رصيف الصحافة: مصحات خاصة تحتجز بطائق وجوازات المرضى

رصيف الصحافة: مصحات خاصة تحتجز بطائق وجوازات المرضى
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:00

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الخميس نستهلها من “المساء” التي ورد بها أن مصحات خاصة تلجأ إلى احتجاز بطائق وجوازات مغاربة، وأخرى متهمة بسرقة أدوية؛ بحيث نبه برلماني عن فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب إلى استمرار تجاوزات بعض المصحات الخاصة رغم ما أعلن من إجراءات من طرف وزارة الصحة.

وقال البرلماني: “مع الأسف، نسجل استمرار هذه التجاوزات في العديد من المدن، ومنها مسألة الشيك التي تطورت إلى تجريد المواطنين من بطائق التعريف وجوازات السفر إلى حين التأكد من استفادتهم من التغطية الصحية”.

وأضاف أن فتح المجال أمام المصحات للمساعدة في العلاج من كورونا، جعلها تفرض على المرضى مبالغ خيالية تتراوح ما بين 6000 و15000 درهم لليلة الواحدة، لتصل الكلفة إلى 15 مليون سنتيم.

وتابع البرلماني نفسه أن “المصحات استغلت الأمر لتكريس مجموعة من السلوكات التي صارت تستدعي تدخلا صارما”، قبل أن يطالب وزير الصحة بضرورة التدخل إداريا بعد فضيحة استفادة 5 مصحات مشهورة من أدوية تمت سرقتها من مستشفيات عمومية.

في المقابل، رد خالد أيت الطالب، وزير الصحة، بالقول إن وزارته تسهر على احترام النصوص القانونية والتنظيمية التي ينص عليها القانون 131.13 المتعلق بمزاولة مهنة الطب، لا سيما إعلان تعريفة الأعمال والخدمات الطبية التي يقدمها الأطباء داخل العيادات والمصحات أو في أماكن المزاولة الاعتيادية بشكل واضح ومقروء، وعدم جواز فوترة الأدوية المجرعة للمرضى بالمصحات بسعر يفوق السعر الخاص بالمستشفى.

الجريدة ذاتها أوردت في خبر آخر أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية كشف أن مشروع المحاكمة عن بعد سجل خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل إلى 25 دجنبر الجاري، حصيلة تقارب ربع مليون قضية، وأشار إلى أن مختلف محاكم المغرب عقدت خلال هذه الفترة 12.248 جلسة، أدرجت خلالها 227.214 قضية، وهي المحاكمات التي استفاد منها آلاف المعتقلين الذين تمت محاكمتهم عن بعد، حسب التدبير الجديد، دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم.

ووفق “المساء”، فإن المحاكمات عن بعد خلال سنة الجائحة قد أثارت الكثير من الجدل، نظرا لانعدام ضمانات المحاكمة العادلة، حسب حقوقيين، إضافة إلى مطالبتهم بضرورة حضور متهمين نظرا إلى متابعتهم في ملفات حساسة.

وجاء ضمن مواد “المساء” كذلك أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش أمر بالتحقيق مع رئيس جماعة بوكدرة، إقليم أسفي، المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، ومقاولين اثنين شقيقين، ومكتب للدراسات، من أجل تبديد واختلاس أموال عمومية، والتزوير في محررات رسمية بالنسبة للمتهم الأول، باعتباره رئيسا للجماعة، والمشاركة في ذلك بالنسبة إلى باقي المتهمين، وذلك بناء على اختلالات رصدت في إنجاز صفقات عمومية، وإنجاز أعمدة كهربائية وحفر الآبار والتجهيزات المتعلقة بها.

المنبر الإعلامي ذاته ورد به أن محكمة الاستئناف بمدينة طنجة أجلت النظر في ملف اغتصاب وقتل الطفل عدنان إلى 12 يناير المقبل، وذلك بناء على طلب دفاع المتهم الرئيسي، الذي أعلن أن موكله دخل في إضراب عن الطعام وأن حالته الصحية لا تسمح له بالمثول أمام المحكمة.

“أخبار اليوم” نشرت أن الغرفة الجنحية التلبسية الضبطية بابتدائية قلعة السراغنة قضت بثلاثة أشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة نافذة قدرها 2000 درهم ضد الناشط الحقوقي ياسين بنصالح، عضو المجلس الوطني للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، في ملف كان متابعا فيه بتهمتي إهانة موظفين عموميين بسبب قيامهم بمهامهم، وإهانة هيئة منظمة، على خلفية نشره تدوينتين بصفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، انتقد فيها الأداء الأمني بالمدينة، واعتبرت النيابة العامة بأنهما تتضمنان عبارات تمس بجهاز الأمن في قلعة السراغنة وتبخس مجهودات موظفيه.

