رصيف الصحافة: مغربي يلقى حتفه ذبحا فوق التراب الجزائري

رصيف الصحافة: مغربي يلقى حتفه ذبحا فوق التراب الجزائري
الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:20

مستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من خبر بـ”المساء” عن عثور السلطات الأمنية الجزائرية على جثة مواطن مغربي مذبوحا بعدما تم التمثيل بجثته، مرمية على قارعة الطريق رفقة شخص آخر لم يتم الكشف عن جنسيته، بمنطقة تاخمرت قرب ولاية يارت وولاد إبراهيم غرب الجزائر. وأضافت “المساء” أن أسباب الجريمة لم تعرف بعد، فيما كشفت مصادر الجريدة أن المغربي الذي كان يعيش فوق التراب الجزائري بشكل غير شرعي، ورفيقه شوهدا قبل العثور عليما مذبوحين، وهما يغادران حفل عرس بالمنطقة. علما أن السلطات الأمنية الجزائرية غالبا ما تشن حملات تمشيطية ضد المغاربة الموجودين فوق أراضيها بتهم تتعلق بالتواجد فوق التراب الجزائري بطريقة غير قانونية، تضيف المادة الصحفية.

حجز مواد غذائية إلى جانب أدوية ومبيدات فلاحية في مستودعات سرية ورد بـ”المساء” التي قالت إن لجنة تقرير أنجزته لجنة مختلطة على مستوى عمالة انزكان ايت ملول كشف عن وجود مستودعات سرية غير مرخص لها تتضمن مواد كيماوية المستعملة في المجال الفلاحي، سواء التي تدخل ضمن المبيدات الحشرية أو المخصبات الكيماوية.

وجاء في “المساء” أيضا أن هيئة مكافحة الإرهاب التابعة للأمن الإسرائيلي حذرت الإسرائيليين من زيارة المغرب، إذ أنذرت من احتمال تعرضعم لاعتداءات محتملة بمناسبة الاستعداد لأعياد رأس السنة العبرية وسفر أعداد كبيرة من الإسرائيليين إلى الخارج، بسبب ما أسمته وجود تهديدات متزايدة على الإسرائليين وسلامتهم.

مصالح أمن مدينة سيدي قاسم تمكنت من إلقاء القبض على محمد الكنفاوي، الرئيس السابق لبلدية وزان، المنتمي لحزب الميزان الذي كانت وزارة الداخلية عزلته شهر يناير الماضي، للإشتباه في ارتكابه خروقات في مجال التعمير، وتكتب”المساء” أن اعتقال الكنفاوي جاء من داخل مبنى المحافظة العقارية لسيدي قاسم بعدما ظل في حالة فرار منذ أن عممت المصالح الأمنية بوزان مذكرة بحث وطنية في حقه.

وإلى “الصباح” التي كتبت أن النيابة العامة بتمارة أودعت أربعة نزلاء بخيرية عين اعتيق السجن المحلي بمدينة سلا على خلفية تهمة حيازة المخدرات وترويجها، إذ كان النزلاء يتخذون من الطريق الرابطة بين البيضاء والرباط وكرا لهم في ترويج الشيرا، كما كانت لهم علاقة مع موزع كبير للممنوعات بالمدينة، فيما حجزت الضابطة القضائية كميات مهمة من الممنوعات.

وعلاقة بأخبار الجرائم شهدت مدينة سلا شهدت مدينة سلا مواجهات دامية بين أمنيين وعصابة مخدرات.. وتكتب “الصباح” أن مفتش شرطة بالمنطقة الأمنية بسلا نجا من الموت بعد أن تلقى طعنة بسكين في الرأس خلال تدخله لإيقاف زعيم عصابة للإتجار في المخدرات نقل على إثرها إلى المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط لتلقي الإسعافات. إلى جانب إصابة مقدم شرطة آخر قبل أن تتمكن عناصر الأمن من إلقاء القبض على المتهم الذي رفض الاستسلام لعناصر الشرطة. وأضافت الجريدة أن عناصر الشرطة فتحت بحثا مع المتهم يتعلق بالاتجار في الشيرا والأقراص المهلوسة والإيذاء العمدي في حق موظفين عموميين وحيازة السلاح الأبيض بدون مبرر، فيما البحث لازال جاريا عن شركائه.

“أخبار اليوم” نشرت أن المغرب والجزائر زبونان للصناعة الإسرائيلية وفق ما كشفه تقرير Department for business and innovatoin and skills، والذي أفاد أن إسرائيل تبيع منذ أكثر من خمس سنوات معدات وتجهيزات عسكرية إسرائيلية تحمل ترخيصات بريطانية. بالمقابل أكدت صحيفة “هارتش” الاسرائيلية تزويد شركات مصنعة إسرائيلية للمغرب بأنظمة إلكترونية ورشاشات لتجهيز طائرات “إف “16 التي سبق واقتنتها الرباط من الولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عن تجهيزات إلكترونية متطورة تمنح ربابنة الطائرات الحربية إمكانيات الحصول على معلومات حول ظروف الطيران ودقة طائرات “إف 16” في تنفيذ العمليات الحربية الجوية.

وورد بخبر آخر بذات المنبر الورقي أن شرطة مطار محمد الخامس بالدار البيضاء منعت رئيس برنامج المشاريع في الجمعية المغربية لصحافة التحقيق والناشط صمد عياش من مغادرة التراب الوطني في اتجاه تونس، وقالت “أخبار اليوم” إن الشرطة حققت قبل أسبوع مع عايش، وقال إنها كانت تستجوبه بخصوص تهم مرتبطة بعمله في الجمعية وتتعلق أساسا بزعزعة ولاء المواطنين للمؤسسات الدستورية ومحاولة زرع الفتنة وخدمة أجندة خارجية.

الختم من”الأحداث المغربية” التي أشارت إلى تدني الخدمات في مستشفى الشيخ زايد بمدينة خريبكة،إذ يعاني قسم المستعجلات من غياب أطر طبية متخصصة في أمراض معينة من أجل إجراء فحوصات على المرضى.

وبموضوع أخر ورد أن رضيعة ذات السنة من العمر لقيت حتفها غرقا في سطل ماء في غفلة من والديها بأحد الدواوير التابعة لمنطقة ثلاثاء إيغود التابعة لإقليم اليوسفية، وأن أب الرضيعة حاول إسعاف ابنته بنقلها إلى قسم المستعجلات بمستشفى محمد الخامس بأسفي دون أن يدرك أن رضيعته فارقت الحياة إذ أكد له الطبيب المداوم أن ابنته متوفية.

‫تعليقات الزوار

76
  • سعيد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:41

    أصلا الجزائر دولة إرهابية ونظمها إرهابي ويحتضنون حركة إرهابية البوليزريو فقد دبحو شعبهم في التسعنيات فما بلك بالمغاربة

  • غير دايز
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:42

    اصابة مفتش شرطة بضربة سيف في الوجه والراس ومقدم شرطة بجروح …اثناء ايقاف عصابة ….وقبل ايام اصابة شرطي بجروح متفاوتة الخطورة اثناء تدخله لانقاد فتاة اختطفتها عصابة

    هذا الناس هما لي خصهم الاوسمة الملكية

  • خالد محمد علي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:43

    انا لله وانا اليه راجعون ( خوتنا المغاربة رجعو لبلادكم بلاد العز والخير وبعدو علي الجنس القصيف المسموم)

  • العربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:43

    قمة الخسة والدناءة والسفالة ان يتم القتل والتمتيل بالجتة.وسيكون الامر مضاعفا ادا لم تفعل سلطات الجزائر أشد العقوبات بالجاني موضحة ملابسات وتفاصيل الواقعة ودوافعها مع تقديم اعتدار سمعي بصري للسلطات المغربية ولعائلة الفقيد.نحن لانتكلم فقط على مجرد اعتدار المطلوب العقوبة القاسية التي تتناسب مع الجرم واظا تطلب الامر حتى الاعدام.

