رصيف الصحافة: "نظريّة المؤامرة" تطال تخلي بنكيران عن العثماني

رصيف الصحافة: "نظريّة المؤامرة" تطال تخلي بنكيران عن العثماني
الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من”أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن الامارات العربية المتحدة سعت إلى الاستفادة من “الخريف العربي” للمساهمة في إسقاط حكم الإسلاميين كما وقع في مصر أو الحد منه كما وقع في المغرب، وأن هناك شكوكا حول وقوف جهات خليجية وراء إعفاء سعد الدين العثماني من على رأس الدبلوماسية المغربية أو تكون السلطات العليا راغبة في طمأنة دول الخليج إلى أن الخارجية ليست إخوانية. فضلا عن الدور المفترض للوبي الصهيوني الذي يلعب دورا كبيرا في الترويج للمقترح المغربي للحكم الذاتي في الصحراء والذي غضب من تجاهل العثماني لتسيبي ليفني، وزيرة العدل الإسرائيلية المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين بنيويورك.

“أخبار اليوم” أفادت كذلك أن المكتب الوطني للكهرباء بعد سنة على اندماجه في مكتب واحد تكبد خسائر تفوق 5,3 ملايير درهم،وأن استمرار مكتب علي الفاسي الفهري في تحمل جزء من تكلفة إنتاج الكهرباء (من أصل كلفة إنتاج كيلواط واحد من الكهرباء التي تبلغ 25.1 درهم يتحمل صندوق المقاصة 25 سنتيما و20 سنتيما يتحملها المكتب الوطني للكهرباء والماء حتى يمكن تسعيره بـ 77 سنتيما للمستهلكين مما جعل عجز المكتب في نهاية 2012 يفوق 10 ملايير درهم وديونه تفوق 31 مليار درهم ، لذا تم إحداث لجنة مشتركة تضم ممثلين للقطاع الوصي ووزارة الاقتصاد والمالية والمكتب الوطني للماء والكهرباء من أجل إعداد مشروع برنامج تعاقدي لتقييم وإعادة تطهير مالية المكتب وإعادة رسملة ميزانيته بأكثر من 5.1 مليار درهم من طرف الحكومة وإعادة النطر في تسعيرة الكهرباء وتحديد سقف الاستهلاك الخاضع للزيادة في تسعيرة الكهرباء.

أما “المساء” فقد كتبت أن مشاريع مغشوشة تطيح بعدد من أطر وزارة الفلاحة ،إذ قرر قاضي التحقيق في قسم الجرائم المالية بمحكمة الاستئناف بفاس متابعة المدير الإقليمي السابق للفلاحة بخنيفرة والمدير الإقليمي السابق للفلاحة بميدلت وتقنيين يشتغلان بنفس القطاع في حالة اعتقال بتهم لها علاقة بتبديد أموال عمومية وتمت إحالة المتهمين على السجن المحلي عين قادوس.

ذات اليومية قالت إن أزيد من 300 رحلة بواسطة شاحنات من الوزن الثقيل ربطت بين ميناء أكادير ومنطقة سيدي المختار بالصويرة لنقل الأجزاء المكونة للحفارة التي ستتولى مهمة حفر الآبار الخاصة بالغاز الطبيعي.مضيفة أن مرحلة التنقيب وتقدير الاحتياطات قد تم تجاوزها والآن وصلت الأشغال إلى مرحلة الحفر وبعدها عملية الاستخراج والاستغلال وهذا حسب بلاغ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن تقول “المساء”.

نقرأ في “الصباح”أن تجمعيا كان صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، يتهمه بتوزيع رسائل هاتفية قصيرة على التجمعيين كانت تشتمه وتكشف حقائق سرية عن حزب التجمع الوطني للأحرار قد التحق بديوان محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وأن هذا الأمر لم يرق وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، بسبب الأضرار التنظيمية التي ألحقها زعيم حركة “الإسميس” بالحزب وببعض قادته.

ووفق نفس الجريدة فإن عبد الإله بنكيران يواجه مشاكل ناتجة عن الهيكلة الحكومية الجديدة وتتتعلق ببعض القطاعات الوزارية التي جردت من بعض الاختصاصات كوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية إذ طالب عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية ، رئيس الحكومة بمنحه الاختصاصات نفسها التي كان يستفيد منها عباس الفاسي حينما كان يتولى المنصب ذاته، حيث كان مسؤولا عن قطاع التشغيل والتكوين المهني والتنمية الاجتماعية والتضامن، لكي يمنح للوزارة مضمونا حقيقا.

من جهتها”صحيفة الناس” أوردت أن خالد عليوة، المدير السابق للقرض العقاري والسياحي والقيادي السابق في الاتحاد الاشتراكي، استأنف أنشطته المهنية السابقة بفتح مكتب بالرباط لتقديم استشارات خاصة في عدة قطاعات.. مضيفة أن عليوة يُنتظر أن يمثل أمام القاضي التحقيق في الغرفة الرابعة لاستئنافية الدار البيضاء من أجل الدفاع عن نفسه في قضية “السياش”، وأنه توبع في حالة سراح بقرار من غرفة المشورة لدى استئنافية الدار البيضاء بعدما حضر جنازة والدته بتعليمات ملكية.

ذات الصحيفة توقفت عند ما قاله عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، في حوار لصحيفة الناس، الحكومة الثانية ملجأ للتقنوقراط والمتنكرين سياسيا ولمن لا عمل له، مضيفا إنعبد الإله بنكيران يمارس السياسة بحقد ومستعد لفعل أي شيء للبقاء في منصبه.

“الأخبار” قالت إن عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لبويزكارن قد أوقفت شاحنة محمل بـ 650 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

‫تعليقات الزوار

34
  • ali
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:14

    هل بامكان من يساند بن كيران في اخطائه ان يقنعنا بالاسباب الحقيقية التي جعلت رئيس الحكومة يتعامل مع الصحفيين في اللقاء الذي نقلته الاولى و2م بذلك الشكل الذي استنكره الالاف من المتتبعين…

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:20

    هاد القضية اديال المؤامرة كاينة ولكن ما نعطيوهاش أكبر من الحجم اديالها …

    حيث الرسول صلى الله عليه مسلم يقول " …واعلم أن الأمة لو اجتمعو على أن يضروك بشئ لن يضروك إلا بما كتبه الله عليك …"

    يعني واش الإمارات أو أمريكا غادي تفرض على بنكيران يجري على العثماني ويدير بلاصتو مزوار ؟؟؟ …

  • mostafa
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:21

    مرحلة التنقيب وتقدير الاحتياطات قد تم تجاوزها والآن وصلت الأشغال إلى مرحلة الحفر وبعدها عملية الاستخراج والاستغلال وهذا حسب بلاغ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن تقول "المساء".
    يا ربي عفو علينا من هؤلاء القوم:
    التنقيب ؟؟ هل هناك تنقيب بدون حفرّ!!!.
    الإستخراج؟؟؟ أين سيخزن مع العلم أنه شيء غير ممكن إلا بواسطة…أتركها للخبراء!!
    الإستغلال؟؟أين هي محطات المعالجة!!!
    قلتها و سأقولها مالم تدخل كبريات الشركات مثل halliburton و conocophilips… و حتى دخول BP جد محدود فرجاءا ماتصدعوناش

  • ولد الشعب
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:23

    الحكومة الحالية غير قادرة علي تسيير شؤون البلاد في هده المرحلة
    و السيد الرئيس ابان علي نقص في الحنكة السياسية ولا زال يعتمد علي الشعبوية و الخطابات الهزلية للحفاض علي شعبيته

  • أبقار عـــــــــــــلال
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:25

    لاحول ولاقوة الا بالله
    عندما يشتد الخناق نبحث عن شماعات.من قبيل المؤامرة.وبنو علمان
    والمظلة الملكية .ورضاهالملك على بن عفا الله(وهو يعلم أنه ملك لجميع المغاربة).والتماسيح……

    ويتصدى المستغفلون من مريديه لكل انتقاذ حتى ولو كان في الصميم
    هل نحن بحاجة ل39وزير؟هل حكمت المحكمة الادارية لصالح المعطلين؟

    هل تصدى بن..للريع السياسي والاقتصادي؟
    هل استرجع ما نهب؟
    هل فرض الضريبة على الثروة؟؟
    هل أوقف تقاعد البرلمانيين والوزراء(على عمل يجب أن يكون تطوعي)؟
    هل حد من الثقوب السوداء التي تهدر أموال طائلة؟
    هل تحكم في الصناديق السوداء(لاتخضع للمراقبة)وتلتهم مقدار باهض؟…

    على موريدي بن…أن يفرقوا بين من ينتقذ من الأحزاب الادارية ومن ورثوا المغرب وهوائه.ومن ينتقذ بصدق حبا في المواطن والوطن.ولو أني أعلم أن فقيههم قد غسل دماغهم

    نذكركم بالحملة الوطنية لالغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين(معمول بها فقط في المغرب)

    هل قام بتنزيل الدستور تنزيلا سليما ؟ولو أنه لايعلم حتى فصوله

  • ريم
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:28

    أخطر ملاحظة في الموضوع هو تقارب المصالح بين الصهاينة والحكام الخليج وهذا أكبر دليل على أن الصهاينة =الحكام الخليجين
    خوفهم من الاصلاح وحبهم لاستعباد الناس دليل كبير على ما قلته
    كم أكرهكم

    أنشري ولك الشكر

  • kalmal
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:31

    السيد بنزيدان ينهج سياسة التقشف على الشعب في قانون المالية الجديد ويمنع التوظيف ويمنع الترقي و يزيد في الاثمان ويزيرالطبقة المتوسطة والفقيرة

    في حين يختار سياسة "الريع الوزاري"باها وزير دولة!!!!!!!!! مهمته التي يقبض عليها الملايين من ميزانية الدولة هي التطبيل والترويج لكل منكرات بن بنزيدان وتمجيدها !!!!!!! يا لبيجيدي رغم أن تدخلي منطقي و واضح و أنتم تعرفون ذالك فهجموا على تعليقي الحمد لله .

  • جلال
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:36

    مرجوا الانظمام للصفحة على فيس بوك الحملة الوطنية للمطالبة بالغاء التقاعد النواب البرلمان وزراء الحكومة الدين ياخدون ويسرقون الاموال الشعب بالباطل بدون وجه الحق مقابل النوم في البرلمان وادعوا هسبريس الى التفاعل مع الحملة

  • نجمة
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:36

    السيد بنزيدان لا علاقة له بالسياسة ولكن له علاقة بالزيادات

  • حسن أوبتات
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:40

    في الحقيقة إن العنوان أتار حفيظتي و لكن أحب أن أوضح أن هناك من الإختلالات في صفوف الحزب – و أنا أحد أبنائه – ما إن كان ربعها في حزب آخر لهدم عن آخره لكن و هنا يظهر تمييز العدالة و التنمية عن باق الفرقاء آلى وهي تخليق الحياة السياسة فرغم وجود العلل و الأخطاء في التسيير و تجاوزات في اختصاصات بعض الهياكل إلا أنه و أكاد أجزم أن لا يطرح مثل ما جاء في العنوان نظرية المؤامرة ولو عقد المجلس الوطني لرأيتم إلى ما سيسفر

  • Ahmed
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:45

    العثماني جزء لا يتجزء من الوزراء الشرفاء في البلد مثله مثل الرميد والرباح والوردي واخرون .كلهم يتفانون في خدمة الوطن .اما اعفاء السيد العتماني فإن كانت فيه مصلحة البلد فما المانع .ان شاء الله سيعود في وزارة اخرى ولم لا رئيس الوزراء

  • SAID
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:50

    كنت أتمنى أن يكون سعد الدين العثماني هو رئيس الحكومة بدل بن كيران لانه إنسان رزين ويتمتع بالحكمة ويعمل أكثر مما يتكلم عكس بن كيران مع احترام له إلا أنه إنسان متسرع وعشوائي في تصرفاته
    والله ولي التوفيق للجميع

  • harba11
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:52

    عبد الإله بنكيران يمارس السياسة بحقد ومستعد لفعل أي شيء للبقاء في منصبه.تخلى عن المبادئ والمواقف والتعهدات وانبطح أمام لوبيات الفساد حتى أصبح أكبر حامي ومحتضن للمفسدين.

  • أسد الصحراء المغربية
    الخميس 24 أكتوبر 2013 - 23:53

    صحافة الرصيف تعاني من الكساد وتبحث عن ترويج بضاعتها الكاسدة .
    الامارات
    العثماني
    الاخوان
    اللوبي اليهودي
    تسيبي ليفني
    الصحراء
    …..
    نسيت أيها الصحفي الذكي العبقري الألمعي أن تذكر لنا دورالاحتباس الحراري في احتباس الوضع الجيوسياسي في المنطقة وفي ارتفاع حرارة الصراع بين الفرقاء شرقا وغربا ، ولماذا لم تتحفنا بنظرتك الاستشرافية لما سيكون عليه حال هذا العالم بعد خمسين ألف عام .

  • محمد محمد محمد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:00

    الحمد لله
    ماذا ننتظر من عبد الإله ابن كيران حينما ضحى برجل مثل الدكتو الكبير سعد الدين لعثماني .
    ماذا ننتظر
    و لله إنها لخسارة أن يذهب مثل هؤلاء الرجال
    " الذين يوثرون على أنفسهم ولوا كان بهم خصاصا "
    مع الأسف نتمنا أن لا تكون هذه الفرضيات صحيحة.

  • OUJDI BEH
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:16

    لا تخيب ظننا يا سيدي المختار؛ الغاز ياك آسيدي المختار ؛ العقبى للبترول ان شاء الله ؛؛؛؛؛؛؛

  • boujmii
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:21

    لست رجل اقتصاد ولكن تجربة تزيد عن خمسين سنة علمتني ان لا أثق في لغة البيانات … المكتب من أغنى المؤسسات وأكثرها دخلا ابحثوا عن الخلل في الفواتير التي تكوي جيوب المستضعفين والذين لا حول لهم ولا قوة الا بالله العظيم حيث لا أذان صاغية سوى سمفونية ( خلص أمنبعد شكي … أو قطع التيار…)

  • Hossine Ahlal
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:31

    "شيخ الاسلام ابن تيمية"ان الله يقيم الدولة العادلة وان كانت كافرة، ولا يقيم الدولة الظالمة وان كانت مؤمنة."

  • marocain
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 00:34

    ابن كيران راسوا قاسح . أخطأت العدالة والتنمية في اختياره ليس هو رجل هذه المرحلة الحساسة، كان يجب أن يتولاها سعد الدين العثماني. هو رجل متخلق ويحترم الصحافة ويجعلها في جانبه ولا يعاديها. ابن كيران موكل بحرق تاريخ وحاضر ومستقبل العدالة والتنمية. هو سليط اللسان، كان في غنى عن فضح مزوار ولكنه فعلها فانقلبت عليه، الناس تنتقده اليوم لأنه تحالف مع مفسد وتمساح كما سبق أن وصفه. لو كان العثماني لم يكن ليفعلها.

  • mol lhanout
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:00

    من بعد مسالاو دراسة الزيادات التي ستهم ما يؤكله المواطن المغربي البسيط من خبز و علب السردين توجهوا الان لدراسة زيادات الطاقية من ماء و كهرباء
    كيف العادة يتم رمي الطعم في الجرائد في انتظار هضمه من طرف الشعب يعلنون بان مكتب الكهرباء يتكبد الخسائر تمهيدا لزيادات جديدة فقط هم من ييعرفون كيفية حسابها بالطبع المكتب ليس عليه ان يخسرر شيئا وانما المواطن من عليه ان يخسر كي يربح مول الضو
    زادو في الشمع او دازو للضو هادشي كيعني بلي كيقولو لبسطاء بلاصتكم ماشي فالمغرب سيرو لموزمبيق ولكن حنا كنقولو ليهم مغاربة تال الموت

  • abde
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:23

    La crédibilité de monsieur Benkirane et son engagement à faire évoluer notre pays vers une vrai transparence dans la gestion des affaires de l’état gène les gens malhonnêtes et les rend irraisonnables dans leur apparition quotidienne sur les médiats. Laissez ce monsieur travailler pour le bien de nous tous

  • free
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:24

    لن يتوقف مسلسل الزيادات ولا من متمرد استعدوا للزيادة في تسعيرة الكهرباء وربما سياتي يوم نطالب فيه باداء ثمن الاوكسجين الذي نستنشقه حسبنا الله ونعم الوكيل

  • neutre
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:25

    كفاكم تكالبا على رجال الضمير الحي و النموذج الأمثل….مند الاستقلال إلى اليوم ما من أحد استطاع أن يتجرأعلى تكسير جدار الصمت على ممارسات أدنى مسؤول حتى المقدم….كنتم تشهدون شتى أنواع الابتزاز و تبدير تروات هذا الوطن و ركنتم إلى الصمت …الآن و قد ظهرت الخطوات الجريئة ،و الاستراتيجيات الفعالة للإصلاح، و قام هؤلاء الرجال بكشف القناع عن كل شيء لتنوير المواطنين و إشراك معرفتهم في تسيير الوطن، انقلبتم و تكالبتم ….تمارسون المعارضة من أجل المعارضة …يا لسخافتكم …تعلقون كل تمائم الماضي و أخطاء من تدافعون عنهم،ناهبي الصناديق،و مهندسي الريع، على رجالات بن كيران ،الذين مضوا في صمت من أجل إنقاد ما يمكن إنقاده في هذا الزمن المرير،أتساءل الميقدم هؤلاء أي شيء نافع و صالح لهذا الوطن حتى اليوم….و لكن الظاهر هو أن أصحاب الكعكة غضبوا مع أناس اختاروا الصوم عن توزيع الكعك من أجل إخراج البلاد من حفر عميقة حفرتها سياسات الرصيف بتزكية من أمتاكم يا…..الرصيف.

  • أبو البشرية
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 01:41

    عجبا من أناس يذمون العدالة والتنمية ويمدحون عضو أمانتها العامة وتلميذ الأستاذ الكبير عبد الإلاه بنكيران. رجال العدالة والتنمية لا يتعاملون مع الأمور بمنطق العاطفة بل يتعاملون معها بما تقتضيه مصلحة الوطن بكل إخلاص ومسؤولية في جو ديمقراطي قل نظيره في باقي الأحزاب السياسية الأخرى حسب المراقبين وكل القرارات تكون في نهاية الأمر صادرة عن أغلبية الأعضاء غالبا ما تكون في الاتجاه الصائب واختيار عبد الإلاه بن كيران لهذه المرحلة في اعتقادي كان صائب والتاريخ الفيصل بيننا أما الدكتور سعد الدين العثماني يعطي الدروس لأولئك المتشبثين بالمناصب ولا يريدون مغادرتها حتى بعد انتهاء صلاحيتهم، ولم يشتك يوما لأحد بأنه يريد منصبا أو ينوي مغادرة حزب العدالة والتنمية بل أكد بأنه رجل يخدم وطنه من أي موقع كان كما يفعل كل عضو في العدالة والتنمية..
    أريحو أنفسكم يا أيها الحاقدون على هذا الحزب لم نأت من المريخ، نشرب الماء نفسه ونتنفس الهواء نفسه ولسنا أعداءكم إن كنتم فعلا تحبون الخير لهذا الوطن لكن لن نركع للمفسدين وسنتصدى لكل ما يفسد هذا الوطن إلى جانب كل الشرفاء في هذا الوطن بإذن الله عز وجل
    وشكرا لكم

  • شاعر الشعب
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 02:08

    بنكيران خاضع مزيان، للطبقة الحاكمة يقدم القربان، و قال هذي اشحال، من البداية بأن حزب العدالة و التنمية يمكن يكون فخبر كان، إيلا مصلحة ليلاد اقضات باتخاذ قرارات ضد الشعب، قالها و كررها، عدة مرات كرسالة ضمنية كتطلب من المخزن الرضوان، مسكين هذا الحزب راه عيان، ما فيه أطر و على الولاء فقط راه عوال، ما عندو نظرية و لا برامج عندو غير القيل و القال، و هزلت صورته و بانت شاحبة متناقضة فالعمل، لبارح يقول أنا ضد الأحرار و اليوم يقول أنا حبيبي هو مزوار، الحصول النزام المخزني راه يمكن نقولو فنان، حسّان واش من حسّان، حلّق لبنكيران بلا ما و فالأمان، لكن اليوسفي بقامتو السياسية و خبرته و معارضتو داز من هذا البيبان، واش غدي المخزن يحير مع بنكيران ؟ بالحق راها هذا الأحزاب كانت مهيأ لتغيير الجلود و القمصان، طبيعة مصالحها و أفكارها تجعلها طايحة فالميزان، متلهفة على الفتات قاضية حاجا مع المخزن غير باش ما كان، فالوقت الّي الشعب كتعطيه بالظهر و تحاجيه بكلام ما كيصدقوه حتى الصبيان.

  • محمد
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 03:30

    كل يوم يمر نتألم حصرة على بلدنا الحبيب.يا ايها الوزراء ان الحياة لهي لحضة قصيرة فلا تنسو ان الله هو الذي سيحاسبكم اكثر من العبد وان النهاية قريبة لان الحياة قصيرة و ما وضعتم فيه انفسكم من مسؤولية العباد العديد يتهربون منه حتى لا يبتلو به.ارجوا ان يهديكم الله وينير بصيرتكم ان كان يحبكم و الا كنتم خاسرين دنيا وآخرة.
    اما هذا الشعب فلا حول ولا قوة الا بالله ضعيف وجبان ويستحق متل هؤلاء الحكام ورضاهم على الفساد المالي والجنسي في الباد فهذا جزاء كل مرتد واليابس يحرق الاخضر

  • abdellah en france
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 09:26

    السياسة في مقر الاحزاب و الدين الى المساجد و ابن كيران تعلم الدين و السياس ة لكن فقد بعض الاخلاق وبعد النظر لو فلح الاسلاميون في تسيير الدول بالدين ما سقطت امارة الخلافة وما ثارت الشعوب ضدها وهم مسلمون والحاكم المسلم لا يكذب و لا يتهم احدا بذون حجة ثابة فما بالكم ان تحالف مع من اتهمه سابقا ومراة عديدة

  • المنصف
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:06

    محررو اخباراليوم ,لهم خيال واسع. فلم لايستغلوه في سيناريو فيلم مغربي ينال الاوسكار?

  • يوسف بن يوسف
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 11:25

    المفروض كان على بن كيران اجراء انتخابات بدل النزول الى المستوى الذي نزل اليه و التحالف مع من كان بالامس القريب يصفهم باقبح الاوصاف و النعوت ولا يبقى الا ان نقول نعل الله السياسة و السياسيين.

  • ريم
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:19

    فيما يخص التصريح الذي جاء على لسان عادل بن حمزة في صحيفة الناس
    فانني اتفق معه جملة وتفصيلا
    بنكيران عقلية مريضة مشحونة بالعقد اذ ليس من الطبيعي ان ينزل انسان طبيعي على شعب وثق به ومنحه صوته ليحسن وضعيته المعيشية وياخد بيد ابناءه ليوصلهم لبر الامان فاذا به يزيد من محنة هدا الشعب بالزيادة في الاسعار وبدل توضيف شباب عانى ويلات الدراسة ليبدئ معاناة جديدة في عهد بنكيران
    وبدل انسحابه من المشهد السياسي واعترافه بالفشل فانه يطل علينا بحكومة تقنوقراط لامن يحاسب ولا من يعاتب
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • homa
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:30

    au maroc on dit : que le chat quand il n arrive pas a decrocher l appat il fait semblant aux autres que la viande est de mauvais odeur ….pour cela je veux dire aux istiqlqliens et aux socialistes,arretez de droguer les gents par votremauvaise politique . ya nous savons que grace a vous que le maroc estarrive a cette situation. depuis l independense jusqu a la mort du roi hassan 2 seulement vous qui gouverner ce pays et que est ce que vous aver donner a ce peuple………..et par raison de politesse ce n est pas la peine de de vous insulter .laisser nous se taire c est mieux

  • وصال
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 12:31

    اتفق مع السيد بن حمزة حول ماجاء به في صحيفة الناس
    خروقات وتفويتات غير قانونية اين هو القانون اين هي المتابعة رجال مفسدون ناهبي لاملاك الدولة عوض ان يتابعوا قضائيا هم اليوم يتوجون بمناصب جديدة من لدن المفسدين الكبار. الوزير الاول اليوم معهم اليد في اليد لنهب ما تبقى من خيرات البلاد حسبي الله ونعم الوكيل

  • malfaiteur
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:25

    le vendeur et l'acheteur en même temps est devenu consultant dans tous les domaine sauf l'honnêteté et la sagesse …..la politique est un commerce des hypocrites

  • marwa
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 16:22

    صلاح الدين مزوار يعني لا شيء سيتحقق

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير