رصيف الصحافة: هذه أسباب بريطانيا لمنح الشيخ مطيع لجوءً سياسيا

رصيف الصحافة: هذه أسباب بريطانيا لمنح الشيخ مطيع لجوءً سياسيا
الإثنين 26 غشت 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض صحف الثلاثاء من”أخبار اليوم المغربية” التي ذكرت أن السلطات البريطانية منحت الشيخ عبد الكريم مطيع، مؤسس الشبيبة الإسلامية، اللجوء السياسي.. مضيفة أن سبب استجابة بريطانيا لطلب الشيخ مطيع يعود للانهيار الأمني الذي عرفته ليبيا، المستقر السابق لمقدّم الطلب، وأيضا عدم استفادة مطيع من العدالة الانتقالية التي عرفها المغرب بعد صعود محمد السادس إلى سدة الملك، وهو الملف الذي أشرفت عليه هيئة الإنصاف والمصالحة.

نفس الجريدة أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، لم يقتنع بنتائج الجولة الرابعة من مفاوضاته مع رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، إلى درجة أنه لم يخبر قادة التحالف الحكومي بنتائجها في حينه.. مشيرة إلى برودة بنكيران تجاه اللقاء تعود إلى شعوره بوجود “بلوكاج سياسي” في وجه النسخة الثانية من حكومته.

“أخبار اليوم” تطرقت كذلك للتقرير الذي رصد أداء حكومة بنكيران في قطاع التربية الوطنية والذي حمل مسؤولية التعثر فيه إلى الوزير محمد الوفا. ذات التقرير أكدا على أن القصور الذي يعتري البرنامج الحكومي بعد سنتين من البدء في تنزيله يرجع إلى طغيان المزاجية والاستفراد في اتخاذ القرار في قمة الهرم التدبيري للوزارة وكذا عدم رغبة أو قدرة أصحاب القرار في الوزارة على بلورة برنامج عمل متوسط المدى يترجم أهداف ومضامين البرنامج الحكومي.

من جهتها “المساء” نشرت أن متشددين فرضوا طقوسا غريبة في عدد من مساجد الدار البيضاء بعدما استطاعوا إقناع أئمة مساجد بتلاوة تهليلات قبل الصلاة وتحية المسجد بطريقة خاصة، إضافة إلى السلام مرة واحدة بعد نهاية كل صلاة… مشيرة إلى أن عددا من المصلين في مسجد “الصفا” استغربوا تصرفات المتشددين الذين طالبوا بتغيير إمام المسجد بدعوى أنه لا يقيم أركان الصلاة كما يجب وباعتبار المؤذن لا يحفظ إلا بعض الأحزاب ويخطب الجمعة عند غياب الخطيب الرسمي دون تزكية الإمامة والخطابة من المجلس الأعلى.

ذات اليومية أفادت أن عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، قد انتقد قرار المجلس الدستوري بشأن عدم دستورية بعض مواد النظام الداخلي لمجلس النواب المتعلقة بإمكانية استدعاء رؤساء مؤسسات الحكامة كالمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الجالية المغربية المقيمة في الخارج وغيرهما من المؤسسات الواردة في باب الحكامة الجديدة من الدستور. مضيفة أن أفتاتي اعتبر أن المؤسسات المذكورة مستقلة في الرأي إذ يجب أن تكون نزيهة في إبداء الخبرة والاستشارة والاشتغال ومستقلة عن الدولة الموازية وعن كل المؤسسات، ولكن إذا تبين أن هناك خللا في التدبير المالي لهذه المؤسسات فليس هناك ما يمنع من مساءلتها.

“المساء” أضافت أن مدينة الدار البيضاء أصبحت تضم ثلاثة ولاة أمن بعد عملية الترقية الأخيرة التي باشرتها المديرية العامة للأمن الوطني.

نقرأ في”الصباح” أن إطلاق سراح إحدى الفتيات الموقوفات في حملة ضد مقهى للشيشة بشارع الزرقطوني، إثر تدخل أحد المسؤولين الأمنيين، قد خلف استياء داخل دائرة السور الجديد بالبيضاء.

“الصباح” نشرت أيضا أن الميلودي مخاريق، الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل، قال إن الحكومة تتحمل مسؤولية غياب حوار اجتماعي حقيقي. مشيرا إلى أن اللقاءات التي حضرها الاتحاد المغربي للشغل مع الحكومة لم تخرج عن نطاق جلسات شكلية لم تقد إلى أي نتيجة.

ذات الصحيفة أفادت أن الشرطة القضائية الولائية بالرباط قد أحالت على الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف أفراد فرقة أمنية مزيفة بتهم تتعلق بتكوين عصابة إجرامية والسرقات بالعنف والسكر البين وانتحال صفة ينظمها القانون. مضيفة أن الضابطة القضائية حجزت أصفادا من صنع إسباني يشتغل بها الحرس المدني الإسباني.

أما”الخبر” فقد كتبت أحد المواطنين الذي ينحدر من منطقة أورير شمال أكادير، لقي حتفه في حادث استخدام أسلحة كيميائية في ريف دمشق بسوريا.

نفس اليومية قالت إن حزب “البيجيدي” سوف يعتمد على مسطرته في اختيار الوزراء في حالة إعادة تشكيل الحكومة وقد يلجأ إلى المجلس الوطني في حال تغيير هذه المسطرة.

نختم من “الأخبار” التي أفادت أن امحند العنصر، وزير الداخلية، قرر تجميد حوالي ملياري سنتيم كانت مخصصة لتعويض ذوي الحقوق بالأراضي السلالية التابعة لدوار أولاد اليزيد لجماعة عين الشقف بإقليم مولاي يعقوب والموجود بضواحي مدينة فاس، وذلك إلى حين ظهور نتائج التحقيق الذي أمر به الوزير بخصوص التلاعبات وعملية التدليس التي شابت لوائح المستفيدين من التعويضات الناجمة عن تفويت أراض سلالية لإحدى الشركات المتخصصة في صناعة الإسمنت.

وضمن حصادها للأخبار أدرجت نفس اليومية مادة عن مطالبة الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب بفتح تحقيق في ظروف وملابسات احتجاز وتشغيل طفل قاصر منذ ثلاث سنوات خلت بإحدى الضيعات الفلاحية بضواحي مراكش.

‫تعليقات الزوار

12
  • سمير
    الإثنين 26 غشت 2013 - 23:55

    سيناريو تشكيل النسخة الجديدة من الحكومة لا يجب قراءته بمعزل عن الأحداث الجارية بالوطن العربي وهذا التوجه الإقصائي للحركات ذات التوجه الإسلامي وهو نفس السيناريو الذي يتم استنساخه بالمغرب وأصبحت تتوضح معالمه فمتى كان لحزب الأحرار رؤى وتصورات لقبول المشاركة في الحكومة وهو الذي أنشئ ككومبارس لتأثيت المشهد السياسي وكأنه لدينا أحزاب حقيقية نفس المآخدة تنصرف على كل الأحزاب المنخرطة في العملية السياسية بتفاوتات نسبية مع الأسف هذا هو المشهد السياسي اليوم أحزاب بدون هوية لا تمتلك قرارها وما وصول أشباه السياسيين الشعوبيين والإنتهازيين أمثال شباط و لشكر إلا دليل على بسط الدولة سيطرتها على المشهد السياسي لتصبح العملية السياسية لعبة الدمى والخاسر الأكبر في هذا المشهد هي الديمقراطية التي دقت أبوابنا ذات ربيع ليفوتها عنا بنكيران ومريديه بتهافتهم على السلطة وبريقها واليوم جاء الوقت لتلفظه غير مؤسوف عليه وتفتح يديها مشرعتين لساسة طيعين وهكذا دواليك .

  • belafkih
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 00:22

    مادخل السيد الوفا في تدهور قطاع التعليم؟ اليس هو من رفع من قيمة المعلم وجعله في مرتبة الاستاذ ماديا و معنويا ؟الم يرفع من قيمة المنحة الموجهة للطلبة ؟بل لما نتجاهل كون ان هدا القطاع لم يعرف اي اظراباتمن طرف الفاعلين في هدا المجال مندقدوم السيد الوفا ؟ ان مشكل التعليم ليس في رئاسة الوزارة وانما في امور هيكلية اهل القطاع ادرى بها. لاكن عدم احترام عقلية الشعب المغربي ودكاءه هو ان يستغل بعض الفاعلين السياسيين الخطاب الملكي الاخير لتعليق فشل المنظومة التعليمية على مشجب الوزير المحترم موظفين في دلك صحافتهم المشبوهة.

  • ali
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:00

    أعتقد حان الوقت لنقاش بناء مع جميع الرأي الآخر وخاصة وهم في شيخوختهم لفض هده الخلافات القديمة ومصالحة وطنية يشرف عليها أحباء الله والمسؤولين لغلق الملفات القديمة إلى الأبد والله ولي التوفيق.

  • أحمد ربا ص
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 01:17

    في اللقاء الأخير الذي جمعه بشبيبة حزبه، تضمنت مداخلة بنكيران بهذه المناسبة إشارات وتلميحات تحوم حول عدم ارتياحه للمفاوضات التي يباشرها مع مزوار لتشكيل حكومة ثانية في حلة جديدة. من هنا جاء إعلان بنكيران عن استعداد حزبه للمشاركة في انتخابات سابقة لأوانها ودعوته أحزاب المعارضة للاتفاق على قرار من هذا القبيل.
    في خبر ذي صلة بالسياق أعلاه، أشارت جريدة بوعشرين إلى أن بنكيران غير متحمس لما أسفرت عنه الجولة الرابعة من مفاوضاته هاتيك، بحيث أنه اعتبر النتائج دون المستوى المطلوب، وبالتالي فلا داعي لأن يحيط أعضاء التحالف بها علما. كما يستفاد من ذات الخبر أن الأمين العام للبيجيدي ينتابه شعور بوجود "بلوكاج سياسي" أمام النسخة الثانية من حكومته.
    من بين العوامل التي ساهمت في عرقلة مهام بنكيران انطلاقا من اللحظة التي اختار فيها حزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة، هناك موقف التجمعيين الذين تحالفوا عشية الانتخابات التشريعية الأولى والوحيدة من نوعها في ظل دستور 2011 مع البام في إطار G8 الذي عصفت به رياح الربيع العربي. وبالنظر إلى العلاقات غير الودية بين البيجيدي وهذين الحزبين، كان موقف الأوائل سهلا وممتنعا.

  • كريمان عمري
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:10

    مرة اخرى يفشل رئيس الحكومة في تلبية رغبة مزوار لتشكيل الحكومة مع مرور الوقت القانوني وقد طال انتظار الشعب فلماذا لم نتوقف عن المفاوضات الفارغة من المسؤولية والاستقالة بشرف والاعلان عن موعد الانتخابات قبل متم السنة الحالية وهي خير خطوة الى الامام.فالانتخابات ليس لها اوان لان المصلحة العامة فوق الزمان والمكان والاشخاص وهذا ما يتمناه كل مواطن لا
    نها خطوة لا تضر باحد بل تعطي كل ذي حق حقه وتوقف هذه الاتهامات والمفاوضات والتراشق بالكلام و….