  • مغربية
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:44

    اش اداه لعند العدو اعباد الله مال شحال ديال المغاربة عزيز عليهم الدل اللهم قطران بلادي ولا عسل الناس . ايوى شوفو اش داروا "الاخوة واﻻشقاء والجيران الجزائريين" الدين يرحب بهم في المغرب ويعيشون في رفاهية وسلام هنا.

  • samir
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:52

    إنتشر في الآونة الأخيرة خبر موت بعض المغاربة بعد سقوطهم من بنايات دون أن يعرف السبب الحقيقي …دون أن ننسى المغدور الدي كان يشتغل عند خباز في ندرومة فبعد أن دفعه صاحب المخبزة على رأسه اخده ورماه عند مدخل مستشفى ندرومة فضل ينزف حتى الصباح عتر عليه ميتاً وفي الأخير خرج المجرم من القضية دون عقاب … يا مغاربة خدوا حدركم إياكم وهدا البلد الدي تربى شعبه على الحقد الدفين لا كل ما هو مغربي

  • alal l9alda
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:52

    ا غلب حرفيي الجبس يدخلون الجزائر بطريقة غير شرعية على السلطاة المغربية منع الحرفيين دخول الجزائر راهم شوهونا ومحشمين بنا يسمونهم لاجئين جوع من المغرب الفقير

  • maghribi horrrrrrrrr
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 22:55

    من يعاكسنا في صحرائنا ويذبح إخواننا ويطرد مواطنينا من بلده فلابد من عدم الترحيب بهم في بلدنا بل علينا طردهم وإغلاق الحدود أمامهم ومطالبة بباقي الاراضي التي يحتلونها…

  • moroccan
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:01

    etre marocain en algerie est deja en soit pas du tout evident , si en plus le mec est clandestin et qu'il s'invite a une fete de mariage je ne sais trop quel bordel il y a cree' eh ben c'est normal qu'il finisse egorge et jete au bord de la chaussee .quand on cherche la petite bete on finit par trouver la grosse

  • amine
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:01

    لا افهم لماذا بعض المغاربة يدخلون الى الجزائر رغم ان الحدود مغلوقة
    يفضلون العيش و العمل فيها رغم المخاطر و اتهامهم بالارهاب او مشابه

  • احمد
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:07

    لماذا دهب الى الجزائر يعلم ان البلد غير آمنة ويكرهوننا

  • marocain
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:17

    C'est le sort des ignorants qui se trouvent dans un pays gouverné par des caporaux terroristes. Je me demande ce qui attire les marocains dans ce pays infecté d'ordures et gouverné par des voyous.

  • يامنتقم يا جبار
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:21

    إن ما أوجعني وأدمى قلبي هوخبر ذلك الشهيد الذبيح في الغربة ،رحمه الله وغفر له وأرضاه ، يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية واذخلي في عبادي واذخلي جنتي،صدق ربنا الغفور الرحيم،نداء لإخواني المغاربة في الجزائر المصرحين بالإقامة والغيرمرخصون ،أرض الله واسعة فإن لم تجدوا فعودوا إلى دياركم في وطنكم وبين أهليكم، فإن توفيتم لن تموتون مجندلين،و جثتتكم مبعثرة في بلد الغذارين اللهم اخذ حقه وأرنا بطشك بالمعتدين.

  • سلاوي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:31

    لا ادري لماذا يخطر ببالي ان مدينة سلا العريقة تحولت الى كولومبيا حيت الجريمة في تزايد مستمر

  • wislani
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:31

    خصاص مهول يعرفه الميتشفى الصحي بوسلان في الادوية الخاصة بالضغط الدموي …و كذلك الاقراص لمرضى داء السكري ..حيث يشاع ان الحملة الانتخابية عصفت بهذه الادوية و بقي المرضى بدون دواء ..لاحول ولا قوة الا بالله…

  • Geno
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:33

    We have to take care of 2 Algerians 2…as a matter of fact we need to kick all the Algerians out of our country , I believe that they are like a ticking bomb, it can hurts us any moment

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:37

    تهم ثقيلة توجه لرئيس جمعية صحافة التحقيق :

    زعزعة ولاء المواطنين للمؤسسات الدستورية ومحاولة زرع الفتنة وخدمة أجندة خارجية .

    في الدول الديموقراطية الصحافة تمثل سلطة رابعة تطيح بالسياسيين لهدا يخافون منها .
    في المغرب الصحافة ممنوعة من الحصول على المعلومات السياسية وحتى ادا حصلت عليها فالقانون يمنعها من نشرها …
    ويبقى مسموح للصحافة الخوض في قضايا الجرائم بين المواطنين وما له صلة بالإثارة …

  • lazaret
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:51

    قلناها مرارا وتكرارا هولاء شباب يدحلون للعمل كبنائين وجباصة ومزخرفين وعندما يحين موعد منحهم ثمن عملهم سواء يرسلون من يسرقهم او يبلغون السلطات بانم حراقة وحتى الامن والجمارك الجزائرية تقوم بهده الاعمال في حق المغاربة واذا ارادوا تزويجه من جزائرية ارملة او عجوز ولم يقبل يكون مصيره الهلاك..احذروهم ولاتثقوا في صداقتهم فهم مرضى نفساتيون ويعانون من انفصام الشخصية والباقي مصابون بضغط الدم ومرض التوحد,الجزائري لاتوجد بقاموسه معنى الصداقة فهو يرى كل العالم عدو له وخاصة المغاربة فاحذروهم احذروهم هم متقلبوا المزاج انصح كل جزائري وجزائري بان لايتزجووا فيما بينهم حتى لايتوارث هذ المرض عندهم

  • مغربي
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:53

    لمادا التعاليق السلبية الصانع المغربي المحترف يعمل بالجزائر ويفضل على جميع اﻻجناس الجزائريين يحبون المغاربة ويتمنون زيارة المغرب ادا اتيحت لهم الفرصة المغاربة والجزائريين يجمعهم اكثر مما يفرقهم.

  • ayoubi
    الثلاثاء 25 غشت 2015 - 23:59

    باختصار :العدو الاول للجزاءريين حكومة وشعبا هما المغاربة ,يا مسؤولون يا مغاربة يا قوم يا شعب انصحوا بعضكم البعض ان لا تذهبو الى الجزاءر,والله العظيم مكاينش شي بشر في العالم لتيمشي الجزاءر و بلاد الغدر تيخافو وميحشموش وممعروفاش اصلا بلادهم اعزلهم العالم

  • عبدالجبار
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:03

    بعيدا عن ااسياسة وبدون تعصب مادا أعجب هؤﻻء المغاربة في الجزائر .بلد فاشل اقتصاديا وفلاحيا وبنيته التحتية جد متدهورة .كل ما يقع للمغاربة بااجزائر هو حقد دفين في نفوس المغرر بهم والمهظومة حقوقهم. الدزاير ينقصها الكثير لتواكب التطور الدي يعرفه المغرب تحت قيادة محمد6 .الدزاير الاجرام فيها ولن يزول اﻻ بزوال حكم العسكر .

  • karim
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:04

    Tous ces délinquants dangereux qui attaquent des gens avec des couteaux, il faudra tout simplement leur couper le bras.et vous allez voir S'il aura encore ce genre d'agression.

