رصيف الصحافة: هجمات المهاجرين على سبتة تحرّك الجنرال الورّاق

رصيف الصحافة: هجمات المهاجرين على سبتة تحرّك الجنرال الورّاق
الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 22:00

افتتاح مطالعة أنباء رصيف صحافة الأربعاء من يومية “الأحداث المغربية” التي نشرت أن المهاجرين غير النظاميين المنحدرين من دول جنوب الصحراء الإفريقيّة الكبرى يحركون الجيش بشمال المملكة؛ إذ حل الجنرال عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، بمدينة تطوان من أجل عقد اجتماعات مع مسؤولين عسكريين للتباحث حول حقيقة وسبب تمكن المئات من اقتحام السياجات المحيطة بثغر سبتة، الرازح تحت التواجد الإسباني، بتلك السهولة، مع الوقوف على الصعوبات التي تواجه عناصر القوات العمومية في التصدي لهجومات المهاجرين.

“الأخبار” كتبت أن حقوقيين يحضّرون لمقاضاة رئيس الحكومة بسبب تصريحاته المهددة لمصالح البلاد؛ إذ قال الحسن أقبيو، رئيس جمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان بتطوان، إن مجموعة من الحقوقيين ينسقون من أجل رفع دعوى قضائية ضد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المكلف، بسبب تصريحاته غير المسؤولة والمهددة لمصالح البلاد العليا، فضلا عن تجاوز الاختصاصات الدستورية والتعقيب على جولة الملك محمد السادس بالعديد من البلدان الإفريقية بشكل استغلته جهات معادية من أجل ترويج أن المغرب يعيش أزمة سياسية غير مسبوقة.

المتحدث ذاته أضاف أن بنكيران لا يحق له التعقيب على الأنشطة التي يقوم بها الملك محمد السادس بناء على ما جاء به الدستور الجديد، وطالب بفتح تحقيق من طرف المؤسسات المعنية بالنظر إلى المنصب الحساس الذي يشغله بنكيران في هرم الدولة.

وفي خبر آخر بالورقية نفسها ورد أن سيارة فارهة لرئيس المجلس الإقليمي للخميسات، التي اقتناها من ميزانية المجلس، أثارت ضجة بعاصمة زمور والمناطق التابعة لها، في ظل المعاناة التي تعيشها غالبية سكان الجماعات الفقيرة بالإقليم، التي يفتقد بعضها إلى سيارة إسعاف لنقل الحالات المستعجلة إلى المركز الاستشفائي الإقليمي ومستشفيات العاصمة الرباط.

يومية “المساء” ذكرت أن إدارة معهد باستور ارتكبت، خلال عملية تلقيح المعتمرين والحجّاج، شهري ماي ويونيو الماضيين، اختلالات في عملية تلقيح مغاربة تتجاوز أعمارهم 55 سنة بلقاح جديد ضد الحمى الشوكية تنصح الشركة المنتجة له بحصر عملية استعماله على الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و55 سنة.

وكتبت الصحيفة نفسها أن زوجات منتخبين موظفات أشباح في جماعة قروية بالقنيطرة، مضيفة أن فؤاد المحمدي، عامل إقليم القنيطرة، تلقى شكاية تطالب بفتح تحقيق في اتهامات لعدد من المنتخبين بالوقوف وراء الغياب المستمر لزوجاتهن عن العمل بالجماعة التي يشتغلن بها وحمايتهن من أي إجراء إداري ضدهن، رغم أنهن يتقاضين أجورهن الشهرية بصفة منتظمة من ميزانية الدولة.

وعلى إثر اتهام صحافية متدربة للمدير العام للقناة الثانية باغتصابها، أمر الوكيل العام للملك بالدار البيضاء بالاستماع إلى هذا الأخير، وتفريغ تسجيلات ومكالمات سبق أن نشرتها الصحافية على مواقع التواصل، تقول “المساء”، مضيفة أن الوكيل العام أمر بفتح تحقيق في واقعة الاغتصاب، في الوقت الذي نفى فيه محامي سليم الشيخ أن تكون الشابة على علاقة بمدير القناة منذ عام 2010.

