ماتوا وثركوا شردمة من شيوخ العسكر يصول ويجول وفي قلوبهم غيض على المغرب . قيل ما قيل ويقال ما يقال . والمغرب ثابت في ارضه وصحراءه . اما قظية صنع البوبال او دويلة فهذا من نسج الخيال . لن يكون ايدا ولو انطبقت السماء على الارض .

  • aziz
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:17

    و شهد شاهد من اهلها و لكن الجنيرالات العززة سيستمرون في غيهم و نكرانهم للخير و هيهات الجيش المغربي سيكون لهم بالمرصاد إن شاء الله و سييقطع دابرهم إذا قاموا بأي عدوان و للصبر حدود.

  • Adam b
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:18

    تاريخ الجزائر المفيد وباختصار وكله انقلابات :
    أول انقلاب قام به الجيش في الجزائر كان في 22 يوليو 1962 ضد الحكومة المؤقتة التي كان يقودها بن يوسف بن خدة وقاد الانقلاب آنذاك أحمد بن بلة، أما الانقلاب الثاني فحدث في 19 يونيو 1965 ضد حكومة أحمد بن بلة وقاده الجنرال هواري بومدين وحكم الجزائر حتى موته بطريقة غامضة لا يعرف سرها حتى الآن.
    وفي 1967 كانت محاولة انقلاب فاشلة للعقيد طاهر زبيري ضد الرئيس الهواري بومدين، وبعد الموت الغامض للرئيس الهواري بومدين اجتمع الجنرالات لتعيين رئيس جديد للجزائر واتفقوا على الجنرال شاذلي بن جديد في 9 فبراير 1979.
    وفي 12 يناير 1992 انقلب الجيش على الشاذلي بن جديد وإرغامه على الاستقالة بعد رفضه إلغاء نتائج الانتخابات البلدية والبرلمانية التي فازت فيها جبهة الإنقاذ.
    واجتمع الجنرالات من جديد في منزل وزير الدفاع الجنرال خالد نزار لتعيين رئيس جديد وتم الاتفاق على محمد بوضياف في 16 يناير 1992، لكن لم يدم حكم بوضياف أكثر من 6 أشهر حيث اغتيل في 29 يونيو 1992.
    بعد مقتل بوضياف اتفق الجيش على تعيين الجنرال علي كافي

  • wind city
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:20

    على ذكر الرئيس الراحل الشادلي بنجديد عرفت عهدته ما يسمى بالشعرية السوداء التي كانت من صنيعت العسكر للقضاء على رياح الديمقراطية وفي عهده أيضاً تأسس إتحاد المغرب العربي لكن جنرالات الجزائر أحبطوا كل محاولات التقارب وأدخلوا الجزائر في دوامة الإقتتال الذي ذهب ضحيته ٱلاف من المدنيين على مدى عشر سنوات!

  • اجمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:20

    الكل يعرف ان نزاع الصحراء اخذ منحاه الحالي بسبب نزاع بو مدين مع الحسن الثاني .لكن المشكل ان الذين جاءوا من بعد بو مدين من العسكر عمروا الشعب الجزاءري ليل نهار بفكرة الجمهورية الصحراوية الوهمية لدرجة انها اصبحت مثل العقيدة لديهم .رغم يقينهم ان انشاء دويلة صحراوية غير مجد للمنطقة بأكملها.

  • boumtine
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:23

    نحن نكتوي بسومة الكراء المرتفعة جدا بدون حسيب ولا، رقيب لامن يقيم سمومة الكراء الدولة تركت الكاري يتخبط وحده زائد الكهرباء والماء.. يجب على الدولة ان تجد حلا لهذه الفئة المظلومة. لا عيش ولا، زواج الاولاد ولا، شغل العطالة والغلاء اللهم فرجها، علينا……

  • بوشعيب
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:24

    فضحتونا بهاد الجرائر وكأنها دولة عظمى، إنها مجرد دويلة من دويلات العالم الثالث لاتملك لنفسها نفعا ولا ضرا، إلى خطاهم الغاز إوليو يسعاو. الحاصول ومافيه الزين كيحشم على زينو والخايب ع لهداه الله

  • بصراحة....
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:24

    ….أن كل من يريد الخير للشعب الجزائري لا يمكنه أن يؤيد حكامه في نزاع الصحراء المغربية مدة 45 سنة و الذي كلف الخزينة الجزائرية ملايين الدولارات وكان سببا في تخلف الجزائر على جميع المجالات

  • gan gan
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:28

    حكام الجزاءر عارفين ان الصحراء مغربية و عارفين انهم يسغلون القضية من اجل اسفزاز المغرب الدي تقدم على الجزاءر بلاد الغاز و البترول ولكن الى متى الجزاءر تصرف كل اموالها من اجل شىء لا يعنيها

  • اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:28

    انهم يقولون ما لا يفعلون كالذي ابتُلِيَ بجرعات الهيروين يعرف أن الهيروين هالِكُهُ لا محالة لكن مُصِر على وخز نفسه بحقنات الهيروين . الله يعلو و يعفو عن كابرنات المورادية ليرجعو عن غَيِّهِمْ و معاكسة جيرانهم وهو هيروينُهُم الذي استحكم في مفاصلهم وجسدهم .

  • خالد F
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:31

    صراحة هناك سؤالان لن أجد لهما جوابا؛
    _من هو الحاكم الفعلي للجزائر؟
    _إلى أين تسير الجزائر بسياستها العدائية ٱتجاه الجميع؟

  • محمد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:32

    و الله العظيم انا جزائري و ارفض التقسيم لاي بلد مسلم و خاصة المغرب

  • Le révolté
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:37

    الجزائر لن تستقر ما دامت تساند أطروحة مرتزقة البوليزاريو، وهي بدالك أقرب من الإنقسام من المغرب. المغرب وحلفائه لن يتركوا الجزائر حرة في مساعيها لتقسيم المملكة. إنهاء مشكل الصحراء المغربية هو إنهاء سيطرة العسكر على الحكم في الجارة الشرقية وهم واعون كل الوعي بدالك.

  • Haythem USA
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:43

    Je crois que c est trop tard,la machine anti-algérienne est déjà mise en branle !Aucune réconciliation n est possible maintenant.Les maîtres du monde commencent déjà à isoler l Algérie en la chassant des négociations inter-libyennes,la Chine octroie le vaccin anti-covid 19 au Maroc pour le distrbuer à l Afrique sur demande,les EAU ont des secret sur les dirigeants algériens et les humilient tout comme on humilie Erdogan,les responsables européens critiquent l Algérie sur le chapitre des droits de l Homme…Le Maroc n a pas intérêt à reculer ou à essayer une quelconque réconciliation.ça fait plus de quarante ans que le voisin nous harcèle c est suffisant pour aller jusqu au bout avec lui !!Trop c est trop !Un conseil :le Maroc ne doit pas accepter le retour des réfugiés de Tindouf,ils ne sont plus marocains après plus de quarante d absence et d endoctrinement anti-marocain,la patrie n est plus clémente(ghafour rahim) !Fermons la porte et laissons l Algérie les distribuer sur ses Wilaya

  • ول البلاد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:45

    هناك كذلك سياسيون جزائريون كبار اعلنوا جهارا و بكل شجاعة تاييدهم لمغربية الصحراء رغم قمع جنرالات و مخابرات نظام العسكر و نذكر من ابرزهم :
    الحسين ايت احمد امين عام سابق لجبهة القوى الديمقراطية
    عباسي مدني امين الجبهة الإسلامية الانقاد
    بالنسبة للسيد عمار سعداني المذكور في المقال كان ايضا تولى منصب الأمين العام للحزب القوي في الجزائر جبهة التحرير الوطني FLN سنة 2013 الى أن قدم استقالته سنة 2013 ممتنعا ان يكون دمية يحركها نظام العسكر

  • caprice
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:46

    واحدة من مشاكلهم الكتيرة في الجزائر انهم جيشو و صاغو الراي العام الداخلي لتبريير انفاقهم على البوليزارية لسنوات طويلة و تضييع الملايير على هادا المشروع الفاشل. وحتى لو تغير مزاج العسكر في القضية و اصبح اصحاب فكرة عدم جدو الاستمرار في هادا المشروع اكترية. يلزمهم وقت طويلة لاعادة اقناع المواطن بالفكرة. هم فيي كل الاحوال رهينة لمشروعهم الفاشل. اخر الاخبار تقول ان تبون يحتاج تمانية اشهر لاعادة التاهيل البدني يعني يلزمهم رئيس جديد

  • الصميدع
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:48

    حتى لو اعترفت كل الجزائر شعبا وجيشا وحكومتا ورئيسا فلانا يغير من من طبيعة الملف الصحراوي المدرج في مجلس الامان الدولي ملف متنازع علية ويدخل في البند الخامس عشر الرابع عشر تصفية استعمار الجزائر لانا تشارككم في طاولة لذبح الصحراوين قضية الصحراء ستحل عندما يقرار الكبار الخمس