  • جزائرية
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:05

    انا لله و انا اليه راجعون يا اخواني المغاربة نحن لا نكرهكم كما تقولون و اتمنى ان يحاسب و يعاقب من اقترف هده الجريمة و واحد جزائري او 10 او 1000 لا يمثلون كل الشعب و المجرمين الوحوش موجودون في كل مكان . يوجد الكتير من اخواننا المغاربة و خاصة في تلمسان يمتهنون البناء منهم من يدخل بطريقة شرعية و منهم لا و الله اناس طيبون و متقنين لاعمالهم و محترمين ما شاء الله عليهم و يعيشون في وسطنا معززين و نعاملهم احسن معاملة مثلهم متل الجزائريين و الله اتاسف لما حصل و ما يحصل ما عساي ان اقول سوى الله يصبر اهله و يرحمه و يهدي القلوب . و الله لم اعرف كيف اعبر هرب الكلام مني

  • Ali
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:10

    في الجزاءر يذبحون المغاربة و يمثلون بجثتهم . عندنا في المغرب ، يتجولون ليلا و نهارا في سلم و امان . يسكنون بالباب المجاور و لا احد يزعجهم او يقلقهم . اهاذا حسن جوار ام ضعف ام خوف . هناك اشياء غريبة من حقنا التعرف عليها . الجزاءريون يضبحوننا و نحن نبتسم .

  • ضسارة البترول
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:17

    البترول عل مرمى حجر من النضوب
    وإحتياطي الغاز جد محدود
    على المغرب السير بخطى ثابتة نحو إقتصاد قوي و متين
    سقوط جارة السوء ليس إلا مسألة وقت
    وعلى المغرب التحكم و المراقبة المطلقة للحدود
    والإستعداد لكل السناريوهات و المطبات
    فالعدو لا ينام و لا هم له في هته الدنيا إلا عقدة المغرب التي تقض مضجعه أبشركم سيتعفن هذا الورم الخبيث و يتحلل و يندمل إلى لا رجعة
    ويسلم من شره ويستريح منه كل بلدان الإقليم
    ويتحقق آنداك حلم المغرب الكبير
    أو حتى إتحاد شمال إفريقيا

  • Plombier
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:17

    A tout les Marocains qui vivent en Algérie: retournez chez vous au Maroc le plus vite possible, le scénario de 1975 est entrain de se rèpèter pour vous expulser et violer vos familles, voler vos biens et assassiner vos orignes

  • يكرهوننا
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:25

    نحن نعرف انهم يكرهوننا انظروا ما فعلوه في مواطنينا في بداية السبعينيات حيث طردوهم احيانا بلباس النوم وكانت انداك ماساة وطنية وترك مواطنونا املاكهم وكل ما كسبوا من اموال وجردوا النساء حليهن ليخلقوا للمغرب ازمة والحمد لله استقبلنا اخواننا وشغلناهم عندنا للتخفيف من معاناتهم ..ولم يعامل المغرب الجزاءريين المقيمين عندنا بالمثل وكان لبعضهم املاك هنا في المغرب وكنت اعرف بعضهم ..ولو كان الخير في بلدهم كما يزعمون لمادا مواطنوهم دوو الجنسية الفرنسية يدخلون الى المغرب لشراء العقارات ولا يشترونها في الجزاءر ?

  • أبوشرف
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:26

    أين الآدمية يا أهل الجزائر:
    آلاف المغاربة يدخلون يوميا أراضي الإسبان نصفهم بدون وثائق و لم نسمع يوما إسبانيا قتل أو دبح مغربيا.
    و مع ذلك فمرحبا بكم بالمغرب المتحضر، مغرب السلم و الامان .

  • عزالدين رفاعي الورطاسي وجدة
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:26

    دولة الجزائر والعصابة التي تحكم شعب ، سبق لهم ان قتلوا رئيسهم المرحوم بوضياف، كما قتلوا قاصدي مرباح رئيس حكومة ، وعدد من الاطر والصحافة والكتاب وابادوا شعب برمته خلال العشرية السوداء وما مذبحة بنطلحة لازالت في الذاكرة ، بنا بالك بمغربي ينتمي للدولة العلوية الشريفة .
    دولة العسكر والبوليس والشبيحة لا تقة في من تنكر للخير والدعم المادي والدماء المغربية التي اسيلت من اجل ان تنعم الجزائر بالاستقلال .
    انتهى الكلام .

  • مغربي حاقد على جيران السوء
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:28

    صدمت وذهلت لمجرد قراءة العنوان فلا أعرف هذا الكيان الذي اسمه الجزائر إن كان فعلا بلد أم هي محطة للمجرمين وقطاع الطرق؟من أيام قليلة سمعنا نفس الخبر عن قتل مواطن تونسي وقبله فرنسي وقبلهم جنسيات أخرى لا تعد ولا تحصى فهل هذا شعب سويٌ الذي يتجرأ على ذبح إنسان وفوق هذا غريب عن وطنه وضيف عندهم؟؟حاشى أن يكونو هؤلاء من البشر لكن فين هو سفير المغرب؟؟وما دوره؟نريد معرفة الحقيقة من هو هذا المغربي؟ولماذا قتل؟ومن قام بارتكاب هذه الجريمة البشعة في حقه؟نطالب من المسؤولين أن يمنعو أي مغربي من دخول هذا البلد العدو وسحب السفير المغربي من بلادهم وطرد سفيرهم من بلادنا لأنهم تمادو كثيرا في غيٌهم يعتقدون تساهل المغاربة مع تجاوزاتهم المتتالية ضعف لأنهم لا يعرفون المغاربة حينما يغضبو والله لنزلزل الأرض من تحت أقدامهم

    أكيد سيدخل لجزائريين كالعادة ليعلقو بالجنسية المغربية وباننا إخوة وشعب واحد ونحب بعضنا وبأن اسرائيل هي عدونا الذي يتآمر علينا وغيره من النفاق الذي تعودنا قرائته منهم لكن أريد أن أسألهم هل حتى هذا المغربي إن كان فعلا ذبح اسرائيل من ذبحته؟الله يلعن الجغرافيا التي جعلت من اسوء جنس بالعالم جيران لنا

  • ولد حميدو
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:36

    يمكن ان تقع الجرائم في جميع البلدان و لكن ما يقع للمغاربة بالجزائر مقصود و لا يتم القبض حتى على الجناة
    انها دولة المافيا

  • al hoceima
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:41

    مافهمتش انا علاش خوتنا المغاربة تيمشو الجزاءر ,انا بالنسبة لي ولو اموت جوعا والله وثم والله مانمشي الجزاءر,ذبحو 250000 من بني جلدتهم وما بالكم بالمغاربة

  • samir
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:46

    ان لله وانا اليه راجعون الذي ضرب المغربي على وجهه بصابة هو نفسه الذي تم دهسه بالسيارة و الجلسة كانت في عرس و كانت جلسة خمرية لا حولا و لا قوة الا بالله اللهم ارزق والديه الصبر و سوف نتعاون مع أهله و نعيده الى وطنه اما الان فهو في المستشفى في ثلاجة المستشفى وان شاء الله سوف نساعد أهله على قدر المستطاع

  • فقط تعقيب
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 00:53

    على رقم19 oujda lghalya

    بالله عليكم ألا تخجلون من أنفسكم كجزائريين حين تقومون بانتحال جنسيتنا وفوق هذا تتطاولون علينا من ورائها؟؟هل تعتقدون أنفسكم أذكياء حين تقومون بهذا العمل الجبان؟؟بل هذا يؤكد لنا أنكم شعب غير سويٌ عقليا ولا نفسيا وإلا لما لجئتم بجميع المواقع إلى انتحال الجنسيات وزرع الفتن من ورائها بين المسلمين لكن ماذا جنيتهم بعد كل هذه التصرفات المنحطة؟؟لا شئ فقط زدتم ذنوبا فوق ذنوبكم بسبب فتنكم التي تزرعونها أينما تواجدتم خاصة بين عقدتكم المغاربة وباقي الجنسيات
    وردا على كلامك هناك تقرير أممي يقول أن 20.000 من الجزائريين استقرو بصفة نهائية بالمغرب خلال 10سنوات الأخيرة دون ذكر الحراقة أما المغاربة الذين يذهبون لبلادكم فهم الحرفيين من جباسة وغيرهم ويذهبون بعد الطلب عليهم ومباشرة بعد انتهاء عملهم يرجعون لأرض الوطن أما مئات الاف من المغاربة الوهميين الذين تتكلم عنهم صحافتكم الصفراء فلا يصدقهم سواكم لأن جزائركم آخر بلد يفكر المغاربة الذهاب اليه
    ولو كان لديك قليل من الحياء لنددت بالجريمة التي حصلت ببلادك عوض ان تكلمنا عن بلدك الملعونة وتقارنها بسيدكم المغـرب لكنكم شعب ما فيه حياء

  • طالبة جزائرية
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:07

    انا لله و انا اليه راجعون …ان صح الخبر فيا رب اغفر له و تجاوز عنه و انتقم له ..الى بعض المغاربة الحقودين و ما ان يسمعو كلمة الجزائر حتى يتفننوا في السب و الشتم كل بلد فيها الصالح و الطالح و انا اتابع جرائدكم و اتعجب لهول الجرائم التي تحدث عندكم من اغتصاب و ذبح و قتل لهذا كفوا السنتكم عن بلدنا و ترحموا على مواطنكم و ادعوا له افضل لكم و له و لنا .

  • othman
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:08

    وماذا كان يفعل فوق التراب الجزاءري؟نحن نعلم كيف يعاملون المواطنين المغاربة مع العلم أن آلاف الجزائريين يعيشون بيننا كاننا عائلة واحدة،يأكلون ويشربون معنا بدون أية مشاكل.
    الكل يعرف النضام الجزاءري (نستثني الشعب )،الغباء،سياسة فاشلة،تسيير ارتجالي اعرابي،مستوى تعليم الممثلين ومسيري البلد لا علاقة،عقلية النضام ما زالت مغلقة (مثل كوبا،كوريا الشمالية،سوريا،..)
    ماذا تنتضرون اذن

  • Fatema
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:14

    Aucune différence entre ce que font les sionistes à ghazza et les sionistes d alger
    Mes condoléances à la famille
    du défunt.

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:34

    لا أفهم لم يذهب بعض المغاربة الى الجزائر ولديهم حرفة يدوية تغنيهم في المغرب فمثلا مهنة الجبص تذر أموال ضخمة على صاحبها ففي الجزائر الدينار أقل بكثير من الدرهم فوة عجبا من هؤلاء ففي المغرب هناك الكثير من الجزائريين يعيشون بدون مضايقات ومرحبين بهم ونعتبرهم إخوة في بلدهم الثاني .

  • sara
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:43

    رد الى 15 – halim والله ان الجزائريين هم من يهربون من بلاد بطاطا حلوف والخبز المستورد المتجمد ونضوب الحليب والمجاعة والحكرة ويأتون للمغرب يسرقون بطاقات المغاربة حتى يهربون الى الضفة الاخرى وبعضهم يتسول والباقي يشتغل مغنين ومهرجين في الكباريهات ..المغرب بلاد الخير وخيراتنا مغرقة اسواق اوربا الحمد لله على المغرب وخير المغرب وعاش المغرب وعاش الملك وعاش المخزن
    شكرا هسبريس

  • والله غريب أمر الجزائريين
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:44

    الجزائريين وجدو فرصة غياب المغاربة نظرا للوقت المتأخر فوجدوها فرصة للتعليق وكل واحد فيهم يكتب تعليق عن شئ بعيد عن الخبر المهم وهو قتل المغربي بالجزائر كي يحرفو النقاش لجهات أخرى بعيدة تماما كما فعل المدعو /غير دايز/ /سلاوي/ و /samir/ الذي كتب تعليقه الأول رقم6 وتعليقه الثاني رقم36 وفي كلا التعليقين يخبرنا بأخبار لم نسمع عنها من قبل مثلا كخبر سقوط بعض المغاربة من بنايات وموتهم!!كما تكلم عن مغربي مغذور لم نسمع بخبره!!ورجع بالتعليق 36 كي يتهم المتوفي بأنه كان في جلسة خمرية وكأنه كان معهم!!ألا تخافون من خالقكم حين تكذبون على شخص ميت هذا إن كان الخبر صحيح لأن إعلامكم لا أصدقه وأغلب ما ينشر فيه وخاصة ضد المغرب والمغاربة كله كذب في كذب يكون الغرض منه هو تشويه سمعة بلادنا وشعبها وكذلك استفزازنا ليقوم المسؤولين المغاربة فيشغلو مواطنيهم بالقيل والقال في صحافتهم عن معاناتهم ومشاكلهم
    ولذلك أريد أن أقول للمدعو سمير المغـــاربة ليسو قطط وأرواحهم غالية ولا يمكن أن يكون كما قلت سقط الكثير منهم بالبنايات بالاضافة للمغدور الذي ذكرته ونحن لا نعلم ولم تنشر أي صحيفة مغربية ذلك فإذن ما الداعي لقول ذلك؟؟

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 01:51

    الى المعلق حسن شكير كفى قذفا وشتما فالمؤمن ليس بلعان ولا فحاش فالجزاءريين إخوتنا لدينا تقافة ولغة ودين وأرض واحدة فلا تسعى الى التفرقة وبث الفتنة جزاك الله خيرا كثيرا فلعن الله السياسة والسياسيين الفاشيين هم سبب هذا الشرخ وغسل الأدمغة.

  • samir
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 02:02

    إلى طالبة جزائرية التي تتعجب …الفرق هو أن صحافة الجنرالات الأربعة والأربعون الصفراء تتستر على عواراتكم وكل همها هو تتبع عورات المغاربة …نحن لا نخفي ما يحدث عندنا من جرائم مثلكم حتى نحاربها ونشر التوعية …استمروا في تتبع عورات المغاربة حتى يفضحكم الله كما فضحكم بإرهابكم في العشرية السوداء

  • Fatema
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 02:22

    Vous êtes un régime basé sur la trahison ya latef .Un régime sans scrupule honteux t méprisable et fou qui s est attaqué aux citoyens civiles
    , pillés et déportés en plein hiver
    C'est une honte qui entachera votre existence brève incha Allah. Le Maroc n a pas répliqué et ne va pas le faire aujourd hui

  • oussama Ghazi
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 05:41

    الي الرقم °°°° ;رد علي بعض الجزائريين''
    كم عدد هولاء الجزائؤريين الدين بتت قنوات فرنسية بحتهم عن الفرنسيين؟100..2..10؟الا تخشي الله؟
    الفرنسون في الجزائر كانوا يفعلوم اي شيء الا ان يفكروا في مس حرمات النساء لعلمهم ان الجزايري يموت دون عرضه..هم استعمرونا 132سنة لكن حالات الغتصاب ليس كما تصفها انت…الم سيتعمركم البرتغاليون و الفرنسيسو الاسبان؟مادا كانوا يفعلون؟يعلمونكم الدين الصلاة و الزكاة ربما؟تم ادا كانت الجزايريات قد اغتصبن بالقوة ..الا تبيع المغربيات اليوم انفسهن بدراهم معدودات للخليجيين بمحض ارادتهن؟لا تقل كلاما لست ندا له ..اللهم ارحم الميت و اغفر له..تم الا تكفون عن استفزاز الجزائر.. °°°° ..ما عقدتكم اتجاهنا؟نحن لسنا لا الملنيا و لا انجلترا و لا اليابان …انتم بلد متقدم و عندكم كل شيء متوفر و تعيشون في رخاء ادن لما اري في منطقتي باتنة و هي في شرق الجزائر عشرات المغاربة يعملون في البناء؟لما لا ينهلون من الخير العميم الدي يتكلم عنه الجميع و لا يراه احد؟سوف اقولها بلهجتي الجزائرية الحميلة''اخطيونا بركات''…جزائري