وأضاف المتحدث ذاته أن المشتكية كان عليها أن تلجأ إلى القانون مباشرة بعد الاغتصاب، وألا تنتظر لتطالب بمنصب مقدمة برنامج مقابلا لذلك. في حين اعتبر محامي المشتكية أن التحقيق أخذ مجراه الطبيعي، وأن الاستماع إلى مدير القناة الثانية سيكشف معطيات جديدة بعد أن صدرت تعليمات بتفريغ محادثات لم يكشف عنها بعد، إضافة إلى رسائل قصيرة.

ونقرأ بالمنبر ذاته أن الإهمال تسبب في مقتل ثلاثة نزلاء بالمركز الاجتماعي تيط مليل؛ إذ أفاد مصدر “المساء” بأن النزلاء الثلاثة جيء بهم إلى مستشفى سيدي عثمان بدون ملف طبي ولا مرافق اجتماعي، مرتدين ألبسة رثة، ويعانون من أمراض مزمنة.

وإلى “الصباح” التي أفادت بأن قيادييْن حزبييْن متهمان من قبل العديد من أعضاء مجلس الرباط بالسيطرة على صفقات تساوي الملايير. وطالب مستشارو المجلس الجهات المسؤولة الساهرة على سلامة وتفويت الصفقات الكبرى بفتح تحقيق مستعجل، تزامنا مع سيل الاتهامات التي وجهت بشكل علني إلى والي جهة الرباط سلا القنيطرة، بمحاباة شركتين مملوكتين لقيادييْن في حزب الأصالة والمعاصرة، يرأسان جهتين معروفتين.

وورد بالإصدار ذاته أن أوروبا تخطط لحرب اقتصادية على المغرب؛ إذ أكدت وثائق مسربة من كواليس الاتحاد الأوروبي التحركات التي حذر منها عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، الذي كشف أن هناك أطرافا في الاتحاد تسعى إلى وضع عراقيل أمام ولوج المنتوجات المغربية إلى الأسواق الأوروبية، لكن عوض مواجهتها بأكبر قدر من الصرامة والحزم من جانب الشريك الأوروبي، فسح المجال لتنزيل مضايقات تهدد مسار تعاون استغرق بناؤه سنوات عدة، على اعتبار أنها ستدفع الرباط إلى الإعراض عنها والتركيز على شراكات أطلقتها في بلدان ومناطق متعددة، خاصة روسيا والصين والهند.

وننتقل إلى “أخبار اليوم” التي أوردت أن المتابعين في ملف السفير الروسي سيمثلون أمام القاضي في 2 مارس المقبل، في جلسة ستشهد محاكمة ثلاثة أظناء فقط، من مجموع 7 شباب ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية موقوفين على خلفية هذا الملف. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن عدم مثول الباقين في الجلسة نفسها يرجع إلى استكمال إجراءات التحقيق معهم.

‫تعليقات الزوار

24
  • تمغربيت
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 22:21

    … أن سيارة الفارهة لرئيس مجلس الإقليمي للخميسات التى اقتناها من ميزانية المجلس اثارة ضجة في عاصمة زمور والمناطق المجاورة لها. . سكان في ذلك الإقليم الفقير تعاني الويلات وهي منطقة فقيرة والمسؤولين هناك يقتنون سيارة فارهة. . اسيدكم في دول المتقدمة تركب دراجات وانتم افقرتم الشعب المغربي .. لا حول ولا قوة الا بالله
    …زوجات المنتخبين موظفات أشباح في جامعة قروية بالقنيطرة. .. يوضفون زوجاتهم ولكن تجلس في البيت وتتلق الأجر بالكامل. .. كل ينهب والكل يسرق لا أحد يشتغل بضمير استغلال النفوذ توضيف الزوجات والأبناء والأقرباء .. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • عبدالواحد فيزازي
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 22:27

