رصيف الصحافة: مكتب الماء والكهرباء ينظم حفلا بـ200 مليون

رصيف الصحافة: مكتب الماء والكهرباء ينظم حفلا بـ200 مليون
الأحد 15 يونيو 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في قراءة أنباء بعض صحف بداية الأسبوع من”المساء” التي قالت إن المكتب الوطني للماء والكهرباء الذي يديره علي الفاسي الفهري، نظم حفلا بنادي المكتب بعين السبع بمدينة الدار البيضاء دام ثلاثة أيام متتالية لفائدة مدراء وكبار موظفي المكتب.

الجريدة أضافت أن الحفل الذي تميز بحضور مجموعة من الفرق الغنائية والكوميدية وكذا حضور مسؤولين كبار في المكتب ووفود من خارج المغرب، قدرت تكلفته بأكثر من 200 مليون سنتيم.

نفس الجريدة نشرت أن بعضا من ضحايا أحداث 16 ماي الإرهابية اصطدموا بإجراءات إدارية معقدة لغاية الحصول على التعويضات المقررة لهم، من قبيل خبرة طبية من أجل تحديد نسبة العجز الخاصة بكل ضحية من الضحايا وهو ما أثار غضب الضحايا.

“المساء” أفادت كذلك أن حزب العدالة والتنمية أصدر بيانا ينعت فيه قرار اعتقال عبد الواحد بوحرشة، المستشار الجماعي في حزب “المصباح” بتهمة انتحال الصفة، بالمزعوم ويقول إن التهمة ملفقة وأن قرار الاعتقال سيفسح المجال أمام لوبيات العقار التي تعيث في منطقة “المرجة” فسادا وتستولي على عقارات الغير بواسطة عقود مزورة.

كما طالبت الكتابة الإقليمية للحزب من وزير العدل، مصطفى الرميد، بإيفاد لجنة تفتيش محايدة من أجل الوقوف على جميع الشكايات والملفات الرائجة بمحاكم المدينة المتعلقة بالسطو على أراضي المنطقة.

نقرأ في “الصباح”أن مستقيلا من حزب العدالة والتنمية، لحسن كرم، وصف حزب رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بالخديعة الكبرى كاشفا أسرار وحيثيات مرحلة تأسيس الحزب وعمليات الاستقطاب الأولى خاصة في الفترة الممتدة ما بين1997 و 2008 تاريخ استقالته من الحزب.

ذات اليومية أضافت أن كرم ضمن كتابا تحت عنوان “الذئاب الملتحية الخديعة الكبرى”، والذي سيعرف طريقه إلى الأكشاك بحر الأسبوع الجاري، مذكرات السنوات العشر التي قضاها بـ”البيجيدي” حذر فيها الشباب من الدخول في ثنايا السياسة المتعفنة والخادعة التي قد تكلفهم غاليا وتجعلهم يدفعون ضريبة الانتماء إلى أحزابها وجمعياتها من حاضرهم ومستقبلهم.

اليومية عينها أفادت أن وكيل الملك بمدينة سلا يبحث في ملف النصب باسم أميرة بالرباط بطله شقيق حارس لدى أميرة بالرباط تسلم من ضحاياه مبالغ مالية ووعدهم بالتوظيف في صفوف الأمن عن طريق إيهامهم بتدخلات شخصية من الأميرة.

من جانبها “الأخبار” نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أعطى تعليمات لقيادة حزب العدالة والتنمية لشن حملة سياسية وإعلامية على وزير الداخلية، محمد حصاد، من أجل تقليص صلاحيات وزارته بخصوص الإشراف على العملية الانتخابية.

مع ذات الجريدة التي قالت إن حكومة بنكيران تتجه نحو إقرار مرسوم جديد يفتح المجال أمان موظفي الإدارات العمومية للمغادرة الطوعية مع تعديل المرسوم السابق، وكذا تسريع وتيرة المرسوم الذي جمده محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية، والمتعلق بنقل الموظفين المتتمين إلى الهيآت المشتركة بين الوزارات.

وأضافت أن هذا الأمر خلق تخوفات بين مكونات الأغلبية الحكومية من محاولة استغلال “البيجيدي” لمرسوم المغادرة الطوعية من أجل فتح الباب أمام أطر الحزب وإعادة توظيفهم في المناصب السامية بالقطاعات الوزارية بالتعاقد وحركية الموظفين.

“الأخبار” نشرت أيضا أن وكيل الملك لدى ابتدائية ابن سليمان أمر بفتح تحقيق في زرع سماعة صغيرة في الأذن عن طريق عملية جراحية لمترشحة لامتحانات الباكالوريا على خلفية شكاية توصلت بها نائبة التعليم.

وإلى صحيفة الناس” التي تطرقت لاعتقال الناشط السابق والمعتقل السابق، عبد الرحمان وقاس، في انتظار استكمال التحقيق معه بخصوص نشاطه على الأنترنيت لدعم الجمعيات الجهادية.

ذات الصحيفة أوردت كذلك أن مجموعة من الصيادين اكتشفوا بقعا سوداء تطفو فوق مياه شواطئ المنصورية من المحتمل أن تكون مادة الفيول خاصة بعد الكارثة البيئية التي عرفتها نفس الشواطئ قبل شهر، وهو ما يشكل خطرا على الحياة البحرية تضيف الصحيفة.

‫تعليقات الزوار

110
  • Lamborghini
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:08

    مابقاتش الأزمة ياك؟ ياك قلتو نزيدو في الماء والكهرباء باش نعتقو المكتب الوطني للماء والكهرباء؟ ودابا كتقولو خاسرين 200 مليون، وأنا متأكد بلي هاد 200 مليون مشات غير فالماكلة أما الحفل باينة طالع ب 2 مليار

  • taha
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:11

    والله هذا هو التناقض بعينيه ، أزمة المكتب وحفل ب 200 مليون سنتيم

  • groom
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:12

    المكتب المغربي لمص دماء الضعفاء وتسمين كروش الحرام نسأل الله أن بنتقم لنا منكم ولا بارك لكم في أبنائكم

  • المغربي المعروف
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:12

    اااااايه اسيدي او لي دوا يرعف ! او ديك 200 مليون الشعب لي غادي يخلصها غادي يخلصها و يزم فمو او لي دوا يرعف

  • علي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:15

    اين هي الازمة اذن، الزيادة في الكهرباء و مكتب الماء و الكهرباء يصرف 200 مليون في وقت الازمة في دام ثلاثة أيام، على الفاسي الفهري ان يقدم استقالته و ان يحاسب على سوء تدبيره لهدا المكتب

  • Tazi
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:18

    ولم لا يحتفل؟ و قطيع الغنم من الزبناء المغاربة يؤدون الفاتورات الباهظة الثمن للمكتب . أتساءل أحيانا هل نشرب الماء ممزوجا بحبات الخوف و الجبن أم أن التلقيح الذي تقوم به الدولة للأطفال منذ الصغر يجعلنا ندهس تحت الأقدام و نضحك .كفى كفى كفى متى سيتحرك هذا الشعب و يندد بالفساد و الظلم

  • LA LA
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:22

    200 مليون سنتيم في ثلاثة أيام قليلة في حقهم !!!

