رصيف الصحافة: هذه تفاصيل رسالة شباط إلى الملك

رصيف الصحافة: هذه تفاصيل رسالة شباط إلى الملك
الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:05

نبدأ جولتنا في قراءة بعض مواد صحف الخميس من”أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قد وضع اللمسات الأخيرة على الرسالة التي ستقدم إلى الملك محمد السادس.. مشيرة إلى أن مضمون المذكرة يرتكز أساسا على الشكوى من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وتجاهله لمطالب واقتراحات شريكه الأول في الإئتلاف الحكومي.. مضيفة أن شباط ارتأى حذف مطلب التعديل الحكومي وترك للملك اتحاذ القرار المناسب في إطار صلاحيات الفصل 42 من الدستور.

“أخبار اليوم” نشرت كذلك أن الضابط والمظلي السابق في الجيش المغربي، المحجوب الطوبجي، صاحب كتاب : “ضباط صاحب الجلالة” قد دخل في اضراب عن الطعام بباريس، احتجاجا على عدم توصله برات التقاعد لمدة 5 أشهر ، وذلك بسبب إصداره للكتاب المذكور.

“الصباح” أفادت أن صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، قد رفض أن يلعب التجمع دور البديل في حال ما إذا اضطر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، إلى تغيير التركيبة الرباعية للأغلبية البرلمانية. مشيرا إلى أن الأسباب التي جعلت الأحرار يتخذون قرار الخروج إلى المعارضة ما زالت قائمة وهي التي أدت إلى الأزمة الحكومية الحالية بعدما قرر حزب الاستقلال الخروج من الحكومة. وذلك ردا على سؤال حول إمكانية مشاركة التجمع الوطني للأحرار في الحكومة إذا عرض عليه الأمر على هامش محاضرة ألقاها بمناسبة حلوله ضيفا على أعضاء نادي “روتاري البيضاء” تحت عنوان “أزمة اقتصادية أم أزمة ثقة”.

“الصباح” أشارت أيضا إلى الأبحاث الطبية التي تجرى للوصول إلى حقيقىة الفيروس “كورونا” الذي ضرب الخليج العربي، خاصة السعودية، في ظل الاستعدادات الجاربية لاستقبال ملايين الحجاج. مضيفة أن وزارة الصحة لم تتخذ أي قرار بمنع الحجاج المغاربة من أداء مناسك الحج في موعده على أساس أنه لم تسجل أي حالة في المغرب وأن 34 حالة فقط سجلت على المستوى العالمي مشيرة إلى ضرورة الوقاية من المرض والاستفادة من التلقيح ضد الزكام عامة.

ذات اليومية كتبت أن التحقيقات التي باشرتها مصالح الأمن بالعيون تحت إشراف النيابة العامة، قد كشفت أن عميلا سابق وراء شبكة تمويل الانفصاليين بالصحراء. مضيفة أن اعترافات معتقلين بالعيون كشفت وجود تنظيم داخلي يمول أحداث الفوضى مقابل 1500 درهم.

جريدة “المساء” أفادت أن مجموعة من أعضاء المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي غاضبون من الطريقة التي يدير بها الكاتب الأول إدريس لشكر شؤون الحزب وهذا ما جعلهم يقاطعون المكتب… كما يتهمونه بالإنقلاب عليهم.

“المساء” أضافت أنه كيفما كانت السيناريوهات المترتبة عن قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الخروج من حكومة بنكيران فإن هناك سيناريو وحيدا سيجد الاقتصاد الوطني نفسه أمامه وجها لوجه وهو “الإنهيار”, مضيفة أن الخبراء يرون أن الإشارات السلبية التي أرسلها هذا القرار إلى رجال الأعمال والمؤسسات المالية الدولية ومؤسسات التصنيف الائتماني سيكون لها ما بعدها ولن يستطيع جبر الضرر أن يعيد الأمور إلى نصابها مع فقدان الثقة في الحكومة وفي وزرائها وبرنامجها الذي بقي إلى الآن حبرا على ورق وهو ما سيدخل الاقتصاد في نفق مظلم لا أحد يعرف نهايته.

ومع “الخبر” نتوقف عند خبر مفاده أن المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية قد حمل حزب العدالة والتنمية في شخص عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة وأمين عام الحزب، مسؤولية ما وصلت إليه أوضاع البلاد السياسية والاقتصادية التي أسفرت عن إعلان حزب الاستقلال انسحابه من التحالف الحكومي.. مشيرة إلى أن المكتب السياسي دعا إلى فتح حوار شامل بين القوى الحية في البلاد بهدف التوافق الجدي على منهجية تفعيل الدستور والتأويل الديمقراطي لمبادئه ورسم خطة وطنية لمعالجة الاختلالات الواضحة في تدبير الشأن العام والتي تهدد بلادنا بسكتة قلبية جديدة على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

يومية”الأخبار” نشرت أن أعضاء من المجلس الوطني لحزب الاستقلال قد طالبوا بإحالة عبد الواحد الفاسي على الجنة الوطنية للتحكيم والتأديب بعد اتهامه بالإساءة إلى مؤسسات وقادة الحزب… وأن هذه المحكمة يمكن أن تصدر قرارات تصل إلى حد الطرد من الحزب في حق الأعضاء المخالفين لضوابط الحزب. مشيرة إلى أن قيادة الحزب قد حصلت على أدلة قاطعة تثبت وجود علاقة بين عبد الواحد الفاسي وحزب العدالة والنتمية وأن التصريحات الأخيرة عنه كانت تحت الطلب من قادة الحزب الحاكم، كما قرر هؤلاء الأعضاء رفع دعوى قضائية ضد الفاسي.

“الأخبار” أشارت أيضا إلى توحد أحزاب المعارضة ضد المشاركة في أغلبية حكومية جديدة يقودها بنكيران، فمحمد الأبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، قد قال “نحن لسنا لاعبين احتياطيين نعوض المعطوبين”. حكيم بنشماس، الناطق الرسمي باسم حزب “البام” أكد أن موقع حزبه الطبيعي هو المعارضة ولن يشارك في أي تحالف حكومي إلى جانب”البيجيدي”. أما حنان رحاب، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، فقد قالت نحن اخترنا المعارضة لأن الشعب أراد لنا الرتبة السياسية التي نحن فيها الآن.

