رصيف الصحافة: منتخبون تحرمهم زوجاتهم من تعويضات مجلس النواب

رصيف الصحافة: منتخبون تحرمهم زوجاتهم من تعويضات مجلس النواب
الخميس 9 فبراير 2017 - 22:00

نبدأ قراءة رصيف صحافة الجمعة من “الصباح” التي قالت إن بعض الأخطاء في الملفات الإدارية التي أعدها نواب ونائبات، ووضعوها فوق مكاتب مديرية الشؤون الإدارية بالغرفة الأولى للبرلمان، حرمت نحو 30 برلمانيا من تعويضاتهم الشهرية التي أفرج عنها بعد انتخاب الاتحادي الحبيب المالكي رئيسا للمؤسسة.

وكشفت التعويضات البرلمانية عن ارتباط العديد من النواب بأكثر من زوجة؛ الأمر الذي جعلهم لا يدلون لإدارة المجلس، ضمن الملف الإداري الذي يوضع رهن إشارتها، باسم الزوجة التي يضعها البرلماني في المقدمة من أجل توريث معاشه البرلماني وتعويضات الوفاة. ولتصحيح ذلك، حسم جل النواب في أسماء الزوجات المفضلات اللواتي سيرثن المعاش البرلماني، فيما لم يحسم خمسة منهم في ذلك.

اليومية ذاتها كتبت أن ضحايا عصابة تخصصت في السطو على العقارات بدكالة تنفسوا الصعداء بعد أن أمر أحمد مومن، قاضي التحقيق بالغرفة الثالثة باستئنافية الجديدة، بإيداع برلماني سابق وطبيب وعدلين سجن سيدي موسى، ومتابعة 12 آخرين بجناية المشاركة في تكوين عصابة إجرامية والتزوير، خصوصا أن العصابة نفسها سبق أن عرضت على القضاء أكثر من مرة، واستفادت من عدم المتابعة أو البراءة.

ووفق ما كتبته “الصباح”، فقد استغرقت دراسة الملف الجديد المحال على الوكيل العام من لدن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ست ساعات، إذ أحيل المتهمون على النيابة العامة التي اتخذت قرار المتابعة في حالة اعتقال.

وننتقل إلى جريدة “المساء” التي كتبت أن لجنة الأركان العسكرية بمجلس الأمن الدولي تعقد جلسة خاصة لتدارس التوتر في منطقة “الكركرات”، وذلك بالتزامن مع عودة جبهة البوليساريو إلى قرع طبول الحرب وتهديدها بنشر 25 ألف مقاتل في المنطقة القريبة من الحدود مع موريتانيا.

لجنة الأركان العسكرية تجتمع في المجلس الأمميّ من أجل مناقشة الوضع الذي تصفه تقارير المنظمة الدولية بأنه متوتر؛ فيما يقدم رئيس بعثات السلام، التابعة للأمم المتحدة، إحاطة لأعضاء المجلس بخصوص التطورات الميدانية التي تشهدها المنطقة منذ أشهر.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة أن فرقة خاصة بالدرك الملكي تحقق في ملف مثير يتابع فيه أكثر من عشرة أشخاص مشتبه في تهريبهم لكميات كبيرة من الهيروين عبر مدن بالجنوب، إذ يجري نقله في الغالب من مدن الشمال مرورا بالدار البيضاء وبني ملال في اتجاه أكادير ثم إلى مناطق حدودية لتهريبه خارج المغرب.

وقادت عملية التفتيش الاعتيادية، وفق الجريدة، على مستوى سد قضائي ثابت للدرك الملكي في منطقة سيدي عبو، على الطريق الوطنية رقم واحد الرابطة بين تزنيت وأكادير، إلى إيقاف أشخاص تبين أن بحوزتهم 3 كيلوغرامات من الهيروين داخل شاحنة من الوزن الثقيل، كانت متجهة إلى الأقاليم الجنوبية للمغرب.

وإلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن الإضرابات في قطاع الصناعة والتجارة والخدمات تتمدد أكثر؛ فقد كشف تقرير جديد لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية أن الشركات التي تعمل في هذه القطاعات خسرت نحو نصف مليون يوم عمل في عام 2016 بسبب الإضرابات.

وفي قصاصة أخرى، قالت الجريدة نفسها إن معطيات جديدة كشفت أن اجتماعا من المنتظر أن يكون قد جمع أحمد رضا الشامي، السفير المغربي لدى الاتحاد الأوروبي، والنواب الأوروبيين في مقر البرلمان الأوروبي ببروكسيل، من أجل مناقشة تداعيات الأزمة الأخيرة بين المملكة وبين بروكسيل.

ومع “الأحداث المغربية” نقرأ خبرا عن قرار القوات المسلحة الملكية نشر المزيد من الوحدات الجديدة للرقابة والتفتيش على نقاط مختلفة في جميع أنحاء الحدود مع موريتانيا، لمواجهة تنامي نشاط تهريب المخدرات في الآونة الأخيرة من قبل شبكات دولية ومنظمة بشكل جيد.

القرار يأتي، حسب “الأحداث المغربية”، بعد اكتشاف حادثة إهمال تسعة جنود في نقطة للتفتيش مع موريتانيا؛ وهو ما سمح لبعض المهربين بعبور الحدود. وقد جرى اتخاذ قرار بتوقيف هؤلاء العساكر، كما تم فتح تحقيق معهم بعد وضعهم في حالة اعتقال.

وفي صفحة الحوادث قالت الجريدة نفسها إن تحقيقات المصالح الأمنية مع سائح فنزويلي، سبق أن ضبط متلبسا بمحاولة تهريب كمية من الكوكايين عبر مطار المنارة بمراكش، كشفت عن وجود شبكة دولية للاتجار في السموم البيضاء، تمتد أذرعها إلى ثلاث قارات.

ونختم جولتنا بـ”الأخبار” التي أوردت أن الحسين شاينان، عامل إقليم أسفي، خلق جدلا بعد تعقيبه على تعليمات عمر الصوفي، وكيل الملك في المحكمة الابتدائية، بخصوص تدابير تطبيق القانون الجديد لمخالفات التعمير، بعدما دعا العامل، خلافا لقانون المسطرة الجنائية ولتوجيهات وكيل الملك، إلى التفضيل في تطبيق القانون.

الورقية نفسها أخبرت بأن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أنهت مهام عدد من المفتشين التربويين ومديري مؤسسات تعليمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، دون سابق إنذار أو ذكر الأسباب أو تقديم مبررات واضحة حول صدور قرارات الإعفاء.

‫تعليقات الزوار

23
  • عبد الرحيم فتح الخير
    الخميس 9 فبراير 2017 - 22:10

    قال تعالى مثنى وثلاث ورباع وقال لن تعدلوا .
    نواب الامة لن تعدلوا في القريب فكيف بالغريب .
    نصيحة من غريب في بلاد المغرب

  • محمد
    الخميس 9 فبراير 2017 - 22:15

    عجيب تكثر البرلمنايين عند نجاحهم يتزوجون نساء في سن بناتهم.

  • مواطن
    الخميس 9 فبراير 2017 - 22:18

    الله الله توريث التعويضات لزوجات البرلمانيين و ذويهم ……و تيقولو دولة الحق و القانون

  • تمغربيت
    الخميس 9 فبراير 2017 - 22:20

    …حرمت نحو 30 برلمانيا من تعويضاتهم الشهرية التي أفرج عنها بعد انتخاب الاتحادي المالكي رئيس للمؤسسة… وكشفت تعويضات البرلمانية عن ارتباط العديد من النواب من أكثر من زوجة .. حسم جل النواب في أسماء الزوجات المفضلات اللواتي سيرثن المعاش البرلماني. .. يملكون أموال عوض مساعدت الشباب علي الزواج يتزوجون هم وحتي يفضلون زوجة عن الأخرى التي سوف ترث المعاش وأين العدل الذي تتشدقون به لكن هذا لا يهمنا نحن الشعب انتم من سيحاسبكم الله أن لم تعدلوا هاذه مشكلتكم. . ونحن الشعب لا نريد أصلا أن يذهب المعاش لا الي زوجة واحدة ولا الي عشرة هاذه أموالنا التي من حقنا نحن انتم خرجتم علي هذا شعب وافقرتم الناس انتم تتزوجون أكثر من واحدة من أجل شهوتكم الحيوانية والشباب يضع ولا يقدر حتي علي زوجة واحدة ..

  • هشام
    الخميس 9 فبراير 2017 - 22:29

    لماذا تتحدثون عن معاشات 5 برلمانيين
    وتنسون 34 مليون مواطن

    بمادا ينفعنا البرلمان

    الملك نفسه في خطابه من داخل البرلمان تحدث عن عمل المنتخبين على البحث عن مصالحهم الشخصية والعائلية والحزبية

    وبالتالي لما لا يحل الملك البرلمان ويقيل الحكومة فهما لا يفيدان الشعب في اي شيء

    اليوم المغرب بدون حكومة مدة أربعة أشهر وكل الأمور تسير كالعادة
    ان دل على شيء فهو يدل أن هناك من يسير البلاد غير الحكومة

  • Man
    الخميس 9 فبراير 2017 - 22:29

    واش معاش البرلمانيين يرثه الزوجات !! كارثة .. و بما أن أغلبهم مكبوت يتزوج بنت أقل منه سنا ب 30 سنة ! فهذا التقاعد هو أطول تقاعد في العالم بدون شك
    شيء واحد اريد أن أفهمه بعد كل هذا فيه أناس بدون حياء يدافعون عن بن كيران و زمرته !! إوا قولوا أن حتى هذه المشكلة سببها التماسيح و العفاريت …و سي بن كيران أش الدور ديالو إذن

  • Wislani
    الخميس 9 فبراير 2017 - 22:32

    اشد فتنة العصر ..المال والنساء..فكل من وصل الى كسب المال يفكر في النساء..اي الزوجة الثانية ..وربما الثالثة

  • قاري الزمياطي
    الخميس 9 فبراير 2017 - 22:33

    ولا تضارهن لتديقوا عليهن النواب عندهم سرب من الزوجات تبارك الله الحكمة شحال زوينة واخا يتزوجوا ترينكة ولد من هداك ولد البرلماني والمراة الى تزوجت غير زوج رجال ولد من هداك الله اعلم للقضية بقية حتى يتخلصوا نواب الأمة

  • ابن جطان
    الخميس 9 فبراير 2017 - 22:41

    انها مهازل في هذا البلد رواتب ضحمة من غير عمل توريث لماعاشات ظلما لاصحاب البطون المنتفخةزيادات في كل المواد إغلاق لكثير من المقاولات التوظيف منعدم التطبيب كارثي تعليم سيء واكتظاظ الى اين يا قوم ماذا ستقولون لربكم يوم ينقضي كل شيء حسبنا الله ومعم الوكيل .

  • adel
    الخميس 9 فبراير 2017 - 22:48

    هاذو ما يكونو غي البواجدة عاوتاني حيث الاغلبية ديالهوم عندهوم اكثر من زوجة كالشوباني والرميد و…و….اللائحة طويلة.

  • OPTEMISTE X
    الخميس 9 فبراير 2017 - 23:39

    "حسم 25 برلمانيا في أسماء الزوجات المفضلات اللواتي سيرثن المعاش البرلماني، فيما لم يحسم 5 منهم في ذلك."
    يجب التوضيح اكثر هل ال 25من النساء اللواتي سيرثن ازواجهم – طبعا بعد عمرطويل- هن الصغيرات سنا ام الكبيرات؟

  • مغربية
    الخميس 9 فبراير 2017 - 23:58

    لهم بدل الزوجة ثلاثة و اربعة و بدل الخليلة عشرة لدى ارى ان يورثوا حتى الخليلة فهو مال سايب ما عندو شكون الي حاسبهم عليه . الناس واحلين غير مع مراة و نتوما ما عاتقينش الله يستر

  • abdou
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 07:47

    ليس المشكل في التعدد بل اصبح حﻻ لمشكلة العنوسة و الفساد و لكن المشكل الخطير هو العنصرية في توزيع خيرات البلاد

  • مغربية غيورة
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 09:19

    يقول المثل الشعبي اللي كثر مالو يبني ولا يتزوج هذا ما ينطبق على البرلمانيين عوض التفكير في حل هموم ومشاكل المواطنين يفكرون في العيالات فقط هذا ما يعبر على المستوى والفكر العالي لنوابنا الله يهديهم ويردهم للطريق.

  • عزيز
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:31

    هذا الذي نسمعه ويناقش في قبة البرلمان في نظرهم ، هو من اﻷولويات و هو الذي يحتاج الى تخطيط وقرار وووووو…بينما نرى ان الشباب عاطلين عن العمل و بعضهم عازفون عن الزواج بسبب ما ذكرناه … وهم لا يفكرون الا في انفسهم …وفي نزواتهم ولا يخجلون من انفسهم ولهم الجرأة ….نحن في هم..
    وهم يناقشون همومهم الممزوجة بالعسل والتي لا تخصنا …..ألا يكفيهم الثروات والفيلات والسيارات الفاخرة التي اصبحت في ملكيتهم…هم من لهم الحق في العيش ..اين هي الديمقراطية التي يكذبون علينا بها

  • الصادق
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 11:42

    وما علاقة بنكيران بتقاعد البرلمانيين ؟ ألبس البرلمان هو سلطة التشريع في هذا البلد؟ أليس البرلمان هو من صادق وبالإجماع على توريث معاشات أعضائه لذوي الحقوق بعد وفاة البرلماني؟ كفى من المغالطات وتحميل السيد بنكيران ما لا طاقة له به. حسبنا الله ونعم الوكيل..أنشري يا هسبريس.

  • الملالي
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:08

    وهادو دايرين التخلويض حتى فديورهوم ومع أولادهم وزوجاتهم…..وبغيتوا يصفيوا مع الشعب الحساب وخدمو المصلحة الكبرى للبلاد…. وي..وي..وي…وي…….
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربية
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 12:39

    الي رقم 13
    نحن نريد العنوسة ولا تعدد من لها كرامة لن تقبل أن ترتبط بشخص متزوج حتي يصبح هو محور حيات زوجاته ومن هو اصلا حتي نعطيه قيمة وان كنتم انتم لا تكفيكم واحدة يمكنكم عرض افسكم علي اختصاصي نفساني ولا تجعلوا أفكار الجنس تسيطر عليكم ان كن هؤلاء النسوة تزوجوا من هؤلاء البرلمانيين المكبوتين لان لديهم الموال والفيلات والسيارات لكن واحد من الشعب علي ماذا سوف تقبل به هو اصلا متزوج علي اساس سوف يستطيع أن يأمن لهن حياة كريمة.

  • عادل مول بطاطة
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:01

    الى الأخ … هناك عوانس من الرجال أيضا … أنا مثلا عمري 38 و أريد الزواج لكن امكانياتي لا تسمح بذلك … هل لي أن أتزوج مرأة متزوجة … أن أكون زوجها الرابع مثلا …. وبهذا تكون قد أنقدتني من العزوبية وأنقدها هي كذلك من الفساد والزنا …. هل هؤلاء المهووسين جنسيا … سبق لهم أن فكرو في مساعدة العزاب من الرجال و تزوييجهم أم أن كبثهم و جشعهم لا يسمح بذلك …. سؤال ما لقيت جوابو

  • نحن افارقة
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 14:33

    سبحان الله حتى زوجات البرلمانين رغمة انهم من المقربين اليهم لا يتمتعون بحقوقهم فمابالك المواطن. لا حولة ولا قوة الا بالله.

  • القواس
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 15:55

    شيء غريب وعجيب ومحير ديال هاد الناس تيعوضو راسهم وتيورثو عيالاتهم والشباب مسكين قرا حثى عيا تيكول لعصا وبطالي والله ظلم اذن الانتخامات ولات صفقة مربحة الاميين فالبرلمان والقاريين تيشوميو اينك يا نقابات اينك يا مجتمع مدني كلشي بايع الماتش لكن الله يا ابناء وطني النصر قريب لا لليأس حذاري

  • اومحند الحسين
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 17:56

    من توريث الحكومة المعطلة الى توريث معاش تقاعد البرلمانيين.

    الشعب كيقلب على الحكومة فين أمشات

    والبرلماني تيقلب في يزرع المانضة إلى مات

    الشباب حاير مع زواج،وخا غير بالغفلة

    والبرلماني همو غير فالمال،والزواج،والحفلة

    ****توريث مع زواج داخل قبة البرلمان****

  • مواطن
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 19:27

    حسبنا الله ونعم الوكيل على مجلس النظام المغربي

صوت وصورة
مع سهام أسيف
السبت 17 أبريل 2021 - 22:00

مع سهام أسيف

صوت وصورة
كوبل زمان .. مودة ورحمة
السبت 17 أبريل 2021 - 21:00

كوبل زمان .. مودة ورحمة

صوت وصورة
أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00

أساطير أكل الشوارع: أمرعاض الشهيرة

صوت وصورة
أمكراز: ماقلبتش على بنكيران
السبت 17 أبريل 2021 - 17:28

أمكراز: ماقلبتش على بنكيران

صوت وصورة
استمتع بدرجات اليقين الثلاثة
السبت 17 أبريل 2021 - 17:00

استمتع بدرجات اليقين الثلاثة

صوت وصورة
خرق الطوارئ بداعي الصلاة
السبت 17 أبريل 2021 - 13:59

خرق الطوارئ بداعي الصلاة