  • amar
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:22

    الم يصرحوا ان المكتب الوطني للماءوالكهرباء على وشك الافلاس وسيتم انفاذه عاجلا بالزيادة في فواترهما ابتداء من فاتح غشت والان بعد ضمان الزيادة يتم انفاق 200مليون عن حفلة اليس هذا هو النصب والاحتيال على جيوب الفارغة للمغاربة تبا لكم ولحكومة

  • maximus
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:23

    je comprend pas ce laxisme de ce gouvernement vis a vis de ces escrots , ce fassi fihri merite la pondaison s il etait a l epoque de sadam hussain, 200 milion pour le bonheurs des autres et augmenter les tarifs pour les autres , c la logique de benkiran , y en a maarrrr

  • khalid casa
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:25

    عادي جدا البلاد بلادهم و فلوسها فلوسهم و حنا نعاونوهم على هاد الشي اش فيها غادي يزيدو علينا فالفاتورة 30 درهم حنا نزيدوهم 100 درهم مدام قابلين علينا عايشين معاهم فهاد الأرض و مزاحمينهم و كنتسماو حتى حنا مغاربة بحالهم راه خاصنا نقدمو إعتدار ليهم حيت فوقت من الأوقات قلنا اللهم إن هدا منكر

  • un bnademe fou
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:25

    لو كانت الدول تتقدم بالحفلات لكان المغرب أول دولة قوية إقتصاديا حفلات مهرجانات تكلف أموالا من ميزانية البلديات والمال العام الذي يجب أن يستثمر في إصلاح الطرق إقامة قنطار لمغاربة الدرجة الثانية المنسيون بالجبل والبوادي إيجاد حلول للأزبال وتنظيف المدن والقرى الإهتمام بالبيئة إيواء المتشردين وتحين ظروف عيش المسنين تطبيبهم و………عوض الأككل والشطيح والتخربيق أليس الأولى يا مسيري المغرب لو إستثمر الفاسي هذه الأموال لإنقااذ مكتبه من الإفلاس عوض زيادة أسعار الماء والكهرباء ما هذا التبذير وسوء التسيير الى متى الى متى الإستخفاف بالمغاربة لا نريد حفلات نريد تنمية كرامة عمل شغل تطبيب أكل ماء للشرب ووووو……….حسبنا الله ونعم الوكيل

  • واش فهمتيني اولالا؟؟
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:27

    ايوا دابا،شهد شاهد من أهلها/فعلا لقد خدعنا من طرف حزب البواجدة المنافق الذي يحمل مخططا جهنميا : لاحظوا لقد استفاد رجال القوات المساعدة والقضاء و قريبا المقدمين ، من اجل تحقيق اهداف انتخابية لصالحه /انه ضرب القدرة الشرائية للناس واتجه ياللوم والهجوم على منتقديه من مفكرين ومحللين وصحافيين ومعطلين بل يحاول ان يحل حزب البام ،ويشتت باقي الاحزاب والنقابات والمجتمع المدني/لم يحارب لافسادا ولا منكرا بل ضرب الطبقات الوسطى والسفلى وجيش مليشيات الكترونية تمدحه وتقدسه عبر _هيسبريس_بعد= تزويدهم بحواسيب مجانا/هذا الرجل المنشق عن الحزب هو شاهد على العصر يفضح الاساليب الماكرة والتي بها وصلوا للحكم /انا لست متحزبا ولم اصوت /لكني ساصوت لكل من يعارض هذا الحزب المخادع بقوة في الانتخابات المقبلة بمعية اسرتي وابناء حومتي ،بل حتى جدتي المسنة التي اصبحت تتقزز من ذكر اسم _بنزيدان_ ايوا ابداو ايها اصحاب _ناقص_ راكم نيت مخادعون ومنافقون والاسلام براء منكم / وهاكو زيدوكم واحد على عشرة من عندي فابور

  • علي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:31

    ضربك الضوء يا مواطن !
    " فلوس اللبن اداهم زعطوط ديال الماء و الضوء .

  • Hicham
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:31

    المغرب صا ر دولة كدول الموز التي تحكمها المافيا والمرتزقة. هذا الرجل المسمى الفهري يتصرف وكأن المغرب هي زريبته والمغاربة كقطيع أغنام. وأين الشفافية والمسائلة?

  • الشيخ فوفو
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:36

    بنزيدان و حكومتو هيزيدو في الضو في شهر8 باش يخرجو من الشعب 14 مليار درهم و هيتسلفو 22 مليار درهم باش المدير و عصابتو يتبرعو بريمات و حفلات

  • عادل
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:36

    اعتقد ان هده البلاد ماشيا بالمقلوب.كل البدخ و الثراء و الحفلات و الاختلاسات و سوء التسيير.لهدا البطريق سوف يتكفل الشعب بتسديدها.بتواطئ مع بنزيدان عدو الشعب

  • ساغادر
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:37

    الظاهر ان بن كيران /وحل/مع موظفيه مرة يرهبهم بالتقاعد الطويل المدى و مرة يرغبهم بالمغادرة
    ا

    طوعية الثاة

  • تماسيح وعفاريت
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:37

    أقام الفاسي الفهري حفلة على شرف المدراء ب200 مليون سنتيم، لماذا ؟ إنتقاما على إنتقاذ الشعب لتبذير أمواله والبريمات المليونية ؟هل يريد أن يبعث لنا رسالة تشفي وإحتقار،وإستفزاز؟ حقا الشعب المغبون سيبقى كذلك لأن ليس فينا رجال بل جميعنا ذكور نعاج ،فليكن ،علي نفسي ولن أدفع ثمن فاتورة الكهرباء وسأعوضه بالبطاريات ، فليقطعوا الكهرباء فعندي الأجهزة كاملة ، أين الجمعيات أين المنظمات؟ جميعهم متواطئون ،بل أين صيادي التماسيح ؟أين الرقيا من العفاريت؟ إن الوادي كله أعادي.

  • salman towa
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:39

    وما المشكل في ذلك؟
    ياك بنكيران قرر الزيادة في الماء والكهرباء ونحن سنؤدي فاتورة الحفل
    شكرا بنكيران على وقوفك بجنب أولاد الشعب

  • ضد الاحزاب
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:42

    رئيس الحكومة يرعب المغاربة بتصريحاته التي تنذر بأفلاس المكتب الوطني للماء و الكهرباء و يقترح الزيادة في أسعار الماء و الكهرباء لتغطية العجز و مسيرو هذا المكتب يبدرون أمواله بدون حسيب او رقيب على الحفلات و العلاوات و بسخاء إدن ما العمل؟ الامر بسيط ،الزيادة على العباد في هذه المواد لتغطية مصاريف حفلات المكتب الى الأبد

  • عبدالسﻻم
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:42

    م و ك ينظم حفﻻ ب 200 ملبون وفي اﻻسبوع الماضي يوزع بريمات على المديرين وقبل اسبوعين بشرنا ابن زيدان بالزيادة في اثمنة االماء والكهرباء لانقاد المكتب . افهمتوا شي حاجة؟

  • العلوي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:45

    هل في نظركم هذا المكتب كان في الايام الاخيرة على حافة الإفلاس؟ وتم انقاده على حساب اموال الشعب .لي لقى شي ضحكة او ما ضحكشي عليها تيخلصو الله عليها.

  • عبد العالي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:48

    أش خاسر هو؟ كلشي على ظهر الشعب. بصحتهم وراحتهم.
    ما قدناش فيل زادنا فيلة.

  • amateur
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:48

    زيادة على "البريمات" التي انضافت الى ارصدة مدراء وكبار موظفي المكتب ها هو علي الفاسي الفهري مرة احرىيصرف 200 مليون سنتيم لتنظيم حفل غلى شرفهم بالبيضاء دام ثلاثة أيام متتالية تقديرا لهم و200 مليون سنتيمعرفانا لهم على كفاءتهم على افلاس المكتب. اللهم ف المدراء دياولنا ولا فGريتس.