ومع “الأحداث المغربية” نتوقف عند خبر الذي يفيد أن امحند العنصر، يعتزم بطلب من قيادة جزبه، تجريب محاولة للوساطة بين الأمين العام لحزب الاستقلال ورئيس الحكومة لعلهما يقبلان بالجلوس على طاولة واحدة لفتح صفحة جديدة في التحالف بينهما.

ذات الجريدة أفادت أن وزارة العدل قد أوقفت قاضيا بابتدائية الحسيمة على خلفية اعتدائه على طبيب في جلسة خاصة.

ونختم مع”العلم” التي نشرت أن قانون “الزواج للجميع” الفرنسي يلقي بظلاله على المغرب ومدارس البعثات الفرنسية بالمغرب تدرسه ومخاوف من تبني أطفال مغاربة من طرف متزوجين من نفس الجنس.

‫تعليقات الزوار

71
  • rbati
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:32

    اذا كان الملك هو الذي يقرر ان يخرج حزب او يدخل حزب ما فلماذا هذه البهرجة البرلمانية و الحكومة البهلوانية . فلنترك الملك هو الذي يشكل حكومته ووزراءه دون ان نكلف الشعب عبىء الانتخابات و اكاذيب البرلمان و نوفر ميزانية جد مهمة تحل لنا مشاكل عديدة.

  • said
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:35

    لقد كان المغاربة حقلا لتجارب هذا الحزب وللاسف بدون ان اي نتائج فلم يعد هناك حاجة اليه لان منجزات هذا االحزب مزيدا من البطالة تعليم فاسد اسر ممششتة شباب مشرد جاهل عنف وارهاب امراض عقلية بالااضافة الى اي تقدم في قضيتنا الصحراوية لذا فاننا نطالب من هذا الحزب الرحيل عنا وللابد

  • الامير
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:35

    اولا على شباط ان يلتزم بمتاق الدي وقعوه رئساء الاحزاب اللي في الحكومة انذاك نتكلم وان شباط لا يحترم الميتاق الموقع .لا احترام الدستور يعني الفوضى نوضوا اتنعسوا ،شباط يطمع ان يكون رئيس الحكومة داب مشي غدا

  • إبراهيم
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:35

    يجب إعادة النظر في قانون الانتخابات حتى لا نبقى دائماً مهددين بالانسحابات من الحكومة . كما يجب على الشعب التصويت بكثافة لقطع الطريق على كل من سولت له نفسه باللعب على عقول هذا الشعب ، فقد حكموا لأثر من خمسين عاما وهذه هي النتيجة …
    لله ينصرك عليهم أسي بنكيران

  • mohamed
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:37

    كل هؤلاء ليسوا مغاربة اذن لانهم ابانوا عن عدائهم للمغرب وملكه بتصرفهم هذا، وخبثهم اصبح يعرفه العادي والبادي، لانهم حكموا البلاد مدة تفوق 50 سنة، فعاثوا في البلاد فسادا، وها هم اليوم ورغم مضي وقت قصير على الحكومة الجديدة ينعتونها بالفاسدة

  • ...à sa juste valeur!
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 23:50

    J'adore cet extrait:

    "أما حنان رحاب، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، فقد قالت نحن اخترنا المعارضة لأن الشعب أراد لنا الرتبة السياسية التي نحن فيها الآن."

    Vivement que l'Istighlal déclare la même chose lors des prochaines élections.

  • الغيور
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:02

    وا سي شباط راك صدعتي لينا روسنا .بقى ليك غا الملك تصدع ليه راسو تاهو .اللف و الدوران جي واقف الله يرحم والديك .حنا بغينا تعاود الانتخبات باش يبان حزب الاستغلال على حقيقتو .كفى من استغبال واستحمار الشعب المغربي .

  • عممار الدجبلي
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:03

    ادا كانت رسالة شباط لا تحتوي على قرار الانسحاب من الحكومة ولكن شكاية الى الملك من رئيس الحكومة فهدا جبن سياسي ويظهر من خلاله ان شباط ليس قادرا على الوصول الى النتيجة التي كان يحارب للحصول عليها الا وهي تعديل حكومي . اذن بنكيران سيبقى في موقعه لان القصر واع من التداعيات الوخيمة التي ستتبع الاطاحة بالحكومة المتلحية. في احد المقالات التي نشرت بهسبريس في الاسبوع الماضي اشار محلل سياسي ان المغرب كان قد وصل الى " ارحل" وان العدالة والتنمية هي التي انقدته من دلك. وفي حالة الاطاحة بالحكومة سوف لن يكون القصر وحده الخاسروان طالت هده الخسارة تراجع الشعبية ولكن الاحزاب السياسية كدلك وعلى رئسها حزب الاستقلال.
    شباط يطالب بالمكانة التي تليق بتموقع حزبة في الخريطة السياسية التاريخية. شباط لا يعرف على ما يبدوا ان تموقع الاحزاب بيد الشعب والنتائج التي تفرزها صناديق الاقتراع . فموقع حزب الاستقلال حدده المغاربة يوم ٢٥ نونبر ٢٠١١ وما عليه ادا كان يؤمن بالدمقراطية الا ان يقبل دلك ويكف عن الخرجات الاعلامية والتشويش.

  • عبد العزيز ، مواطن مغربي
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:16

    من المعلروف أن الاتحاد الاشتراكي قد تخندق في المعارض فقط ليعارض حزب مبدأه المرجعيةو الإسلامية ومحاربة الفساد ، أما حزب الجرار فقد كان مرفوضا تماما من حزب العدالة والتنمية ، والأحرار بإمكانهم التحالف شريطة طرد مزوار من الحزب لأسباب ما خلفه سابقا من أزمة ، إذا سأقول لكل هذه الأحزاب إن تحالفكم ضد البيجيدي ما هو إلا خوفكم من محاربة الفساد والمفسدين .
    البيجيدي هو المحارب الأساسي والأول للفساد والمفسدين ، عن إذا ما تشبث حزب الاستقلال بفكرة الانسحاب وهذه غير ثابتة لحد الآن فهي في صالح الشعب المغربي الذي لا يحب الفساد في البلاد ، إذا سيقود إلى انتخابات مبكرة وستكون بطبيعة الحال لا محالة في صالح العدالة والتنمية ، لهذا فإن حزب الاستقلال لا يمكن أن يفتح على مؤسساته جبهات مضادة ، وفي الختام ستبقى الحكومة بقيادة العدالة والتنمية هي الحل الوحيد لتهدأة فتنة سيكون سببها شباط .

