رصيف الصحافة: مشاريع ملكية متعثرة تستنفر مسؤولي وزارة الداخلية

رصيف الصحافة: مشاريع ملكية متعثرة تستنفر مسؤولي وزارة الداخلية
صورة: أرشيف
الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن مشاريع ملكية متعثرة حركت مسؤولين بوزارة الداخلية، وذلك بعدما تبين أن الآجال المحددة لإنجاز بعضها تم تجاوزها بسنة، ويهم الأمر مشاريع أبرمت حولها اتفاقيات أمام الملك محمد السادس في إطار مخطط تنمية ودعم المكانة الاقتصادية لمدينة الدار البيضاء.

ومن بين هذه المشاريع التي تشهد تعثرا كبيرا، مشروع إنجاز الخطين الثالث والرابع للطرامواي، ومشروع الخطين الأول والثاني من الحافلات عالية الجودة، اللذان خصص لها مليار و666 مليون درهم، وكذا مشروع “الكرة الأرضية” الذي خصص له غلاف مالي بلغ 25 مليون درهم، والذي عزا مسؤولون محليون أسباب تأخير إنجازه إلى غياب الحكامة والتنسيق بين السلطات، بالإضافة إلى مشروع النفق الذي يربط بين مسجد الحسن الثاني ومحطة القطار الدار البيضاء الميناء، الذي تأخرت الأشغال به لأزيد من سنة.

وقالت الجريدة إنه من المنتظر أن يتم إنجاز تقرير شامل حول هذه الأشغال العمومية المتعثرة، وكشف الأسباب التقنية وراء التأخير.

وفي موضوع آخر، أفادت “المساء” بأن مستشارين جماعيين دعوا إلى إيفاد لجنة من المجلس الجهوي للحسابات والمفتشية العامة للإدارة الترابية لافتحاص قسم الرخص بمدينة سلا، بعد تفاقم شكايات المواطنين من احتجاز ملفاتهم لمدة طويلة مقابل الإفراج عن أخرى في ظرف وجيز.

واستغربت مصادر “المساء” الممارسات السائدة بهذا القسم، التي تضع تعقيدات في وجه بعض الراغبين في خلق مشاريع صغيرة رغم الركود الحالي الذي فرضته ظروف الجائحة والإجراءات التي اتخذت في إطار حالة الطوارئ الصحية، والتي كان يجب أن تفرض الاجتهاد في تبسيط المساطر عوض صنع العراقيل في وجه المرتفقين.

وأشارت الجريدة ذاتها إلى ظهور ضحايا جدد للنصّاب الذي رهن منازل ليست في ملكيته بجرسيف وبمدن أخرى.

وقد أحيل المتهم مجددا على أنظار النيابة العامة بمدينة جرسيف للاستماع إلى أقواله في الاتهامات التي وجهت إليه من قبل مجموعة من المواطنين الذين تعرضوا إلى النصب والاحتيال من طرفه، عن طريق رهن ومنازل لهم ادعى أنه مالكها الأصلي مقابل مبالغ مالية متفاوتة، قبل أن يتبين مع مرور الوقت أن هذه المنازل في ملكية أشخاص آخرين.

المنبر ذاته ورد به أن جماعة الدار البيضاء أفرجت عن تعويضات الساعات الإضافية لفائدة موظفي وأعوان مجموعة من الجماعات المحلية، بينما ما يزال موظفون وأعوان مجموعة من الجماعات الأخرى ينتظرون دورهم منذ شهور.

“الأحداث المغربية” تطرقت لرسائل نصية تبشر باستئناف التلقيح، موردة أن السلطات الصحية شرعت في إرسال رسائل نصية إلى عدد من المواطنين ممن تعذر عليهم أخذ الحقنة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا بسبب نفاد المخزون، مفادها معاودة إرسال رسالة نصية تحمل رقم البطاقة الوطنية حتى يتم تحديد موعد جديد لهم للتوجه إلى المراكز الصحية بمناطق سكناهم.

واعتبرت الجريدة أن هذه الرسائل تؤكد لا محالة أن موعد تسلم وزارة الصحة للقاحات جديدة أصبح وشيكا، متوقعة أن يكون في الأيام القليلة المقبلة.