  • ZERBAN
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:50

    لسم الله الرحمن الرحيم : لا ادري لماذا يذر الملك هذا الفيروس ينخر اقتصاد المغرب وأموال الشعب في المتاهات. المواطن البسيط هو من يدفع هذه الأموال اما الجنرالات والوزراء وكبار الدولة فلا يؤدون شيئا. اللهم ان هذا منكر. اللهم انتصر لضعفاء وفقراء المغرب

  • عبد الصمد جاحش
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:50

    الحقيقة أنه لاينبغي على الصحف أن تنشر مثل هده الأخبار لأنها لاتعني أصحابها وإنما تغضب الشعب.حادثة الشكلاط الكروجية لم يفتح فيها تحقيق ولا هو قدم استقالته. المهم أن هناك قاعدة تحكم هدا البلد وهي إفعل ماشئت غير – متخليش لاتراص ولاكاع حصلتي كاينة 1000 نخريجة. 200مليون يصرفها الفاسي من جيبو والفنانة يغنيوا مجانا لأن الماء والكهرباء ملك الشعب ماشي ملك الفاسي ورباعتو وكبارالمدراء يكوتيزيو إلى بغاو بنشطو – مهازل المغرب المالية لانكاد تنتهي والخوف من المتابعات القضائية أمر محسوم لدى سراق ومسرفي المال العام.إلى متى ستظل الصحافة نجلد ظهورنا بهده الأخبارالتي لاتكاد تنتهي؟ منى سيتم نقل تصوير مجرمي المال العام والمفسذين عبر القناة الأولى والثانية وقد تم الفبض عليهم وتستمر متابعتهم بالمحاكم حتى يصدر قرار إدانتهم وسنكون إدداك مرتاحين لمثل هده الأخبار أما أن يقرأ المفسدون والمفسدون مثل هده الأخبار عنهم ثم يتمتون بسخرية :هه أخبارالصحف الرشوة والفساد المالي أصبحا ثقافة مغربية سائدة االمرتشون والمفسدون متأكدون من عدم المتابعة إلا من حالات يضحكون بها على الشعب كحملات المخدرات التي تنقل مرة مرة

  • هشام
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:54

    كما يقول بنزيدان عفوا بنكيران عفا الله عن ما سلف…استمرار الفساد و استفحاله في عهد هذه الحكومة لتبقى محاربته شعارات ترفع في التجمعات الحزبية البئيسة لهذا الحزب الذي ستكون نهايته انشاء الله قريبا..

  • فقه الاولويات
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:56

    لوزيعة خدامة في هاد لبلاد
    اسي بن كيران هل من رقيب أو حسيب على أموال الدولة والشعب؟
    البارحة قامت القيامة على 20 سنتيم كزيادة في دانون ،والملايير من الدراهم تسرق وتبدر وتهدر ولا من يحرك ساكنا
    ما افهمت والو

  • سمير حرت
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:58

    يا لا المفارقة في نفس الجريدة نقرأ حفل بالملايين وضحايا يتوسلون بعض السنتيمات التي هي من حقهم في مغرب التناقضات حكومة تشكوا نقص الموارد من جهة وتصرف الملايين على الليالي الحمراء
    حزنت كثيرا لوفاة المفكر والعالم الكبير المهدي المنحرة لكن عندما فكرت لوهلة احسست بنوع من الغيرة منه فقد مات وارتاح من هدا الواقع المر …

  • malik
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:58

    ces festivités organisées par l'argent du peuple et surtout celle des pauvres ; n'ira pas loin ; chaque centime provenant de la sueur d'un pauvre apportera malédiction aux familles de ces gens et dieux certainement leurs réservera le châtiment qui convient au moment du jour dernier;

  • 9ari 7sifa
    الأحد 15 يونيو 2014 - 22:59

    هاذي هي التبوريدة ديال بصح….البارود من ظهر الشعب ….علاش ما يتبوردوش في الحفلات و البريمات…و الاسفار….200 مليون هذا غي باين …اما المستور يعلمه الله…..

  • Omar US
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:04

    والله يجب تعليق هاد bugs bunny من رجليه في ساحة عمومية و يخليونا نديروه Mexican piñata باش نبردو غدايدنا. فينك اسي بن زيدان من هاد الفساد ولا كتقدر غير على الشعب المغلوب على أمره

  • Ziyad
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:04

    صرف علاوات ضخمة لكبار المسؤولين في المكتب (جريدة الأخبار) و زد عليه تنظيم حفل ب 200 مليون لفائدة كبار المسؤولين (المساء)، أمر طبيعي أن يفلس، و سيفلس من جديد إن إتبع نفس السياسة و طالما يستمر الفهري و أتباعه من كبار المسؤولين، على رأس هذه المؤسسة.

  • ولد حميدو
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:05

    زيادة درهم واحد على كل مواطن سيحصلون على 3 ملايير سنتيم و 200 مليون بالنسبة لهم
    Comme une petite fete

  • hassan sahraoui
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:07

    بن كيران سقوطه او الطوفان لانه اكبر خائن كيبيع ويشتري في الدين فنعلة الله على جدك وانت تريد ان تتحدى نزاهة جريدة هسبريس صوت المظلوم وتريد عزلها لكي تفعل ما تشاء وتبقى مستورا نطلب من الله ان لا يسترك وان يفضحك في الدنياء وفي الاخرة.

  • Majid
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:17

    Il faut aller voir le personnel des regies d eau et d electricité: des milliers de salaries qui ne foutent rien toute la journee. Tous recrutés par le biais de Mr X ou Mr y.Ils occupent des bureaux, se chamaillent toute la journee, des salaires bien garnis, eau et electricite gratuite, des clubs dans chaque villes, et des centres d'estivage . Voila en gros l image des regies d eau et d electricite au Maroc.La facture de toute cette armada qui traine dans les couloirs est payee par le consommateur. Allez faire un tour dans les couloirs des regies et vous comprendrez bien comment les choses sont gerees, , de la pagaille qui coute une fortune.

  • adam
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:19

    أهل الفاسي أجانب من أصل يهودي نهبوا البلاد والعباد ومازالوا حيث سيطروا على جميع المناصب. ولما لا فهم أحفاد علال الأب الروحاني.

  • عبدالحق
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:21

    أولا إدا كُنْتُمْ تقولون إياكم والتدبير في الماء وماذا نقول لكم المهم لاحول والقوة الا بالله

  • الله ياخذ الحق
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:25

    الصورة خير جواب لمن يطلب إقالة الفاسي ومحاسبته على تبذير المال العام وليعيد كل ما نهبه هو ومسيري مكتبه للماء والكهرباء لا نريد لأي كان السجن نريد إسترداد ما نهب من المال العام فقط فأين عليوة لاهو إعاد ما نهب ولا هو سجن نريد فقط ان يعيدوا المال وليوزع على المسنين الفقراء لمرضى لمشردين وكل المحتاجين اللهم في البؤساء أطلب من الله سبحانه الإنتقام في كل من تولى منصبا وإستغله للنهب وإستحمار لمغاربة……….أتمنى النشروشكرا

  • rachid
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:27

    هده مهزلة والله العظيم تضحك على هدا الشعب وحد قتلاه المزرية وحد داير حفلة ب200 مليون الناس ملقاو الماء ميشرب وحد دير حفلة اقول ليي واش هاد الناس تيضحك على خلاه ولى على عمارته الله ينعل لمتيحشم

  • mowaaatén
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:27

    اهيا مول الضوء.قال الاولون " الله ادينا في الضوء" وقال الاخرون "زيدوهم زيدوهم هذ الشئ ما يكفيهم ". وهل يوجد من يقول "اللهم ان هذا منكر" ولو من باب اضعف الايمان.
    المكتب الوطني للكهرباء المكتب الوطني للم- م.و.للفس. م.و.لل…
    كل مكتب له صندوق وكل صندوق عليه مدير "يديره"…ااش جاء يدير؟..الجواب في الحفلة.. والضوء شاعل واخا الثلاثة د الليل.