  • العريشي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:50

    عندما يزداد الطفل الجزائري يرضع كراهية المغرب و المغاربة وكل طفولته يأخد ثلاثة وجبات يومية بكراهية المغرب والمغاربة عندهم مادة تدرس كراهية المغرب والمغاربة وشعارات ورثوها عن الإتحاد السڤياتي " الجمهورية الشعبية الإتحادية الإشتراكية الديموقراطية الجزائرية بل بل بل ….السنة الماضية سمعنا شعاراتهم الشعب العظيم الشعب كذا و كذا وكذا ….مثلا يزعمون أننا لنا علاقة مع إسرائيل يزعمون أننا عبيد……وفِي كراهيتهم شيئ جميل يزعمون أنهم أقوياء و جيشهم يرعبنا وفِي نفس الوقت يبكون ويرددون المرارك حگرونا يعترفون أننا هزمناهم لا لا والله حتى مراض

  • متابع
    السبت 5 دجنبر 2020 - 20:57

    يجب وضع النقط على الحروف محمد بوضياف أغتيل مباشرة بعد طلبه من وزير داخليته أنذاك الجنرال خالد نزار بحل ميليشبات البوليزاريو مسألة عداء الجزائر للمغرب أعمق بكثير من مسألة أشخاص قضية الصحراء المغربية تتطلب نفس طويل والحمد لله الملف بيأدي أمينة .

  • Karim
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:00

    Ceux qui ont été pour le Maroc n'ont pas mis fin à leur soutien au polisario. Juste avis vagues et bla bla. Bref , tous les mêmes.

  • kkk
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:00

    هؤلاء الساسة الجزائريون يتكلمون عن المغرب وكأنه سهل لتفرقة شماله عن جنوبه اظن انهم في سباة عميق وغفلة المغرب اليوم ليس هو داك البلد في السبعينات او الثمانينات تغيرت موازين القوى يا ابناء فرنسا لمادا هولاء الجيران لا ينظرون ويتعمقون في الجرائم التي ارتكبت في حقهم من طرف المستعمر الفرنسي الدي ظل في إضطهادهم مدة 132 سنة وغير تقاليدهم واصبحت الفرنسية لغة العامة عندهم.

  • Samir
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:01

    لا بديل عن استرجاع كافة الحدود التاريخية المغرب. ولئن كان الحسن الثاني يبدي مبادرات تجاه الجزائر وموريتانيا من اجل دفع التعاون نحو الامام فهذا لا يعني أن الحسن الثاني كان يملك حق التصرف في حدود الدولة المغربية التي سألت عليها انهار من الدماء و قد كان يعرف ذلك جيدا.المشكل هو ان الجزائر وموريتانيا اعتبرتا ان المغرب ضعيف و يمكنهم التمادي في غض الطرف عن الحقوق التاريخية للأمة المغربية.حان وقت إعادة دويلات شارل دوغول الى وضعها الحقيقي

  • مقمح
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:01

    في شأن قرار المجلس الأعلى للحسابات مراقبة مالية القنصليات في الخارج السؤال هو هل تمكن المجلس من ضبط هدر المال العام والاستيلاء عليه في الداخل حتى يقرر توسيع مهمته للخارج. الجواب الأكيد هو لا لان المؤسسات العمومية الكبرى التي تصرف الحصة الكبرى من المال لا يتم مراقبتها في العمق.

  • غزال بني ملال
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:03

    الحسود الحقود لا يجب مصادقته أو حتى مكافحته. .
    يجب الحذر منه ورد الصاع صاعين له

  • ولد البلاد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:06

    تصحيح التعليق رقم 18
    عمار سعداني تولى منصب امين عام FLN سنة 2013 الى أن قدم استقالته سنة 2016
    شكرا هسبريس

  • كلام عقلاء الجزائر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:07

    هدا ما ينتظره المغرب ملكا وحكومة وشعبا، متل هدا الكلام الدي يصب في جمع الشمل المغاربي، ومازنا نحن ننتظر حكام الجزائر الحاليين أن يتخدوا خطوة إلى الأمام لأن شعوب المنطقة تحلم بالانفراج وليس الانفجار.