أما في الدعوى المدنية التابعة، فقد حكم عليه بأداء تعويض مدني لفائدة المديرية العامة للأمن الوطني قدره 20 ألف درهم، فيما قضت المحكمة بعدم القبول شكلا للمطالب المدنية المقدمة لفائدة عميد مركزي بالمنطقة الإقليمية للأمن بقلعة السراغنة، انتصب طرفا مدنيا في الملف عينه.

وتطرقت “أخبار اليوم” كذلك، في ملف لها، للموسيقى والغناء في سنة 2020 بعيون مبدعين؛ إذ أفاد عميد الأغنية المغربية عبد الوهاب الدكالي بأن الحركة الإنتاجية في المجال الفني توقفت تماما على مختلف المستويات قبل أن تحاول من جديد أن تتحرك، لكن الواقع الحالي أعقد من أن يسمح بذلك.

وذكر مصطفى أحريش، الأمين العام لنقابة الموسيقيين، أن سنة 2020 كانت الأسوأ وأن حصيلة الأغنية الأصيلة صفر، مشيرا إلى أن المنفذ الوحيد الذي بقي أمام الفنانين الموسيقيين هو دعم الدولة الذي أعلنت عنه.

وتحدث الفنان عبد الرحيم الصويري عن توقف الحفلات والأعراس، وقال: “كنخرجو وما كاين مدخول”. وأورد الملحن محمد بلخياط أن وزارة الثقافة تحتاج إلى مراجعة ما راكمته من إنتاج مدعوم.

الفنان نعمان لحلو قال: “نحن أمام أزمة نص. وفي الحجر الصحي اشتغل المحترفون وغاب الباحثون عن النجومية”، مشيرا إلى عدم تبني الوزارة مقاربة ثقافية في دعمها للموسيقى.

وتحدث المطرب محمد الغاوي عن المآسي التي عاشتها الفرق الفلكلورية والمجموعات الشعبية في ظل الأزمة، موردا أن مشاعر القلق التي تفرزها الأزمة قلصت حدود الإبداع.

وقال الشاب قادر: “الفنان معندوش قيمة في بلاده، وفي زمن كورونا، زاد الوضع تأزما”.

الفاعل الثقافي الأمازيغي إبراهيم المزند أكد بدوره على ضرورة تفعيل الجهوية للحفاظ على التراث الموسيقي المغربي. فيما أفادت المطربة الحسانية رشيدة طلال بأن فنان الأقاليم الصحراوية عاش ظروفا مزرية قبل الجائحة.

احتجاز بطائق وجوازات مغاربة التغطية الصحية الشيك سرقة أدوية كورونا مصحات خاصة مواد بعض الجرائد الخاصة

‫تعليقات الزوار

27
  • الفوضى
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:11

    ادا كان الخبر صحيحا فإنها الفوضى وساقول
    اللهم أخرجنا من المغرب سالمين غانمين وإن عدنا فإنا ظالمون

  • مواطن
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:23

    مجازر وليس بمصحات ، مايفعله هؤلاء مصاصي الدماء وسارقي الجيوب لايفعله لا اليهود ولانصارى ، لارحمة ولاشفقة على الدولة ان تتذخل في ايقاف هؤلاء المجرمين اصحاب المصحات اصحاب الشكاير اصحاب البدلة السوداء وليس البدلة البيضاء دعيناهم الله ياخد فيهم الحق

  • مولاي سعيد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:23

    سرقة من المستشفيات العمومية وبيعها للمصحات، أنبكي أنشكي أنثور أنصمت أم ماذا نفعل هذا هو الارهاب الحقيقي الذي ينخر المغاربة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:25

    المصحة ليست هي المستشفيات العمومية فكل من يدهب اليها فهو يعرف بانها مكلفة و خصوصا الدين ليست عندهم التغطية الصحية فتاجر اعرفه ميسور و رغم دلك يدهب للعمومي
    مجرد راي و اتمنى ان لا يصل احد اليها

  • agadir
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:34

    اويلي شوهتونا العالم كامل بدء القاح وحنا مزال واحلين معا سرقة الادوية من سبيطار حريرتنا مايجمعها زلايف

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:34

    إضراب عن الطعام يا مجرم يا عدو الله. لعنة الله عليك إلى يوم الدين. إن الله يمهل ولا يهمل.