  • mkr karim
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 06:41

    حسب علمي، و من بعض الاشخاص الذين اعرفهم،فإن هذه العماله كانت تشتغل في ليبيا معززة مكرمةبمالهاو مواليهاايام الراحل معمر القدافي، لكن بعد نشوب الثوره الخبيثه، هرب مغاربه ليبيا الى الجزائر بحكم قربها جغرافيا، فسلبت اموالهم و مدخراتهم من طرف حراقة جزائريين موهمينهم بإيصالهم الى الى شمال الجزائر و بعدها الدخول الى وجده المدينه الحدوديه،لكن وقع ما لم يكن في حسبانهم، غدر بهم و سرقت امتعتهم و نكل بهم، و السلطات الجزائريه على علم بما يقع، و في بعض الاحيان متورطة ،اما الصحف التي تنشر اخبار موتى او قتلى المغاربة في الجزائر على انهم حراقة و جباصين، فما هي إلا الاعيب السلطات الجزائرية و شركائها الشبه صحافيين الماجورين ، حتى يتخيل لنا ان المغاربه هناك دهبوا الى °°°° حبا في العمل او الأجر. اسألوا حرفيي الجبص و ما يتقاضون في المغرب مقارنة مع الجزائر،الجباصون احسن الاحوال في بلدهم، ،انتهى. و ما على الرسول الا البلاغ.

  • أمين القبي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 07:28

    سلام عليكم خوتي. والله غير عيب لي راه يوقع بيناتنا. رانا خاوة و ماشي لازم ندخلو السياسة (الله ينعلها) في كولش. راه كل يوم نسمع إرهاب أو سرقات أو قتل في اوروبا و المتهمين هوما مغاربة ودزيرية. القتل ليس بعلامة مسجلة نتاع الدزاير ولا المغرب. شوفو برك الأخبار في هذ الجريدة، كل يوم كاين الموت، الإغتصاب، السرقة في المغرب نيت .لي صرا في الدزاير راح ماعندو حتى علاقة بالصراع بين السياسيين. راه الناس هبلت في كل بلاص.
    أما لي يسب شعب كامل و يتهم ناس في عرضهم (و يقول ولاد فرنسا)، نقولهم الله يسامحكم. راه العيب ساهل و كل بلاد فيها و عليها…لكن الخوف من الله خير من السب و الشتم.
    رانا خاوة رغم أنف الحاقدين، و الله يستر الدزاير و المغرب و كل المسلمين. خوكم أمين القبي – دزيري حر، مسلم، نحب المغرب و الشعب المغربي.

  • تونسي من سوسة
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 08:02

    الاحظ المغاربة يسبون و شتمون الجزائريين و يقولون اولاد فرنسا ..الخ اما انا فاقول للمغاربة ان كل السب والشتم الموجه للجزائريين حرام عليكم واستحوا . واذا قلتم الجزائريين ابناء فرنسا بحكم الاستعمار الفرنسي للجزائر. واذا قالوا لكم بحكم استعماركم ابناء الاسبانيين والفرنسيين والبرتغاليين هل ترضون بذلك؟ و لهذا ادعو كل الاطراف للهدوء وان الضحية المتووفي التحقيق جاري ليكشف الجان بالتأكيد و يعاقب هذا الجاني عقابا لائقا لانني اعرف العدالة الجزائرية لا ترحم المجرمين .واتقوا الله في خلقه.لان ستمكم و سبكم للجزائريين سيزيد الطين بلة و لديكم عددا هائلا من العمال هناك حافظوا على سلامتهم لا تنشروا الغل والعداوة بين الشعبين.لان الامر قادر ان يشتد على عمالكم هناك كفاكم كفا من هذا التهويل لان عواقبه لا يعلم بها سوى الله.

  • طالبة جزائرية
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 11:46

    انا لله و انا اليه راجعون …ان صح الخبر فيا رب اغفر له و تجاوز عنه و انتقم له ..الى بعض المغاربة الحقودين و ما ان يسمعو كلمة الجزائر حتى يتفننوا في السب و الشتم كل بلد فيها الصالح و الطالح و انا اتابع جرائدكم و اتعجب لهول الجرائم التي تحدث عندكم من اغتصاب و ذبح و قتل لهذا كفوا السنتكم عن بلدنا و ترحموا على مواطنكم و ادعوا له افضل لكم و له و لنا اخيراىاشكرك اخي اسامة غازي من باتنة لقد كفيت و وفيت .

  • DJAMEL
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:12

    C est probablement un crime de droit commun car le crime en Algerie c est devenu banal et il y a presque toujours des morts dans ce blab …. mais ce qui exacerbe la haine entre les 2 peuples freres c est bien le regime des generaux dafistes par les polisario interposé … le seule preoccupation du regime algerien c est de mettre les batons dans les roues des marocains…

  • Nawfal le Marocain
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:34

    Pourquoi le racisme est toujours dans le sang des algériens est tuent les marocains ah et pourquoi les european sont toujours mieux que nous car ils sont intéréssé du leur économie , leur études , leur …………………………….. dont les algériens s'intérésse du racisme et tuer nos fréres marocains .( Trés loing sur les communique europeans ).

  • جزائري
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:45

    ماهذا الحقد يا اخي الله يهديك اففففففففففففففففففففففف

  • Nawfal le MAROCAIN
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 12:55

    نحن لسنا عنصريّين بل هم اللّذين يتخطّون حدودهم . من أطلق النار على جدار مدينة وجدة المغربية و تسسبّب في ثقب الجدار ؟ و من قتل ذلك المغربي الرَّاعِي الذي كان يرعى مشيّته و تشْويه وجهَه و تخْميجِه ألَيس الجزائريين ؟ و هل هذه هي خِصال فصيلة الرجال النادرة على سطح الارض ؟ ( ردًّا على " 48 ء فلسطيني انا وافخر.")

  • مغربي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 13:07

    الى صاحب التعليق رقم 48 الذي كنى نفسه ''فلسطيني انا وافخر''
    ادا كان الجزائريون بالصفات التي قدمتها فلماذا يستكينوا ويخضعوا لنظام عسكري فاسد لم يعد له مثال في العالم بعض سقوط الأنظمة الشمولية.
    ولماذا لم يتجند هؤلاء الأبطال للقتال الى جانبكم كما فعل المغاربة
    ولماذا خضعو للاحتلال التركي لمدة 900 سنة ثم لفرنسا لمدة 130 سنة (أي ما مجموعه 1030 سنة من الخصوع للهيمنة الأجنبية)
    أما تاريخ نشوء الدولة الجزائرية فيعود الى سنة 1962 فقط
    أما المغرب فقد خضع للاحتلا لمدة 75 سنة في تاريخه فقط : منها 40 سنة من الدولة العربية في بدايتها (حوالي 40 الى 80 هجرية)و44 سنة من الاحتلال الفرنسي
    أما تاريخ تأسيس الدولة المغربية فيعود الى 1400 سنة أي مند سنة 170 هجرية
    دون ذكر الحروب الصليبية التي خاضها المغاربة بمفردهم طيلة القرون الوسطى والحديثة نيابة عن الأمة العربية والاسلامية (معركة الزلاقة، معركة الأرك معركة واد المخازن). لا تنسوا أيضا بطولات المغاربة بالجولان
    جهاد المغاربة مكن تأخير سقوط الأندلس لمدة أربعة قرون
    بل أكاد أجزم أنه لو كان المغرب يقع جغرافيا بالشام لما أحلت فلسطين
    أنشري امنبر الرأي الحر

  • مغربي
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 14:49

    الى الاخ من فلسطين و تونس اولا المغاربة قمة الرجولة لاننا لا نقطع النشيد الوطني الجزائري كما فعلوا هم بنشيد الوطني المغربي و ايضا ما تكلمت عنه مع كل احترام مجرد افعال همجية الرجل يكون داخل بلده و خارجها انا كنىت في فرنسا هنا تعرف قمة الرجال ليس فقط فرنسا بل كل اوروبا نحن لا نتعصب و نتكلم كثير كما يفعلون و سبق لوزير جزائري ان اقال سوف اقصف المغرب ولكن هولاء هم الجزائر كلام في كلام اما اخ من تونس هل قراة يوما في اي جريدة مغربية او فناة اخبارية اننا قلنا الجزائر اولاد فرنسا اما برتغال و فرنسا و اسبانيا اسالهم كيف كانت الاقامة في المغرب لقد هربوا مثل الفئران المغرب انذاك لا سلاح طرد ثلاث دول اما الجزائر التي تتكلم عنها فلولا المغرب لبقت محتلة ليومنا هذا هناك مئات الجزائرين في المغرب لا يمس لذيهم كل الحقوق هناك تعرف الرجال من اشباه الرجال

  • التدخل السريع ♡_♡
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 20:55

    أعتقد والله أعلم أن أي مغربي دخل الجزائر بصورة غير قانونية إلا هربا من القانون لفعل إجرامي إما فض بكرة أو إغتصاب أو قتل ……
    وبالتالي فالله يمهل ولا يهمل أما إن كان بريئا وقتل بتلك الطريق فالكل يعلم وعيد الله جل وعلى لمن أزهقت يده نفسا مؤمنة بغير حق.

  • مغربي مستغرب !!
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 21:23

    والله غريب حال الجزائريين هذا الشعب الذي ابتلانا الله بمجاورته من جهة تجدهم مشغولين ومهووسين بكل ما هو مغربي إلى حد الجنون نظاما وشعبا ولا يمكن أن تقع صدفة بقنواتهم ومواقعهم ولا تجدهم يتكلمون عنا وعن بلادنا بالسوء ويطلقون إشاعات زائفة لتشويهنا ومن جهة أخرى يتهموننا بكل وقاحة بأننا نحن من يستفزهم ونحن من يتآمر عليهم ونحن من يهتم لآمرهم مع أنه لا يوجد بقاموس حياتنا شئ اسمه الجزائر والجزائريين ولولا مؤامراتهم ومكائدهم ضد بلادنا وافتعالهم لمشكل صحرائنا ودعمهم لمرتزقتهم البوليزاريو وغيرها من المشاكل لما وسخنا فمنا بذكركم والغريب أنهم لا يكفيهم توجيه تعليقاتهم لنا بجنسيتهم بل لم يتركو لا الجنسية المغربية ولا التونسية ولا الفلسطينية وأكيد انتحلو جنسيات اخرى لم ينشرها الكنترول لأنكم شعب جبان ومنافق ودائما تختبئون وراء الأخرين لتهاجمون أسيادكم حتى في حربكم ضدنا تختبئون وراء البوليزاريو لأجل محاربتنا وبلا خجل تدعون الرجولة!!لو كانت فيكم درة من الرجولة لما تصرفتم مثل هذه التصرفات الجبانة أما للخرائري الذي تطاول على لالاته المغربيات أظنك نسيت بأنك خرائري يعني بلاد الفساد والمنكر وبالمجان

  • sami
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 21:24

    اسئلة الى الجميع ، ما اسباب العداء بين الشعبين الشقيقين ؟ اليس هناك دين واحد ومذهب واحد وروابط اجتماعية مشتركة وتاريخ يمجد الشعبين منذ القرون الوسطى . اليس هناك رجال يمحون هذه الصفحات السوداء المملوءة بالعداوة القبيحة والنعرات والخلافات ، يحيا الشعب المغربي والليحيا الشعب الجزائري وعاشا امة واحدة في وجه الاعداء والمتخاذلين …

  • tanjawia
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 22:13

    je dis aux algériens, pourquoi vous quittez votre pays pour travailler le même travail qu un étranger occupe chez vous? jusqu'aujourd'hui des milliers d'algériens quittent leur pays pour immigration, allez sur les sites de canada immigration et vous allez voir de vos propres yeux la réalité que personne ne comprenne! un pays riche et des millions vivent à létranger alors ke des milliers d'étrangers travaillent chez eux!!!!! c'est juste débile et inacceptable! au lieu de travailler à développer votre propre pays vous le quittez! quand on trouve un marocain hareg ou immigré légal à l'étnrager cé normal le maroc est un pays sans pétrole ni gaz, mais un dzairi en train de laver la vaisselle ou agent de sécurité ou des fois même en chomage éternel vivant avec l'aide sociale, cela né pas normal, et la question qui tue la plupart des dzairis à l'étranger est celle là 'votre pays riche non?prkoi vous le quittez tjrs et vous n'y retournez pas?

  • حلا
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 22:57

    اطلب من الذي يدعونفسه فلسطيني، والأخ الذي يدعي بانه تونسي، ان تزورا المغرب لتُريا بام عينيكما كيف يعامل الجزائري والتونسي والفلسطيني والعراقي، والسوري وغيرهم كثير على ارضنا المحسودة. فلا تعلقوا فقط من اجل إشعال الفتن وادعاء الطهر. الي فيكم مكفيكم. الاحرى بالفلسطيني ان يدعو أبناء وطنه المتناحرين على السلطة من فتحاويين و حماسيين، و١٠٠فصيل وفصيل بالتاخي، وعدم تبادل السب والشتم، فأنتم أولى بالنصيحة. اما التونسي فيبدو انك ممن يستفيد من ريع نفط الجزاير، ولهذا تهرول للدفاع عن ولي نعمتك. دولة الجزاير ،دولة ارهابية قاءىمة على زعزعة أمن واستقرار منطقة باكملها، لا توجد دولة توتر بشمال افريقيا الا وتجدها متورطة بوضوح في كل القلاقل. يقول المثل إتق شر من احسنت اليه، وهذا ما يجب ان نفعله نحن المغاربة، ان نحذر من كل من مددنا له يدنا بالخير سواء بدعمه لنيل استقلاله، أواعادة بناء كليته الزراعية المدمرة، او انشاء مستشفى عسكري لعلاج مرضاه، او شراء البيوت المهددة بالمقدس،وغيرها كثير والمقابل هو ما نراه من تحالف ضد مصالح المغرب والعمل على زعزعة استقراره وضد وحدته الترابية. الحمد لله ان للمغرب رجال يحمونه.

  • bent berkane
    الأربعاء 26 غشت 2015 - 23:04

    ا لعمال المغاربة تجدهم في كل انحاء العالم لان الموكي يخدم و يساعد بلده من الخارج. هناك مغاربة حتى في دول افريقية فقيرة يشتغلون وليس بغريب مادام المغرب بلد فقير يعتمد بالاساس على الفلاحة و السياحة و تحويلات هؤلاء العمال في الخارج و لا عيب في ذلك نحن مقتنعن بما قسمه الله لنا و الحمد لله. اما الجزاءر فكيف يعقل يا عبد الله ن تجد ملايين المهاجرين في اوربا كندا شرعيين او حراقة و بلده تصدر الغاز و البترول هذا قمة العجب!والاغرب الى اليوم اللذي قل فيه الارهاب اذا قارناه مع التسعينات لا زال جيراننا يهاجرون بلدهم الواعر الغني القوة العضمى الخ بالالاف!! كيف يعقل ان تجد جزاءري حارس ليلي في دبي او شومور في مارسيليا في حين بلاده تستعين بعمال اجانبu arrr

  • Ya Lateeeeeeeef
    الخميس 27 غشت 2015 - 00:15

    Du temps où KADAFI était encore en place et que les Marocains allaient travailler en LYBIE dans le cadre de la cooperation bilaterale,un cousin du centre du MAROC , voulait rendre visite à son frère à BENGHAZI et arrivé prèsque à la frontière TUNISIENNE il dècide de s'approvisionner en essence pour la suite du parcours,,,Dans une station , il fait le plein, paye le montant correspondant , un large pour boire, et une fois au volant de sa voiture immatriculée au MAROC bien sûr , il s'adresse gentiement au pompiste et lui dit: A SIDI s'il te plait , quelle direction dois-je prendre pour aller en LYBIE ?,,,,Réponse du pompiste:je ne sais pas ,circule,,,,ton SIDI est à RABAT,,,, Ce à quoi le cousin à répondu :Excusez moi et merci quand même,,,,

    Quant à moi,il yà plusieurs années déjà, j'ai renoncé à aller en TUNISIE pour un séjour touristique, pour ne pas avoir à traverser l'ALGERIE bien que le voyage RABAT,,,TUNIS , par train était gratuit,
    A bon entendeur SAL

  • ايمن جبريل العراق
    الخميس 27 غشت 2015 - 00:42

    اولا تحية للاشقاء الجزائريين ابناء الشهداء والارض الطاهرة,تحية لابناء الامير عبد القادر,انا عشقي للجزائر لايوصف, لي اصدقاء نن الجزائر ونعم الشهامة والبطولة,عندما يتحدثون لاتمل من حديشم كلهم اخلاق وتدين ليش المغربيون متحاملين عليهم والله ماتعملونه غلط,هم مايتعدون ولايظلمون كيف يظلمون وهم احفاد الشهدا ,,مايصح تسبوهم ,الواجب تحملوهم عاى ريوسكم يابابا

  • قصي الفهدي من سوريا
    الخميس 27 غشت 2015 - 02:04

    تحية لهسبرس وللقراء ,بنحيي الجزائريين يالي حملينا على ريوسهم بالجزاتئر,والمعاملة الطيبة الي بيعملوا بيها اللاجئين السوريين,قرانا بسوريا عن ثورة الجزائر وعن المجاهدين ولازالت الجزائر بتعطي وبتساعد,الجزائر واقفة مع السوريين والفلسطينيين ..كل عربي بحاجة لشي تكون الجزائر بجنبه يبخته الي مجاورها,رجالها احرار وابطال عندهم عزيمة عبد القادر,,تحية لابناء الجزائر القارة العظمى والي مش عجبه جورتو مع حبايبنا البحر على شطو..ليه يامغربيين بتحسدو الجزايريين من يتعرف على جزايري كأنو تعرف صحابي والي بيتكلم عن الجزايرلازم يتوضى قبل مايتكلم

  • طاهر
    الخميس 27 غشت 2015 - 06:04

    مهما فعل المغربي وكيف دخل الى الجزائر بصفة شرعية ام لا ،لا يحق لاحد الاعتداء عليه او عدم دفع اجره لانه يعمل بدون شرعية للن القانون الجزائري يعاقبك ايضا لانك وظفت شخصا بصفة غير قانونية،اما الاعلام المغربي يبحث عن الشهرة أكثر من المعلومة لان في الخبر كما نشر البارحة في الجزائر ان المغربي قتل معه جزائري بنفس الطريقة الله يرحمهما وصبرا اهليهما و الفقيد كان له اصدقاء جزائريين ويدعى لأعراسنا فهذا دليل أنه مندمج في المجتمع الجزائري، اذن الجريمة شنعاء قد تقع لأي أحد منا لان المجرمين كثروا في كل مكان والعقوبات موجودة ولكن بتم تسريحهم قبل مرور نصف وقت العقوبة،وأطلب من الجهات المسؤولة ان تعطي لهؤلاء المغاربة حق العملةبصفة قانونية ماداموا يعملون في مهنة لا تجد جزائريين يبحثون عنها لأسباب مختلفة، فهناك كثير من المهن لا تجد الشركات عمال وهذا راجع لنقص التكوين او بسبب العادات او بسبب قلةةالاجر فيا الدولة اعطوا تأشيرا العمل لجراننا وشكرا.

  • المغرب قاهر الاعداء
    الخميس 27 غشت 2015 - 07:44

    الى "قصي الفهدي من سوريا" الا تخجل من نفسك,أين كنت يوم طردت الجزائر اللاجئين السوريين والاطفال الصغار وجزت بهم في الحدود مثل البهائم وبدون شفقة, وكل هذا موثق بالصوت والصورة ليس كذب, لم يجدو من يأويهم من البرد القارس والتشرد والجوع سوى المغرب الدي تتطاول عليه, والى الان السوريون يعيشون بيننا معززين مكرمين, والى الاخ من العراق" ايمن جبريل العراق" الاجدر بك ان تتابع اخبار بلدك المنهمك في الارهاب والفساد فهي اولى لك, لان مدحك للجزائر لن يفيدك بشيء, انشري يا هسبريس…

  • مغربية
    الخميس 27 غشت 2015 - 08:20

    الى من يدعي انه تونسي ، عراقي ، سوري والرابع فلسطين
    ما هدا اﻻحساس بالعروبة الدي نزل عليكم من السماء فجاة وانتم تتقاتلون في ما بينكم لمجرد اﻻختلاف في المداهب الدينية انتم اخر واحد في العالم يعطينا دروسا في العروبة وحسن الجوار وحب اﻻعراب .كفوا الحروب في ما بينكم وبعدها تكلموا.اما عن سبب العداوة فهدا فعلا سؤال غبي من اناس جهلاء ادا كنتم فعلا تعرفون تاريخ الجزائر ومنبهرون برجالاتها الوهميين فكيف لكم ان تجهلوا ما فعلته وتفعله الجزائر في المغرب وهو الدي ساعدها على الحصول على اﻻستقلال .اما عن حسن المعاملة التي تتلقونها منها فاقول اختشوا فقد اغلقت حدودها على اللاجئين السوريين ولم تقبل بهم بدون اوراق رسمية وفرضت التاشيرة حتى على مواطنيها المقيمين بالخارج فكيف لها باستقبالكم انتم في حين المغرب فتح لكم ابوابه وشوارعنا امتلأت عن اخرها بكم التسول والاحتجاجات والمطالبة بحقوق عجزتم عن نيلها في بلدكم يزعجنا كل يوم وبما انكم تعشقون الجزائر لاتاتوا للمغرب ابقوا عندها الى اﻻبد و اتركوا بلدانكم تحترق لانكم وبكل صراحة جبناء ليست لكم الشجاعة للدفاع عن اوطانكم المرجو النشر ياهسبريس لنا حق الرد

  • مغربي
    الخميس 27 غشت 2015 - 09:28

    يبدو أن المخابرات الجزائرية ودراعها المعلومات تبنت خطة جديدة تثمثل في تجنيد اشخاص من دول عربية ليكيلو المديح للجزائر ويمجدون منجزاتها. أو ربما يتعلق الأمر بوضع تعليقات مزورة من طرف العملاء الجزائريين باسم أشخاص يحملون جنسيات عربية حتى تكون لهذه التعليقات مصداقية. والا فما سر انتشار هذه التعليقات في هذا المقال بالظبط. انها خطة جديدة لعصابة الجنرالات.

  • نوال من الكويت
    الخميس 27 غشت 2015 - 11:09

    ارجو من المغاربة انهم يعاملوا الاخوة الجزائريين معاملة اكويسة,ليش كل مافتحت صحيفة اجد شتم المغاربة وبهم لاحفاد الشهداء,ليش,الي بتسووهم حرام فيهم الجزائريين تاج العرب لش الغيرة ووالحسد مشام هم رجال طردو فرنسا وبلدهم مش مستعمرة وشكرا هلسبرس او ل مرة بارك وجريدتكم محترمة كثير

  • محمد
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:19

    انا اقيم باولاد ابراهيم تبعد عن تخمارت ب20كلم الضحية كان يعمل في اولاد ابراهيم قبل تنقله المهم الضحية الله يرحمه كان في حفل زفاف وفي جلسة خمر مع الجاني وابن عمة الجاني ووقع بينهم شجار فقتل المغربي اولا بطعنات خنجر ورمي به في دوار اولاد علي القريب لتخمارت ثم تشاجر الجاني مع ابن عمته فيما بعد وقتل ابن العمة دهسا بسيارته فلا تتهموا الشعب الجزائري بقتل شخص كان مع رفقاء السوء بدون علم بما جرى بينهم وسواءا صدقتم او لم تصدقوا فهذا شانكم الله يهدينا ويهديكم

  • حلا
    الخميس 27 غشت 2015 - 16:17

    الحمد لله على نعمة الأمن والامان ،ونعمة الاستقرار، ونعمة التساقطات المطرية والفلاحة التي حطمت كل المقاييس، ما لذ وطاب من الخيرات تعم ربوع بلدنا، أسواق بها تلال الخضر والفواكه بل تنافس عالميا في الاسواق الخارجية. الحمد لله على الرجال المغاربة ،العاملون الصابرون، الذين لا يعرفون للكسل طريقا، حرفيين، فلاحين، أطباء، مهندسين، عمال في كل الميادين بدون استثناء، دون ان ننسى دور المرأة المغربية، اما الحاسدون الناقمون من المعلقين الدخلاء ، وربما يدعون جنسيات ليست لهم فقط للترويج للسراب فادعو الله ان يعيد كيدهم في نحرهم، ويرينا فيهم عجائب قدرته وعظيم سلطانه، ويسلط عليهم جنده، ويكفينا شرهم أمين يا رب العالمين. سياستنا الخارجية نحن أولى بها، ولا يتعب من يعطينا هنا دروسا في الاخاء نفسه، فهو أولى بها. دولة مغربية ملكية ذات سيادة من طنجة الى الكويرة، حفظ الله جنودنا الشجعان الذين تستعين بهم الدول لدرء اعداءها ولحماية مقدراتها منذ فجر التاريخ، والمغرب عصي على الأعداء، وما فشل الدولة العثمانية على ضمه لامبراطوريتها الا مثال بسيط على قوة ابناءه، حتى الاستعمار الحديث لم يفلح بالقوة وإنما استعمل الحيلة .

  • نبيل
    الخميس 27 غشت 2015 - 17:20

    لا ادرى لمادا التعليقات من الجانب المغربى تاخذ المساس بشرف الجزائريين وكان كل الجزائريين شاركوا قى قتل هذا الشاب. الم يقتل المغاربة باسبانيا وامريكا وفى العديد من الدول ولم نرهذاالانفعال. الم يقتل المغربى اخاه المغربى وبالمغرب وهناك من قتل اباه وامه و و و. ام ان كل ما يحدث بين الجزائر والمغرب الا وتضعون اللوم على الجزائر. فهل تعرفون شخصية هذا الشاب ومن كان يعاشر فهل كان ملاكا فوق الارض اكيد ان الحادثة مؤلمة لكن لا احد يعلم وقائعها. تاكدوا ان هذا الشاب مات لانه كان مع رفاق السوء. انا لا ادرى لماذا تكنون لنا كل هذا الحقد فبمجرد قراءة العنوان ومن دون التاكد من الخبر الا ونجد السباب والشتائم .على كل حال لن تظرون بكلامكم وانما تعليقاتكم تعبر عن مستواكم الثقافى والمعيشى.

  • مغربي
    الخميس 27 غشت 2015 - 19:49

    لا أعتقد أن اصحاب التعاليق اللدين يدعون أنهم من فلسطين والعراق وسوريا والكويت هم فعلا من هذه البلدان. في الغالب يتعلق الأمر بألعوبة جديدة من المخابرات الجزائرية لاعطاء مصداقية للتعليقات باعتبارها صادرة عن مواطنين عرب يقولون الحقيقة لوجه الله ويمجدون الجزائر. والا فلمادا لم يسبق لأي عربي أن علق على المجادلات التي كانت تحدث سابقا بين القراء المغاربة والجزائريين في مواضيع أكثر أهمية. وكذلك وهذا هو الخطير من أجل اشعال فتيل العداوة بين المغاربة وأشقائهم العرب.
    احدروا يا قراء من دسائس النظام الجزائري الفاسد

  • souska
    الجمعة 28 غشت 2015 - 02:30

    كل من يعلق بللتونسي وكويتي وسوري وعراقي ووجدي,,هم من الجزائر,لايوجد من المعلقين الامغاربة وجزائريون ولاداعي للكذب,قتلوا المغربي وصديقه المغربي الاول ذبحوه ومثلوا بجثته و قريبه دهس بسيارة لقد انتقموا منهم لا لشيء الا غيرة وحسدا وادعوا انهما كانا بعرس ومخمورين,فهدا كله كذب وكثير من المغاربة يموتةون من طرف مشغليهم حينما يحين موعد دفع الثمن,وكثير من المغاربة عالقون بليبيا ويثقون بجزائريين لتوصيلهم لحدود المغرب والجزائر مقابل ثمن وعندما يدخلون للجزائر ويسرقونهم يبلغون الامن عنهم انهم حراقة..لاتثقوا بالجزائريين رجالا ونساء هم عشرة في اعقل. هم لايحبون حتى بعضهم البعض ولاعربي يحبهم او يقدرهم فهم يصفونهم بالارهاب,,هم يكذبون على انفسهم ويعلمون انهم منبوذون ويدعون انهم مغاربة بالخارج,لاحضوا تعليق السوري والكويتي والعراقي تونسي,,,نفس الاسلوب,نفس الكلام يكرر….يمدحون انفسهم ويظنون اننا اغبياء من كتب كل تلك التعاليق جزائريون فقط واضحكني من شبه الجزائريين بالصحابة ناري ناري والجزائر نتوضا قبل الحديث عنها طبعا بعد الحديث عنها كما قال اخ مصري ايام ام درمان

  • chouf
    الجمعة 28 غشت 2015 - 17:55

    لا يستغرب المرا منذ الازل والمغاربة من الجهة الشرقية وسوس الذين كانوا يشتغلون عند المعمرين الفرنسيين في الجزائر اقول كان المغارة المذكورين ياخذون كل الحيطة واحذر من الجزائريين وكان المغاربة لا يتحركون الا جماعة خوفا على انفسهم. الجزائري الفرسي الثاني2eme français.ولا ياخذ منهما المغربي والو.دائما هم المفضلين وما اتهنينا بهم حتى استقل المغرب والحمد له.

  • سعيد
    الجمعة 28 غشت 2015 - 20:06

    الى اللدين يدعون أنهم من فلسطين وسوريا والعراق والكويت وتونس ويمجدون الجزائر أقول:

    هاي هاي هاي وهدي كدبة باينة
    انهم جزائريون
    فلم يسبق لأي عربي أن حشر مفسه في المناقشات في مواضيع تهم المغاربة والجزائريين
    انها دسيسة من دسائس مخابرات جنرالات الدل والعار.

  • logitech
    السبت 29 غشت 2015 - 06:56

    Aucun Algérien n'est venu chercher les Marocains au Maroc pour travailler en Algérie car les Marocains ne viennent jamais pour autre chose que le travail.
    et même pas légalement car il franchissent la frontière illégalement souvent
    Pour les °°°° raciste et haineux qui se laissent lâcher sur l'Algérie je leur dis vous devriez avoir honte °°°°

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 1

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 15

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع