رصيف الصحافة: نصّاب باسم القصر الملكي يطيح بعشرات الضحايا

رصيف الصحافة: نصّاب باسم القصر الملكي يطيح بعشرات الضحايا
الأحد 19 يناير 2020 - 22:00

بداية مطالعة أنباء الجرائد الورقية ليوم الاثنين من صحيفة “المساء”، التي تطرقت إلى إطاحة عمليات نصب باسم القصر الملكي بعشرات الضحايا، الذين سجلوا شكاياتهم لدى مصالح الأمن والدرك.

وتضيف الجريدة أن الضحايا تبيّن لهم أن المتهم الرئيسي يوجد ضمن شبكة منظمة، حيث أوهم الكثيرين منهم بتوظيفهم في مصالح تابعة للقصر الملكي بالرباط أو إدماجهم في القوات المسلحة الملكية أو مساعدتهم في الهجرة إلى الخارج.

وفي خبر آخر، أوردت “المساء” أنه من المتوقع أن يقدم السفير الأمريكي الجديد بالمغرب أوراق اعتماده إلى السلطات المغربية خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن التعيين يأتي بعد أن أدى السفير الأمريكي الجديد لدى الرباط القسم ببلاده قبل أن ينتقل إلى المغرب لمباشرة مهامه.

وفي أنباء المحاكم، أبرزت الصحيفة عينها أن محكمة الاستئناف أجلت النظر في ملف شبكة سرقة مجوهرات وساعة الملك إلى الأسبوع المقبل، وهو الملف الذي يتابع فيه 25 شخصا، للاستماع إلى مرافعات دفاع المتهمين بعدما أعلن أن الملف جاهز للنقاش.

وإلى “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن ضحايا “باب دارنا” البالغ عددهم قرابة ألف شخص استنجدوا بالملك، مضيفة أنهم ينادون بتدخل عاجل لإنصافهم، بعدما استولت المجموعة العقارية على حوالي 70 مليار سنتيم من أموالهم دون أن يحصلوا على سكن.

وفي الشأن السياسي، كتبت الجريدة ذاتها أن البوليساريو واجهت محتجين في المخيمات طالبوا بحرية التنقل بالمدرعات العسكرية. وأضافت أن المحتجين أفادوا بأن مسؤولين بالكيان الانفصالي ساعدوا متهما بالاغتصاب على الهروب من السجن.

ونختم رصيف الصحافة من جريدة “أخبار اليوم”، التي أوردت أن حزب الأصالة والمعاصرة يعيش أزمة صامتة بسبب صفقة تنظيم مؤتمره الرابع، المقرر عقده يوم 7 فبراير المقبل بمدينة الجديدة.

ووفق الصحيفة ذاتها، فقد نشب جدل بخصوص صفقة مؤتمر “البام” التي كلفت 12 مليون درهم، مما يجعله الأكثر إنفاقا على مؤتمر في تاريخ الأحزاب بالمغرب، وهو ما أدى إلى تزايد الشكوك بشأن سلامة المساطر في هذه الصفقة، تضيف “أخبار اليوم”.

‫تعليقات الزوار

16
  • حميد علي
    الأحد 19 يناير 2020 - 22:16

    هذه نتيجة التساهل في العقاب فيما يخص العمليات السابقة وغياب احكام رادعة في مختلف عمليات النصب يشجع على تفشي هذه الظاهرة وبشكل رهيب !!
    يجب الضرب بكل قوة بإحكام رادعة تكون عبرة لمن سولت له نفسه النصب على المواطنين !!

  • سعيد مغربي قح
    الأحد 19 يناير 2020 - 22:20

    -"..التي كتبت أن ضحايا "باب دارنا" البالغ عددهم قرابة ألف شخص..".

    نصيحتي لكم -ما دامت الحكومة قد رفعت يدها عن الملف- أن ترفعوا قضيتكم للمحكمة الدولية..فهي القادرة على إنصافكم..هذه هي الحقيقة.

  • عزالدين لعيون
    الأحد 19 يناير 2020 - 22:32

    قالك ياداخل لسوق رد بالك راهم اوروك من رباح القنطار أو يديو لك حتى راس لمال.هدا متل قديم علاش مكيعملوش بيه ناس اي واحد وراك رباح كتير بدون مجهود عرفو غدي انصب عليك .السماء لا تمطر دهب .

  • mjalwake fnew york.
    الأحد 19 يناير 2020 - 22:43

    au maroc dans tout les domaines il y,a des escros, ,il est impossible de faire confiance a qui que soit.

  • صابر الى ما نهاية
    الأحد 19 يناير 2020 - 22:44

    السؤال الذي يطرح نفسه : <<هؤلاء الضحايا >> هل هم فعلا ضحايا؟ ام انهم ارادوا اختصار الطرق للولوج للوظائف العمومية ؟ هم كذلك مذنبون بكل بساطة لان طرق ولوج القوات المسلحة و اسلاك الشرطة معروفة لدى الجميع و ذلك عن طريق مباريات عمومية و اختبارات متعددة .
    هب متلا ان الرجل ليس نصابا و انه فعلا دو نفوذ ، و قام بالتحصل لهؤلاء الناس على وظائف، او ليس ذلك على حساب ابناء الشعب الاخرين الذين لا يملكون خمسين و ستين الف درهم كرشوة لبذلها للمرتشين؟
    لذلك اقول كما قيل : الطماع يغلب عليه الكذاب .شكرا هسبريس

  • الحسين
    الأحد 19 يناير 2020 - 23:00

    كثيرا منا لا يعلم ان سفراء الدول العربية والدول المتخلفة لدى امريكا لا بد أن تقبل طلباتهم لدى امريكا اولا ومن تم تعينهم. .بينما امريكا لا تشاور هذه الدول في أن تقبل اولاتقبل من تعين في هذه الدول من سفراءها .

  • hamid
    الأحد 19 يناير 2020 - 23:14

    هؤلاء ليسوا بضحايا ولكنهم متحايلون على القانون يريدون الوظيفة بالرشوة وعلى حساب ابناء الشعب لذلك هم يلعبون على الحبلين اذا نجحت العملية فذلك مايريدون واذا فشلت فهم ضحايا

  • مهاجرة
    الأحد 19 يناير 2020 - 23:55

    شكون هادوك لدافعين الباب و شكون كيخلصهم.و شنو سميتهم

  • محمد
    الإثنين 20 يناير 2020 - 01:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هادوك الي دفعو الرشوة من أجل المناصب هما اللذي يجب إلقاء القبض عليهم وزجهم في السجن متل هؤلاء هم اللذين افسدوا البلاد والعباد أجهل واطمع وارخس شعب الي جا يحشيهالهم اغبياء يستاهلوا لو كانت هناك ديمقراطية لزج بهاولاء في السجن هم اسباب البلاوي في جميع الميادين وما الت اليه البلاد
    م

  • مواطن
    الإثنين 20 يناير 2020 - 01:22

    ويجب معاقبة كل من يريد التوظيف المباشروالرشوة التوظيف المباشر والرشوة توظف المعيزي بوشعيب بوزارة الداخلية بالرباط والآن يدعي السلطة والنفود والسيادة ويستغل سيارة الدولة

  • الى الحسين
    الإثنين 20 يناير 2020 - 04:52

    من قال لك هذا الكلام الذي تدعيه ، تعيين السفراء له برتوكولات خاصة بحيث لا يتم تعيين سفير الا بعد قبوله من قبل الدولة المضيفة ، انا اعرف احدى الدول العربية الوازنة بقي فيها منصب السفير الامريكي شاغراً لمدة عامين حتى تم التوافق على تسمية السفير جون ابي زيد قبل شهرين تقريباً

  • laloli
    الإثنين 20 يناير 2020 - 05:07

    لو كان المواطن المغربي يحضى بكل حقوقه لما وجد النصاب شخص ينصب عليه.

  • نشيد مباركة
    الإثنين 20 يناير 2020 - 09:14

    بما ان المتهم الرئيسي ضمن شبكة منظمة.اذن يمكن ان يكون هو من سلم بعض الوثائق لبعض النصابين خارج وذاخل المغرب حتى اصبحوا يتكلمون بإسم صاحب الجلالة والمهابة الملك محمد السادس وبإسم مدير الامن الوطني عبد اللطيف الحموشي.بلاخوف ولا تردد. وبين ليلة وضحاها اصبحوا من الاثرياء الكبار.
    ويقومون بالنصب والاحتيال واستغلال النفوس البريئة.
    //ان الله يمهل ولايهمل //
    ستكون نقطة بداية في فضح كل خائن.
    والسلام.

    رىيسة الهيئة المغربية للدفاع عن الوطنية
    الحقة خارج وذاخل المغرب.

  • العبدي
    الإثنين 20 يناير 2020 - 10:47

    عمليات النصب بالسم القصر الملكي أو غيره تنبني على أن الطماع يقضي عليه الكداب.وبخصوص صفقة مؤتمر البام ب 12 مليون درهم فهي في الحقيقة فلوس الشعب من الدعم الدي تقدمه الدولة للأحزاب سنويا ب 20 مليون درهم لكل حزب يعملون لها طريقة لاكلها على عين لوديت و هو كايشوف.

  • فضولي
    الإثنين 20 يناير 2020 - 12:03

    شكرا للاخت المهاجرة على الملاظة . انا كذلك اريد ان اعرف ما ذا يفعل هذان الرجلان امام هذا الباب الذي لاشك ان خلفه حكايات وغراءب الف ليلة وليلة . وان خزاءنه قادرة على حل ازمات المغاربة واليمنيين والسودانيين مجتمعين …

صوت وصورة
الرياضة في رمضان
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 23:50

الرياضة في رمضان

صوت وصورة
هيسطوريا: قصة النِينِي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 22:30 7

هيسطوريا: قصة النِينِي

صوت وصورة
مبادرة مستقل لدعم الشباب
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 21:19 1

مبادرة مستقل لدعم الشباب

صوت وصورة
إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:41 21

إشاعة تخفيف الإغلاق الليلي

صوت وصورة
التأمين الإجباري عن المرض
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:15 3

التأمين الإجباري عن المرض

صوت وصورة
رمضانهم في الإمارات
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:00 4

رمضانهم في الإمارات