رصيف الصحافة: مستشفى جديد بقاعدة بنجرير لعلاج مرضى "كورونا"

رصيف الصحافة: مستشفى جديد بقاعدة بنجرير لعلاج مرضى "كورونا"
الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:00

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الصادرة يوم الخميس نستهلها من “المساء”، التي نشرت أن القوات المسلحة الملكية قامت، بتنسيق مع وزارة الصحة، بإنشاء مستشفى ميداني بالقاعدة العسكرية ببنجرير، يضم أزيد من 380 سريرا، نظرا لتزايد عدد المصابين بفيروس “كورونا” وامتلاء مستشفيات ميدانية عن آخرها بالمصابين الذين صاروا يرقدون في جنبات المستشفيات وبالقرب من المراحيض وعلى أرضية الغرف المخصصة لمرضى “كوفيد 19”.

ووفق المنبر ذاته فإن المستشفى الميداني الجديد صار جاهزا لاستقبال مرضى “كورونا”، إضافة إلى المستشفى القديم الذي أنشئ بتاريخ 14 يونيو الماضي بطاقة استيعابية تقدر بحوالي 350 سريرا. كما تعزز المستشفى الجديد بطاقم طبي إضافي متخصص في الأمراض التنفسية والطب العام وأطباء متخصصين في الإنعاش والتخدير والمستعجلات، إضافة إلى أطباء عسكريين في طب البيولوجيا والصيدلة.

ونقرأ في خبر آخر ضمن مواد الجريدة ذاتها أن سكان مدينة اليوسفية والنواحي تفاجؤوا بتغير طعم مياه الشرب وانبعاث روائح كريهة منها، منذ الأسبوع المنصرم، مع إصابة بعضهم بمغص ببطونهم؛ وهو ما دفعهم إلى التعبير عن مخاوفهم حول أسباب التغيرات الملاحظة في مياه الشرب، خصوصا أن الروائح المنبعثة في هذه المياه ولونها شبيهة بمياه الصرف الصحي، في غياب تام للمراقبة من قبل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، مطالبين بفتح تحقيق في الموضوع.

وكتبت “المساء”، أيضا، أن الغرفة الجنحية التلبسية أدانت عون سلطة بجماعة أيت هادي التابعة لإقليم شيشاوة سنة حبسا نافذا وغرامة مالية حددت في 1000 درهم، على خلفية تزوير وثيقة إدارية، ومؤاخذة القاصر طالب الوثيقة بشهر حبسا وغرامة 500 درهم، ووالد القاصر بأربعة أشهر حبسا نافذا وغرامة 500 درهم.

من جانبها، أفادت “الاتحاد الاشتراكي” بأن معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، أفاد بأن المغرب يتموقع في المركز الـ52 عالميا من حيث عدد الحالات، والخامس إفريقيا، والـ54 عالميا من حيث عدد الوفيات، والسادس إفريقيا، والـ33 عالميا من حيث الكشوفات والثالث إفريقيا.

وجاء ضمن الورقية ذاتها أن الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمراكش دقت ناقوس الخطر جراء المؤشرات المقلقة لتطور الوضع الوبائي بالمدينة الحمراء وما يرافقه من عجز على مستوى المنظومة الصحية، مضيفة أن كل المعطيات اليومية تؤكد أن الارتفاع المتزايد لعدد الإصابات والحالات الحرجة وعدد الوفيات قد يؤدي إلى حدوث كارثة إنسانية لو استمر الوضع على هذا المنوال.

وأوردت “الاتحاد الاشتراكي”، كذلك، أن العاصمة الرباط تقاوم “كورونا” بالعصا، بحيث دعت السلطات المواطنين بحي التقدم إلى التزام بيوتهم وعدم مغادرتها إلا للضرورة القصوى كإجراء وقائي للتصدي لانتشار فيروس “كورونا”، ويتم غلق المنافذ في الساعة الثامنة مساء، بواسطة أعوان السلطة وبعض من رجال القوات المساعدة.

وأضافت الورقية نفسها أنه إلى جانب هذا الإجراء الاحترازي تم غلق كل المقاهي والصالات الرياضية والحمامات وكل نشاط غير مهيكل بالمنطقة، باستثناء محلات بيع المواد الغذائية.

أما “بيان اليوم” فنشرت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، دعا مختلف القطاعات العمومية إلى عقلنة وتقليص النفقات المتعلقة بالاتصالات والنقل والتنقل ونفقات الاستقبال والفندقة والحفلات والمؤتمرات والندوات وكذا النفقات المتعلقة بكراء السيارات وكراء وتهيئ المقرات الإدارية وتأثيثها، إضافة إلى تقليص نفقات الدراسة، مع تشجيع اللجوء إلى الخبرات والأطر التي تتوفر عليها الإدارة، وترشيد تخصيص وتحويل إعانات التسيير لفائدة المؤسسات العمومية، كما شجع استعمال الطاقات المتجددة وتكنولوجيات النجاعة الطاقية، بسبب الظروف التي تمر منها المملكة.

ومع المنبر ذاته الذي أفاد بأن دراسة جديدة كشفت أن فيروس “كورونا” يمكن أن ينتقل عبر الهواء لمسافة تصل إلى خمسة أمتار. وقال باحثون إن هذا المستجد يوضح أن قاعدة المسافة الاجتماعية البالغة مترين توفر إحساسا زائفا بالأمان.

في هذا الصدد، قال الدكتور لينسي مار، خبير الفيروسات المحمولة جوا من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، إن تداعيات الصحة العامة واسعة، خاصة أن أفضل الممارسات الحالية للحد من انتشار “كوفيد 19” تركز على التباعد الاجتماعي وارتداء أغطية الوجه أثناء الاقتراب من الآخر وغسل اليدين.

كما وصف الدكتور مار النتائج بأنها دليل دامغ، “هذا ما كان الناس يطالبون به، إنه دليل لا لبس فيه على وجود فيروس معد في الجو”.

‫تعليقات الزوار

16
  • زكرياء المراكشي
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:32

    الطاقة الاستيعابية للمستشفى مع الأسف لا تتجاوز عدد الحالات المسجلة يوميا في جهة مراكش، الأمر خطير جدا

  • مسلم
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:58

    الفيروس لا يقدر على إختراق رئة المدخنين….مع كثرة التدخين الرئة تطور ميكانيزمات للدفاع عن نفسها ضد الدخان…
    والنيكوتين يستعمر و يحتل مستقبلاتACE2التي يدخل منها الفيروس…حسب قول العلماء..
    اما عندنا في المغرب..السؤال المحير هو لماذا كتامة ما تزال صفر حالة؟؟؟

    SARS-CoV-2, the virus that causes COVID-19, gains entry into human cells by latching onto protein receptors called ACE2, which are found on certain cells’ surfaces.

    The researchers have proposed nicotine attaches to the ACE2 receptors, thereby preventing the virus from attaching and potentially reducing the amount of virus that can get into a person’s lung cells.

  • مرتحلة
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 22:59

    الله يلطف بينا ….اللهم اشف انت الشافي لا شفاء إلا شفاءك

  • محمد
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:00

    في موضوع دعوة رئيس الحكومة إلى تقليص نفقات التنقل والنقل والحفلات وكدراء السيارات الخ… اقول أن هنالك تبذير لا يمكن تصوره في هذا الخصوص الكل ينهب ويستفيد من هذه البنود التي ترصد لها ميزانيات ضخمة بدون رقيب ولا حسيب. وأوضح مثال هو كراء السيارات الفخمة للمصلحة من طرف بعض الإدارات والمؤسسات العمومية واستعمالها من طرف بعض المسؤولين لاغراضهم الشخصية. بل هنالك من رهن خدمتهم سيارتان أو أكثر مع سائق مخصص لهم.
    هنالك سيبة شاملة في بعض المؤسسات في هذا المجال.

  • noure
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:02

    المستشفيات الحكومية غير قادرة على إستقبال جميع المصابين .لماذا لا نحمي أنفسنا بالكمامة والتباعد وإتباع نصائح وزارة الصحة .لوقاية أنفسنا وحماية الغير حتى لا نرمي بأنفسنا إلى ما لا يحمد عقباه .

  • حديدان
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:02

    350 سرير خاص يكون ديال العناية المركزة حيتاش الناس ممحتاجاج سرير و صافي…

  • Sabrina
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:11

    سبب كورونا واللذي تخفيه اغلب حكومات العالم ناتج عن خروج سكان جوف الأرض اوما نطلق عليهم هاجوج وماجوج وليس بسبب الخفافيش.وما اعلان البنتاغون ومن بعده البيت الأبيض عن اجسام و ظواهر غريبة تحدث على وجه الارض وتخصيص ميزانية كبيرة لدراستها الا تاكيد لدلك .هؤلاء القوم استطاعوا نشر كورونا بين الناس لكي ينفدوا مخططاتهم فيصبح إرتداء الكمامة أمرا عاديا وبهدا يمكنهم التجول باريحية بين البشر .وعلى الارجح مع نهاية العام سيخرجون بشكل علني ويعلنون انفسهم حكام العالم الجديد

  • عبدو
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:19

    السيد رئيس الحكومة دعا إلى عملية التقشف في شتى مجالات ليتسنى للحكومة الموقرة توفير ميزانية لخدام الدولة الجدد الذين سيخططون لنا سياسة جديدة في مجال الماء ستة ملايين في الشهر باثر رجعي من دون احتساب العلاوات

  • jawad
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:25

    واك واك أعباد الله الحدر ثم الحدر اعملوا الحجر الصحي التطوعي لا تنتضروا من الدولة شىء. لقد فشلت ولا يريدون الاعتدار ولا التغيير

  • مواطن
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:37

    هاد الحجر الصحي اللي تايدار لبعض الاحياء شحال خاصو ديال الاعوان باش يراقبوه كون حجر كامل وصارم. لمدة 14 متتالية غادي يتحبس الانتشار ديال وغادا تعطى الفرصة للاخوان ديال الصحة (الله يسمح لينا منهم ) باش يتعاملوا. مع الحالات اللي كاينة

  • مغربي ووطني
    الأربعاء 19 غشت 2020 - 23:39

    هذا التقشف ميزان ولكن السؤال المطروح أين كنتم ?هل هو وليد اليوم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الخميس 20 غشت 2020 - 00:06

    باش يطبقو الحجر الصحي للاحياء شحال خاصهوم ديال الاعوان . كون يطبقوا حجر صحي كامل و صارم لمدة14 يوم غادي يحبسوا انتشار الوباء و غادين يخليوا الناس ديال الصحة تتعامل مع الحالات اللي. كاينة وحتى الحالات الجديدة اللي غادا تبان لانها غادا تكون قليلة. لكن المشكل ان الحكومة تتاخد اجراءات ترقيعية حيت ماباغاش تعتارف بالخطا ديالها

  • غيور
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:00

    يا العثماني واك واك الحق…
    سيارات M rouge تستغل للاغراضالشخصية للتسوق الحمام الشاطى و نقل العاىلة .و ايام السبت و الاحد..الملايير تهدر يوميا ….و عدد سيارات الدولة هو 150000 يفوق الولايات م ا التي تملك 72000 فقط واليابان 6000سيارة …
    هذا عار..الا ترون هذا كل يوم..

    انها اموالنا..اتريدون التقشف..
    ابحثوا في غوغل عدد سيارات و قارنوا بين المغرب واقوى الدول…ستصدمون والله…

  • مغربي قح
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:04

    أحسن طريقة لتطبيق قانون إرتداء الكمامة هو:
    لي لقاوه ما لبسهاش يشدوه أو يدوه الصحراء يبني الطريق أو السدود

  • حميد
    الخميس 20 غشت 2020 - 01:45

    أفضل و ارخص سلاح ضد كورونا:
    النظافة والتباعد الاجتماعي. واش هذا الشي صعيب؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟

  • cool malon
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:00

    la seule solution pour réduire et stopper les cas eleves du virus covid 19 ces un confinement total pendant 14 jours ,ainsi les cas de contamination vont se réduire et ca sera un moyen de soigner les cas restants qui seront minimes et les hopitaux ne seront plus encombrés ,

صوت وصورة
مشاكل التعليم والصحة في إكاسن
الخميس 21 يناير 2021 - 18:36

مشاكل التعليم والصحة في إكاسن

صوت وصورة
منع وقفة مهنيي الحمامات
الخميس 21 يناير 2021 - 16:39 2

منع وقفة مهنيي الحمامات

صوت وصورة
احتجاج ضحايا باب دارنا
الخميس 21 يناير 2021 - 15:32 6

احتجاج ضحايا باب دارنا

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50 19

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39 2

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40 9

مستجدات قضية "مون بيبي"