الصحيفة ذاتها قالت إن الجمعية المغربية للأطر العلمية بقطاع الصحة عبرت عن استيائها لما أسمته التماطل والاستخفاف الذي يعالج به ملفها المطلبي، الشيء الذي يعمق معاناتها.

وأضافت “الأحداث المغربية” أن الجمعية طالبت وزير الصحة بالتدخل العاجل لوضع حد لمعاناة وإقصاء الأطر العلمية، الذي دام 26 سنة، وذلك من خلال تسوية الملف المتفق عليه بعد نقاش بين النقابات والوزارة عبر لجان مشتركة موضوعاتية وفئوية عقب عدة اجتماعات، كان آخرها اجتماع 26 نونبر 2020.

وتطرقت “الأحداث المغربية” أيضا لاستئناف غرفة الجنح الاستئنافية التلبسية لدى محكمة الاستئناف بمراكش النظر فيما بات يعرف بملف “أكبر شبكة للإجهاض” بالمدينة الحمراء، التي يوجد على رأسها ويتزعمها طبيبان، أحدهما مختص في أمراض التوليد والنساء، بالإضافة إلى 13 متهما، ضمنهم 5 ممرضات.

وكانت الغرفة التلبسية التأديبية لدى المحكمة الابتدائية قد أدانت أحد المتهمين من أفراد الشبكة بالحبس النافذ 6 أشهر، بعد متابعته بتهمة التغرير وهتك عرض قاصر والخيانة الزوجية.

الأشغال المتعثرة الدار البيضاء محمد السادس مشاريع ملكية

‫تعليقات الزوار

33
  • متضرر
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:25

    نتمنى من وزارة الداخلية أن تعمل كذلك على الحد من فوضى المتقاعسين المتعاقدين الفوضويين وتنسيقياتهم التي تهيمن عليها جماعة ياسين الضالة .هؤلاء الذين اعتدوا على الملايين من ابناء الشعب بمستواهم الضعيف واضراباتهم (الباسلة) في غياب وزارة حازمة تقعّل الاقتطاعات وتحميلهم على المحاكم ،أليس العقد شريعة المتعاقدين !؟

  • مجيه المختار
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:25

    نشكر صاحب الجلالة على تتبعه للملفات كما نطلب من ملكنا الغالي وابنا المتميز ان يتابع ملفات الاستثمار و المبادرة التي اطلقها الى الابناك لا تعترف بالخطاب و الاوامر و الادارات المعنية كدلك كالفلاحة و غيرها و شكرا له

  • yassine
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:26

    هههههه اودي كولشي فيه الغش فيه الشفرة فيه التلاعبات, لااحد يحاسب احد, لي خدا شي حاجة الامر عادي والامور تستمر, اووودي والله الى هاد البلاد ماشيا غير هاكاك, دابا يجي النهار او يكون فات لفووووووت بالاصلاحات ولا شي حاجة اخرى

  • الحسين
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:30

    كم مرة نسمع من هذا النوع من المقالات ان وزارة الداخلية تحركت وتتحرك ضد جهة ما بسبب الفساد وخيانة الامانة
    لكن السؤال هو متى حصل ان تحركت المحاكم المغربية بإدانة هاؤلاء المفسدين ووضعهم في السجون
    لم يحصل.هذا أبدا.

  • موت الضمير
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:34

    عندما لاتكون هناك محاسبة، لا تكون إستقامة، فالغضبات الملكية ربما سيأتي عليها يوم تصير دون مفعول….لأن كاين شي بنادم كلاتو الأنانية و يخاف و مايحشم

  • موظفون غيرأكفاء يعرقلون
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:34

    هناك بعض الموظفين الذين وصلوا بقدرة قادر إلى مناصب مهمة في المسؤولية وهم غير مؤهلين لها وهؤلاء هم من يعرقلوا مشاريع تنموية دشنتها السلطة العليا في البلاد

