رصيف الصحافة: معتقل عن "أحداث 2003" يقاضي مندوبية السجون

رصيف الصحافة: معتقل عن "أحداث 2003" يقاضي مندوبية السجون
الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الثلاثاء من “صحيفة الناس” التي أفادت أن سجينا رفع دعوى قضائية أمام المجلس الأعلى للقضاء ضد المندوبية العامة لإدارة السجون على خلفية ما لحق به وبعائلته من “معاناة جراء سياسة التنكيل والحرمان من كافة حقوقه التي يضمنها القانون وتنص عليها مختلف المواثيق الدولية والمعاهدات الحقوقية”.. السجين ،الذي يوجد حاليا بسجن عين علي مومن بسطات، قال: “منذ أن تم اعتقالي ووضعي بالسجن على خلفية أحداث 2003 وما رافقتها من اعتقالات عشوائية أتت على الأخضر واليابس ولاعتراف سلطات الدولة ذاتها بالشوائب التي رافقت عملية تدبيرها، أصبحت أحمل صفة معتقل السلفية الجهادية حسب المقاربة الأمنية في معالجة القضية”، مضيفا أن ظروف اعتقاله “لا تليق بالبهائم نتيجة السياسة التي تنهجها المندوبية”.

“صحيفة الناس” تطرقت كذلك لما صرح به قاضي طنجة، محمد نجيب البقاش، بخصوص قرار عزله، إذ اتهم وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، بالوقوف وراء ذلك.. وأن الرميد لم يرغب في أن يخرج خاسرا من هذا الملف الذي تدخل فيه خمسة وزراء من الحكومة، بمن فيهم رئيسها عبد الإله بنكيران.. البقاش أضاف: الرميد كان يسابق الزمن من أجل إحالتي على المجلس التأديبي وبذل قصارى جهده من أجل تصفيتي مهنيا قبل تعيين المجلس الأعلى للسلطة القضائية الذي لن يكون للزوير أي دور فيه.. كما تساءل عن مبررات هذا الإجراء في ملف بني برمته على مجرد إدعاءات وأفعال غير ثابتة.

نقرأ في “المساء” أن شركة عقارية سعودية ستدخل السوق المغربي، إذ ستطلق مشروعا خاصا بالسكن الاقتصادي.. وأن الشركة المذكورة حصلت على جميع التراخيص الخاصة بانطلاق أنشطتها في المغرب.

ذات الجريدة نشرت أن ابنة وزير أول سابق، تترأس مؤسسة جمعوية كبيرة، رفضت السلام على منتخبين خلال اجتماع رسمي بمقر جهة عبدة دكالة بعد مساءلتها عن مآل 700 مليون من المنح التي جرى تحويلها في حساب بنكي في اسم المؤسسة التي تترأسها من أجل تشييد مدرسة فندقية في أسفي، مما دفع بمجموعة من المنتخبين إلى مغادرة الاجتماع احتجاجا على تصرف ابنة الوزير الأول السابق.

“المساء” أفادت كذلك أن السلطات الوصية على قطاع التأمينات في هولندا كشفت أن مراقبة أعوان هولنديين في المغرب للمهاجرين المغاربة المقيمين لديها تعد قانونية، ولا تخالف القوانين الجاري بها العمل وأنها تتم بعلم السلطات المغربية.

من جهتها “الصباح” أوردت وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، خلال اجتماع لوزراء خارجية دول المغرب العربي بطرابلس، اقترح مباشرة التحضير لعقد قمة على مستوى القادة يحتضنه المغرب بوصفه البلد الذي استضاف التوقيع على إعلان ميلاد الاتحاد الإقليمي قبل أكثر من 25 سنة تقريبا.

“الصباح” أفادت أيضا أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، مرشح لولاية جديدة على رأس الحزب وذلك في ظل غياب منافس له على الأمانة العامة للحزب.

وإلى جريدة “الأخبار” التي نشرت أن رجل أمن سابق أقدم على محاولة انتحار داخل منزله بالبيضاء عن طريق تفجير قنينة غاز، وذلك بعدما تم توقيفه عن العمل وطرده من طرف المديرية العامة للأمن الوطني.

وعلى صعيد آخر أفادت ذات الجريدة أن الجامعة الوطنية للصحة تهدد بالإضراب الوطني في قطاع الصحة، وذلك تنديدا بارتفاع حدة التلاعب بالمسار الإداري والمصير المهني لنساء ورجال الصحة بمختلف فئاتهم ومواقع عملهم وبمصير الفئات المرتبطة بهم من خريجين وطلبة.

‫تعليقات الزوار

7
  • Plombier
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:17

    Jugez vous même, regardez sur la photo, le pauvre policier maigre, fatigué entrain de fermer la porte du devoir

  • دعوة بك الله يا رميد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:46

    السلام التام على موانا الامام وبعد..
    وبعد
    ان الله يمهل ولا يهمل
    ايها الوزير اتق الله في عباد الله ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره .
    ايها الرميد غذا ستسئل امام الله وماذا سيكون جوابك على طرد القاضي ?
    واعلم انه كما تدين تدان .
    اينك يا بنكيران!! هاهي زبانيتك تفعل في ابناء الامة ما تشاء.
    يا متهور (رميد) خد العبرة من السابقين
    يا رميد كن مقسط يوم لا ظل الا ظله
    يا رميد لماذا لم يفتح تحقيق في الاختلاسات الكبرى cimr cihو قاضية خالد عليوة وادريس السنوسي عبد العظيم الكروج…..محمد مبدع عباس الفاسي على خلفية النجاة الامراتية .توفيق حجيرة ياسمينة بادو ……
    الدعوة بك الى الله يا الرميد يا وزير العدل
    اما القاضي فعلامة البرائة على محياه …..
    اينك يا بنكيران !! اننا في حاجة الى القاضي اكثر من حاجتنا الى محام سفاح مثل وزيرك الرميد
    لك الله يا قاضي نجيب البقاش
    والله ولي التوفيق و املنا به كبير

  • Mohammed
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:55

    Je ne comprend pas le rapport entre un juge corrompus et un prisonnier mis en prison par des juges sous influences et ou corrompus. Je respecte la justice de mon pays, mais elle est rarement sincère. Peut être que les juges reprochent aux politiques des faits plus graves que la corruption. L'histoire nous dira si c'est la corruption, l'injustice et ou le droit universel qui gagnera enfin. En tout cas se sont les faibles qui payent en ce moment

  • أحمد ربا ص
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:14

    منذ تاسع عشر يناير من ستة 2012، تاريخ اعتقال قاضي طنجة بتهمة تلقيه رشوة من مستثمر تونسي، مرت هذه القضية من عدة أطوار سأحاول في السطور التالية عرضها حسب ما يسمح به الحيز الزمكاني.
    بعد مرور ما يقارب أربعة أشهر على وضع القاضي المعني رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بسلا على خلفية صك الاتهام المشار إليه عاليه، تم الإفراج عنه مساء يوم الثلاثاء ثامن ماي من نفس السنة.
    من المعلوم أن هذا الإفراج عن القاضي المتهم تزامن مع انطلاق الحوار الوطني حول منظومة العدالة. وبهذه المناسبة أقام القضاة حفلا للقاضي النقاش بمدينة سلا، حيث استقبلته أسرته الصغيرة إلى جانب عدد من القضاة والمحامين.
    لازالت ذاكرة الرأي العام الوطني تحتفظ بموقف بنكيران من هذا الحفل الذي لم يستسغه في حينه واستنكر كيف أن القضاة استقبلوا زميلهم المفرج عنه استقبال بطل.
    بعد ذلك فرأنا في الصحف أن المجلس الأعلى للقضاء اتخذ، في غضون السنة الموالية ولأول مرة في تاريخه، قرار النظر في عدد من الملفات التأديبية، من بينها ملف القاضي المعني بالأمر هنا.
    من سوء الطالع في هذه القضية وفاة الشاهد الرئيسي أثناء مباشرة متابعة القاضي في حالة سراح مؤقت..

  • khazzani
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:29

    pour le bien de la justice au maroc il faut l'appliquer meme sur les juges s'ils sont en infraction grave. il faut qu'on contrcarrer la corruption ,BAKSAHBI meme de la part des juges comme ca on retrouve la confiance chez nos juges

  • ملاحظ
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:03

    أقول تألمت حين عزلت ، لم لم تفكر مليا قبل ان تلمك الشراك، تصب الان جام سمك المتعفن على مربيك وأكرهها 'مربوك' دق مرارة الفراغ وقصر اليد لأنك كنت جحودا.

    وما معلمك الرميد غير وسيلة سخرها الله للقصاص منك والسلسلة طويلة الى كل المتلاعبين بحقوق الضعفاء والله يمهل ولا يهمل يا محبي المال والجاه والدنيا 'الفانية'´

  • المسكيوي ياس.friends yes.
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:51

    حكم القاضي على الوزراء الخمسة : "غرامة مالية والسجن المؤبد".

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 3

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 18

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير

صوت وصورة
دار الأمومة بإملشيل
الجمعة 22 يناير 2021 - 18:11 4

دار الأمومة بإملشيل

صوت وصورة
غياب النقل المدرسي
الجمعة 22 يناير 2021 - 14:11 1

غياب النقل المدرسي

صوت وصورة
متحف الحيوانات بالرباط
الجمعة 22 يناير 2021 - 13:20 3

متحف الحيوانات بالرباط

صوت وصورة
صبر وكفاح المرأة القروية
الخميس 21 يناير 2021 - 20:50 3

صبر وكفاح المرأة القروية