  • عبد الله انور
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:15

    حبذا لو جنرالات الجزائر ينصتون للسياسيين العقلاء ولصوت المنطق والعقل وأخذ بعين الاعتبار حق الجوار الذي أمرنا به الله سبحانه واوصانا به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن لا حياة لمن تنادي فهم يتحكمون في الرؤساء والإعلام ولايمر يوم عليهم دون التهليل في القنوات التلفزية عن معاداة الوحدة الترابية للمملكة المغربية،وهم بذلك يضيعون فرصة التقدم والنماء على مجموع شعوب ودول المغرب العربي الكبير ولاسيما الشعب الجزائري الشقيق الذي حرموه من خيرات بلاده وراكموا ثروات واستخدمت لتسليح مرتزقة وانفصاليين ويتم تهريب جزء كبير منها في ارصدة الجنرالات وخدامهم في بنوك خارجية بل قد تستعمل هذه الأموال لشراء مواقف معادية للمغرب في المحافل واللقاءات الدولية، وقد يأتي يوم يجدون فيه انهم هم الخاسر الاكبر، اما الحساب الاكبر فهم عندما سيلقون ربهم،شكرا هسبريس.

  • ولد حميدو
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:16

    الجنرالات يظنون بان البوليزاريو كدولة سيسيطرون عليها و لكن سيطمعون لهم حتى في الجنوب الجزاءري باتفاقهم مع عدة دول و لعلمهم فموريطانيا خرجت من الداخلة لان سكانها فضلوا المغرب عليها

    اللهجة الحسانية هي الساءدة من كلميم و طرفاية و افني و اسا الزاك و الساقية الحمراء و وادي الدهب فهدا يدل بان الصحراء امتداد للمغرب فكيف سيقبلون بان يسيطر عليهم الحركي

  • KIM
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:18

    المشكل بين المغرب والجزائر لم يكن بسبب الصحراء والدليل على فتح الحدود وغلقها بسبب فرض التأشيرة على الجزائريين و لكن الحقيقة هي ان المغرب له عقدة من حجم القارة الجزائر و الذي دفعته ان يعتدي عل الجزائر وهاذا ليس بجديد فجدكم بوكوس فعل نفس الشيئ عندما غدر جدنا يوغرطة وسلمه للاعداء وتحالف مع الرومان لتقسيم نوميديا والتوسع فيها ..
    التايخ يعيد نفسه.

  • إقتراح لدوي الإختصاص
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:32

    1. رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الجنائية الدولية ضذ القائم على عسكر الجزائر تحت موضوع إحتضان الجزائر لملشيات إرهابية من مختلف دول العالم على أراضيها وتضليل الرأي العام الدولي بكونهم أهل الصحراء (وهم بعيدون كل البعد عنها)، وتزويدهم بالسلاح وتدريبهم عليه خارج القانون الدولي، ودفعهم إلى شن هجمات إرهابية على دولة دات سيادة.
    2. مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بالتدخل لتحديد البلدان الحقيقية لعناصر الملشيات الإرهابية المستقرة على الأراضي الجزائرية والمدعية بأنها ساكنة أصلية للصحراء المغربية (وهي بعيدة كل البعد عنها)، ومحاكمتهم على المنسوب إليهم هم ومن ورائهم.
    3. مطالبة المحكمة الجنائية بتحرير المغاربة المحتجزين لدى الملشيات الإرهابية المستقرة على الأراضي الجزائرية وإعادتهم إلى أحضان بلدهم الأم.
    4. مطالبة المحكمة الجنائية بطي ملف مفبرك عمر لعقود، وأنهك الكثير من الموارد البشرية والإقتصادية والمالية لهيآت حفظ السلام ولدول عديدة.

  • مغربي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:33

    صراحة لا بهمنا رايهم معنا او ضدنا فليكفوا عنا شرهم كي لا ينتهي هذا المسلسل بالمقولة الا لا يجهلن علينا احد فنجهل فوق جهل الجاهلين

  • عبدو
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:38

    جبهة التحرير هي السبب في ماسات الشعب الجزائري مع الاسف شعب طيب يحكمه عصابة بومدين بأفكار عسكرية نتيجة وقائع حقيقة في حق المغرب ابان الاحتلال الفرنسي الجزائر رغم الدعم الغير محدود والسخي من المغرب لطرد الاستعمار الفرنسي…