  • LAmine
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:19

    يبدو انا المسونية دخلت الى المغرب من بابه الوسع ,ما لايعرفه البعض انا الروتاري هي شبيبة الماسونيين او ما يسم بالبناؤن الاحرارالدين يسيطرون على الاعلام العالمي لتمرير مخططاتهم لسيطرة على الاقصاد العلمي . 2M على سبيل المتال لاالحصر و لهدا لايقوى الخلفي على اقالة سياطل لا نها تنتمي اليهم كما هوا الحال لمزوار الدي لم يتمكن الرميد من مقاضاته على نهب اموال الشعب . القاءمة طويلة.

  • مغربي حر في وطن حر
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:23

    لقد اختار حزب الإستقلال التعبير عن رغبة برلمانه من خلال قراره اٌنسحاب من الحكومة هذا الإنسحاب الذي أعتبره درس ثان من دروس الدمقراطية الذي يلقنه للأحزاب السياسية المغربية بعد الدرس الدمقراطي التاريخي الدي أفرز قيادة جديدة لحزب ضل حكرا على جنس يعتبر نفسه آري ففي الوقت الذي كانت اللجنة التنفييذية قادرة على تحريف هذا القرار درءا لأي حرج كما كان يحدث إبان عائلة الفاسي أبانت في المقابل بأنها تحترم نفسها و لا تتعدى حدود اختصاصاتها الذي يمكن اختزاله في تنفيذ قرارات الجلس الوطني . فتحية لحزب الإستقلال ضمير هذه الأمة و صمام الأمام من أي انزلاق قد يعرفه المعرب و خصوصا مع حكومة ملتحية كان لحزب الإستقلال الفضل الكبير في استمرار حزبها الحاكم عندما اختار الدفاع عن عدم حل العدالة و التنمية إبان أحداث 16ماي دفاعا عن التعددية السياسية

  • Ibrahim
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:23

    Qu'on m'explique maintenant comment chabat se permet de retirer la demande de remaniement ministériel alors que ça été voté au sein de son partie? et il viendra après nous parler de démocratie; c'est vraiment un arriviste qui n'a aucune conviction, il veut juste avoir des postes, et puis l'istiqlal n'a pas la majorité au sein du gouvernement , et donc s'il propose quelque chose et que les autres partenaires du gouvernement ne sont pas d'accord après vote, c'est qui lui pour venir faire sa loi et obliger les autres partis de la majorité à faire ce que lui veut?

  • و محمد
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:29

    الأمل ان تتضمن الرسالة اهم مسببات شد الحبل بين شباط ورئيس الحكومة .وعود قطعها على نفسه يستوزر أعضاء الفريق الدي سانده ليكون على رأس حزب الاستقلال .و الرجل هو الكلمة تعديل حكومي لدخول من اشترى دعمهم الحكومة .تجاهل بن كيران المطلب دفعه لقلب الطاولة .
    اللهم تحل الحكومة وتعاد الانتخابات على ان تعود الوجوه المعلومة لتسيير الشأن العام .المرشحون من طرف شباط هم من نادى المغاربة برحيلهم أيام عباس الفاسي

  • كمال عيطل
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:32

    بخصوص الفصل 42 من الدستور، هناك سؤال يفرض نفسه بشكل طبيعي : ما معنى الملك ضامن دوام الدولة واستمرارها في ظل قرار الإنسحاب من الحكومة الذي اتخذه برلمان حزب الإستقلال قبل أيام ؟
    هل يعني ذلك صراع سياسي بالوكالة – بين حزب الإستقلال و العدالة والتنمية- من أجل تجريد الحكومة من صلاحياتها والعودة إلى ما قبل دستور 2011، بحيث تكون الحكومة مجرد ملحقة إدارية للقصر ؟

  • observator x
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:40

    "الصباح" أفادت أن صلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، قد رفض أن يلعب التجمع دور البديل في حال ما إذا اضطر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران"

    الصراع على البطولة لم يحسم بعد .والسيد المدرب ليس لذيه النية لإجراء أي تغيير في التشكيلة الحالية رغم قلة تجربة اللاعبين الا أن لذيهم الحماس والرغبة في إكمال المقابلة.فاليطمئن السيد مزوار فلن ينادى عليه لأنه ليس مؤهلا ليكون في دكة الإحتياط.

  • fouad
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:45

    je suis sure qu'il n'y aaucune partie politique de

  • المستقل
    الخميس 16 ماي 2013 - 00:58

    الاخ كمال عيطل جبتيها هي هذيك
    الحكومة دائما مجرد ملحقة إدارية للقصر سواء قبل 2011 او بعد 2011 سواء بتعديل او بدونه سواء بالب ج د او بغيره
    كانت هناك فرصة لتغيير ذلك لكن اضعتموها علينا
    كم انت خاذعة و آسرة يا كراسي الحكومة و كم كنتم ساذجون و طماعون

  • حبيبي يا مغرب
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:10

    المغرب بلاد معروفة بتداول الامثال و من بينها المثل اللي تيقول"كولها و يسوط على كبالتو" و هاذ المثل تيجسد و بالواضح ما قام بي السي شباط من علن انسحابو من الحكومة ديال البيجيدي، و بين قوسين ،هو ما كاين لا حكومة البيجيدي و لا حكومة استقلالية و لا اشتراكية و لا غيرو حيث الحكومة ديال الشعب اللي نصبها،
    السي شباط بقى تيصارع و يحارب و ووو … حتى خذا الامانة العامة لحزب الميزانو غير دار بجنابو شويا و هو يبان ليه ان الميزان ما مايلش جيهتو و ان فترة مهمة من رءاسة للحزب عا تكون خاويا الى بقى شريك مع بن كيران و رباعتو . فناض تيسول راسو: كيفاش زعما؟ هاذ الحرب اللي دوزت باش نوصل لهاذ المنصب و في الاخير نخرج لا ديدي لا حب الملوك؟ لالا، ابدا و بقى يفكر و يفكر و يفكر حتى خر بهاذ الخطة اللي تينوي يضغط بها على العدالة باش يحسن من قيمة و وزن الحقاءب الوزارية اللي خلاو ليه ال الفاسي حيث قال مع راسو و لا بد ان سيدنا معايتدخل باش يجمعا شمل الحكومة و يعلن تغيير بعض الوزارات و هاذيك هي فورصتي باش نرجع للاتلاف من موقف قوة و من الباب العريض.
    من هنا تنبان صحة المثل و الحقيقة المرة
    مكايان لا وطنية لا عبو الريح

  • مغربي حر
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:13

    حداري من استغلال الظرفية الاقتصادية الراهنة من طرف بعض الاحزاب الفاسدة لتحقيق اهداف سياسية فالشعب المغربي ادكي مما يتصوره المفسدون

  • ابو‏ ‏صلاح
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:16

    يكمن‏ ‏المخرج‏ ‏الاساسي‏ ‏‏ ‏من‏ هذا‏ ‏المأزق‏ ‏الذي‏ ‏دخلته‏ ‏البلاد‏ ‏بسبب‏ ‏مزاجية‏ ‏هذا‏ ‏او‏ ‏اطما‏ع‏ ‏ذاك،في‏ ‏قانون‏ ‏انتخابات‏ ‏قوي‏ ‏يعطي‏ ‏الحق‏ ‏لمن‏ ‏حاز‏ ‏الرتبة‏ ‏الاولى‏ ‏وبفارق‏ ‏كبير‏ ‏ان‏ ‏يشكل‏ ‏الحكومة‏ ‏بمفرده‏ .‏ ‏وآنذاك‏ ‏فقط‏ ‏سيدخل‏ ‏التماسيح‏ ‏والعفاريت‏ ‏الى‏ ‏جحورهم‏ ‏مذعورين،‏ ‏وسنصبح‏ ‏امام‏ ‏مسؤوليات‏ ‏محددة‏ ‏وتناوب‏ ‏حقيقي،‏ ‏بعد‏ ‏ان‏ ‏تتآكل‏ ‏الكائنات‏ ‏الانتخابية‏ ‏في‏ ‏افق‏ ‏انقراضها،‏ ‏اما‏ ‏الابقاء‏ ‏على‏ ‏قانون‏ ‏انتخابي‏ ‏ينتج‏ ‏البلقنة‏ ‏ويتيح‏ ‏امكانية‏ ‏التحكم‏ ‏المسبق‏ ‏في‏ ‏النتائج،‏ ‏ومن‏ ‏تم‏ ‏اللعب‏ ‏على‏ ‏التوازنا‏ت،‏ ‏لتهميش‏ ‏وإضعاف‏ ‏اهل‏ ‏الاصلاح‏ ‏الحقيقيين‏ ‏فان‏ ‏ذلك‏ ‏لن‏ ‏يؤدي‏ ‏الا‏ ‏الى‏ ‏زعز‏عة‏ ‏استقرار‏ ‏البلد….‏ ‏لاسمح‏ ‏الله

  • المختار
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:22

    المصير المنطقي الذي يفهمه الجميع هو أن شباط بدل أن يقلب الطاولة ستنقلب عليه وذلك راجع لحنكة و دهاء بنكيران الذي لزم الصمت و ذلك ﻹعتباره مصرحية شباط مجرد لغو يجب التعامل معه بالتجاهل عملا بﻵية الكريمة "وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" "وإذا مروا بالغو مروا كراما".
    فبحسب ما يلغو به شباط الظاهر أنه لن ينسحب ولن يكون هناك تعديل انتيجة الوحيدة هي نقصان شعبية اﻹستقلال لصالح العدالة والتنمية. وهذا هو اامآل المنطقي لمن ولوا أمورهم ﻷكبر عفريت في المغرب.

  • كريمو
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:37

    اتقوا الله فى هدا البلد وكونوا اخوانا تفلحوا كفنا فرقة

  • hassan
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:39

    حتى لانكون اغبياء اكتر غباوة في تحليلنا وفهمنا فهما لايغدوا ان يكون سوى ردة فعل عاطفية يجب علينا اولا ان نعرف و نتأكد بما لايدع مجالا للشك على ان الانتخابات، البرلمان، الحكومة…بالإضافة الى هاته الشطحات (الحزبية) هي فقط مسرحيات من تاليف واخراج النظام، من الغباء ان نقول ان حكومة بن كيران انبتقت من رحم (الانتخابات)، لان الشعب لم يصوت اصلا ولم ولن يختار لا الدالة والتنمية و الاستقلال و لاغيرهم.
    دعونا نحتكم لمنطق العقل (الاحزاب) كلها مخزبية تؤدي دورها المنوط بها حسب الظرفية والشروط، انا شخصيا متاكد على ان حكومة بن كيران ( في شكلها الحالي او المستقبلي) لن تضيف شيئا لنا سوى ربح المزيد من الوقت لنهب واغتصاب هدا الشعب المقهور، وتبقى نفس الاسطوانة تدور فقط برنات مختلفة ويبقى ( القطيع) في نظرهم ينتظر فصلا من فصول مسرحياتهم عسى ان يكون مخضرا!!!!

  • ابن زلكورة
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:42

    كا ن حزب الاستقلال حزبا وطنيا مخلصا لوطنه ولملكه ،وغيور على الدين الإسلامي ،في عهد قيادة المرحوم الشهيد علال الفاسي،وحزب الإستقلال اصيل وول الأحزاب في المغرب،ومن بعده تونت الحركة الشعبية،وحزب الشورى،ثم انثق من حزب الإستقلال الاتحاد الإشتراكي،ثم التقدم وألإشتراكية وهلم جرا،لما توفي الزعيم الشهم الشهيد علال الفاسي،وتبادل على امانة الحزب اناس ليسوا من طينة علال الفاسي،ومن تم بدأ هذا الحزب يخرج عن مصاره الصحيح، اما اليوم وبقيادة شباط، ؟فمصير الحزب اليمين المتشبع بعروبته وبدينه الإسلامي،مصيره الى اليسار العلماني،اما البام،فهم يقولون انهم ضد الإسلاميين،وهذا يعني انه انهم ملاحدة في افكارهم،ولاسيما سوؤال بن شماس لوزير التربية الوطنية حول المهرجانات والمسيقى،وختم سؤاله اذاكانت اي جهة تمنع المسيقى اوكذا يجب ان نستأصله من المهدوهذا يعني جميع علماء الدين الذين يعلنون بالدلائل المقنعة،بتحريم الغناء،كل برايه،اما المهرجانات التي تقام في المغرب ،والمغرب يواجه ازمة اقتصادية،فهذا يسمى التآمر على المغرب،ومن يستفيد من هذا؟ الأجانب،والفنانين المغاربة والمغنيين المغاربة والممثلين المغاربة،يهمشون،يتبع

  • عشور من فاس
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:43

    " هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون"
    في المغرب مدرستان : الاستقلالية و الاتحادية.

    هن هاتان المدرستان تخرج العديد من الاساتذة السياسيين و الاقتصاديين و يرجع لهم الفضل في الحرس والدفاع على هذا الوطن

    إذا كان السي بن كران لا يعرف la cravatte كيف يمكنه معرفة le fauteuil
    لماذا لا يتواضع و ياخذ بعض الدروس من شباط حتى و لو كان cycliste

    السي بن كران ومع كل احتراماتي لك خرجت عليك la mégalomanie

    اللي بغا إدير الحلقة يمشي لجامع لفنا ماشي في رئاسة الحكومة.
    و اللي ما قاريش يدخل يقرا في وحدة من المدارس que j'ai cité 

  • مغرب كل المغاربة
    الخميس 16 ماي 2013 - 01:47

    المثل يقول:" العبد يفكر والرب يدبر "
    نريدها مملكة برلمانية يعني القصر يجب عليه أن يرفع يديه عن العمل السياسي, وإلا فلا قيمة للديمقراطية بلا ممارسة .. نريد ديمقراطية فعلية ولا نريد احزاب تسمى بالديمقراطية.
    مغرب كل المغاربة

  • دسم هواري
    الخميس 16 ماي 2013 - 02:12

    احزأب المعارضة اﻹنتهأزية كلهأ تخلت عن العدألة و التنمية في الوقت الذي تحتاج فيه  البلاد الى تضحيات ﻷخراجهأ من هذه الوضعية الصعبة.في رايي يجب القيام بتضاهرة سلمينة مدعمة للبيجيدي لكي يكون الشعب مدعم الحزب اﻷول بعد ان تخلى عنه الجميع وستكون دفعة قوية للحكومة من أجل المضي قدمأ في اﻹصلاح رغم كيد الكائدين

  • mouwatin
    الخميس 16 ماي 2013 - 02:33

    nous demandons au roi de refaire les éléctions et vous allez voir que le partie de l'istighlal va etre classé derniers

  • RMA
    الخميس 16 ماي 2013 - 02:52

    قولة لأحمد زويل:
    "الغرب ليسوا عباقرة و نحن أغبياء !! هم فقط يدعمون الفاشل حتي ينجح، و نحن نحارب الناجح حتي يفشل"

  • consultant-canada
    الخميس 16 ماي 2013 - 04:15

    salam
    Bonne chose de voir enfin mes compatriotes s'intéressé à la politique,restez attentif à ce qui se déroule et ne perdez pas espoir.

    Un point positif de ce gouvernement et que je vois que les autres partis politiques de l'opposition ne veuillent pas participer avec Mr BENKIRANE en cas ou parti de l'istiklal sort du gouvernement, SI CELA SIGNIFIE UNE CHOSE , IL SIGNIFIE QUE MR BENKIRANE RADI YAKETAE ALIHOUM MA WADOU FASSAD
    soubhana allah KANOU KOULHOUM KAYEJRIW A LA KARASSI quand des gens honnête ont les commandes ils ne veullent pas participer qu ils aie au DIABLE USFP PAM UC RNI

  • karim lachhab
    الخميس 16 ماي 2013 - 04:57

    moi je ne savais meme pas qu'au Bled un homme peut avoir le pouvoir de décider et retirer des ministres du gouvernement, ca montre à tout le monde que on a pas un grand patron au bled, personne n'a plus peu du roi , si bassri était encore là et si sidna hassan était encore là ni chabat ni ghalab ni hjira ni personne peux faire un coup d'état politique

  • moto-1
    الخميس 16 ماي 2013 - 06:57

    J'apprécies !à sa juste valeur… (commentaire n°6) et je lui rappelle qu'aux prochaines élections le PI ne sera ni dans la majorité ni dans l'opposition, car il s'est suicidé avec le poison CHABAT

  • Doukkali
    الخميس 16 ماي 2013 - 08:25

    Pour un avenir meilleur, nous ne demandons pas au roi, car c'est irrespectueux, mais nous le supplions pour des élections anticipées et le PJD sera classé dernier de la liste. Et je sais ce que je dis, à en juger par mon sondage personnel parmi mes amis, mes voisins, et partout où je vais. Merci hespress

  • Ahmed
    الخميس 16 ماي 2013 - 09:06

    copie de Facebook: استفيدوا يا حكومات العالم من التجربة المغربية الفريدة من نوعها..حكومة تزاول مهامها و أحد مكوناتها الرئيسي منسحب منها و وزراءه يعملون داخلها بشكل عادي و رئيسها ينتظر التحكيم من أعلى هرم الدولة..هذا الأخير في عطلة خاصة خارج البلاد و معارضة تسأل هل هناك أزمة ؟ لا استقالة و لا سقوط و لا ملتمس رقابة و لا حل للبرلمان و لا انتخابات مبكرة..و وسط كل هذا شعب يتفرج دون أن يمسك بخيوط المسلسل."

  • salah
    الخميس 16 ماي 2013 - 09:50

    اذا كان الملك هو الذي يقرر ان يخرج حزب او يدخل حزب ما فلماذا هذه الانتخابات.

  • بجعدي تمارة
    الخميس 16 ماي 2013 - 09:58

    نرجو من الله العلي القدير ان يجنبنا الفتنة فالازمة ضاربة الاطناب وهؤلاءكل يبكي على ليلاه المهم هو وحدة الشعب والتحلي بالوعي وتغليب الروح الوطنية انداك سنهزم كل الصعبات.

  • بوعزة
    الخميس 16 ماي 2013 - 09:58

    حزب شباط يريد مكانة أهم من التي هو فيها الآن ويريد حقائب وزارية أهم من التي يمتلكها اليوم. يريد وزارة المالية بالخصوص وربما وزارة الداخلية ولم لا؟ أما رئاسة الحكومة فقد منعته منها الصناديق.
    حزب العدالة والتنمية يظهر نيته في محاربة الفساد ويدعو إلى ترشيد النفقات .
    حزب الأصالة والمعاصرة يعارض الحكومة منذ يومها الأول ويقول بأنها لم تفعل شيئا حتى قبل تنصيبها … ويعطي مهلة قصيرة دون أن يبدي أية بدائل.
    توجه المعارضين للحكومة الحالية هو نحو إظهار فشلها وإسقاطها دون أن يكون في يدها أي برنامج إصلاحي وإلا لماذا لم يطبقوا ذلك لما كانوا في الحكومة؟ الشعب أصبح يتتبع الأحداث ويطلع على بعض النوايا الغير السليمة .
    إذا أردتم الخير لهذا الشعب فقدموا تقويمات وتوجيهات للحكومة تكون في التجاه السليم وليس بحث وسائل إسقاطها لأن رئيسها لا يريد تسليمكم وزارة المال العام ….أتقوا الله فينا.

  • simo
    الخميس 16 ماي 2013 - 09:58

    يجب على رئيس الحكومة حل البرلمان والذهاب الى اجراء انتخابات سابقة لاوانها حتى وان كانت مكلفة ماديا. فهذا الوضع لا يمكن قبوله.

  • citoyen
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:06

    il faudrait une loi qui oblige le spartis politique à choisir leur secretaire géneral juste avant les élections légistlatives pour éviter que les alliances se cassent au cours de la législature.
    autrement, c'est un jeu d'enfant et de gamins si à chaque changement de SG, le gouvernement est soumis aux chantage
    merci de publier

  • ابن الوليد
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:10

    شباط بعبثه سيدخل المغرب إلى ما قبل 20 فبراير
    ومابعده !! يكفي أن حراك لازال ينادي بالتشغيل
    وبمعاقبة المفسدين .ورفع الإستبداد..والظلم..وغيرها
    من الشعارات..الحراك.لازال وسيزداد إن وقف شباط
    حجرة عثرة في الإصلاح والتدبير في الشأن العام..ولا
    ننسى فضل بن كيران كانت. 20 فبراير تنادي
    بإسقاط الكل….لولا حكمة الملك. بإجراء انتخابات
    مبكرة أعطت الفوز لحزب بن كيران..شباط نقابي يعرف المراوغة والتدليس هاذا ماجعله يفوز بالأمانة
    العامة لحزب الإستقلال وينتزعها من أيدي الفاسيين
    الحقيقيين وهاهو اليوم يخبط خبطة عشواء في الحزب
    والسياسة..قد يدرك المرء الإحترام الذي يوليه لحزب
    العدالة والتنمية إذا ما استقال بن كيران من رئاسة
    الحكومة..قد يفعلها نحن نعي ذلك جيدا وإذا ما فعل
    سيدخل المغرب منعطفا خطيرا ستكون له عواقب
    وخيمة لذا أيها الإستقلاليون رحم الله حزبكم. بعد سنة
    أو سنتين سيتراجع حزبكم إلى الوراء. فشيئا وشيئا
    يتلاشى ويدخل تاريخ الهجرة والنسيان. بسبب شباط
    النقابي.المراوغ.الذي لا يفكر في شيئ.إلا في نفسه
    ومركزه وعائلته وخاصة أبنائه و" الحشيش" لقد
    غسلنا أيدينا على هاذا الحزب الذي أصبح متشحما
    ( بلكريس)

  • abdelhadi
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:17

    الله ينصرك عليهم أسي بنكيران

  • محند نغ
    الخميس 16 ماي 2013 - 10:45

    الذي لم استطع ان افهمه من السيد شباط ومن حزبه هو : مادام يريد الخروج من الحكومة بعد ان قرر ذلك المجلس الوطني فلماذا لم يسلك المسطرة الدستورية لذلك ويقدم طلب الاستقالة الى رئيس الحكومة ، لمذا قفز الى الفصل 42 وطلب التحكيم الملكي . اجيبوني ايها الاستقلاليون الذين تريدون الانسحاب من الحكومة.

  • marocain
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:11

    قولة لأحمد زويل:
    "الغرب ليسوا عباقرة و نحن أغبياء !! هم فقط يدعمون الفاشل حتي ينجح، و نحن نحارب الناجح حتي يفشل"

  • Karim
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:21

    Le role du ROI est d'assurer la stabilité dans le pays c'est ce qu'il essaye de faire.

    Cordialement,

  • fatima
    الخميس 16 ماي 2013 - 11:27

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حميد شباط يجب ان يبتعد عن الحكومة الان بشكل نهائي هو كان من قبل ولن ولم يحرك ساكنا

  • اسماء المغربية
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:01

    شباط بدأ هجومه على رأساء الجزائر ليكسب ثقة المغاربة فيه , ومن تم يمر كالريح الجاثية على الحكومة كي يقلب اوراقهم في ضرفية لا يجوز له ان يتحدث بشيء حتى تهدء عاصفة الصحراء المغربية وتحل مشاكلها , اظن ان شباط , اما بعيد كل البعد على الوطنية والسياسة او وراء هذا الخدل مكر وحيلة تخدم مصالحه وحده .

  • nouas mustapha
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:30

    كثرة الأحزاب في بلادنا ولكن بدون فائدة،رأيي الخاص بأن جميع الأحزاب المغربية ضعيفة ولا مكان لها في الخريطة السياسية،حميع الأحزاب غير مؤطة لمناظليها فحل الأحزاب تتخذ العمل السياسي عمل موسمي فقط،حيث يتجلى ظهورها وعملها في فترة زمنية لاتتعدى خمسة عشر يوما أي فترة الحملة الإنتخابية بلله عليكم يا أحزابنا ويا قادة الأحزاب أهاذا هو العمل السياسي أبهاذا العمل نطور بلادنا أهذه سياسة نعلمها لأبنائنا في رأيي هاذا أعتبره غش سياسي ويؤس،يامن يحشرون أنفسهم ويلقبون برؤساء أوأمناء أومناظلون كفى إستهتار بالمغاربة وكفى بيع وشراء هذا حرام والله لايخدم لاالوطن ولا الشعب المغربي

  • citoyen
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:40

    الله يعطيك الصحة يا صاحب التعليق 29 درتي لنا الخلاصة ديال هذا شي لي واقع ، وكما أضيف عليه قولة لهتلر: إذا طعنت من الخلف فٱعلم أنك في المقدمة.

  • sahih
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:47

    EN 2013 LA FIN TOTAL DE PARTIE ISTIKHLAL C EST FINI et le commencement un nouvelle partie au Maroc c est le PJD.

  • مهتم
    الخميس 16 ماي 2013 - 12:57

    ﻻ يمكن لشباط أن يقيم هذه ألزوبعة من أجل ﻻ شيء..ﻷن هذا يمكن أن ينسف شعبيته عند أتباعه،لهذا ﻻبد أن يكون هناك تعديل حكومي كحبة أسبرين لتهدئة صداع شباط

  • MAROCAIN
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:02

    Qu'on m'explique maintenant comment chabat se permet de retirer la demande de remaniement ministériel alors que ça été voté au sein de son partie? et il viendra après nous parler de démocratie; c'est vraiment un arriviste qui n'a aucune conviction, il veut juste avoir des postes, et puis l'istiqlal n'a pas la majorité au sein du gouvernement , et donc s'il propose quelque chose et que les autres partenaires du gouvernement ne sont pas d'accord après vote, c'est qui lui pour venir faire sa loi et obliger les autres partis de la majorité à faire ce que lui veut?

  • Abdelhaq
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:40

    صافي اسي سباط وليتي طالب السلة بلا عنب كل هذه الزوبعة وفي الاخير باغي غير تشتكي من بن كيران. شوف واخ الملك يقول لبنكيران غير او عدل لن يفعلها لانه راجل و عنده مبادئ. وانت بعملك هذا ترفع من شعبيته العالية اصلا.

  • neutre
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:04

    السلام عليكم
    انا لا اميل لاي حزب لكن بعد أ طﻻعي على الا حداث اقترح اعادة اﻻ نتخابات و اعطاء اﻻغلبية للعداالة و التنمية و تركهم يعملون فنحاسبهم على اعمالهم بطريقة نضامية و لنا الحق ان داك بالمطالبة بالتغيير. لان لحر اﻻن لم ارى عمﻻ محددا لهده الحكومة فمند بدايتها و هي في صراعات مع اﻵحزاب. فاقول لهم اتركونا نحن الشعب نقرر من هو المخطئ لا تعطونا و تقنعونا بارائكم المتحيزة و اجعلوا هدفكم النهوض بالوطن و ليس الركض وراء المصالح.

  • RASHIDA
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:07

    si vous etes pour le pjd appuyer like ou aime. nous voulons un grand nbre

  • الميزان
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:10

    أن مضمون المذكرة يرتكز أساسا على الشكوى من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وتجاهله لمطالب واقتراحات شريكه الأول في الإئتلاف الحكومي.. مضيفة أن شباط ارتأى حذف مطلب التعديل الحكومي وترك للملك اتحاذ القرار المناسب في إطار صلاحيات الفصل 42 من الدستور.;وبعبارة اخرىلقد فقد الميزان توازنه

  • مواطن
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:24

    ما عدا حكومة عبد الله ابن ابراهيم (unfp) في بداية الاستقلال لم نعرف حكومة اعطت شيئا لهذه البلاد ولا احزاب ان في الحكومة او في المعارضة حققت الأدنى من مطالب الشعب. ثم بالله عليكم (هذه كلها روح وطنية تجعل شخصا يسمح في مصالحه الخاصة وفي وقته ويجود بصحته وبوقت اطفاله ويتعرض للانتقادات اللادعة كل هذا في سبيل الدفاع عن مصالح غيره من الخوت المغاربة. يا سلام على شهامة. يا إخواني انها ببساطة الرغبة في السلطة والجاه والارصدة البنكية والحصانة لحماية ما يملكون او الزيادة فيه. ان احسن حكومات مرت هي حكومات التكنوكراط يختارهم الملك لكفاءتهم ويدبر بمساعدتهم شؤون البلاد . خليوني من الديمخرا…طية او الشورى. والله لن تجدوا من يدافع عن هذه البلاد غير شخص الملك. فالاخرون يعرفون انهم أتون وذاهبون لذا يملؤون جيوبهم . اما الملك فيعرف انه باق وله مسؤولية الاستقرار والتقدم والمحافظة على ارث الأسلاف. وها انتم تتفرجون علي الدراري. اصبحت حتى الاحزاب الادارية التى عاتت في البلاد فسادا (تتعفر) وترفض المشاركة. أسيدي ماتشاركوش. أسيدي الشعب ما بغاكومش . حشموا وحلوا احزابكم وبدلوا الحرفة. شكرًا هسبرس.  

  • مغربي من المهد الى اللحد
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:29

    كنت اعلم ان المفسدين لن يتركو هده الحكومة المصلحة اي وزراء العدالة و التنمية ان تعمل في هدوء لان هدف المفسدين هو خدمة مصالحهم فقط وليس النهوض بهدا الوطن العزيز ايام حكمهم كانو يتشدقون بكلمة العام زين واليوم تحولو الى دعاة و وعاض يثيرون البلبلة والفتنة ولكن يمكرون والله خير الماكرين

  • Doukkali
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:31

    الله ينصرك على اعداءك اسي شباط et vive le roi

  • مصطفى
    الخميس 16 ماي 2013 - 14:57

    انا اوجه رسالة الى ابناء شعبي العزيز ان يكونو حذيرين من المحتالين الاشرار الباحثين عن كرسي الوزاراء لكي يخدم مصالح ابنائه وذويه من تجار السيارات والمخدرات

  • مضحك
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:18

    عندما قال المعارضون للدستور لا والمقاطعة…هاجموهم كل من قالوا نعم للدستور …وبأن أصحاب لا والمقاطعة…(عدميون)…واستحضاريا ،لما حدث ،وردود الافعال ،والبيانات ،والمستتر… والانتهازيين….يؤكد بالملموس ،أن من قال لا وقاطع الدستور …كان على حق….وأن من قال نعم للدستور… هم العدميين لأنهم لم يحترموا حتى الدستور ،الدي صوتوا عليه بنعم…هدا يدل على عدم النضج السياسي عندهم…وأنهم متحدون-الدين قالوا نعم للدستور-ضد العدالة والتنمية الدي ركب المغامرة ،رغم أن بدايتها كانت معروفة…فقط النهاية كانت معروفة …ولكن كانت مسألة وقت…الفساد أصبح ثقافة عند من كان مفسدا ،ويتستر على الفساد ،الذي أنخر البلاد والعباد….!!

  • Salima
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:42

    ايوا شتي آسي بن كيران بقيتي كاتقول التماسيح والعفاريت حتى خرجوا فالنهار دابا من بانوا شكون هوما ساهل تقضي عليهم. فهمتني ولا لا. الله يكون معاك.

  • salam
    الخميس 16 ماي 2013 - 15:52

    si vous pensez une seule seconde que le Maroc va avancer avec ces arrivistes en l’occurrence Chabat Benkirane, Lachgar et j'en passe la liste est longue donc je vais vous dire vous avez tort , est -ce que vous croyez que Benkirane a des idées ou est -il visionnaire ,l'homme n'a rien dans sa tête comme tous les présidents des autres partis , moi je demande à notre roi de nous choisir des hommes capables de créer des emplois capables de créer une valeur ajoutée , des hommes qui ont des idées et qui peuvent transmettre ces idées à des projets dont va bénéficier l'ensemble de la population bhal chalh bhal la3robi bhal lfassi bhal jabli bhal sahrawi bhal rifi et je lui demande aussi d'enlever ce parlement et cette chambre des conseillers car ils n'ont aucun rôle si ce n'est qu'une perte d'argent

  • الخميس 16 ماي 2013 - 15:53

    لتاريخ لن ينسى حكومة البيجيدي
    الآن الشعب يتسائل هل فعلا نعاني ازمة اقتصادية ومالية وكيف ان الحكومة النائمة عندها اكبر عدد الوزراء في العالم وتتوفر على اعلى الرواتب
    بل اكثر من ذالك لقد ساهم الرئيس المقنع بنكيران في الريع والمحسوبية لاعطائه صديق عمره باها وزير دولة بدون حقيبة اي انه شبح لوزارة لا وجود لها
    اليس هذا اكبر وفساد وريع على وجه الارض
    لما كنتم في المعارضة اقمتم الدنيا ولم تقعد كنتم تصرخون باعلى صوتكم لا لموازين
    عندنا معطلين كان بالاحرى تشغيلهم بهذه الاموال الطائلة التي تصرف على الغناء والمجون وكان بالاحرة بناء مساكن للشعب الذي يعاني الفقر والسكن غير اللائق
    ولما صوت لكم ابناء الشعب المغربي على اساس توقيف المهرجانات وضبط المال السايب وانصاف الطبقة الفقيرة كان رد رئيس الحكومة الفاشل سريع على ابناء الشعب في الزيادة في المحروقات ليشمل الزيادة في جميع المواد الاستهلاكية وغيرها ثم يصعد ليقول انها في صالح الفقير بالدرجة الاولى
    عاق بيكم الشعب المغربي وسقط عنكم القناع
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    تستحقون الاقالة وليس فقط التعديل
    "بنكيران مادار والو يمشي بحالو.

  • الجيلالي
    الخميس 16 ماي 2013 - 17:18

    بارك علينا من لكذوب والنفاق السياسي كلكم منافقين الله يجعل البركة فسيدنا والله ينصرو واش مازال ايها السياسيون مافقتوش ومافيكم غير الهضرة والمشاكل وكون عولن عليكم كون راكم ذيتونا الهوية الله ينصر ملكنا ويعطيه الصحة وفيقوا من سباتكم وباركة من النفاق وشوفوا سيدنا كل يوم فمدينة يدشن وتيزيد بلبلاد لقدام ونتوموا فيكم غير الهدرة الخاويا الله يبارك لينا فسيدنا اما نتوما صدعتونا غير بالازمات السياسية والاقتصادية واش عندكم ش ي وجه علاش تحشموا

  • مغربي
    الخميس 16 ماي 2013 - 18:49

    ما اجمل ان تنسحب جمييع احزاب المصالح الشخصية والعائلية ،،،منذ الاستقلال وهذا الحزب يسير ويوجه وينهب ،،،،،،بالله عليكم هل قدم شيء للبلاد الا الذل والهوان ،اتمنى لو انسحب من الحياة السياسية في هذا البلد بل اكثر من ذلك لو تمت محاسبة مسسؤوليه ومنعهم من مما رسة اي نشاط سيياسي او تولي اي منصب سسياسي ،،،تحية لجميع المغاربة

  • مزوري
    الخميس 16 ماي 2013 - 23:47

    نحن كشعب لا نريد رئيسا يقول عفا الله عما سلف وانما ورئيسا مسؤولا

  • احمد الملالي
    الجمعة 17 ماي 2013 - 07:16

    نقول لك يا شباط أشفق على الرأس ، لا تشفق على الجبل

  • hassania
    الجمعة 17 ماي 2013 - 12:37

    على رؤساء الاحزاب أن يظعوا الاولية للبلد الحبيب نحن الان في و ضعية صعبة مع أعداء الوطن فيجب الان الاتحاد لا و لا للتفرقة واللعب بالسياسة ديروا عقلكم أعباد الله و التقوا الله حفظكم الله جميعا و دمتم في صالح البلد

  • شيشاوي
    السبت 18 ماي 2013 - 10:38

    بسم الله الرحمان الرحيم
    بن كيران لن يعطي الفرصة لحماة الفساد لا تراجع ، اعتقد ان اقصى ما سيفعله حزب الاستقلال هو اعلان مجلسه الوطني لقرار الانسحاب ولن يقدم فريقه النيابي ملتمس الرقابة ولن يقدم وزراءه استقالتهم . ان فعلوا فيجب على حزب العدالة والتنمية اعتبار حزب الاستقلال خط احمر لا يمكن التحالف معه والدعوة الى انتخابات مبكرة ستكون في مصلحة حزب العدالة والتنمية وانشاء الله لن يحتاج بعدها الحزب الى الى تحالف ليتمكن من الاصلاح بكل اريحة والحقيقة هذا ما اتمناه

  • mohamed jad
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:58

    المغرب عندو للكيحكمو هو ملكنا الله انصرو وحفضو بغينا حزب الا ستغلا ل ينسا حب من السا حة السيا سية اشنو دار مللي كان فالحكومة خلليو سي بن الكيران ادير خدمتو ها د المسرحية ديال حميد السباط ختخدم اعداء الوطن راه عندنا قضية الوحدة الترابية و الاخوان للي محجزين فتندوف زدعلى دلك الرشوة والمحسوبية والفوارق الاجتماعية برااااااااكا عيتونا غير خدمو لبلاد ولا عطيونا التيساع ولا خلليونا نخويوها ليكم الله اخللي لينا ملكنا

  • محمد جليل
    الأحد 19 ماي 2013 - 13:45

    اخي حميدالامين العام لحزب الميزان اتركالحكومة في تجربتها ثم حاسبها بعددلك انت والشعب المغربي الدي له الحق في دلك والاريخ كفي تشويشا واتركوا هدا الشعب في امان واستقرارواخدوا العبرة من الخريف العربي وليس الربيع كفي مزايدات ومغالطات

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 4

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 4

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 1

حملة للتبرع بالدم في طنجة

صوت وصورة
عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب
السبت 16 يناير 2021 - 17:11 8

عوامل انخفاض الحرارة بالمغرب

صوت وصورة
جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال
السبت 16 يناير 2021 - 15:55 11

جولة ببحيرة الكاسطور في مونتريال

صوت وصورة
مؤتمر دولي لدعم الصحراء
الجمعة 15 يناير 2021 - 22:35 9

مؤتمر دولي لدعم الصحراء