    مع كل احترامة لسادت افضل من اعط لكم امر من اجل تمتل هده مسرحي هزلية ان اردتم ان تدفع عن امن المغرب عليكم ان تدفعو عن حقوق هدا شعب

  • citoyenne du monde
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 22:28

    A propos du décés des trois sans domicile fixe qui étaient sous la responsabilité des services sociaux de Tit Mllil. Hier j'ai vu les autorités ramasser de tels individus sur un grand boulevard de la capitale et je me suis demandée: Est-ce qu'on va les traiter correctement en subvenant à leurs besoins et en respectant leur dignité? La réponse je l'ai eu aujourd'hui. C'est pour cela que les pauvres fuient une telle calamité de refuge.

  • Blal
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 22:31

    الاجدى بالجنرال ان يتصدى لهؤلاء المهاجمين تحت اسم مهاجرين عند الحدود الجنوبية للوطن حتى يوقف هذا الزحف الهمجي وصدهم للعودة لبلدانهم عوض ان يتدارس مع المسؤولين بالشمال للحيلولة دون تخطي الحدود مع الجارة اسبانيا ذلك ان مهمته الدفاع والغيرة على الوطن لانه جنرال مغربي وليس اسبانيا.فاسبانيا لها جنرالاتها ليقوموا بهذه المهمة.لاحول ولا قوة الا بالله .لم نعد نفهم شيئا فيما يقوم به مسؤولونا سواءاكانوا مدنيين او عسكريين.

  • Hassan
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 22:35

    laissez les adricains passer, leurope a besoin pour les jeunes, laissez les maroccains passer, ya pas de travaille au maroc. jai un message pour les Harraga marocains: il faut avoire la paciense au debut, mais apres tous va bien, ya encore de travaille en europe.

  • مغربية
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 22:41

    و سوف يرون في المستقبل القريب اكثر من هدا من طرف الافارقة الدين اجتاحوا المملكة لا شارع و لا غابة و لا حي يخلو منهم ."ما قدهومش فيل زادو فيلة"زعمى المغرب هو اﻻلدورادو ؟

  • الجري وراء تحزب للاسترزاق
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 22:46

    بعض المتحزبات والمتحزبين وامناؤهم افسدو وميعو السياسة بالمغرب واستعملوها من اجل التعنتر ولستعلاء والاسترزاق لفاحش عبر تمريرصفقات ومشاريع وتفريق الوظائف وتعينات وتلاعب واهدار المال العام عبر شراء افخم سيارات لمستوردة بعدما كان ماضيهم معجف وايام كانو في المعارضة ينددون بالظلم والحكرة ولبطالة والفقر وردائة تعليم ولسشفاء وخط احمر لحدف دعم المقاصة وبعد توليهم تسيرامور الوطن اغرقوه بالبطالة ولفقر ولنتحاروالاجرام واتباعهم وتبيعاتهم وزوجاتهم واسهارهم وعشيقاتهم لمتزوجات ولمستفيدات من العجز عن العمل ومن المغادرة الطوعيه اصبحو في دواوين وبوظائف جديدة باجرة ومتيازات وتعويضات خيالية وبنكران خرج على الشعب والوطن بسبب تهوره وحقده

  • مهاجر
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 23:14

    بن كيران وشباط عليهما بالإعتذار لشعب المغربي ومغادرة الاحزاب السياسية بصفة نهائية الا الأبد ارتكبو أخطاء جسيمة في بعض التصريحات الغير العقلنية والغير المحسوبة والخطيرة التي تمس برمة الدولة والشعب . أنا شخصيا لا أدري هل هما مع او ضذ .

  • دجاج الما
    الثلاثاء 21 فبراير 2017 - 23:49

    …هذا و كتبت جريدة لوفيغارو الفرنسية ان المغرب يبتز اوروبا عبر التغاضي عن تسلل مهاجري افريقيا جنوب الصحراء نحو اوروبا (تقصد سبتة و مليلية!); و قد اذاعت فرانس 24 الخبر خلال قرائتها الصباحية لاصدارات الصحافة ليوم الاربعاء 21 فبراير.
    هي هاذي طلع تاكل لكرموس, نزل شكون قاليك!
    الصراحة اللي عندو شي شعب يشدو عندو, ماكاين لا فرس النهر لا دجاج الما!

  • mohamed B
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 00:03

    La ville et la région de khemisset sont totalement oublier des projets de développementale n'y a même pas une route de construit dans cette région depuis indépendance. Voir un président élu avec une voiture de luxe constitue une insulte a tous les habitants de cette région démunie de toute chose.J'espere que Mr Le ministre de l’intérieur diligente une commission d'enquette .

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 00:05

    الي Blal 4.اولا واسمح لي ان اقول لك.بأنك اخر من يمكنه اعطاء الدروس لقادة الجيش المغربي.للمغرب رجالاته ومخابراته.وهم المؤهلون لحماية الوطن.من جهة اخري تتحذث عن الحدود الاسبانية.كأن سبتة مدينة اسبانية.والحقيقة التي تغاضيت عنها.ان ثغري مليلية وسبتة محتلين من اسبانيا.فمتي يا ابن العم كان التراب الافريقي امتدادا للتراب الاوروبي.هناك بحر يفصل بين القارتين.وفي كل الاحوال موضوع الثغرين المحتلين.يطول التحذث عنه تاريخيا.وطال الزمن او قصر سيعود الثغران لوطنهما المغرب.والاسبان يعرفون ان احتلالهم للثغرين المغربيين مؤقت ولو طال.فالحق المغربي يعلو ولا يعلي عليه.وهو حق يأبي النسيان.

  • Aziz
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 00:14

    نحن المغاربة كرماء لكن بالنسبة للعمل بحال البيار مزي أونخدم .الاربيون اخص افهمو شي شوية روسهم .

  • مغربي مع بلادو
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 00:18

    لماذا لم يعقد اجتماع لوقف تدفقهم خلسة و تهريب من الحدود مع الجزائر و موريتانيا؟ لماذا يسمح لهم أساساً بالدخول أين حراس الحدود؟ كل دول العالم تخمي حدودها و كل من يخرق القانون و يدخل بلد تهريب يسجن و يرحل كنا تنص الاتفاقيات الدولية التي حق حماية مل دول العالم سيادتها

  • مول التقشاب
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 00:57

    قضية هجوم المهاجرين الأفارقة على ثغر سبتة المحتلة قضية قارة كاملة قبل ان تكون قضية مغربية اسبانية و مغربية اوروبية .أولا الثغر محتل من طرف المعمر الأوربي الذي يجعله قاعدة متقدمة للناطو في أفريقيا و ما يؤكد ذلك هو ان الهجوم على أوربا يتم عبر هذه الثغور و صد الهجوم يتم فيها كذلك .
    القضية مغربية اسبانية اوربية :يجب تحرير التغرين و الجزر في الشمال و في الجنوب ،لا يمكن ان يسطو أحد على الجغرافيا. فاراضي أوربا و أفريقيا و حدودهما معروفة .أما قضية ان القضية قضية إفريقية اوروبية فلا يتناطح عنزان على ان سبب هجرة هؤلاء الإخوة الأشقاء الأفارقة هو احتلال أراضيهم الغنية من طرف الأوربيين. و مبدأ المعاملة بالمثل يقول إنه إذا أوربا لا تقبل الأفارقة و هي مصممة على ألا تتقاسم معهم جزءا يسيرا مما تنهبه من قارتهم فما على الأوربيين في أفريقيا سوى الرحيل.
    لقد دقت ساعة الحقيقة ،فإما أن تتعامل معنا أوربا كمغرب موحد و تكف عن ابتزازنا بحقوق الإنسان و وحدتنا الترابية بل تحضرنا للفشل و الانهيار الشامل او تنتظر ان نجعل من كل إفريقي مانديلا حقيقي لا يقبل بوجود غير الأفارقة في قارته تحت أي شرعية ديماغوحية كانت.

  • إجاد الية ناجعة وذكية توازي
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 02:49

    إجاد الية ناجعة وذكية توازي أوتفوق آلية بعض رؤساء الجمعات مهمة لحد من النزيف المالي الذي يقدر بالملاير.."البعض لديهم الية تسمى:ستر علي نستر علك درك ندرك عليك زور تقرر نزور عليك معليش الى جتي متأخر أنا مشت مسمعت..وهذه الالية يصعب جد كشفها.."و ملكنا الحبيب يريد تنمية المغرب وهاهو يقتحم غياهب وادغال إفرقيا ولكن مالعمل إنكانت الفئران على مستوي بعض الجماعات تنخر سفينة الوطن..اليد الواحدة لا تصفق..على المسؤلين الأوفياء والمخلصين للملك حفضه الله ان يتحركو ويجدو ألية تنهز هذه الألية في الذكاء أو تفوق..ونرجو من المسؤل الغيور أجاد هذه الألية..

  • Abdell
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 03:02

    المغرب اصبح جنة والحمد لله و المواطن المغربي يتمتع بجميع حقوقه من حرية و اكل و شرب و عيش كريم،لم يبقى للحقوقيين قضايا يدافعون عنها ،يعني اقسم بالله ان الالم يعتصر القلب، يريدون ان يقاضوا رئيس الحكومة لانه انتقد اهمال الملك لاوضاع الشعب و صب كامل اهتمامه على افريقيا ، لنفرض ان بنكيران اخطأ، الاجدر بهؤلاء المرتزقة ان يقفوا و يدافعوا عن المهمشين في القرى النائية المحرومين من ابسط الحقوق وعن الضعفاء و ما اكثرهم في هذا الوطن الحبيب، الناس في الجبال والثلوج و البدو الرحل في المناطق النائية افضلهم حالا من يستطيع توفير الشاي و السكر و الخبز الحافي لابنائه، بينما نرى المفسدين ينهبون و يختلسون في اموال الشعب دون حسيب او رقيب، ثم ياتي هؤلاء ليقاضوا بنكيران، انتم حقوقيون مالكم و السياسة هذا هو الاصل في المؤسسات و الجمعيات الحقوقية،و لكنكم بعيدون عن الحق و الحقوق بعد السماء عن الارض،فلنا و لضعفاء هذا الوطن الله سبحانه وتعالى

  • نبيل شلغوم العيد الجزائر
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 07:06

    السلام عليكم ما شهدته على قناة فانس٢٤ تغطي هذه الاحداث بأنها ورقة ضغط مغربية ترهب بها الإتخاد الاروبي ينهبون خيرات الافارقة من بلدانهم و يمنعونهم دخول الاراضي الاروبية بإستعمالنا اي دول شمال افريقيا كحماة حدودهم و استعمال تلك الجواحف الاتية من جنوب الصحراء و تعرض قواة الامن للخطر من شرسة الافارقة تضربهم حقوق اللاجئين تتركهم يهاجمونك

  • يوسف مكناس
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 09:23

    اي جنرال هذا، بعد تعيينه قلنا هذا دم جديد بافكار جديدية سيكون ندا لكل من سولت له نفسه ان يمس أمن المغرب، لكن كانت صدامي قوية عند قرائت هذا المقال،
    تكون بالمغرب ويأخذ اجر خيالي مع امتيازات ليت حتى لجنرالات امريكا، كل هذا ليكون في خدمة الغرب و اسبانيا بالتحديد ،فلا افهم هل هو موظف عند الجيش الإسباني

  • متسائل
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:23

    لماذا نسمع اليوم تمكن المهاجرين من الهجوم على سبتة؟ هل هي بداية تنفيذ سلطاتنا المغربية لتهديداتها السابقة حول فتح ابواب أوربا أمام المهاجرين في حال عدم الوفاء بالإتفاقية الفلاحية المبرمة بين المغرب والإتحاد الأوروبي.؟؟؟؟؟؟؟

  • Retraite
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 10:44

    يجب التصدي لهؤلاء المهاجرين عند الدخول إلى المغرب قبل التصدي لهم عند الخروج منه وأن لم يكن هناك بد من الاجتماع فينبغي أن يكون مع المسؤولين عن الدخول وليس المسؤولين عن الخروج فكيف نتركهم يدخلون بلادنا ونمنعهم من الخروج منها!

  • العبث
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 11:26

    وفي خبر آخر بالورقية نفسها ورد أن سيارة فارهة لرئيس المجلس الإقليمي للخميسات، التي اقتناها من ميزانية المجلس، أثارت ضجة بعاصمة زمور والمناطق التابعة لها، في ظل المعاناة التي تعيشها غالبية سكان الجماعات الفقيرة بالإقليم، التي يفتقد بعضها إلى سيارة إسعاف لنقل الحالات المستعجلة إلى المركز الاستشفائي الإقليمي ومستشفيات العاصمة الرباط.
    رؤساء المجالس الاقليمية و الجماعية يقتنون السيارات الفارهة و غيرها من الكماليات في حين ان الموظفين في هذه المجالس يطالبون منذ سنوات بحقوقهم في تسوية و ضعيتهم الادارية لحاملي الشواهد العليا و منحة الاعمال الملوثة دون ان يجدوا الاذان الصاغية من الرؤساء حلل و ناقش.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:03

    فتح الحدود للهجرة الأفريقية أصبح معتمدا في السياسة البليدة و الكارثية المتبعة في هذا المجال،قال لي أحد الإخوة:’غِيرْ تْسَنَّا وَاحَدْ شْوِيَ يَتْبَلْدُو‘يعني المهاجرين الأفارقة الذين يجتاحون الحدود كالجراد بتشجيع من اللامسؤولين اللاسياسيين،

  • جمال
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:06

    لمذا يتصدى المغرب للمهاجرين؟ أﻷن المغرب بواب ﻹسبانيا أم أن مسؤولينا لا يستطيعون الدفاع عن المغرب فينفدون الاوامر.

  • نحن افارقة
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 14:19

    لست من حزب السيد الرءيس للحكومة لكن جوابا على بعض الحقوقين الذين يريدون مقاضته. هل كان على السيد الرءيس ان يطلب منكم الاذن قبل تصريحاته؟ تخليتم على الملفات التي من اختصاصكم من اجل الذفاع عنها و هي بكترة في هذا البلاد السعيدة واردتم الدخول في ملف سياسي سببه احزاب تريد حصتها كبيرة من الكعكعة بل من البزولة رغم رفضها من المواطنين في الانتخابات السابقة. وهنا سؤال ماذا تقولون كا حقوقويون هل للمواطن الحق في اختيار من يمتله في الحكومة؟ وهل واجب على الاحزاب احترام النتاءج الانتخابية والالتزام بها؟

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 16

جنازة لاعب كرة

صوت وصورة
مقر السجل التجاري بالبيضاء
الإثنين 12 أبريل 2021 - 18:24 3

مقر السجل التجاري بالبيضاء

صوت وصورة
إضراب مفتوح عن الطعام
الإثنين 12 أبريل 2021 - 17:39 15

إضراب مفتوح عن الطعام

صوت وصورة
وفاة لاعب على أرضية الملعب
الإثنين 12 أبريل 2021 - 16:38 16

وفاة لاعب على أرضية الملعب

صوت وصورة
انتشال شاب في شاطئ الجديدة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 15:37 5

انتشال شاب في شاطئ الجديدة

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الأحد 11 أبريل 2021 - 22:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة