رصيف الصحافة: مساجد الأطلس ترفع العلم الأمازيغي

رصيف الصحافة: مساجد الأطلس ترفع العلم الأمازيغي
الإثنين 20 ماي 2013 - 22:35

نبدأ جولتنا في قراءة أهم مواد بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من “المساء” التي أشارت إلى أن 137 مسجدا التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في مناطق الأطلس، قد أقدمت على رفع العلم الأمازيغي. مشيرة إلى أنه تم تشكيل حركة الأئمة الأمازيغ” داخل المساجد تضم حوالي 254 إماما أمازيغيا، وأن أولئك الأئمة متشبعون بالفكر المتنور المتفتح للإسلام الأمازيغي المناهض للإسلام الوهابي.

جريدة “المساء” نشرت كذلك أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال، قد أعلن، خلال لقاء تواصلي بمكناس، استعداده لعقد “جلسة وطنية صادقة” في حال وجود رغبة للإنصات لمطالب حزبه بشكل يأخذ بعين الإعتبار البرامج السياسية للأحزاب المشاركة في الحكومة أما إذا كنا نقلقهم فإننا سنختار طريقا آخر.

“أخبار اليوم المغربية” تطرقت لما صرح به أحد وزراء عبد الإله بنكيران، حيث استغرب المسؤول المذكور من تناقض حميد شباط ففي الوقت الذي لجأ إلى طلب التحكيم الملكي في خلافاته مع بنكيران رجع إلى التلويح بحلول أخرى منها حكومة ائتلاف وطني تشارك فيها كل الأحزاب باستثناء التقدم والإشتراكية. ذات المسؤول الحكومي أضاف أن شباط يستبق التحكيم الملكي ويطرح حلولا غير واقعية للأزمة الحالية، حكومة وحدة وطنية تعني أن البلاد خرجت من حرب وتعني ثانيا أن نضع جانبا نتائج صناديق الإقتراع هذا هو العبث. مضيفا أن الذين يراهنون على تضييق الخناق على بنكيران لا يعرفونه جيدا فالرجل يمكن أن يضع لهم مفاتيح رئاسة الحكومة ويخرج من أوسع الأبواب إلى بيته وحينئذ “فكها يا من وحلتيها”.

ذات الصحيفة نشرت أن عضو المجلس العلمي الأعلى ورئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة وجدة، مصطفى بنحمزة، قد أحرج حكومة الإسلاميين بإصدار فتوى على شاشة القناة الثانية يقول فيها إن العمل في محلات اليانصيب حرام.

“الخبر” أوردت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قد أحال قضية ما بات يعرف بـ ” مول الصباط” على المجلس الأعلى للقضاء من أجل الاستماع إلى قاضي ميدلت الذي أرغم ميكانيكيا على تقبيل حذائه. مضيفة أن المجلس الأعلى للقضاء سيقوم بتحقيق معمق حول التهم المنسوبة إلى قاضي ميدلت.

“الخبر” نشرت أيضا أن محمد نبيل بنعبد الله، أمين عام حزب التقدم والإشتراكية ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، قد رفض، في تصريحه لليومية، الرد على التهم التي قالها حميد شباط في حق وزراء حزب الكتاب، على اعتبار أن تصريحات شباط لا تستحق الرد، وأن حزبه والوزراء منشغلون بقضايا المواطنين ولا وقت لديهم كي يضيعوه. مضيفة أن قادة حزب التقدم والإشتراكية أكدوا أنهم لن ينساقوا إلى ما يسعى إليه شباط من جر الفاعلين السياسيين إلى “بوليميك” فارغ يضر بالحقل السياسي برمته.

ذات الصحيفة نشرت أن العناصر الأمنية ببرشيد قد حجزت العديد من الأوراق النقدية المزورة من فئة 50 و100 و200 أورو داخل إحدى حاويات القمامة بالمدينة.

“الخبر” أضافت أن عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قد نفى أن يكون حزب الإستقلال قد سبق له أن تقدم بطلب التعديل الحكومي من خلال المذكرة التي رفعها إلى رئيس الحكومة أو إلى رؤساء أحزاب الأغلبية، وأن تصريحات مسؤولي الحزب هي من أجل الاستهلاك الإعلامي لا غير. وذلك إثناء مشاركته في برنامج على قناة “ميدي 1 تي في”.

إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الإشتراكي، اتهم حكومة بنكيران بتضييق الخناق على المعارضة ومحاولة السيطرة على جميع السلط بما في ذلك سلطة المعارضة. مضيفا يجب علينا أن نمارس حقوقنا كاملة في التسيير والمعارضة ولا نقبل من هؤلاء أن يقننوا نضالاتنا كما يقولون لنتركهم يشتغلون وعلى الحكومة أن تتحمل كامل مسؤولياتها, وذلك في ندوة بأكادير. هذا ما نشرته “الخبر”.

ومع”الصباح” نقرأ أن عناصر الشرطة القضائية بأمن الحي المحمدي عين السبع بالبيضاء قد أحالت أربعة أشخاص على الوكيل العام للملك وذلك على خلفية سرقة 19طنا من السكر من شركة “كوزيمار” بالبيضاء.

“الصباح” نشرت كذلك أن زوجة مسؤول أمني قد انتحرت حرقا بالبيضاء وأن الضحية توفيت بمستشفى ابن رشد بعد فشل محاولات إنقاذها.

ونتوقف مع”الأخبار” التي أفادت أن السلطات الولائية بالداخلة قد قررت طرد ثلاثة عناصر”المينورسو” على خلفية شبهة التجسس حيث تم ظبطهم وهم يلتقطون صورا بكاميرات وآلات تصوير متطورة لأهداف ثابتة ومتحركة بالميناء، وعمليات الشحن والإفراغ والسفن الراسية بمرفأ والقادمة والمغادرة. وهو سلوك يتنافى والمهام الموكلة إلى القوات الأممية.

“الأخبار” تطرقت أيضا لما قاله محمد اليازغي، القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في حوار مع اليومية، إن الأزمة الحالية التي يمر منها المغرب لا تعدو أن تكون أزمة حكومية وليست سياسية. كما حمل اليازغي مسؤولية الأزمة إلى رئيس الحكومة واعتبر أداء حكومة بنكيران ضعيفا وأن رئيس الحكومة لا يمارس اختصاصاته. ذات القيادي الاشتراكي أضاف أن حزب بنكيران كان جزءا من آلة الدولة لارتكاب الخروقات ومازال يشكل خطورة على المجتمع.

‫تعليقات الزوار

148
  • Agharass
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:44

    Correction: ce n'est pas le drapeau amazigh, c'est le drapeau d'une fraction du MOUVEMENT amazighiste. Ce drapeau a ete cree de toute piece par un activiste dans les annees 70 alors que la culture amazigh est vielle de milliers d'annees. Alors arretez de perpetuer le mensonge. Les amazighs ne reconnaissent pas ce soi-disant drapeau!.

  • Jamaica man
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:46

    Amazigh flag is better millions time than polizabbal flag amazigh never did anything agains state and its the opposit there are victims since 700years ago

  • mohmad achelhi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:47

    vive l islame amazigh vive tamazight vive le maroc

  • منطقي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:48

    هده الحركة تؤكد ان الإسلام للجميع وليس للعرب ويجب ان نقوم بدعمها من اجل مواجهة الحركات العلماني الأمازيغي في هي تتنامي في الأوساط الأمازيغي بسبب ربط السلطات الإسلام بالعربية وتهميش الأمازيغ بإسم الدين

  • نحنـــــاح
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:49

    لن يأتي المشكل أبدا من أبناء هذا الوطن القادر على احتضان جميع مكوناته،الأمازيغ مسلمون والفضل يرجع لهم في نقل الاسلام الى الأندلس…أقلية قد تسيئ للإسلام لكن بالنهاية واجب علينا محاججتها بالفكر لا بالإرهاب…اللهم نسألك اللطف بما جرت به المقادر ولاتفرق بيننا وبين اخواتنا الأمازيغ.

  • Al Mochakiss
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:49

    هذا لا يضر في شيء إذا كان لا يخالف مصدري التشريع الإسلامي (القرآن والسنة) بل إن إخوتنا في الأطلس هم من أعظم علماء الدين و حفظة كتاب الله الذين عرفهم المغرب؛ فلنحترم التعدد !

  • المغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:50

    اش هادشي اللي كنسمع؟؟!! كيفاش إسلام أمازيغي مناهض للإسلام الوهابي؟؟ ما هذا الذي أرى؟؟ إلى أين انتم بنا سائرون؟ هل تريدونها فتنة؟ أتريدون أن تشعلونها لظى؟ شفوفو هادوك اللي كتسميوهم وهابيين ستجدون أكثرهم أمازيغ ولكنكم قوم تجهلون..
    اشنو بغيتو عندنا؟؟ أتريدون إشعال نار الفتنة؟ أتحسبون أن النار لن تصيبكم؟ بل ستحرق الجميع وأولهم أنتم؟ متى كان هناك إسلام أمازيغي؟؟ هل نزل القرآن عليكم أم على محمد العربي القرشي؟ أتريدون إسلاما على طريقة العلماني عصيد؟ ليس غريبا أن يحدث هذا من أقوام يفتخرون بالكاهنة وجوبا ويوغرطة ويلعنون عقبة بن نافع وموسى بن نصير وطارق.. ألا لعنة الله على كل من أراد بهذا البلد فتنة

  • mourad
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:52

    viva tamzgha
    Tedgh tmazight ayouz y maydak igaan amazigh

  • moha
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:54

    Il est temps qu'IMAZIGHEN se reveillent et se defendent contre les obscurentistes qui utilisent l'Islam pour imposer leur point de vue terroriste qui traite Imazighen de traitre de personnes qui sont a la solde des puissances etrangeres. Imazighen sont appeles a defendre leurs idees nobles de defence des droits de l'homme universels.

  • samir
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:54

    ما قاله اليازغي صحيح مائة في المائة، فحزب العدالة والتنمية هو صنيع النظام وجيء به للحد من المد التحرري للمجتمع لأنه حزب محافظ رجعي٫

  • baad
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:56

    Vous devez remarquer que c est pas les 20 fevrier,ou tel chomeurs,ou…qui veulent faire des troubles dans notre pays,ce sont vous les parlementaires(vous les partis)dont vous avez des salaires tres tres importants et des indemnites enormes,et que vous occupez les villas que vous ne meritez pas,alors le peuple SIMPLE marocain vous declare solonelement qu il n a pas besoin de vous tous(j aurais preferer que le pays soit diriger par notre roi seul,et des administrations(appliquant des loi allemandes) sans ministere ni parlement

  • ابن سوس العالمية
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:59

    الفكر ال واسلامي المتفتح المتنور ههه ياكما غادي يصليو بنا بالشورطات ههه والله العظيم الى البلاد غادية للهاوية قلة العصا انا سوسي من منطقة تالوين لا يمتلني اي شخص يتكلم باسم الامازيغ اعرف اني مسلم امازيغي لا يمتلني لا متنورون لا وهابيون والعصا لمن عصا يا امير المؤمنين المساجد مساجد جميع المسلمين ليس هناك مسجد فوقه علم الامازيغ ومسجد فوقه علم الصحراويين لاحول ولا قوة الا بالله

  • خالد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 22:59

    لماذا لا نغير علم ليوطي بي علمنا جميل ازرق البحر اخضر طبيعة اصفر الصحراء احمر لغة وانسان….

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:00

    Nous les doukkali nous allons aussi confèctioner notre drapeau et former nos imams pour un islam sans lumière. Ces initiatives dans l'atlas n'annonce rien de bon pour le pays dans l'avenir, sauf si le Makhzen laisse pourrir la situation pour que après il joue au saveur en cassant la gueule à tout le monde et remêttre les compteurs à zéro. Ce Makhzen qui ne réagit pas contre ces prémisses de séparatisme doit bien cacher quelque chose, sauf s'il a perdu la main et dans ce cas il n y'aura pas de Hassan III

  • شكيب
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:02

    كنتم وزيرا بدون حقيبة و حملتم ميزانية الدولة ما لا طاقة لها ،
    استحيوا من أنفسكم ؤحمكم الله

  • بربري حر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:03

    تحيه لخوتي الائمه واصلو ول ا تفاصلو
    فالدين و الاسلام جاء ليوحد على عباده الله و ليس لتوحيد وراء العروية
    كفرنا بعروبتهم و امنا بالاهنا اله موسى و هارون و محمد عليهم الصلاة و السلام

  • M.M.B.A
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:04

    كوني أمازيغي فإني أتبرأ من هذه البادرة اللتي لن تهدف سوى لتشتيت مغربنا العزيز ، من الأفضل من هؤلاء الأئمة الدعوة لما يخدم ديننا و توحدنا و ليس إيقاد نار شتاتنا ، تفكير ضبابي ظلامي ..
    أمازيغيتي راسخة بي لكن مثل هذه الأفعال المشينة تسيء لنا نحن كأمازيع ..
    علمنا أحمر بنجمة خضراء و ليس هذا المزركش بألوان قوس قزح .. لا تسيئوا لنا من فضلكم ..

  • أسافو نتكات
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:04

    مرحبا بالاسلام الأمازيغي وبعدا للدين الوهابي الغريب عن ثقافتنا.

  • chaimade temara
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:05

    كلنا مغاربة ومسلمين وكلنا سواسية تحت سقف المغرب الحبيب

  • محمد السيودي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:06

    "الخبر" أوردت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، قد أحال قضية ما بات يعرف بـ " مول الصباط" على المجلس الأعلى للقضاء من أجل الاستماع إلى قاضي ميدلت الذي أرغم ميكانيكيا على تقبيل حذائه. مضيفة أن المجلس الأعلى للقضاء سيقوم بتحقيق معمق حول التهم المنسوبة إلى قاضي ميدلت.

    خطوة جيدة و الاهم هي النتيجة .

  • محمد سلا
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:07

    لم اسمع في حياتي عن اسلام امازيغي ؟
    اتقوا الله يا عباد فليس هناك من إسلام غير الذي جاء به رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام دينا وكفرتا فتنة يا عباد الله.

  • مغربية
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:12

    ما فيها باس الى بغاو يرجعو لاسلام ابائهم القدامى، اسلام موحى و حمو الزياني و اسلام يوسف بن تاشفين و الخطابي و اسلام سوس العالمة و القرويين، اسلام النية الي ما فيه سياسة، مجرد عبادة الله من اجل الله، بنادم بصراحة طلع ليه الزعاف من هاد الفتاوي د الجنس حيدو الحيا هاد المفتين و قللو علينا الحيا، ها الجزر ها الكرسي ها المرا تغطي عينيها، ها فتاوي القتل، اتركونا نعيش في سلام لا تسممو هواء المغرب العليل، قتلتونا بغازاتكم السامة التي اصبحتم تنفتونها بدون رقيب و لا حسيب جبتو لينا الكابة بملابسكم المغبرة الغريبة عن ثقافتنا و التي ترعب لنا اطفالنا الصغار. كتستوردو لينا العجاج من الشرق عميتو لينا عينينا باشياء لم نالفها في مجتمعنا. fuera maruicos
    الامازيغي مش حيعرف يعيش افغاني او وهابي ولو تقتلو، و ما يقدر يخبع مرتو في قبو البيت و يسد عليها بالاقفال، لانها يده اليمنى ف الحياة، و يثق فيها، الي مكيتيقش ف مرتو يسد عليها، و لي فشل يربي حريمو يحجبهم و يدير ليهوم عساس،
    راه حنا قطعنا البحور بدون محرم، ورجال اكثر من بعض الرجال، و لا نفعل ما تفعله المنقبة هنا لي كتدوز مع صاحبها حدا راجلها ميعرفهاش،

  • الاغرار
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:15

    للإسلام الأمازيغي المناهض للإسلام الوهابي.
    يا سلام و هل نبيهم واحد ام محمد الوهابيين ليس هو محماد الامازيغي ….
    -استغفر الله-
    تبا للجهل و درجاته …. ام تبحتون عن النبي بورغوطة نبي الامازيغ على قياس مسيلمة الكداب ….
    اما نعت و استعمال الوهابية فيدل عن جهل مستحكم بالدين و نجاح المتصوفة و الشيعة و الشعب الباطنية الاخرى -و العلمانيين الحداثيين – في تحريف المصطلحات و حياكة هالة مظلمة حول المدهب الحنبلي المعروف بمحربته للطرقية و مجدده محمد بن عبد الوهاب …
    الوهابية فرقة من الخوارج كانت تتخد من منطقة في الساحل الليبي مركزا و قد اوغلت في النهب و القتل و الغدر … و إطلاق إسمها مؤخرا هو وسيلة للخلط الاوراق على الاغرار …
    بالنسبة للشكر المسكين الدي يريد ان يستفرد بالمعارظة و النقد و يريد من نواب الاغلبية ان يطبلوا بالعام زين مثلما كان يفعل مع زملائه في الحزب ايام السيبة و الريع ….. مثال للسياسي المحنك و المكرش …. الاحزاب رمز الفساد في المغرب و اتحاد الشركات من اكبر المفسدين …. مع الاستغلال الدي افقر البلاد و العباد و يريد شباطه ان يستعيد سلطاته بعد ان احس بالحساب يقترب ….

  • .عمر عزيز
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:20

    اسالوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون ….هل النبي ص كان يتكلم الامازيغية, هل القران انزل بالامازيغية…هل بلال كان يؤذن بالامازيغية …والله انها بداية العصبية القبلية التي يزرعها الشيطان بين المؤمنين …انه يزين لنا الردائل و متشاباها ت ا لحلال ويلمع لنا الخبائث ….احذر اخواني الامازيغ من الانزلاقات الخطيرة التي قد تؤدي بالافراط و ا لتمادي في النبش في اغوار التاريخ الذي لن ولم يقدمنا شبرا…ولكن على ا لعكس سوف يخلق القطيعة بين الاشقاء لاقدر الله..//.امازيغي بالقلب…//

  • MAGHRIBI
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:22

    أولئك الأئمة متشبعون بالفكر المتنور المتفتح للإسلام الأمازيغي.اسلام جديد هدا؟

  • أمازيغي سوسي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:23

    أنا لاأصدق هذا الخبر المسموم الذي يريد التشكيك في وطنية الأمازيغ ولايوجد شيء إسمه فكر وهابي لأن محمد إبن عبد الوهاب إمام عصره وجد سكان مدينة نجد في السعودية رجعو لعبادة الأوثان من دون الله لأن الله يرسل لهذه الأمة كل مٱئة سنة عالما يرد الناس للتوحيد والدين بعد أن رجعو لكل ماهو منافي للشريعة أما المملكة العربية السعودية فهم على مذهب الإمام أحمد إبن حنبل في الفقه وهو إمام من أئمة أهل السنة والجماعة الأربعة أوباراكا ماضحكو على الناس بالأكاديب.

  • Mohammed
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:24

    هذه خطوة أولى من إتباع خطوات الصهاينة، الأمازيغ رفعوا راية الإسلام عندما دخلها العرب لأنهم كانو أقوياء بعلمهم، و الآن يرفعون رايتهم، هذا إن ذل على شيءٍ فإنما يذل على نفاق عميق يؤزهم…سجل يا تاريخ، الدول تتحد و تجتمع و نحن نتفرق، اللهم ارحمنا.

  • عبد الخالق من بروكسل
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:24

    المغرب في خطر …….
    دعاة العلمانية ………..
    دعاة التفرقة………….
    قوم لوط ……………..
    انتهازيي المناصب……
    التطاول على انبياء الله…
    التشيع…………………
    التنصير……………….
    اغتصاب الاطفال………
    المخدرات بشتى انواعها…
    الدعارة………………….
    اراضي مسلوبة من ابناء خنازير اسبان…..
    مهرجانات وليالي حمراء……………
    رشاوي………….
    وختامها مشك لامسك …..اامة اتحدوا على علم مزركش ولم يتحدوا على كلمة حق ونصرة علم المغرب الاصلي …..اين حب الاوطان من الايمان….???
    اتقوا الله في بلدنا وديننا الاسلام وحسبن الله ونعم الوكيل في كل مندس خسيس يسعا لخراب بلدنا المغرب.
    وانشري ياهسبريس.

  • yassir
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:28

    خطوة مباركة بإذن الله
    و يجب المحافظة على مدهبنا المالكي و هويتنا الثقافية
    فالمغرب أصبح مستهدف من الجميع
    التنصير و فكر الخوارج و الشيعة
    اللهم أحفظ المغرب و المغاربة
    لا تتردوا في عدم الإعجاب يا ملشيات النت جامعة الملك عبد العزيز
    فأنتم أصبحتم تستهدفون حتى ردودنا في مواقعنا المغربية

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:30

    السلطات الولائية بالداخلة قد قررت طرد ثلاثة عناصر"المينورسو"
    ها المعقول ،

    شفتي المغاربة ادا أبغاو يخدمو غير مصالح ولائية كافية ،بلا هادك كثرة

    الأموال اللي كتصرف باسم الصحراء ،وبلا كثرة الإدارات والوزارات

    والمندوبيات ،مع العلم أن لا أحد حرك ساكنا على فيديو الضابط المصري المحرض على الفتنة ولا حتى وزارة الخارجية المعني الأول

  • فرق تسد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:31

    هذه هي التفرقة بعينها والخروج عن توحيد الامة وهذا شعار فرق تسد الشلح له علم خاص به والريفي له علم خاص به والصحراوي ووووووووو ولا ادري الى اين ستصلون بهذه التفرقة ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    اللهم رد بنا الى الاسلام ردا جميلا ووحد كلمتنا وصفوفنا يارب

  • yuossef
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:34

    و نحن نقو ل لحميد شبا ط بان الشعب ليس بدراجة هواءية حتئ يعود
    لاصلاحها وقت ما شاء كون تحشم

  • مغربي لا ديني
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:34

    من يقوم بتمويل هده المساجد التي يتم إنفاق الملايير لبنائها ؟؟؟؟؟
    أليس من الاجدر استغلالها في مجالات التنمية و البنية التحتية و خلق فرص الشغل ؟؟؟؟
    كفاكم من تكليخ ألشعب الأمي أصلا، كل الشعوب تتطور إلأ الدول الإسلامية ، ألم تسألو أنفسكم بعد لمادا ؟؟؟؟؟؟
    بقأو حأدين الزمزمي و محمد و أبو بكر ، و الله و ما تجمع راسكم و تنهدو بالبلاد ، لاستبقون أجهل أمة في العالم .
    كل الديانات قريبا إلى الزبالة سيحين وقتكم لا محال .

    ارجوا النشر…وشكرا

  • اڭراولي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:35

    و ما العيب في ذلك مادام العلم الامازيغي هو العلم الوحيد الذي يوحد كل بلدان شمال افريقيا بعد ان بتدع العرب في كل بلد علم خاص و سطروا حدودا وهمية كان اجدادنا الامازيغ لا يؤمنون بها و لا يعرفونها

  • حميد
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:37

    بنكيران وشباط اضف العلم الامازغي ثم زوجة مسؤول تنتحر و………و…الى اين نحن نسير . اريد يوما اصحوا على خبر جميل يعطينا الامل في مغرب اصبح يتصور لي كله الغام . اللهم انشر رحمتك واسقي بهيمتك واحيي بلدك الميت . اللهم امين يارب العالمين .

  • khalid
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:38

    le wahabisme c'est le cancer des société musulmanes on commis des atrocités au nom de l'islam. et lorsque on discute ou on contrarié une idée obscuriste avec des preuves, que notre religion est inocente de tout ce qu'ils disent, on nous sermone avec des citations de abi horaira ibno taimia wa ibnou… e

  • soussiya
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:40

    العلم الذي يجب ان يرفع بجميع المغرب هو العلم الوطني الاحمر بنجمته الخماسية العلم لذي يجمع كل المغاربة الشعوب تتحد فلا نريد تفرقة كل شعوب العالم تضم لهجات متعددة واجناس مختلفة لكنها متحدة تحت علم وطني ومصلحة الوطن الاعلى هي كبلجيكا اسبانيا امريكا كنداوووو فاتعظوا يا مغاربة مما يقع للشعوب العربية من تقاتل بسبب اختلاف المذاهب وماساة العراق امامنا

  • amazighi soussi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:42

    bravo les amazighs de l'atlas ca c'est notre drapeau et les mosquees sont des embassades et consulats des arabes dans notre terre. merci de publier

  • dokkali
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:45

    هناك إسلام أمازيغي، وإسلام غير أمازيغي؟
    الحمد لله أن عدد المساجد العنصرية لا يتجاور 137 على 54000 أي 0.2% كما هو حال الحركة الأمازيغية

  • مسلم القلب عربي اللسان
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:46

    وا عباد الله راه هاد الراية المقززة والمشبوهة راه رسموها ناس ملحدين حاقدين على اﻹسلام لا يؤمنون بالله ولا باليوم اﻷخر وكيحاربوا اﻹسلام جهارا نهارا سيروا لمنتدياتهم ومواقعهم وشوفوا آش كيقولوا عل اﻹسلام ونتوما كترفعوها وحاطينها على بيوت الله؟ بدل ما ترفعوا راية التوحيد وتجمعوا الشمل ديال المسلمين نتوما كترفعوا راية عنصرية وتفريقية وكتقولوا على نفوسكم مسلمين؟ ..انشر يا أخي اﻷمازيغي إن كنت تؤمن بالحق في الاختلاف

  • Krimou El Ouajdi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:47

    على اعتبار أن تصريحات شباط لا تستحق الرد، وأن حزبه والوزراء منشغلون بقضايا المواطنين ولا وقت لديهم كي يضيعوه. مضيفة أن قادة حزب التقدم والإشتراكية أكدوا أنهم لن ينساقوا إلى ما يسعى إليه شباط من جر الفاعلين السياسيين إلى "بوليميك" فارغ يضر بالحقل السياسي برمته.
    Bravo, pour cette décision sage. Effectivement, il ne faut pas lui donner l'occasion pour qu'il s’excite davantage. Le moins qu'on puisse dire nous avons affaire à une personne qui doit aller voir un spécialiste.

  • عربي مغربي بعثي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:47

    هذه تسمى الضصارة، المغرب عربي وسيظل عربي واللي ماعجبو حال راه حنا جايين ليه، غبي من يظن ان العروبة ماتت بل على العكس كل يوم ارى تزايدا في عدد المؤمنين بالفكر العربي و خصوصا بعد كل مايحصل في سوريا. عاشت الامة العربية و عاش حزب البعث العربي الاشتراكي قائدا لها

  • سالم
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:53

    بكلام بسيط هؤلاء الأمازيغ يغتنمون مشالك المغرب من أجل فرض شروطهم وكما يفعل شباط وهو عمل دنيئ ومرفوض وغير أخلاقي . لأن الذين يقولون بأن المغرب أمازيغي على الأقل عليهم الخروج للمطالبة باستقرار المغرب وليس بخرجات تروم الفتنة.
    من جهة أخرى نقول للأمازيغ ارفعوا علمكم لكن لا تندهشوا إن رأيتم من سيرفع علم لاإله إلا الله محمد رسول الله غذا فوق الجبال والسهول والهضاب وفي الشوارع..

    أنتم كجبدوا البلا وتقولوا للسلفين أين أنتم

    إذن أنتم أغبياء ستحرقون بالنار التي تنفخون فيها وبيننا الأيام. وقتها قولوا قالها سالم مرمن هنا.

  • مغربي قح
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:56

    أمازيغي عربي صحراوي شاوي ريفي أطلسي غرباوي شمالي يهودي … كلنا مغاربة يضمنا وطن إسمه المغرب العظيم ذو التاريخ و الحضارة العظيمتين ، فلنحافظ عليه لأن الأعداء متربصون به لموقعه الإستراتيجي الفريد من نوعه ، العدو رقم 1 الصليبيين بالشمال و العدو رقم 2 الجار المسلم بالشرق ، حذاري ثم حذاري من الفتنة .

  • علمنا هو العلم المغربي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 23:58

    كان الأجدر بكم يا أئمة النفاق رفع العلم المغربي عوض ذلك العلم و تلك العلامة التي تشبه علامة اللواط.

    ذلك الحرف الذي يتوسط العلم الأمازيغي هو حرف روسي ж و هو أحد حروف الأبجدية السيريلية تم سرقته من قبل الأمازيغ و نسبوه لأنفسهم.

    علمنا هو العلم المغربي.

  • hamid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:04

    ماهذا الذي اقراه …اسلام امازيغي واسلام وهابي.ما اعرفه هو ان الاسلام واحد

  • Bop35
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:05

    يامازيغ , اتقو يوما تعرضون فيه على الله ,والله يعلم المفسد من المصلح…
    مكاينش تما اسلام امازيغي واسلام وهابي, صحيح,
    الاسلام اتجاهات , وهذ الاتجاهات كيخصهم يحترمو بعضهم بعض وربي يفرق بينهم بالحق يوم القيامة…

  • sadi9
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:09

    ا نا من قبائل الريف ولا اؤيد رفع هذا العلم لئنه يؤدي الى الفتنة والفتنة اشد من القتل.ماسبب تقسيم اجماعنا على راية لعقود.نعم هي راية فقط ولكنها تمثل شعار دولة اسلامية بكاملها وهيبة حدود مملكة لها تاريخ وفتوحات.فالنجمع على النهوظ ببلادنا دون تغيير للهويات ولا الرايات والا فما يحدث في سوريا والعراق والبحرين ولبنان ما هو ببعيد عنا.وتذكرو ان رايتنا العظمى لا اله الا الله محمد رسول الله .
    ليست البطولة في من يرفع الراية بل في المعنى الذى تعطيه لها. سيد عصيد العب دورك الحقيقي في توعية الناس بدل جدالك في ما لا تعلم

  • أبو خليل
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:13

    بصفتي مغربيا (أمازيغيا) أرفض هذه الراية ولا أعترف بها لأنها لا تعني شيئا بالنسبة لي ولا بديل عن الراية الوطنية الواحدة والوحيدة والتي هي راية كل مكونات الوطن من عرب وأمازيغ ويهود وأفارقة وحسانيين وغيرهم… ألوان تلك الراية توحي بألوان راية المثليين، مع احتراماتي للأمازيغ الذين أنتمي إليهم وأعتز بهم مثلما أعتز بكل المغاربة.

  • جورج كينيدي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:21

    لا فرق بين عربي و امازيغي الا بالتقوي،فالإسلام يسود العالم بأسره شان جميع مناطق المملكة.مهما تعددت اللهجات.

  • مولاي المصطفى
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:21

    المسجد بيت الله يرفع فيه الآذان وتقام فيه الصلوات ويتلا فيه كتاب الله ويذكر فيه اسمه ويعبد فيه الحق سبحانه، وهو مكان محترم لجمع شمل المسلمين وتوحيد صفوفهم والتآخي فيما بينهم، وما الجواب على رفع عالم مما ذكر أعلاه إلا ان يقول المسلم والمواطن الغيور على وطنه وعلى توحيد كلمة المغاربة :
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم…

  • yassir
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:28

    مكنتش متوقع ردود هكذا و هجوم على رفع العلم الأمازيغي
    أولآ العلم هذا الأمازيغي ليس علم إنفصالي
    بل هو علم قومي
    تانيآ مبقاوش فيكم المغاربة اللي تيفجروا يوميآ في سوريا العراق و أفغنستان؟
    من قام بغسل أدمغتهم؟
    أليس الوهابيين من يحرمون الجهاد على أبناء وطنهم و تحليله للغير؟
    ثم هل كان ضرر في مذهب المرابطين و الموحدين و المرنيين و الوطاسيين ؟
    إنهم أمازيغ و على المدهب المالكي
    بل قدموا للإسلام خدمات و دافعو عنه أكثر حتى من أهل مكة
    لماذا تقومون بالرد على مواضيع أنتم تجهلونها أصلآ و فصلآ ؟
    اللي بغا حركة اللوردات البرطانيين الوهابية فعليه الذهاب إلى هناك
    أم من أراد أن يؤمن بالإسلام على المدهب السني المالكي فالمغرب أرضه و وطنه
    لسنا و لن نكون خوارج أو عبيد الخوارج التي تتناحر مثل سوريا و العراق
    أرجو النشر هسبريس

  • Aksil
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:30

    نعم للإسلام إيمازيغن المسالم, إسلام بن يوسف بن ثاشفين
    لا للإديلوجيا الوهابية السلفية الدخيلة و الغريبة على مجتمعنا المسالم
    لا نريد مغربستان و لا المغرب الخليجي!!!
    هنا بلاد أمراكش كما هو مهو معروف عند الإمبراطورية المرابطية الأمازيغية و من ولاها.
    كفي من أفغنة و خلجنة هذه الأرض المقدسة, نعم الأرض المقدسة لكل حر هي شمال إفريقيا و كفى, لأن هذه الأرض هي التي تطعمنا و تأوينا لا غير.

  • مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:39

    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • عادل من المهجر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:44

    عمر بن عبد العزيز حكم لمدة سنتين و 6 اشهر فقط و في هده المدة القصيرة لم يعد هناك مكان للفقراء في دولة الاسلام العريضة .
    رئيس الحكومة المقنع بنكيران وعوضا على ان ياخد حق الشعب ممن سرقو البلاد ونهبوا المال العام وعتو في الارض فسادا ليقول لنا عفا الله عما سلف وهكذا يكون قد ساهم في انتشار الريع والفساد على حساب الشعب الفقير
    اكبر عدد وزراء حكومة موجودة في العالم هيا الحكومة المغربية برئاسة بنكيران الفاشل من اكبر الرواتب فالعالم هيا لرئيس الحكومة ووزرائه الفاشلين (اكبر من رواتب رئيس حكومة اسبانيا ومن فرنسا هولاند ومن …)
    اليس هذا اكبر وفساد وريع على وجه الارض
    روح حارب الفساد وموازين والاشباح
    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع
    تستحقون الاقالة وليس فقط التعديل
    بنكيران مادار والو يمشي بحالو
    أخوكم عادل من المهجر

  • ١محمد١
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 00:51

    اولا الاسلام واحد و لا يوجد اسلام أمازيغي و اسلام وهابي و اسلام بريطاني…..
    الاسلام دين للجميع و رسالة واضحة لا يجب تسييسه!!!!

    و العلم هو رمز للدولة و هو واحد و لا يجوز السماح لاحد باستخدام اعلام بناء عن العرق او الدين او اي شي آخر ما عدا السفارات و البعثات الدبلوماسية…

  • bostonian
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:02

    اطلب من أي أحد الله يرضى عليه ، يشرح لي (أولئك الأئمة متشبعون بالفكر المتنور المتفتح للإسلام الأمازيغي المناهض للإسلام الوهابي.) اني لم أفهم شيا. كما قال جاك شيراك : ( نريد إسلام فرنسيا ) هى ها ها ها ، إن هناك إسلام واحد ، ليس إسلام للعرب ، وإسلام للأمازيغ ….. الاسلام الدي يقبله الله ، هو الاسلام الدي يكن الاحترام للمسلمين من أجناس أخرى ، وخصوصا نحن في المغرب ، يجب أن نكون إخوة في الدين ،أمازيغ، عروبي ، شمالي ،صحراوي ، ….كلنا إخوة نعمل يد في يد ونزيدو المغرب القدام .

    اه نسيت راح عندنا علم واحد هو أحمر فيه نجمة خضراء وشكرا .

  • marocain manager
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:05

    Monsieur le Ministre Benabdellah a tout a fait raison de ne pas vouloir répondre à M. chabat en disant qu'il n'a pas de temps à perdre et qu'il s'occupe des affaires du pays
    c'est de ce profil qu'on a besoin, des pragmatiques qui parlent très peu mais qui font beaucoup

  • جلال
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:06

    السلفيين ايضا لهم الحق في رفع اعلامهم وعلم السلفيين هو افظل الاعلام يكفي انه علم رفعه الرسول اله والخلفاء الراشدين والصحابة والسلف الصالح من افظل علم التوحيد او علم الحرف الفينقيين الدي يرفعه عملاء فرنسا واسرائيل من احمد عصيد والدغراني واشباه الامازيغ حاشا ان يكونوا هؤلاء الامازيغ الاحرار علم التوحيد افظل حتى من العلم المغربي علم يمثل الامة الاسلامية جمعاء

  • L'ISLAM AMAZIGH
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:14

    L'ISLAM AMAZIGH est la seule et unique réponse aux WAHHABITES salafistes obscurantistes extrémistes,qui nous gangrènent avec leur idéologie sombre du moyen âge ,les salafistes wahhabites croyaient monopoliser L'ISLAM,c'est un coup dure pour les marchands de la religion,nous soutenons sans condition cette honorable initiative des vrais"OULEMAS AMAZIGHS" pour faire face aux extrémistes qui nous ont importé une doctrine étrange dans ce pays harmonieux et paisible avec sa foi,voilà une idée qui pourrait faire réfléchir plus d'un salafiste-wahhabite qui oserait publier des "FATAWAS"obscurantistes contre des citoyens marocains libres

    L'Islam Panarabe contre l'Islam Amazigh en concurrence idéologique LA TOLÉRANCE Amazighe VS L’EXTRÉMISME Panarabe primitif archaïque d'antan,nous espérons une adoption de ce courant partout dans le pays pour recadrer ces salafistes qui véhiculent une très mauvaise image de l'islam..etc

  • said amazigh
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:18

    و ما العيب في اسلام امازيغي الا تدرون بان دولا غير عربية اكثر اسلاما من العرب الذين يتبجحون الاسلام و يوما بعد يوما يزداحون بعدا عن الدين .. الم يحن الوقت و نحن نقربدستورية الامازيغية ان نؤمن باسلام امازيغي ام ان العقدة الامازيغية ثابتة ثبوت التخلف العربي … والدتي لا تتكلم العربية و من حقي ان اشرح لها مبادئ الاسلام بالامازيغية ما العيب في ذلك اما مسالة العلم الامازيغي ينبغي ان يفهم كل من تطاول نفسه المزايدات الفارغة انه لو اعتمد لتوحدت شمال افريقيا اي تامزغة عوض الاعتماد على ما يصطلح عليه بمغرب عربي مات قبل ولادته ..  

  • Amaziɣ
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:27

    مبادرة رائعة رائعة رائعة

    عاش المغرب حرا أمازيغيا حديثا علمانيا ديموقراطيا حداثيا

    يا سلام

    حينما يرفع الأئمة العلم الأمازيغي فذلك يعني أن الفرج قريب

    شمس الأمازيغية التنويرية سوف تسطع على مغربنا الأمازيغي العظيم

    إلى الأمام يا أمازيغ

    Ɣer zdat ay imaziɣen

    إلى الأمام يا أمازيغيات

    Ɣer zdat a Timaziɣin

  • imane
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:29

    ما معنى إسلام متنور متفتح أمازيغي أولا المسجد مكان يجمع كافة المسلمين من أجل الصلاة وليس مكان تفرقة هذا مكان تجمع رحمةومحبة ما معنى رفع هذا العلم للنقول رمز ولكن مكانه ليس المسجد هذا رمز تفرقة كٱنهم يقولون يمنع منعا بثا دخول غير الأمازيغي والإسلام هو الإسلام البقية أراء ٱما أئمة متنورون الممصطلج الجديد الإمام دوره إمامة المصلين لا غير وتقديم دروس ،ٱخيرا إن كان صحيحا فخطير لا يجب ٱن تددخل العلمانية المساجد فالادينيون يموتون غيضا حثى من الدين أصبحو يركزون عليه لأنه ضد طموحاتهم المنفعية٠وسيستغلو الجهال لا حولا ولا قوة إلا بالله٠

  • مغربي أمازيغي (سوس العالمة)
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 01:57

    يدعون أنه علم الأمازيغ لنفترض ذلك جدلا ،بعد ذلك هل سيرفعون الأذان بالأمازيغية وسيصلون بلهجة المنطقة ويكتبون القرآن بالحروف الفينيفية المسماة تيفيناغ إنها إشكالية تنم عن عدم وعي وضآلة عقول مراهقين بسطاء الحنكة ولا يعرفون نتائج أفعالهم إتجاه ما يتبنوه لأنهم يضرون الأمازيغية كمكون من مكونات مغربنا الحبيب …تنميرث.

  • Lounes
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:04

    من خلال قرائتي لبعض التعاليق لمست من خلالها تلك النزعة العنترية العربية للإسلام ،أفلا تستيحوا من أنتم أيها العرب،فالأمازيغ قدموا خدمات جليلة لم يقدمها العرب للإسلام .أتعتقدن أن الإسلام عربي،أنظروا حاليا من يسيئ الى الإسلام ـ سوريا العراق…. ـ تحت إشراف و دعم شيوخ الوهابية، بفتاوى لا محل لها من الإعراب.
    الإسلام دين الجميع ـ الأتراك الأمازيغ الفرس ……. .فعندما تصل الأمور إلى قضية الهوية فكونوا على يقين بأنه ليس هناك إنسان على وجه البسيطة قادر على التخلي عن هويته كيفما كان دينه أو معتقده.

  • MOSTAPHA AGHILAS
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:10

    مادام الاسلام الوهابي انتج لنا قنابل بشرية فلما لا نجرب اسلام امازيغي معتدل

  • Marocain de Taounate
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:23

    لا حول ولا قوة إلا بالله : إسلام أمازيغي ، علم أمازيغي ، لغة أمازيغية ، حروف أمازيغية فينيقية … متى سنتناطح؟ لم يعد هناك ما يجمعنا.

    هذا استفزاز واضح ومجاني لأن الإسلام المنفتح لا يعبر عنه برفع علم القبائل على مساجدنا. اللهم إذا كان العلم المغربي الحقيقي لا يعبر عن الإسلام المنفتح بالنسبة لهذه الشرذمة من الأئمة.

    سنرى وزارة الأوقاف ماذا هي فاعلة؟ وسنرى المخزن ماذا هو فاعل؟ هناك كثير من الأمور الخطيرة يمررها المخزن للمتطرفين الأمازيغ بينما لا يتورع في كسر عظام شبابنا العاطل عن العمل كلما تظاهر سلمياً.

    المهم على المغاربة الأحرار أن يستفيقوا ويراقبوا ما يجري في بلدنا الحبيب.

  • loujdi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:39

    في المغرب نحس أنه هناك بداية لصحوة أمازيغية، لاحظناها خصوصا مع حركة 20 فبراير و الكم الهائل للأعلام الأمازيغية. هناك أيضا بداية حراك حقيقي على المستوى الفكري لهته الصحوة.
    في الماضي مر على المغرب 3 حركات فكرية:
    -الحركة العروبية الفاسية، اللتي حاولت اللعب على الإستقلال لتغطي على فئويتها العروبية ولكن إنكشف ذلك
    -الحركة اليسارية اللتي إستوردت فكرها من الخارج.
    -الحركة الإسلامية اللتي هي أيضا إستوردت فكرها من الشرق مصر و سيد قطب و البنا و كذلك عبد الوهاب السعودي.

    كل تلك الحركات إذن كان فكرها خارجي عن المغرب. الحركة الأمازيغية حركة قومية تحاول أن تستمد قوتها من العمق التاريخي و القومي و الثقافي للأمازيغ، و هم الغالبية الساحقة لسكان المغرب على مدى قرون.

    نعم لتمزيغ الدارجة، نعم لتمزيغ الإسلام، نعم لتمزيغ الهوية و الثقافة، الأمازيغ ناس أحرار على مدى التاريخ لهم إستقلالية كبيرة و حب للأرض و الوطن، يجب الدفاع عن الحرية: حرية الفكر و الحرية السياسية و الديموقراطية و إسلام أمازيغي معتدل لنردع به تيارات الشرق الأصولية.

    نعم للقومية الأمازيغية العلمية ذات القضية العادلة.

  • harrak
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:46

    salam baraka llaho fika mon frére n7
    اش هادشي اللي كنسمع؟؟!! كيفاش إسلام أمازيغي مناهض للإسلام الوهابي؟؟ ما هذا الذي أرى؟؟ إلى أين انتم بنا سائرون؟ هل تريدونها فتنة؟ أتريدون أن تشعلونها لظى؟ شفوفو هادوك اللي كتسميوهم وهابيين ستجدون أكثرهم أمازيغ ولكنكم قوم تجهلون..
    اشنو بغيتو عندنا؟؟ أتريدون إشعال نار الفتنة؟ أتحسبون أن النار لن تصيبكم؟ بل ستحرق الجميع وأولهم أنتم؟ متى كان هناك إسلام أمازيغي؟؟ هل نزل القرآن عليكم أم على محمد العربي القرشي؟ أتريدون إسلاما على طريقة العلماني عصيد؟ ليس غريبا أن يحدث هذا من أقوام يفتخرون بالكاهنة وجوبا ويوغرطة ويلعنون عقبة بن نافع وموسى بن نصير وطارق.. ألا لعنة الله على كل من أراد بهذا البلد فتنة

  • madrid
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:46

    ا لسلام عليكم.اخواني المغاربة عرب ,امازيغ, ريفيون وصحراويون.ارى الغرب يقرا هذه التعليقات و هم يضحكون على ما الت اليه الامور في بلاد الاسلام,اناس تشرق و اخرى تغرب,استغلالات علىانواعها واخرها حقوق الانسان التي كانت مطلبا واصبحت اداة لمهاجمة الوطن من طرف بعض المتطرفين الذين يحاولون التفرقة بين المغاربة. اخوتي من طنجة الى الكويرة لكل منا لهجته وهذا كنز تقافي كبير,وديننا واحد وهذا نحسد عليه,اعداؤنا هم المخدرات,حبوب الهلوسة,الخمور,للاغتصاب و كل من يشوه صورة المراة العربية الشمال افريقية المستهدفة من نظيرتها لخليجية وهذا حرام بين المسلمين.يا رب تهدينا.

  • مواطن مغربي أبا عن جد
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 02:57

    السلام عليكم وبعد، إذا كان بيتك من زجاج فلا تقذف الناس بالحجر؟؟
    لا أنتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية، ولست منتميا لأي حزب أصلا، ولكنني أثمن موقف أمينه العام وزير السكنى عندما رد على حماقات وترهات شباط (الذي أستغرب بل لا أصدق لحد الآن كيف أن حزبا بقيمة حزب الاستقلال بتاريخه ووطنيته وسبقه ورجالاته ونسائه وشبابه وأطره العليا يقبل، ولم يجد غير المشار إليه أعلاه ليكون أمينا عاما عليه:لكن صدق من قال:"إذا كنت في المغرب ، فلا تستغرب") بأنه وأقواله لا تستحق الرد، وكذلك موقفي منه، مصداقا لقوله تعالى:"وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما".
    أما رفع العلم غير الوطني المغربي، سواء الأمازيغي أو غيره،في الشمال أوالجنوب، الغرب أو الشرق، فأعتقد جازما أن هذا مس بأمن الدولة وبمناخ الحرية الذي يتيحه بلدنا الحبيب، وأدعو المسؤولين المغاربة لكي يكونوا أكثر حزما مع الذين يتلاعبون ويعبثون بمقدسات الوطن ورموزه، أنا لا أجامل السلطة ولا أداهن أوأنافق، ولكن أعرف حقوقي وواجباتي، وإذا ما فكرت في اتخاذ راية أخرى غير راية بلدي ووطني فعلي أن أكون شجاعا وموضوعيا وأغادر هذا البلد، فتلك خيانة مهما صغر حجمها أو كبر، والسلام

  • الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:12

    الوهابية هي أخطر شيء لتخريب الدين والحضارة. إنهم ينشرون أفكارا متخلفة و مهدمة ويساعدهم على ذللك أموال بالبترول. الأفغان لهم نفس الأفكار المتزمتة لكنلا تصلنا آلامهم ليست لهم إمكانيات لبناء المساجد وفتح المكتبات و طبع الكتب الصفراء و شراء الفقهاء المرتزقة.

  • أيت بوستتة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 03:18

    أنتم حقا عضماء والدليل هو هذا… وهذا إن دل على شيئ فهو يدل على خدمة الدين الإسلامي والتفاني في ذالك فهكذا عهدنا علماء الأطلس
    أحسنتم وجزاكم الله خيرا على إشتهاداتكم وهذا أخوكم إمام من الحسيمة يدعوا الله راجيا أن ينيركم بعلمه وينصركم على أعدائه

  • KANT KHWANJI
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 04:46

    Beaucoup de commentaires émanant des panarabistes ignorants et qui traitent les gens d'ignorants et de toute sorte d insultes sans se rendre compte qu'ils sont les pires ignorants

    Ils répètent tels des perroquets si le coran est 'descendu en amazigh', sans même lire ce que disent les historiens musulmans et arabes
    lisez les livres de jalal addin assoyouti, qui a recensé un minimum de 7 mots amazighs dans le coran
    lisez l encyclopédie islamique qui a recensé plus de 275 mots étrangers dans le coran: tels, éthiopiens, perses, hebreux etc
    bande de racistes et ignorants primaires
    le coran est fait de toute pièces par les arabes, et n'est pas descendu du ciel mais de la grotte de hira

    Le drapeau rouge avec étoile verte est confectionné par lyautey bande d ignorants
    Le drapeau amazigh est adopté par tous les amazighs du nord de l afrique, pour ceux ici qui prétendent être amazighs et contre ce drapeau amazigh, je leur dis vous êtes arabes cons, vous vous passez pour amazighs

  • maroki
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 06:06

    هيا دبا كل واحد ايدير اسلام على هواه اللهم ان هدا منكر غدا سوف نرفع في الغرب علم غرباوي يتكون من ثلاتة الوان الاخضر والازرق والبرتقالي نسبة الى كثرة البرتقال في الغرب . وبعد نشرع اسلام على الطريقة الغرباوية ونبقاو نقراو الحمدو بالبندير والجرا. اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادر

  • Sahi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 06:29

    (ولكل وجهة هو موليها…..) صدق الله العضيم

  • مهاجر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 07:19

    قاليك حيت كتشبع الكرش كتقول للراس غني،شبعتو خبز أيها الأمازيغ وهذ للحركة ديالكم غد ي تجبدليكم غير الحروب العرقية وعندئد غادي يبانلكم أن الإسلام جا بش يوحد الناس على إختلافهم في للون اللهجة …وغدا لناضره قريب فالمغرب دولة القبائل وتاريخ المغرب مليئ بالحروب القبلية ،والسيطرة للأقوى ، الأجدر بكم أن تتعلموا لغة القرآن أما الأمايغية فهي لهجة الغناء و الرقص فقط ،ولو كانت لهجة علم لصمدت و أصبحت كباقي اللغات الحية ،و أعطت علماء بارزين. وفيقو راه هرب عليكم ركب ديال دول المتقدمة .وإتبعوا ليا عصيد ،يسحابكم راه تشيقفاره.

  • aryaz
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 08:25

    مع68 في المغرب نحس أنه هناك بداية لصحوة أمازيغية، لاحظناها خصوصا مع حركة 20 فبراير و الكم الهائل للأعلام الأمازيغية. هناك أيضا بداية حراك حقيقي على المستوى الفكري لهته الصحوة.
    في الماضي مر على المغرب 3 حركات فكرية:
    -الحركة العروبية الفاسية، اللتي حاولت اللعب على الإستقلال لتغطي على فئويتها العروبية ولكن إنكشف ذلك
    -الحركة اليسارية اللتي إستوردت فكرها من الخارج.
    -الحركة الإسلامية اللتي هي أيضا إستوردت فكرها من الشرق مصر و سيد قطب و البنا و كذلك عبد الوهاب السعودي.

    كل تلك الحركات إذن كان فكرها خارجي عن المغرب. الحركة الأمازيغية حركة قومية تحاول أن تستمد قوتها من العمق التاريخي و القومي و الثقافي للأمازيغ، و هم الغالبية الساحقة لسكان المغرب على مدى قرون.

    نعم لتمزيغ الدارجة، نعم لتمزيغ الإسلام، نعم لتمزيغ الهوية و الثقافة، الأمازيغ ناس أحرار على مدى التاريخ لهم إستقلالية كبيرة و حب للأرض و الوطن، يجب الدفاع عن الحرية: حرية الفكر و الحرية السياسية و الديموقراطية و إسلام أمازيغي معتدل لنردع به تيارات الشرق الأصولية.

    نعم للقومية الأمازيغية العلمية ذات القضية العادلة.

  • ABDELMAJID OUJDA
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 08:31

    باسم الله الرحمان الرحيم
    انا امازيغي واعتز بدلك ومغربي عربي مسلم و اعتز بدلك .
    المسجد بيت الله يرفع فيه الآذان وتقام فيه الصلوات ويتلا فيه كتاب الله و السلام.
    لم تشهد عيني مسجدا فوقه علم ولو العلم الوطني
    هده زوبعة ستزول بحول الله
    ما المقصود بوضع علم فوق المساجد هل مساجد خاصة هل تحت امارة اخرى للمؤمنين
    المغرب له علم واحد معروف على الصعيد الدولي
    فحداري من لعب الدراري
    شباط يشبط
    عصيد يعصد
    بعض الجمعيات الامازيغية والغير امازيغية تتكلم و كانها في عهد ما قبل التاريخ
    قوموا واعملوا لصالح البلاد لا تنظروا بنظرات ضيقة الى مصالحكم الشخصية وافكاركم التي هي في اغلب الاحيان هدامة

  • el fassi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:09

    voila une superbe idee,je prefere ce beau et magnifique drapeau a celui de l arabie,meme que j aurais prefere qu il flotte sur les ecoles publique au lieu des mosquees!

  • azeddine
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:31

    من خلال قرائتي لبعض التعاليق لمست من خلالها تلك النزعة العنترية العربية للإسلام ،أفلا تستيحوا من أنتم أيها العرب،فالأمازيغ قدموا خدمات جليلة لم يقدمها العرب للإسلام .أتعتقدن أن الإسلام عربي،أنظروا حاليا من يسيئ الى الإسلام ـ سوريا العراق…. ـ تحت إشراف و دعم شيوخ الوهابية، بفتاوى لا محل لها من الإعراب.
    الإسلام دين الجميع ـ الأتراك الأمازيغ الفرس ……. .فعندما تصل الأمور إلى قضية الهوية فكونوا على يقين بأنه ليس هناك إنسان على وجه البسيطة قادر على التخلي عن هويته كيفما كان دينه أو معتقده.

  • حائر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:37

    إن الإسلام الذي تبناه الأمازيغ منذ القدم هو الإسلام الحق الذي جاء رحمة للعالمين الإسلام الذى يجادل الآخر بالتي هي أحسن والموعضة الحسنة وليس الاسلام الذي حوله الوهابيون والسلفيون والإرهابون والدخلاء إلى إسلام القتل والترهيب والتخويف ونشر الحقد والكراهية وصناعة القنابل البشرية وإسلام يحول العرب الى شعب الله المختار يستهزؤون بثقافات ولغات الشعوب الأخرى…

  • المنصف
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:41

    ا لى اخبار اليوم. انت التي لاتعرفين بنكيران, فهو لن يتنازل عن حقه المشروع ,وليس يرمي لهم المفاتيح .وكفاك من الايحاءات .

  • AMAZIGH HORR
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:46

    En tant qu'amazigh de pére et mére ce pseudodrapeau ne me dit rien et de même pour plus que 99,9999% des bérbéres le seul drapeau qu'on reconnaît est celui que les marocains et les amazighs de Rif et moyen atlas ont défendu pendant le colonialisme c'est drapeau à fon rouge et étoile verte centrée. Ce drapeau appartient à Assid et ces associations

  • hammo
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 09:58

    Je ne serai pas un adopté de langue et d'histiore et de géographie si mohammed est arabe dieu est amazighe

  • Ahmed de casa
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:01

    ا لسلام عليكم.اخواني المغاربة عرب لم اسمع في حياتي عن اسلام امازيغي ؟ الله الوطن الملك

  • hamid tamari
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:40

    au lieu de developper ces regions benkiran et chabat semblent se disputer une mise en scene bien montèe

  • tarik
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:42

    نطالب الدولة و العسكر و المخابرات بالتدخل العاجل

  • agzennay
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:44

    Nous sommes sur une terre amazighe avant tout, l'amazighité doit apparaître dans tous les domaines et lieux…l'islam c'est une question personnelle alors que l'amazighité est une identité colléctive nationale et régionale…. Vive l'amazighe, vive les imazighen…

  • عبدالسلام
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:44

    تغذية الروح، لا تريد منكم رفع علم فرقة دينية دون أخرى، ولاتسييس الدين ، إنه دعوة إلى الفرق الدينية : متصوفة أشاعرة …..لخ وإلا سيصبح فوق كل مئذنة علم، ومن أراد القيام بشعائره الدينية عليه أن يفحص العلم قبل الدخول إلى المسجد ( لكل مسجد شعار كفرق الكرة ، شعار الرجاء، شعار الوداد شعار المغرب الفاسي ……….

  • المنصف
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 10:55

    ا عجبني موقف بنعبد الله منن شتبتارطك.تركه يرغد ويزبد وحده.فكاد الرجل يجن .هل اتفق بنكيران وبنعبد الله والعنصر على تجنب الرد على من فقد البوصلة السياسية اذا كانت اصلا لديه?

  • امازيغية قحة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:00

    ازول فلاون بصراحة لقد سامنا من تشويه الاسلام من طرف قله قليله من التاسلمين العرب وفتاويهم التي حصروها في الجنس فثط وقلة الاحترام الشعب الامازيغي شعب يتميز بالاحترام والحشمة والترفع عن الاشياء التي تقلل الحياء نحن شعب نحترم نسائنا وهن نصف المجتمع فعلا وليس قولا ولا نشك في اخلاقها رجالنا معروفين بالاحترام وغض البصر ليس كمثل بعض العروبية عندما تمر فتاة امامه يغير اتجاهه حتى يتسنى له رؤية خلفية الفتاة وهي تسير نحن لسنا هكذا وهذا ماتعلمناه من اجدادنا الامازيغ نحن شعب يهوى الحرية ويحب دينه نعبد الله لاجل العبادة لا للطمع ولا نفتي من اجل الافتاء والشهرة بل من اجل الدين وعلمائنا خير مثال على ذلك بصراحة نحن نختلف كثيرا عن العرب لهم تقافتهم ولنا تقافتنا اما الدين فلله وليس لاحد لذا ارتاينا العودة لعهد الاسلام عندما اسلم اجدادنا لا نريد فتاوى ولا نريد تجديد نريد عبادة ربنا وكفانا من تدخلات الوهابيين المكبوتين الدين جعلوا من المراة عورة والله اكرمها خير تكريم تحية لكل امازيغي غيور على اصوله

  • من سكان شمال إفريقا الاصلين
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:02

    "اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا"

  • anti-arabisation
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:04

    متى ستفهم السيدة الوزيرة الحقاوي أن المغاربة ليسوا كلهم عرب والنساء المغربيات ليسوا كلهم عربيات والأطفال المغاربة ليسوا كلهم أطفال عرب .
    العرب جزء فقط من الشعب المغربي والبقية غير عرب (أمازيغ) فعندما تتحدثين باسم الوزيرة لحكومة مغربية تحدثي باسم الشعب المغربي لا بقوميتك العربية .

  • Maghribi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:05

    أتمنى لو كان علم يوحد كل دول شمال إفريقيا أمازيغي أو عربي و بالخصوص الجزاإر والمغرب لان لا يفرقنا سوى أطماع السياسية. والله دموع تنزل عندما أرى الحدود بيننا لاننا لدينا دم واحد يجري في عروقنا.

  • hamra
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:20

    شيء غريب ان نسمع باسلام أمازيغي وبرفع أعلام على المساجد. هذا شيء خطير واقحام لبيوت الله في السياسة. فمتى كان اسلام امازيغي واسلام غير ذلك؟ ومتى كانت الأعلام ترفع على ابنية المساجد؟ لابد ان من وراء هذا الفعل غير البريء فاعل يريد لهذه الأمة التمزق. من اقدم على هذا الفعل فقد تعدى حدوده…

  • عبدالله
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:31

    باسم الله الرحمان الرحيم دين الاسلام دين الرحمة هو دين كافة البشرية جمعا

  • سعيد باحيمي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 11:46

    من حقهم دالك فان كان هدا يدل على شيئ فانه يدل على الاهمال و التهميش الدي تمارسه وزارة الشؤون والاوقاف على مجموعة من تلك المساجد

  • l;shghdl
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:07

    alors Mr Agharrass ,c'est comment est le drapeau Amazigh qui ne soit pas celui d'une fraction Amazigh?..Je crains qu'il nait une connotation du drapeau Irakien inventé par P.BREMER puis abandonné pour les raisons que l'on sait.De toutes les façons il ne s'agit pas de diviser les Amazigh , il faut les unir.

  • Kataëb Sharq
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:41

    لا نريد التفرقة لهذه البلاد فان رفع الاطلسيون هذا العلم ، فهل سيرضى به الجميع ، اي غير الامزيغ ؟

    انتظرونا مع علم جهة الشرق الذي استعمل سنة 1939 واندثر بعدها ، ونرفعه باذن الله حول مساجدنا التي تتجاوز العشرة آلاف ، وانتظروا علم جمهورية الريف على مساجد الريف.

    ونعم لاسلام شرقي وريفي ضد الاسلام الامازيغي !

    سبحان الله ، بلدان تتوحد ونتوما قابلو الفتن.

    وللمعلق 68 ، يا من تزعم انك وجدي ، هل انت من اهل انجاد ؟ ام من لمهاية ؟ عساك من بني منقوش ؟ بني خالد ؟ بني حمليل ؟ الزكارة ؟عطية ؟ اولاد علي بن طلحه !

    كل هؤلاء تشبتوا بدينهم الاصولي القادم من الشرق ، هل تقول هذ الكلام امام تسعين فالمائة من الشباب الوجدي المتدين ، او في ثاني مدينة عالمية من حيث المساجد ؟
    اما اذا كنت وافدا من مدينة اخرى او ولدت بمدينة وجدة ، فمرحبا بك واهلا بك ، لكن عندما تفرض افكارك على الوجديين فانتظر يومين مثل 8 و 9 فبراير 1948 ، يشترك فيها بني زناسن واهل انكاد وغيرها.

    في لامان.

  • خميس
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:43

    ذات الصحيفة نشرت أن عضو المجلس العلمي الأعلى ورئيس المجلس العلمي المحلي لمدينة وجدة، مصطفى بنحمزة، قد أحرج حكومة الإسلاميين بإصدار فتوى على شاشة القناة الثانية يقول فيها إن العمل في محلات اليانصيب حرام.

    – عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الحلال بين وإن الحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ،,,, رواه البخاري ومسلم .

  • ALADIN
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:44

    نفس العلم يرفع في الجزائر,تونس,ليبيا,مالي,مصر,لاس بالماس و غيرها ..هو رمز الا نتماء لعرق وليس لدولة اذن لا تناقض بينه و بين العلم الوطني لان لكل دلالاته.. و ليعش المغرب امازيغ و عرب وافارقة

  • Amsterdam
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:46

    أحَبَّ الأمازيغ أم كرهوا؛ الإسلام جاء من بلاد العرب ومن أدخله إلى المغرب هو عربي قح والقرآن نزل باللغة العربية وليس بالأمازيغية ونزل على النبي العربي ـ ص ـ وليس الأمازيغي ولغة أهل الجنة هي العربية وليس الأمازيغية وقبلة كل المسلمين موجودة في بلاد العرب وليس في بلاد الأمازيغ ولولا العرب لما أسلم الأمازيغ ؛ لكن لا فرق بين عربي وعجمي إلا بالتقوى؛ فأرجو من الأمازيغ أن يفرقوا بين العرب الأقحاح والأعراب المنافقين ولا تأخدكم العصبية الجاهلية.

  • Mauuure
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 12:48

    allah al watane al malik,c ça le Maroc,car sans toutes ces tendances ya pas de Maroc,cette diversité doit etre notre richesse,c une arme à double tranchant,faites attention et vive mon Royaume

  • أمازيغ
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:19

    ليس هناك اسلام واحد بل عدة إسلامات فكل شعب إعتنق الاسلام حسب رأيته و حسب تقاليده بعد أن أضاف للأسلام لمسته الخاصة..و الامازيغ و أعني شعب شمال إفريقيا اتخد الاسلام دينا كما تصوره هو و لذلك نجد التصوف هو الغالب لانه اسلام المغرب و لان سكان المغرب هكذا ارادوه..أما الوهابية فهي اسلام التخلف و الجهل و الخرافات لا صلة له بالمغرب و لا يمكن للمغاربة قبوله..هو مذهب بدو صحراء الخليج و فكر دخيل على المغاربة بأموال البترودولار..الرجوع للهوية فضيلة و الائمة في الاطلس احسوا بظلاميه الوهابية فلجأو لأصولهم..بدل الغضب و لدرجة خروج الكشكوشة من أفواهكم ابحثوا عن سبب كل تصرف..

  • mohamed kantouli
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:28

    نعم للامازيغية وللامازيغ فهم سكان شمال دول جنوب الصحراء وشمال افريقيا الاولون من المغرب الى السودان فعودوا يا عرب الى جزيرتكم الامازيغ اكتر تشبتا بالاسلام فالاسلام لعامة البشر الا من لا يريده فهناك يا منيقول الاسلام عربي مسلمين امريكان فرنسيين اندنسين من كل الجنسيات ولا تنس ان العرب اشد كفرا ونفاقا .

  • عقبة بن نافع
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:39

    السلام عليكم المساجد مساجد جميع المسلمين ليس هناك مسجد فوقه علم الامازيغ ومسجد فوقه علم الصحراويين لاحول ولا قوة الا بالله أتريدون إسلاما على طريقة العلماني عصيد؟

  • الوهابية سرطان ينخر جسد الأمة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 13:49

    بارك الله في الأخوة الأمازيغ الأحرار أينما كانوا ويثبت أقدامهم على من وصفهم القرآن الكريم بأعراب الضلا لة والأعراب أشد كفراً ونفاقاً.على آئمة الأمازيغ أن يقفوا صفاً واحداً ضذ الفئة الضالة أتباع الزنديق الوهابي إبن تيمية الحوراني .فأينما دخلت هذه الأفاعي المسمومة وإلا أن يدخل معهم الخراب والدمار والقتل والحقد والكراهية والبغض فيما الدليل القاطع باكستان أفغانستان العراق سوريا شمال لبنان مصر ليبيا تونس الجزائر الصومال نيجيريا مالي اليمن ودول القوقاز ونتمنى من الله العلي القدير أن يحفظنا من أشرار محمد عبد الوهاب النجدي الذي وصفهم الحبيب المصطفى (ص ) بشيطان أمتي. الحذر من أتباع الزنديق إبن تيمية ……. والشكر للقائمين على الموقع

  • hamza
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:03

    أنا أمازيغي لكن لا عترف بداك العلم الدي اخرج سنة 1970 من طرف قبائليين فأنا كمغربي سوسي إبن الأطلس الكبير لا أعترف بدلك العلم و لا أقبل به

  • 07hassan
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:08

    اعتباري امازيغي ارفض رفع اي علم فوق المسجد حتى وان كان علما وطنيا فكيف بخرقة من ابتكار انفصاليي القبائل الجزائريين المسجد لكل المسلمين ولا مجال لنقل العقد النفسية عند البعض لبيوت الله على الدولة حماية الامن الروحي للمغاربة ومعاقبة العملاء دعاة لانقسام بكل حزم الامازيغ والعرب جسد واحد وكتلة لا تقبل التشظي هذا ما تؤكده الحقائق التاريخية والدينية وتلك المعاشة على ارض الواقع فليس في المغرب علم امازيغي واخر عربي وثالث موريسكي ووو بل علم مغربي منصوص عليه دستوريا وبالنسبة للوهابية التي لمزت في المقال فهي حركة اصلاحية تستند الى الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح اي انها حركة عودة للدين الصحيح الذي امن به الامازيغ فيوسف بن تاشفين كان من ابناء هذه المدرسة السنية قرون طويلة قبل ان يولد الامام محمد بن عبد الوهاب فهل منعت النزعة السلفية ابن تاشفين من ان يكون مالكي الفقه وهو الذي مكن للمذهب المالكي في بلادنا للاسف الجهل طامة كبرى عند البعض وهو اخذ في الاستشراء بسبب التعنت والغطرسة المتامزغة

  • tetrite
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:21

    il nya aucun islam wahabi c est juste un therme que loxident a invente pour diviser encore les musulmain il ya un seul islam et ces pilies sont connu par tout le monde la plupart des musulmens si te leur demande leur madhab il seront etone nou on est juste des musulmains

  • nous aimons le maroc
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:35

    l'islam marocain est amazigh .l'islam tolérant et ouvert que chaque personne est fière de le pratiquer .l'islam amazigh est tout à fait différent de l'islam wahabit .ce dernier est violent et insiste à la haine envers les autres religions

  • عارف
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:48

    حكومة وحدة وطنية تعني أن البلاد خرجت من حرب وتعني ثانيا أن نضع جانبا نتائج صناديق الإقتراع هذا هو العبث
    المصلحة العامة فوق كل اعتبار خصوصا ان هذه الحكومة لا تتوفر على تجربة والوضع الحالي " الازمة العالمية " لا يسمح بالتعلم في رؤوس الأيتام

  • مغربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 14:54

    اليوم العلم الأمازيغي ، والبارحة خالة الملك ، وقبلها شباط يمد يده لتـُقبل ،
    ومنذ أيام إمرأة يسارية تقول أن أبناء المناطق شرق المغرب يبحثون موضوع الإنضمام الى الجزائر،وهناك من بات يتحدث عن رفع علم شرق المغرب 1939 كما نجد من يصارع لإستقلال الصحراء وهو ليس منها …..الخ إنها مؤشرات لا تبشر بخير ، فهل هي علامات دُنُو زوال نظام المُلـْـك ، وظهور نظام آخر قد يعمر قرونا ، إنها إنطباعات من واقع الحال ، وليست تمنيات ، أتمنى الخير لبلدي ونظامه ، ولكن صورة شباط وهو يمد يده لتقبل فأل شؤم . حفظ الله المَـلِك ، والمملكة .

  • الكبوس المحفوظ أمناي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:00

    ⴰⵣⵓⵍ ⴰⵎⵖⵏⴰⵙ
    المشكل هو مشكل عقليات متحجرة حاقدة لا تؤمن بالتعدد و الإختلاف. فإذا رفعنا العالم الأمازيغي فهو تعبير عن هويتنا و نفتخر به، لماذا كل هذه التأويلات فالعالم الأمازيغي يرفع في كل بقاع العالم اينما حل و ارتحل الامازيغيون
    لماذا لا نجد كل هذه الردود عندما يرفع عالم البوليزاريو في الصحراء و يقولون بكل فخر و إعتزاز نريد الاستقلال أم هذا لا يمس بأمن الولة؟؟؟؟؟؟؟
    كفاكم من العنصرية ضد الأمازيغ
    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ ⵏⵓⵏ

  • ALI ADRAR
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:03

    هده مبادرة طيبة حتى لاترتبط الامازيغية فقط بالعلمانية لانها احبت ا لاسلام و المسلمين في كل مكان و تتبراء من القومجين العربان

  • sibaoueh
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 15:46

    انتظرونا في مسيرة حمراء
    بكل ما تعنيه الكلمة

  • امازيغي حر
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:03

    رفع علم كيف ما كان على المساجد امر غير مقبول فالاسلام دين الجميع. فان كان لاي مسلم الحق في الصلاة في اي من هذه المساجد, فله الحق بعدم الشعور بالاقصاء داخل المسجد, بل يجب اشعاره ان جميع المصلين امة واحدة. اما ان كانت الصلاة في هذه المساجد لطائفة دون اخرى بحكم اللغة او العرق, فهذا ليس من الاسلام في شئ.

  • محمد المراكشي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:13

    السؤال الذي يراودني هو : " هل تعرف هذه الدواب شيئا عن سيرة الإمام محمد بن عبد الوهاب " ؟؟ يصدق فيكم المثل القائل : " المرء عدو ما جهل " أما عن الأئمة فأقول يا حسرتاه على أصحاب الإسلام الأمازيغي المتنور (الماسوني) ولكن هم أيضا أجهل من حمار فلا عجب !! لكن من يعرف الإمام فعلا هم شرذمة المبتدعة وعلى رأسهم الصوفية المشركون عباد القبور، والشيعة الروافض الأنجاس، والخوارج التكفيريون كلاب أهل النار، والمرجئة المميعة، والحزبيون وأصحاب الجماعات على اختلاف أشكالهم وتوجهاتهم وكل من جعل في دين الله ما ليس فيه (أما الملاحدة فلا يستحقون الذكر) …

    رحماك ربي ببلد فسدت عقيدته واستفحل فيه الجهل حتى سمعنا فيه الإسلام الأمازيغي !!
    " إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد * وما ذلك على الله بعزيز "

  • صاغو
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:31

    بعد وفاة النبي (ص) وغدر عمر رضي الله عنه من طرف العرب. استعملت رسالة النبي في غير محلها من طرف العرب، لكن الامازيغ في المغرب أعادوا المعنى الحقيقي للإسلام ودفعوا عليه وبالغالي والنفيس. فأوصلوه الى الاندلس إيمانا منهم ان هذه الرسالة صالحة للبشرية جمعاء وسلوك الامازيغ واخلاقهم في وقتنا الراهن خير دليل على سمو هذا المجتمع. لكن هؤلاء الدخلاء على القيم الحقيقية للإسلام والمتمثلة في الامازيغ. يحاولون ارجاعنا الى الضلمات باسم الدين واضعين انفسهم في مكانة الله (استغفر الله) ويحللون ويحرمون ويوزعون صكوك الدخول الى الجنة و النار بفتاويهم المريضة ، وما يعطهم هذا الحق هو تطويل اللحية و ارتداء تشامير والصندلة مع التقاشر والرجلين عوجيين. اتقوا الله في الامازيغ وشكر الله ان الاسلام تقوى بالأمازيغ.

  • المغرب العربي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 16:48

    إلى الرقم 107 أولا هذه ليست أرضكم لأن السكان الأصليين لشمال إفريقيا هم الأفارقة و السود و ليس البربر تانيا مؤسس الدولة المغربية هو عربي قح و لذلك ستبقى الدولة المغربية عربية تالتا البربر أقلية في المغرب بحسب الإحصائيات لم نعد نصدق أكذوبة السكان الأصليين للمغرب.

    عاشت القومية العربية

  • Aryaz
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:08

    نعم إسلام أمازيغي شمال إفريقي سني مالكي وطني، يتأقلم مع تربتنا وهويتنا الثقافية. لا نريد إسلام السعودية لأنه يسجن نسائنا في نقاب و برقة. من أرادت أن تغطي جسدها بالكامل فعليها أن تتبع ملة جداتها أن تلبس الحايك الأبيض لا الشادور أو النقاب الأسود. اللباس التقليدي المغربي يعبر عن أصالتنا والأمازيغية جزء هام من هويتنا الوطنية .من يحاربها بإسم الإسلام هم أحفاد اللطفيون اللذين إستغلو ظهير1930 ليمرروا سلطتهم على من دافع ببسالة على وطنه بإسم الإسلام. خونة الوطن وأبناء ليوطي هم اللذين باعوا شرف البلاد للوهابيين .

  • المغرب دائما يعتبر الإستثناء.
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:19

    من خلال قرائتي لمعظم تعاليق الإخوة القراء وتصويتاتهم، يتضح جليا أن الغــــــالبية الســـــاحقة من المغاربة هم بالفعل ضد الإسلامويين المتطرفين الذين شوهوا صورة الإسلام عبر أرجاء العالم، وهدا ليس بغريب بالطبع عن الشعب المغربي المعروف بانفتاحه وتسامحه.

    أما بالنسبة للإخوة الأمازيغ فهم معروفون عند الجميع بإسلامهم السمح والمعتدل في جل مناطقهم، لأنهم يكرهون الغلو والتطرف وثقافة الحقد والكراهية، وهده الطريقة الجديدة والرائعة التي اتخدوها في مساجدهم، فهي ستكون بالفعل حصنا وسَدا منيعا مستقبلا ضد كل المتأسلمين المتطرفين.

  • LHO AGRAWLI
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:22

    يا دعاة الإرهاب يا أتباع البترودولار خونة الهوية ، متى كان الإسلام يعرب ، االأمازيغ إجتهدو في الدين وأنتجوا فكرا إسلاميا يترائم والخصوصيات المحلية لشمال إفريقا ، أيها الوهابيون بسببكم ينفر الشباب من الإسلام بسبب إرهابكم وتطرفكم وسفككم الدماء ، عاش الإسلام على الطريقة الأمازيغية ، الهلاك للوهابية المبتعة سفيرة القومية العربية والفكر التكفيري الوهابي المتطرف الدي تنفر منه النفس البشرية الطاهرة ،

  • Abdelhadi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:24

    @KK

    Tu refais surface pour cracher ton venin .

    Tu te permets de traiter les gens d'ignorants alors que tu es le chef de file incontesté. Depuis quand ce drapeau, made in Eastman colore, représente-t-il les berbères ? Comme pour les caractères tifinagh ,il vous a été imposé par vos maitres les Kabyles.
    L'ignorant que tu es doit savoir que de nos temps un drapeau représente un pays ,une nation et non pas une ethnie. Alors, qui est le raciste primaire.

    Les 7 mots berbères dans le Coran sont d'origine Soussis , Zayanis ou Rifains?

    Bientôt ton maitre Boudahane , va nous dire, que pas seulement notre darija, mais que le Coran est aussi berbère

  • ادويراني
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:28

    اسلام المغرب اسلام التسامح اسلام بعيد كل البعد عن التحريض على القتل اسلام مغربي قح.و نحن نؤيد هذه اللفتة المحتضرة من الائمة الامازيغ و ندعو ان ينظم اليهم جميع الائمة في المغرب و ذالك لتاسيس حصن قوي ضد التكفير و التحريض على القتل.و كلنا معا من اجل ترسيخ اسلام حقيقي بعيد عن الغلو و التطرف.فتحية اكبار و اجلال لائمتنا الشرفاء القابعين في تلك الجبال الشامخة شموخ المسلم الامازغي ''فايوز نون''.

  • amazigh
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:41

    vive les amazighs.si nous sommes des arabes pourquoi nous arabiser si ne les sommes pas pourquoi nous arabiser!!!!!!!!!!le maroc d'origine bebere et j"espere un jour que touts les arabes quittent a ""ljazera l3arabiyy'' c a est ce que est la logique !!!!point finale

  • ايت مالك
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 17:45

    ا صل المغارب كلهم عرب فالامازيغ اتوا الى المغرب من الجزيرة العربية هم انداك كانوا يتكلمون اللغة العربية ولكن مع الغزو الاسباني والابرتغالي واليوناني والاروماني ضيعنا لغتنا الام العربية واصبحنا نتكلم بلهجة فيها مزيج من اللغات

  • من سكان شمال إفريقا الاصلين
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:11

    "اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمردا" هدا ماينتبق على المستعربين المشكلة ليست في رفع الاعلام الامازيغية بل هي الخوف من استيقاظ الشعب الامزيغي لسترجاع اراضيه المغتصبة

  • Nira
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:17

    Vive Amazigh et Islam
    Vive Tamazgha

  • ahmed en france
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:20

    3jabni hat article:
    بعد وفاة النبي (ص) وغدر عمر رضي الله عنه من طرف العرب. استعملت رسالة النبي في غير محلها من طرف العرب، لكن الامازيغ في المغرب أعادوا المعنى الحقيقي للإسلام ودفعوا عليه وبالغالي والنفيس. فأوصلوه الى الاندلس إيمانا منهم ان هذه الرسالة صالحة للبشرية جمعاء وسلوك الامازيغ واخلاقهم في وقتنا الراهن خير دليل على سمو هذا المجتمع. لكن هؤلاء الدخلاء على القيم الحقيقية للإسلام والمتمثلة في الامازيغ. يحاولون ارجاعنا الى الضلمات باسم الدين واضعين انفسهم في مكانة الله (استغفر الله) ويحللون ويحرمون ويوزعون صكوك الدخول الى الجنة و النار بفتاويهم المريضة ، وما يعطهم هذا الحق هو تطويل اللحية و ارتداء تشامير والصندلة مع التقاشر والرجلين عوجيين. اتقوا الله في الامازيغ وشكر الله ان الاسلام تقوى بالأمازيغ.

  • الوهابية رأس الأفعى
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 18:58

    إلى المراكشي رقم 120في المغرب نسبة الأمية فوق 65% من الرجال أما المرأة فوق 80% حسب منظمة اليونيسكو.ولهذا السبب أصبحت تؤمن بالخرافات القادمة من الشر الأوسخ ومن شيوخ الوهابية المتحجرة الذين أفتوا لأمثالك بشرب بول البعير لأنه يحميك من الأمراض وأن الأرض تدور على قرن ثور وما شابه ذالك من الأقوال التي غابت عنها الشمس.اليوم نعيش في عالم التطور العلمي والإلكترونيات الحديثة كسرعة البرق.الذي أنتجه الكفار واليهود والبوذيين وليس أتباع محمد عبد الوهاب النجدي الذي عاش في خيمته مع البعير والمعز وفي صحراء نجد التي كانت تسمى الجزيرة العربية وحولها أوغاد الوهابية إلى مملكة بإسم عائلة آل سلول بن مرخان وبمساعدة جوهن فيلبي البريطاني.ولهذا يعتبر الوهابيون من دواب وحمير لورانــس العربي. عليك أن تعرف أن كل شيئ ينتج في الصـين الشيوعية سوى الخرافات والجهل والتخلف ينتج في الدول المتهالكة والمتخلفة التي تدعي الإسلام زوراً. وشكراً لموقع هسبريس

  • u3tta
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:01

    و تستمر عتصرية العرب اتجاه كل من هو امازيغي سواء كان امازيغي مسلم او امازيغي علماني او ملحد …. !

  • hadchi walla kaykhla3
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:13

    انا بعدا ها الناس اللي كيعترفو بهاد الراية الامازيغية ومابقاتش عاجباهم راية المغاربة كاملين.. كنشوف ليهم غير حل واحد :يخويو هاد البلاد حيت عندها راية وحدة ديال المغاربة كاملين..عرب امازيغ صحراوا..كلنا مغاربة كلنا خوت..كلنا مسلمين..الاسلام اللي جاابو محمد العربي القرشي ..ماشي الائمة ديال الراية الامازيغية..تسنت????

  • Sifaw Elyaaqubi
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:14

    ردا على بعض التعليقات الهائجة..
    ألا تعلمون أن العرب يشكلون 20 ٪ فقط من مجموع مسلمي العالم..لا أعلم لماذا هذا الهيجان من البعض ضد الأمازيغ..الأمازيغ مسلمون و مغاربة أقحاح..والعلم الأمازيغي هو رمز ثقافي وليس علم انفصالي و لا عنصري..ماذا تقولون في علم المرتزقة الإنفصالي؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا لا نجد كل هذه الردود عندما يرفع علم البوليبوزبال؟.. غريب أمركم.الفتنة استيقظت بتعليقاتكم و عقلياتكم المتحجرة و الحاقدة لا تؤمن بالتعدد و الإختلاف.فإذا رفعنا العالم الأمازيغي فهو تعبير عن هويتنا و نفتخر به.
    كفاكم من العنصرية ضد الأمازيغ
    مغربي أمازيغي..مسلم سني مالكي

  • شلوح من باريييس
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:19

    غير باش نتفاهمو ! انا مسلم عاد امازيغي عاد مغربي !! و الفاهم يفهم

  • عبد الله الريصاني
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:24

    من حق الامة في جميع الوطن لن يعتنقوا ايا فكر ديني يروه يناسب اقتناعهم ولكن تعليق الاعلام الامازغية علاش ما شي هدا هو استغلال المساجد لاعراض سياسية اش دخل رفع الاعلام بالواهبية او الاشعرية او الاخوانية انا بعد كنعارف كثير من الدين يتعصبون للامازغية لا يعترفون بالدين الاسلامي ولا يتكلمون عن الدين الا من باب التشكيك او القدح تحياتي الا كل امازيغي او عربي حر يعرف معنى التعايش واحترام الانسان لاخيه الانسان تبا لكل قومجي عربي او امازيغي عميت بصيرته ونضر الا اخيه في الوطن بنضرة العدو

  • الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:33

    A Abdelhadi:

    Instead of welcoming you, I should really welcome
    you back

    Hope Amnezyk will soon be with us

    PS:ll va chlinguer doublement le MorpIoN
    tu lui as trouvé un surnom qui lui va comme un gant
    !!!!!!!!! Mdr

  • chalh
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:43

    vive l'islam amazigh ouvert tolérant, et juste pas celui des wahhabistes contraire à notre culture et à l'humanité!!

  • وهيبة المغربية
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 19:47

    مـبـادرة طـيبـة

    تـحمـل أكثــر من دلالــــــة :

    ألا وهـــو أن الإســـلام كـمـــا يعيـشه المغـــاربة منذ قــرون

    هو الإســـلام المعــتدل ، الــعقـــلاني

    واللــــذي بــإمكــــانه أن يــحصننــــا "من أحصنة طروادة " :

    الوهــــابييـــن المـــرهبييــــن

    وهـــذا بــذاته رمــــز عــن الفــرق بين :

    هويــة المغــــاربة
    وهــوية عـــرعستـــان الظــلاميـــة

    الله يعز المغــاربة

    ويبـــارك في عــمــر سيـــدنـــــا

    وهيبة المغربية

  • الكبوس المحفوظ أمناي
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:22

    يا أحفاد طارق بن زياد و المختار السوسي نحن نفخر بكم
    لا للإسلام الوهابي الضلامي الذي يدعو الى التكفير و التعصب. الاسلام الحق هو الذي ورثه الامازيغ ابا عن جد، الاسلام السمح الذي يؤمن بالتعدد و الاختلاف
    ⵜⵓⴷⵔⵜ ⵉ ⵜⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵉ ⵜⵓⴷⵔⵜ

  • أبو حذيفة
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 20:49

    الأئمة الذين كنا ننتظرهم أن يسهموا في تقليص العصبية الجاهلية خرجوا علينا بالعجائب، (الفقيه لي كنتسناو بركتو دخل لجامع بلغتو أوراكب بغلتو)
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    قال الله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في السنن: "لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأبيض على أسود، ولا لأسود على أبيض إلا بالتقوى، الناس من آدم، وآدم من تراب".

  • عاقل
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:05

    ان فالدين عند الله الإسلام وهو اسلام واحد والله واحد ليس اثنين او ثلاثة :كما جعل الصلاة لاتصح الا بالقراءة بالعربية وكذا الأحاديث النبوية في هذا الباب كثيرة – كفى من الكدب والبهتان يا جمعيات الفتنة العلمانية برآسة الملحد (عصيد) صنعتم لغة سوسية بحروف فينيقية مليئة بحرف عن صورة صليب مسيحي وعلم اصفر لون الفاتكان وفيه الرمز الثلاتي معناه ( المسيح -الرب- روح القدس) ؟؟ اصبحتم من دعات التبشير- اينك يا وزير الاوقاف هل انت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟- – انشرو هيسبريس م,ف

  • deutschland
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 21:43

    يا دعاة الإرهاب يا أتباع البترودولار خونة الهوية ، متى كان الإسلام يعرب ، االأمازيغ إجتهدو في الدين وأنتجوا فكرا إسلاميا يترائم والخصوصيات المحلية لشمال إفريقا ، أيها الوهابيون بسببكم ينفر الشباب من الإسلام بسبب إرهابكم وتطرفكم وسفككم الدماء ، عاش الإسلام على الطريقة الأمازيغية ، الهلاك للوهابية المبتعة سفيرة القومية العربية والفكر التكفيري الوهابي المتطرف الدي تنفر منه النفس البشرية الطاهرة ،

  • Sous M.D
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:13

    هذه بادرة جيدة وعاقلة ولو أنها أتت شيئا ما متأخرة.الإسلام أخرج لِالعالمين وأن المسلمين الغير العرب يشكلون 82% من مسلمي العالم.لاكن العرب إستغلوا الإسلام سياسيا وقوميا وإقتصاديا وألصقوه بالعروبة.أفصبحنا نكاد نؤمن أن الجنة تحت أقدام العرب.هذا التظليل والغدر الذي إلتجأ له العرب الغزاة بتحريض بعض المجموعات الوهابية السلفية الإرهابية الدموية إلى تهديد كل أمازيغي طالب بكرامته وإعتز بأصله وهويته أمازيغية أرضه منذ فجر التاريخ.هذا العدوان بإسم الدين نجده فقط ساري المفول في المناطق المحتلة من طرف العرب كتمزغا وكورديستان.نريد الإسلام فقط بالأمازيغية ولا نريد إسلام متسخ بالقومية العروبة الإستعمارية.على فقهاء الأمازيغ أن يخرجوا إل ساحة المعركة ضد سَماسِرة الدين السياسيين القومجيين.

  • خالد ايطاليا
    الثلاثاء 21 ماي 2013 - 23:14

    للتوضيح
    العلم الامازيغي علم تقافي وهوياتي ,وليس علما سياسيا انفصاليا ,وهذا العلم شعار للتعايش والتسامح والأخاء الانساني والوحدة بين كل مكونات شعوب شمال افريقيا .وبما ان الأمازيغ عبر التاريخ معروفون بأسلامهم المعتدل المندمج في تقافتهم التسامحية المتعايشة مع الاخر بأحترام ,فمن حقهم الحفاظ على اسلامهم النياتي الصافي وقيمه الانسانية ,رافضا لكل ايديولوجية اسلاموية تدعو الي الكراهية والعنف والتسلط والوصاية على رقاب العباد .وخاصة ما يتم استيراده من الشرق من افكار غريبة تكفيرية وبدع تضليلية ,.والله وحده اعلم بالمهتدين .

  • youguerten
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 04:22

    والمساجد لله يذكر فيها اسمه وليست منابر لسب الناس ومس اعراضهم وبيع الاوهام للناس ليستسلموا ويستكينوا الى الظلم الذي لا يقبله الله عز وجل ولا يدعى فيها الى القتل والكره و سفك الدماء و الافتراء على الناس الكذب

  • ghazi boubker
    الأربعاء 22 ماي 2013 - 15:43

    ما شاء الله
    مزيدا من التنوير يا أمازيغ نْ ربي

    < وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ …>

    الله مع الأمازيغ الشجرة المباركة لا شرقية ولا غربية

    ــــ ٠٠٠ شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ٠٠٠ـــــ
    .
    .
    إسلام الله يتحرر من محرفيه الهاهابيين وباقي المتأسلمين

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 2

صبر وكفاح المرأة القروية

صوت وصورة
اعتصام عاملات مطرودات
الخميس 21 يناير 2021 - 19:40 4

اعتصام عاملات مطرودات

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36 8

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 16

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 13

احتجاج ضحايا باب دارنا