  • mohamed
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 02:24

    فشكال هاد مسلمين كيتبلبو لجوء سياسي لدول ديال كفار !! أو هما كل نهار كيدعو ضدهم أو فالاخر يطالبو لجوء سياسي لعندهم

  • صديق بنكيران
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 03:13

    اذا اراد بنكيران ، ان يكشف عن مواقفه ورجولته ، التي لطالما تغنى بها امام المواطنين ، وفي مواجهته للبرلمانيين في جلسات المسائلة الشهرية . هو أن يأتي للتلفزة المغربية كما فعل عند اقدامه على الزيادة في المحروقات وسيخاطب المواطنين المغاربة بصراحته المعهودة ، ويقول لهم : خوتي المغاربة " حرافت " مع هذ التماسيح والعفاريت ، والحل الوحيد هو انتخابات قبل أوانها واذا تمكن حزب المصباح من انتزاع الأغلبية المريحة نعدكم بالاصلاح الشامل واذا لم يتمكن من ذلك فسنعود الى مكاننا الطبيعي .. المعارضة وانشطة الدعوة عملا بالحديث القائل : فإن لم تستطع فبقلبك وذلك اضعف الإيمان …. وهذا هو الامتحان لرجولة عمي بنكيران …. فهمتيوني لا ولا ؟؟؟

  • الحق
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 10:56

    بوانو ينتقد عفريتا مجهولا يريد أن يوقع بين بنكيران والملك
    أفتاتي ينتقد المجلس الدستوري
    إوا باز لهاد الناس " حزب العدالة والتنمية مجموعة من دادا الفاهيم
    أتعلمون أنه لمثل هذا قام المصريون ضد مرسي ، لأن الإخوان يرون أنفسهم بديلا لكل المؤسسات .

  • Ahmad ghar
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:34

    رجال التعليم على علم بان ازمة التعليم لم ولن تكون ويدة اليوم ولا يتحمل فيها حزب العدالة والتنمية قير انملة من المسؤولية ان المشكل هو ان حين يختلط ما هو تربوي بما هو سياسي يدفع التعليم الثمن وهذا حال تعليمنا كل وافذ على الوزارة يلغي ويقنن كما شاء ان التعليم مشروع
    امة تتحمل مسؤوليته اطراف عدة من رأس الهرم
    الى اسفله اي العائلة دون مزايداة زد على ذلك ان
    التعليم الان اصبح مشكوكا في توجهاته فكيف باجيال تتعلم ولا تلق وضيفة ان نجاح التعليم يكمن فى توجيه مخرجاته ليوق الشغل وهذا هو الحافز الاكبر لاعادة الاعتبارله اما اصلاحات و
    ندوات وتقارير لن تغطي الشمس التي تريد بعض الجهات تغطيتها بالغربال

  • OMARIO
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 11:43

    واش مفهمتوش

    الوفا مقدمش الإستقالة من حكومة بنكيران كما خططت حكومة الظل = تحميله مشاكل التعليم واعتباره فاشلا في تسيير وزارته

  • مغرب حررر
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 12:12

    على حكومة بنكران الاستقا لة من هده المهزلة لان التوراة العربية المزعومة
    انهوها الديكتا تورين في مصر وقريبا في تونس وليبيا تم المغرب في انتضار التوراة الحقيقية والتغيير الكبير انشاء الله
    كيف يطلق صراح مبارك ويسجن مرسي المنتخب انه العجب العجاب والظلم والفساد والتظليل على الشعوب الامية البسيطة والخائفة

  • welcom
    الثلاثاء 27 غشت 2013 - 14:14

    عمن يضحك – هل يعتبر الشعب مغفلا – انه يستعبطنا كما يقول المصريون – أين وعودكم – لقد لاح الصباح و انطفا المصباح
    pjd degage

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 113

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد

صوت وصورة
ساكنة تطلب التزود بالكهرباء
الإثنين 18 يناير 2021 - 16:50 1

ساكنة تطلب التزود بالكهرباء

صوت وصورة
الاستثمار في إنتاج الحوامض
الإثنين 18 يناير 2021 - 15:50 3

الاستثمار في إنتاج الحوامض

صوت وصورة
فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع
الإثنين 18 يناير 2021 - 13:49

فضاء نجوم سوس يؤطر الإبداع

صوت وصورة
سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب
الإثنين 18 يناير 2021 - 12:55 10

سفير أمريكا قبل مغادرة المغرب

صوت وصورة
الفرعون الأمازيغي شيشنق
الأحد 17 يناير 2021 - 22:38 45

الفرعون الأمازيغي شيشنق