  • مواطن مقلق
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:27

    اين انت يا بنكران يا وزير الاغنياء تثقل جيوب المواطنين بالزيادة من اجل فتح المجال امام الفهري ليحتفل و مدرائه بالنصر المحقق على حساب الفقراء اللهم ان هذا منكر. وعيينا اعباد الله . الله ينعل ليما يحشم.

  • علي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:31

    الباجدة الإلكترونيين ( ضاربين الطم ) بعد هذه الفضيحة التي فجرها الإعلام بعد البريمات و الحفلات . بنكيران ؛ أي درهم سيسرق مني بالباطل من طرف مكتب الفاسي ساطلبه منك يوم القيامة ؛ منك يا بنكيران لأنك قلت عن الفاسدين :
    ( عفى الله عما سلف )
    و الآن أريد ان اسأل بنكريان و من معه منهم
    ( الأوغاد الحقيقيين و العفاريت و التماسيح ) الله يأخذ فيك الحق يا بنكيران .

  • مواطن غيور
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:32

    200 مليون احتغال بالنجاح الطلاسيم على الحكومة لانتحمل الشعب المسكين ما افسده فريق الفاسي من ملايير الاحتفال يضاف للبريمات بالملايين هده هي الحكامة والا فلا……

  • brahim
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:32

    سلام, يبدو ان الخبر مغرض, مغرض, مغرض.. نعم اكررها كما قال الاستاذ الوفا. الهدف من الخبر اذن هو رسالة للشعب تقول ان بنكيران يدافع عن التماسيح بقراره الزيادة في ثمن الكهرباء والماء. الخبر يقول للشعب بان من انتخب بنكيران يستحق الزيادات في كل شيء لان بنكيران جاء فقط ليدافع عن التماسيح والعفاريت ليس الا, الم تروا المكتب الوطني للكهرباء ينظم الحفلات بالملايين؟ وبالتالي فبنكيران نفسه عفريت خطير واكثر نفاقا وخداعا. فما العمل في هذا الجو الغير عادي سياسيا واجتماعيا؟ اقول علينا ان نكون شعبا واعيا ولا نثق في التماسيخ الغبية واخبارها المدسوسة وافعالها الشيطانية بل علينا الوقوف جميعا هذه المرة مع الشرفاء ونحمي البلاد من اللصوص الحقيقيين. انداك سنرى بنكيران يوفر كل الخدمات ونطهر الادارات من الرشوة والزبونية, فهبوا جميعا لمساندة من لم تتلوث يداه في الفساد والا سيحكمنا هؤلاء الماسونيون الجدد, اصحاب الاخبار المغرضة واصحاب الفتن واصحاب الحفلات والمهرجانات والمجون والخمور والارهاب والتشرميل والرشوة والزبونية والحكرة والنفاق, اصحاب الفشل في الصحة والتعليم والقضاء, نعم فمن يرضى منكم بهذا؟؟..

  • Hakim usa
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:33

    لا تنسوا أن هناك لوبي وراء استفزاز الحكومة
    على أن تفقد مصداقيتهاأمام الشعب ، البارح الحكومة تنقذ الشركة من الإفلاس واليوم تبدر 200مليون سنتيم ، لا تصدقوا هذا ، فهذا المبلغ لا ناقة ولا جمل له بتصرفات الحكومة بل هي دعاية لربح الانتخابات من طرف الأحزاب المعارضة ، وكل على حسابهم من الأموال التي سرقوها من الشعب أيام كانوا في الحكم حسبي الله ونعم الوكيل ،
    ماذا يخططون للشعب من مآسي مستقبلا؟
    الله يأخذ فيهم الحق

  • Moe
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:44

    Like I said before this king is stealing his people morocco can't afford to have a party for 200k while most of the people are starving to death and have no jobs and he claims to be Amir al mominine he needs to be in jail

  • سيدالي
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:45

    الا كان الشفارة و المفسدين اللي دازو عفا الله عما سلف اوا اهادواش تقدر ادير معاهم ابنكيران زعما

  • l'optimiste
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:53

    بسبب السياسة العشوائية للمكتب تم تزويد قرى بالماء الشروب وأهلها لا يحتاجون إليه وتم إغفال قرى يكابدون بمجهودات كبيرة للحصول على الماء . ثم ألم يحصل المكتب على إعانات دولية و قروض من الشرق والغرب من الخليج وأمريكا واليابان وأوربا ومساعدات دولية لتزويد القرى بالماء الشروب أم أنه ليس من حق المواطن أن يعرف كل هذه التفاصيل . نرجو تدخل المجلس الأعلى للحسابات ونشر تقاريره على الرأي العام لنتأكد من صحة ما يروج له المكتب الذي أنثنت رائحة فساده من بعيد .

  • محمد الحضري
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:56

    إذا صح الخبر فلا مصداقية لكل ما يقال في هذا البلد من بناء دولة المؤسسات وسيادة القانون والمسؤولية والمحاسبة و…

  • دسم هواري
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:56

    والله لم يبق لنا حل إلا إعلان العصيان ورفض هذه الزيادة أو إعلان الثورة على مثل هؤلاء المسؤولين الذين يعيشون عالما خاصا بهم ولا يفكرون في المغربي الحقيقب القح الضعيف المسكين.يالاه ألمغاربة كونو رجال كما عهدناكم

  • mem
    الأحد 15 يونيو 2014 - 23:59

    سي بنكيران رجل معقول ايوا ماخلاه حد يخدم من مالين لكروش حيت خايفين علي مصالحم و باش يفشل باش يوليو دوك الشلاهبية قال غادي غادي لا خير نديروه زيد علي الامة حتن تفركع الرمانة و ديك الساعة اللي ماعندو والو ماعندو منين يخاف و الله يستر 

  • الفقير الحقير
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:08

    كتائب الباجدة غادين يتخباو بين ما دازت هاد الاخبار ويرجعو لينا باسطونة خليو السيد يخدم

  • مغربي حزين
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:09

    وجدوا بلاد السبة يفعلون ما يردون .ﻻيوجد محاسبة علي مال العام .اناااا لله واليه راجعون.

  • adil
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:15

    c est de l abus de fonds public

  • هادي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:17

    اللهم ذمر من يذمر المغرب وذمر من يسكت من المسؤولين على من يذمر المغرب. يالله حنا نحارب الغش في البكالوريا راه هذ هو الغش الحقيقي. راه التربية بالقدوة وليس بالزرواطة. راه لو كان المسؤولون يحترمون الشعب لما وصل المغرب لما وصل إليه الآن الله ينتقم ممن يخذل المغاربة ومن يساعد في خذلانهم آميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين.

  • ولد حميدو
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:25

    لا تكذبوا عليهم فمصاريف الحفل هي
    199 مليون سنتيم و 9999 درهم
    و لمادا اضفتم درهما حتى وصلت 200 مليون
    واش الدقيقة ما عندها قيمة
    و الملاحظة لا يمكن ان تصرف 200 مليون نيشأن ما زأيدة ما ناقصة وا بزأف على الحساب و الاخلاص فهل النعناع عنده الفاتورة

  • علي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:29

    طال غيابهم البلطجية اليوم لم نرى و لم نقرا منهم أي شيء . هذا الذي يسبحون باسمه يعني بنكيران خدلهم مع نشر خبر حفلات و احتفالات الفاسي و من معه بانتصارهم على مستهلكي الماء و الكهرباء .
    بنكيران ينقد الفاسي و ممتلكاته م و ط ك م على حساب المقهورين .
    بنكيران ( اذكر ربك اذا نسيت ).
    بنكيران ( الظلم من ظلمات يوم القيامة ) و انت بقراراتك ظلمت الكثيرين ؛ فكيف ستلاقي ربك ؟
    الله يأخذ الحق فيكم يا ظالمين يا أكلة السحت و من يقول عنهم ( عفى الله عما سلف )

  • Amazigh
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:43

    J'avait dis que les fassis et les rbatis sont à l'origine de la pauvreté au Maroc.Allal el fassi qui disait au fassi d'aller à l'école et disait aux habitants de la campagne d'apprendre la charrue aux enfants et les faire travailler comme berger….Voila le resultat,une poigné de malfaiteurs gère le budget des marocains à leur guise, c'est pour cela que la clique de Bekirane n'intervient pas puisqu'elle est de la meme race

  • شكيب
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:53

    لا للتبدير و لكن لمادا لم نكن نسمع بحفلات الحكومات السابقة
    هل هدا ربما ناشر الخبر لم يستدع للحفل الله اعلم

  • moul lkrwila
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 00:59

    il apparait clairement que la révision â la hausse de la tarification d'eau et d'electricité est prescrite uniquement pr sarisfaire la rapacité et l'egoisme des derigeants d l'office.malheureusement ce sont les vulnérables qui subissent les consequences des dysfontionnement constatés

  • عمر
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 01:30

    عندما أصبح العبيد حكاما وذوي نفوذ قوي بالمغرب

  • houri
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 01:31

    والله لوكانت internet حاضرة في زمن الحكومات السابقة المتمثلة من الاحزاب الهارمة الفاسدة الاستبدادية ستقراون وتسمعون العجائب عن فساد هذه الاحزاب وستصابون بالدهول والارتباك وبالجنون ان بلدنا العزيراصبح منذ زمان محتل تلعب به الراسمالية الوحشية والمتغطرسة ما تشاء وما يحلو لها هذه القوة الظلامية افرغت البلد من محتواه الحقيقي وجعلت منه مرتعا لمساندها من اصحاب المصالح من اللوبيات الفساد الطاحنة المكتب الوطني للماء والكهرباء جزء صغير من عملية النهب هذه الفضيحة الصغيرة سابقتها فضائح كبيرة وعملاقة ادهلت القضاء والراي العام الوطني والدولي ومرتكبها لم يمسهم اي سوء من العقاب ان بن كيران كنعجة بين ذئاب جائعة ومسيطرة على حدودها بالقوة بن كيران يستغيت ولم يجد من ينقده من الورطة التي ورط نفسه بيده كان يطن انه من الممكن اصلاح ما افسدته تلك الحكومات السابقة التي لها باع طويل في النهب والافتراس والاستبداد والاستحواد بن كيران لم يجد من يدعمه الكل ضده من صحف واعلام واحزاب وكتاب وعلمانيين وملحدين واصحاب مصالح هؤلاء كلهم مدافع وابواق للقوة الظلامية المحتكرة حكومة بن كيران تكفينا انها لا تنهب اموالنا عاش الملك

  • صوت الحق
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 01:34

    عاد دابا فهمت هاذاك المثل اللي كايقول
    ضربك الضو اوهزك الما
    المواطن يضرب بمال الكهرباء الذي اخذوه منه ويرفع ويلتخ ارضا بالزيادة

  • البيضاوي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 01:36

    هذه كارثة بكل ما للكلمة من معنى و الحكومة يجب أن تتحمّل المسؤولية في هذا التبذير تصوّروا لو وقع هذا في دولة تقدّر قيمة المسؤولية ؟!ابن كيران كرئيس للحكومة مسؤول مباشر على هذه السيبة و المفارقة العجيبة أن علي الفهري زوج ياسمينة بادو من عائلة استقلالية و حزب الإستقلال فيما يدّعيه يدافع عن الطبقة الشعبية! أيها السادة إن هؤلاء الساسة يمثِّلون علينا و يتبادلون الأدوار فيما بينهم و ستأتي الإنتخابات و سيشتكون من ضعف المشاركة و أسبابها!واش فهمتو شي حاجة شخصيا لم أعد أفهم شيئا إلا أنني متيقّن أن كل شيء إلى زوال و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لايعلمون

  • mohsou
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 01:38

    ياابنكيران استعد لحل حزبك لانك اما كذبت على المغاربة او انك وحزبك مجموعة من المغفلين . عائلات شردت وانتحارات ارتفعت والرشوة استفحلت و و و…وانت عوض ان تفتح ملفات الفساد وتغلق الثقوب التي تنخر اقتصاد البلد اتجهت نحو الطبقة المغلوب على امرها.اضعف الايمان كان عليك ان تقدم استقالتك وتبقى عزيزا لدى المغاربة . واخيرا اقول : لن نسامح لاي مسؤول في هذا البلد مهما كانت درجته وموعدنا امام محكمة القاضي فيها هو الله

  • aissam
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 02:12

    اين هو الشعب !! بطبيعة الحال كروش الحرام كيديرو ما بغاو و الشعب ساكت كيتفرج راه داكشي اللي بغاو شي مبرع ولادو كيقراو برا الصباح و يرجعو بالعشية و شي ما لاقي حتى ما ياكل . اللهم ان هذا منكر

  • و فهموو
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 02:36

    و مشكل مكاااينش ف بنكيييران ا عباااد الله و لييدوا يرعف و الله شعب ضحكتو علينا كيما بغيتو و لكن و الله تم و الله لا سمحت لوللحد فييكم منكم الله و الحمد الله

  • SAMIROU2
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 02:39

    لا حول ولا قوة الا بالله….هدا الفاسي يجب ان يحاكم في لاهاي وليس في المغرب…فما من ميدان كان يديره الا وافسده…

    اين انت يا بنكيران ….يا من وعدتنا بمحاربة الفساد والمفسدين ? ام انك كنت تقصد محاربة الفساد الاخر…يعني معاشرة الرجال للنساء بدون عقد نكاح . الان فهمت ماذا كنت تقصد بمحاربة الفساد ابان حملتك الا نتخابية… اما الفساد الذي يقصد الشعب , فهذا الفاسي مثال حي ….لكنك لن تقدر عليه ولو امضيت ما بقي من عمرك في هذه الحكومة ; فقط لانه كبير عليك …وجميع الفساد لهم لوبيات تحميهم ويعرفها المغاربة . انتظر رد الشعب عليك يا بنكيران الذي سيقول كلمته فيك و في حزبك .. .فالانتخابات على الابواب , وما ا لغد ببعيد.

  • hatim
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 02:40

    أليس الفهري معين بظهير من الملك؟ والملك راض عنه، والشعب المسكين هو من سينقد مكتب الماء و الكهرباء…ولحماق هذا!!!

  • Yassine
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 02:41

    ???+
    les primes de la dernière fois+!!!
    Quelle contradiction !!!!!!

  • متأمل
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 02:41

    ألم تلاحظون أن الحكومة تقوم بأفعال ضد ما يتمناه الشعب المغربي! بل وتثير الغضب!….
    ما الهدف من هذه التصرفات!!
    هل يريدون قياس مدى غضب الشعب المغربي؟ أم يريدون ثورة أم ماذا؟ ولماذا؟
    أم هناك أشياء خفية تحدث ويريدون التمويه عنها!!!
    سبحان الله،
    كل هذه التصرفات ليس لها منطق
    نصب واحتيال علانية، بل وتنشر بسهولة عن طريق الاعلام… !!! والطامة الكبرى، لا يوجد من يحاكمهم؟!!!!
    كل هذا غير منطقي،
    القضية فيها إن!

  • aba
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 02:42

    ضربنا التريسنت وهزنا الماء وخواولنا جيوبنا بالزيادات التي ما فلت منها حتى السردين المسكين دلمسكين فين غاديين بنا بهذ لحساب واش تسطاو ولا بغاو يسطونا هم كيزيدو فكلش وحنا بعنا كلش بغاو اطلعوا الفوق الفوق فوق الفوقي وحنا هابطين التحت تحت الصفر بنكيران كيذبح والفهري كيسلخ والخليفي كيصبر الحكومة كتشطح والبرلمان كيردح والاحزاب كتصفق والاعلام كيبشر وفنانو موازين كترفح هالصيف والعطلة دلولاد ورمضان جاو مجمعين الله اجيب لنا باش نشريو لباس العيد باش ندبروا في ادوات الدخول المدرسي اما الحولي دلعيد فلبنكة موجدهيم من دبا واش فهمت ولالا

  • hmida
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 02:45

    كفى استفزازا للمواطن.
    ان كان ما ورد من أخبار عن هدا الحفل صحيحا،فانه الاستفزاز بعينه.
    مند اعلان الزيادة في أثمان استهلاك الماء والكهرباء،بدأنا نتكهرب بسلسلة من الأخبار منها أن أطر هدا المكتب منحت لهم اتاوات خارجة عن رواتبهم.ومنها أن أبناءهم و عائلاتهم وأقاربهم يقضون عطلهم في أحسن المخيمات والفنادق والمناطق السياحية بالمغرب أو بالخارج وبالمجان.ومنها أنهم لا يؤدون ثمن استهلاكهم من الماء والكهرباء.ويستعملون سيارات المكتب في مآربهم الخاصة،( ونحن نقتسم رواتبنا مع وسائل النقل أو مع أثمان الوقود المحرقة ) وأنهم ينظمون حفلات بادخة في عز الأزمة….ما الامتيازات التي تمنح لنساء ورجال الصحة والتعليم وغيرهم؟
    (ما دامت لفلوس عندكم موجودة ، عفيونا من هاد الزيادة لي غادا تمحنا..)

  • عبدو
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 03:07

    شي حوايج كيوقعو فهاذ البلاد لا أجد لهم تفسيرا ….شي مرات كنتمنى مائة ألف مرة لو كان كنت أحمل جنسية أوربية والله العظيم، على الأقل ستعيش كإنسان وأسطر على كلمة إنسان كتحس بلي عندك قيمة ورأي ويحميك القانون الذي يطبق على الكل..

  • hodhod
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 03:11

    الخبر غير سار و على رئيس الحكومة ان يقوم بسرعة بالتحقيق في الموضوع
    وقد يفقد ريئس الحكومة و حزبه ثقة الناخبين اذا بدرت اموالهم بهذه الطريقة التي نشرتها هسبريس ولم يوضح ملابسات الخبر.

  • حكيمي علي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 05:05

    اولا:لتكون دعوتكم مستجابة,قولوا:"الله يلعن اللي ما يحشم"من اللعنة,بدل"الله ينعل"نسبة للنعل و هو الحذاء لانه لا معنى لدعوتكم بالنظر للسياق العام. ثانيا: لا يمكن للسي علي ان يحيدعما قام به باقي ال الفهري و من يدور في فلكهم,يوزعون بينهم المناصب المهمة,يجنون منها ما لذ و طاب لاقصى الحدود و كانهم لوحدهم في هذا البلد و عندما ينسحبون ينزوون حتى ننسى امرهم كما فعل عباس بعد"النجاة"و"توظيف الاقارب,و ياسمينة بعد"صفقة اللقاحات"و"شقتي باريس"و…بعد"Amadeus"واللائحة طويلة.و علي لن يكون استثناء بعد جامعة الكرة و l'ONEP.خلقهم الله هكذا يريدون المغرب لهم لا لغيرهم,ا و ليس هذا شعارهم?حسبنا الله و نعم الوكيل!

  • amazygh
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 06:02

    هادشي بزأف كون غير بقاو النصارى فالبلاد .شدينا الإستقلال اوندمنا 

  • متقاعد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 06:40

    أش يقول مسكين المتقاعد لكيربح 960درهم في الشهروزادو عليه في الماء والضوء وعندو 3الوﻻد تيقراو واﻻخرون كيتبرعو بفلوس الشعب (حسبنا الله و نعم الوكيل)

  • محمد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 07:08

    200 مليون تم تحصيلها من تزويد موازين بالانارة
    را غير ما بغاوش يقولوها

  • mostfa
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 07:26

    Comment expliquer ce paradoxe flagrant au niveau de l'office de l'eau potable et de l’électricité, qui selon les experts il risque la banqueroute ou la faillite si le gouvernement n’interviendrait pas pour le sauver et de l'autre coté son président Mr. El fassi al fihri organise des festins onéreux et distribue des primes faramineuses aux cardes , de cet établissement, qui varient entre, 400 000,00 dh et 800 000,00 dh, alors que le peuple a été appelé pour combler ce déficit pendant 4 ans, c'est illogique et indigeste cette solution va mettre le feu dans la poudre, il faut présenter ce responsable à la justice avec sa femme qui a abusé du ministère de la santé, l'affaire est trop grave et il faut montrer au peuple qu'il y a une justice qui fait son boulot dans ce pays qui dit démocratique, à suivre…

  • samir
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 08:25

    إلى جماعة ( بوكو كلام ) : يلاه وريونا حنة يديكم إن كنتم فعلا تحاربون الفساد وتحرصون على مصالح البلاد فأتحداكم أن تقوموا بافتحاص للمكتب الوطني للماء والكهرباء وإلا رجاء لا تسمعونا أصواتكم مرة أخرى ،

  • مغربية
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:07

    يا ربي كل لي كيشفرو هاد البلاد تخرج ليهم فلوس الحرام في ولادهم و صحتهم، يا ربي يتعذبو في الدنيا قبل الأخرة و نشفوا عذابهم قبل مانموتو يا رب، يا ربي إنتقم لينا منهم لا حول ولا قوة لنا إلا بك.

  • و محمد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:11

    المهم شيء يحسب لحكومة العدالة والتنمية.البريمات ولا من فوق الطابلة والحفلات بالعلالي وفي هته القضايا اوفى السيد بن كيران بواحدة من وعوده الشفافية

  • le marocain
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 09:19

    Tout a une fin.Et la fin de ce DG de l'ONEE n'est plus lointaine,car il vieillit.Il ne lui reste que préparer sa mort.Mais,je pense que ce qui se passe dans ce "ONEE" est le signe que le DG n'est pas aussi capable de diriger un Office ayant plus de 30 millions de consommateurs.Or,il y a un lobby qui outrepasse les décisions de ce AFF,car les lobbystes ont des preuves contre lui.Donc,il laisse faire car,il voit la porte de laprison Oukacha devant lui où il passe,avant de trèpasser.
    L'ONEE loue des véhicules pour le personnel avec un montant dépassant la réalité,afin de satisfaire un personnage qui loue ces "Mitchibichi" à l'ONEE,l'ONCF,ce qui prouve que la mafia est toujours vivante et en bonne forme.
    Ce qu'ils ont oublié ces malintentionnés,c'est le jour du Jugement.Là,pas de soutien,car nous serons devant Dieu,et chacun répondra de ses actes.
    Que Dieu nous protége.

  • المشتاق لداق
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:17

    للاسف ابتلى المغرب في السنوات الاخيرة ببعض المنتمين لحزب العدالة و التنمية و الذين اصبحوا ينتحلون صفات عديدة و يتدخلون في اي شيء و يبتزون الناس بصفة غير قانونية وجعلوا انفسهم سلطة مختصة بنفسها ويتدخلون في كل القطاعات مرا يجوك باسم انهم مستشارين جماعيين او اعضاء كبار في الحزب او انهم على علاقة ببن كيران او صحفيين و…و….و… ويقومون باستعراضات شعبوية حملات انتخابية سابقة لاوانها خاصة في الجماعة القروية
    هل من يتدخل لحمايتنا ممن داقوا حلاوة السلطة و الكراسي فتجبرو يقول المثل المغربي" الله يحفظك من المشتاق لداق"

  • Ruche
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:20

    مجموعة من الأشخاص يفعالون فسادا في هدا البلاد العزيز ويقولون لي بن كيرتون لست على شئ نفعال منريد وما عليك إلا بتصفق وإلا مصيرك السجين

  • Paroxysme de l'humiliation
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 10:46

    Ce n'est pas étonnant, c'est la suite logique de la politique de nos dérigeants,quand au PJD c'est un parti qui est cuit au bain marie ,dans un pays démocratique; la moindre des choses qui se fait après l'éclatement d'un scandale que ça soit(corruption;mauvaise gestion…),c'est la démission des résponsables directs y compris ceux du ministère tutel.A t-on jamais vu ça chez nous? nous,qui prétendons etre plus démocratique que des pays qui nous ont dépassé par des années lumière dans ce domaine.

  • driss de taza
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:07

    ﻣﻦ ﺣﻘﻬﻢ ﺍﻥ ﻳﺤﺘﻔﻠﻮﺍ, ﻟﻘﺪ ﻓﺎﺯﻭﺍ ﻓﻮﺯﺍ ﺳﺎﺣﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ. ﻫﻨﻴﺌﺎ ﻟﻬﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻀﺎﻑ ﺍﻟﻰ ﻓﺘﻮﺣﺎﺕ ﺑﻨﺰﻳﺪﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﻗﺎﺕ ﻭ..ﻭ…ﻭ…ﻭﻣﺎ ﺯﺍﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻂﻴﻦ ﺑﻠﺔ, ﻫﻮ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺛﻤﻦ ﻣﺤﺒﻮﺑﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ "ﺍﻟﻠﻮﺑﻴﺎ" ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺒﺢ ﺛﻤﻨﻬﺎ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ و ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺩﺭﻫﻤﺎ. ﻫﻨﻴﺌﺎ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ, و ﺍﻟﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻗﺎﺩﻣﺔ ﺍﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ. ﻭﻓﻘﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺴﻲ ﺑﻨﺰﻳﺪﺍﻥ ﻭﺟﻌﻠﻜﻢ ﻋﻮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺣﺘﻰ ﺗﺼﻔﻴﻮﻫﺎ…

  • شرملتونا
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 11:15

    هذا هو التشرميل ديال الصح، يشرملوك ويقولولك إو آش بديك مادير ؟تحرك ،قول؟؟؟ آآه أنا شفار؟ إيه شفار وشرملتك إو دوي آالنعجة قول،،،، والو كمدها واسكت جاياك أخرى.الشعب سمع بن كيران يشكر الملك ثاق به ،ولما سمعه يتوعد بالتماسيح والعفاريث زاده ذلك إيمانا ،حتى فطنوا بضربات تحت الحزام ،يقول المثل؛ ما تعرفو حتى تعاشرو،

  • أبو أحمد
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:05

    " ماقدو فيل زادوه فيلة " هذه المقولة تنطبق على سيهم الفاسي الفهري ، فبعد الحديث عن وجود أزمة في مالية المكتب و الإعلان عن عقد برنامج لدعمه من ميزانية الدولة وتقرير الزيادة في الماء والكهرباء وما سيكون لها من تأثيرات سلبية على القدرة الشرائية للمواطن المنهكة أصلا بفعل الزيادات في أغلب المواد ، وبعد أن أقدم صاحبنا على الإنعام على نفسه ومستخدمي إدارته ب" بريمات " في عز الأزمة
    هاهو يبدد ويبدر أموال الشعب نهارا جهارا في " للاومالي وتقرقيب سطالي " .
    ونحن هنا نتساءل هل المسؤولون وعلى رأسهم رئيس الحكومة ـ رئيس مجلس إدارة المكتب على علم بسلوكيات هذا المدير الأرعن ؟

  • بوش
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:11

    اللهم احسن افكار و أخلاق المغاربة و زد في صبرهم و ا نقص من غيظهم امين

  • sara
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:13

    la situation de de l'onep n est qu'un exempleple, toutes les institutions publiques sont comme ça. Il n ya pas de justice d'honneteté dans ce bled, la mafia qui gouverne ne fait que voler l'argent du peule. resultatat le peuple est de moins en moin nationaliste et ça cest grave quand on voit que ce pays ne fait rien pour le peuple vous imainez la suite

  • زلفة
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:17

    مكتب الماء يجب ان يخوصص ويتحمل المسؤلون الافلاس ليس الشعب اصبح مستخدمي هذا المكتب يحصلون على ا جر ومنح طول السنة كانهم يبعون البترول هذا اكبر منكر مع العلم ان الفاتورات اصبحت خيالية.

  • marocain
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:29

    ليست المرة الاولى لهذا الشخص في التبدير,لما كان رئيس جامعة كررة القدم بدر الملايير و عند مغادرته للجامعة صادق من يتلهفون على الرئاسة بالاجماع على التقريرين الادبي و المالي رغم الاختلالات الملموسة,لقد تم تبدير العشرات من مليارات دافعي الضرائب بدون نتيجة,و خرج مرفوع الرأس و ما عاجبوش الحال كأنه اسدى لنا خدمة جليلة.

  • مغربي حر
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 12:45

    قالوا حين تؤول الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة و انا اقول حين يؤول الحكم للاعدالة و لا تنمية يصرف المال العام في الشطيح و الرديح

  • عمر
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 13:12

    زد هدي ديال الفاسي الفهري على ديال مجلس مراكش الذى قدم دعما لفلسطين ب 200 مليون…. كأنهم يتصرفون في ممتلكاتهم الخاصة… ألا إن هذه الأموال لأ تؤخذ من الشعت قهرا؟ و ما خفي أعظم. هذا هو الطنز و الضحك على المواطن، و الله ما كان فهاد البلاد غير الظلم و الاستعباد و القهر و الفقر و الاستبداد و التسلط و الله إما كاين غير باك صحبي، و المسؤولين إلى معندكم الغرض بالبشر ممكن ديرو إبادة جماعية و ينوض علكم الصداع واحد العامين وتسكت القضية هانتما هانيين، ولي ماتايقش إدير شي دورة جهة اللإدارات :أغلبية الموظفين نساء (مع كل احتراماتي لهن). المسؤولين كثيرون منهم منشغلون بتبليط جدران الإ دارات و تغيير مكاتبهم، إلى جاء شي زائر لشي إدارة تيلاحظ التغيير في الشفوي فقط، أما التعامل يبقى هو هو، لأن "الطبع يغلب التطبع ". و بهذا التعامل تقتل المواطنة و إذا قتلت المواطنة انهار الوطن، و من هنا تفضل البحث عن جنسسيةغير جنسيتك، تحترم الإنسان في وجدانيته ، لا شك أن بلادنا (هم) تزخر بالخيرات لكن الاستفاذة منها لا يشمل إلا فئة قليلة جدا .الحصول شي تياكل أ شي تيتفرج و عند ربكم تختصمون….

  • eziani
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:09

    Il est ecris dans l'histoire que les pauvres sont sacrifies pour le bien -etre des riches

  • مغربية
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:20

    200 مليوووووووووووون بزاااااااااافهذا سميتو تبذيييير مالهم على هاد الحالة 200مليون شحال تحل من مشكل السكن وزيد أزيد أ هما كيسرفو فيها فلخو الخوي

  • hassane
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:27

    ça se voit que soit on est ignorant soit que les gens qui réagissent ne prennent pas la peine de vérifier l'information et son exactitude car comme par hazard dès que le gouvernement a déclaré le plan de redressement de l'ONE les informations de primes et de fetes enormes commencent à tomber plus que la pluie. A sidi donnez nous les détails des penses des 200 millions et les bénéficiares si vous etes honetes awla mentir pour sabotter le PJD . Je n'ai jamais voté mais daba je voterai pour le PJD. Le directeur de l'ONE est nommé par Dahir et non pas par le gouvernement.

    je suis sur qu'on essaie de saboter le pjd car on sait qu'ils revalideront leur réussite aux éléctions prochaines si ou si

  • عبو عبو
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 14:46

    انها الحقيقة المرة كيف يمكن التصريح بكون المكتب في حالةعجز وانه سيتم دعمه في حبن يقوم بحفل بمبلغ مالي 200 مليون درهم ومنح مكافئئات خيالية للعاملين به اضافة الىاعفائهم من تسديد الفواتير وهذا يا سي بن كيران هو عين الفساد فاين لهم بتلك المبالغ المالية التي بدروها والمبدرين اخوان الشياطين ولماذا تم الصمت عن اﻻمر كان شيئا لم يحدث ام انكم تفطرون فقط في نفخ الفواتير على المواطن المسكين و الفقير من اجل توفير مبالغ مالية لصرفها في اﻻحتفاﻻت و المهرجانات وتوزيع البريمات فيما بينكم يا لها من وقاحتكم و مهزلتكم جميعا تكذبون على هذا الشغب المغلوب على امره هذا الي تمتصون دماءه الى متى؟ايها الشعب الفقير لماذا ﻻ نحاكم هؤﻻء جميعا ونعاقبهم او اﻻمتناع عن تسديد الفواتير الى حين محاسبة و محاكمة من اوصلوا المكتب الى ما وصل اليه.

  • منير التولالي
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 15:11

    بالله عليكم المجنون يتكلم و العاقل يستمع…
    إذا كان الهدف من إقرار خطة المغادرة الطوعية هو خلق وظائف و تنشيط سوق الشغل فلماذا عملت الحكومة على رفع سن التقاعد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • sam21
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:17

    Bon, la guerre des clans est claire au niveau de cette information non innocente,
    mais il faut savoir surtout que les mafieux lobbies malfaiteurs veulent libéraliser et privatiser le secteur de l’électricité pour leurs profits, comme c’était le cas pour plusieurs organismes publics stratégiques/ fleurissant et qui étaient privatisés contre l’intérêt financiers et stratégique de l’état ; et ces malfaiteurs commencent à chercher les faux motifs pour avoir l‘appuie de la population afin d’atteindre leurs objectifs de privatiser et libéraliser un secteur public clés comme l’eau et l’électricité en faveur de leurs entreprises et leurs clans mafieux ;
    Ce gaspillage à l’ONEE par d’autres malfaiteurs et qui est dû principalement au directeur financier, le pseudo -analphabète d’allach, devrait faire l’objet d’une enquête, on vous a déjà parlé de ce malfaiteur d’allach qui ne sait que signer des documents, et qui a amené les finances de l’ONEE à LA catastrophe lui et l’ex dg nakkouch

  • sam21
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:44

    200 millions devrait être accordée pour le soin des malades salariés et retraités de l’ONEE; pour la mise à niveau des salariés et retraités ONEE….
    Une reforme et une réorganisation de l’office ONEE s’impose aussi, avec des audits internes, une restructuration financière et des plans de développement stratégiques pour l’amélioration des services et l’optimisation du capital humain : il faut recruter les compétences à l’ONEE pour collaborer avec d’autres compétences au sein de l’ONEE et relever ce challenge

  • farida
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:46

    الله انعــــــــــــــــــــــــل الــــــــــــــــــــي مايحشـــــــــــــــــــــــــم

  • tarik
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 16:56

    كيحتفلو بدم المسكين
    بصحتكوم ورحتكم

  • el wassi
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 17:04

    Bonjour. sa majesti le roi au nom du dieu et au nom du justice protegez nous de ces voleurs

  • sam21
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:06

    فيهم صدق قول الحق تعالى :"وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ " ،“يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراضٍ منكم”
    يقول صلى الله عليه وسلم : " لا يدخل الجنة جسد غُذِّي بالحرام "
    وفي مشهد مهيب من مشاهد الآخرة : يؤتى يوم القيامة بأناس معهم من الحسنات كأمثال جبل تهامة حتى إذا جيء منهم جعلها الله هباء منثوراً ، ثم يقذف بهم في النار . فقيل يا رسول الله : كيف ذلك ؟ قال : كانوا يصلون و يصومون و يزكون و يحجون غير أنهم كان إذا عُرض لهم شيء من الحرام أخذوه فأحبط الله أعمالهم.

  • sam21
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 21:35

    وأكل الحرام لا يكون بسرقة مال الغير فقط والعياذ بالله، إنما له وجوه كثيرة منها : استغلال الرجل وظيفته بأن يأخذ مواداً أو غير ذلك له شخصيا ومنه كذلك : الزيادة في البيع والشراء و استيفاء أموالا أو غيرها لقاء خدمات تدخل في اطار الاحتكار، الغش، المضاربات الربوية، الرشوة، اكل السحت والعياذ بالله، التعسف على وضعية اشخاص وتدمير مستقبلهم، استغلال وضع ظالم في حق شخص لربح المال والمكاسب، عدم احقاق الحق لربح المال من ذلك،
    التلاعب بالدين ومصطلحاته لربح المال في قضايا ظالمة،النفاق في الدين لكسب المال، لعنة الناس والتشهير بهم والغيبة فيهم لكسب مصالح مالية ضيقة والعياذ بالله … ومنها كذلك و الأخطر، وهي أكل مال الله تعالى مثل الصدقات والزكاة وأخذ أشياء من بيوت الله تعالى وبيت مال المسلمين وكأنه ماله الخاص، والعياد بالله .

  • ايزمزوم
    الإثنين 16 يونيو 2014 - 23:07

    وا فينك ابن كيران وا سوط عليه يطيب 200 مليون درهم مشات اكلوها وطرحوها في المراحيض والتيوس تادي من جلودها حاربنا الفساد بكري نتساءل لمذا السماء قل مطرها. الاتفاق ولبوس النفاق

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 6

مؤتمر دولي لدعم الصحراء

صوت وصورة
قافلة كوسومار
الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

قافلة كوسومار

صوت وصورة
مع نوال المتوكل
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:19 6

مع نوال المتوكل

صوت وصورة
رسالة الاتحاد الدستوري
الجمعة 15 يناير 2021 - 17:55 1

رسالة الاتحاد الدستوري

صوت وصورة
العروسي والفن وكرة القدم
الجمعة 15 يناير 2021 - 15:30

العروسي والفن وكرة القدم

صوت وصورة
أوحال وحفر بعين حرودة
الجمعة 15 يناير 2021 - 13:30 3

أوحال وحفر بعين حرودة