  • إقتراح لدوي الإختصاص
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:41

    1. رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الجنائية الدولية ضذ القائم على عسكر الجزائر تحت موضوع إحتضان الجزائر لملشيات إرهابية من مختلف دول العالم على أراضيها وتضليل الرأي العام الدولي بكونهم أهل الصحراء (وهم بعيدون كل البعد عنها)، وتزويدهم بالسلاح وتدريبهم عليه خارج القانون الدولي، ودفعهم إلى شن هجمات إرهابية على دولة دات سيادة.
    2. مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بالتدخل لتحديد البلدان الحقيقية لعناصر الملشيات الإرهابية المستقرة على الأراضي الجزائرية والمدعية بأنها ساكنة أصلية للصحراء المغربية (وهي بعيدة كل البعد عنها)، ومحاكمتهم على المنسوب إليهم هم ومن ورائهم.
    3. مطالبة المحكمة الجنائية بتحرير المغاربة المحتجزين لدى الملشيات الإرهابية المستقرة على الأراضي الجزائرية وإعادتهم إلى أحضان بلدهم الأم.
    4. مطالبة المحكمة الجنائية بطي ملف مفبرك عمر لعقود، وأنهك الكثير من الموارد البشرية والإقتصادية والمالية لهيآت حفظ السلام ولدول عديدة.

  • مواطن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:41

    إلى الصيدلي لي قال إن اللقاح الصيني يفتقد للبيانات
    فينكم انتما اصلا باغيين غير اللقاح لي غالي باش تديو
    30% بلا تمرا .علاش متخترعوش اللقاح ديالكم غير الصنطيحة والهدرة لي ما صحيحة.

  • سعيد بن سعيد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:43

    KIM 32 وايلي حتى انت أش جاب شي بوكوس لخوخوش ولا البخوش. أش كتخرمز واشمن تاريخ ولا ميريخ قاري حتى انت روح سير شري ليك شي كيكوز ودير مامبيرز وسير تنعس راك داوي على دولة عمرها 12 قرن وانت عاد كينوضو ليك لكرون وجاي بحال شي فكرون وكا دويلي على بوكوس الفركوس سير سير سير تنعس سير

  • محمد الوطن
    السبت 5 دجنبر 2020 - 21:47

    كل من يعتقد انه سيستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير في قضية الصحراء المغربية فإنه يضيع على المغرب العربي،وعلى الصحراويين المغرر بهم فرصا النهوض والنماء والاتحاد.

  • يوسوف من طنجة
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:03

    الى KIM رقم 32.
    المغرب ليست له أية عقدة من الدولة القارة كما تدعي، حجم الجزائر جغرافيا هو وهم يتق به الشعب الجزائري. بعد نهاية البترول والغاز ستصبح الصحراء الجزائرية أكبر عبئ على الإقتصاد الجزائري. النصف الشمالي الخصب للجزائر أصغر بكثير من نصف المغرب الغني بمأهلاته الطبيعية.

  • الفيلالي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:04

    لقد ظهرت نوايا الجزائر واطماعها التوسعية حيث جاء على لسان شنگريحة أن الصحراء هي الجزائر وليست البوليساريو ولا المغرب والجميله هو انه رغم دفاعها عن المرتزقة وتأييد تقرير المصير بعدها ستطالب الجبهة منطقة تندوف وما جاورها لضمها الى اراضي الصحراء وبدلك سيتم تقسيم الجزائر الى قسمين فهدا ما كان يرمي اليه هؤلاء الرؤساءو ان الجبهة نجحت في ضم الصحراء المغربية ولله الحمد ان يتأتى لها دلك بفضل حنكة الملك والساسة المغاربة وستظل الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • med
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:09

    الله يجعلني نتيق،والخزي والعار لأعداء المملكة المغربية الشريفة من طنجة حتى الكويرة الويل لمن سولت له نفسه الاعتداء على حوددنا قواتنا ستكون لهم بالمرصاد، المغرب لا يعتدي على أحد ،ومن من حاول أن يقترب لحدودنا فقد ظلم نفسه

  • محلل
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:12

    عندما امرأة جزائرية تظهر حكمتها – "إذا ما تمكنت جبهة البوليساريو من الانفصال عن المغرب، فالتهديد سيتوجه مباشرة إلى الجزائر لتقسيمها أيضا" – فأي حكمة لذى الجنيرالات النافذين حاليا في النظام. أحرار الجزائر يقرؤون جيدا المستقبل في الوحدة التي تذوب المشاكل لكن الرؤوس الغليظة ما ترى الا مصالحها دون مصالح الجزائر التي هي مصلحة توحيد الشعوب. فعلى الشعب الجزائري إنقاذ بلاده. جنيرالات الجزائر، بعدائهم للمغرب، يستهدفون مصير الجزائر و الشعب الجزائري.

  • الفيلالي
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:12

    السيkim انت لا تفقه شيئا في تاريخ المغرب العربي ككل اسال نفسك واستعن بالفرنسيين عن اسم الجزائر وعن سنة قيام الدولة الجزائرية الغير العريقة التي تحاول ان تطمس التاريخ المغربي وتنسبه لها كما نسبت لها الكسكس والقفطان المغربي ووو الملحون والكرب الاندلسي وطارق بن زياد وفي على دلك

  • Adil
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:13

    على الحكماء ان يجمعوا البلدين .من المفروض ان يشكل المغرب و الجزائر قوة اقتصادية و عسكرية موحدة بالمنطقة عوض الشتات و هذا ما يخشاه الغرب لان تلاحم البلدين سيشكل خطرا على مصلحهم الاستراتيجية.الحكمة المغربية دائما حاضرة و الله يلطف بالاخوة الجزائريين.

  • Oujdi
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:18

    Pour le 20 dans l'avenir proche c'est comme ça il sera traité le problème de la kabylie pour leurs indépendance soyez sûr

  • caprice
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:20

    32 – KIM
    هادا الشخص يعيش في الماض متل جل الجزائريين اقول له ادا اعاد التريخ نفسه و ساهم المغرب في تقسيم الجزائر فسيكون دالك تمن بسيط لتامرهم على المغرب طوال اربعين سنة وسمه ساعتها غدرا نحن سنسمه قصاصا. ادا كنت تامن بالتاريخ الدي يعيد نفسه فستعد لتقسييم

  • abdallah
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:38

    لما خاطب الملك الجزائر وقال يدنا مفتوحة لإدابة الجليد وطي الصفحة ونتناقش في كل الأمور العالقة معناها هو نحن يجمعنا أكثر مايفرقنا نضع اليد في اليد ونبني دولتان كبيرتان في المنطقة ونلغي تلك الحدود الإستعمارية بعيدا عن الفتن التي تتغدى عنها الدول المسيطرة في العالم لأنهم يستنزفونكم من بيع أسلحة لإسعاد شعوبهم ونحن نريد أن نقسم المغرب ومن بعده الجزائر وأظن حان الوقت ولم يبقى منه إلا هذه الفرصة الأخيرة أكثر من60سنة من الصراع الوهمي الذي عطل الثنمية في كلا البلدين حتى سئمت شعوبكم وفضلت الهجرة عبر قوارب الموت رغم إمكانيتنا من غاز بترول فوسفاط فلاحة وعلماء في كل المجالات ولكن هناك من يريد الوضع أن يبقى لأنه يستفيد وكم منهم الأن هم في دار البقاء وعند الله الحساب

  • حديث العصر ،
    السبت 5 دجنبر 2020 - 22:51

    عصر ٢٠٢٠ و نحن نعيش أيامه الاخيرة بحلاوتهو مرارته ، لانه لنيعود أبدا ، و لكن سجلت هذه السنة ؛ أحداث ستظل خالدة في صفحات تاريخ المغرب المجيد ، و ينضاف اليه أمجاده التي كتبها المغاربة على مر السنين بدمائهم و أرواحهم بأحرف من ذهب ، و ظلت خالدة يقرؤها أجيال الحاضرو أجيال المستقبل كما قرئها اجيال الماضي و رسموا من خلالها طريق معبدة لمستقبل الجيل القادم٠ لكن بالنسبة لاجيال الحاضر الذي نعيشه حاليا ، مليئ بالعقبات و الصعاب الذين وضعها عناصر ، لا تعرف يف تمشي في الطريق التي عبدها أجدادنا عبر التاريخ ، الذين سعوا الى جمع شمل الشعب الواحد الذي فرقه الإستعمار و وضع عليهم رؤساؤه ليسيروا على خطاه ، و الحذيث هنا على مؤتمر طانجة التي جمعت قيادات الاحزاب المغاربية ، بهدف التحرير و الوحدة ، و لم يكن يتخيل لهم أن من بينهم عملاء ، سيعوضون الاستعمار لمنع الشعب من تحقيق وحدته و جمع شمله ، ليس فقط بالنسبة لشعوب المغرب العربي فقط ، و إنما لكل الشعوب التي تعيش بجوارهم و الزحف نحو الذين كانوا يئنون تحت وطأة الاستعمار ، لكن المغرب باجياله و ابطاله ،سيحطم هؤلاء خونة العهود و قد كشفهم للعيان ٠

  • رأي حر
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:10

    نظام الجزائر من أغبى أنظمة العالم الثالث..هذا النظام فقد صوابه ولايجد راحته الا في ايذاء جارته المغرب التي قدمت له الغالي والنفيس للحصول على استقلاله..نتمنى أن يستفيق هذا النظام العسكري الغبي من غفوته ويدفع في اتجاه الوحدة المغاربية بدل خلق كيان قزمي لا تاريخ له ولامبرر لوجوده الا محاولات فاشلة لعرقلة برامج تنمية المنطقة المغاربية..
    سيبقى المغرب موحدا بسهوله وجباله وصحرائه..موحدا بشعبه الأبي رغم كيد الأعادي..
    عاش الشعب الجزائري الحر والموت لكل الديكتاتوريات العسكرية المناهضة للديموقراطية والمعرقلة لوحدة المغرب العربي.

  • سعد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:21

    يجب على المغرب ان يسحب مشروع الحكم الذاتي فورا و اغلاق باب العودة على الذين فروا الى المخيمات فهذا الباب لن يبقى مفتوحا و الحكم الذاتي لن يبقى مطروحا الى ما لانهاية

  • غير دايز
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:31

    يعني المجلس الأعلى للا حسابات، ما لقى حتى حاجة هنا، وخارج حاليا للقنصليات والبعثات الدبلماسية يبحث فين داروا الفلوس؟
    واش بالصح ما لقيتوا حتى واحد عنده مشكل في الحساب؟ الكل ضابط الأمور ديالو تيحسب مزيان، على فكرة علاش المجالس المحلية الحضرية عند اقتراب نهاية مسؤوليتها كلهم تيدخلوا في وتيرة (إصلاح) حفير وقوادس و تشجير و هلم جرا، الله يجازيكم راني مافهمت علاش اللي فهم يفهمني ‘ لكم جزيل الشكر‘

  • المحاميد
    السبت 5 دجنبر 2020 - 23:49

    انا اعرف جيدا الا عدخاء حكام الجزاير للمغرب وان الجزاير هي غالطة في حق المغاربة حكام الجزاير من لعمامرة وبوقطاية واويحي وسلال ومساهل وبوتفليقة واخوه السعيد وجمال ولد عباس كانو ياكلون غلت الجزاير ويتجرون بما يسمى الشعب الصحراوي امام المحافل الدولية وفي الاخير تبينة الحقيقة لي شعب الجزاير التي دهبت امواله لتمويلة المرتزقة ونهب الاموال نحو الخارج وافقرو الشعب الجزايري المغلوب على امره فيهم من مات ومن دخل الى السجن الهم انا هدا منكر

  • ولد علي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 00:31

    قال الرئيس السابق للبرلمان الجزائري عمار سعداني: "من الناحية التاريخية، الصحراء مغربية وليست شيئا آخر، وقد اقتطعت من المغرب في مؤتمر برلين" (عقد في العاصمة الألمانية عام 1884 بين القوى الاستعمارية الأوروبية لاقتسام مناطق النفوذ في إفريقيا.
    نعم هذ صح ، لاكن ثم ماذا يا حكام الجزائر؟ هل تتوبون وتنسون خطء الماضي ونجعل من بعضنا بعضا إخوة كما كنا في الماضي؟
    أو تستمرون في موقفكم الذي لا يؤدي إلا لكوارث لا قدر الله
    ففكروا جيدا قبل فوات لأوان!

  • زائر
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 00:41

    الى 32 KIM… حجم القارة الجزائر التي تتشدق بها مكنكم اياه المستعمر. عندما اقتطع أجزاء من دول الجوار لتصبح القارة الجزائر الوريثة الوحيدة من المستعمر هي الاحتلال التي ترمي من تتغتصب أراضيه بالمحل. أما العصر الجاهلي الذي تتكلم انت عليه كله كان انفصاليا من الارث الجاهلي في عهد الرومان، لكن عندما حبانا الله بالإسلام و المغرب الكبير بشعوبه أشقاء مسلمين لا يعترفون بالكفار الجاهليين و إن كنت منهم فلا مكان لك حتى للقيم و الحضارة الانسانية في العصر الحديث. أوروبا، أمريكا دفنوا جاهليتهم و تخلفهم لاجل وحدة جعلتهم أقوياء، أما من يفتخر بالقارة و هو منطقيا ضعيف يضعف محيطه و يعتنق وهم الجاهلية يعيش ابد الدهر بين الحفر حتى يتجزأ لي نهار.