  • abderrahimboulagtab
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:36

    كما فوضتم تدبير قطاع الصحة للخواص ليفعلوا بنا ما يشاؤون نحن بدورنا نفوض أمرنا إلى الله لتتحقق العدالة

  • Orab
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:49

    دعيناكم. الله خوصصة تعليم. َلستسفاء إفراغ جيوب لميتصعفين وطبقه لمتوسطه مفهمتش هد لمسؤلين كيعرفو الحاله الماديه ديال حوالي 30ملبون مروكي لاتساعد ان نتعالج غلاء دوا غلا طبيب غلا مواذ لغذائيه ضعف الاجره اليوم ال بغتي تغيش في المغرب في حاله بسيطه يجب أن يفوق مدخولك شهري 8000درهم. ال 12000درهم لمتقاعد خدم كد جتاهد طلع لبلاد لبر الأمان وفي الاخير تقاعده لايتعد 5000درهم.رغم مدفعه من ضرائيب شهريه تصل ال 2000درهم زد قتذعات ضمان وفي الاخير عطون جوج فرانك نشرو بيه قنبه دعيناكم الله خصوصا هد الحزب لي حاكم لبلاد في أيامه شفنا القهره وهصم لحقوق جميلك في صنطيحه وتتركين اتباع وتبيعات ولعشيقات في مناصب وتعيينات زبونيه ولمحسوبيه لحزبيه التي زادت حدته مند صعود هم لمنابع لقرار

  • عنتاب برك
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:54

    لهذا يجمع الخبراء انه لم تبقى هناك دولة في هذا البلد حسب معايير الامم المتحدة بل مجرد لوبيات كل واحد له سلطته وقوانينه في مختلف القطاعات والغريب كل هذه اللوبيات تستفيد من تساهل وتواطء ممن بيدهم الامر الحقيقيون وذلك ما تسبب في انهيار مقومات دولة تقًوم بأهم دور لها وهو سلطة الظبط والانظباط !! وفِي غياب هذا الدور تختفي الدولة من هذا البلد والضحية هو الشعب !! ومستقبل الأجيال

  • قسم أبوقراط و قسم أبوكوفيد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 22:55

    الرسم يجسد العلاقة المشبوهة بين المصحات و الكوفيد. علاقة تواطئ و مصالح! تحالف الوباء و الداء ضد الدواء! الوباء بلاء طبي, اجتماعي. أحد بارونات الأوبئة يحمي الفيروس من حقنة اللقاح من دون احتراز و وقاية! سلوك هندامي رسمي، مقاولاتي لا علاقة له مع العالم الطبي! مول الشكارة يجسد و يمثل كارتيلات أمراء و تجار الحرب البيولوجية! ضخامة الجسم, تشوهه دلالة و حجة جشع و تجارة مآسي! وجه مكفهر متهجم خائف من انفراج الوضعية الوبائية. كائن كوفيدي يشهر أنيابه في حالة خوف, ذهول! يستشعر نهايته! يحتاج لكمامة و معقم ضد عدوه! صورة عكسية و منقلبة: الاحتراز يغير معسكره: المهاجم بدأ ينكسر، يدافع و يفقد سطوتة، جبروته! يد البارون اليسرى تهدد، تتوسل من اللقاح أن يبتعد أو يتأخر؛ يده اليمنى تحمي و تطمئن الفيروس! الحماية تفضح العلاقة العضوية،الحميمية و المالية مع الوباء! الجسد الطبي هو الوباء! اللقاح في حالة مفاجئة و تحجر! مرعوب من لقاح اللقاح! الحقنة رخوة مائلة إلى الخلف خوفا و احتشاما! الثقة في اللقاح غير ثابتة! اللقاح فاقد للثقة في نفسه. إنها قوة المال و هوان الحياة و نهاية قسم أبوقراط ! الطب الفاضل ينهار.

  • اطلنتكي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 23:15

    المصحات في بلدنا عبارة عن محلات لابتزاز المواطن ويديرها تجار الازمات الذين يستغلون ظرفية كوفبد للاغتناء السريع دون حسيب ولا رقيب ؛ فنحن نلاحظ عكس ما تصرح به وزارة الصحة ؛ المصحات لا تخضع لاية مراقبة ويشرف عليها جزارون لا يهمهم الا تكديس الاموال على حساب صحة المواطن ليس الا

  • يونس
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 23:24

    بالرغم من أن احتجاز المصحات الخاصة لشيكات الضمان و غيرها يضل غير قانوني إلا أنه يضل واقع معيش يؤدي ضريبته المواطن . والسبب فإن معضم أطباء القطاع العام .يقومون بالعمليات الجراحية داخل المصحات لاستغلال المريض قدر الإمكان

  • MOUISSA
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 23:26

    المصحات من حقها إستخلاص مصاريف العلاج و هي ليست جمعيات أو خيرية حتى تطلبوا العلاج مجانا وفي جميع أنحاء العالم أي مريض دخل المصحة يدفع المصاريف مسألة بديهية لهاذا أقول لبعض التعليقات كفي من التناقض

  • hassan
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 23:29

    الصحافة المغربية لا تنقل الا اخبار المحاكم

  • ولد حميدو
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 23:30

    قانونيا لا يحق لاي احد ان يحتفظ ببطاقة التعريف بما فيها جواز السفر او رخصة السياقة فحتى الشيك ليس ضمانة
    ادن عندك الفلوس ادهب للمصحة ما عندكش شوف مستشفى للدولة براميد او بالتغطية الصحية او راكم عارفين و لكن المستعجلات اولا فقد التقيت صدفة شخصا قال لي بان حتى الخواص بالمواعيد و زوجته انكسرت ابرة في اصبعها و لم تظهر و قلت له
    ادهب للمستعجلات
    و بعد مدة التقيته مرة اخرى و شكرني و قال بانها ازالتها
    لانني حتى انا عندما كانت عندي ثلاث سنوات دخل جزء من الابرة في قدمي اليمنى و لم احس بها و بعد مدة لم اعد اقدر على وضع رجلي على الارض ثم اخدوني للمستعجلات و تم اخراجها بعملية جراحية

  • متضرر
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 00:04

    انهم تجار الموت .ياسادة كلهم لهم من يحميهن .اعرف اطباء كانوا جزارون في المستشفيات العمومية خصوصا اقسام توليد النساء .وبقدرة القادر اصبحوا يتوفرون على عيادات خاصة .افهم تسطى .

  • oujdii
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 00:20

    الوزير يقول انه أعطى التعليمات، علاه انت وزير ؟ سياسة الكيل بمكيالين أو اكثر

  • key West
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 00:23

    au maroc les voleurs profitent de n,importe quoi pour gagner facilement de l argents
    150.000 dhs ils pensent qu,ils ont des cliniques des etats unis.

  • مغربي مقهور
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 00:43

    لوبيات قطاع الصحة..تسيطر. وقتها قاهرة السلطة. تسكتها بالرشاوي..لكي تفعل ما تريد. في العباد بدون رقيب…
    هذا في قطاع الصحة….اما التعليم الخاص. فمصيبته لا حل لها.. الا ما بعد تدخلت كورونا. .وانتقمت.للمساكين…..
    يعيش المغرب أسوأ مظاهر الظلم في القمع واستبداد المواطن المغربي المقهور. في المقابل غياب تام لجهة يلجأ لها الشكايات…وان كانت فالتماطل. هو لموجود…ويطحن المسكين..امام جبروت هاته القطاعات…

  • badil
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 01:35

    Salam,
    vous savez que ces cliniques privées ne s’interessent qu’a gonfler la facture, mais pourquoi certaines personnes ne veulent allez aux services publiques meme pour le .
    .Covid 19. En sachant qu’il n ya de remède ni en public ni en privé…
    Allah ichafi aljami3

  • بيليكية، تطبيعيية، مصيحية ـــ شعار 2020
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 02:31

    هل تحتجز الدولة و تصادر بطاقة المواطنين الوطنية و جوازات السفر حتى تسمح المصحات لنفسها بذلك؟ هل المصحات عصابات و دولة داخل الدولة! المعروف أن عصابات المخدرات و شبكات الاتجار بالبشر هي من تقوم بهذه الشناعات! حتى الشيك من أجل الضمانة ممنوع قانونيا! التجارة بمصائر الناس في زمن الوباء، أليس اتجارا بالبشر؟ هل أصبحت المصحات و أرباب التعليم الخاص فوق الدولة و القانون؟ تذكروا نهاية السنة الدراسية و الصيف! المصحات أصبحت لها صفة فوق ضبطية؛ انتهاك ــ ضبطية! هل بدأت تستدعي المواطنين عشوائيا من أجل الدفع و الجباية و النتيف؟ لم نخرج بعد من لَبْرِفِيتِيَّة, البيليكية, التطبيعية و الكوفيدية! أطلت علينا “المَصِيحِيَّة”!

