رصيف الصحافة: مستشفى جامعي مغربي بدون "مستعجلات" لمدة سنة

رصيف الصحافة: مستشفى جامعي مغربي بدون "مستعجلات" لمدة سنة
صورة: أرشيف
السبت 4 يونيو 2022 - 20:00

قراءة مواد بعض الأسبوعيات نستهلها من “الأسبوع الصحفي”، التي نشرت أن سكان مدينة مراكش يعيشون معاناة في الحصول على الخدمات الصحية في ظروف ملائمة، بسبب الاكتظاظ والازدحام الكبير في قسم المستعجلات بمستشفى الرازي، بعد توقف قسم المستعجلات بمستشفى ابن طفيل لأكثر من سنة، ما يجعل الضغط كبيرا والاستياء يعم المرتفقين والمرضى.

ووفق المنبر ذاته فإن المكتب النقابي للجامعة الوطنية للصحة، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، استنكر استمرار إغلاق قسم المستعجلات بالمستشفى الجامعي منذ أكثر من سنة أمام المواطنين، مشيرا إلى أن قسم المستعجلات بالمستشفى الرازي يعرف حالة اكتظاظ كبيرة، بينما تعيش مجموعة من المصالح، خصوصا الجراحية، حالة ارتباك وضغط بسبب اضطرار الأطر العاملة بها إلى تقديم الخدمات الاستعجالية بمستشفى الرازي والجراحية بمستشفى ابن طفيل.

وتورد الأسبوعية ذاتها أن مشاريع صيفية عشوائية بعمالة شفشاون تستفز المواطنين، حيث تحركت عدة جماعات تابعة لعمالة إقليم شفشاون، منها جماعات قروية شرعت هذه الأيام في فتح المسالك الطرقية بواسطة الجرافات دون تهيئتها وتعبيدها. أما الجماعات الساحلية فاستدعت مجموعة من الأشخاص من أجل تنظيف الشواطئ والمسالك المؤدية إليها، وكذلك ترقيع الطرق وإصلاح الإنارة العمومية وغيرها، بعد غياب دام أكثر من سنتين منذ انتشار فيروس كورونا. لكن هذه الجماعات خصصت خلال هذه الفترة مشاريع وصفقات لا تخضع للمراقبة والتتبع.

“الأسبوع الصحفي” كتبت أيضا أن شركة ألزا للنقل الحضري تسعى إلى الظفر بصفقة التدبير المفوض رغم انتهاء عقدها وارتكابها مجموعة من الاختلالات والأخطاء خلال السنوات الماضية، بعدما حظيت بتجديد عقدها مرتين في عهد العمدة السابق العربي بلقايد.

وأضاف الخبر أنه بعد تصريحات وزير الداخلية حول إعادة النظر في مجال التدبير المفوض في قطاع الماء والكهرباء، وإنهاء عهد سيطرة الشركات الكبرى وفتح المجال للمقاولات الوطنية للمنافسة على القطاع، مازال قطاع النقل الحضري يعاني الكثير من الثغرات والخروقات لدفتر التحملات، ترتكبها بعض الشركات، أبرزها “ألزا”.

ومع المنبر ذاته، الذي ورد به أن القصة القديمة نفسها ضواحي العاصمة الرباط تكررت، حيث وقع مسؤولون كبار في الدولة ضحايا تلاعبات عقارية من طرف ودادية سكنية دون أن يجرؤ أي واحد منهم على فتح فمه، نظرا لوضعهم الاعتباري.

وتساءلت “الأسبوع الصحفي” بأنه إذا كان هذا حال المسؤولين الكبار الذين يمتلكون الوسائل للتحقق من عمليات البيع قبل إبرامها فماذا بقي للشعب المغربي المغلوب على أمره؟.
وإلى “الأيام”، التي نشرت أن المغرب صنف في المركز العاشر في ترتيب الدول المستوردة للنفايات من الاتحاد الأوروبي سنة 2021، بمجموع 600 ألف طن، فيما تصدرت تركيا قائمة أكبر المستوردين بـ14.7 مليون طن.

ووفق موقع بيانات التجارة العالمية Statistica فإن صادرات النفايات من القارة الأوروبية زادت بنسبة تصل إلى 77 بالمائة خلال الـ18 سنة الأخيرة، فيما زادت وارداتها من النفايات بمعدل 11 بالمائة لتصل إلى 19.7 مليون طن سنة 2021.

“الأيام” نشرت أيضا أن فيدرالية اليسار أطلقت مسلسل الاندماج في أفق وحدة اليسار، إذ كشف محمد الساسي، عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاندماجي لأحزاب فيدرالية اليسار الديمقراطي، في حوار مع الأسبوعية، مختلف الخطوات التي سيتم قطعها، وكذا طريقة تدبير الحزب المستقبلي، سواء من حيث تجميع القيادات المكونة للفيدرالية أو التدبير الحزبي، وكذا تحديد عدد الولايات.

وقال الساسي: “سندخل إلى مرحلة انتقالية عند التأسيس، ستسمح لنا بأن نصل إلى الفترة الاندماجية، حيث سيتم ضم الأجهزة إلى بعضها البعض، سواء تعلق الأمر بالمكاتب السياسية أو المجالس الوطنية أو اللجان المحلية التي تتوفر عليها الفيدرالية، وتناهز 60 لجنة”.

وفي حوار مع “الأيام” استعرض عبد العالي الزياتي، أستاذ الصحافة والإعلام بجامعة ولاية ويست فرجينيا، رؤيته لأبرز معالم السياسة الأمريكية وانعكاساتها على الأوضاع في العالم العربي، في سياق التحولات الجارية في مجموعة من مناطق العالم. وروى الزياتي قراءته للأحداث من خلال واقعه المعاش على الأراضي الأمريكية، وزاويته الصحافية الخاصة المتتبعة للشأن المحلي، سواء في المغرب أو في أمريكا، وعلاقته بالأحداث الدولية القريبة والراهنة؛ وأورد أن الصين وروسيا أولوية لأمريكا حاليا، لكن العالم العربي في صلب اهتماماتها.

المحلل عبد الصمد بلكبير شرح الوضع الراهن سياسيا واقتصاديا، معلنا نهاية نظام القطب الواحد؛ وأضاف أن الربيع العربي مؤامرة طرفاها CIA والأخوان المسلمون، وأن أمريكا باشرت تجاربها في تفكيك الدول والأمم بتفكيك الاتحاد السوفياتي إلى 15 دولة، ويوغوسلافيا إلى 8 دويلات وتشيكوسلوفاكيا، ثم ألحقوا بها أوروبا الشرقية، وعندما انتهت جاء الدور على العالم العربي، وإن كان الأمر ليس بالهين، وزاد: “لقد جاء دور العالم العربي في التخريب والانتقام معا، فهم لم ينسوا أبدا ما أقدم عليه صدام حينما ضرب عمق إسرائيل بصاروخ، ولا ما فعلته مصر في عهد عبد الناصر أو السادات”.

المحلل ذاته أفاد بأن أمريكا تصدر تناقضاتها الداخلية كي لا تنفجر فيها حرب أهلية.

من جهتها قدمت “الوطن الآن” قراءة في كتابي عبد العزيز النويضي من جهة، ومحمد حفيظ وأحمد بوز من جهة أخرى، لا فقط لاعتبار الكتابين جديدين بمعيار زمن الصدور، ولكن كذلك لوجود نقط اشتراك وعناصر اختلاف بينهما، بخصوص قراءتهما لأشكال تدبير الحياة الحزبية، ولتجربة “التناوب” بشكل محدد.

وفي حوار مع الأسبوعية قال عبد العزيز النويضي، المحامي ومؤلف كتاب “مذكرات مستشار للوزير الأول عبد الرحمان اليوسفي، دروس من تجربة التناوب وما بعدها”، إن هذه المرحة يطبعها ضعف الأحزاب والنقابات والجمعيات، مستبعدا أن يكون هناك رابط بين نشره كتابه والأوضاع الراهنة، ومؤكدا أن عددا من السياسيين وضعوا مذكرات شخصية، لكنها لم تتحدث بالموضوعية اللازمة، أو لم تجرؤ على قول كثير من الحقائق.

وقال كل من محمد حفيظ وأحمد بوز، مؤلفي كتاب “أوراق من زمن السياسة ـ اليوسفي كما عشناه”: “لا ندعي، من خلال هذا الذي كتبناه تقديم الحقيقة ـ والحقيقة كما هو معروف نسبية وليست مطلقة ـ كما لا نعرفها إلا نحن، بقدر ما نروم تقديم ما عشناه وعرض رؤيتنا ومنظورنا وتحليلنا لوقائع وأحداث فعلت فينا وفعلنا فيها”.

وفي حوار مع “الوطن الآن” أفاد عبد القادر المحمدي، أستاذ باحث بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، بأن الأغنية الزجلية الشعبية بمنطقة تافيلالت تعبر عن الموروث الحضاري وعن المعيش اليومي للواحات.

وذكرت أسماء مزيان، مسؤولة بالمحافظة الجهوية للتراث الثقافي بجهة درعة تافيلالت، أن الحديث عن مكونات التراث الثقافي بجهة درعة تافيلالت هو حديث مطول لأن الموروث الثقافي بجهة درعة تافيلالت يتميز بالغنى والتنوع، إذ تتوفر المنطقة على مواقع تاريخية تعود إلى فترات ما قبل التاريخ، وعلى مدن وسيطية مثل مدينة سجلماسة، وتتميز بقصورها وقصباتها، حيث يتواجد قصر أيت حدو المسجل على لوائح التراث العالمي.

‫تعليقات الزوار

14
  • سكفاندري
    السبت 4 يونيو 2022 - 20:05

    كما يقال في “العجلة” الندامة … ناس مراكش لا تستعجلوا …

  • eh we
    السبت 4 يونيو 2022 - 20:15

    لا تستغرب يا أخي العزيز……….

  • Aymane
    السبت 4 يونيو 2022 - 20:16

    في ضل كل هذه المشاكل في الصحة والتعليم في البلاد لا زالت الدولة تنفق أموال طائلة على كل ما هو تافه حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • هشام
    السبت 4 يونيو 2022 - 20:23

    شوية ديال الصبر ما بقا قد ما فات و يلبسو لبيض و ياكلهم التراب و تضمس لكارطا من جديد سعداتك افاعل لخير كون يعرفو اش كا يتسناهم غا يبكيو بحال دراري الصغار
    داك نهار تشفيو لغا ليل و ترقصون على ايقاع صراخهم

  • محمد المغربي
    السبت 4 يونيو 2022 - 20:49

    الفلوس تصرف على جمعيات لا منفعة منها مثل الدفاع على الاجانب في المغرب او وكالين رمضان أو العلاقات الرضائية او … او عوض صرفها في الصحة والتربية وايجاد فرص الشغل

  • كمال
    السبت 4 يونيو 2022 - 21:01

    ههههه مستشفى جامعي مغربي بدون “مستعجلات” لمدة سنة . بصراحة ليس في المستشفيات مستعجلات اصلا . سوى الاسم أدن فالأمر طبيعي بالنسبة للمغاربة الأعزاء وأنا منهم والله المستعان

  • younes
    السبت 4 يونيو 2022 - 21:04

    عجز لساني عن تعليق دولة بي اكملها ليس لها قسم مستعجلات وليس لها ان تضع ام طفلها عندما تريد ان تلد و غريب في امر انهم يفرضون اختبار ما يسما بي pcr على الجالية مقيما في الخارج وما علم ان في الخارج جميع شروط التي تتعلق بصحة انسان وحيوان موجودة و اختم هنا وشكرا .

  • البيضاوي
    السبت 4 يونيو 2022 - 21:19

    و حتى المدن اللي فيها المستعجلات تبقى اغلبها بنايات تحمل اسم مستعجلات بدون أن يدلّ ذلك على حقيقتها

  • Fadi
    السبت 4 يونيو 2022 - 22:08

    مراكش تعيش اهمال غير مسبوق غياب مشاريع حقيقية واغلاق للملاعب الرياضية وركود اقتصادي ورياضي غير مسبوق

  • مواطن
    السبت 4 يونيو 2022 - 22:15

    هفين خاص انصرفوا اموال الضرائب ماشي على اللقاح الخردى،اجي دوك ليبرى ولا مرضتي بيها سمح لينا اشريف راه ماعندنا مستعجلات.راه عندنا قبور شوف ليك شي واحد اكون مزيان وواسع

  • المهجر
    السبت 4 يونيو 2022 - 23:09

    المحلل من فرجينيا اظن انه فقط حارس في الجامعة،تحليلاتك تنم على انك بعيد كل البعد عن الواقع ونظرية الموءامرة التي قراتها في الجراءد سيطرت على عقلك المتواضع،واصل فربما ستوفق في الاستوزاز في احدى دول جنوب الصحراء حظا موفقا

  • Omar
    السبت 4 يونيو 2022 - 23:27

    مستشفيات وكأنها مستنقعات وحوشها تنظر للمريض كفريسة من حراس الأبواب إلى المسيرين وحتى الاطباء
    ندعوا الله أن يمدنا وإياكم بالصحة والعافية ويبعدنا عن وزارة الصحة

  • Sam
    السبت 4 يونيو 2022 - 23:52

    المغرب بلد الخيرات ، وكدللك بلد الهشاشة ( البطالة ، هشاشة الصحة و التعليم و العدل ) اللهم أخرجنا منها. 30 سنة من عمري لم أرى من هدا البلاد إلا الضلم . عند الله تلتقي النفوس

  • عابر سبيل
    الأحد 5 يونيو 2022 - 08:33

    في اللجنة العلمية….أشبان لكم فهاد الشي……………؟؟؟؟؟

  • خميس زمامرا
    الأحد 5 يونيو 2022 - 09:20

    شيئ عادي في بلاد البوز والبنان والمعارض والملتقيات او شوفونا واعرين لا تستغربو إنها الحقيقة…. ؟!

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين