رصيف الصحافة: مستشفى "السويسي" يتحول إلى مقبرة للمواليد الجدد

رصيف الصحافة: مستشفى "السويسي" يتحول إلى مقبرة للمواليد الجدد
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:04

نستهل قراءة رصيف صحافة غد الأربعاء من “المساء”، التي ورد بها أن المجلس الأعلى للحسابات يحقق في تحول مستشفى الولادة السويسي بالرباط إلى مقبرة للمواليد الجدد، بعدما ارتفعت نسبة من يفارقون الحياة به منهم إلى 33.33 في المائة.

ووفق المنبر ذاته فإن قضاة المجلس زاروا مستشفى الولادة السويسي، ومستشفى الأطفال بالرباط تمهيدا لانطلاق أشغال التحقيق في وفيات الخدج والمواليد الجدد، بعد شكايات ومطالب من لدن عدة هيئات وجهات حقوقية طالبت بالتدخل لوضع حد لوفيات المواليد والخدج، التي ارتفعت إلى مستويات قياسية، إذ يشهد المستشفى من حين إلى آخر وفاة رضع ومواليد لأسباب عدة يجب كشف ملابساتها.

وذكرت الصحيفة ذاتها خبر اعتقال حارس خاص بمدينة العيون للاشتباه في تورطه في الضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض، بينما تم تقديم شخص آخر في حالة سراح بعد خضوعه للعلاجات الضرورية، وذلك للاشتباه في تورطه في محاولة هجوم على مسكن الغير وحيازة السلاح الأبيض.

ونشرت “المساء”، أيضا، أن أمن الجديدة تمكن من إلقاء القبض على سارق هواتف نساء في حي المطار بالمدينة ذاتها، في حالة تلبس؛ وبعد توقيفه والبحث معه اعترف باقترافه مجموعة من السرقات رفقة شاب، إذ كانا يستعملان دراجة نارية في أفعالهما الإجرامية، وكانا متخصصين في استهداف النساء بالسرقة دون غيرهن.

ومع المنبر نفسه، الذي أفاد بأن عناصر الوقاية المدنية تمكنت من انتشال جثة شرطي متقاعد من داخل بئر بضيعته الفلاحية المتواجدة بدوار شعوف، بتراب جماعة سعادة نواحي مراكش.

وكتبت “المساء” كذلك أن الضحية، وهو في عقده السادس، كان بصدد إصلاح مضخة للمياه قبل أن يفقد توازنه ويسقط في قعر البئر.

ووجدت عناصر الوقاية المدنية صعوبة في انتشال الجثة، نظرا لطريقة حفر البئر التي تزاوج بين الحفر التقليدي والعصري باستعمال “الصوندا”، حيث علقت جثة الضحية في الجزء الضيق المحفور بهذه الآلة الحديثة.

وأضافت الجريدة أن الواقعة استنفرت السلطة المحلية التي انتقلت إلى المكان بمعية عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي السويهلة، حيث تم انتشال جثة الضحية بعد مضي نحو 24 ساعة على سقوطه.

“الأحداث المغربية” ورد بها أن وزير الداخلية دعا ولاة وعمال الجهات بالمملكة إلى ضرورة التنسيق مع وزارة الصحة ممثلة في المراكز الصحية الموجودة على تراب كل عمالة على حدة، لتحيين اللوائح الخاصة بالأشخاص الذين يبلغون الآن 85 سنة وما فوق، حتى تتمكن هذه الفئة من الاستفادة من التلقيح ضد فيروس كورونا.

وأضافت الجريدة أن وزارة الصحة وفرت وحدات متنقلة من خلالها يمكن تلقيح هاته الفئة ضد الفيروس بالأماكن التي يتواجدون بها، سواء بمنازلهم أو بمؤسسات الرعاية الاجتماعية أو حتى المشردين الذين يبيتون بالشوارع، على أن تتم هذه العملية برمتها قبل 27 من الشهر الجاري.

ونشرت الورقية اليومية أن “بوابة مدينة الدار البيضاء” كشفت على الأنترنيت أن العاصمة الاقتصادية تتوفر على أزيد من 400 هكتار من المساحات الخضراء، عبارة عن منتزهات وحدائق عمومية، توفر أماكن وممرات للمشي والاسترخاء ومرافق لاستراحة ولعب الأطفال.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن إحدى هذه المساحات تمتد على حوالي 30 هكتارا، وتم تجديدها مؤخرا، وحديقة “كازا نيرشور” على مستوى منطقة سيدي معروف، التي تزيد مساحتها عن 5 هكتارات، وحديقة “الإيسيسكو” التي تعرف أيضا باسم حديقة “مردوخ”، والتي شيدت في القرن التاسع عشر وتم تجديدها عام 2006، وتحظى بشعبية كبيرة لدى الزوار، إذ تبلغ مساحتها 4 هكتارات، ثم منتزه فلسطين الذي تبلغ مساحته 1.5 هكتار في حي بلفدير، وتم تجديده بالكامل عام 2016.

ونقلت “الأحداث المغربية”، كذلك، قول حبوب الشرقاوي، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، خلال حلوله ضيفا على نشرة الظهيرة بقناة “دوزيم”، إن “الديستي” لعب دورا كبيرا وفعالا في تحليل المعطيات وتحليل وتبادل الخبرات والبيانات مع الشركاء الأوروبيين والأفارقة والعرب، ما مكن من إحباط العديد من المشاريع التخريبية وحمامات الدم، ما جعل المغرب يحتل مكانة مرموقة في هذا المجال ليصبح شريكا إستراتيجيا في مكافحة الإرهاب.

وإلى “أخبار اليوم” التي كتبت أن حزب الأصالة والمعاصرة يتداول في ترشيح حميد نرجس، أحد قيادييه السابقين، مجددا، رغم مرور 10 سنوات من قيادته الوطنية والجهوية.

وأكد الأمين العام لـ”حزب الجرار” أن التداول في ترشيح نرجس جاء نزولا عند رغبة مجموعة من ساكنة إقليم الرحامنة والعديد من المنتمين إلى الحزب فيه.

ونشرت “أخبار اليوم”، أيضا، أن عماد استيتو قضى ثلاث ساعات في جلسة مواجهة جمعته بالمشتكية في ملف عمر الراضي الذي تتهمه بالاغتصاب، بمكتب قاضي التحقيق في محكمة الاستئناف بالدار البيضاء. ويأتي التحقيق مع استيتو بعدما قررت النيابة العامة متابعته هو كذلك بشبهة المشاركة في الاغتصاب، بعدما كان شاهد النفي الوحيد في القضية، ليتحول إلى موضوع تحقيق هو الآخر.

وقال عماد استيتو في تصريح للجريدة قبل أن يدلف إلى مكتب قاضي التحقيق: “ليس لدي ما أخفيه، سأستمر في الدفاع عن براءتي وتأكيد شهادتي وأقوالي التي أدليت بها لدى الشرطة القضائية ولدى الدرك الملكي”.

الرضع قضاة جطو مستشفى الولادة وفيات

أضف تعليقك

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.

‫تعليقات الزوار

19
  • ممرض المهجر
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:14

    اذا كان الخبر مؤكد فهذه فضيحة كبرى 33.33 % نسبة لا توحد حتى فى ادغال الامازون

  • هسبريسي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:25

    كم من تقرير قمت به يا مجلس الحسابات وبقى في الرفوف. هل سمعنا يوم أحد ن مبدري المال العام حكم عليه استنادا إلى تقرير هذا المجلس. إنه ليس بمجلس تنفيذي بل يكتفي بإعطاء التقارير وبس.

  • oujdi
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:25

    سبحان الله ،تريدون تلقيح المشردين ،عوض ان تبحثوا لهم عن مسكن وملبس ومأكل ، جميع المغاربة يتسألون كيف وصل هؤلاء إلى منصب المسؤولية ، ايتها المحكومة أيامك معدودة

  • خالد الداخلة
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:32

    يجب التحقيق في القضية و أخذها بجدية. نظرا للنسبة الجد كبيرة للوفيات أول ما يتباذر لذهني هو أن هناك قاتل متسلسل مختبئ بين الطاقم الطبي.
    أبشع الملفات الإجرامية على مر التاريخ حدثت في العيادات و المستشفيات.

  • مون بيبي
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:36

    واش عاشين في المغرب ولا في الصومال ضرب سطو قتل إغتصاب تشرميل مخدرات نهب فساد رشوة ولا أحد ينهي عن الفحشاء والمنكر لا حاكم ولا محكوم كلنا نريد العيش حسب هوانا
    كل ما ينشر في الجرائد أو في التلفاز من أقوال حكومة طالبان فهو كذب نحن لا زلنا نعيش في العصر الحجري
    أتحدى حكومة طالبان أن تخرج المرأة عند العاشرة ليلا لوحدها للشارع كالدول التي تعتبر نفسها دولا والله ستقطع أطرافا أطرافا
    سؤل أحد القضاة لماذا لا تحكم بالعدل فرد لأن القطيع لا يستحق العدل والسلام

  • kimo
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:40

    مصيبة هده كيف تحول مستشفى الى مقبرة اين هي اموالنا التي صرفت على هؤلاء الدكاترة وجب تحمل المسؤولية اولا وإلا المحاسبة والسجن

  • جمال
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:52

    أسوء طب في العالم هو موجود في مملكة المغربية أطباء عبارة عن جزاريين ومجرمين

  • Scp 173
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 22:56

    هاذو اللي مكلفين هوما اللي تتسميوهوم الصفوف الامامية والجيش الاسود عغوا الابيض، هادو راهوم مافيهومش الرحمة، دابا منين لقحتوهوم عاد غادي يوليو اكثر شراسة،

  • محمد جام
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:23

    في أحد التحقيقات التي لا نعرف مصيره. أن الأطباء يتركون النساء و الأطفال تموت كي يتجهو نحو المصحات الخاصة.

    انه القتل العمد و الوزارة تنتظر تقاطر شكايات المواطنين للتدخل

  • oujdia
    الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:59

    on arrête pas de critiquer l Algérie alors dans notre pays il y a des massacres a tout les niveaux

  • مونو
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 00:12

    فلوس موازين موجودة والمواليد الجدد و الخدج يموتون بنسبة مخيقة

    هدي الرباط فما بالك بسكان الجبال والبوادي
    يعني دولة فاشلة

  • متابع
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 02:09

    من بين أسباب إهمال المواليد الجدد، بعد الأب عن الأم وعدم حضوره الولادة بسبب ارتباطات العمل وخاصة القانون الذي لا يعطي للموظف الأب الجديد إلا 4 أيام رخصة!! فهل يستفيد منها لحضور الولادة والاهتمام بالمولود في أهم الفترات، أو يؤجلها لما بعد أسبوع ليسمي المولود ويسجله في الحالة المدنية ويهتم بالتلقيح وغير ذلك من الضروريات ….. كنا قرأنا على هذا الموقع سنة 2019 خبرا سارا وهو أن الحكومة أعدت مشروعا ستمنح من خلاله الآباء الجدد شهراً كاملاً من العطلة، ضمنه 11 يوماً مؤدى عنه .. هل من جديد في الموضوع؟ فأغلب الأسر التي يشتغل فيها الأب بعيدا عن زوجته يعانون بسبب عدم رؤية هذا القانون النور إلى اليوم … فأين هو عمل البرلمان ومجهودات النواب لإنصاف هذه الفئة؟

  • nadya
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 02:40

    السبب الحقيقي لارتفاع عدد الوفيات و الدي يعلمه كل موظفي و طلبة المستشفى الجامعي ابن سينا هو الغياب الدائم للاطباء الاساتدة عن المستشفى للاشتغال في القطاع الخاص و الكليات الخاصة و ترك المواطن كدمية يتعلم فيها الاطباء في طور التخصص و الاطباء الداخليين

  • متضررة
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 07:18

    ان الحوامل يعانين بهذا المستشفى فعدد المتعلمين أكبر بكثير تخيلوا انني دخلته و بعد عملية قيصرية عانيت من تبعاتها كثيرا اكتشف ان ذلك بسبب خطأ حيث أصبح كل الرحم ملتصقا مع البطن ناهيك عن اغلاق قنوات فالوب فهم نسوا إرجاع طبقة بكاملها مما أدى بي الى اعادة القيصرية مرة أخرى.

  • Crevette
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 07:34

    الخدج = bébés prématurés

    Merci de mettre les définitions de certains mots ou termes rarement utilisés dans la littérature arabe, aussi bien à l’oral comme à l’écrit, car il est difficile pour le lecteur d’appréhender le sens de certains mots, même en effectuant une recherche. (Il suffit de la mettre entre parenthèses ou de renvoyer avec un astérisque* en bas de page) . Merci. شكرا.

  • كثير
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 07:47

    يعني 1من 3 مواليد يموت , حتى البهائم ماعندهاش هاد النسبة

  • مقهورة
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:11

    كارثة بكل المقاييس هي مايحدث داخل تلك المصلحة الشهيرة في مستشفى سويسي حيث تحولت إلى مرتع لريع لبعض المحضوضين و المحضوضات و موالاة نقابة بعينها .لهدا نطالب بمحاسبة التسيب و الاستهتار بصحة المواليد .

  • Mustafa
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:15

    وزارة الصحة في المغرب غير صالحة وهدا نعرفه كل المغاربة المستشفيات بدون اجهزة والأطباء ولا ممرضين الا السيكوريتي الدي يتصرف في المستشفى هو لم يسمح للمواطن بالدخول إلى المستشفى كانك داخل إلى داره الدولة التي لا تبني مستشفيات ومستوصفات فهدا واضح بأن الصحة zero غير موجودة

  • mekkaoui moulay lhoussaine
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:01

    ليكن في علم الباحثين والمختصين أننا دخلنا مرحلة بحكم التحول الطبيعي الذي غير مجرى الحياة بصفة عامة و على الطبيعة والأطفال حديث الولادة والرضع بصفة خاصة .اول نقطة مهمة في المجال هو الاهتمام الرضاعة الطبيعية ، الأدوية الصيدلية شبه تجاوزها الزمان .
    باحث في المجال

صوت وصورة
قنصلية الأردن بمدينة العيون
الخميس 4 مارس 2021 - 13:43

قنصلية الأردن بمدينة العيون

صوت وصورة
ألبوم "طوطو" الجديد
الخميس 4 مارس 2021 - 13:19

ألبوم "طوطو" الجديد

صوت وصورة
المعاملات المالية عبر الهاتف
الخميس 4 مارس 2021 - 10:17 3

المعاملات المالية عبر الهاتف

صوت وصورة
برنامج المثمر للزرع المباشر
الأربعاء 3 مارس 2021 - 21:29

برنامج المثمر للزرع المباشر

صوت وصورة
زيارة أخنوش لإقليم شفشاون
الأربعاء 3 مارس 2021 - 20:30 108

زيارة أخنوش لإقليم شفشاون

صوت وصورة
حوت ضخم بشاطئ الجديدة
الأربعاء 3 مارس 2021 - 18:31 19

حوت ضخم بشاطئ الجديدة