  • فدواششش
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 00:53

    اذا كان حكام الجزاءر العسكر يريدون خلق جمهورية وهمية في الصحراء المغربية، تفصل بين المملكة المغربية الشريفة وبين موريتانيا فهم واهمون .. يتمسكون بأفكار الحرب الباردة لتقسيم المغرب وتقزيمه… والواقع أن الحكام الشيوخ في الجزاءر العساكر ، قد يعرضون الجزاءر إلى التقسيم من طرف الدول الكبرى .. لان البلد يحتوي على ثروات طبيعية من نفط وغاز ومعادن ، وله مساحة شاسعة تكفي إلى تقسيمه إلى دويلات ، تستفيذ منها كل القوى الكبرى.. وينقلب السحر على الساحر… ولعل مثال القطر الليبي لخير دليل على تقسيم ثروات الجزاءر.. مع الأسف الشديد، ابتلي القطر الجزاءري الشقيق بحكم طغمة العسكر، بلداء، بأفكار ونظريات متجاوزة ومنتهية الصلاحية… ولتوضيح الأمر ، يبدو أن الجزاءر تسيل لعاب التقسيم قبل المغرب ، لأن الجزاءر كما سبق فريسة بثروتها الكثيرة والمتنوعة …وعلى كل حال نطلب من الله عز وجل أن يجنب الشعبين المغربي والجزاءري من كل تقسيم ، وأن يجعل كيد حاكم الجزاءر العساكر في نحورهم…. امين …

  • Haron
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 02:41

    محمد بوضياف رحمه الله كان يريدها حكومة مدنية وكان يريد تقليص مهام العسكر وأبعاده عن السياسة لأنه قال أن مهمة الجنود هي حماية الوطن وفقط وهذه الكلمة هي التي كانت السبب في اغتياله لأنه كان ضد الجنرالات زائد أنه كان محب للمغرب وصديق حميم لجلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله

  • السوسي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 09:42

    الحزائر على العموم لا تتطأ الراس الا اذا كانت العاصفة وكانت في حالة ترنح خصوصا اذا اصابها الارهاق الاقتصادي والاجتماعي كما كان الامر ابان حكم الشاذلي بنجديد لكن سرعان ماتعلو وتزدهر كالاعشاب الضارة

  • مصطفى الفداء
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 10:20

    اضن ان هناك مخطط لتقسيم الجزائر الى عدة دويلات صغيرة لا قوة لها و لاكن كيف الغرب يعنى امريكا و اوروبا يرون ان شساعة الجزائر تشكل خطر على المنطقة يعنى بعد انتهاء طفرة الغاز و البترول ستعجز الجزائر عن مراقية و حماية حدودها الشاسعة لان الامكانيات المادية للجزائر لن تسمح بدالك …ف هناك مخطط و هو على طاولة المخابرات الغربية بان الجزائر ستقسم الى دولة القبائل و دولة الطوارق و دولة الشاوية و دولة المزاب و دولة العربية نحن لا نتمنى دالك لاخواننا الجزائريين و لاكن هدا المخطط سيطبق فى المستقبل ضمن le nouvel ordre mondiale……

  • المحاميد
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:01

    يا شعب الجزاير الشقيق انا اعني الشعب ليس حكامه لكم بلد جار يسمى المغرب الشريف فيه اولياء الله الصالحين ناس شرفاء لا يتعدون لا يظلمون وكل من نعدى عليهم تركو امرهم للله تعالى ان يحكم في الظالم ياشعب الجزاير ان الله في الوجود كفاكم من الظلم والتعنت لهدا خير دليل بومدين ثم بوتفليقة تم القدافي تم اويحي امساهل وسلال اخ بوتفليقة بوقطاية جمال ولد عباس واخرها تبون العاقبة اتية بلاد اولياء الله الصالحين المغرب الدي قيل فيهم اولياء الله الصالحين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون حداري تم حداري

  • ولد علي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:03

    الى 32 – KIM
    بما ان الجزائر قارة وأكبر دولة افريقية مساحة فاعطوا كل ذي حق حقه!
    علما ان الجزائر دولة تحتل ارض الغير، نعم الجزائر تحتل ارض ثلاثة شعوب: "لقبايل، الطوارق، الصحراء الشرقية المغربية"
    تعلمون ان مساحة الجزائر الحقيقية لا تتعدى 350 الف كلم تاريخيا وهذا معروف لدا الخاص العام، فاسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون، ليكن في علمك ان مسؤولوكم زوروا تاريخ وجغرافية الجزائر.

  • boumbissa
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 12:12

    يودي راكم تحلبوا في حلاب مقعور ليق لكم تحليل العقلية الجزائرية من يكون صغير اما اذا كبر و شاخ و خرج من الحكم في الجزائر فهو يمدح و يصلح و يدافع مثل ڨلايلي سعيداني و ينتضر من المغرب ان تهديه له فيلات جميلة في اكادير او مراكش مثل رؤساء فرنسا و بعض الدول الاخرة كريمة ملكية

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 2

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 11

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر