رصيف الصحافة: نظام المقايسة سيُؤثّر بسلبيَّة على القدرة الشرائيَة

رصيف الصحافة: نظام المقايسة سيُؤثّر بسلبيَّة على القدرة الشرائيَة
الأحد 8 شتنبر 2013 - 22:30

نستهل جولتنا في قراءة مواد صحف بداية الأسبوع من”الخبر” التي نقلت ما قاله رئيس المنتدى المغربي للمستهلك، شمس الدين عبداتي بكون إخضاع سعر المحروقات لتقلبات الأسعار العالمية لن يكون في صالح المستهلك العادي على المدى القصير، كما أعرب عبداتي، في تعليقه على القرار الذي أعلنته الحكومة، والقاضي باعتماد نظام المقايسة الجزئية على المواد البترولية السائلة، عن تخوفه من أن تظل أسعار المحروقات مرتفعة على المستوى الوطني على الرغم من انخفاضها في السوق الدولية. ذات الجمعوي أبدى قلقه من أن يؤثر هذا القرار على القدرة الشرائية للمواطن العادي من خلال ارتفاع المواد الاستهلاكية التي تتأثر بتقلبات أسعار المواد النفطية. مشيرا إلى أن نظام المقايسة الجزئية الذي ستعتمده الحكومة قد يعود بالنفع على المستهلك العادي في الأمد الطويل من خلال إصلاح شامل لصندوق المقاصة وكذا تطبيق النظام ذاته على مواد حيوية أخرى.

“الخبر” نشرت أيضا أن العديد من جمعيات المجتمع المدني التي تدافع عن حقوق الإنسان دعت إلى التظاهر بمعبر باب سبتة من أجل الاحتجاج على موت الشاب عبد الرحمان الشيخ الذي لفظ أنفاسه الأخيرة بعدما حرق نفسه احتجاجا على حجز بضاعته بهذا المعبر. مضيفة أن اسبانيا تظغط من أجل أن يتم إدخال معبر سبتة إلى الجمارك الأوربية.

وعلى صعيد آخر تضيف “الخبر” أن مجلس التكوين بمركز التوجيه والتخطيط قد هاجم محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، وحمله مسؤولية التراجع عن شرط التكوين التخصصي لولوج مهن التوجيه والتخطيط، معتبرا أنه قد أجهز على جودة التكوين المتخصص الضامن للتمكن المهني ويجعل مستقبل المركز كمركز متخصص غامضا.

أما”الصباح” فقد تطرقت للحوار الذي أجرته مع محمد عطيف، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والذي قال فيه إن الحكومة أضاعت سنة ونصف في “البوليميك الخاوي” مضيفا عندما نتكلم عن الحد الأدنى للأجور يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الحد للأدنى للعيش الكريم، وندخل في حساباتنا متطلبات الحياة اليومية وكيف أصبحت أثمنة العقار والنسبة الكبيرة التي يدفعها العامل من أجل تسديد الأقساط الشهرية أو مبالغ كراء المساكن التي تضاعفت إلى حد أن عاملا يتقاضى 2000 أو 3000 درهم قد يجب صعوبة حتى في أداء ثمن كراء مكان يبيت فيه ، حيث أصبحنا نلاحظ أن الناس يكترون “السدادر” عوض البيوت لذلك أقول إن 3000 درهم التي وعدت الحكومة بأن تجعل منه الحد الأدنى للأجور بعد أربع سنوات غير كافية أمام ارتفاع أسعار متطلبات الحياة العادية بشكل يصعب من مأمورية من يتقاضى 5000 أو 6000 درهم أو حتى أكثر من ذلك.عطيف أضاف إن الحكومة عليها أن تعتمد نظام المقايسة بين الأجور قبل أن تعتمده في تحديد أسعار المحروقات.

نفس الجريدة أضافت أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، الذي كلفه رئيس الحكومة مؤقتا بمهام وزارة المالية، سيعود إلى صفوف التجمع الوطني للأحرار بمنصبه الأول وأنه لن يستمر في منصب وزارة الاقتصاد والمالية الذي سيتكلف به وزير المالية الأسبق ورئيس التجمع، صلاح الدين مزوار. مضيفة أن التشكيلة الحكومية المرتقبة ستعصف بوزيرين من “البيجيدي”، إدريس الأزمي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، وعبد القادر اعمارة، الحامل لحقيبة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة،التي ستؤول بدورها للتجمعيين.

“الصباح” أوردت أيضا أن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسلا أودع متهما بالنصب وانتحال صفة السجن المحلي بسلا، كما أحال ملفه على هيأة القضايا الجنحية بعدما جرى إيقافه من قبل المصالح الأمنية بسلا إثر شكاية وضعها ضحية أقر فيها أن الموقوف قدم إليه نفسه بصفته ضابطا بإدارة الجمارك ووعده باقنتاء سيارة بثمن مناسب قبل أن يكتشف وقوعه ضحية نصب واحتيال بعدما سلمه سبعة ملايين ونصف.

من جهتها”المساء” أفادت أن بحثا يجري بمدينة تارودانت من أجل الوصول إلى عصابة كانت نتصب على الفلاحين بضواحي المدينة باسم الأمير مولاي رشيد زاعمة أنه قرر أن يمنحهم هبات مالية.

ذات اليومية نشرت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، وصلاح الدين مزوار، رئيس حزب الأحرار، سيحسم خلال جولة أخيرة ينتظر عقدها اليوم أو غدا الثلاثاء في هندسة الحكومة الجديدة وأسماء المستوزرين قبل أن يتم رفعها إلى الديوان الملكي قصد التأشير غعليها ومن ثم الإعلان عن ميلاد حكومة بنكيران الثانية… مشيرة إلى أن حكومة الإسلاميين ستشرع في أداء مهامها مباشرة بعد موافقة القصر على تشكيلتها الجديدة دون الحاجة إلى تنصيب برلماني وفق ما ينص عليه الفصل 88 من الدستور، وأنه لن يكون هناك برنامج حكومي جديد بل تعديلات طفيفة تهم إعادة النظر في أولويات برنامج حكومة بنكيران الألى.

“المساء” كتبت أيضا أن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش قد قرر متابعة كل من عمر الجزولي، العمدة السابق لمراكش، وعبد الله رفوش “ولد العروسية”، النائب الأول السابق لعمدة مراكش المكلف بقسم التعمير، إلى جانب مستشار جماعي وبعض الموظفين والمسؤولين بالجماعة الحضرية لمراكش، بتهم تتعلق بتبديد أموال عمومية وتزوير وثائق رسمية وإدارية واستعمالها والحصول على فائدة في مؤسسة يسيرونها.

أما”الأخبار” فقد أشارت لإنزعاج أعضاء الفيدرالية البيمهنية لإنتاج وتصدير الخضر والفواكه بالمغرب من تلكؤ رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في تقديم أجوبة على الملف المطلبي المتكون من 7 نقط والذي قدموه له خلال اجتماع يوم 5 مارس الماضي، في الوقت الذي توجد فيه ضيعات على حافة الإفلاس. مضيفة أن بنكيران بنهجه لسلوك الصمت هذا فهو يسير بالقطاع الفلاحي بالمغرب نحو الهاوية كما أنه يعرقل أية محاولة لتطويره وتنميته.

“الأخبار” نشرت كذلك أن الأحرار يستغنون عن رئاسة مجلس النواب مقابل ثماني حقائب وزارية وأن حزب الحمامة لا يرغب في تولي رئاسة مجلس النواب، مؤكدا أن هذا الأمر ناقشه كل من بنكيران ومزوار خلال المفاوضات الأخيرة.

صحيفة “الأحداث المغربية” أفادت أن رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وجد نفسه في موقف حرج أمام الملك وصلاح الدين مزوار، وأن تسريبات صحفية صادرة من داخل العدالة والتنمية وترت العلاقة بين بنكيران ورئيس التجمع الوطني للأحرار.

‫تعليقات الزوار

25
  • mstili
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 22:45

    Le pjd est entrain de nous rendre les conditions de vie plus en plus difficiles en augmentant les prix car cela va baisser le pouvoir d’achat des marocains
    Les prix augmentent mais les salaires stagnent dure réalité
    Le pjd est un parti politique populiste, incompétent qui ne pense qu’à ses intérêts personnels

  • مواطن من الصحراء
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 22:49

    كيفاش هاد المقايسة عاود تاني المهم عندنا هو حتى حاجة مادزاد..

  • rachid
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 22:51

    quand même soyant logique le pétrole n'appartient pas à BENKIRANE c'est en relation du contexte international donc critiquer ce qu'il faut critiquer et pas critiquer pour critiquer

  • moh houss
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 22:54

    نفس الجريدة أضافت أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، الذي كلفه رئيس الحكومة مؤقتا بمهام وزارة المالية، سيعود إلى صفوف التجمع الوطني للأحرار بمنصبه الأول وأنه لن يستمر في منصب وزارة الاقتصاد والمالية الذي سيتكلف به وزير المالية الأسبق ورئيس التجمع، صلاح الدين مزوار.انه العبث بكل المقايس

  • marocain
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 23:02

    Benkirane fait tout son possible pour ne rien faire.tous ces mois passés après le retrait de l'Istiqlal et finalement il fait avec Mezouar ce qu"il refausait avec Chabbat:le remaniement ministériel.j'ai voté pjd mais c'était une faut , je vais plus voté jamais pour aucun parti C'estt don clair; benkirane ne voulait pas chabat parce qu'il est contre hausse des prix….

  • الزاوي
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 23:03

    كيف يمكن إصلاح صندوق المقاصة دون الإضرار بالقدرة الشرائية للمواطنين و دون الزيادة في نسبة العجز ؟

    عن طريق رفع الدعم عن الشركات الكبرى التي تستهلك المواد الأولية بكثرة والإبقاء على الدعم الموجه للمواطنين وكذا للمقاولات الصغرى لتشجيعها على الإستمرار

    بنكيران لا يقدر على مواجهة الأباطرة ورجال الأعمال الذين تستفيذ شركاتهم ومصانعهم لذلك إختار اللجوء كالعادة إلى الحل السهل وهو الإجهاز على الفقراء

    هل تعرفون خطورة إصلاح صندوق المقاصة بالصيغة البنكرانية ؟ معناه محو الطبقة المتوسطة وبالتالي سيصبح المجتمع المغربي مكونا من الشرائح التالية :
    الطبقة الغنية جدا والطبقة الفقيرة والطبقة المعدمة

    فين غادي بنا أبن كيران ؟ باركا ماتسبع على ظهر الطبقة الكادحة

  • فيصل
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 23:10

    وكان القدرة الشرائية. قوية كملو. داكشي لي خص. رآه. مانايض مانايض. أراك. للتقشف. والفقر. مرحباً به. رآه بلاد الزلط وقلة الشغل هادي موالفين بالبصارة والسليت. فالقطار. والسلعة دالشينوا. حاجة وحدة لي ما عرفتش هي علاش الطموبيلات غاليين فالمغريب وزايدينها بالكريديات. ديال الهليكة. والمركوب والو. وساعة زائدة. فالوقت بلا فائدة. وبن كيران صدعنا. بالهضرة الخاوية. والتصاور. الفيلم تسالا. المزلوط يبقا مزلوط والمرفح مبرع. واللحم غالي ياسيادي. والجواج والو. صافي دخلوا سوق راسكم وتكمشوا وسدو عليا هاد. الاذاعة.

  • med
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 23:18

    est ce que les associations vont se manifester pour laisser la contrebande ou autre chose

  • hamidou
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 23:19

    oui pour suivre les responsbles de CU de marrakech et quand sera le moment de la municipalite de bouznika et son president

  • على بن احمد
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 23:46

    انا اطلب من هدا المنبر من جميع المحسوبين على حزب بن كيران ان ينبهوه الى التوقف من الزيادات التى اثرت كثيرا على جيوبنا وان يقنعوه بان المنطق يفرض علىه بان الزيادة فى الاسعار يجب ان يقابلها الزيادة فى الاجو……………….ر .وبالعربية الدارجة راحنا تقهرنا بالزيادات المتتالية .اللهم ان هدا لمنكر.

  • الاحتاج
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 23:47

    على المغاربة الشرفاء الاحرار أن يستعدوا لمواجهة هذه الزيادة المرتقبة في المحروقات مهما كلفنا الامر من تضحيات والتي سيترتب عنها بدون شك الزيادة في كل شيء
    لابد من الانخراط بكثافة في جميع الاحتجاجات والاعتصامات والاضرابات والمظاهرات المرتقبة لاعطاء حزب العدالة درسا لن ينساه في الاخلاق خاصة الوفاء بالعهود. برنامجه الانتخابي لم يتضمن لا زيادة في المحروقات ولا الاقتطاع للمضربين ولا سن سياسة عفا الله عما سلف ولا فتح جبهات مع الشغيلة ومع القضاة والمحامين ومع الجميع ، برنامج لم يتضمن تشجيع مهرجانات الفسق والعري وتبدير المال العام ولا اغلاق دور حفظ القرآن ولا منع المعتكفين بالمساجد ولا توقيف خطباء الجمعة الذين استنكروا ظهور راقصات عاريات على شاشة قناة تلفزية عمومية تسير من اموال الشعب…….
    لقد استمرت هذه الحكومة البئيسة التي شتت الله شملها منذ البداية في اغراق المغاربة في الديون كما ازدادت الازمات والمشاكل تفاقما وكثرت الجرائم والمصائب في غياب تام لسياسة واضحة للحكومة لايجاد الحلول…

  • أحمد ربا ص
    الأحد 8 شتنبر 2013 - 23:54

    أبدأ تعليقي هذا من الرسم الكاريكاتيري الذي يظهر فيه بنكيران ضحية حادثة سير وهو على متن سيارة اصطدمت مع الطريق التي تحولت إلى سهم منكسر صاعد إلى عنان السماء، في إشارة إلى ما أصبح حديث الساعة عن اعتماد و تطبيق الحكومة نظام المقايسة الجزئية على المحروقات.
    توقعت في أحد تعاليقي على هامش رصيف الصحافة الهسبريسي التحاق حزب الاستقلال بصفوف المعارضة. بالفعل، كان توقعي في محله. وفي تعليق موال، حدست عودة عزيز أخنوش إلى حزبه الأم مباشرة بعد تمكن مزوار من الظفر بمناصب وزارية في النسخة الثانية من حكومة بنكيران. لن أقول إن توقعي الأخير قد تحقق100%، كل ما هناك أنه في الطريق إلى الوجود بالفعل بعد أن كان موجودا بالقوة. هذا ما يستشف من جريدة الصباح التي أوحت لها مصادرها بأن أخنوش سيعود إلى حزب الحمامة في القريب العاجل.
    استوقفني ما جاء على لسان عضو الكدش في حواره مع ذات الجريدة من إشارات ذكية لافتة للأنظار لعل أهمها العلاقة التي يتعين رصدها بين الحد الأدنى للأسعار والحد الأدنى للعيش الكريم. لقد صارت متطلبات الحياة صعبة المنال بالنسبة لمحدودي الدخل وذلك بفعل الارتفاع الصاروخي في أثمنة كراء أو اقتناء السكن.

  • نوال
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 00:33

    لماذا لا يتم اخضاع الراتب الشهري للموظف للمقايسة بحيث يتم رفعه كلما تمت الزيادة في اسعار المواد لماذا لا تفكر الحكومة في هذا الحل .

  • Doukkali
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 00:36

    في خضم الدخول المدرسي 2013/2014, تفاجء رجال ونساء التعليم الابتذاءي بالقرار الصادر عن وزارة التربية الوطنية, الموجه الى اكاذميات المملكة مفاذه تقليص عدد المعلمين بالمذارس الابتذاءية, بلغ في بعض المؤسسات 9 معلمين ونشرهم في مؤسسات اخرى, طبقا لاخر من التحق. تلاميذ الاساتذة المنتقلين سيوزعون عل الاساتذة المستقرين في مقرات عملهم وهو ماسيجعل الاقسام جد مكتظة مما سينعكس سلبا على مستوى المتعلمين حيث اصبحت الاقسام تحتوي على ما بين 42 و47 ثلميذ. القرار سافر ويتنافى مع شروط العمل التي تلح على ان لا يتجاوز عدد التلاميذ 25 تلميذا. وهذا يتناقض ايضا مع الخطاب الملكي الاخير الذي انتقض الحكومة في تذني المسىتوى وهنا نطرح سؤالين اولهما: كيف يمكن للتلميذ ان يتعلم اللغة الفرنسية اذا علمنا ان مذة الدرس يوميا لا تتعدى 45 ذقيقة بالنسبة ل47 تلميذ? في هذه الحالة سيكون نصيب كل طفل ثواني قليلة في اليوم. السؤال الثاني هو: في ضل الاكتظاظ, كيف يستطيع الاستاذ ان يوفق بين المتفوقين وبين ضعاف التلاميذ? في واقع الامر فهمت ان مدلول الخطاب هو:" ضع ابناءك في مدارس القطاع الخاص لان اقسامها لا تتجاوز 25 تلميذا"

  • علي
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 00:38

    المقايسة تعني أن الحكومة غادي تقيس العظم ديالنا ، فيزيد الألم وترتفع درجة الحمى، حمى الأسعار والأسفار والماء والكهرباء والبترول والخضر ….

  • abdelwahab
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 00:38

    من الواضح ان الدولة العميقة نجحت باستغلال سداجة قيادات pjd و تمكنت من إقاعهم بسهولة في الفخاخ التي نصبتها لهم، تماما كما فعلت مع الإتحاد الإشتراكي، فقد تمكنت بضرب عصفورين بحجر واحد: مررت جميع القوانين التىعسفية من زيادات الأثمان, منع حق الإضراب,عدم تحمل الدولة دعم المواد الأساسية,و…. على يد pjd .و في نفس الوقت شوهت صورة pjd بحيت لن يحلموا بالحكومة مرة اخرى

  • immigré
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 00:58

    moi si je serais a la place de mr ben kirane je vais instaurer le prix de petrol au meme prix de l'europe;c'est a dire 14DH LE DIESEL ET 17DH LE SANS PLOMP;le maroc paye le baril meme prix comme les autres en plus il faut supprimer la caisse de compensation le pauvre ne profite rien o;si le baril augmente je vais augmenter le prix encore a la pompe;mr benkirane n'a pas des puits de petrole dans sa maison;regarder les actualités etrangeres ça peut vous aider a comprendre,

  • MOURABIT
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 01:07

    LE PJD QUI PARLE SOUVENT DES ELECTIONS ANTICIPEES JE CROIS QU'IL SE TROMPE ENORMEMENT IL PENSE QUE LE PEUPLE EST A SES COTES ET BIEN NON !!! CAR LE PEUPLE EST CONSCIENT DES DIFFICULTES QU'IL VA VIVRE AVEC LES AUGMENTATIONS DES PRIX QUE VONT CONNAITRE TOUS LES PRODUITS QUI ONT UNE RELATION ETROITE AVEC LE CARBURANT TOUT LE MONDE EST DECU DU PJD ET VOTERONT JAMAIS POUR LUI

  • Sabbar
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 01:56

    نحسب ردود الأفعال يجب علي الأسعار ان تبقي في حدود الرباعية و القرش

  • med
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 07:43

    pour le numero 11 c est le gouvernement de l ombre qui oblige benkirane a augmenter les prix pour que le peuple se manifestent contre le pjd et c est fini l episode des islamistes apres l egypte et prochainement la tunisie et enfin le maroc

  • basma
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 12:34

    هل تعرفون خطورة إصلاح صندوق المقاصة بالصيغة البنكرانية ؟ معناه محو الطبقة المتوسطة وبالتالي سيصبح المجتمع المغربي مكونا من الشرائح التالية :
    الطبقة الغنية جدا والطبقة الفقيرة والطبقة المعدمة

  • nour
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:18

    الى التعليق رقم 17 اش داك لشي فرانساوية راه سميتو essence ماشي le sans هادي من جهة ومن جهة اخرى هاد الحكومة المتملقة حفرات قبرها بقلة ذكائها وتجربتها باسلامها السياسي..

  • lina
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 13:50

    المقايسة تعني أن الحكومة غادي تقيس العظم ديالنا ، فيزيد الألم وترتفع درجة الحمى، حمى الأسعار والأسفار والماء والكهرباء والبترول والخضر ….

  • حميد بودريسة
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 19:06

    ‏‎ ‎أيها العقلاء لماذا توهمون المغاربة أن تغيير ليس له ضريبة ،أتعجب لهاذا! التغيير أو التحول الأفضل لابد من ،،،،

  • sarah
    الإثنين 9 شتنبر 2013 - 20:09

    pour le numero 22 rah ma9sadch "essence" 9sad le sans plomb vous devez relire le commentaire et apres vous allez comprendre

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 21

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 4

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"

صوت وصورة
احتجاج أرباب المقاهي
الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:19 5

احتجاج أرباب المقاهي