  • كولومبو
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:35

    الدار البيضاء تحتاج إلى ساحر عظيم من سحرة فرعون أيام زمن النبي موسى عليه السلام لفك طلاسمها العصي عن الفهم و الحل و اخترت هذا المدخل في الأسلوب لاعبر عن سخطي لجميع القائمين عن الشان المحلي لولاية جهة الدار البيضاء سطات و الدار البيضاء المدينة و كما ورد على لسان إحدى الصحف بتحرك وزارة الداخلية للتحقيق في تاخر المشاريع الموقعة امام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و التي لم تخرج الي الوجود او تعرف تعثرات في الانجاز ابرزها الخطين الثالث و الرابع للترامواي سابقا اسند الانجاز للاشغال الكبرى لإحدى المقاولات التركية و بالفعل كانوا في الموعد بل و جودة في الإنجاز عكس ما اعاينه اليوم شخصيا مع المقاولات المغربية المشرفة على الخطين 3و4اما بخصوص الكرة الأرضية فاكيد سنصاب بالجنون و المس عندما يتأخر فيها الاصلاح لازيد من عشر سنوات إضافة لمشاريع أخرى كحديقة الحيوانات و مارينا الدار البيضاء و تجميد المشاريع في منطقة عين الذياب……. من يمتلك الحقيقة لما يجري لا احدا يكلف عناء نفسه ليصرح للعموم بواقع للاوراش بمدينة الدار البيضاء.

  • زهير تاونتتي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:48

    عاش محمد السادس والحسن الثالث وباقي الاسرة العلوية..انه سنيع مجيب.. انتم لبنة قوية والشعب معكم ..

  • rachid
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:52

    أنا جذ مطمئن لأن المحاسبة والقضاء المستقل يضمنان النزاهة ودخول المفسدين للسجن وتغريمهم غرامات كبيرة جدا في دولة كندا للأسف وليس هنا هههه

  • سؤال
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:58

    وكانت الغرفة التلبسية التأديبية لدى المحكمة الابتدائية قد أدانت أحد المتهمين من أفراد الشبكة بالحبس النافذ 6 أشهر، بعد متابعته بتهمة التغرير وهتك عرض قاصر والخيانة الزوجية.
    6 أشهر أو 6 سنوات؟

  • طريق تشكا
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 22:58

    الاقصاء الممنهج من طرف المسؤولين

    طريق تيشكا بين ورزازات ومراكش طريق خطيرة ومميتة لم يبقى منها سوى الاسم

    طريق رئيسية متعثرة جعلت السكان يهاجرون الجنوب الشرقي بسبب التهميش دون رجعة

    حرام ان نجد في كل المغرب طرقا سيارة وفي جهة درعة ولا طريق بمعنى طريق

    حرام حرام كفى من الاقصاء الممنهج

  • محمد زكريتي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:05

    اشي المشاريع لدشن الملك تعطلت لم تنجز في الوقت المحدد.
    اشي تشوف المشاريع الاخرى من تم لتم اتسناو المزانية الثانية وثالثة …..الى يوم يبعتون

  • WALLSO
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:13

    لقد تصادمت مع جائحة كورونا التي اجلت انجاز المشاريع في وقتها . وكذلك تعنت الجهات في صرف الموارد المالية اللازمة لاكمال المشاريع في وقتها . فالمقاولة التي تنجز المشروع عليها تسلم المبلغ المتفق عليه لتسدد رواتب عمالها ومعندسيها . والبلديات تتاخر في صرف الاعتمادات المالية المخصصة للمشاريع . انها فوضى . حتى منح الطلبة يتاخرون في صرفها فما بالكم بمشاريع تنموية كبيرة وعملاقة . عندما توكل المهمة لمسؤولين عديمي المسؤولية فلا تتوقع غير التعثر والفشل .

  • MAROCHIEN
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:13

    ربمى هذا الاستنفر يضع حد من البروباغدا ويخفف معانات المواطن اليومية التي اصبحت لا تطاق واصبح المواطن يواجه الحياة باءنهائها بالانتحار وخير دليل الاخبار التي تنشر تقريب كل يوم عن الانتحرات حتى اطلقو عليهم اسم لكل منتحر اما مجنون او لديه مشاكل نفسية

  • موت البطيئ
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:20

    المواطن أصبح هيكلا لا يصبح للحياة وهو في غيبوبة من قوة المعانات اصبحنا نرى ونسمع المواطن فضل إنهاء الحياة بالانتحار وبدلا معالجة المشاكل الاجتماعية أصبحو يصفونه بعد انتحاره بالمجنون وحتى مواضيع التي تتعلق بالجزائر كانو يضنون انها تخفف على المواطن ويتنفس قليلا ولكن انها مواضيع ماءقتة وزادت من معناته النفسية وعند انتحاره يصفونه بالمجنون أنا متاءكد يوما ما نسمعو خبر انتحار جماعي اما فاليابسة او البحار

  • غيلان قدور
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:28

    نجاعة الحكامة تكون في دولة الحق والقانون والمؤسسات والقضاء المستقل وليس في بلد الفوضى والتسيب والتواطء وغياب كلي لدور الدولة في الضبط والانضباط نظرا لغياب الديمقراطية !! وسيطرة لوبيات فاسدة وتواطء من بيدهم الامر !!
    مع الاسف لا أمل ان نرى يوما ما يعرف بالحكامة نظرا لغياب ارادة سياسية من فوق من اجل الاصلاح

  • الاصيل العربي
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:31

    وماذا عن المشارع الملكية لمدينة خريبكة المعلقة مند زيارة جلالته لمدينة خريبكة سنة 2011 واعطاء انطلاقة الاشغال التي توقفت ونقل بعضها لبن كرير كجامعة محمد السادس ؟

  • maarrookkii
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:36

    واش كاين في الجرائد الوطنية غير المساء و الأحداث و فين هما الجرائد الأخرى ياكما ……

  • MAROCHIEN
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:38

    ( أكبر شبكة للاجها ) بالمدينة الحمراء مراكش يعني ما صرحت به عائشة شنا رئيسة تضامن النسوي أصبح حقيقتا واصبحو الحوامل لهم ثلاث اختيرات اما اجهاض الجنين او تركه حتى يرى نور الحياة ومن قوة الفضيحة يرمونهم أحياء فالازقة او يقتلونهم ويرمونهم فالازبال ورغم الدولة وفرت لهم حماية بمدينة تزنيت ( دار الخيرية ) استقبال امهات العازبات الحوامل وتعتني بيهم حتى وضع الجنين ويتكلف به المخزن حتى يكبر حاربو المشكل ابتداء من شوارع مدينة الحمراء التي اصبحت قبلة للوحوش اتمنى قضية الفنانين الجزائريين التي لاحصتها اعطتكم نوع من الرجولة اتمنى ان تواصلو بنفس الرجولة التي اضهرتمونها مؤخرا كونو رجال وافعلوها

  • محمد جام
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 23:49

    لرفع يد الدولة عن التعليم.

    عليها تخصيص ميزانية منفردة لكل مدرسة تحت تصرف المدير حسب عدد التلاميذ و المنطقة و مستوى التلاميذ. مع مراقبة صارمة.
    مثل مدرسة خصوصية أو ما يمكن اعتباره نصف خوصصة التعليم.

  • وكالة الهيئة الحضرية للدارالبيضاء
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:00

    الان حان موعد محاسبة المسوولين وعلى راسهم المدير المدلل وكالة الهيئة الحضرية للدارالبيضاء

  • تمويه
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:09

    هذا أمر طبيعي لأن الفساد في المغرب يبدأ من الأعلى الى الأسفل ،لذلك لا يمكن محاربته أو حتى الإقتراب منه.

  • نورالدين المعتدل
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:10

    يقال على أن اليد الواحدة لا تصفق ،فعلا قولة صحيحة ،موضوعية ومنطقية، المشاريع سواء المبرمجة أو في طور التنزيل هي من الشعب وإلى الشعب في وطن شعبه بكل فضاءاته الإدارية والمؤسساتية يتشبث بالوطنية والمواطنة ،المشاريع كيفما كانت ينتظر منها تحقيق الأهداف المرجوة لتخفيف معاناة الساكنة والعيش الكريم في جميع الميادين حسب الأولويات وقدرات الدولة ،لكن أن تتعثر بدون عذر ويسود الصمت عنها فهذا أمر غريب ،لأنه لا يخفى عن أحد أن من بين آليات تنزيل المشاريع ونجاعتها هناك التتبع والمواكبة وتحرير محاضر كلما دعت الضرورة لذلك، لكن أن تتعطل و يتجاوز عنها فهي اهدارا لاموال الشعب وخيبة أمل في تحقيق التنمية. ولا سيما تلك المشاريع الملكية الضخمة ذات ابعاد استراتيجية والتي قد تعود على الوطن والمواطنين بقيمة إضافية كبيرة جدا ، ومن هذا المنبر اتمنى وبكل روح وطنية ومواطنة ان تعطى عناية خاصة للمشاريع الملكية وتوضع تحت المجهر والتتبع الدقيق. فلولا مثلا السدود لعانينا نحن المغاربة من العطش الشديد وندرة الخضر والفواكه ولما صرنا من المصدرين الأوائل لهذه المنتوجات ،والسدود استراتيجيات واختيارات ملكية محضة .

  • مفهوم المشاريع الملكية ـــ عالم المفاهيم الملتبس
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:34

    المشاريع الملكية مفهوم ملتبس في المشهد السياسي. وصف المشاريع الملكية قد يدل على مشاريع الهولدينغ الملكي و الشركات التابعة له؛ و هي كثيرة!قد يدل نفس الوصف على المشاريع التي يطلقها و يشرف عليها الملك! في هذه الحالة، قد يفهم أن المشاريع صنفان ملكية و غير ملكية!الإشكالية من يطلق المشاريع من الصنف الآخر و يشرف عليها؟ إذن أين تبدأ المشاريع الملكية و أين تنتهي؟لماذا تتعثر، تفشل و تفلس المشاريع والملك هو من يطلقها و يشرف عليها من خلال تعيين المسؤولين و المشرفين عليها؟آخرها مشروع نور الذي تحول إلى ظلام مالي وتسييري!مفهوم المشاريع الملكية قد يوحي أن الملك يهتم بنوع خاص من المشاريع و يضفي عليها صبغة و وصف الملكية و لا يهتم، يلتفت لأصناف من المشاريع الأخرى و يهمشها!هل إصلاح التعليم مشروع ملكي أو غير ملكي! هل إصلاح الإدارة،السياسة،الاقتصاد،الاجتماع، الدستور والمجتمع المستمر منذ نهاية القرن 19 مشروع ملكي أم غير ملكي؟المفاهيم موجودة من أجل التدقيق، الوضوح و رفع الالتباس!بعض المفاهيم تراكم الغموض،اللبس،الشكوك والشبهة!أولها المشاريع الملكية وآخرها الغضبة الملكية! بينهما ومعهما “تامغربيت” والطواجينيت!

  • طارق فتحي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 00:40

    مشروع المنجم الاخضر بمجسنة خريبكة دسن امام جلالة الملك مند 2007 اكتر من 14 سنة والنشروع لم يخرج الى حيز الوجود رغم انه المشروع الوحيد والبئيس الدي انتضرته ساكنة خريبكة بفارغ الصبر المدينة التي تحوي 45 من احتياطي فوسفاط العالم وعماد السياسة الخارجية للملكة شبابها يفضلون الموت في البحر على البقاء في مدينتهم المنكوبة مند اكتر من 100 سنة على استغلال ترواتها مازالت على حالها

  • ملكي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:00

    أساتذة التعاقد أكبر كارثة أصيب بها التعليم المغربي، كيف يمكن لأشخاص وافقوا على عقود عمل قانونية و مصادق عليها أن يأتوا في اليوم الموالي يدّعون أن العقد فرض عليهم ويمتطون الإضراب ويأخذون أطفال المواطنين وتدريسهم كرهائن. مثل هؤلاء لا تنتظروا منهم أن يعلموا أبنائكم المبادئ. الله غالب

  • مواطن غيور حقا
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:06

    هذا عن المشاريع المتعثرة بالدارالبيضاء ، لكن نلاحظ ان هناك مشاريع اخرى انتهت بها الاشغال منذ ازيد من سنة لكن تم حرمان المواطنين من الاستفادة منها بدون معرفة الاسباب ومنها مشروع تمديد الخط الثاني للتراموي من مستشفى الامير مولاي عبدالله بسلا الى حي يعقوب المنصور بالرباط والذي لايستفيذ منه سكان العدوتين خاصة سكان حي القرية وحي مولاي اسماعيل وحي السلام بسلا ثم احياء يعقوب المنصور بالرباط. فما هو سبب ذالك ؟وبالاضافة الى تضرر المواطن فان شركة الترام ايضا تضيع في تحصيل مداخيل هامة مقابل ما قامت به من استثمارات.

  • مواطن مغربي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 01:11

    جلالة الملك يعطي انطلاقة المشاريع والمسؤولين يسرقون من الأموال المخصصة لها

  • كين ومكي
    الخميس 8 أبريل 2021 - 02:41

    علاش انا كين وانت كون كنت متكونش كين ومنكون لا انا لا انت لاهدوك كينين كون استفدت من الي كين ولاكن انت كين ليس لي شيء من الكون .

  • Immigre
    الخميس 8 أبريل 2021 - 06:54

    Chaque retard du à n’importe quoi doit être munis d’amende il y’a un délais à respecter cahier de charge no
    More comment

  • ولد القرية - سلا -
    الخميس 8 أبريل 2021 - 08:41

    ما معنى انتهاء الاشغال من الترامواي رقم 2 الذي خطط له ان ينقل المواطنين حتى مستشفى مولاي عبد الله بالقرية بمدينة سلا . حيث كل الاشغال انجزت منذ عام وتم وضع كل الثقنيات للسير العادي للترامواي وتم تدريب يومي مكثف لمدة سنة . ومازال المواطنين ينتظرون متى تعطى الانطلاقة مع ان كل شيء جاهز . اخاف ان يتم تخريب بعض اجهزة اعطاء اوقات مرور الترامواي وايضا مكاتب اصحاب التذاكر في ظل حراسة غير مكثفة وخلو المنطقة التي تربط بين حي مولاي اسماعيل وبطانة توجد غابة عين لحوالة وحديقة مولاي رشيد . عام من الانتظار مع ان كل شيء جاهز . اكثر من بزاف

  • محمد بلحسن
    الخميس 8 أبريل 2021 - 12:16

    تبين أن الآجال المحددة لإنجاز بعض الأشغال تم تجاوزها بسنة !! ما هو الحل حتى لا تتكرر الأخطاء المرتكبة بالورش الكبير “الحسيمة منارة المتوسط” ؟؟
    الجواب اليقين: يحب حسن تطبيق الحكمة “الوقاية خير من العلاج”.
    نظرا لذلك التأخير عدد من المقاولات تتكبد خسائر كبيرة ناتجة عن تطبيق مادة أساسية من مواد دفاتر التحملات: دعيرة التأخير تحتسب بنسبة ‰1 من مبلغ الصفقات العمومية ذون أن تتعدى %10 حتى لا تتضرر أكثر المقاولات والاقتصاد الوطني.

  • متقاعد
    الخميس 8 أبريل 2021 - 14:13

    اغلب المشاريع الذي دشنها صاحب الجلالة وكان يستوجب ان تكون جاهزة في الوقت المناسب هي مشاريع كبرى في مدينة الدار البيظاء التي يتولاى رءاستها البيجيدي!!!!! نطلب من الأستادة رءيسة مجلس الحسابات السيدة زينب العدوي والمعروفة بنزاهتها وصرامتها وخبرتها ان تحقق في هكذا مشاريع في مدينة الدار البيظاء مشكورة!!!! لأن تدشين مشاريع الملك يجب ان تتحقق في وقتها !!!!! المدينة اصبح الغبار يكتسيها من اي جهة من كثرة التراخي في الانجازات!!!!

صوت وصورة
مسابقة لتعزيز قيم التعايش
الجمعة 23 أبريل 2021 - 12:10 5

مسابقة لتعزيز قيم التعايش

صوت وصورة
أوجار  يرد على وهبي
الخميس 22 أبريل 2021 - 23:21 143

أوجار يرد على وهبي

صوت وصورة
طريقة الانخراط في التغطية الصحية
الخميس 22 أبريل 2021 - 22:30 6

طريقة الانخراط في التغطية الصحية

صوت وصورة
لقمة العيش بكرامة
الخميس 22 أبريل 2021 - 20:11

لقمة العيش بكرامة

صوت وصورة
علاش تسمات حلوى الغريبة
الخميس 22 أبريل 2021 - 18:00 9

علاش تسمات حلوى الغريبة

صوت وصورة
منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة
الخميس 22 أبريل 2021 - 17:00 1

منازل الروح: علاقة التوكل على الله بالهمة