  • مغربي يقرأ
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 03:51

    عوض لوم و التشهير بالمصحات الخاصة كان بكم يا حكومة و يا نواب و يا دولة تحمّل مسؤوليتكم لبناء نظام صحي عمومي جدير بهذا الاسم. أما المصحات الخاصة فهي تتبع للخواص و من حقهم المطالبة بمليار سنتيم لليلة الواحدة.
    اللوم على الدولة التي ترمي بشعبها في الطرقات. اللوم على الدولة التي كل نظامها الصحي مبني الآن على تخريج أطباء لتصديرهم لماما فرنسا. أين المستشفيات العمومية المجانية ؟ أين المستوصفات العمومية المجانية ؟ كنت صغيرا و كنا نذهب للعلاج مجانا عند الطبيب العمومي. المستشفى الذي تلقيت فيه علاجا و أنا صغير أصبح الان مثل كوري دجاج

  • youssef
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 07:46

    مصاصي الدماء. لا حول ولا قوة الا بالله. وبعضهم يزكي نفسه ويدعي الإنسانية. ادعو الله ان يدانوا في دنياهم قبل اخرتهم على هاته الأفعال اللا مسؤولة. فهو على كل شيء قدير.

  • النحلي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 09:03

    هو استغلال والاستغلال تنعدم فيه الانسانية وهذا حرام

  • عبدو
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 10:59

    كل ما قيل في هذا الموضوع. عشته شخصيا مع مصحة البدر الخاصة بالدار البيضاء ….شيك ضمان بمبلغ 60000 درهم عند ولوج المصحة …بعد يومين المطالبة بمبلغ إضافي 34000 درهم .بعد يومين إضافيين المطالبة بمبلغ 34000 درهم …للتختتم الفاتورة بمبلغ 95000 درهم خلال تسعة ايام ….
    اي ما يفوق 10000 درهم لليلة الواحدة …..علما انني لم اجر اية عملية جراحية ..و إنما غرفة أو سرير مزود بأنبوب اكسجين …..فكيف يعقل أن يتم ذلك و اين هي لجن المراقبة ؟؟؟؟ المهم من ذلك انني عرفت أن الدولة تركتنا و سلمتنا للوبيات المصحات الخاصة. و ان المواطن لا يمثل شيء بالنسبة للدولة …بقيت الإشارة انني لم أجد مكانا أو سريرا شاعرا بمستشفيات الدولة ..فاضطررت إلى اللجوء إلى المصحات الخاصة….
    خلاصة مهمة و باختصار شديد….. و الله و ما عندك لفلوس في هاد البلاد حتى تموت لك الله يا و وطني

  • faty اسبانيا
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 12:08

    هدي المافيا ماشي اطباء في هد الوقت اللي خاص جميع الاطباء والمصحات المغرب اكونو متاحدين لمحاربات هد الفيروس اللعين ولاكين مع الاسف بالعكس اساعدو في الانتشاره ويستغيلون الفرصة لربح المال علئ حساب المرضئ والفقراء وهد الوزير الصحة داير عين ميكة ومخللي المصحات ادير اللي بغات اسرقو الادواياء من المستشفيات العمومية لاستعمالها بالمقابل ومص الدم المواطن الفقير وكانو تيفكرو في التجارة اللقاح ولاكين الملك نصره الله اعطئ الاوامير باش اكون اللقاح بالمجان لجميع المواطنين وفي هد الوقت اللي جميع الدوال العالم في حرب مع هد الفيروس باش اقضيو عليه في المغرب بعض الاشكال تيفكرو غير في جمع الاموال والغناء حسبي الله ونعم الوكيل .

  • Ayad
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 13:40

    Le malade devant le personnel de la clinique,arnaqueuse ,est entre le marteau et l’enclume.”” SI tu ne pais pas avant par n’importe mayen ,tu ne seras pas accepté dans la clinique”” lui lance inhumainement le comptoir. Il faut aider le malade par des moyens tangibles pour mettre fin à ce comportement honteux . Il faut arriver , à ça.Le gouvernement est raisonnablement concerné.

صوت وصورة
البوليساريو تقترب من الاندثار
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:59 12

البوليساريو تقترب من الاندثار

صوت وصورة
قانون يمنع تزويج القاصرات